الأحد، 11 ديسمبر 2011

مهرجان دبى السينمائى الدولى يعرض الفيلم الألمانى "ثلاثة أرباع قمر"



فى الصورة جانب من مهرجان دبى السينمائى

أعلن مهرجان دبى السينمائى الدولى الثامن، الذى يقام تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، عن عرضه لمجموعة من أفلام الموجة الجديدة من السينما الأوروبية التى ستحتل صدارة الأفلام المعروضة غداً الاثنين.

وسيعرض المهرجان فى خامس أيامه العرض الأول عالمياً للفيلم الألمانى "ثلاثة أرباع قمر" من إخراج "كريستيان زوبرت"، فى الثامنة مساء على "مسرح المدينة"، ضمن حفل خاص بالسجادة الحمراء فى إطار فعاليات برنامج "فى دائرة الضوء" والذى يحتفى هذا العام بالسينما الألمانية.

ويروى الفيلم قصة سائق سيارة أجرة يكره الأجانب، يجد نفسه عالقاً مع فتاة عمرها 6 سنوات لا تتكلم إلا التركية لكنها تضج بالنشاط والحيوية.

وتتابع قائمة الأفلام الأوروبية مع الفيلم الإيطالى "هناك فى الأسفل" للمخرج "غويدو لومباردى" (يعرض عند الساعة 5:15 مساءً فى "مول الإمارات" الصالة رقم 1)، والذى يحكى قصة نحات شاب قدم لتوه من غرب إفريقيا، إلى إيطاليا بحثاً عن عمه. يؤويه أفارقة هناك، إلى أن يجد عمه، الذى يعده بمستقبل أفضل، ويقول له إن عليه السير خطوة خطوة، ليصل إلى ذاك المستقبل الموعود، ويستدرجه إلى حياة الجريمة وتهريب المخدرات. يشار إلى أن هذا الفيلم حصد جائزة "فلاش فوروورد" لهذا العام خلال مهرجان بوسان السينمائى الدولى.

وتقدم المخرجة الفرنسية من أصل جزائرى ياسمينة عدى فيلمها الوثائقى القوى بعنوان "هنا نغرق الجزائريين-17 أكتوبر 1961"، حيث يدور حول أحداث يوم 17 أكتوبر 1961 حين لبى الآلاف من أبناء الجالية الجزائرية فى باريس وضواحيها نداء جبهة التحرير الوطنية، وخرجوا فى مسيرة عارمة احتجاجاً على حظر التجوال المفروض عليهم. يسلط هذا الفيلم الضوء على أحداث كثيرة جرت فى ذلك اليوم، ويجمع بين أقوال الشهود ومقاطع فيديو نادرة من الأرشيف لم تُعرض من قبل، ويسرد أحداثاً من التاريخ والذاكرة فى مزج ممتع ومدروس بين الماضى والحاضر، يقدم الفيلم ما جرى فى ذلك اليوم بمراحله المختلفة، يشار إلى أن الفيلم سيعرض عند الساعة 7:15 مساءً فى "مول الإمارات" فى الصالة رقم 4.

وسيعرض المهرجان فى يومه الخامس أيضاً فيلمين من الفيليبين: الأول للمخرج "أرنيل ماردوكيو" بعنوان "نيران متقاطعة" الناطق بلغة البنسايا (سيعرض عند الساعة 12 ظهراً فى "مول الإمارات" فى الصالة رقم 5). ويحكى هذا الفيلم كيف شنت الحكومة حرباً على مئات الآلاف من اللاجئين فى مدينة "ميندانو". وبعد عقد من الزمن، يبدأ أولئك اللاجئون أو "الباكويت" بتقبل واقعهم ومصيرهم، ويحاولون تجنب الوقوع فى خضم تبادل إطلاق النار مع القوات المسلحة، وسيرافق مخرج العمل "ماردوكيو" إلى المهرجان طاقم الممثلين فى الفيلم، بمن فيهم الممثل "بيرى ديزون"، المرشح مرتين لنيل جائزة "جاواد يوريان".

أما الفيلم الثانى فهو "خرافة السمك" للمخرج "أدولفو بوريناجا أليكس جونيور" (يعرض فى "مول الإمارات"، فى الصالة رقم 5، عند الساعة 3 ظهراً)، والذى يمزج ما بين عناصر الواقعية الطبيعية والسحرية مع القصص الشعبية والأساطير المحلية والاعتقادات التقليدية، ويصور فيلم قصة امرأة فقيرة تحلم بالأمومة، وتؤمن بالخوارق والمعجزات، فتحمل وتلد لكن يأتى مولودها سمكة، مما يضع زواجها على المحك عندما تمر بلحظات غريبة وسريالية، ويشار إلى أن مخرج العمل مع بطلة الفيلم "تشيرى باى بيكاتشه" سيحضران إلى المهرجان.

ومن كوريا الجنوبية، يشارك المخرج "سيونغ-جون يى" بفيلمه "كوكب الحلزون" ويعرض عن الساعة 6:15 مساءً فى "مول الإمارات"، فى الصالة رقم 5. ويتقصى هذا الفيلم حياة "يونغ-تشان" الذى يعانى من الصمم والعمى منذ الطفولة، وعجزه عن التفاعل مع العالم إلا بطريقة محدودة بسبب إعاقته، يلتقى بفتاة اسمها "سون- هو" تعانى هى الأخرى من إعاقة جسدية، ويتقاربان، فيتزوجان، ويتعلم هو كيف يتواصل مع العالم الخارجى من خلالها.

أما الفيلم الوثائقى المؤثر الطويل بعنوان "الأرض تحت الضباب" للمخرج الإندونيسى "صلاح الدين سيريغار" (يعرض فى "مول الإمارات"، فى الصالة رقم 6، عند الساعة 4 مساءً)، فيتطرق من وجهة نظر جديدة لموضوع التغيّر المناخى وآثاره على مجتمع الفلاحين فى إحدى القرى الجبلية، حيث يعتمدون على التقويم الجاوى لمعرفة الفصول، ليصعقهم اليوم هذا التغيير الجذرى فى المناخ.

ومن الهند، يشارك المخرج المخرج "سانديب راى" بفيلمه "صوت الغرف القديمة" (يعرض فى "مول الإمارات"، فى الصالة رقم 11، عند الساعة 10 مساءً). ويسجل هذا الفيلم الناطق باللغة البنغالية رحلة النضوج التى مر بها الشاعر "سارثاك" المقيم فى "كالكوتا". يوثق هذا الفيلم الحميم الحافل باللحظات الشخصية، والذى جرى تصويره على مدى 20 عاماً، التجارب التى عاشها هذا الرجل الذى يحاول أن يتشبث بحلمه فى أن يصبح شاعراً، فيما يرعى شؤون عائلته.

كما يعرض المهرجان فى يومه الخامس فيلمين، الأول بعنوان "تاتسومى" للمخرج "إيريك كوو" (يعرض فى "مول الإمارات"، فى الصالة رقم 10، عند الساعة 12 ظهراً)، ويحتفى بحياة الفنان اليابانى "يوشيهيرو تاتسومى"، والثانى مخصص للأطفال والبالغين على حد سواء، وهو فيلم "رسالة إلى مومو" للمخرج "هيرويوكى أوكيورا"، حيث يمزج هذا الشريط بين السحر والواقع بأساليب مذهلة لتصوير حياة "مومو".



المصدر: اليوم السابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق