الاثنين، 18 يونيو 2012

"التوك شو": بكري: "الحرية والعدالة" مسئول عن حل البرلمان.. "درويش": التأسيسية باطلة واختيارها تم على أساس قانون لم ينشر بالجريدة الرسمية.. "عيسى": "العسكري" بعد الإعلان الدستوري يشبه مجلس قيادة الثورة

"التوك شو": بكري: "الحرية والعدالة" مسئول عن حل البرلمان.. "درويش": التأسيسية باطلة واختيارها تم على أساس قانون لم ينشر بالجريدة الرسمية.. "عيسى": "العسكري" بعد الإعلان الدستوري يشبه مجلس قيادة الثورة



إعداد - إسماعيل رفعت ومحمد عبد العظيم


تناولت برامج التوك شو فى حلقة الأمس العديد من القضايا الهامة، حيث أجرى برنامج "آخر النهار" حوارا مع الكاتب الصحفى مصطفى بكري عضو مجلس الشعب السابق، وتابع برنامج "القاهرة اليوم" كواليس انتهاء اليوم الثانى لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية وبدء عمليات الفرز.




"القاهرة اليوم": المتحدث الرسمى لحملة مرسى: إذا فاز شفيق فسننحنى للإرادة الشعبية إذا كانت حرة ونزيهة.. ولا علاقة لنا بتسويد البطاقات.. المتحدث الرسمى لحملة شفيق: لدينا معلومات عن أعمال عنف فى نهاية اليوم.. وتسويد البطاقات فضيحة كبيرة


متابعة إسلام جمال


قال ياسر على، المتحدث الرسمى لحملة الدكتور محمد مرسي الانتخابية، إنه لا علاقة لنا بتسويد البطاقات الانتخابية، مشيرا إلى أن المطابع الأميرية ومطابع الشرطة هى من طبعت هذه البطاقات، وكانت فى حوزة اللجنة العليا للانتخابات والأجهزة الأمنية، نافيا أن تكون كل البطاقات المسودة لصالح مرسى فقط، وأن هناك بطاقات مسودة لصالح شفيق فى بعض المحافظات.


وأضاف على خلال مداخلة هاتفية، تقدمنا اليوم ببلاغ للنائب العام لأن اللعب فى الأوراق الانتخابية جريمة ويجب توضيحها للرأى العام، ونهيب بكل مصرى يرى أى مخالفات انتخابية أن يتقدم ببلاغ للنائب العام فورا، أدعو كل المصريين إلى النزول لأن كثافة التصويت هى من ستحمى المسار الانتخابى، ونحن متفائلون.


وأوضح على أن نسبة التصويت لها مؤشران ، وهى الجولة الأولى والتى نأمل فى كل القوى الثورية التى حصلت على أصوات فى الجولة الأولى أن تدعمنا، وكذلك تصويت المصريين فى الخارج، ونحن واثقون فى دعم الشعب المصرى لنا للبقاء على مكتسبات الثورة المصرية.


وردا على سؤال لأديب، بمدى تقبل نتيجة الانتخابات الرئاسية إذا ما كانت لصالح الفريق شفيق، قال على :" نحن ننحنى للإرادة الشعبية، إذا كانت حرة ونزيهة ووفق صحيح القانون".


وأكد على أن عدم تسليم الكشوف الانتخابية للمرشحين هو أمر يثير الريبة فى نفوسنا، وكنا نتمنى تسليمها لجميع المرشحين، لدينا شكوك فى سير العملية الانتخابية بنزاهة وسوف نجمعها ونتقدم بها للجنة العليا للانتخابات.


قال الدكتور محمد أبو شقة المحامى، إن القانون الذى صدر عن مجلس الشعب لم يكن له أى وجه قانونى لأنه لم يصدق عليه المجلس العسكري، ونحن فى إشكالية وهى أننا بقالنا سنة ونص ندخل فى جدل عقيم نتيجة مسيرة قانونية خاطئة، لأنه تصدر المشهد أشخاص غير مؤهلين قانونا خاصة فى استفتاء مارس، وغاب الصوت الحكيم الذى ليس له مصلحه سوى أن يقول كلمة القانون صحيحة.


وقال أبو شقة ربما ندخل جدلا فى الأيام القادمة، وهل سيكون تشكيل الحكومة بيد رئيس الجمهورية أم بيد رئيس المجلس العسكرى، هناك أسئلة حائرة أود لو صدر الإعلان الدستورى المكمل أن يجيب على هذه التساؤلات.


وقال أبو شقة إن صلاحيات الرئيس حينما قامت الثورة لم يكن على أرض الواقع إلا القوات المسلحة، وبدأت توزيع السلطة بحساب على كل مؤسسة تقوم نتيجة سقوطها، فأعطت البرلمان سلطة التشريع، ثم استردتها بعد حل المجلس، ولكن السؤال أين سلطة الرقابة على الحكومة؟.


وفى سياق آخر قال المستشار عبد الله فتحى وكيل نادى القضاة، خلال مداخلة هاتفية إن اليوم الانتخابى كان هادئا من الناحية التصويتية وأن نسبة التصويت منخفضة وتقل عن الجولة الأولى بكثير، مشيرا إلى انحصار ظاهرة الأقلام المتطايرة وكان هناك بعض المشادات بين أنصار المرشحين ، لافتا إلى أن الانتخابات ممتدة حتى الساعة العاشرة ولا بد أن يمتد التصويت ويبقى القاضى فى اللجنة حتى الساعة العاشرة مساء.


قال أحمد سرحان، المتحدث الرسمى لحملة الفريق شفيق، إن لديهم معلومات بأعمال عنف فى نهاية اليوم ، ولذلك أطالب المصريين بالنزول إلى اللجان الانتخابية حتى يقوموا بحماية أصواتهم.


وأضاف سرحان أن الدفاتر المسودة فضيحة كبيرة جدا، مشيرا إلى أن هناك أمين سر لجنة قدم للنيابة لأن القاضى اكتشف أنه يسود بطاقات انتخابية لصالح المرشح محمد مرسى، وأن كل الأخطاء الانتخابية والبطاقات المسودة لصالح مرسى، مضيفا أن الإخوان يمارسون عملية تسويد غريبة، ما نراه من عمليات التسويد أمر سيئ للغاية.


وتابع سرحان قائلا: " نحن لا نستخدم المساجد للدعاية الانتخابية، فبعض الشيوخ يقولون إن شفيق عدو الإسلام وسيحذف آيات من القرآن، بالإضافة إلى أنهم يقومون بإصدار بيانات تفيد بتقدمهم وهذه البيانات غير صحيحة".


وأوضح سرحان أن فى الجولة الأولى كان الموظف هو من يسلم الناخب ورقة الاقتراع، أما الجولة الثانية فالقاضى هو من يقوم بتسليم البطاقات ولذلك تم اكتشاف حالات التسويد.


واختتم سرحان قائلا: "الإخوان لن يستطيعوا الحصول على أكثر من 8 ملايين صوت، لذلك فهم يحاولون منع المواطنين من التصويت، لأن كثافة التصويت ليست فى صالحهم، كما أنهم يحاولون القيام بتسويد البطاقات حتى يتم استبعاد الصناديق".






"آخر النهار": "بكرى": الحرية والعدالة هو المسئول عن حل مجلس الشعب.. هناك دراسات تجرى حاليا لمعرفة مدى صلاحية النظام الفردى بالبرلمان.. هناك خطط كاملة لاقتحام القصر الرئاسى .. الإخوان أرادوا تفصيل قانون العزل على خصومهم .. هناك قضية ستنظر أمام القضاء لتحسم مصير التأسيسية




متابعة أحمد عبد الراضى


قال مصطفى بكرى الكاتب الصحفى وعضو مجلس الشعب المنحل، إنه من الغريب أن يطلب أعضاء مجلس الشعب عقد جلسات مجلس الشعب بعد تصديق حكم المحكمة الدستورية العليا، مشيرا إلى أن المسئول عن بطلان مجلس الشعب هى الأحزاب السياسية وخاصة حزب الحرية والعدالة، وسبب تعنتهم على الترشح على المقاعد الفردية علما بأن المادة الخامسة من الدستور لا يجوز ترشح الحزبين على المقاعد الفردية، مشيرا إلى أن هناك خللا فى مبدأ تكافؤ الفرص وكان الحل الوحيد هو حل مجلس الشعب كاملا.


وأضاف بكرى خلال حواره، أن نتيجة الانتخابات الرئاسية لو حسمت لصالح الفريق أحمد شفيق سيكون هناك تفتح فى جميع المجالات، ولكن لو حسمت لصالح الدكتور محمد مرسى سيكون هناك حذر نظرا لتوليهم سلطة البلاد، لافتا إلى أن ما يشاع عن المجلس العسكرى هو من خطط لحل مجلس الشعب وغيرها من الأمور الأخرى هى عارية تماما من الصحة.


وقال بكرى، إنه يجب أن نحترم أحكام القضاء ومن يطالب بعقد جلسات أخرى بالمجلس هى " جر شكل " على حد قوله ، مشيرا إلى أن ما يشاع عن وجود مخططات لاقتحام القصر الرئاسى هى مخططات تعمل على إثارة الفوضى وتعقيد الأمور الداخلية للبلاد، متمنيا ألا يكون طرفها حزب الحرية والعدالة، موضحا أن تصريحات خيرت الشاطر الأخيرة فى الواشنطن بوست تثير الكثير من القلق ويجب علينا أن نحترم إرادة الشعب المصرى.


وأضاف بكرى، أنه فى حالة التظاهر حال فوز أحد المرشحين يجب أن يكون التظاهر سلميا وعدم استخدام العنف وعلينا أن نكف عن هذه التهديدات ، مشيرا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين لهم الحق فى الدخول إلى الساحة السياسية وهو حق شرعى ومطلوب ولكن هذا الحق مرتبط بالرأى الآخر ويجب الحرص عليه ، ولا يصح أن يستحوذوا على كل سلطات البلاد، قائلا " نصحتهم كثيرا ألا يستخدموا تعبيرات القوة من خلال حديثهم للقنوات الإعلامية "، لافتا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين جاءت لهم فرصة ذهبية للم الشمل مع جميع القوى السياسية ولكن حساباتهم السياسية الضيفة هى من جاءت بالأخطاء التى وقعوا فيها.


وكشف بكرى، عن أن هناك خططا كاملة لدفع الأمور إلى الهاوية شاهدناها خلال المؤتمر الصحفى لرئيس المحكمة الدستورية العليا، موضوعة على أقراص مدمجة شاهدناها من خلال اللاب توب، مشيرا إلى أنه أصيب بحالة من القلق من تصريحات الشاطر فى الواشنطن بوست، حين أدلى بأن البلاد من الممكن أن تجر إلى حالة من الفوضى والاضطراب فى حالة فوز الفريق شفيق.


وأضاف بكرى ، " أتمنى ألا نصل إلى هذه الحالة وأن نسلم بنتائج الانتخابات سواء لصالح مرسى أو لشفيق"، مشيرا إلى أنه لا يتوقع أحداث عنف وأنه يتوقع أنها مجرد تهديدات بلا مضمون، ولا نريد أن يعاد تكرار سيناريو 1954، مؤكدا على حق الإخوان فى التواجد و لا يستطيع أحد إنكار هذا الحق.


وتابع بكرى قائلا: "لا يصح أن نرى تحول الأكثرية التى حصل عليه الجماعة فى البرلمان إلى انتقام من كل شئ من الشرطة والجيش والقضاء على حد سواء".


وقال بكرى إنه فى حالة نجاح مرسى أتمنى أن يبتعد عن أسلوب التهديدات، وحتى فى طريقة تعامله مع الإعلام، لافتا إلى أنه جاءت للإخوان المسلمين فرصة تاريخية لكى يثبتوا أنهم تيار قادر على أن يقود البلد، ولكنهم فشلوا بسبب الأصوات التى تميزت بالاستفزاز الشديد جدا.


وردا على سؤال لصلاح حول إمكانية تبرير أفعال جماعة الإخوان المسلمين، وأن هذه الأفعال تأتى فى إطار الإحباطات الكثيرة التى واجهها الإخوان، والتضييق على مكتسبات الثورة، خاصة بعد رفض العسكرى تكليف حزب الحرية والعدالة بتشكيل الحكومة، أجاب بكرى بأن الإخوان هم من جاءوا بحكومة الجنزورى ودعموها فى بادئ الأمر، وأن الجماعة عرضت على الجنزورى أن يأتى مرشح للرئاسة وأن يأتى بالمهندس خيرت الشاطر كرئيس للحكومة الأمر الذى رفضه الجنزورى، وبعد انقضاء شهر العسل بين حكومة الجنزورى وحزب الحرية والعدالة، طالبوا بإقالة الحكومة، ثم طالبوا بتعديلها، وبعد تعديلها قاموا بمقاطعتها.


وقال بكرى يعز على هذا الوضع الذى تردت إليه البلاد، وأحمل حزب الحرية والعدالة الكثير من الأخطاء لأنهم حزب الأغلبية المنوط به قيادة الحياة السياسية فى مصر، منتقدا قانون العزل التى تم تفصيله من أجل اللواء عمر سليمان، ثم تم تفصيله على مقاس الفريق شفيق، رغم التحذيرات الكثيرة بعدم دستورية قانون العزل.


وكشف بكرى عن أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة سيقوم بإصدار إعلان دستورى مكمل فى الصباح الباكر إن لم يكن الليلة، مشيرا إلى أن الإعلان يتناول عدة مواد، وأن المادة الأولى تنص على أن يقوم رئيس الجمهورية المنتخب بحلف اليمين أمام الجمعية العمومية لقضاة المحكمة الدستورية العليا، والمادة 53 أ تختص بسلطات المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى تجديد الثقة أو تجديدها فى قيادات المسلحة، مشيرا إلى أن هذه المادة ليست تحصينا للقوات المسلحة، بينما هى الحق الطبيعى لها فى ممارسة مهامها واختيار من يقودها.


وعن المادة 60 المثيرة للجدل، فإنها تنص على أنه إذا قام مانع من قيام الجمعية التأسيسية بعملها شكل المجلس الأعلى للقوات المسلحة فى خلال أسبوع الجمعية التأسيسية من كافة أطياف المجتمع خلال لكتابة الدستور خلال 3 أشهر.


وأضاف بكرى أن هناك مادة أخرى تنص على إذا وجد نص فى الدستور الجديد يتعارض مع مصلحة البلاد يكون الحق لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رئيس الوزراء أو رئيس مجلس القضاء الأعلى أن يعترض وأن يتفاوض للوصول فى التوافق فى هذه المادة، وإذا لم يتم التوافق على هذه المادة فمن حق الثلاثة أن يلجأوا إلى المحكمة الدستورية العليا باعتبارها المسئولة عن الدستور وثوابت المجتمع الوطنى.


وأوضح بكرى أن المجلس العسكرى عادت إليه السلطة التى قد منحها للبرلمان، واستردها بعد حله، والمجلس العسكرى أثبت خلال الفترة الماضية أنه أمين على السلطة، مؤكدا أن المجلس العسكرى سيسلم السلطة يوم 30 يونيو.


كما أشار بكرى إلى أن الإعلان الدستورى المكمل يتضمن مادة تتعلق بالقانون الانتخابى، فالإعلان الدستورى ألغى مادة القانون الانتخابى التى تقسم مقاعد مجلس الشعب إلى الثلثين والثلث، وأن الانتخابات التشريعية القادمة ستكون انتخابات بالنظام الفردى.


وأوضح بكرى أن من حق المجلس الأعلى للقوات المسلحة عمل إعلان دستورى مكمل دون عرضه للاستفتاء على الشعب، فمن قبل تم استفتاؤنا على 8 مواد، وبعد ذلك أدخلت عليها مواد عديدة دون الرجوع استفتاء شعبى على هذه المواد.


وشدد بكرى على أن المجلس الأعلى منذ 11 فبراير يبذل قصارى جهده من اجل هذا البلد حتى لا تنهار، فى ظل ظروف صعبة وتوقف الكثير من المؤسسات وإصابتها بالشلل، وهروب كثير من الاستثمارات إلى الخارج.


وقال بكرى إن الجو العام غير صحى نتيجة الأزمات التى نعايشها والتى نصنعها بأيدينا، فهناك حالة من الاستنفار ضد بعضنا البعض، ولكن يجب علينا أن نأخذ قيم ثورة 25 يناير وقيم ميدان التحرير، ولكن هناك محاولة للقفز على الواقع دون إدراك الجزء المتكامل.


واختتم بكرى حديثه موجها رسالة إلى الشعب المصرى بأننا يجب الحرص على نزاهة العملية الانتخابية وأن نعمل على تغيير لغة الجو الأعم للشعب المصرى وتكون مختلفة عن طريقة كلام الأحزاب السياسية وعليه عدم الاعتراف بالقوة، فالشعب المصرى لن ينصاع للخوف بعد الآن ، مشيرا إلى أن البلاغات المقدمة ضد المرشحين للرئاسة فى تسويد البطاقات الانتخابية فى اللجان الانتخابية القضاء المصرى المشهود له بالنزاهة هو من سيفصل بها وعلينا احترام أحكام القضاء للعبور نحو المرحلة الديمقراطية.




"ناس بوك": إبراهيم درويش: "التأسيسية" باطلة لأن اختيارها تم على أساس قانون لم يوقع أو ينشر فى الجريدة الرسمية.. صلاح عيسى: "العسكرى" بعد الإعلان الدستورى يشبه مجلس قيادة الثورة.. المتحدث باسم حملة "شفيق": مرشحنا متقدم فى 20 محافظة وعلى الحملة الأخرى أن تستعد لتقديم التهنئة للفريق.. ونظيره يرد: مرسى حصل على 61% من إجمالى أصوات 1247 لجنة وشفيق 39%


متابعة ماجدة سالم


الفقرة الأولى
حوار مع الدكتور إبراهيم درويش الفقيه الدستورى


قال الدكتور إبراهيم درويش الفقيه الدستورى "الحكم الذى أصدرته المحكمة الدستورية ليس بحل مجلس الشعب كما يفهم البعض وإنما بطلان قانون الانتخابات نفسه ففى خلال 2011 المجلس العسكرى أصدر ثلاثة مراسيم بقانون تنص على إجراء الانتخابات بنظام الثلث للفردى والثلثين للقائمة وأن يتزاحم أصحاب القائمة على الثلث الفردى وأن يذكر المتزاحمون على الفردى أحزابهم التى ينتمون لها".


وأضاف درويش أنه قال مرارا إن مصر لا يجوز فيها إجراء انتخابات تشريعية فيها على أساس القوائم لأن النموذج المصرى جرى فيه التقليد باستخدام النظام الفردى موضحا أن القوائم تحتاج إلى أحزاب قوية ومصر لا يوجد فيها حزب واحد وإنما جماعات مصالح قائلا "لو رفع دعوى ضد أحزاب الحرية والعدالة والنور سيصدر حكم بعدم شرعيتها لأنها قائمة على أساس دينى".


وأوضح درويش أن أحكام المحكمة الدستورية العليا نافذة يلتزم به جميع السلطات ولا يجوز الطعن عليها قائلا "مجلس الشعب انتهى لأن الانتخابات جرت بقانون باطل كما تم اختيار التأسيسية على أساس مشروع قانون لم يوقع ولم ينشر فى الجريدة الرسمية والحكم الصادر من القضاء الإدارى يقول إبطال التأسيسية الأولى لأنها ضمت أعضاء من مجلس الشعب إذن الجمعية التأسيسية الثانية منعدمة وباطلة أيضا ولا وجود لها من الأساس لعدم صدور القانون الذى تشكل على أساسه.


وأشار درويش إلى أن قانون العزل عبث، وأعد خصيصا من أجل شخص واحد وهو عمر سليمان قائلا "الله يرحم مجلسى الشعب والشورى والتأسيسية ولهم العزاء وأسوأ ما فى مصر القانونيين اللى لخبطوا الدنيا والمجلس العسكرى قال عنهم هما إللى ودونا فى داهية".


وأضاف درويش أنه لن تكون هناك انتخابات برلمانية إلا بعد صدور الدستور مشيرا إلى وجود غباء سياسى منحط فى تشكيل الهيئتين التأسيسيتين الأولى والثانية مقترحا تطبيق النظام الأمريكى فى وضع الدستور.


الفقرة الثانية
الضيوف
الكاتب الصحفى صلاح عيسى
النائب السابق مصطفى الجندى
المحامى عصام شيحة عضو اللجنة العليا بحزب الوفد


أكد أحمد سرحان المتحدث باسم حملة الفريق أحمد شفيق الانتخابية فى مداخلة هاتفية أن مرشحهم متقدم على الأقل فى 20 محافظة ويقترب من الاكتساح فى معظمها وخاصة فى القاهرة مضيفا أن الحملة لديها ثقة كبيرة فى الفوز.


وقال سرحان "نرجو من الحملة الأخرى أن تستعد لتقديم التهنئة للفريق بفوزه فى الانتخابات حيث قضى الأمر ففى لجنة مجمع شبرا وحدها حصل شفيق على 17 ألف صوت فيما حصل مرسى على 995 صوتا ونقبل بالنتيجة أيا ما كانت ولدينا ثقة أن شفيق هو رئيس مصر القادم".


فيما رد نظيره الدكتور أحمد ياسر المتحدث باسم حملة الدكتور محمد مرسى مشيرا إلى حصول مرسى على نسبة 61% من إجمالى مليون صوت فى 1247 لجنة بينما حصل شفيق على 39% مؤشرات التصويت فى الخارج التى تمثل عينة ممثلة للمجتمع المصرى حصل فيها مرشحهم على 74% من الأصوات وأيضا نتائج الجولة الأولى تشير إلى فوز مرسى فى جولة الإعادة مؤكدا أن هناك لجنة حصل فيها مرسى على 10 آلاف مقابل 1300 للفريق وهذا من محاضر الفرز الموقعة.


وقال ياسر "آخر لجنة وصلتنى هى رقم 4 بالعياط حصل فيها مرسى على 1400 صوت مقابل 350 لشفيق وعدد الناخبين فى الإعادة تخطى 25 مليون ناخب على مدار يومين ولسنا طرفا فى قضية التسويد والسبب فيها خلل الإجراءات من الجهات المسئولة عن طبع البطاقات ونقلها إلى اللجان الفرعية وتقدمنا للنائب العام ببلاغ ضد المطابع الأميرية لمخالفتها القانون".
فيما رفض الكاتب الصحفى صلاح عيسى الاستفتاء على تشكيل لجنة الدستور مشيرا إلى أن الدستور المكمل لم يصلح الأعوار السابقة متحفظا على منح المجلس العسكرى نفسه سلطة التشريع قائلا "الواضح من الإعلان الدستورى الجديد أن المجلس العسكرى هيفضل معانا شوية".


وأضاف عيسى أن المجلس العسكرى من المفترض عدم وجود سلطة له بعد 30 يونيو ولكن بعد الإعلان الدستورى تحول إلى ما يشبه مجلس قيادة الثورة وهذا التركيب الجديد يحتاج إلى نوع من التأمل مشيرا إلى أن الرئيس القادم سيكون الأقرب إلى رئيس جمهورية برلمانية.


وأشار المحامى عصام شيحة عضو اللجنة العليا بحزب الوفد إلى أن المصالحة والأمن والاقتصاد هى أهم الملفات أمام الرئيس الجديد المنتخب متحفظا على وجود السلطة التشريعية فى يد القوات المسلحة بالإضافة إلى عدم اختصاص أى جهة بشئونها وتظل فى حوزتها.


ويرى النائب السابق مصطفى الجندى أنه لا توجد نسب حقيقية حتى هذه اللحظة فى جولة الإعادة مضيفا أن إرادة الشعب وحدها فى الصندوق هى الأصل قائلا "الريس اللى جاى على ما تفرج" مؤكدا أن الدساتير أرواح ويجب على المجلس العسكرى حينما يختار من يضع الدستور أن يأتى بأشخاص على الأقل يحبون الثورة أو شاركوا فيها.


وأضاف الجندى أن الإعلان الدستورى المكمل اعتراف بأن الرئيس القادم هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ولكنه لن يستطيع إصدار تشريع إلا بعد وضع الدستور مؤكدا أن الرئيس القادم سيكون أمامه ثلاثة ملفات أمن قومى أهمها مشكلة مياه النيل المعلقة، ثم السيطرة على السلاح، الذى تم تهريبه إلى داخل مصر من الحدود على مدار عام ونصف مضت وثالثا سيناء.


undefined
"90 دقيقة": "آمنة نصير": على الرئيس القادم أن يدرك أن الشعب المصرى أم الصابرين .. حافظ أبو سعدة: تصريحات الكتاتنى وموقفه الرافض للأحكام القضائية سيزيد الأمور سوءًا


متابعة أحمد زيادة
الفقرة الأولى
الضيوف :
آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر
الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوى


قالت آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر إن من لم يذهب للإدلاء بصوته فى الانتخابات وذهب إلى المصايف فهو أنانى وأن الأمم لا تبنى بمثل هذه السلبية ولأن مصر فى لحظة فارقة الآن جعلت المسئولية الوطنية تتطلب من كل مصرى النزول فى الساعات القليلة القادمة.


وأضافت آمنة نصير أن على الجميع أن يتعلم أمانة الكلمة التى يريدها الله لبنى آدم حتى يكون هناك صدق فى القول والفعل والعزيمة، ولأنها ستكون شاهدا علينا يوم القيامة.


وخاطبت نصير بقولها له انتبه أيها الحاكم القادم لم يعد الشعب المصرى أم الصابرين، كما كانت تصفه أو الشعب المجامل أو المنافق الذى ساعد وساهم فى استبداد الحكام وعليك بعمل مصالحة وطنية مع الشعب أسوة برسول الله صلى اللهعليه وسلم حينما فتح مكة وقال إنه يوم المرحمة.


وحثت آمنة نصير جموع المواطنين للنزول فى الساعات القليلة القادمة للإدلاء بصوتهم، كما ناشدت المواطنين بالتوقف عن الشائعات والتجريح التى يرفضها الدين والتى لا تليق باسم وحضارة مصر وأنه على الجميع أن يسمو ويترفع من أجل رفعة هذا الوطن.


ومن جانبها قالت الداعية الإسلامية عبلة الكحلاوى التى خرجت من المستشفى أثناء مرضها للإدلاء بصوتها إن مصر تمر الآن بلحظة فارقة وتحتاج إلى رجالة وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من يريد بهذا البلد الشر وفيمن يكتم صوته وحسبنا الله فيمن يقبل رشوة مقابل الإدلاء بصوته فى الانتخابات.


وأكدت الكحلاوى أن مصر فى لحظة فارقة ومن يكتم صوته فهو آثم
كما ناشدت المصريين بالنزول للإدلاء بأصواتهم وتأدية الأمانة من أجل مصر بقولها انزلوا رحمة بمصر وأدلوا بأصواتكم.


قال الدكتور فؤاد عبد الغنى إنه على محمد مرسى إذا فاز بالرئاسة عليه أن يوحد جميع الفصائل بدون إقصاء أو تهميش وأنه إذا التزم بذلك سنكون معه فى بناء الدولة ولأن الرئاسة ليست النهاية ولكنها البداية وعلى مرسى أن يستجيب لذلك.


وأضاف عبد الغنى أنه لن تكون هناك دولة دينية بالمعنى الثيوقراطى مبينا أن التيار الإسلامى يسعى إلى تأسيس دولة مدنية لها مرجعية دينية تعتمد على سيادة القانون والشرعية والدستور.


وأشار عبد الغنى إلى أن الإخوان عندهم أخطاء ومع الممارسة سيتحسنون لأنهم فى مرحلة الانتقال من مرحلة فقه الجماعة إلى فقه الدولة والذى يحتاج إلى وقت وأن أساءوا سنكون أول المعارضين لهم لأن الهدف بناء هذه الدولة وأكد أن أهم الأولويات فى الفترة القادمة هو المصالحة الوطنية الحقيقية لبناء الدولة.


الفقرة الثانية
الضيوف
حافظ أبو سعدة رئيس المركز القومى لحقوق الإنسان
اللواء عبد اللطيف البدينى خبير إدارة الأزمات
الدكتور محمد كامل نائب رئيس حزب الوفد




قال حافظ أبو سعدة رئيس المركز القومى المصرى لحقوق الإنسان إن الأقلام التى يزول حبرها بعد دقائق كانت توزع حقيقة وليست شائعات وأن العملية التنظيمية جيدة وأننا استفدنا كثيرا من أخطائنا السابقة.


وأضاف سعدة أن مراقبة المؤسسات المدنية للانتخابات الرئاسية تركز على التحقق من شخصية الناخب وقيامه بالتصويت خلف الستارة واستخدام الحبر الفسفورى وعمليات الفتح والغلق وفق المنصوص عليها، كما أضاف أن المجمل العام للانتخابات أن الجزء التنظيمى كان يدار بشكل جيد وأن الانتخابات تعبر عن إرادة الناخبين بشكل جيد.


وأوضح سعدة أن الأمور ستختلف على حسب فوز أحد المرشحين ففى حالة فوز محمد مرسى سيكون هناك توتر مع إسرائيل قد يؤدى فى النهاية إلى حرب دينية فى المنطقة وأن أمريكا ترى أن المخاوف من حكم الإسلاميين قد تكون غير حقيقية، لافتا النظر لأن المؤشرات الأولى للحكم الإسلامى له مؤشرات سلبية لأن التصريحات من الإسلاميين كانت مقلقة فيما يخص الأقباط والتعامل مع الحدود فى تهديد لمصر وفى كل الأحوال فإن ما يرى التجربة هو الشعب المصرى لأننا فى مرحلة تعيير القناعات والاستفادة من التجارب فترة الرئيس القادم ستتحول إلى مسارات دستورية أو استبدادية مؤكدا أنه لا تراجع عن العمل بآليات الديمقراطية.


كما أوضح سعدة أن مواقفه ليست مطلقة ضد التيار الإسلامى أو العسكرى وأن كل ما نريده عدم انفراد التيار الإسلامى أو العسكرى بمجريات الأمور أوضح سعدة أننا وصلنا فيما يخص الجمعية التأسيسية لطريق مسدود لذلك نريد دستورا يعبر عن كل الشعب المصرى، بعد أن يتم التعديل للمادة 60 وأشار أبو سعدة إلى أن تصريحات الكتاتنى وموقفه الرافض للأحكام القضائية سيزيد الأمور سوءا.


وأضاف اللواء عبد اللطيف البدينى خبير إدارة الأزمات إلى أنه يستبعد ذهاب أحد الناخبين إلى صناديق الاقتراع ومعه أسطوانة بها مخطط للقيام بأعمال إرهابية بعد ظهور نتائج الانتخابات، كما قال إن النموذج التركى من الأفضل أن نأخذ به كنموذج رغم أن تركيا أكثر علمانية ويرى البدينى أن أمريكا ستسير فى علاقاتها مع مصر بما يتفق مع مصالحها ولن تكون ضد التيار الإسلامى لأن هناك مواءمات دولية ومصالح متبادلة.


وقال البدينى إن الرئيس القادم عليه أن يمسك بمفاتيح الأمن حتى يتمكن من فترة رئاسية جديدة، كما قال إننا وقعنا فى أخطاء لأنه كان من المفروض أن يكون الدستور أولا وعلينا الانتظار حاليا لما بعد ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية لأنه سيكون هناك ردود أفعال مختلفة وطالب من الرئيس القادم أن يعمل على تشكيل حكومة ائتلافية تشمل كل المصريين وليس فصيلا معينا


ومن جانبه قال الدكتور محمد كامل نائب رئيس حزب الوفد إنه رغم بعض التجاوزات الانتخابية إلا أن الانتخابات فى مجملها كانت انتخابات نزيهة
وصحيحة ويشعر من خلالها أننا نسير فى الاتجاه الصحيح.


وأضاف كامل أن أول التحديات التى ستواجه الرئيس القادم ستختلف حسب الرئيس نفسه فإذا كان مرسى فإنه مطالب بالأمن وربط طوائف المجتمع وإذا كان شفيق فأنه مطالب بالأمن.


أضاف كامل أننا قمنا بثورة ورجعنا للبداية وبذلك سنعود إلى عام 52 وسيتم حكم مصر بالحكم العسكرى موضحا أنها مسألة مقلقة وأشار إلى معادلة وهى أن بلدا متخلفا و انقلابا عسكريا يؤدى فى النهاية إلى حكم عسكرى.




المصدر اليوم السابع


-------

 اقرأ أيضا

المفاجأة المذهلة‏!‏
الزفاف الأسطوري‏!‏
أربع نصائح ذكية للحفاظ على بشرتك

واحدة من ثمان نساء ترى نفسها جذابة

مخرج مسلسل النبى يوسف يتراجع عن تجسيد خاتم الأنبياء

كوكب الأرض يتعرض للانقراض فى "قلب الظلام"

مرحبا بالزوجة الثانية والثالثة والرابعة .. بقلم : احلام الجندى

فيلم "الدكتاتور" يجسد حياة الحكام العرب المخلوعين بشكل كوميدي

راقصات أشهر ملهي ليلي بباريس يضربن عن العمل لتدني اجورهم

الراقصة دينا ترتدي الحجاب وتتخلى عن المكياج!

الصبار والخروع والزنجبيل الحل الأساسى لعلاج تساقط الشعر

تحذير من استخدام النظارات الطبية الرخيصة المنتشرة بشبكة الانترنت

الأشعة المقطعية قد تسبب السرطان للأطفال

وفاة الإعلامي الكبير عادل نور الدين مؤسس "أخبار مصر"

شائعات "الموت" تحاصر المشاهير
الحل السحري للأزمة المستعصية 
إحذر‏..‏ تاكسي إسكندرية ملاكي‏!‏
أوباما: تأييد زواج المثليين "امتداد منطقي" لرؤيتي للولايات المتحدة
وفاة الإعلامي الكبير عادل نور الدين مؤسس "أخبار مصر"
الازهر والمفتى والنخبة المصرية ينعون ولي العهد السعودي الامير نايف
وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن 98 عاما

وفاة الإعلامية فريال صالح مقدمة "اخترنا لك" عن عمر يناهز 71 عاما
اختفاء ساعة نادال الثمينة في ظروف غامضة في باريس
بيع سيارة فيرارى كلاسيكية مقابل 35 مليون دولار



«أبو تريكة» طالب زملاءه بالتصويت لـ«مرسى» فاختاروا «شفيق»

الأمير ويليام يعترف بأنه أفتقد ليدي ديانا يوم زفافه


"أوميجا 3 "يقوي الذاكرة ويكافح الزهايمر

بالفيديو .. برومو فيلم "أروقة القصر ولحظات تنحى مبارك"

عكس كل التوقعات .. فساتين "محتشمة" تغزو أجساد نجمات هوليود

«رومني»: العالم غير آمن وعلينا أن نحافظ على قوة أمريكا الرهيبة

إنقاذ حياة رضيع بزراعة أصغر قلب صناعي لإبقائه على قيد الحياة

أوباما يغنى أثناء «الدُّش».. وميشيل تختار «بيونسيه»

انفض المولد وبقى السؤال: «مين هينضف الأسوار والحوائط من بقايا الدعاية؟»

بلجيكا تخفض رواتب رؤساء الشركات بنسبة 90% لتحقيق العدالة الاجتماعية

مجلس الشعب يناقش بيع دود صيني بالأسواق على أنه جمبري


 

إزالة الشعر بالليزر تهدد النساء بالعمى الدائم

صحفية هولندية تفوز بجائزة لإسهاماتها فى الدفاع عن المرأة المسلمة

عمال بمستشفى يشهرون إسلامهم بعد الاستماع لشاب مريض يقرأ القرآن

يابانية عمرها 73 عاما تبلغ قمة إفرست

مشروع قانون ضريبة على القطط والكلاب فى إيطاليا

العثورعلى سفينة غارقة منذ 200عام بخليج المكسيك

روسي يسرق سيارة إسعاف لاستغلالها في العمل لحسابه

جمال الخط العربي فى معرض بموسكو

عالم مصرى يفوز باحد فروع جائزة الامير نايف العالمية للسنة النبوية

تجربة جديدة بالقاهرة لترشيد استخدام "الحقائب البلاستيكية"

ظهور قرش الحوت قرب جزيرة الجفتون جنوب الغردقة

وزيرة فرنسية تثير ضجة بحضورها اجتماع مجلس الوزراء بالجينز

فرنسا توفر شقة فاخرة لساركوزي بعد خسارته للإنتخابات

الأسوانى: مرسي سيخسر الإعادة.. وهناك أدلة على التزوير رفضت "العليا" الإفصاح عنها

أستاذ الجامعة الذى وضعته الثورة على بعد خطوات من الحكم

مصطفى بكري: بعد خروج حمدين صباحي «كله زي بعضه»

مستشفى المنيرة تستقبل أول حالتي إصابة لمتظاهري ميدان التحرير

مشاجرة بين عمال مسلمين وأقباط بالقرية الذكية بالمعادي بسبب "شفيق" و"مرسي"

محمود سعد: لست مذيع نشرة لأكون محايدا مع شفيق

غنيم: تصويت 900 ألف شرطي لصالح شفيق شائعة لا تنفى أو تثبت حدوث تزوير بالانتخابات

الشاهد في «السُّخرة»: هددونا بالاعتقال لو تكلمنا عن فيلات العادلي (نص التحقيقات)

فاينانشيال تايمز: إعادة "الرئاسة" تضيف غضبًا جديداً للمرحلة "الدموية".. ورويترز: النتيجة خسارة للإخوان

السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته لوقف نزيف الدماء بسوريا

باراك: جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع التهديد النووي الإيراني

«محمد».. هرب من السجن فى «الثورة» ليصبح «رجل أعمال الفاكهة»

إذا أردت أن تُطاع!

عقب اعلان النتائج النهائية..القاهرة والإسكندرية في حالة غضب


وفد شعبى يلتقى وزير الثقافة لحل مشكلة موظفى دار الكتب المضربين عن الطعام

القبض على سائق مينى باص وفتاة بعد مطاردة بوليسية على الطريق الدائرى ببورسعيد

السكك الحديدية تنفي اندلاع النيران بأحد القطارات

زيدان خارج حسابات منتخب مصر أمام موزمبيق

إصابة 5 متظاهرين بالمحلة دهستهم سيارة ملاكي تحمل صورة لـ"مرسي"

سلطان للإخوان: من صوَّتوا لأبوالفتوح وصباحى فى حاجة لمن يجذبهم لا من يستعلى عليهم

رموز النظام السابق.. عام ونصف من المحاكمات

حكايات المواطنين عن الانتخابات: صدمة وخوف وبحث عن ربان لسفينة الوطن

نتائج الانتخابات.. حديث المقاهى فى «باب الشعرية» و«العباسية» و«الوايلى»

ارتفاع ضحايا حريق الدوحة لـ19 معظمهم من الأطفال

انتحار زوجة رفض زوجها الذهاب معها إلى حفل زفاف ابن عمها

سوزان مبارك.. شجرة در «العروبة»


على طريقة "الزيدى"..

بالفيديو.. شفيق يلغى مؤتمره بأسوان بعد إلقاء "الجزمة" عليه

وردة فى آخر حواراتها الصحفية: أتمنى رئيساً شاباً لمصر

الظواهري يدعو السعوديين الى اسقاط الاسرة الحاكمة

كاتب إسبانى يصف موسى بالثعلب العجوز الذى يثق فى حظه

بالصور.. زغاريد الراقصة دينا فى وداع وردة بمطار القاهرة

امباير ستيت يفقد لقب أعلى مبنى في نيويورك لصالح مركز التجارة
واحدة من ثمان نساء ترى نفسها جذابة
نجوم عرب فى فيلم إيراني عن الشهيد الحسين
رسل كرو يجسد شخصية نبي الله نوح
روشتة غذائية لموسم الامتحانات
فيتامين "ه" يقى من الإصابة بالسرطان

جوجل يحتفي بالذكرى الـ121 لميلاد محمود مختار

الأمير تشارلز يفاجئ مشاهدى التليفزيون بتقديم النشرة الجوية

رحيل رابع أكبرمعمرة فى العالم الأمريكى ليلا دنمارك
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": ماذا نتعلم من منى الشاذلى ويسرى فودة؟
خالد صلاح يكتب.. كلمة واحده :«حازم أبوإسماعيل» بوابة ظهور المهدى المنتظر
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": الإجابة.. لايوجد
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": تهديدات الإسلاميين لقناة الرحمة الإسلامية
طائرة الرئيس السادات تسير وسط العاصمة الأردنية

حائط جديد في برلين يرمز الى الفجوة بين الاغنياء والفقراء

عدد مستخدمى فيسبوك فى الشرق الأوسط يصل إلى 43 مليون شخص

أنياب جــــــوزيه
طوفان جديد من المسلسلات هذا العام معظم أبطالها من نجوم ونجمات السينما
حــــلم العــــــودة لمهــــرجـــان‏..‏ كـــــــان
عادل إمام
بالفيديو.. "التريلر" الأول لفيلم "Cosmopolis"
2 "تريلر" جديدين لفيلم " Men in Black III "
بالفيديو والصور.. جينيفر لوبيز تطرح "Follow The Leader"
"The Avengers" يحقق رقماً قياسياً فى مفاجأة لجمهوره
استمرارالحمل لفترة 42 اسبوعا يؤثرعلى الجنين
المرأة الجزائرية تكتسح البرلمان ب148 مقعدا من مجموع 462

مدير مهرجان موازين: نحن حريصين على وجود المطربين المصريين



جوجل يحتفل بذكرى هوارد كارتر أشهر مكتشفي الآثار المصرية

دروجبا يقود تشيلسي للفوز بدوري أبطال اوروبا

رونالدينيو يذهب إلى مران فريقه "فلامنجو" وهو مخمور

جوزيه بكل الحزن يشرح أسباب رحيله عن الأهلي

مانويل جوزيه يرفض الاستمرار مع الأهلي

عبور41 سفينة المجري الملاحي لقناة السويس

جوجل تحتفل بالذكرى الـ 964 لميلاد عالم الرياضيات عمر الخيام

بطل هارى بوتر يرغب فى تجسيد دور الشر

روسيا تمنح ميدالية بوشكين لمترجم مصري

أم تحبس نجلها لمدة 33 عاما لحمايته من سخرية جيرانه

زفاف مفاجئ لمؤسس موقع الفيسبوك من صديقته بريسيلا تشان

ممثل يصفع صحفي حاول تقبيله

إصابة 9 أشخاص من عائلة واحدة بحالة تسمم بالغربية

شهامة ممثل تعرضه للضرب بمهرجان كان

حقوقي: السويس يتهم الأخوان باستخدام المساجد في الدعاية الانتخابية

بروتوكول لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج كربونات الصوديوم بسيناء

فرنسا توفر شقة فاخرة لساركوزي بعد خسارته للإنتخابات

يابانية عمرها 73 عاما تبلغ قمة إفرست

محمد سليم العوا.. المفكر تهزمه السياسة

قائد الطائرة المتجهة إلى الأقصر يرفض انتظار السفيرة الأمريكية ويقلع بدونها

«الوسط» يقترح تولى مرسى الرئاسة عامين.. وتعيين «أبوالفتوح» و«حمدين» نائبين

المرشح مرشح.. و«الرئيس» هو «مبارك»

محمد زارع تعقيبا علي انفراد "الوطن": إقامة سوزان مع مبارك غير قانونية.. والمجلس العسكري السبب

بجاتو فى إجازة

مبارك يرفض دخول طرة ويردد باكيا"خدمت البلد حسبى الله ونعم الوكيل"

دخول مبارك سجن طرة بعد اصابته بأزمة صحية

باسم الشعب.. مبارك فى سجن طرة مدى الحياة

مرسى : التزم بالقصاص لشهداء الثورة حال وصولى للرئاسة

"عالم جديد": براءة مبارك ونجليه تقنن الفساد المالي في مصر

"ظل الثورة": الحكم بالسجن على مبارك يبعث على الضحك

"الحرية والعدالة" يطالب بإعادة محاكمة مبارك وتقديم أدلة إدانة حقيقية

الاثنين المقبل سماع أقوال الشهود فى قضية الخيانة العظمى لمبارك وشفيق

المتظاهرون يغلقون «التحرير».. وقوات الأمن تحاصر ماسبيرو
«الإخوان»تطالب باجتماع لتحديد خطوات الرد.. «وشباب الثورة» وإسلاميون يتهمون «شفيق»

أهالى الشهداء يعودون للميادين بالملابس السوداء

شفيق بعد محاكمة مبارك: لا أحد فوق المحاسبة.. ويجب استيعاب الدرس

ضباط الشرطة يهللون لبراءة مرؤسيهم ويلقون بالتهمة على الإخوان وحماس

استمرار حبس رئيس أمن الدولة المنحل لاتهامه بإتلاف مستندات الجهاز

السادات: الحكم على مبارك قرار تاريخي وعلى الرئيس المقبل الاعتبار

جميل سعيد: على الجميع أن يتريث القول الفصل للنقض في شأن مبارك وبقية المتهمين

عصام بطاوي: سننقض حكم العادلي والافراج عن الشاعر الأحد

دعوى لإسقاط الجنسية المصرية عن أبناء "مرسي"واستبعاده من الاعادة

قانوني: حسين سالم من حقه العودة لمصر والتمتع بحريته

الآثار تعلن حالة الاستنفار الأمني تحسبا لأي أعمال شغب

نقابة الأطباء تقيم مستشفى ميداني بالتحرير

يحي الجمل: الحكم الأصلي علي مبارك كان الإعدام

بعد ما نشرته «الوطن».. «يديعوت الإسرائيلية» تبرز تصريحات مبارك عن مرشحى الرئاسة

أحمد عكاشة لـ«الوطن» «مبارك لسه عايش فى الدور».. ويتعرض لـ«غسيل مخ» منظم

وجبات فاسدة فى انتخابات المعلمين

السيطرة على حريق شب بمبنى وزارة الثقافة بالعجوزة

بعد تحويل هيكل والملوانى للجنايات.. هيرميس: 13.5% العائد السنوى لمحافظ "علاء وهايدى"

شاهد بمذبحة بورسعيد: مدير الأمن أمرنا بإطلاق سراح 7 أفراد نزلوا الملعب بين الشوطين

محمد سليم العوا.. المفكر تهزمه السياسة

قائد الطائرة المتجهة إلى الأقصر يرفض انتظار السفيرة الأمريكية ويقلع بدونها

سيد حجاب يعلق على الحكم بقصيدة.. والقعيد ينتقد أخطاء رفعت "النحوية"

كلينتون ترفض التعليق على الحكم الصادر بحق مبارك

نور الشريف يهاجم بشار الأسد من قطر

البورصة تتوقع أسبوعاً صعباً بعد الحكم على مبارك

«مرسى» و«شفيق» يستغلان الحكم فى الدعاية
«مرشح الإخوان»: أتعهد بإعادة المحاكمة.. و«الفريق»: لن أعفو عن مبارك إذا فزت

مقعد ماماى.. المشنقة لا تزال موجودة
اغتصبته وزارة الداخلية قبل الثورة وانتهكه السلفيون بعدها

راكب المانى يعرض اكل سحالى تم اكتشافها فى حقيبة طعامه

شكوى ثانية ضد جون ترافولتا بتهمة التحرش الجنسي

الداخلية: الوزير ليس له أي صفحة رسمية على الإنترنت

سطو مسلح على سيارة بريد بالفيوم

اللجنة الدائمة للآثار تصدر قرارا بالموافقة على بناء عقار"النبى دانيال"

نيجيرية تشعل النار في ضرتها بدافع الغيرة

جوجل يحتفل بذكرى هوارد كارتر أشهر مكتشفي الآثار المصرية

القبض على عصابة سرقة الكابلات الكهربائية بشرم الشيخ

أحد المقربين: ساركوزى سيغادر الحياة السياسية ويعود للمحاماة

فاليرى تريرفيلر سيدة فرنسا الأولى الجديدة "ولكن بدون زواج "

روسي يختطف"ترولي باص" للعودة لمنزله احتجاجا على تأخر سائقه

عالم مصرى يفوز باحد فروع جائزة الامير نايف العالمية للسنة النبوية

تجربة جديدة بالقاهرة لترشيد استخدام "الحقائب البلاستيكية"

وقف مزاد لبيع عينة من دم الرئيس الامريكي الراحل ريجان

أوباما يغنى أثناء «الدُّش».. وميشيل تختار «بيونسيه»

إنقاذ حياة رضيع بزراعة أصغر قلب صناعي لإبقائه على قيد الحياة

رموز النظام السابق.. عام ونصف من المحاكمات

حكايات المواطنين عن الانتخابات: صدمة وخوف وبحث عن ربان لسفينة الوطن

سلطان للإخوان: من صوَّتوا لأبوالفتوح وصباحى فى حاجة لمن يجذبهم لا من يستعلى عليهم


محال الذهب بوسط البلد تستعد للإغلاق تحسبا لتزايد التظاهرات

الصحة : ارتفاع أعداد المصابين فى اشتباكات محاكمة مبارك إلى 24 مصابا

محاكمة مبارك | طباخ مبارك: سعادة الرئيس صعبان عليا

2 يونيو.. مصير «مبارك» وعيد ميلاد عمر سليمان والشيخ إمام

«التحرير» يرفض الأحكام

"رويترز" تؤكد انفراد "الوطن" وتكشف كذب السفراء العرب

«قضية مبارك» تنعش إيرادات شركات المحمول

الجبهه الثورية:الاخوان يمارسون البلطجة ويجب القبض على قياداتها

الداخلية: جنود الأمن المركزى بالإسكندرية لم يصوتوا لاى من المرشحين

الداخلية:عقوبات لمن يرتدي ملابس عسكرية وليس من الشرطة أو الجيش

سلطان:الانتخابات بدأت أعمالها في 8 صباحا واغلاق اللجان في الـ9 مساء

تسويد 172 بطاقة تصويت لصالح أحد المرشحين بأسوان والغربية

الازهر والمفتى والنخبة المصرية ينعون ولي العهد السعودي الامير نايف

وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن 98 عاما

وفاة الإعلامية فريال صالح مقدمة "اخترنا لك" عن عمر يناهز 71 عاما

التصويت فقط بالأقلام المتوفرة داخل اللجان

حملة شفيق تتهم حملة مرسى بمنع الناخبين من الادلاء بصوتهم

تعليق عمل بعثة المراقبين الدوليين فى سوريا بسبب تصاعد أعمال العنف

شفيق: التقيت الإخوان سرا..وإذا عادوا للعنف سألقيهم "تحت الأرض"

السجن 20 عاما غيابيا لـ "بن على" رئيس تونس السابق

"العدل" تمنح الشرطة العسكرية والمخابرات سلطة القبض على المدنيين

البلتاجي: المخابرات طلبت مني إخلاء الميدان قبل موقعة الجمل

كاديما لليفنى: لا نحتاج نصيحة من امرأة تخلت عن الحزب

الجامعة الأمريكية تستنكر إتهام ضرغام بوجود أسلحة بها

بديع: من حسن الطالع أن تتم الانتخابات في ليلة الإسراء والمعراج

التعليم: امتحان التفاضل يمكن للطالب المتوسط إجابة 70% منه

رئيس الإمتحانات : أحذرمن الإنسياق وراء المواقع الإلكترونية والغشاش سيرسب

كلينتون: واشنطن قلقة من إرسال طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا

قوات الأسد تقصف مدينة حمص واستشهاد عشرة سوريين

الفاتيكان ينفي تقديم تنازلات لإسرائيل حول القدس الشرقية

اقتصاد افريقيا آخذ في الارتفاع وأوروبا تخطو نحو الهوة الاقتصادية

سعد الدين ابراهيم: أنا ومحمد مرسي من سجناء نظام مبارك

صحيفة مغربية : القرضاوي يعقد قرانه على عروس تصغره بـ 37 عام

غسل الكعبة المشرفة الخميس غرة شعبان

نقابة الموسيقيين تسحب الثقة من إيمان البحر درويش

46 هدفا عقب انتهاء منافسات الجولة الثانية بيورو 2012

الصحة تحذر من إستخدام "الباور بالانس"لإرتفاع مستويات الإشعاع بها

عقار "ستاتين" وليس زيت السمك هوالمسئول عن خفض الكوليتسرول

صحيفة جزائرية: الأهلى يفاوض الجزائرى جابو مهاجم وفاق سطيف

مقتل رئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق بإطلاق نار

دراسة :صعود الإسلام السياسي يهدد شعبية "عيد الحب"بمصر




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق