السبت، 27 يوليو 2013

النرويج تصدر حظرا بمنع حفلات الشواء بسبب الجفاف

أصدرت أجهزة الاطفاء في العاصمة النرويجية أوسلو حظرا بمنع إقامة جميع حفلات الشواء"باربكيو" نظرا لنقص الامطار مما يجعل المدينة ومحيطها في مهب خطر حرائق الغابات.

وقال المسؤولون إنه مسموح رغم بإقامة حفلات الشواء في الحدائق والمناطق المخصصة لذلك في مركز المدينة بينما يتم الان حظر جميع حفلات /الباربكيو/ في محيط منطقة العاصمة الكبرى.
وقال رئيس جهاز الاطفاء في أوسلو إن الحظر ليس لمدينة أوسلو نفسها, ولكننا نطلب من الناس أن يكونوا حريصين بشدة فيما يتعلق بإقامة حفلات الشواء في الحدائق المفتوحة حيث الجفاف في كل مكان.



المصدر نيوز نايل


العسل الابيض يساعد على التخلص من جفاف الجلد

توصلت أحدث الابحاث الطبية إلى أن الاستعانة بالعسل الابيض يعد البلسم الشافى لعلاج جفاف الجلد الذى يعانى منه الكثيرون خاصة فى فصل الشتاء.
وتنصح الابحاث الحديثة بالاستعانة بالعسل الابيض فى إطار الروتين اليومى للاعتناء بصحة اليدين لاعطائها المظهر المتألق واعادة رونق الانسجة الجلدية ووقايتها من الجفاف.
وأكد الباحثون فاعلية استخدام العسل الابيض فى عمليات سنفرة البشرة دون حدوث التهابات غير مرغوب فيها خاصة بين أصحاب البشرة الحساسة وذلك عن طريق عمل قناع من العسل وزيت الزيتون لازالة الخلايا الجلدية الميتة.
كما يسهم العسل الابيض فى علاج بعض الآلام الروماتيزمية إلى جانب فاعليته فى الشفاء من نزلات البرد.‬



المصدر ايجى نيوز



السويس تستقبل أول مولود باسم السيسي

استقبلت مستشفى التأمين الصحي بمنطقة السويس في مصر أول مولود باسم "السيسي" بالتزامن مع مظاهرات خرج فيها الشعب المصري لتفويض الفريق عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المصرية المسلحة لـ " القضاء على الإرهاب."
ووضعت والدة الطفل بمستشفى السراج المنير بحى السويس، عقب ذلك توجه والد الطفل ويدعى رزق محمد سعيد موظف بشركة "صافولا" للزيوت بمنطقة عتاقة، إلى مستشفى التأمين الصحي لوضعه بالحضانة.
ومن جانبه قال والد الطفل لصحيفة"اليوم السابع" إنه قرر أن يطلق على نجله اسم السيسى " حبا للقائد العام للقوات المسلحة الذي انحاز لشعبه خلال ثورة 30 حزيران ويسعى الآن لتطهير البلاد من العناصر المتطرفة التي ظهرت على الساحة المصرية التي لم تعرف العنف من قبل. "



المصدر اخبار مصر


طائرة نفاثة بريطانية جديدة .. تطوف بك العالم فى 4 ساعات فقط

تعتزم بريطانيا تمويل مشروع بقيمة نحو 90 مليون دولار لتطوير طائرة نفاثة يمكنها السفر إلى أي وجهة في العالم في مدة لا تتجاوز 4 ساعات فقط.
ويأتي المشروع من خلال تصميم محرك صاروخي يمكن تشغيله بقوة تفوق معدلات المحركات المستخدمة حاليا، إذ تعتمد التقنية المستحدثة على عملية تبريد المحرك من درجة 1000 مئوية إلى 150 درجة في جزء من الثانية، مما سيتيح الطيران بسرعات تزيد عن 3200 كيلومتر بالساعة.
وتم اختبار التقنية والحصول على موافقة من قبل وكالة الفضاء البريطانية تمهيدا لبدء التنفيذ.
ومن المنتظر أن تتيح التقنية المرتقبة اختزال وقت الرحلات الجوية حول العالم من دون أي تكلفة إضافية، في تطور تقني يعد الأول من نوعه في تاريخ الطيران.



المصدر ايجى نيوز


الصين تواجه زيادة السكان بناطحات زراعية

في إطار محاولاتها المستمرة للتغلب على التكدس السكاني الهائل في البلاد، قررت السلطات الصينية تشييد مزارع رأسية للخضراوات والفاكهة على ارتفاع 187 مترا، وهو ما جعل تلك المزارع تلقب بـ"ناطحات السحاب".
 وسيتم تشييد ناطحات السحاب المرتقبة في مقاطعة "تاي بو" بمدينة هونغ كونغ على مساحة 15 ألف هكتار، نظرا لكونها منطقة تشتهر بالمباني الإدارية، وبها عدد كبير من المساحات التي تسمح بتنفيذ المشروع.
وتقوم شركة إسبانية شهيرة بتشييد ناطحات السحاب الزراعية، إذ تم تصميم كل طابق دائري بما يتناسب مع الظروف المناخية الضرورية لاستصلاح النبات المقرر له، بحيث تسمح نوافذه بمرور الكم المطلوب من أشعة الشمس والرطوبة وفقا لمتطلبات النبات.



المصدر ايجى نيوز


مركبة الفضاء الروسية "بروجرس إم 18 إم" تغرق في المحيط الهادئ

قال متحدث باسم مركز التحكم في مهام الفضاء الروسية إن حطام مركبة الفضاء الروسية "بروجرس إم 18 إم" سقطت في المحيط الهادئ بعد دخولها الغلاف الجوي للارض اليوم الجمعة.
كانت المركبة الفضائية انفصلت عن محطة الفضاء الدولية بعيد منتصف ليلة أمس بتوقيت موسكو وبدأت رحلتها النهائية صوب موقع بعيد في المحيط الهادئ يعرف باسم "مقبرة مركبات الفضاء", بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية.
وقال المتحدث إن بعض القطع من المركبة الروسية "بروجرس إم 18 إم" سقطت الساعة 42ر04 بتوقيت موسكو ( 42ر00 بتوقيت جرينتش ) في المحيط الهادئ على مسافة حوالي 4 آلاف كيلومتر عن العاصمة النيوزيلندية ولينجتون.
ومن المقرر ان يتم اطلاق مركبة الشحن الفضائية الروسية القادمة "بروجرس إم 20 إم" إلى محطة الفضاء الدولية بعد غد الأحد (الساعة 45ر8 مساء السبت بتوقيت جرينتش) من مركز بايكونور الفضائي في كازاخستان.
يشار إلى أن المركبة الفضائية "بروجرس إم 18 إم: كانت التحمت بالمحطة الفضائية الدولية يوم 18 شباط/ فبراير الماضي وهي تحمل أكثر من طنين ونصف الطن من الأغذية, والمياه, والهواء والأوكسيين, والمستلزمات الطبية, والوقود ومواد اخرى, لتعود بالنفايات إلى الأرض.





المصدر نيوز نايل


تليسكوب ايريس يرسل اول صور للشمس

تلسكوب الفضاء الجديد التابع لناسا ارسل ا أول صور واضحة للشمس، التلسكوب المعروفة باسم ايرس IRIS والذى ارسل للفضاء الشهر الماضى لدراسة الشمس حقق نجاحا باهرا وفقا لبيان وكالة الفضاء الامريكية التى كشفت عن اول صور لطبقات الغلاف الجوي للشمس ، وقالت ناسا ان الصور تعد تتويجا لسنوات من العمل والتخطيط للفريق الدولي من العلماء والمهندسين الذين دعموا وبنوا التليسكوب الذى يعمل بالتصوير الطيفي ، و ان البيانات و الصور الواردة واضحة ونقية، وتبين تفاصيل لم يسبق لها مثيل عن الشمس و المنطقة المحيطة بها .
وقد استهدفت عملية رصد التليسكوب"ايريس" الغلاف الجوي السفلي للشمس ، و كيف يؤثر على الغلاف العلوي الحارق للشمس، والمعروف باسم coronoa، و هو مسالة غير مفهومة جيدا حتى الان ، ويقول جاى باساشوف أستاذ علم الفلك في كلية ويليامز " ان دينماكية هذا الغلاف هى واحدة من المشاكل التي لم تحل حتى الان فى الفيزياء الفلكية".
و قالت ناسا ان الصور و البيانات الواردة من ايريس ، وجدت ان قلب قوة الشمس مدعوم بردود الفعل الانصهارية من ذرات الهيدروجين التي تلتحم مع بعضها لتكوين الهيليوم، وهو ما يخرج طاقة هائلة في هذه العملية. و هذه الطاقة تتحرك خارج نواة وقلب الشمس الى سطح الشمس، و المسمى بطبقة الفوتوسفير حيث تبلغ درجة الحرارة هناك حوالي 10،000 درجة فهرنهايت.
و مع الاستمرار في الخروج من نواة الشمس الى الخارج صعودا إلى منطقة الغلاف العلوي الحارق للشمس coronoa ، يحدث شيء غريب جدا: و هو ان درجة الحرارة تقفز إلى مليون درجة فهرنهيت ... و وفقا للبيانات فان الغلاف الجوي للشمس أكثر سخونة بآلاف المرات من سطحها، و حتى الان لا يعرف العلماء سبب حدوث هذه الظاهرة او كيف تعمل و اسبابها ولكن يأمل العلماء أن ما يرونه في البيانات و الصور المرسلة من التليسكوب IRIS سوف يساعدهم على فهم تلك



المصدر ايجى نيوز



التعليم: تخفيض المقابل المالي للبرامج التدريبية الخاصة بالإدارة المدرسية

أعلنت وزارة التعليم عن تخفيض المقابل المالي للبرامج التدريبية المؤدية لشغل وظائف الإدارة المدرسية والتوجيه الفني .حيث . تم تخفيض المقابل المالي لتلك البرامج بنسبة 25% من المقابل المحدد سلفا ليصبح 210 جنيها بدلا من 280 جنيها .
صرح بذلك الدكتور رمضان محمد رمضان مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين السبت، وأضاف أنه سوف يتم تكريم السادة المعلمين المتميزين خلال هذه البرامج ، وكذلك إعفاؤهم من المقابل المالي للبرنامج التدريبي .



المصدر اخبار مصر


الجماعة الإسلامية تؤكد ضرورة التوصل لحل للأزمة الراهنة

أكدت الجماعة الإسلامية على ضرورة التوصل إلى حل للأزمة الراهنة بالبلاد يحقق مصالحة حقيقية تقوم على ضرورة احترام الدستور والشرعية وتحقيق مطالب جميع المصريين من المؤيدين والمعارضين والحفاظ على الدولة المصرية والمؤسسة العسكرية.

وذكرت الجماعة الإسلامية - في بيان اليوم- أنها طرحت أكثر من مبادرة لإنهاء هذه الأزمة وكان هدفها منع إراقة دماء المصريين والحفاظ على مستقبل مشرق للوطن يشارك فيه جميع أبنائه دون خصومات أو ثأرات .

وجددت الجماعة الإسلامية دعوتها إلى جميع الأطراف بضرورة التوصل إلى خطة رشد تمنع من تدهور الأمور وتقطع الطريق أمام الاقتتال الداخلى بين أبناء الوطن كما أكدت الجماعة الإسلامية على التزامها السلمية فى معارضتها فى كافة الأمور التى تختلف معها.



المصدر ايجى نيوز



برلين تبدي قلقها الشديد حيال الوضع في مصر وتدعو للحوار

اعرب وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيلي السبت عن قلقه الشديد على اثر اعمال العنف التي اودت بحياة العشرات من انصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في مصر.
وقالت وزارة الخارجية الالمانية في بيان ان فسترفيلي "قلق للغاية حيال اعمال العنف التي وقعت اثناء التظاهرات واوقعت عددا من القتلى".
واضاف البيان ان الوزير الالماني "يدعو السلطات المصرية الى السماح بالتظاهرات السلمية والقيام بكل ما في وسعها لتفادي التصعيد ان مستقبل مصر لا يمكن صياغته الا عبر الحوار وليس عبر العنف".
وصباح السبت، حاول متظاهرون من انصار مرسي قطع حركة السير على جسر يؤدي الى مطار القاهرة واصطدموا مع اهالي المنطقة وتدخلت قوات الامن للفصل بين المتقاتلين ومنع اقفال الجسر، كما حملت وزارة الداخلية المصرية الاسلاميين مسؤولية المواجهات.



المصدر ايجى نيوز


انقرة تدين اعمال العنف في مصر وتدعو الى انتقال السلطة

ادانت وزارة الخارجية التركية السبت اعمال العنف في مصر التي اودت بحياة العشرات في صفوف انصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، ودعت الى نقل السلطة الى "قيادة ديموقراطية".
وقالت الوزارة في بيان "ندين بشدة هذه الاحداث الخطيرة غير المقبولة على الاطلاق والتي لا يمكن الموافقة عليها".
واضاف البيان ان "فتح النار على متظاهرين يبدون رايهم وتمسكهم بالديموقراطية هو وضع لا يقبله الضمير الانساني".
وحاول متظاهرون من انصار مرسي فجر السبت قطع حركة السير على جسر يؤدي الى مطار القاهرة واصطدموا مع اهالي المنطقة. وتدخلت قوات الامن للفصل بين المتقاتلين ومنع اغلاق الجسر، كما اعلنت وزارة الداخلية المصرية التي حملت الاسلاميين مسؤولية المواجهات.
واعلنت وزارة الداخلية المصرية السبت ان قواتها لم تستخدم سوى الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين في القاهرة والاسكندرية محملة مسؤولية العنف الدامي لجماعة الاخوان المسلمين ومحذرة من الخروج عن الاطار السلمي للتظاهر والتعبير.
واضافت وزارة الخارجية التركية في البيان "مع هذه الاحداث الاخيرة نفهم مرة اخرى اهمية الانتقال الى قيادة ديموقراطية قائمة على اساس ارادة الشعب المصري ومدعومة بشرعية دستورية".
والحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا المقربة من مرسي، دانت قيام الجيش المصري بعزله في الثالث من تموز/يوليو ونددت بما اعتبرته "انقلابا عسكريا".



المصدر نيوز نايل



باريس تدعو الاطراف في مصر والجيش الى "اكبر قدر من ضبط النفس"

دعت فرنسا "كافة الاطراف وخصوصا الجيش الى التحلي باكبر قدر من ضبط النفس" في مصر، على اثر اعمال عنف جديدة اوقعت عشرات القتلى السبت في صفوف انصار الرئيس المعزول محمد مرسي، كما اعلنت وزارة الخارجية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو ان "فرنسا تاسف للحصيلة المرتفعة جدا للصدامات في مصر. وتدعو كافة الاطراف وخصوصا الجيش الى التحلي باكبر قدر من ضبط النفس".
واضاف في تصريحه "ينبغي القيام بكل ما يمكن لتفادي تصعيد العنف"، قبل ان يدعو "كافة الاطراف الى الهدوء والبحث عن تسوية للتوصل سلميا الى حل سياسي والى تنظيم انتخابات في اسرع وقت وفقا للتعهدات التي قطعتها السلطات الانتقالية".
وحاول متظاهرون من انصار مرسي فجر السبت قطع حركة السير على جسر يؤدي الى مطار القاهرة واصطدموا مع اهالي المنطقة. وتدخلت قوات الامن للفصل بين المتقاتلين ومنع اقفال الجسر، كما اعلنت وزارة الداخلية المصرية التي حملت الاسلاميين مسؤولية المواجهات.
واكد وزير الداخلية المصري اللواء محمد ابراهيم في مؤتمر صحافي السبت انه سيتم فض اعتصامي الاسلاميين في القاهرة في "القريب العاجل" و"بأقل قدر من الخسائر".
وقال ابراهيم "ونتمنى ان يتعقلوا وان يفضوا هذا الاعتصام قبل ان نفضه بالقوة حفاظا على الدم"، مشددا على انه "سيفض بالطريقة التي لا تحدث قدرا كبيرا من الخسائر لان كل المتواجدين في رابعة هم مصريون".
واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت ان لندن "تدين استخدام القوة ضد المتظاهرين" في مصر، وتدعو "الفريقين الى وضع حد لاعمال العنف".




المصدر ايجى نيوز



حريق هائل بسوق الجمعة بالبساتين

شب حريق هائل عصر اليوم بسوق الجمعة بالبساتين, فيما يحاول رجال الحماية المدنية السيطرة على النيران واخمادها.
وقال اللواء عبدالعزيز توفيق مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للحماية المدنية فى تصريح اليوم السبت إنه تلقى بلاغا بنشوب حريق هائل بسوق الجمعة أسفل كوبرى التونسى بالبساتين, مشيرا الى أنه تم على الفور الدفع ب12 سيارة إطفاء من الحماية المدنية بالقاهرة لموقع الحريق.
وأكد اللواء توفيق أن رجال الحماية المدنية يواصلون جهودهم حاليا للسيطرة على النيران وإخمادها قبل امتدادها خاصة فى ظل امتلاء السوق بكميات هائلة من البضائع السريعة الاشتعال والمخزنة بشكل عشوائى.



المصدر اخبار مصر



استشهاد رقيب شرطة متأثرا بإصابته فى هجوم على قسم الشيخ زويد

استشهد اليوم السبت رقيب الشرطة السيد محمد أحمد من قوة مديرية أمن شمال سيناء متأثرا بإصابته بطلق نارى إثر قيام مسلحين بالهجوم على قسم شرطة الشيخ زويد.
وتعود أحداث الواقعة إلى قيام مجهولين فى 17 يوليو الجارى بإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاه قسم شرطة الشيخ زويد بمديرية أمن شمال سيناء, مما أدى إلى استشهاد أمين شرطة محمد السعيد المتولى من قوة القسم و إصابة كلا من رقيب الشرطة السيد محمد أحمد بطلق نارى بالكتف الأيمن مع كسر بالمفصل الأيمن والشرطى محمد إسماعيل الفنجرى بطلق نارى بالرقبة وحالته الصحية حرجة.
وقد تم نقلهما إلى مستشفى العريش العام ثم الى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى لإسعافهما وتلقى العلاج اللازم إلا أن رقيب الشرطة السيد محمد أحمد استشهد اليوم متأثرا بإصابته.
ونعت وزارة الداخلية شهداء الواجب وتدعو الله العزيز القدير أن يشفى المصابين وتؤكد الوزارة إصرار وعزيمة أبنائها من ضباط وأفراد ومجندين وعاملين مدنيين على مواصلة التضحيات من أجل رفعة الوطن واستعادة الأمن ومواجهة قوى التطرف الفكرى بكل حسم وحزم على النحو الذى يكفل للوطن استقراره.
ووجه محمد إبراهيم وزير الداخلية الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية بتقديم كافة أوجه الرعاية لأسر شهداء الواجب وكذلك تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية للمصابين.

العثور على عبوة ناسفة زرعها ارهابيون فى الشيخ زويد

عثرت قوات الشرطة بالشيخ زويد على عبوة ناسفة بجوار قسم شرطة الشيخ زويد وتم اخطار الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.
وأعلن مصدر أمنى أنه تم العثور على العبوة الناسفة التى زرعها إرهابيون لتفجيرها فى محيط قسم شرطة الشيخ زويد وأنه على الفور تم تحذير المواطنين من المرور فى المنطقة .. كما تم أغلاق المحلات التجارية المحيطة حتى قام فريق متخصص من القوات المسلحة بابطال مفعولها وعادت الأمور ومظاهر الحياة الى طبيعتها فى المنطقة.



المصدر ايجى نيوز



النيابة: أنصار مرسي بادروا بإطلاق النيران على الأمن بمدينة نصر

كشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها النيابة العامة في أحداث العنف التي جرت بمحيط منطقة رابعة العدوية وطريق النصر بمدينة نصر أن أنصار ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي هم من بادروا بإطلاق النيران تجاه قوات الأمن لدى تصدي تلك القوات لهم بغرض منعهم من اعتلاء كوبري السادس من أكتوبر لقطع الطريق.

وأشارت تحقيقات النيابة إلى أن أحداث العنف التي جرت بمدينة نصر جاءت إثر مسيرة ضمت عددا من المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي توجهت صباح اليوم بطريق النصر من رابعة العدوية إلى الاتجاه النازل من كوبري أكتوبر بغرض الصعود عليه والتجمهر فوقه وتعطيل المواصلات.
وكشفت التحقيقات أن قوات الشرطة تصدت للمتجمهرين, بغرض منعهم من اعتلاء الكوبري وقطع الطريق فبادر المتجمهرون بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وإلقاء عبوات حارقة( مولوتوف)على قوات الأمن التي تصدت لهم حيث تمكنت قوات الأمن من ضبط عدد من مرتكبي الواقعة.

وقال المستشار أحمد الركيب المنشق الإعلامي بمكتب النائب العام في بيان له اليوم إن النيابة العامة كانت قد تلقت إخطارا عن وقوع اشتباكات بين مجموعة من مؤيدي الرئيس المعزول مرسي وقوات الأمن بطريق النصر بمحيط قاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر حيث أسفرت تلك الاعتداءات عن سقوط قتلى ومصابين من بينهم بعض الضباط وأفراد الشرطة وانه تم ضبط بعض المتهمين من مرتكبي الواقعة.
وأوضح المستشار الركيب أن النائب العام المستشار هشام بركات أصدر فور تلقيه الإخطار بوقوع الاشتباكات قرارا بتشكيل فريق التحقيق من رجال النيابة العامة التي باشرت عدة إجراءات في سبيل تحديد المسئولية الجنائية والتي تمثلت في الانتقال إلى الأماكن التي شهدت الأحداث لإجراء المعاينات اللازمة وضبط ما تخلف عن تلك الأحداث من أدلة مع تكليف خبراء تحقيق الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية بفحص الأثار الموجودة بتلك الأماكن.
كما قررت النيابة العامة تكليف مصلحة الطب الشرعي بإجراء الصفة الترشيحية لجثامين القتلى لتحديد أسباب الوفاة لسرعة تسليمها لذويهم والانتقال إلى المستشفيات التي تم نقل المصابين إليها والاستماع إلى أقوالهم وكذلك الاستماع إلى أقوال الشهود للوقوف على ملابسات وقوع تلك الأحداث وسؤال الضباط المشاركين في القبض على المتهمين عن ملابسات وقائع القبض عليهم واستجواب المتهمين المضبوطين فيما نسب إليهم من جرائم مع تمكينهم من إثبات أوجه دفاعهم في حضور المدافعين عنهم وكذلك طلب تحريات الأمن الوطني بشأن الوقائع.

وعلى صعيد الأحداث بالإسكندرية, فقد تلقت النيابة العامة إخطارا بوقوع اشتباكات بين مؤيدي الرئيس المعزول والأهالي, أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والمصابين وتمكنت قوات الشرطة من ضبط بعض المتهمين.

وانتقل فريق من أعضاء نيابة شرق الإسكندرية الكلية لإجراء مناظرة لجثث القتلى وسؤال المصابين بالمستشفيات حيث لا تزال التحقيقات مستمرة.



المصدر ايجى نيوز



هل يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة؟





أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال حول جواز القراءة من المصحف أثناء الصلاة فى فتوى قالت فيها: "من أفضل القربات والسُّنن الحَسَنات أن يجمع الإنسان بين الحُسنيين: الصلاة، وقراءة القرآن، فيحرص على ختم القرآن الكريم فى صلاته، ولما كان من غير المتيسر لكل واحد أن يقوم بذلك من حفظه تكلم الفقهاء عن إمكانية الاستعانة بالقراءة من المصحف فى الصلاة، وذلك عن طريق حمله فى اليد، أو وضعه على حامل يُمَكِّن المصلى من القراءة.
ومذهب الشافعية، والمفتى به فى مذهب الحنابلة: جواز القراءة من المصحف فى الصلاة للإمام والمنفرد لا فرق فى ذلك بين فرض ونفل وبين حافظ وغيره.
وكما أن قراءة القرآن عبادة فإن النظر فى المصحف عبادة أيضًا، وانضمام العبادة إلى العبادة لا يوجب المنع، بل يوجب زيادة الأجر، إذ فيه زيادة فى العمل من النظر فى المصحف.
والقاعدة الشرعية أن الوسائل تأخذ حكم المقاصد، والمقصود هو حصول القراءة، فإذا حصل هذا المقصود عن طريق النظر فى مكتوب كالمصحف كان جائزًا.
قال الإمام النووى: "لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته، سواء كان يحفظه أم لا، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة، ولو قلب أوراقه أحيانًا فى صلاته".
بينما يرى الحنفية أن القراءة من المصحف فى الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم من الظاهرية لأسباب منها أن حمل المصحف والنظر فيه وتقليب أوراقه عملٌ كثير قد يبطل الصلاة.
وذهب الصاحبان من الحنفية أبو يوسف القاضى ومحمد بن الحسن الشيبانى إلى أن القراءة من المصحف فى الصلاة مكروهة مطلقًا سواء فى ذلك الفرض والنفل، ولكنها لا تُفْسِد الصلاة؛ لأنها عبادة تضاف إلى عبادة، ووجه الكراهة أنها تَشَبُّه بصنيع أهل الكتاب.
بينما ذهب المالكية إلى التفرقة بين الفرض والنفل؛ فرأوا كراهة قراءة المصلى فى المصحف فى صلاة الفرض مطلقًا، ويجوز ذلك فى النافلة.
وبناءً على ذلك أكدت دار الإفتاء فى فتواها أنه بناء على ما سبق تكون القراءة من المصحف فى صلاة الفرض والنفل صحيحة وجائزة شرعًا ولا كراهة فيها.
على أنه ينبغى التنبيه على أنه ما دامت المسألة خلافية فالأمر فيها واسع؛ لِمَا تقرر من أنه لا إنكار فى مسائل الخلاف، ولا يجوز أن تكون مثار فتنة ونزاع بين المسلمين.


المصدر كايرو دار


بالفيديو.. البلتاجى يُطالب "الصليب الأحمر" و"الأمم المتحدة" بالتدخل لحماية "الإخوان"



طالب محمد البلتاجى، القيادى بجماعة الإخوان المسلمين، عدداً من المنظمات الدولية بالتدخل لحماية أعضاء الجماعة على حد قوله، زاعماً تعرضهم لحملة تصفية.
وفى دعوة واضحة للتدخل الأجنبى، قال البلتاجى فى مقطع فيديو متداول على شبكات التواصل الاجتماعى تعليقاً على أحداث النصب التذكارى فجر اليوم: "نحن نناشد المنظمات الحقوقية والصليب الأحمر والهلال الأحمر والأمم المتحدة التدخل لحماية الإخوان المسلمين".


المصدر كايرو دار



‫الشيف رضا الموافى يقدم طريقة عمل بلح الشام

يقدم الشيف رضا الموافى طريقة عمل بلح الشام

المقادير حتى تحصلى على النتيجة المطلوبة

2 كوب ماء550جراما أو 2 كوب تكفى هذا المقدار

2 ملعقة زيت عادى

1ملعقه كبيرة سكر

عصير ربع ليمونة

نضع السابق بقدر على نار هادئة

بنفس كأس معيار الماء نحضر 2كوب دقيق وعند البدء فى غليان الماء وقبل أن يتبخر نضع الدقيق بالتدريج ونقلب بملعقة خشبة أو مضرب سلك

حتى لا يتكتل ويبعد فورا عن النار

نضع العجين فى وعاء آخر حتى تتحمل اليد الحرارة نضع 2حبة بيض وملعقة صغيرة فانيليا وتعجن باليد حتى يتجانس الخليط

نجهز زيت بارد فى صينية قلى ونضع العجين فى قمع الحلويات

وبالضبط على القمع ننزل حبة حبة فى الزيت البارد

حتى تنتهى من الكمية نضعها على نار هادئة حتى يعلو البلح ويأخذ لونا ذهبيا

يصفى فى مصفاة ثم يوضع فى الشربات أو العسل ويصفى

لعمل الشيرة أو العسل

2 كوب سكر مع 1 كوب ماء نصف ليمونة ويوضع على النار ربع ساعة ويبرد




المصدر كايرو دار



بالصور.. نجوم أراب أيدول 2 فى حفل سحور mbc



احتفلت مجموعة قنوات mbc بحفل سحور بمدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة، ودعت إليه مجموعة كبيرة من نجوم الوطن العربى.
حضر الحفل أغلب مشتركى برنامج أراب أيدول2 وعلى رأسهم محمد عساف وأجمد جمال وزياد خورى وغيرهم.
فيما حضر الحفل راغب علامة وأحلام و نانسى عجرم طوال الحفل ونجوى كرم وعاصى الحلانى وصابر الرباعى.


المصدر كايرو دار



بالفيديو.. رونالدو يصيب طفلا بـ"صاروخ"



تسببت تسديدة من كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد فى كسر ذراع صبى يبلغ من العمر 11 عاما كان يجلس خلف المرمى فى مباراة الملكى مع بورتسموث الإنجليزى.
وسدد رونالدو كرة قوية فى الدقيقة السادسة فوق المرمى ارتطمت بذراع تشارلى سيلفروود الذى أصر على استكمال المباراة ومشاهدة لاعبى ريال مدريد على الرغم من الألم الذى تعرض له.
وقال تشارلى: "لقد كانت مؤلمة للغاية، لقد أخبرت أصدقائى بما حدث ولم يصدقونى.. رونالدو أغلى لاعب فى العالم تسبب فى كسر ذراعى".



المصدر كايرو دار



التنسيق: نتيجة المرحلة الأولى الإثنين.. والحد الأدنى للهندسة94.1% والطب 98.2%

عقدت اللجنة العليا للتنسيق، اليوم، اجتماعها الأخير، قبل إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق، وعلم كايرو دار، أنها قررت إعلان النتيجة بعد غد الإثنين، رغم الانتهاء منها.

وكشفت مصادر، أن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد قرر عقد مؤتمر صحفى بعد غد الإثنين لإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى من ناجحى الثانوية، بدلا من غد الأحد رغم الانتهاء منها اليوم، وذلك حتى يتم إرسالها إلى وزارة التنمية الإدارية لتجهيزها خلال الـ48 ساعة المقبلة، لإرسالها إلى الطلاب.

وأكدت المصادر، أن الحد الأدنى لكلية الهندسة 386 درجة من 410 بنسبة 94.15%، وأن كلية الطب البشرى انخفضت عن العام الماضى من "3.5 درجة إلى 4.5 درجة"، حيث سينحصر الحد الأدنى لها بين 403.5 درجة، و402.5 درجة بنسبة بين 98.29%، و98.17 %، وأن باقى الكليات انخفضت فى حدود 1%.

وأوضحت المصادر، أنه تم حل المشكلات الخاصة بكليات الصيدلة والأسنان، وأن كليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعى مكتملة العدد فى المرحلة الأولى، وأن هناك أماكن بـ"طب البيطرى" لطلاب المرحلة الثانية.

وبالنسبة لكلية الهندسة، أكدت المصادر أنها مكتملة العدد ولا مكان بها لكليات المرحلة الثانية، وأن هناك أماكن بكليتى الحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية والفنون الجميلة.

وتبقى لطلاب المرحلة الثانية بالتنسيق، أماكن بكليات الطب البيطرى والعلاج الطبيعى والتمريض لطلاب العلمى علوم، بينما تتبقى أماكن لطلاب علمى رياضة بكليات الحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية ومعاهد الهندسة الخاصة، بالإضافة لأماكن بكليات الآثار.

ومن جانبه، رفض الدكتور أحمد فرحات عضو اللجنة والمشرف على التنسيق، التعليق على المعلومات بخصوص الحد الأدنى للقبول فى كليتى الطب والهندسة مكتفياً بالقول: "إن اللجنة قررت قبول 6717 طالبا وطالبة بكلية الطب، و1837 طالبا بكلية طب الأسنان، و7309 طالبا بكلية الصيدلة، و16398 طالبا بكلية الهندسة.

وكانت مؤشرات التنسيق، كشفت أن الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب سيصل إلى 98.29%، ولكلية الصيدلة 96.5% من علمى علوم، وكلية الهندسة 94.1%.

وبدأت المرحلة الأولى للتنسيق الأحد الماضى، بحد أدنى 395 درجة فأكثر بنسبة 96.34% للشعبة العلمية علوم وعدد 18827 طالبا وطالبة، وحد أدنى 386 درجة فأكثر لطلاب الشعبة الهندسية بنسبة 94.15%، وعدد طلاب 17831، وحد أدنى 330 درجة لطلاب الشعبة الأدبية بنسبة 80.49%، واستمرت حتى أمس الجمعة.



المصدر كايرو دار







عودة حركة قطارات قبلى بعد توقف 6 ساعات بسبب اعتصام أنصار المعزول

عادت حركة قطارات الوجه القبلى، بعد توقف أكثر من 6 ساعات، عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى من على شريط السكة الحديد بين محطتى "المزغونة" و"البليدة" بالجيزة.

وقالت مصادر بالسكة الحديد لـ"اليوم السابع"، إن اعتصام أنصار المعزول تسبب فى تأخير 16 قطارا بمتوسط ساعتين ونصف لكل قطار، وإن الحركة بدأت تعود حالياً تدريجياً لطبيعتها. 




المصدر اليوم السىابع



مفاجأة.. مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلى ينقل الأحداث من داخل "رابعة"

بثت إذاعة الجيش الإسرائيلى بعد ظهر اليوم السبت تقريرًا لها من داخل اعتصام مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى فى "رابعة العدوية" بمدينة نصر.

وقال مراسل الإذاعة العسكرية الإسرائيلية جاكى حوجى والذى يجيد اللغة العربية والمتخصص فى الشأن المصرى خلال تقريره، إن هناك تقارير متضاربة حول عدد القتلى فى مظاهرات أمس وأحداث "طريق النصر" أمام المنصة.

وأضاف حوجى خلال تقريره أن التقارير الحكومية تفيد بأن عدد القتلى ارتفع إلى 38، و 500 مصاب فيما تقول تقارير جماعة الإخوان إنهم 220 قتيلا وإصابة حوالى 1000.

وقال المراسل الإسرائيلى من داخل اعتصام رابعة إن الجماهير المصرية احتشدت فى الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة والمحافظات بعد دعوة الفريق عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة المصرية لإعطاء التفويض له لمواجهة الإرهاب، مضيفا أن أنصار المعزول ردوا بمسيرات فى مراكز المدن الكبيرة.





المصدر اليوم السابع



دعوى بالإسكندرية تطالب بإدراج "الإخوان" على لائحة المنظمات الإرهابية

تنظر محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية الدعوى رقم 65110 لسنة 67 ق التى تطالب المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية بصفته والدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء بصفته، ونبيل فهمى وزير الخارجية بصفته، بإدراج جماعة الإخوان المسلمين على لائحة المنظمات الإرهابية لارتكابها جرائم إرهابية.

وأشارت الدعوى إلى قيام جماعة الإخوان المسلمين بالكشف عن وجهها الإرهابى فى الفترة الأخيرة وبعد عزل رئيسها محمد مرسى العياط من منصبه وهو ما تؤكده كم الجرائم التى ارتكبتها تلك الجــــماعة فى حــــــق الشـــــعب المصرى والجيش والشرطة المصرية منذ هذا التاريخ والذى أودى بحياة الكثير من أفراد الشرطة والجيش والمواطنين على يد جماعات الإرهاب المسلح التى تستوطن شمال سيناء وتعتبر الجناح العسكرى لهذه الجماعة الإرهابية وهو ما يؤكد التاريخ الدموى لها والذى بدأ بتشكيل شبكات عنقودية على هيئة حلقات مسلحة هدفها القيام بأعمال الاغتيالات والتفجيرات وترويع الشعب المصرى وهو مسار اتخذته هذه الجماعة منهجا منذ تشكلها وقد ارتكبت العديد من الجرائم الموثقة تاريخا باغتيال المستشار أحمد الخاذندار وحكمدار العاصمة ورئيس وزراء مصر محمود النقراشى ومحاولتهم اغتيال جمال عبد الناصر.

ويؤكد هذا التاريخ الدموى استمرار هذه الجماعة بأعمال إرهابية وتعاملها مع المنظمات الموضوعة على لائحة المنظمات الإرهابية فى العالم كتنظيم القاعدة وحركة حماس الفلسطينية وتنظيم الجهاد الإسلامى وتوطنهم فى سيناء.

وأوضحت الدعوى أن قرارات الإفراج التى أصدرها محمد مرسى قبل عزله من منصبه بالإفراج عن أعته الإرهابيين وتجار السلاح أدى إلى تحويل تلك البقعة إلى ثورة إرهابية أنشأتها تلك الجماعة الإرهابية لتقوم تلك الجماعات الإرهابية بعمليات قتل وترويع وليس فى مصر فقط ولكن كقاعدة انطلاق لارتكاب أعمال إرهابية فى العالم أجمع ومن ثم وجب وضع تلك الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية لتورط قادتها بداية من مرشدها العام إلى القيادات مكتب الإرشاد فى تشكيل ميلشيات مسلحة لارتكاب أعمال إرهابية نتج عنها مؤخرا قتل ستة عشر جنديًا مصرى وتفجيرات لأقسام الشرطة منها بالعريش والمحافظات وهو ما يؤكد ولا يدع مجالا للشك على ضرورة قيام المعلن إليه الأول بصفته رئيسا مؤقتا للجمهورية والثانى بصفته رئيس للوزراء والثالث بصفته وزير الخارجية وحفاظا على الأمن القومى المصرى بتقديم طلب عاجل لإدراج تلك الجماعة الإرهابية وهى جماعة الإخوان المسلمين ذلك للجمعية العامة للأمم المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى بوضع تلك الجماعة على لائحة المنظمات الإرهابية لارتكابها لجرائم إرهابية وتشكيلها لأجنحة مسلحة لها واستقطاب بعض المنظمات الإرهابية لارتكاب جرائم إرهابية فى العالم معتمده على دعم مالى للتنظيم الدولى لها وهو طلب سيكون معضدا بالمستندات المؤكدة.





المصدر اليوم السابع



مدير الامتحانات: 83 ألف تظلم لطلاب الثانوية على نتائجهم حتى الآن

قال أحمد دياب القائم بأعمال مدير الإدارة العامة للامتحانات، بوزارة التربية والتعليم، إن 12 كنترولا بأنحاء الجمهورية تلقوا ما يقرب من 83 ألف و950 تظلما من طلاب الثانوية العامة ضد درجاتهم فى الامتحانات، خلال خمسة أيام من فتح باب التظلمات.

وأوضح دياب، أن 25 ألف و10 طلاب بالثانوية، تقدموا بـ83 ألف و950 طلبا للتظلم، وقسمت التظلمات إلى 12 ألف 650 للغة العربية، و4 ألاف و90 للغة الإنجليزية، و5ألاف و550 للرياضيات، وألف و15 لمادة الاقتصاد والإحصاء.

ووصل عدد التظلمات بمادة الفيزياء 21 ألف و740، والكيمياء 720، والأحياء 9 ألاف و130، والجيولوجيا وعلوم البيئة ألف و50، والتاريخ ألفين و873، والفلسفة والمنطق 25 ألف و103، وعلم النفس والاجتماع 21 ألف و380 تظلما.

وأضاف دياب، أن قطاع المنصورة، هو الأعلى فى التقدم بطلبات التظلم حتى الآن، مع إمكانية تغير ذلك خلال الأيام القادمة، وأن عدد التظلمات خلال هذا العام لم تصل إلى عدد السنوات الماضية، لافتا إلى وجود ما يقرب من ثلاثة أسابيع باقية للفترة المحددة لفتح باب التظلم "شهر عقب ظهور النتائج".



المصدر اليوم السابع





التنسيق: نتيجة المرحلة الأولى بعد غد

كشفت مصادر بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، أن الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى سيعقد مؤتمرًا صحفيًا بعد غد الاثنين لإعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى من ناجحى الثانوية، بدلا من غد الأحد رغم الانتهاء منها اليوم، وأن الحد الأدنى للقبول بالهندسة 386 درجة بنسبة 94.1%، وأن الحد الأدنى للقبول بكلية الطب البشرى 98.29%. 

وأوضح المصادر، أنه تقرر إعلان النتيجة يوم الاثنين، حتى يتم إرسالها إلى وزارة التنمية الإدارية لتجهيزها خلال الـ48 ساعة المقبلة، لإرسالها إلى الطلاب.

وأكدت المصادر أن الحد الأدنى لكلية الهندسة 386 درجة من 410 بنسبة 94.15%، وأن كلية الطب البشرى انخفضت عن العام الماضى من "3.5 درجة إلى 4.5 درجة"، حيث سينحصر الحد الأدنى لها بين 403.5 درجة، و402.5 درجة بنسبة بين 98.29%، و98.17%، وأن باقى الكليات انخفضت فى حدود 1%.



المصدر اليوم السابع




بالفيديو.. علم مصر يطير فى الهواء ويغادر اعتصام “رابعة”

رصدت كاميرا “فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة”، طيران علم مصر، فى الهواء، وابتعاده عن ميدان رابعة العدوية، مقر اعتصام أنصار الرئيس المعزول، محمد مرسى، واستقراره فى النهاية، أعلى إحدى العقارات.





المصدر اليوم السابع


===============



موضوعات أخرى :






بالفيديو.. آثار اقتحام أنصار “المعزول” لجامعة الأزهر

رصدت كاميرا “فيديو7 قناة اليوم السابع المصورة”، آثار اقتحام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، لجامعة الأزهر، صباح اليوم السبت، وتدمير واجهات المبانى الزجاجية وعددًا من السيارات والأوتوبيسات.





المصدر اليوم السابع



===============



موضوعات أخرى :