السبت، 25 أغسطس 2012

الاكوادور تطالب بريطانيا "باعتذار علني" في قضية اسانج


طالب وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينيو الجمعة بريطانيا بتقديم "اعتذار علني" بعد "تهديدها" باعتقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج في السفارة الاكوادورية في لندن حيث هو لاجئ منذ شهرين.
واعتبر باتينيو خلال اجتماع وزاري لمنظمة الدول الامريكية خصص لبحث قضية اسانج ان بريطانيا "تعرضت لسيادتنا" من خلال "تهديدها" باعتقال جوليان اسانج اللاجئ منذ 19 "حزيران" يونيو إلى سفارة الاكوادور.
وطلب الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا الاربعاء من بريطانيا وقف تهديداتها باعتقال اسانج مشيرا إلى انه "لا يطالب باعتذار" من لندن وانه لا يزال "منفتحا على الحوار".
وقال الوزير الاكوادوري ان التهديد "لا يزال قائما بما انه لم يتم التراجع عنه"، مقترحا على منظمة الدول الامريكية تبني قرار يجدد التأكيد على الحصانة الدبلوماسية.
وأضاف الدبلوماسي "إذا ما طرحت هذه المسالة في بلد آخر (...) لكان الاعتذار العلني فوريا".
وفي 16 "اب" أغسطس، منحت الاكوادور اللجوء السياسي لجوليان اسانج الاسترالي الجنسية الذي يحاول تفادي ترحيله إلى السويد حيث يواجه تهمتي الاغتصاب والاعتداء الجنسي موجهة له من شابتين. الا ان بريطانيا ترفض تركه يغادر أراضيها بحرية.
وإذا ما تم ترحيله إلى السويد، يخشى جوليان اسانج نقله لاحقا إلى الولايات المتحدة لمواجهة تهمة التجسس بعد نشر موقعه 250 ألف برقية دبلوماسية أمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق