الأربعاء، 18 أبريل 2012

بورصة مصر تقف في "منطقة رمادية" وتترقب صفقة موبينيل


بعد جلسة من الأداء المتذبذب استقرت البورصة المصرية في المنطقة الحمراء بنهاية جلسة الاربعاء في ظل حالة من الترقب لرد هيئة الرقابة المالية على صفقة بيع موبينيل.
وعلى صعيد حركة المؤشرات الرئيسية، تراجع مؤشر السوق "ايجي اكس 30" - الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة- بنحو 0.14 % مسجلا 4,672.55 نقطة.
وخسر مؤشر الافراد "ايجي اكس 70" - الذي يغلب على تكوينه الاسهم المتوسطة والصغيرة 0.27 % مسجلا 425.36 نقطة.
وفقد مؤشر "ايجي اكس 100" الاوسع نطاقا 0.39 % الى 748.05 نقطة.
وفي المقابل، صعد مؤشر "ايجي اكس 20" محدد الاوزان النسبية بنحو 0.15 % مسجلا 5,407.16 نقطة.
وقال أحمد العطيفي المحلل المالي في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر www.egynews.net إن السوق مازالت في حالة ترقب لاتمام صفقة موبينيل فضلا عن تاثرها بالاجواء السياسية خاصة ردود أفعال بعض المرشحين المستبعدين.
ومن المنتظر أن تعلن هيئة الرقابة المالية غير المصرفية الاربعاء عن قولها الفصل في صفقة بيع الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول "موبينيل" إلى شركة "فرانس تليكوم" الفرنسية والتى تقدمت بعرض رسمي للاستحواذ عليها بنهاية الاسبوع الثاني من ابريل/ نيسان 2012.
وأضاف ان السوق في حالة تخبط اذ ارتفع في بداية الجلسة ثم انخفض نتيجة لموجات متتالية لجني الارباح والشراء خلال الجلسة، ووصف البورصة بانها تقف في "منطقة رمادية" تنتظر إما الرتفاع او الانخفاض وفقا لما ستسفر عنه صفقة موبينيل والاوضاع السياسية بالبلاد.
ولفت العطيفي الى ان الأجانب مازالوا مصرين على البيع والخروج من السوق المصرية، ولفت إلى ان قيم التداول مازالت "صعبة" حيث بلغت 255 مليون جنيه.
وأشار خبير أسواق المال إلى ان حالة الترقب ظهرت جليا على قطاع الاتصالات، حيث هبط سهم موبينيل إلى 180 جنيها، بينما كانت أسهم أوراسكوم افضل حلا، كما كان الوضع بالنسبة للاسهم
ذات التوزيعات النقدية مثل سهم "سيدي كرير".
وأكد أحمد العطيفي ان اعلان قبول هيئة الرقابة لصفقة موبينيل سيساعد على ثبات البورصة خلال جلسة الخميس، كما ان اتمامها والسير في تنفيذها دون طعون من بعض صغار المستثمرين الذين يرون انه من الافضل ان ينتظروا إلى شهر سبتمبر لبيع السهم بحوالي 245 جنيها سيوفر احتياطي نقدي للدولة.
وأضاف انه اذ تحقق ذلك سنسمع وللمرة الاولى منذ فبراير 2011 عن ارتفاع الاحتياطي الاجنبي، بالاضافة إلى دعم الاحتياطي عن طؤيق الاوعية الدولارية للمصرين في الخارج مثل اذون الخزانة الدولارية، والاراضي المطروحة للمصريين المغتربين بالدولار.
وبنهاية جلسة الثلاثاء كبل ترقب هيئة الرقابة المالية بشأن صفقة بيع "موبينيل" حركة البورصة المصرية وسط غياب محفزات الصعود الناتج خاصة مع ضبابية الرؤية على الساحة السياسية.


المصدر اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق