المخرج أحمد عبد الحليم: تصميم"عسكري شطرنج" يمثل الحالة المصرية.. شباب يقتلون والنخبة يستفيدون
مهمة السينما تجميل الواقع.. وعلى الفنان وضع لمسته الإبداعية
أستعد لإخراج برنامج"امسك إيجابي".. وفيلم قصير عن الاستشهاديين في فلسطين
الاستقرار يهيئ المناخ الجيد للفن ..وقدمتُ أغنية "ثورة تحدي" عن 25 يناير
يعجبني أسلوب مروان حامد.. وأختلف مع خالد يوسف.. واستفدتُ من شريف عرفة
أكد المخرج والمصور الفوتوغرافي والمصمم الشاب أحمد عبدالحليم أن مهمة السينما تتمثل في تجميل الواقع وان على الفنان وضع لمسته الابداعية في أعماله.
أوضح عبدالحليم، أن الاستقرار يهيئ المناخ الجيد للفن.. وأنه قدم أغنية "ثورة تحدي" مع إيمان البحر درويش عن ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن تصميم"عسكري شطرنج" الذي أبدعه خلال أحداث الثورة يمثل الحالة المصرية.. حيث يوجد شباب يقتلون ويصابون في التحرير والنخبة هم الذين يستفيدون.
"المشهد" حاورت المخرج أحمد عبد الحليم عن مشاركته بأعماله في ثورة 25 يناير ودور الفن خلال المرحلة الراهنة وعن جديد أعماله والعديد من الموضوعات الأخرى.
متي قررت الالتحاق بمعهد السينما؟
ـ ـ في البداية التحقت بكلية التجارة جامعة القاهرة وأجلت فكرة دخول المعهد حتي التخرج لكنني تخوفت من أن تفوتني الفرصة، خاصة أن المعهد متاح حتي سن معينة وهنا لعبت ميولي الفنية دورها حيث إن والدي هو الممثل حمادة عبد الحليم فقررت ترك التجارة والالتحاق بالمعهد لأحقق حلمي لأنني مؤمن بأن دراسة الشيء مهم جدا قبل الدخول في العمل لأنه علي الأقل يهيئك ويجعلك تفهم ما تعمل.
موهبة الإخراج
-ـ التحقت بقسم الرسومات المتحركة علي الرغم من حبك للإخراج.. ما السبب؟
ـ ـ بالفعل أعشق الإخراج ولكن دخول القسم يخضع لعوامل عديدة أهمها الوساطة والتي تأتي قبل الموهبة فالقسم يضم 10 طلاب فقط وجميعهم يتم اختيارهم بطريقة المجاملة هنا كانت العقبة فتشاورت مع والدي حول باقي الأقسام وأيها أستطيع من خلاله دراسة مواد الإخراج فوجدنا أن قسم الرسومات المتحركة يقدم نفس مواد الإخراج تقريبا، بالإضافة لقدرتي علي الرسم بشكل مميز وهو ما أهلني لدخول القسم وكنت دائما أهتم بالمواد التي تثقل موهبتي كمخرج.
- هل عملت بعد الثورة في مجالات عديدة بعيدة عن الإخراج؟
ـ ـ لا.. أحاول دائما أن أعمل في مجالي الذي أحبه فقد عملت في وكالة طارق نور للإعلان في"creative team" وفي وضع الـ "storyboard" وهو جزء أساسي للمخرج كما تعاملت مع المخرجين شريف عرفة وهادي الباجوري.
- ماذا استفدت من العمل مع المخرج شريف عرفة؟
ـ ـ العمل مع مخرج واثق من نفسه يزيد من قدراتك وقد تعلمت منه الكثير مثل القدرة علي تحريك المجموعة التي تعمل معك والتحكم في "لوكيشن" التصوير وهو شيء مهم جدا لأي مخرج ناجح.
المخرج الناجح
- ما مواصفات المخرج الناجح في رأيك؟
ـ ـ الفكرة هي الأساس بالإضافة للتمكن من تكوين الصورة جيدا لذلك دائما يقال إن المخرج الجيد مصور ومونتير جيد وأنا عملت عدة سنوات كمونتير في عدة شركات منها "x rated" وعملت فترة في برنامج "البيت بيتك" الذي كان يقدم علي الفضائية المصرية.
ـ هل قدمت أعمالا مع مخرجين آخرين كمونتير؟
ـ ـ بالفعل ..قدمت فيلم"ياسر عرفات"عن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وعرض في مناسبات عديدة وعلي أكثر من قناة منها "العربية" ودار الأوبرا كما قدمت فيلما عن الناقد الكبير"رجاء النقاش"مع المخرجة سها النقاش، بالإضافة لعدد من الأغاني المصورة مع عدد من المطربين مثل "وليد توفيق" و"عصام كاريكا" الذي قدمت معه 3 أغان مصورة، منها "أنا والأحزان" كما قدمت لثورة يناير أغنية "ثورة تحدي" للمطرب الكبير إيمان البحر درويش والذي أصر علي أن أقوم بمونتاج العمل.
ـ من وجهة نظرك.. متي يتحول المونتير لمخرج؟
ـ ـ المونتير يمكن أن يظل طوال حياته "مونتير" لأن المخرج للأسف يحتاج بجانب الموهبة للعلاقات القوية داخل الوسط حتي يستطيع أن يجد طريقه ولذلك نجد العديد من غير الموهوبين يعملون بشكل كبير داخل الوسط مع أن المجال يحتاج للدراسة بشكل كبير.
أفضل المخرجين
- من الذين تفضلهم من المخرجين؟
ـ ـ أفضل مروان حامد لأن تكوين الصورة والتسلسل الدرامي للأحداث في أفلامه قوي جدا وتشعر بالاستفادة عندما تشاهد له عملا لكنني أختلف مع المخرج خالد يوسف في موضوع نقل الواقع لأنه ببساطة ليس مهمة صناع السينما والمعني الصحيح هو"تجميل الواقع" حيث يجب أن يضع الفنان لمسته في العمل ولا ينقله كما هو كما أن هناك دراسة أمريكية أثبتت أن زيادة معدل الجريمة في المجتمع الأمريكي له علاقة بزيادة أفلام العنف والقتل في السينما وهو أحيانا الخطأ الذي يقع فيه عدد من الصناع وأنا مؤمن بأن أوصل لك الفكرة ولكن بشكل إخراجي محترف.
- ما قصة تصميم "عسكري شطرنج" الشهير؟
ـ ـ القصة بدأت خلال وجودي في شارع محمد محمود أثناء الاشتباكات التي شهدها الشارع بين المتظاهرين وقوات الأمن ..حيث كان يطلق علينا الرصاص ونستنشق الغاز المسيل للدموع، وعلي الجانب الآخر وقف أحد السياسيين الكبار أمام المتحف المصري يتحدث في السياسة ولم يكلف نفسه حتي الوجود بجانبنا أمام عنف قوات الأمن واكتفي بالحديث في السياسة والمناقشات وهنا شعرت بالفكرة الأساسية للعبة الشطرنج ولكن في الواقع فالعساكر تتم التضحية بهم من أجل أن يحقق الملك والوزراء المكسب وهذا ما أوضحته في الصورة الأولي والتي تصور المعركة بين عساكر القطع البيضاء التي تمثل المتظاهرين، وعساكر القطع السوداء التي تمثل قوات الأمن، ففي الجانبين هناك من تتم التضحية بهم من أجل هدف آخر.
أما الصورة الثانية فتمثل انتهاء دور العساكر بين قتلي ومصابين وبدأت مرحلة الملك والوزراء في التفاوض أو جني الثمار والغنائم السياسية من المعركة.
- ما آخر أعمالك؟
ـ ـ أتمني أولا أن تستقر مصر حتي يتهيأ لنا المناخ الجيد للعمل أما بالنسبة للقادم فأنا أستعد لتصوير برنامج "امسك إيجابي" وهو فكرة جديدة تدور حول اكتشاف الإنسان الإيجابي ويعتمد علي المفاجأة بشكل كبير، بالإضافة لفيلم قصير يتناول قضية الأشخاص الذين يقومون بتفجير أنفسهم داخل معسكرات ومدن العدو الصهيوني في الأراضي المحلتة، وعن كيفية اقتناعهم بالاقدام علي مثل هذه الخطوة التي تنهي حياته دون أن يشعر بالخوف أو البكاء علي شيء.
المصمم والمخرج أحمد عبد الحليم :"عسكري شطرنج"تجربة ثورية حقيقية
المصمم والمخرج أحمد عبد الحليم :"عسكري شطرنج"تجربة ثورية حقيقية
المصمم والمخرج أحمد عبد الحليم :"عسكري شطرنج"تجربة ثورية حقيقية
المصدر : المشهد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق