الثلاثاء، 3 يناير 2012

وفاة "شيتا" أشهر شمبانزي بالسينما العالمية مصاباً بالفشل الكلوي عن عمر يناهز 80 عاماً






30Sun, 2012-01-01 17:29 وكالات أخبار ومنوعات

شيتا بطل فيلم طرزانأعلن في الولايات المتحدة عن وفاة القرد "شيتا" بطل سلسلة أفلام طرزان الشهيرة منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وذلك بعد أن بلغ سن الـ 80 بمكان إقامته الأخير في محمية "بالم هاربور" بولاية فلوريدا الواقعة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ، ويقول المشرفون على المحمية التي عاش فيها "تشيتا" منذ عام 1960 أنه تميز عن غيره من القرود بلطفه وتودده لمن حوله، كما أشاروا إلى أنه كان يحب ممارسة هواية الرسم.

وبذلك يكون "تشيتا" قد لحق بقرد آخر نافسه على الشهرة، حيث أعلنت قبل أيام وفاة الشمبانزي "بوي" على الساحل الغربي هذه المرة عن عمر 44 عاماً. وقد اشتهر "بوي" الذي كان يعيش آخر أيام حياته في محمية "وايلد لايف" في كاليفورنيا. وقد حظي "بوي" بشهرة كبيرة وعرف عنه ولعه بالتدخين، وهو السبب الذي أدى الى تردي حالته الصحية




وتحديداً إصابته بمرض في قلبه।

















الدستور















كما عرف عن الشمبانزي قدرته على التواصل عبر لغة الإشارة، الأمر الذي كان يجذب الكثير من السياح الى المحمية، أو لمتابعة تسجيلات الفيديو التي يظهر بها، مما جعله قرداً شهيراً في مختلف أرجاء العالم، بحسب وصف مدير المحمية مارتن كوليت.

وذكر مأوى مؤسسة سانكوست برايميت للحيوانات في فلوريدا الذي قضى فيه شيتا أيام تقاعده أن شيتا نفق يوم 24 ديسمبر كانون الاول بسبب فشل كلوي.

وكان شيتا شخصية ابتدعت لافلام طرزان كرفيق لبطل الادغال لاضافة لمسة فكاهية وقام بالدور شيتا وعدة قرود أخرى على مدى السنين.

وكتبت الممثلة ميا فارو التي كانت والدتها مورين أوسوليفان تؤدي دور "جين" رفيقة طرزان في الافلام تعليقا بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت بعد علمها بنبأ نفوق شيتا قالت فيه "كانت أمي التي مثلت دور جين رفيقة طرزان تصف الشمبانزي شيتا بقولها.. ذلك الوغد.. وقالت انه كان يعضها في كل فرصة. عاش شيتا حتى سن الثمانين."

وذكرت مديرة الملجأ السيدة "كوبب" في تصريحات لصحيفة التليجراف البريطانية أن الشمبانزي الشهير لم يكن مثيراً للمشاكل ولكنه كان يلقي بأشيائه في حالة غضبه، وكان يبدي تفهمه للمشاعر الإنسانية، وقال أحد الكهنة بالملجأ ويدعي رون أنه كان يلقي بالأشياء علي الشخص الذي يغضبه وكانت لديه القدرة علي التصويب بدقة من بعد 9 أمتار.

ويعيش الشمبانزي العادي في حدائق الحيوان ما بين 35 و 45 عامًا ولكن يمكن أن تتجاوز ذلك إلى 60 عاماً إذا كانت أسيرة وتحظى بالرعاية ، ولكن هذه الشيتا حققت رقمًا قياسياً تم تسجيله بموسوعة جينيس، كأحد أكبر الحيوانات الرئيسية عمراً ، وقد امتد عمره أكثر من نجمي الفيلم اللذين ظهرا معه، فايسمولر وموريين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق