الأربعاء، 4 أبريل 2012

بخاميوس :المادة الثانية ليست مشكلة وصياغة الدستور حق كل الاطياف




أكد الأنبا بخاميوس القائم بأعمال بابا الاسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية حرص الكنيسة علي وحدة المسيرة الوطنية التي كان يقودها البابا شنوده الثالث والكنيسة , مشيرا إلي أن المجمع المقدس وعد باستكمال المسيرة وان واجب الكنيسة يزداد أهمية خلال هذه الفترة في حفظ السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية والتعاون الكامل لحل مشكلات الوطن.
وقال ان المادة الثانية من الدستور ليست مشكلة وان ما يهم الكنيسة أن يحكم كل فرد حسب شريعته مضيفا أن حقهم ان يحكموا بديانتهم وهذا حق لكل مواطن .
وأكد الأنبا بخاميوس فى مؤتمر صحفي عقب اللقاء الذي عقده مع الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء اليوم ان الدستور هو الذي يحدد شروط انتخاب البرلمان وانه لا ينبغي أن يستأثر البرلمان بوضع الدستور مضيفا أن التشكيل الحقيقي للهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لابد ان يجمع كل اطياف الشعب .
وأشار الانبا باخوميوس إلي أنه خلال لقائه بفضيلة الامام الأكبر شيخ الازهر الدكتور أحمد الطيب أكد علي استمرار حرص الكنيسة علي الوحدة الوطنية والتعاون المشترك ونبذ الخلافات .
وحول تمثيل الكنيسة في اللجنة التأسيسية ,أكد الانبا بخاميوس أن تمثيل الأقباط المهم ليس بالشكل ولكن بالمضمون ومن الضروري ان يكون التمثيل مناسبا شكلا وموضوعا .
وأكد ان الديانة الحقيقية هي الوسطية وان يقبل كل انسان الآخر وأن يؤمن بالحوار المبني علي أن يعرف كل انسان زميله وفكره ومنهجه ويعمل معه بالاحترام المتبادل .
كما أكد مجددا ان المبدأ الأساسي لتشكيل تأسيسية الدستور ينبغي ان تمثل كل أطياف الشعب المصري وان الكنيسة تؤكد المنهج الذي وضعه البابا شنوده وفكره الروحي في الوحدة الوطنية والتواصل الدائم بين أطياف الشعب .
الطيب يؤكد قوة ترابط النسيج المصرى مسلميه ومسيحيه
من ناحية أخرى أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر-أن الدنيا لم تعرف في التاريخ القديم والتاريخ الحديث، متانة في العلاقات، وقوة في المودة، وعمقا في الألفة والمحبة بين أبناء أمة من الأمم، مثلما عرفها في شعب مصر مسلميه ومسيحييه - وليس هذا بغريب علي شعب - عرف بفطرته النقية طريقه إلي التوحيد والإيمان قبل أن تصله رسالة الأديان، وليس غريباً عليه أن ينصهر أبناؤه جميعا في بوتقة واحدة، وأنها تمثل النموذج الأسمى والمثل الأعلى في وحدة نسيجها و روعة مظهره وجوهره .
وأضاف فضيلة الإمام الأكبر، في بيان صحفي، أن الشعب المصري برهن عبر تاريخه الطويل قدرته الفذة علي التغلب علي المحن والمصاعب التي تواجهه، وأن مصر بفضل إخلاص أبنائها ستتعافي من الآثار السلبية والمشاكل التي واجهتها عقب الثورة، وهذا شيء طبيعي في أثناء الثورات، ومصر ليست بدعا من ذلك.




المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق