الثلاثاء، 3 أبريل 2012

الخارجية الامريكية: لانؤيد مرشح في مصر ونريد أن يختار الشعب قراره



أكدت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لا تؤيد مرشحا على آخر في أي مكان في العالم وأنها تريد أن يختار الشعب المصري قراره بنفسه فيما يتعلق بمرشحه للرئاسة.

جاء ذلك في رد للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند على سؤال بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة تدعم مرشح الاخوان المسلمين المهندس خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية، وتنويه الجماعة بأن المجتمع الدولي يدعم ترشيحه في إشارة إلى أمريكا.

وفيما يتعلق بما إذا كانت واشنطن تنظر إلى جماعة الاخوان المسلمين كوقاء من السلفيين على سبيل المثال، قالت المتحدثة إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قد أوضحت الاحد المعايير والمباديء التي تتبناها الولايات المتحدة بالنسبة للانتخابات في مصر، مشيرة إلى أنها نفس المباديء التي توجه المصريون أنفسهم من أجلها إلى ميدان التحرير.

وكانت كلينتون قد أكدت أن واشنطن ستتابع ما تقوم به الأطراف السياسية الفاعلة في مصر، وترصد التزامهم بحقوق وكرامة كل مصري، مؤكدة أن بلادها تريد أن ترى مصر تمضي قدما في مسار التحول الديمقراطي، وستتابع ما ستقوم به كل الجهات السياسية الفاعلة وستتحاسب معهم بناء على أفعالهم.

وقالت في تصريحات خلال لقاء صحفي، على هامش مشاركتها في مؤتمر أصدقاء سوريا في اسطنبول الاحد أن ذلك يعني "عدم التميز ضد الأقليات الدينية والنساء والمعارضين السياسيين، ويتعين أن تكون هناك عملية تبدأ بانتخابات تحدد المبادئ التي سيتم تطبيقها أيا كان الفائز في الانتخابات هناك، وهذا ما نأمل فيه للشعب المصري الذى ضحى بالكثير من أجل حريته وإقامة ديمقراطيته، ولذلك فإننا سنتابع ما ستقوم به كل الجهات السياسية الفاعلة ونحاسبهم على أعمالهم".

وأضافت كلينتون "نأمل أن يحصل الشعب المصري حقا على ما تظاهر من أجله في ميدان التحرير، وهو ديمقراطية مفتوحة وشاملة وتعددية تحترم حقا حقوق وكرامة كل مصري".

من ناحية أخرى، وفي ردها على سؤال بشأن التقارير الصحفية التى تناولت جنسية والدة المرشح الرئاسي حازم أبوإسماعيل وأوضحت أنها حاصلة على الجنسية الأمريكية وهو ما يحول دون ترشحه للرئاسة وفقا لقاعدة أن يكون والدا المرشح مصريين فقط، قالت المتحدثة "أحيلكم إلى سفارتنا في القاهرة لمعرفة ما إذا كان لديهم أية استفسارات من لجنة الانتخابات، وبصراحة نحن نحاول بجد البقاء بعيدا عن هذه الأنواع من القضايا".
السفارة الامريكية تنفى بحث ماكين ترشح الاخوان للرئاسة

ومن ناحيه اخرى نفت السفارة الأمريكية ان يكون السيناتور جون ماكين قد بحث مع قيادات الاخوان المسلمين مسألة الترشح للرئاسة أثناء زيارته الى مصر مؤخرا.

وأشار بيان للسفارة الاثنين الى انه على عكس التقارير الصحفية التي ادعت مؤخرا وصفا للاجتماعات التي عقدها السيناتور جون ماكين وسفيرة الولايات المتحدة لدى مصرآن باترسون مع الاخوان المسلمين خلال زيارة السيناتورالأخيرة إلى القاهرة لم يكن هناك مناقشة حول ما إذا كان يجب علي جماعة الاخوان المسلمين أن تطرح مرشحا في الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر أو ما إذا كانت ستفعل ذلك.

وأوضح البيان ان أحدا لم يطلب دعما من السيناتور ماكين أو السفيرة باترسون، كما أنهما لم يقدما دعما لمثل هذا الاقتراح.

واعتبر البيان إن مسألة من سيرشح نفسه للرئاسة في مصر هو شأن داخلي يتعلق بقرار الشعب المصري وحده، وليس للولايات المتحدة أي موقف في هذا، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تؤكد دعمها للشعب المصري وهدفه في تشكيل حكومة مدنية منتخبة بطريقة ديمقراطية وتحترم حقوق الإنسان العالمية، بما في ذلك حماية النساء والأقليات والصحافة، وستساعد الشعب المصري على مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجههم وتلبية تطلعاتهم الي الحرية والكرامة والحياة الأفضل.


المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق