الثلاثاء، 3 يناير 2012

وزير الاثار يختار بيت السنارى مقرا مؤقتا للمجمع العلمى



قرر الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الاثنين إتخاذ بيت السنارى بالسيدة زينب ، مقراً مؤقتاً للمجمع العلمى المصرى المحترق لحين الإنتهاء من ترميمه وتجديده ، مشيراً إلى أن المنزل يستقبل كافة مقتنيات المجمع من الكتب والخرائط والوثائق وحفظ كافة المنح الخاصة للمجمع من الكتب والتبرعات من مختلف الجهات.. مع تجنيد فريق من أخصائى الترميم بالوزارة لإجراء أعمال الترميم لها وصيانتها .

وأشار مصطفى امين الامين العام للمجلس الاعلى للاثار أن سبب إختيار منزل إبراهيم السناري ليكون مقرا للمجمع،كان لما يمتاز به المنزل من روعة التصميم وجمال الزخارف. ،وقد بناه إبراهيم كتخدا السناري عام 1794ولقب بالسناري نسبة لمدينة سنار. ويشير الجبرتي إلى أن أصله يرجع لـ«البرابرة»، وهو أمير تابع لمراد بك في هذا الوقت تدرج في المناصب إلى أن وصل إلى منصب كتخدا، وهو ما يعادل منصب محافظ حاليا.

كانت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى أمين قد وافقت فى جلستها اول أمس على إتخاذ قاعتين من قاعات بيت السنارى مقراً مؤقتاً للمجمع اللغوى.

يذكر ان بيت السنارى كان المقر الأول للمجمع العلمى القديم الذي أنشأه "نابليون بونابرت" خلال الحملة الفرنسية على مصر (1798 – 1801 ) وكان إنشاء المجمع العلمي المصري ببيت السنارى حدثاً تاريخياً، وكان يضم على غرار المجمع العلمي الفرنسي أربعة أقسام، هي الرياضيات، والطبيعة، وقسم الإقتصاد السياسي، وقسم الآداب والفنون الجميلة.




اخبارمصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق