الثلاثاء، 17 أبريل 2012

البشير يرحب بجهود مصر لحل الازمة الراهنة بين دولتي السودان


جدد السودان موقفه المعلن والثابت بأنه لا تفاوض مع دولة الجنوب إلا بسحب قواتها من منطقة "هجليج" , وعبر في ذات الوقت عن حرصه علي أمن وسلام المنطقة .
وأشار الرئيس البشير خلال لقائه الاحد بالقصر الجمهوري وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الى أن السودان تعرض لاعتداء ولابد للمعتدي أن يسحب قواته من أراضيه , منوها الى الإدانات الدولية والإقليمية تجاه هذا الاعتداء الذي لم يثن دولة جنوب السودان عن الاصرار علي الاعتداء .
وأكد البشير فى الوقت نفسه أن السودان يحتفظ بحق الرد كيفما شاء وبالطرق التي تعيد له أراضيه وتحافظ علي سيادته وأمنه واستقراره .
ورحب البشير بالدور المصري وحرص مصر في بسط الامن والاستقرار بالمنطقة مشيرا الي أن السودان ظل يسعي للسلام وفي سبيل ذلك فقد جزءا من أرضه ووارداته (في إشارة إلى إنفصال جنوب السودان) , وذلك من أجل أن يعم السلام والاستقرار وان الجنوب كان دائما يقابل هذا الاحسان بالعدوان وآخره العدوان على منطقة "هجليج" الذي وقع على مرأى ومسمع من العالم , حيث احتلت دولة الجنوب أرضا سودانية ليست موضع خلاف ولا متنازعا عليها .
وأعرب وزير الخارجية محمد كامل عمرو في تصريحات له بعد اللقاء , عن أمله في الوصول الى نتائج ايجابية خلال الجولة التي بدأها اليوم في الخرطوم وتقوده غدا الى جوبا , لتحقيق الحل السلمي للازمة الراهنة بين دولتي السودان وجنوب السودان الناجمة عن احتلال "الجيش الشعبي" لمنطقة "هجليج" النفطية بولاية جنوب كردفان .
وجدد كامل عمرو تأكيد مصر واستعدادها التام للقيام بأي دور يطلب منها في سبيل المساعدة على التوصل الى اتفاق لحل الازمة بما يحقن الدماء ويصون الممتلكات ويحفظ الحقوق أيضا .
وأضاف الوزير أن مهمته الحالية هي استكشاف الدور الذي يمكن أن تقوم به مصر في هذا الشأن لنزع فتيل الازمة وبدء عملية حوار سلمي بين الجانبين .
واكد وزير الخارجية اهتمام مصر بالتوصل الى اتفاق بين الخرطوم وجوبا مشيرا الى الاتصالات التي أجراها من قبل مع وزيري خارجية السودان وجنوب السودان حيث ناقش معهما الموضوع , وقال إنه سيعقد لقاءات أخرى مع المسئولين في الخارجية السودانية للبحث في مزيد من تفاصيل الموضوع قبل التوجه غدا الى جوبا للقاء المسئولين هناك والاستماع الى وجهة نظرهم .


المصدر نيوز نايل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق