الخميس، 15 ديسمبر 2011

مترجم مبارك : ثورة يناير "مفاجأة" من العيار الثقيل لإسرائيل


قال الدكتور منصور عبد الوهاب- المترجم العبري للرئيس السابق حسني مبارك وأستاذ اللغة العبرية فى كلية الألسن جامعة عين شمس- إن ثورة 25 يناير تمثل مفاجأة من العيار الثقيل لإسرائيل التي كانت تظن أن نظام مبارك سوف يدوم إلي الأبد، ما جعلها تشعر الآن بالقلق والرعب من انهيار اتفاقية السلام مع مصر.
جاء ذلك فى بيان صادر مساء الأربعاء عن جامعة عين شمس حول فعاليات ندوة "الإستراتيجية الإسرائيلية ورياح التغيير" التى نظمها مركز بحوث الشرق الأوسط بالجامعة بحضور لفيف من الأساتذة المتخصصين في الدراسات العبرية.
وأوضح عبد الوهاب خلال الندوة أن هناك عدة سيناريوهات تدور حاليا داخل العقل الاستراتيجي الإسرائيلي لمنع إلغاء معاهدة السلام مع مصر ومنها : التحريض على التدخل الدولي في مصر بزعم حماية المصالح الدولية كقناة السويس والضغط علي مصر من جهة الجنوب عن طريق الزيارات الإسرائيلية المكثفة لدول منبع النيل والحرص على إشعال الصراعات بين القبائل الإفريقية المتنازعة وتزويدها بالسلاح.
من جانبه، أشار د. جمال شقرة مدير مركز بحوث الشرق الاوسط بالجامعة إلى ان انزعاج إسرائيل الشديد من هذه التغيرات سببه إنها تواجه لأول مرة شعوبا رافضة لسياساتها ولا تتعامل مع حكومات على وفاق معها، محذراً من التغاضي عن الطموح الايرانى والتركي فى بسط سيطرتهما على الشرق الأوسط فى ظل غياب الدور العربي





المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق