الثلاثاء، 17 أبريل 2012

بعد توقف تصدير البطاطس..الفلاح يبيع المحصول بنصف الثمن


فشل المزارعون في تسويق محصول البطاطس الشتوي بسبب توقف التصدير، مما ترتب عليه بيع المحصول بالخسارة، حيث يباع الكيلو بسعر 40 قرشا داخل الأرض الزراعية مقابل تكلفة في حدود 80 قرشا للكيلو.
وقال أحمد عادل - مزارع من مركز قويسنا بالمنوفية - إن تكلفة فدان البطاطس صرف هذا الموسم بين 14 إلى 16 ألف جنيه بخلاف إيجار الأرض الزراعية، وينتج حوالي 22 إلى 25 طنا للفدان.
وأضاف أن إنخفاض أسعار البطاطس في الأسواق يرجع إلى توقف التصدير، مشيرا إلى أن البطاطس التي تم حصدها في الشتاء بيعت بسعر 30 إلى 40 قرشا للكيلو من داخل الأرض الزراعية، متوقعا عودة الاسعار للارتفاع مع المحصول الجديد الذي يطرح بالأسواق خلال اسبوعين بسعر 100 قرش للكيلو.
وأشار محمد السيد - من قرية بجوار بركة السبع بالمنوفية - إلى أن الفلاح باع البطاطس بسعر منخفض للغاية يمثل نصف تكلفة المحصول بدون أي هامش ربح.
من جهته، أكد علي محمد طه مدير محطة تصدير البطاطس في سندبيس بالقناطر الخيرية انه توقف تماما عن تصدير البطاطس هذا العام بسبب امتناع الدول المستوردة عن شرائها خاصة روسيا التي كانت تعتبر أكبر سوق للبطاطس المصرية بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.
وأوضح ان نسبة التصدير هذا العام من البطاطس لم يتجاوز 7% من إجمالي الكميات التي كان يتم تصديرها العام الماضي، لافتا إلى ان البطاطس المصرية الموجهة للتصدير يعد لها ملف سجل فيه نوعية التقاوي والتربة المنزرع بها البطاطس.
أضاف طه ان قيام مصدر واحد بتصدير صفقة البطاطس غير مطابقة للمواصفات تؤثر عليى كل الصادرات المصرية.


المصدر نيوز نايل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق