الاثنين، 2 أبريل 2012

كيف يتطور الطفل فى الشهر الثامن والتاسع من الحمل؟




كتبت مروة محمود إلياس
وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة تسبيح دا استشارى أمراض النساء والتوليد مشيرة إلى أن الطفل فى الشهور الأخيرة من الحمل يمر ببعض التغييرات فى بطن أمه، ويستقر وضع الجنين حيث تكون رأسه الأسفل.
وتوضح تسبيح أن الجنين فى الشهر الثامن من الحمل أى الشهر القبل الأخير يزداد وزنه كيلو جراما كاملا، بالإضافة إلى وزنه السابق، وفى تلك الفترة بالذات يصبح الجنين أكثر قوة، وبالتالى يزداد فى قوته ورفسة وركلاته وحركته داخل بطن أمه.
وتضيف تسبيح أن زيادة وزن الجنين ترجع إلى ازدياد اللحم تحت طبقة جلده، وبذلك يعمل الجلد وطبقاته كوع من العزل لتقليل انخفاض الحرارة بعد ولادة الطفل.
أما فى الشهر التاسع فيحدث نموا ملحوظا للجنين ولكنه يكون بشكل بطىء، ويكو وزن الجنين وقتها 2.5 كيلو جرام، وفى بعض الأحيان يصل وزن الجنين إلى 4.5 كيلو جرام تقريبا، وذلك فى أواخر شهر فى الحمل.
وتضيف تسبيح أنه فى هذا الشهر الأخير من الحمل تصاب المرأة بعدة أعراض واختلافات تطرأ عليها وعلى جسمها، وتكون فى تلك الفترة كل أعضاء جسم الأم الحامل مضغوطة ومكتظة بشكل كبير، مما يجعلها تشعر بالامتلاء كما أنها أيضا تشعر بالحرقة والشبع بسهولة، ولكن هذا الشعور يضعف بمجرد زوال رأس الجنين إلى الحوض.

المصدر : اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق