الأحد، 11 ديسمبر 2011

انتهاء فعاليات الدورة الحادية عشرة لـ مهرجان مراكش السينمائى



انتهت فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان مراكش السينمائى الدولى بإعلان الجوائز التى تنافست عليها خمس عشرة دولة، هى إيطاليا والمغرب وفرنسا والبوسة وإيران وسويسرا وأستراليا وتايلاند والمكسيك والفلبين وأمريكا والدنمارك وأسبانيا.

وأعلن أمير كوستاريكا المخرج العالمى ورئيس لجنة التحكيم عن الجوائز، حيث فاز بجائزة أحسن دور رجال دنيال هينشال عن فيلم جرائم فى مدينة الثلج، وهو فيلم أسترالى يحكى عن قاتل يفزع بجرائمه مدينة أسترالية هادئة.

وفاز أيضاً مخرج الفيلم بجائزة لجنة التحكيم، أما أحسن دور نسائى ففازت به الأمريكية جوسلين جنسن، وحصدت إيطاليا جائزة أحسن إخراج عن فيلم أعمال الرحمة السبع الذى أخرجه أخوان، وهو أيضاً العمل الأول لهما، وحصلت الدنمارك من خلال فيلم خارج المسموح على الجائزة الكبرى للمهرجان.

وخرجت المغرب سينمائياً فى هذه الدورة بلا جوائز من خلال فيلمها "عاشقة من الريف" لمخرجته نرج النجار، والذى يبدو إنه كما اختلف الجمهور حوله لم يحظ بإعجاب لجنة التحكيم.

وإن كانت المغرب لم تحظَ بجائزة فى مجال الأفلام الطويلة، إلا أنها كانت حاضرة فى مسابقة الأفلام القصيرة أو مسابقة المدارس، كما يطلق عليها وهى تمنح جائزة قدرها 300,000 درهم لشباب المخرجين المغاربة، وقد رأست لجنة تحكيم هذا العام نجمة هوليوود سيجونورى ويفر، حيث حصل على الجائزة المخرج الشاب محمد عواد عن فيلمه الراوى.




المصدر: اليوم السابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق