الاثنين، 16 أبريل 2012

اللجنة العليا تكشف أسباب أستبعاد المرشحين العشرة



أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة رئيس المحكمة الدستورية العليا عن الأسباب الكاملة والمفصلة لاستبعاد‏10‏ من المتقدمين للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية‏,‏
 حيث تبين أن قرارات الاستبعاد قد صدرت باجماع آراء كل أعضاء اللجنة المكونة من5 مستشارين.
وكشفت اللجنة النقاب عن أنه فيما يتعلق باستبعاد المرشح محمد حازم صلاح أبوإسماعيل, فقد تبين من الأوراق أن السيدة نوال عبدالعزيز نور( والدة حزام بو إسماعيل) قد اكتسبت الجنسية الأمريكية بتاريخ25 أكتوبر2006 إلي جانب جنسيتها المصرية, وهو ما تحقق للجنة من خلال أصل الشهادة الصادرة من وزارة الخارجية الأمريكية, مختومة بالخاتم البارز والعلامة المائية للجهة مصدرتها, وممهورة بتوقيع منسوب لمصدرها, والتي وردت إلي اللجنة عن طريق وزارة الخارجية بالطريق القانوني, وهي صادرة بناء علي طلب السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية, وتفيد أن المذكورة أمريكية الجنسية..
وأضافت اللجنة أن هذا المستند ورد إلي اللجنة بتاريخ12 أبريل الحالي بعد صدور حكم القضاء الإداري الذي صدر بتاريخ11 أبريل الحالي..
وأوضحت اللجنة أن كتاب وزارة الخارجية كان مرفقا به صورة استمارة التصويت الخاصة بالسيدة نوال نور, والواردة إليها من القنصلية المصرية بلوس أنجلوس من مكتب السجلات التابع لتلك المقاطعة والتي تقر فيها المذكورة انها مواطنة أمريكية علي نحو ما ورد بكتاب الخارجية المصرية.



وأشارت اللجنة إلي أن بيان حركة الدخول والخروج الواردة من إدارة الجوازات والجنسية بوزارة الداخلية المصرية والتي تفيد وجود تحركات للسيدة نوال بجواز سفر أمريكي برقم500611598 باسم نوال عبد العزيز نور, حيث وصلت به من الولايات المتحدة الأمريكية إلي القاهرة بتاريخ4 يوليو2008.. وغادرت به إلي ألمانيا بتاريخ6 نوفمبر2008 وعادت به من ألمانيا إلي مصر في16 أغسطس2009.
وذكرت اللجنة انها تلقت صورة ملونة من طلب حصول المذكورة علي جواز سفر أمريكي وعليه صورتها وبياناتها الرئيسية ورد مرفقا بكتاب وزارة الخارجية في7 أبريل الحالي..
وكشفت اللجنة عن أن أوراق اللواء عمر سليمان تثبت انه حصل علي969 تأييدا في محافظة اسيوط وهي المحافظة المتممة لعدد المحافظات المطلوبة, وكانت بذلك تقل عن الحد الادني المطلوب لكل محافظة قانونا, ومن ثم فقد طالب الترشيح شرطا من شروط ترشحه.
اما فيما يتعلق بالمرشح خيرت الشاطر فقد ورد في اسباب الاستبعاد ان الواضح من الأوراق ان محمد خيرت سعد عبداللطيف الشاطر قد ادين في الجناية رقم2 لسنة2007 عسكرية عليا ولم يرد إليه اعتباره فيها علي النحو الذي رسمه القانون ولايغير من ذلك رد اعتباره في الجناية رقم8 لسنة1995 عسكرية عليا التي اقتصر رد الاعتبار عليها في الحكم الصادر بتاريخ2012/3/13 والذي تبين ان الطالب اخفي علي المحكمة الحكم الصادر في الجناية رقم2 لسنة2007 عسكرية والمعروفة باسم ميلشيات الأزهر اذ لو كان قد اشار إليه من قريب أو بعيد ما كان صدر لصالحه حكم رد الاعتبار في الجناية رقم8 لسنة1995 لعدم توافر المدة اللازمة للحكم برد الاعتبار ولا محل لتذرع الشاطر بالمذكرة المصدق عليها بالعفو واخرين لأنها تعفي عن رد الاعتبار وفقا لاحكام القانون.
وثبت أن أيمن عبدالعزيز نور أدين في الجناية رقم4245 لسنة2005 ولم يرد إليه اعتباره علي النحو الذي رسمه القانون, ولا يغير من ذلك صدور قرار من رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة باعفائه من العقوبات التكميلية, ومن ثم يكون قد فقد شرطا من شروط مباشرة الحقوق السياسية إعمالا لموجبات الفقرة الأولي من المادة الثانية من القانون73 لسنة.1956
ولما كان من الثابت أن رئاسة حزب مصر القومي متنازع عليها, ولم يحسم النزاع نهائيا حتي الآن, ولا يغير من ذلك تنازل المتنازعين علي الرئاسة لاحدهم بحسبان أن ولوج هذه الوسيلة طريقا لحل النزاع يؤدي إلي الانسلاخ عن الإرادة الشعبية للحزب, وهو ما يهدم فكرة الحزبية السياسية, وعليه تم استبعاد مرتضي منصور, وأحمد عوض من الترشح في الانتخابات الرئاسية.
أما المرشح إبراهيم الغريب, فقد تقدم بـ29214 تأييدا وينقصه786 صوتا. كما استبعد حسام خيرت لأنه مرشح عن حزب متنازع عليه.
واستبعد المرشح أشرف بارومة نظرا لعدم آدائه الخدمة العسكرية. واستبعد ممدوح قطب لوجود نزاع داخل حزبه ولعدم وجود ممثلين للحزب في البرلمان.





المصدر الاهرام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق