الأربعاء، 18 أبريل 2012

كلينتون: امريكا تواصل العقوبات والضغط على ايران


قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الاثنين ان الولايات المتحدة ستواصل العقوبات والضغوط الاخرى على ايران بينما تدرس طهران ما ستعرضه على مائدة التفاوض في الجولة القادمة من المباحثات بشأن برنامجها النووي.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي في وقت سابق الاثنين ان ايران مستعدة لحل كل الخلافات بشأن ملفها النووي خلال الجولة المقبلة من المحادثات مع القوى العالمية اذا بدأ الغرب رفع العقوبات.

ولم يتضح ما اذا كان وزير الخارجية الايراني يقترح رفع العقوبات قبل ان تتخذ ايران خطوات لطمأنة الغرب بشأن انشطتها النووية لكن كلينتون قالت ان هذا لن يكون مقبولا.

وقالت كلينتون للصحفيين في برازيليا عاصمة البرازيل حينما سئلت عن تصريحات صالحي أنا اؤمن بمبدأ عمل مقابل عمل لكن اعتقد انه في هذه الحالة فان عبء العمل يقع على الايرانيين ليثبتوا جديتهم وسنواصل العقوبات والضغط على ايران بينما يدرسون ... ما سيعرضون على مائدة التفاوض في بغداد وسيكون ردنا وفقا لذلك.

وكانت تشير الى الجولة المقبلة من المباحثات بين ايران والقوى الكبرى المقرر عقدها في اواخر مايو ايار في بغداد. وكان الجانبان قالا انهما يشعران بالرضا عما تحقق من تقدم في مباحثات السبت في اسطنبول التي لم تخض في التفاصيل لكنها بخلاف جولات المفاوضات السابقة تركزت على موضوع البرنامج النووي لايران.

وقالت كلينتون سنتخذ هذه الخطوة بشكل متزامن لكن من الواضح أن أي عملية سيتعين أن تصاحبها توقعات وأعمال متبادلة ويجب أن تكون هناك أدلة على ان ايران ستتحرك بجدية نحو ازالة بعض جوانب الغموض في وضعهم النووي التي توجد الان وانهم سيتخذون خطوات للاستجابة لقرارات مجلس الامن الدولي ولتبديد مخاوف المجتمع الدولي.
من ناحية اخرى ، قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء ان قيام الجيش الاسرائيلي بعمل ضد ايران يظل خيارا حتى في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات نووية ، معبرا عن شكوكه القوية بشأن ان كان سيكتب لهذه المحادثات النجاح.

المصدر نيو نايل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق