الأربعاء، 18 أبريل 2012

مشروع مصرى يفوز بجائزة عالمية للحفاظ على النباتات بسانت كاترين


فازت جمعية النباتات الطبية بسانت كاترين بإحدى جوائز خط الاستواء لسنة 2012 والمخصصة لمبادرات المجتمع المحلى فى مجال التنمية المستدامة والتى تكرم هذا العام خمسة وعشرين مبادرة من مختلف انحاء العالم تم إختيارها من ضمن 818 مبادرة تم ترشيحها للجائزة من أكثرمن مائة دولة.
وجمعية النباتات الطبية بسانت كاترين تم إنشاؤها بدعم من المشروع المصرى المعنى بالصون والإستخدام المستدام للنباتات الطبية البرية والذى يقوم بتنفيذه قطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة بتمويل من برنامج الامم المتحدة الانمائى ومرفق البيئة العالمية.
وقامت لجنة استشارية فنية تضم خبراء مستقلين وممثلين عن عدد من المنظمات الدولية المعنية بالتنمية المستدامة وعلى رأسها برنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولى لصون الطبيعة, بإختيار الفائزين بالجائزة لهذا العام بناء على عدة معايير متضمنة أثر المشروع أو المبادرة, ومدى الاستدامة, والابتكار وقابلية تكرارها فى مناطق أخرىوالقيادة وتمكين المجتمع المحلي, وتمكين المرأة والاندماج الاجتماعي, والقدرة على المواجهة والمواءمة والاكتفاء الذاتي.
وسيتم الإحتفال بممثلى المجتمعات المحلية الفائزة وتقديم الجوائز على هامش قمة الأرض للتنمية المستدامة (ريو +20) والتي ستعقد في البرازيل في شهر يونيو 2012.
وقد تم تأسيس جمعية النباتات الطبية فى سانت كاترين بهدف إشراك المجتمع المحلى فى عمليات صون النباتات الطبية البرية ورفع مستوى المعيشة للبدو فى منطقة سانت كاترين, من خلال خلق فرص عمل للمجتمع المحلى بالمحمية تعتمد على الإستخدام المستدام للنباتات الطبية. وتقع محمية سانت كاترين في شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 4250 كم مربع ويعيش بها حوالى 6000 نسمة معظمهم من البدو وهي محمية تراث طبيعى وثقافى بها مجموعة من الفصائل الفريدة من النباتات الطبية فى العالم وبعضها مهدد بالإنقراض.

وتمارس الجمعية مجموعة من الأنشطة التي تدعم تنفيذ المبادرة منها: زراعة النباتات الطبية بالحدائق المنزلية للحد من الجمع الجائر, توفير مصادر طاقة بديلة عن إستخدام النباتات البرية كوقود, ابتكار وتسويق منتجات بيئية يدوية لزيادة الدخل للسكان المحليين, والتدريب العملي على أساليب الجميع المستدام ورفع الوعى البيئى للمجتمع البدوى المحلى للحفاظ على التنوع البيولوجى.
وقد قامت المبادرة بتنفيذ مجموعة من البرامج مع المجتمع المحلى مثل: دعم البدو فى زراعة 17 مزرعة لإنتاج النباتات الطبية وتسويقها في شكل خام بمشاركة 102 فرد أغلبهم من السيدات , نشاط انتاج العسل الجبلي من خلال إنشاء عدد 200 خلية نحل يستفيد منها 15 أسرة سنويا (25% من العائد يذهب للجمعية ويتم استخدامه في تمويل انشطة اخرى تخدم المجتمع),.
بالاضافة الى تصميم وتطوير 150 منتجا بيئيا من خلال نشاط دعم الحرف اليدوية بمشاركة 600 شخصا , برنامج القروض الدوراة الذى ساهم في تحسن الظروف الإجتماعية للبدو حيث يستفيد منها 500 أسرة بدوية تضمألفين و500 فردا وتم من خلاله تمويل شراء 125 فرن غاز و275 أسطوانة غاز وتوفير 108 فرصة عمل دائمة لأفراد المجتمع فى الصناعات اليدوية التى تتضمن صابون من الزيوت, شمع مخلوط بالنباتات الطبية, رسومات للنباتات الطبية على الخشب والورق والقماش.

المصدر اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق