الأربعاء، 19 يناير 2011

المحافظ : خطة لجعل مدينة الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم


الإتحاد الأوروبي يتقدم بمنح 500 مليون يورو
يطمح سمير فرج محافظ الأقصر إلى أن يجعل من مدينة الأقصر أكبر متحف عالمي مفتوح ضمن خطة للتنمية الشاملة تستمر حتى عام 2030.
وقال فرج إن العمل في هذا المشروع بدأ عام 2005 إعتمادا على دراسة للمركز الإنمائي للأمم المتحدة وبيانات ودراسات لعدة وزارات وهيئات مصرية إضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" التي تعد شريكاً أساسياً بإعتبار الآثار الفرعونية تراثاً انسانياً.
وأوضح أن مشروع التطوير شمل إضاءة البر الغربي للمدينة والذي يضم واديي الملوك والملكات بما فيهما من مقابر ومعابد ملوك الفراعنة إضافة إلى إجلاء 3200 أسرة كانت تقيم بقرية القرنة في بيوت مبنية فوق مقابر النبلاء والوزراء من مئات السنين وتعويضهم بمساكن في "القرنة الجديدة" روعي فيها الجانب العشائري الإجتماعي الذي يحافظ على نسق العلاقات بين المواطنين والطرز المعمارية للبيوت.
وجاءت تصريحات فرج مساء الثلاثاء في مؤتمر صحفي يتزامن مع "مهرجان طيبة الثقافي الدولي الثالث" الذي تستضيفه المدينة تحت عنوان "النيل في ثقافات الشعوب الإفريقية.. رؤية وإستشراف" بمشاركة بعض ممثلي إتحادات الكتاب العربية وكتاب من دول إفريقية منها الكاميرون وإريتريا وأوغندا والسودان وغينيا وأنجولا وأوغندا بهدف بحث المشترك الثقافي بين شعوب وادي النيل.
وكانت الأقصر "طيبة" عاصمة للدولة المصرية "الفرعونية" الحديثة التي يطلق عليها "عصر الإمبراطورية" بين عامي 1567-1085 قبل الميلاد والتي تأسست كحكم وطني بعد طرد الغزاة الهكسوس.وفازت الأقصر عام 2007 بالمركز الثاني في مسابقة تطوير العواصم والمدن الإسلامية في مجال التخطيط الإقليمي والعمراني من منظمة العواصم والمدن الإسلامية التي منحت الأقصر عام 2010 المركز الثاني عن مشروع تطوير معبد الكرنك على الرغم من كونه أثراً غير إسلامي.
وأوضح فرج إن الإهمال والعشوائيات أستطاعت بقبحها أن تمحو روعة التحفة التاريخية "الاقصر" التي تضم ثلث آثار العالم وإن الهيئات الدولية تعاونت مع محافظة الأقصر في مشروع التطوير حتى إن الإتحاد الأوروبي منح مشروع التطوير 500 مليون يورو.
وأضاف أن إعادة فتح طريق الكباش سيجعل من الأقصر "أكبر متحف عالمي مفتوح" وإنه بعد تطوير ساحة معبد الكرنك بتكلفة 50 مليون جنيه مصري "نحو 8 ملايين دولار" يمكن للواقف أمام المعبد أن يرى على الضفة الغربية لنهر النيل معبد الملكة حتشبسوت.ويبلغ طول طريق الكباش 2700 متر وعرضه 76 متراً ويضم نحو 1200 تمثال لأبوالهول ويعتبر أطول طريق ديني في العالم ويربط بين معبد الأقصر حيث كان الفرعون يقيم ومعبد الأقصر الذي كان مركزاً للإله آمون.
وكان الملك يتجه من بيته لتقديم القرابين في المعبد الذي سجلت على بعض جدرانه تفاصيل معارك حربية ومعاهدات بين مصر وجيرانها.
ولكن طريق الكباش ظل مجهولاً لعدة قرون وحتى العام الماضي كان مسدوداً بإشغالات تتمثل في حقول زراعية وبنايات سكنية ومؤسسية وأضرحة ومسجد وكنيسة.
وأعلن فرج عن أن مشروع التطوير سيشمل أيضاً الكورنيش الذي سيخصص للمشاة بإستثناء حارة واحدة لإستخدامات سيارات الإسعاف والمطافئ في آلات الطوارئ بعد الهبوط بمستوى الطريق نحو 8 أمتار للوصول إلى مستوى مياه النيل.




أباظة : تثبيت اسعار الاسمدة يخفض اسعار السلع الزراعية


7000 جمعية تتولى توزيعها على المزارعين
قررت اللجنة العليا للاسمدة برئاسة السيد امين اباظة وزير الزراعة واستصلاح الاراضى تحديد اسعار بيع الاسمدة للمزارعين بذات اسعار عام 2010 لتخفيف الاعباء عن الفلاحين وتخفيض اسعار السلع الزراعية للمواطنين.
وأوضح اباظة أن عدم زيادة سعر الاسمدة للفلاحين فى عام 2011 يأتى فى اطار حرص الدولة على تثبيت اسعار مستلزمات الانتاج الزراعى بما فيها الاسمدة ،وبما يؤدى إلى عدم زيادة تكلفة الانتاج الزراعى .
من جهته قال ابوالعباس عثمان رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى أنه تم الاتفاق مع بنك التنمية والائتمان الزراعى على أن تتولى الجمعيات الزراعية -7000 جمعية موزعة على مستوى الجمهورية - باستلام الاسمدة مباشرة من شركات انتاج الاسمدة خلال ال6 اشهر القادمة وتوزيعها على المزارعين.
وبالنسبة للمحافظات التى كان بنك التنمية والائتمان الزراعى يستلم حصتها ويوزعها ،وهى سوهاج واسوان والاقصر وقنا المنيا واسيوط ، فان البنك سيستلم حصتهم خلال الثلاث اشهر القادمة ويسلمها للجمعيات الزراعية للقيام بتوزيعها وبعد الثلاثة اشهر تقوم الجمعيات الزراعية بتسليم الاسمدة لهذه المحافظات وبدون وساطة بنوك التنمية والائتمان الزراعى.يشار الى ان قرار الجمعية بتحديد الاسعار قام على اساس 1500 جنيه للطن بالنسبة لسماد اليوريا و1400 جنيه للطن للاسمدة النترات .



علماء الأزهر : الانتحار خروج عن الإسلام .. و لـ الاحتجاج ضوابط


حفظ النفس أحد مقاصد الشريعة
أفتى عدد من علماء الأزهر أعضاء مجمع البحوث الإسلامية بحرمة إقدام بعض المواطنين على الانتحار بحرق أنفسهم احتجاجا على فشلهم فى حل بعض المشكلات التى يواجهونها مؤكدين أن إقدام أى شخص على فعل قد يؤدي إلى هلاك النفس هو انتحار محرم شرعا يودى بصاحبه إلى النار، ويخرجه من ملة الإسلام.
وندد علماء الأزهر بالفتاوى المتشددة التي انطلقت عبر المدونات ومواقع الإنترنت تطالب شباب الدول الإسلامية بإحراق أنفسهم والخروج على الحكام والثورة في بلدانهم سعيا نحو التغيير مؤكدين أن التغيير له ضوابط شرعية، وأن تلك الدعوات تتنافى مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتتعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت لحفظ النفس والبدن.
وقال الدكتور عبدالمعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعميد كلية أصول الدين الأسبق إن هذه الظواهر التي يقع فيها الانتحار بحرق النفس عن قصد إرادة حرة والتي يبدو فيها قصد التقليد للشاب التونسي هو انتحار يأثم فاعله إثمًا عظيمًا لقول الرسول "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو فى نار جهنم يتردى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ومن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه فى يده يتحساه فى نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته فى يده يجأ بها فى بطنه فى نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا"، وهذا عقاب كبير يخرج من أقدم عليه من الإيمان إذا استحل لنفسه ذلك بعد علمه بتحريمه لأنه يظهر السخط وهدم بنيان الإنسان، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " الإنسان بنيان الله ملعون من هدمه" .
وننصح الشباب الذين تسول لهم أنفسهم هذه الوسيلة للحصول على بعض المكاسب أو استخدامها كاحتجاج سياسي فإنه يخطئ خطأ في حق نفسه باعتقاده بإصلاح غيره وهناك وسائل كثيرة بديلة للإصلاح تحفظ النفس والبدن، وله من هذه الوسائل السلمية ما يحقق حفظ النفس كمقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية وحفظ الغير ولا يمكن ان تحفظ مقاصد الشريعة بهلاك النفس.



انفجار في خط الغاز الطبيعي يشعل النار بأحد مساجد سوهاج


قوات الدفاع المدني تتمكن من السيطرة عليه
فى الصورة مدينة سوهاج

تمكنت قوات الدفاع المدنى والإطفاء بمديرية أمن سوهاج من السيطرة على حادث انفجار محدود فى خط الغاز الطبيعى بمنطقة الشهيد عبدالمنعم رياض بمدينة سوهاج نتيجة تسرب للغاز أثناء قيام عمال الشركة بأعمال الصيانة فى الخط مع وجود مصدر حرارى "سيجارة".
ونتج عن الحادث احتراق أبواب وشبابيك مسجد الشهيد عبدالمنعم رياض بالمنطقة، ولم يسفر الحادث عن وقوع أية خسائر أو إصابات بشرية.
وكان مدير أمن سوهاج اللواء أحمد خميس قد تلقى بلاغا بالحادث ; فانتقلت على الفور قوات الدفاع المدنى وسيارات الإطفاء إلى مكان البلاغ، وتبين من المعاينة حدوث انفجار محدود فى خط الغاز الطبيعى بمنطقة الشهيد عبدالمنعم رياض بدائرة قسم أول مدينة سوهاج تسبب فى احتراق أبواب وشبابيك مسجد الشهيد عبدالمنعم رياض بالمنطقة ..ولم يسفر عن وقوع خسائر أو إصابات بشرية.
وقامت قوات الحماية المدنية بغلق محبس الغاز الطبيعى الرئيسى بالمنطقة والقيام بأعمال التبريد للخط وإخماد النيران المشتعلة بالمسجد قبل امتدادها لأنحاء المسجد والمساكن المجاورة بالمنطقة .
واتضح أن عمال الشركة الخاصة بتوصيل الغاز كانوا يقومون بإجراء أعمال صيانة فى الخط وحدث تسرب للغاز ..وأنه نتيجة لوجود مصدر حرارى "سيجارة" حدث انفجار محدودفى خط الغاز وتمت السيطرة على الحريق .. وتحرر محضر بالواقعة , وتولت النيابة العامة التحقيق.

مديحة خطاب : 20% من المصريين سيحصلون على علاج مجاني


قانون التأمين الصحى الجديد سيحسن المستشفيات
قالت الدكتورة مديحة خطاب رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب أن قانون التأمين الصحى الجديد سيحسن المستشفيات واداء الأطباء والتمريض وسيكون هناك تعديل فى لائحة أسعار الخدمات الطبية ومواقيت العيادات المجانية بالمستشفيات الحكومية.
وأضافت د.مديحة فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء انه لا يوجد خطوط واضحة بين العلاج المجانى والإقتصادى ولائحة التأمين الصحى الجديدة معنية بالمستشفيات العامة والمركزية أ و ب التابعة لوزارة الصحة ويتردد عليها أفقر شريحة بالمجتمع مشيرة الى أن اللائحة الجديدة بها تعديل فى الأسعار والتوقيتات.
وأضافت أن لجنة الصحة معنية بالمريض الفقير وتطالب بإلحاح بتحسين الخدمات الصحية والمستشفيات العامة والمركزية والجانب الإدارى الذى سيحقق هذه الخدمات من مديرين ومجالس محلية ومحافظات مشيرة الى ان الطوارىء من ضمن الأشياء التى سيكون عليها إهتمام كبير فى النظام الجديد وستكون مجانية مشيرة الى أن القانون الجديد سيطبق تدريجياً بدءاً بمحافظة السويس لأنه يحتاج الى برنامج ادارى ومالى متكامل حتى يستطيع الأطباء الحصول على مستحقاتهم المادية كاملة.
وقالت أن الطوارىء فى العرف الدولى لها تعريف وستلحق بلائحة المستشفيات وتتمثل فى ارتفاع درجة الحرارة بشكل يهدد الوعى أو نزيف حاد أوالام حادة مشيرة الى أنه فى حالة إحتياج المريض الى عملية سريعة مثل قلب مفتوح وغيرها سيتدخل التأمين الصحى لإجرائها دون أن يقدم المريض مستندات أو أوراق.
وأشارت د.مديحة الى أن 20% من المجتمع سيحصل على علاج على نفقة الدولة وهذا سيزيل مخاوف الوقوع فى براثن المرض لدى ثلث المجتمع وستقوم وزارة التضامن الاجتماعى بعمل بحث حالة لهم للتأكد من عدم قدرتهم على العلاج ووقوعهم تحت خط الفقر وستعطيهم كروت ذكية تؤكد ذلك مشيرة الى أن وزارة الصحة تسعى لتوفير الخدمات الطبية للفقراء دون تعقيدات.



الإمارات تبحث عن الفوز في مباراة الفرصة الأخيرة أمام إيران


العراق يصل لمفترق طرق أمام كوريا الشمالية بكأس اسيا
يواجه المنتخب الإماراتي لكرة القدم اختبارا من العيار الثقيل عندما يلتقي نظيره الإيراني الاربعاء في مباراة الفرصة الأخيرة وذلك بالجولة الثالثة و الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول لبطولة كأس آسيا 2011 المقامة حاليا في قطر.
ولايختلف اثنان على أن المنتخب الإماراتي واجه حظا عاثرا في البطولة الحالية حيث استهل مسيرته بالتعادل السلبي مع منتخب كوريا الشمالية في المباراة الأولى له بالبطولة والتي أهدر فيها عددا كبيرا من الفرص التي كانت كفيلة بتحقيق فوز عريض على الرغم من ضربة الجزاء الضائعة للفريق الكوري في بداية اللقاء.
ثم عاند الحظ المنتخب الإماراتي بشدة في المباراة التالية وخسر بنيران صديقة أمام المنتخب العراقي في مباراة من أفضل لقاءات البطولة إن لم تكن أفضلها على الإطلاق.
وظل التعادل السلبي قائما بين الفريقين حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة والتي شهدت هدف الفوز الإيراني بتسديدة من يونس محمود قائد المنتخب العراقي حولها وليد البلوشي مدافع الإمارات إلى داخل شباك فريقه عن طريق الخطأ.
ووضع هذا الهدف الخاطئ منتخب الإمارات في موقف لا يحسد عليه حيث تجمد رصيد الفريق عند نقطة واحدة ليقتسم المركز الأخير في المجموعة مع منتخب كوريا الشمالية الذي يلتقي المنتخب العراقي حامل اللقب وصاحب المركز الثاني في المجموعة.
بينما يخوض المنتخب الإيراني المباراة بمعنويات عالية بعدما حسم تأهل لدور الثمانية حيث كان أول الفريق المتأهلة لدور الثمانية في البطولة الحالية بعد فوزين متتاليين على العراق 2 - 1 وكوريا الشمالية 1/صفر.
ولذلك ، يرفع المنتخب الإماراتي (الأبيض) شعار "لا بديل عن الفوز" في المباراة لأنه الوحيد الذي يبقي على أمله في التأهل ولكنه يحتاج في نفس الوقت إلى تعثر المنتخب العراقي في مواجهة نظيره الكوري الشمالي على أن يلعب فارق الأهداف دوره في حسم هوية الفريق المتأهل لدور الثمانية من الإمارات أو كوريا الشمالية.
ولكن مهمة المنتخب الإماراتي لن تكون سهلة على الإطلاق خاصة وأن سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تشهد التفوق الواضح لإيران في المواجهات التي جمعت بين الفريقين.
وتؤكد سجلات الفيفا أن الفريقين التقيا 14 مرة فكان الفوز من نصيب المنتخب الإيراني في عشر مباريات وتعادل الفريقان في ثلاث مباريات بينما حقق المنتخب الإماراتي فوزا وحيدا وكان في مباراة ودية.
وبذلك ، يسعى المنتخب الإماراتي إلى تحقيق فوز تاريخي على نظيره الإماراتي إذا أراد التشبث بالفرصة الأخيرة في صراع التأهل لدور الثمانية.
ويتمنى المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش المدير الفني للفريق أن يستعيد نجماه الكبيرين أحمد خليل وإسماعيل مطر وباقي نجوم الفريق ذاكرة التهديف بعدما فشلوا في هز الشباك على مدار المباراتين السابقتين رغم الفرص العديدة التي سنحت لهم وهي نفس المشكلة التي عانى منها الفريق في كأس الخليج الماضية (خليجي 20) باليمن بالإضافة لارتباطات أخرى سابقة.
وفي المقابل ، سيخوض المنتخب الإيراني مباراته بأعصاب أكثر هدوءا بعدما ضمن التأهل لدور الثمانية ، ولكن المدرب الوطني أفشين قطبي يأمل في تحقيق الفوز الثالث على التوالي للحفاظ على الروح المعنوية العالية قبل مباراته المرتقبة في دور الثمانية.
وقد تشهد المباراة لجوء قطبي إلى منح الراحة لبعض نجومه الكبار لتجربة مزيد من العناصر استعدادا لدور الثمانية.
وفي نفس المجموعة بالبطولة .. يصل المنتخب العراقي لكرة القدم الأربعاء إلى مفترق الطرق في رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس آسيا 2011 المقامة حاليا في قطر عندما يلتقي منتخب كوريا الشمالية في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة في الدور الأول لبطولة كأس لسيا .
واستهل المنتخب العراقي حملة الدفاع عن لقبه في البطولة الحالية بالهزيمة 1/2 أمام نظيره الإيراني ولكنه استعاد توازنه في المباراة التالية وحقق فوزا غاليا على نظيره الإماراتي بهدف نظيف في الوقت بدل الضائع للمباراة ليجدد الفريق أمله في الاستمرار بالبطولة.
ولذلك ستكون المباراة هي مفترق الطرق بالنسبة لأسود الرافدين فالفوز أو التعادل يضمن للفريق التأهل إلى دور الثمانية في البطولة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية في المجموعة والتي تقام في نفس التوقيت غدا بين منتخبي الإمارات وإيران.
أما الهزيمة فتبدد آمال الفريق العراقي وتصعد بأي من منتخبي الإمارات أو كوريا الشمالية طبقا لفارق الأهداف.
وعلى الرغم من الفارق بين مستوى المنتخبين العراقي والكوري الشمالي لصالح المنتخب العراقي حامل اللقب وصاحب الصولات والجولات على الساحتين الخليجية والأسيوية ، تمثل المباراة اختبارا صعبا لأسود الرافدين خاصة وأن فرصة الفريق الكوري في التأهل لدور الثمانية ما زالت قائمة وتتعلق بالفوز على العراق .
ولذلك يخوض المنتخب العراقي المباراة بمزيد من الحذر خاصة وأن شباكه كادت تهتز بمزيد من الأهداف في المباراتين الماضيتين لولا تألق حارس المرمى محمد كاصد الذي تصدى للعديد من المحاولات خاصة من مهاجمي الإمارات.
ووعى أسود الرافدين الدرس جيدا وأدركوا أن السرعة والتبكير في هز الشباك سيكون سلاح الفريق للعبور إلى دور الثمانية حيث كاد التأخر في هز الشباك أمام الإمارات يكلف الفريق غاليا.
ويمتلك المنتخب العراقي بقيادة مديره الفني الألماني فولفجانج سيدكه مجموعة متميزة من المهاجمين بقيادة (السفاح) يونس محمود قائد الفريق والذي توج بلقب هداف البطولة في الموسم الماضي كما قاد الفريق للفوز الثمين على الإمارات بتسديدة في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة وإن احتسب الهدف للمدافع الإماراتي وليد البلوشي بسبب اصطدام الكرة بقدمه وتغيير اتجاهها.
وفي المقابل ، يأمل منتخب كوريا الشمالية في تحقيق الفوز الأول له في البطولة بعدما تخلص من رهبته في المباراتين الماضيتين وانتزع تعادل ثمينا بدون أهداف مع المنتخب الإماراتي في مباراة شهدت ضربة جزاء ضائعة للمنتخب الكوري كما خسر بصعوبة أمام إيران.
ويعتمد المنتخب الكوري على السرعة واللياقة البدنية العالية في مواجهة مهارات لاعبي العراق وقدراتهم الهجومية العالية।

مكتبة الإسكندرية تبث التراث المصري عبر" يو تيوب"


لزيادة الوعى بتراث الوطن وزيادة الحس القومى
فى الصورة د. فتحي صالح مدير مركز التوثيق الحضاري
أطلق مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابعلمكتبة الأسكندرية مجموعة من الأفلام الوثائقية على موقع اليوتيوب والتى قام المركز بإنتاجها لإظهار التراث المصرى من جميع جوانبه .
وقال الدكتور فتحى صالح مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى إن بث هذه الإفلام الوثائقية على موقع "اليوتيوب" يعمل على زيادة الوعى بتراث الوطن وزيادة الحس القومى لدى العامة خاصة الشباب وهم النسبة الاكثر مشاهدة للموقع بالاضافة الى التعريف بأنشطة مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ومعرفة نوعية الأفلام التى يهتم المركز بإنتاجها.
وأضاف أن الأفلام التى يبثها المركز على اليوتيوب متنوعة ومختلفة بحيث تناسب كافة الأذواق لتحقيق أكبر نسبة مشاهدة , وأن المركز يعمل على تحديث الأفلام باستمرار بما هو جديد من افلام تراثية مصرية من انتاجه; موضحا أن هذه الفكرة تأتى للإستفادة من الموقع فى نشر التراث من خلال أفلام وثائقية كاملة معدة جيدا وليس مجرد فيديو منازل مثل كل الأفلام على اليوتيوب .
ونوه صالح أن اهم الافلام التى يبثها المركز على اليوتيوب فيلم وثائقي عن الخرائط المصرية, وآخر عن تاريخ العمارة, وهناك ايضا فيلم يحتوى على صور توثق الفترة بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين حيث تظهر الأفلام نمط الحياة العامة للناس وإختلافات الثقافات وتطوراتها بالإضافة إلى فيلم أخر لتوثيق التراث الموسيقى وتوثيق لبعض الشخصيات المؤثرة فى الغناء والموسيقى مثل الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وفنان الشعب سيد درويش وسيدة الغناء العربى السيدة أم كلثوم الى آخره من الأفلام المختلفة.

"أجنحة الفراشة".. رواية جديدة لـ محمد سلماوى


تقدم الحراك السياسى الذى تشهده البلاد
صدرت عن الدار المصرية اللبنانية مؤخرا رواية "أجنحة الفراشة" للكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد مصر تقدم الحراك السياسى الذى تشهده البلاد فى الوقت الحالى ، والذي يتوازى مع العلاقة الزوجية غير السوية لبطلة الرواية، مصممة الأزياء الباحثة عن نفسها "ضحى الكنانى",
وتقدم الرواية مجموعة من الشخصيات التى تسير فى خطوط متوازية يربط بينها أنهم جميعا يبحثون عن تحقيق ذواتهم ، فى فترة تاريخية حرجة تشهد حراكا سياسيا غير مسبوق.
وتجيب الرواية عن عدة تساؤلات ، هى ماذا يحدث حين يكتشف الشاب أيمن أن والدته التى قيل له إنها توفيت فى طفولته لا تزال حية ترزق ولا يعرف لها عنوانا؟، وماذا يحدث حين تتبدد أحلام شقيقه عبد الصمد عندما يجد أن الشيخة الكويتية التى وعدته بالزواج والسفر إلى الكويت ما هى إلا عصابة للنصب على الشباب الحالمين بالمستقبل؟، وماذا يحدث حين يسقط الحزب الذى دام حكمه المستبد أكثر من ثلاثين عامًا على أثر سلسلة من المظاهرات والاعتصامات تصل إلى حد العصيان المدنى؟، هل يمكن أن تلتقى هذه الأحداث وتتشابك مع مصائر شخصياتها فى حبكة روائية واحدة تحدد معالم مستقبل مجتمع بأسره؟.
تتمحور أحداث الرواية فى ثنائيات متوازية, فنجد من ناحية ضحى والدكتور أشرف والعلاقة الفكرية والعاطفية التى تنمو بينهما فتحدد مسار حياة كل منهما, كما نجد - من ناحية أخرى - أيمن وشقيقه عبدالصمد ومحاولة كل منهما البحث عن مستقبله, وعلى هذا التوازى نفسه نجد توازيا آخر ما بين الشخصيات فى بحثها عن نفسها وبين البلد.
وتأتى رواية "أجنحة الفراشة" بعد عقدين من صدور رواية محمد سلماوى الأولى "الخرز الملون", فيما سبق أن صدر له ثماني مجموعات قصصية, وعدد من المسرحيات.


كتاب جيمس بوند الجديد يأخذه الى دبي


وعد المؤلف بأخذ الشخصيةالى "ابعاد جديدة"
ستجري بعض أحداث كتاب جيمس بوند الجديد بقلم الكاتب الامريكي جيفري ديفر وهو بعنوان "شيك على بياض" Carte Blanche في دبيومن المقرر ان تطرح الرواية في الاسواق في 26 مايو ايار وتنشرها دار نشر هودار وستوتون في بريطانيا بموافقة الاوصياء على تركة ايان فليمينج الذي ابتدع شخصية بوند الجاسوس البريطاني الشهير.
اما في الولايات المتحدة فتنشر الرواية دار سايمون اند شوستر ووعد المؤلف الامريكي ديفر ان يدفع بأشهر شخصية جاسوسية خيالية في العالم الى "ابعاد جديدة" ويستكشف الى اي مدى عليه ان يذهب لحماية أمن الوطن والامن الدولي.وقال ديفر في بيان "هل هناك خطوط حتى بوند نفسه يجب الا يتجاوزها؟."
و يذكر ان أحداث كتاب ديفر تدور في أجواء عصريةوفي اطار مهمته الجديدة يقضي بوند بضع ساعات في دبي ليلتقي بصديق قديم ويتعامل مع شرير "مزعج للغاية."ويقول الناشرون انه هذه المرة الاولى التي تدور أحداث من كتاب بوند في دبي.



هند صبرى : تمنيت ان اعيش لحظة خلع "بن على" والحمل منعنى


الشعب التونسى عاش ٢٣ عاماً من القمع والخوف

تمنت الفنانة هند صبرى ان تشارك مواطنوها لحظة خلع الرئيس التونسى زين العابدين بن على ، لكن ظروف الحمل منعتها من ذلك ، معربه عن مدى سعادتها بما حققه شعبها ، واصفة الفترة التى استمر فيها «بن على» فى منصبه لمدة ٢٣ عاماً ، بأنها «فترة الخوف، وانعدام الحريات، والقمع».
واعتبرت هند أن الثورة جاءت فى وقتها بعد أن ارتفع معدل البطالة إلى ٣٠% ، وأصبحت هناك ٧ عائلات فقط تسيطر على تونس بالكامل ، فى ظل انعدام الحرية، وأصبح لدى الشعب إحساس بأنه مختطف ، "بحسب صحيفة المصرى اليوم الاثنين".
وقالت هند بعد هروب رئيس بلادها ، وموجة الغضب ، التى اندلعت الفترة الماضية "كنت أتمنى أن أعيش هذه اللحظة التاريخية وسط أهلى فى تونس ، لكن ظروف الحمل منعتنى من ذلك ، وفى الوقت نفسه فإننى أعيش حالة مزيج بين القلق على أهلى ، والفخر بهم ، فالآن استرد الشعب التونسى كرامته وحريته بعد أن عشنا ٢٣ عاماً من القمع والخوف وإرغامنا على السكوت .
وأضافت هند: "أعرف أن هناك توانسة لايزالون يعيشون حالة من الخوف بسبب مستقبل هذا البلد ، لكننى أقول لهم لا تخافوا فلن يكون الغد أسوأ من أمس ، وبالتأكيد سيكون أفضل من الـ٢٣ عاماً الماضية، وأؤكد أننا قادرون على أن نعيد الحياة إلى تونس مرة أخرى ، ونفتح المحال ونؤمّن حياة أطفالنا وبلدنا"واوضحت هند "ان ما يحدث الآن من عمليات سرقة ونهب ليس من الشعب ، ولكن ميليشيات تابعة للرئيس المخلوع ، مؤكده ان ماحدث كان متوقعاً لتصوير أنه إذا خرجوا من البلاد فلابد أن يأتى الطوفان بعدهم ، لكننا لن نسمح به".

"����� ������" ��� "������ ������� � ��� ��� ���������


��� 34 ���� ����� �� ���� ����� ����
���� ����� ����� (����� ������) "The Green Hornet" ���� ���� ������� ������ ������ (������ ������� "True Grit" ������ ����� ����� ��� ��������� � �� ��� 34 ���� ����� �� ���� ����� ����.
������ ����� ����� ��� ��� �� ���� ��� ���� ����� ��� ���� ����� ���� ���� �� �� ��� � ����� ���� ������ ������� ����� ������� ������.
������ � ����� ����� ������ � ����� �� ���� � ���� ��� � ������� ����.
���� �� ������ ����� ����� �������� ����� (������) "The Dilemma" � �� ��� 17.4 ���� ����� �� ���� ����� ����.
���� ����� ����� �� ��� ���� ��� ����� �� ���� ����� ������ �� ����� ���� ��� ����� ��� �� ���� ��� � ���� � ����� �� ��� ����� �������� ������ �������.
������ � ����� �� ����� ����� ��� �� ����� ��� ������� �����.
������ ��� (������ ������� "True Grit" � ������ ���� �� ����� � �� ��� 11.2 ���� ����� �� ���� ����� ���� � ���� ����� � ���� �� ��� ���� �� 126.4 ���� �����.
������ ����� ����� ��� ���� ���� ���� 14 ��� ���� �� ���� ����� �� ��� ����� �� ��� ����� ����� ������� ������ ���� ������ �������.
������ � ����� ����� ���� ��� � ����� �� ������ � ����� ������� � ��� �����.
���� � ������ ������ �� ������ ��� (���� �����) "The King's Speech" ���� ��� 9.1 ���� ����� �� ���� ����� ���� � ���� ����� � ���� �� ��� ���� �� 44.6 ���� �����.
������ ����� ����� ��� ���� ���� ������ ���� ��� ���� ���� ����� �� ���� ����� ���� ����� ����� ����� ������� �� ������ ��� ����� ��� ����� �� ����� �� �����.
������ � ����� �� ���� � ����� ���� ���� � ������ ������ ����ѡ ����� ������.
��� �� ������ ����� ��� (������ �������) "Black Swan" � �� ��� 8.1 ���� ����� �� ���� ����� ���� � ���� ����� � ���� �� ��� ���� �� 73 ���� �����.
���� ����� ����� �� ����� ���� �� ������� ����� �������� ����� �� ���� �� ���� �����.
������ � ����� ���� ��������� � ����� ����� ������� � ���� ���� � ����� ���� � ������� �����.

����� "678" ������ �� ����� ��������� ������� ������


����� "����� ����� ��� ���� � ����"
����� ������ ����� ������ ������ ����� ������� ������� ��� �� ������ ������ ����� �� ��� ����� ������ ������ ��� ����� ��������� ��� ����"����� ����� ��� ���� � ����" ���� ���� ���� � ������� ���� .
����� ������� ��� ����� ������ ���� ������ ������ ������ ��� ������ ������ �������� �� ������� �������� ���� ��� �� ����� ��� ����� ������ ������.
�� ��� �������� �������� �� �� ����� ���� ���� �� ��� ����� ���� ����� ������ ��� 0169870900� �� ��� ���� ������� ������ ������ �� �������.
������ ������� � ���� ����� ���� ������ ���������� ����� �� ����� � ����� ������ ������ ���� �� ������Ϻ ����� ��� �� �� ���� ��� ����� ������� �������� ��� � ����� ��� 678 �������� ���� ����� ����� ��� ����.
���� �� ����� ������ ������ � ������ ����� ��� ������� ���� ����� �� ���� ����� � ������ ���ǡ ��� ���� ���� ��� ��� �� ����� ������� ������ ����� ������ ������ �� ���� �������� �� ���� ����� ��������� ����� ������ ������ �� ��� � ���� ���� ����� ��� ���� ������� �� ����� �����ԡ ������ ������ ������ ��� ������� .
�� ���� �� ������� ����� � �������� � ��� ��� ��� ������� �� ���� ����� ��� ������� ������ ������ ��� � ���� �������� �� ����� ����� �� ���� ������� ����� �����ԡ ������ ������ �� ���� ������ � ������ɡ ������� �� ����� �������� ������ �� ����� ����� ������� ������ɡ ���� ���� �� �������



"الشبكة الاجتماعية" يتوج باربع جوائز بـ جولدن جلوب


كولين فيرث أفضل ممثل "بخطاب الملك"
حصل فيلم (الشبكة الاجتماعية) "The Social Network" على نصيب الاسد في حفل توزيع جوائز جولدن جلوب (الكرة الذهبية) "Golden Globe Award" الاحد ليكون المرشح الاوفر حظا في سباق جوائز الاوسكار في مارس/ اذار، حيث حصد جوائزعلى افضل فيلم درامي ، واخراج لديفيد فينشر ، وسيناريو للكاتب ارون سوركين ، وموسيقى تصويرية.
ويتناول الفيلم قصة تأسيس مارك زوكربرج الطالب في جامعة هارفارد لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في خريف 2003 ليتحول الى شبكة تواصل اجتماعي عالمية
ولم يخيب النجم الانجليزي كولين فيرث توقعات عشاقه وفاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "خطاب الملك" ( The King’s Speech )، حيث يجسد فيرث شخصية ملك بريطانيا جورج السادس إبان الحرب العالمية الثانية وكيفية تغلبه على مشكلة التلعثم.
وفازت ناتالي بورتمان بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم ( البجعة السوداء) الذي أخرجه دارين أرونوفسكي ، حيث لعبت بورتمان دور راقصة باليه تفوز بعد عناء بدور بطولة في فرقتها لكن مكانتها تهتز مع وصول راقصة باليه جميلة جديدة.
كما حصل البريطاني كريستيان بال على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم ( المقاتل) "The Fighter ، الذي تدور أحداثه في عالم الملاكمة وقد أدى بال ( 36 عاما) دور شقيق الملاكم الشهير مايكي وارد الذي جسده مارك وولبرج.
كما ذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة إلى ميليسيا ليو عن دورها في فيلم المقاتل.
وحصل فيلم " الأطفال على ما يرام "(The kids are all right ) على جائزة أفضل فيلم كوميدي وموسيقي ، كما فازت بطلة الفيلم النجمة الأمريكية أنيت بينينج بجائزة أفضل ممثلة كوميدية.
وقد فاز الممثل الامريكي بول جياماتي بجائزة افضل ممثل في عمل كوميدي عن دوره في فيلم (رواية بارني) "Barney's Version".
وحصد الجزء الثالث من فيلم (قصة لعبة) "Toy Story 3" جائزة افضل فيلم رسوم متحركة ، بينما فاز الفيلم الدنماركي (في عالم افضل) "In a Better World" بجائزة افضل فيلم اجنبي.
ويمنح حوالي 90 عضوا برابطة الصحافة الاجنبية بهوليود جوائز جولدن جلوب لممثلي ومخرجي السينما والتليفزيون واخرين ، حيث تعتبر مؤشرا للافلام التي ستواصل المشوار للفوز بجوائز الاوسكار في مارس / اذار.
ويجدر الاشارة الى ان مراسم توزيع الجوائز يشاهدها الملايين من كل انحاء العالم مما يساعد في توسيع دائرة جماهير الفائزين . كما يمكن ان يمنح اختيار النجوم للازياء على السجادة الحمراء البراقة فرصة لعرض ونشر احدث تصميمات مصممي الازياء في كل انحاء العالم.


القاهرة تتجاهل غضب الوكالات وتبدأ إزالة اللوحات الإعلانية بـ وسط البلد


للحفاظ على الطابع المعمارى للمناطق التراثية
بدأت أجهزة محافظة القاهرة تنفيذ قرار المحافظ الدكتورعبدالعظيم وزير برفع جميع الإعلانات من فوق العقارات بالمناطق التراثية المتميزة والتى تحجب الرؤية بداية بمحور شارع رمسيس من ميدان التحرير مروراً بميادين الشهيد عبدالمنعم رياض والإسعاف ورمسيس وصولاً لميدان العباسية، وذلك فى إطار خطة للحفاظ على الطابع المعمارى لعقارات القاهرة الخديوية.
من جانبها، قررت شعبة الدعاية والإعلان إطفاء جميع لافتات الدعاية غدا الخميس، احتجاجا على القرار، وقال أشرف خيرى رئيس الشعبة، خلال اجتماع مساءالاثنين إن جميع الوكالات بما فيها الأخبار والأهرام والجمهورية اتفقت على قرار إطفاء لافتات الدعاية فى مناطق المحور والمنيب، والدائرى وكوبرى ٦ أكتوبر، ومصر الجديدة.
وطالب خيرى محافظة القاهرة، بإيجاد بدائل عن إزالة لافتات الدعاية، مشيرا إلى إمكانية تعديل وتطوير الإعلانات القائمة وإشراك ملاكها فى عملية التطوير سواء بالتمويل أو بالتنفيذ. وأشار إلى أن تراخيص الإعلانات لاتزال سارية حتى الآن وأن الشركات لم تخل بشروط التراخيص.

وزير خارجية السعودية يعلن تخلي بلاده عن جهود الوساطة بـ لبنان


وصف الوضع القائم بالخطير
قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأربعاء إن بلاده رفعت يدها عن بذل الجهود لحل الأزمة في لبنان، محذراً من خطورة الوضع هناك. وقال الفيصل في حديث إلى قناة العربية ان السعودية رفعت يدها عن بذل الجهود في لبنان. بناء على توجيهات الملك عبد الله بن عبد العزير.
ووصف الفيصل الوضع اللبناني الراهن بأنه "خطير خاصة إذا كان الوضع يتجه إلى التقسيم أو الانفصال المتوقع".
وجاءت تصريحات الفيصل في وقت يجري فيه وزيرا الخارجية القطري حمد بن جاسم آل ثاني والتركي أحمد داود أوغلو محادثات في بيروت مع المسؤولين اللبنانيين، غداة قمة ثلاثية تركية قطرية سورية عُقدت في دمشق ودعت الى إحياء المساعي السعودية السورية لاحتواء الأزمة اللبنانية.
وتأتي الجهود العربية والتركية بعد انهيار الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري الأسبوع الماضي جراء استقالة وزراء المعارضة منها على خلفية خلاف حول المحكمة الدولية التي تنظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.
من جانبه كشف رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى إن الموفدين القطرى والتركى يبذلان جهودا ويحضران لاتفاق كبير ومتكامل يستند إلى التفاهم السعودى - السورى", مؤكدا أن ما يحملانه يختلف عن المعطيات التى كانت "تطبخ" فى بيروت الأحد الماضى.
وأشار برى إلى أن الموفدين أوضحا له أن الإنقاذ الذى يعملان على تحقيقه لن يخرج عن نقاط المبادرة السورية السعودية, وأنه جرى قبل صدور البيان الختامى لقمة دمشق إبلاغ القيادة السعودية بمضمون ما سيقوم به الجانبان القطرى والتركى, وتلقيا دعم السعودية.
ولفت إلى أنه قدم للموفدين شرحا طويلا عن كل ما رافق الاتصالات غير المباشرة بينه وبين رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريرى عبر رئيس اللقاء الديموقراطى النائب وليد جنبلاط.
من جهة أخرى, نفى برى المعلومات التى ذكرتها بعض وكالات الأنباء أن حركة أمل شاركت فى التجمعات الصباحية التى جرت الثلاثاء فى محيط العاصمة ومداخلها.

منصف المرزوقي يعود من منفاه الى تونس وانعقاد اول اجتماع لـ الحكومة الخميس


يعد فى مقدمة الشخصيات المعارضة
عاد الزعيم المعارض التونسي منصف المرزوقي إلى بلده ليكون في مقدمة شخصيات المعارضة المقيمة في المنفى التي عادت إلى الوطن، بعد الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي جراء موجة احتجاجات عارمة في مختلف مدن البلاد فى الوقت الذى افادت فيه الانباء بأن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماع لها غدا الخميس. وذكرت احدى القنوات الفضائية الأربعاء أن مشاورات تجرى حاليا بين اتحاد الشغل والمعارضة لحل أزمة الحكومة.
وحظي المرزوقي -الذي يترأس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور- باستقبال حار، حيث احتشد نحو 200 شخص من أنصاره، ورددوا الأغاني والهتافات حين ظهر في منطقة الوصول داخل المطار.
وكانت أول كلمات يقولها للحشد إن "الثورة يجب أن تستمر"، وأضاف أن "اليوم هو يوم انتصار عظيم، لأنه أصبح بإمكاني أن أكون في بلد حر".
ويعتزم المرزوقي السفر إلى بلدة سيدي بوزيد (265 كلم جنوب العاصمة) لزيارة قبر محمد بوعزيزي، وهو شاب عاطل عن العمل أشعل النار في نفسه احتجاجا على معاملة السلطات له، ثم توفي في وقت لاحق، وهو حدث أطلق موجة الاحتجاجات التي أجبرت بن علي على التخلي عن الحكم ومغادرة البلاد.
وقرر المرزوقي العودة بعد قليل من تعهد رئيس الوزراء محمد الغنوشي بإجراء انتخابات جديدة واستعادة الديمقراطية، ورفع القيود على الأحزاب السياسية، وقال إنه يفكر في خوض أي انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار بديل لبن علي.
وكان المرزوقي فر من تونس في التسعينيات وعاد منذ ثلاث سنوات، لكنه غادر البلاد مرة أخرى بعد شهرين، قائلا إنه لا يمكنه أن يعمل بسبب مضايقات السلطات.
كانت الأنباء الواردة من تونس قد افادت فى وقت سابق الاربعاء بأن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماع لها غدا الخميس. وذكرت احدى القنوات الفضائية الأربعاء أن مشاورات تجرى حاليا بين اتحاد الشغل والمعارضة لحل أزمة الحكومة.
وفي مسعى لنزع فتيل الخلاف استقال الرئيس المؤقت فؤاد المبزع ورئيس الوزراء محمد الغنوشي من حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
لكن الاتحاد العام التونسي للشغل قال انه على الرغم من أن هذه الخطوة ايجابية الا أنها ليست كافية لكي يعيد وزراءه الى حكومة الوحدة الجديدة.


12 قتيلا و 50 جريحا فى هجوم انتحاري يستهدف مركزا لـ الشرطة بـ العراق


الحادث أثار شكوكا حول قدرة قوات الامن
قتل اكثر من 12 شخصا وأصيب 50 اخرون الاربعاء في هجوم استهدف مركزا لتدريب الشرطة بمحافظة ديالى.
وقالت متحدثة باسم المحافظة ان مهاجما انتحاريا قتل بسيارة اسعاف ملغومة 12 شخصا وأصابأكثر من 50 اوان الجثث متناثرة تحت الانقاض.
وفى اول رد فعل امريكى قالت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست أن العملية الانتحارية الاخيرة في العراق قد أثارت شكوكا كبيرة حول قدرة قوات الامن العراقية على منع مثل هذه العمليات التي تسفر عن سقوط اعداد كبيرة من الضحايا. ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم الاربعاء في تقرير على موقعها على الانترنت هذا الهجوم الانتحاري بأنه الاكثر دموية والاسوأ في العراق منذ قيام جماعة مسلحة بالهجوم علي كنسية "سيدة النجاة" الذي أسفر عن مقتل نحو 58 شخصا في 31 اكتوبر العام الماضي.
ونقلت الصحيفة الامريكية في تقرير بثته علي موقعها الالكتروني أن الوقت قد حان لوقف العنف والتفجيرات التي اودت بحياة آلاف الاشخاص الابرياء.
وأشارت المصادر الدبلوماسية الي أن مقار الشرطة والجيش أصبحا مصدر جذب لهجمات المسلحين , حيث يمكن الوصول اليها بسهولة.
وقالت "نيويورك تايمز" ان معدل العنف في العراق انخفض بشكل ملحوظ منذ انتهاء الغزو الامريكي للعراق عام 2003 , غير أن دولة العراق الاسلامية وجماعات مسلحة اخري تستمر في ممارسة اساليب العنف بشكل منتظم وان كان بشكل اقل حدة.
ومن جانبها ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية في تقرير ممائل أن التفجير الانتحاري كشف وأكد التحديات الامنية التي تواجه الحكومة العراقية الجديدة , والتي تدرس ما اذا كانت ستطلب استمرار المساعدة العسكرية الي ما بعد عام 2011 .
وقالت الصحيفة ان التفجير الانتحاري يعد اكبر هجوم من حيث حجم الخسائر البشرية منذ أن ضمن نوري المالكي رئيس الوزراء دعما كافيا لتشكيل حكومته الثانية منذ شهر تقريبا.

طالب فرنسى يضرم النار في نفسه تاثرا بالاحداث فى الشرق الاوسط


قالوا ان حالته خطيرة ويرقد باحدى المستشفيات
قالت صحيفة "ديلي تليجراف" البريطانية إن ظاهرة "اضرام النار في النفس" امتدت إلى فرنسا بعد أن أشعل طالب يبلغ من العمر 16 عاما النار في نفسه, ويرقد حاليا في إحدى المستشفيات الفرنسية حيث يعاني من جروح خطيرة .
وأوضحت الصحيفة في موقعها علي شبكة الإنترنت الأربعاء أن السلطات الفرنسية تحقق في الواقعة لبحث ما اذا كانت هناك صلة بين هذا الموضوع وبين ما حدث في منطقة الشرق الأوسط.
وذكرت أن مدعي مرسيليا العام جاك داليست الذي توجه الي مدرسة الطالب قال إنه من المبكر جدا توضيح أسباب اقدامه على إشعال النار في نفسه, لكن ربما أنه قد تأثر بالأحداث التي شاهدها في وسائل الإعلام والتي تناولت ما حدث في منطقة الشرق الاوسط في الأيام القليلة الماضية.
وأشارت الصحيفة الي عددا من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط أضرموا النار في أنفسهم تقليدا للتونسي (محمد البوعزيزي) الذي أدي اشعاله النيران في نفسه احتجاجا على أوضاع المعيشية المتردية إلى إندلاع ثورة شعبية في تونس الدولة الواقعة شمالي القارة الافريقية .




محكمة تنظر تمديد حبس اسرائيلى متهم بقتل أكثر من ألف بوسنى


كان جنديا فى جيش صرب البوسنة
تنظر محكمة القدس الجزئية الأربعاء في تمديد الحبس الإحتياطي للمواطن الإسرائيلي الكسندر كفتوكوفيك الذي تم إعتقاله بطلب من حكومة البوسنة والهرسك حتى يتم إصدار الحكم النهائي في أمر تسليمه.
وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية على موقعها الاليكتروني أن الكسندركفتوكوفيك (42 عاما) , الذي هاجر الى اسرائيل مع زوجته اليهودية وأولادهما عام 2006 , تم إتهامه بمشاركته فى قتل ما بين ألف الى 1200 مسلم بوسني في مزرعة برانجيفو بالقرب من مدينة زفورنيك عندما كان جنديا في جيش صرب البوسنة.
وتعد هذه واحدة من سلسلة القتل الجماعى خلال الحرب الأهلية في البوسنة المعروفة والتى وقعت في سربرنيتشا عام 1995.
وأضافت أنه وفقا لطلب التسليم خدم كفنوكوفيك فى وحدة خبراء المتفجرات العاشرة بجيش جمهورية صرب البوسنة .
من جانبها ..ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن الجندى الصربى البوسني السابق فى إسرائيل انكر هذه الإتهامات فيما اعترف أنه كان جنديا ولكنه لم يشارك فى هذه المذبحة.



أئمة بـ الشيشان : إثبات الخلو من الفيروس المسبب لـ الإيدز شرط لـ الزواج


نشطاء يعتبرونه إنتهاكاً للقانون الروسي
أمر أئمة مسلمون في الشيشان أن يثبت جميع المقبلين على الزواج خلوهم من الإصابة بالفيروس المسبب لمرض الإيدز الأمر الذي أثار غضب نشطاء وسكان يقولون أن هذا الأمر ينتهك القوانين الروسية.
ويسود الشيشان سلام هش بعد مرور 10 سنوات على طرد موسكو للإنفصاليين الشيشان من السلطة بعدما خاضت حربين ضدهم، ويكسب الزعماء الدينيون نفوذاً وسلطة في الأقليم مما يدفع محللين إلى القول بأن الشيشان تتقدم نحو الحكم الذاتي مرة أخرى.
وقال المكتب الصحفي الخاص بمفتي الشيشان في بيان هذا الأسبوع "أي عروس وعريس ينتظران الزواج ملزمان بالحصول على شهادة طبية تثبت خلوهما من الفيروس المسبب لمرض الإيدز".
وأكد البيان "لا يمكن لأي إمام أن يصدق على الزواج إلا إذا تم الحصول على الشهادة التي تثبت عدم الإصابة بالفيروس.. مضيفاً أنه لا يملك هذا الحق إلا ممثل مسئول لرجال الدين في الجمهورية". وتعني أزمة الهيروين التي تشل روسيا أنها تواجه إحتمال تفش كبير لفيروس الإيدز وللإصابة بالمرض.
وتقول الأمم المتحدة أن مليونا على الأقل مصابون بالفيروس الذي لم يُحدث تأثيراً يذكر في الشيشان.
ويأتي الأمر بعد أن طالب المفتي وأئمة آخرون العام الماضي بإغلاق جميع المطاعم أثناء صيام شهر رمضان وأمروا جماعات من المسلحين بمضايقة النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب.ورغم أن أوامر المفتي ليس لها ثقل قانوني إلا أنها تطاع بشكل عام لأنه زعيم ديني يحظى بإحترام ونظراً للصلات التي تربطه بـرمضان قديروف الزعيم الشيشاني المتشدد.وقال مينكائيل إيجييف وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان ومؤسس منتدى المجتمع المدني الشيشاني "بالطبع هذا غير موجود في القانون الروسي.. وقال في جروزني: نرجو أن تؤخذ حقوق الإنسان في الإعتبار هنا".
ويعتمد الكرملين على قديروف الذي حارب الروس في الحرب الأولى لكنه غيّر موقفه في الحفاظ على النظام في الإقليم المضطرب في شمال القوقاز.ولكن العاملين في مجال حقوق الإنسان والمحللين يقولون أن أساليب قديروف لتهدئة الإقليم تتضمن قمع الخصوم وفرض رؤيته المتشددة للإسلام، ويرفض قديروف هذه الإتهامات بإعتبارها محاولات لتلطيخ اسمه.وقال سليم من سكان جروزني وهو في العشرينات من عمره "أؤيد تماماً الرغبة في حماية الناس ولكن يملك بعض الناس سلطة أكثر مما ينبغي".



إستبعاد نشر ويكيليكس قريباً لمعلومات عن حسابات بنوك سويسرية


لمراجعتها التي ستستغرق أسبوعين
قال جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس ومصادر مقربة من المصرفي السويسري رودولف إيلمر إن من المستبعد أن ينشر الموقع في وقت قريب معلومات قدمها له إيلمر هذا الأسبوع.
وفي مؤتمر صحفي في لندن سلم إيلمر الذي كان يعمل مديراً لفرع بنك يوليوس باير في جزر كايمان إلى أسانج إسطوانتين مدمجتين عليهما أسماء وتفاصيل حسابات حوالي 2000 من عملاء البنوك السويسرية.
وأكد أسانج أن ويكيليكس سيتعامل مع المعلومات التي قدمها إيلمر مثل "كل المعلومات الأخرى" التي يتلقاها الموقع، غير أنه قال "قد تمر أسابيع وقد تمر فترة أطول" قبل نشر أي مواد.
وأشار أسانج إلى أن ويكيليكس وربما مؤسسات إعلامية ستراجع مواد إيلمر قبل نشرها، وقال إن هذا سيستغرق على الأقل "أسبوعين".
وأعلن مصدران على علم بالمواد عن إنها بيانات كثيرة وخام تحتاج إلى معالجة وتحليل، وقال مصدر إن المواد تحتوي على 5 أسماء ربما يمكن التعرف على أصحابها.وقال المصدر إنه حتى في الحالات التي تبدو فيها الأسماء مألوفة فلا سبيل للتأكد من خلال المواد التي قدمت إلى ويكيليكس من هوية أصحاب الحسابات وإنه يجب إجراء مزيد من التحريات للتأكد من هوية أصحاب الحسابات.وصرح جاك بلوم محقق الكونجرس السابق والمحامي بواشنطن الذي يقدم المشورة إلى إيلمر أن إيلمر لن ينشر أي أسماء أو أسماء شركات من البيانات لأن بيانات الحسابات تعرض "هياكل" مالية "يصعب أن تبين ما الذي يحدث".
ونبه بلوم أيضاً إلى أنه حتى إذا تأكدت هويات أصحاب الحسابات فإن هذا لا يشمل أدلة على أن مثل هؤلاء الأشخاص تورطوا في أعمال تهرب ضريبي خارج البلاد.
وأوضح بلوم أن محققي الحكومة في أفضل وضع لتأكيد هويات الأشخاص الذين شاركوا في تحويلات وثقتها مواد إيلمر.
ومن المقرر أن يقدم إيلمر الذي فصله البنك في عام 2002 للمحاكمة في سويسرا الأربعاء لإنتهاكه قانون سرية البنوك، وإتهم بنك يوليوس باير موظفه السابق إيلمر بالشروع في عملية إنتقام ضد الشركة.
ويقول إيلمر ومحاميه أن الملاحقة القضائية السويسرية غير منصفة لأن المادة التي تفيد مزاعم إنه سربها هي مادة ترجع أصولها إلى جزر كايمان حيث لا توجد ولاية قضائية للسلطات السويسرية.

الخارجية الأمريكية ترحب بما أسمته التحول المهم في تونس


إلغاء عضوية بن علي من حزب التجمع الدستوري
رحبت الخارجية الأمريكية بما أسمته التحول المهم الذي حدث في تونس داعية الحكومة المؤقتة للعمل على إجراء إنتخابات حرة تعكس مطالب الشعب التونسى.
ودعا المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولى إلى ضرورة وقف إطلاق النار ضد المتظاهرين والتمهيد لإجراء إنتخابات حرة بالإضافة إلى التحقيق في إنتهاكاتالنظام السابق.
وقال كراولى: "إنها لحظة تحول مهم في تونسن ونأمل من الحكومة المؤقتة أن تغتنم هذه الفرصة من أجل شق طريق جديد للبلاد تساهم في بنائه جميع القوى الديمقراطية السلمية عبر إجراء إنتخابات حرة ونظيفة والتحقيق في الإنتهاكات السابقة إنها لحظة مهمة على الحكومة المؤقتة أن تستغلها من أجل تحقيق مطالب الشعب التونسى، وهذا يتطلب وقفاً تاماً لإطلاق النار".
ومن جهته، أكد محمد الغريني الأمين العام لحزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحزب الحاكم في تونس سابقاً أنه لا نية لحل الحزب الذي تأسس منذ عقود وحقق إنجازات عدة.
وقال "إن هذا الحزب قائم لأنه موجود منذ تأسيسه عام 1920 وقاد مرحلة الكفاح الوطني وساهم في بناء الدولة".
وصرح الغريني لراديو "سوا" الأمريكي بأن مركزية الحكم في النظام السابق قد تكون قد أدت إلى ضعف الحزب، ولكنه حزب عريق ساهم في بناء الجمهورية وألغى الملكية ودعا إلى حرية المرأة وغير ذلك من العمل الحزبي الوطني.
وأضاف أن ما حدث للحزب من إستقالات وإنهاء الحكم هو إبعاد الحزب عن الأخطاء التي حدثت في الماضي ومحاولة الدخول في مرحلة جديدة، مؤكداً أن حزب التجمع الدستوري الديمقراطي حزب نضالي وليس إداري.
وأوضح الغرينى إنه لا يعلم إذا ما كان قد تم إستقالة أعضاء الحزب الذين تم وضعهم في التشكيلة الحكومية الجديدة، مشيراً إلى أنه الذى يعلمه هو إستقالة رئيس الجمهورية المؤقت المبزع والوزير الأول رئيس الوزراء محمد الغنوشي.
وكان الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع والوزير الأول محمد الغنوشي قد قاما بتقديم إستقالتيهما من حزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحزب الحاكم خلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن على، كما ألغى الحزب عضوية الرئيس السابق زين العابدين بن على، وعبد العزيز بن ضياء، وأحمد عياض الوردانى، وعبد الوهاب عبد الله، ووزير الداخلية السابق رفيق بلحاج قاسم، وبلحسن الطرابلسي، ومحمد صخر الماطري.

الترشح للإنتخابات
أعلن المنصف المرزوقي رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية أنه سيترشح للإنتخابات الرئاسة التونسية القادمة في إطار إنتخابات حرة ونزيهة يحق لكل الشعب أن يترشح فيها، وتكون مراقبة من قبل الجهات العربية والدولية.
و قال المرزوقي إنه من الضروري التخلص من كافة أعضاء النظام السابق وحزبه وهم نواب البرلمان الذي وصفه بـ"المزيف"، مشيراً إلى أن رئاسة الحكومة من شخص تابع للنظام السابق لا تصلح للشعب ولابد من إسنادها لشخصية مستقلة.
وأضاف القيادي التونسي إنه يطالب بحكومة إئتلافية تكون مهمتها الأساسية هي إعادة السيادة إلى الشعب، مؤكداً أن الشعب التونسي أصبح الآن على إستعداد لكل التضحيات ويرغب في التغير.
وأشار رئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية إلى أن الشعب التونسي لايحتاج الآن لقيادة بقدر مع هو بحاجة إلى من يعبر عن مشاعره.


ايجى نيوز

رئيس الموساد : الدول الأوروبية قد تعترف بـ دولة فلسطين


قال انها تسير على خطى اقرانها في امريكا الجنوبية
أعرب رئيس الموساد يوفال ديسكن الثلاثاء عن إعتقاده بأن السيناريو المتعلق بالإعتراف الدولى بدولة فلسطينية آخذ فى الإنتشار .
ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية على موقعها الالكترونى عن رئيس الموساد قوله خلال إجتماع للجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست قوله إن دولا اخرى بما في ذلك دول اوروبية قد تنضم الى إعتراف دول أمريكا الجنوبية بدولة فلسطينية.
كما تنامت المخاوف لدي المسئولين الاسرائيليين من أن يعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الذي يزور الاراضي الفلسطينية حاليا اعتراف روسيا باقامة دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967.
يشار إلى أن العديد من دول أمريكا الجنوبية قد إعترفت بالدولة الفلسطينية منها البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وبوليفيا والإكوادور وتشيلي وجويانا.



الرئيس الروسي يصل الى أريحا ويعقد اجتماعا مع أبو مازن


فتح تصف الزيارة بالتاريخية
وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفديف بعد ظهر الثلاثاء إلى مدينة أريحا الفلسطينية في زيارة تاريخية هي الأولى لرئيس دولة عظمى الى فلسطين دون زيارة إسرائيل.وكان في استقبال مدفيديف الرئيس الفلسطينى محمود عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية.
وعقد الرئيسان اجتماعا موسعا حضره مسئولون من الجانبين الفلسطيني والروسي.وكان الرئيس عباس قد وصف زيارة مدفيديف الى فلسطين بأنها "تاريخية" حيث قال فى تصريح صحفى قبيل وصول مدفيديف الى أريحا إن الزيارة تأكيد على اعتراف روسيا بحقوق الشعب الفلسطيني والخاصة بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف مما يعد موقف تاريخي للقيادة الروسية.
وعلى هامش زيارة مدفيديف وقعت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" ووكالة أنباء "ريا نوفوستي" الحكومية الروسية الثلاثاء اتفاقية تعاون بين الوكالتين.وتم توقيع الاتفاقية في مدينة أريحا بحضور الرئيسين الفلسطينى محمود عباس والروسي ديمتري مدفيديف حيث وقع الاتفاقية رياض الحسن رئيس مجلس إدارة وكالة "وفا" ونيقولاي ديمترفيتش بيريوكوف المدير العام لوكالة "ريا نوفوستي".
من جانبها رحبت حركة التحرير الوطنى الفلسطينى (فتح) بزيارة الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف التاريخية للأراضى الفلسطينية واعتبرتها نجاحا متميزا لسياسة الرئيس الفلسطينى محمود عباس .
وأكد المتحدث باسم الحركة أحمد عساف - فى بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة الثلاثاء - على الأهمية الخاصة التى توليها الحركة لزيارة الرئيس ميدفيديف لأنها تأتى فى نفس الوقت الذى قررت فيه القيادة الفلسطينية التوجه إلى مجلس الأمن لاستصدار قرار لتجريم ووقف الاستيطان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وفى مقدمتها القدس.
وعبر عساف عن تقدير حركة فتح للمواقف الروسية المؤيدة للشعب الفلسطينى وحقه فى إنشاء دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية. وأوضح أن الموقف الروسى كان واضحا فى بيان اللجنة الرباعية الدولية الذى صدر من موسكو مشيدا بالدور المهم الذى تقوم به روسيا لتحقيق الاستقرار فى العالم.

مخاوف إسرائيلية من اعتراف روسيا بدولة فلسطينية في حدود 1967
فى ضوء ذلك تنامت المخاوف لدى المسئولين الاسرائيليين من أن يعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الذي يزور الاراضي الفلسطينية الثلاثاء من اعتراف بلاده بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بحدود عام 1967.
ونقلت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية علي موقعها علي شبكة الانترنت عن أحد المسئولين قوله إن اعتراف روسيا بإقامة دولة فلسطينية قد يكون ضربة قوية لاسرائيل يمكن أن تتسبب في التأثير على دول أخرى منها الصين للاعتراف بالدولة الفلسطينية على غرار الخطوة الروسية المحتملة مشيرا الى اعتراف عدد من دول أمريكا الجنوبية مؤخرا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.
وأشارت الصحيفة الى أن هذا الاجراء ينطوى على أهمية كبيرة للاسرائيليين, خاصة وأن روسيا عضو في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط مشيرة الى أن قلق الحكومة الاسرائيلية قد زاد عقب تصريحات أدلى بها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الخارجية بها نبيل شعث في وقت سابق الثلاثاء والتى جاء فيها أن مدفيديف قد يؤكد اعتراف الاتحاد السوفييتي السابق عام 1988 بإقامة دولة فلسطينية مستقلة إستنادا الى استقلال دولة فلسطين الذي أعلنه الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في هذا العام أيضا.
يذكر أنه كان من المقرر أن يقوم الرئيس الروسي بزيارة الى إسرائيل أثناء زيارته للاراضي الفلسطينية الا أنه قد تم إلغاء الزيارة بسبب إضراب العاملين بوزارة الخارجية الاسرائيلية.



ايجى نيوز

المبزع و الغنوشى يستقيلان من الحزب الحاكم التونسى


بناء على طلب من المعارضة
أفاد التلفزيون الحكومي التونسى الثلاثاء أن الرئيس فؤاد المبزع ورئيس الوزراء محمد الغنوشى قد استقالا من حزب التجمع الدستورى الديمقراطى الحاكم في تونس وذلك في خطوة تهدف لتلبية مطالب الساسة المعارضين وزعماء النقابات الذين هددوا بالاطاحة بالحكومة المؤقتة.وما زالا يشغلان منصبيهما كرئيس ورئيس للوزراء.
ويمكن أن تسهم هذه الخطوة في إنقاذ الحكومة المؤقتة التي أعلن تشكيلها يوم الاثنين ورفضها المحتجون مطالبين بأن يخرج الحزب الحاكم من السلطة.


وزراء الخارجية العرب يناقشون التنمية الاقتصادية و الاجتماعية


فى ظل عدم استقرار الأوضاع فى عدة دول عربية
عقد وزراء الخارجية العرب الثلاثاء إجتماعا تحضيريا قبيل القمة العربية الاقتصادية والتنموية الاجتماعية التي ستبدأ الاربعاء في منتجع شرم الشيخ .
وتعقد القمة بينما تستمر الاضطرابات التي أعقبت الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي حيث من المتوقع أن تبحث القمة أحداث تونس وآثارها على العالم العربي.
من جانبه قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن الدول العربية يجب أن تعي الدرس التونسي بعدما أطاحت احتجاجات فى تونس على ارتفاع الاسعار والقمع بالرئيس السابق بن علي.
وأكد وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أن الدول العربية يجب أن تتكامل في مواجهة المشكلات المختلفة من أجل الحصول على الحد الأقصى من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية.وأشار الى أن إنجاز عملية التنمية الشاملة هو عمل معقد يتجاوز قدرات وإمكانات أي دولة بمفردها ونجاحه يعتمد على تكامل الجهود التنموية بين الدول المتجاورة والمتشابهة في مراحل نموها وتطور مجتمعاتها.
وأضاف أبو الغيط أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة هي المدخل الرئيسي لمعالجة المشكلات السياسية بل والأمنية التي تواجه الكثير من دول العالم وهي المحدد الرئيسي لكفاءة الحكومات بل وللمكانة التي تتقلدها الدول في العالم خلال الفترة الحالية.
من جانبه أكد وزير الخارجية الكويتي محمد الصباح في كلمته خلال الاجتماع الوزاري لوزراء الخارجية العرب على أهمية مناقشة الأحداث التي تلاحقت في الآونة الاخيرة على العالم العربي الذى أشار الى أنه يشهد حراكا سياسيا غير مسبوق وتحديات حقيقية على صعيد الأمن القومي العربي .

سويسرا تبحث تجميد أصول لـ الرئيس التونسي المخلوع بن علي



فرنسا أيضا أعلنت الرقابة على أموال بن على فى بنوكها
قال مكتب المدعي الاتحادي في سويسرا إن جنيف بدأت تحقيقا فيما يتعلق بأموال الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وأسرته وأقرب مساعديه في البلاد.وقالت فالبورجا بور المتحدثة باسم مكتب المدعي الاتحادي إن المكتب الذي يتخذ من بيرن مقرا قد تلقى شكوى الاثنين فيما يتعلق بتجميد أصول تونسية ربما أودعتها في سويسرا أسرة بن علي أو مساعدوه المقربون.
وقالت وسائل إعلام سويسرية إن رابطة لتونسيين يقيمون في سويسرا قد تقدمت بهذه الشكوى حيث تسعى الرابطة لتجميد أصول لأسرة بن على بما في ذلك مبنى في شارع رون في جنيف وطائرة فالكون 9000 قيل إنها في مطار جنيف.
ويقول مسؤولون سويسريون إنه في نهاية الامر سيتعين على حكومة الوحدة الوطنية التونسية الجديدة أن تجري التحقيق الخاص بها وتطلب من سويسرا المساعدة القضائية.
كانت وزارة الاقتصاد الفرنسية قد أوضحت أن أرصدة تونس في البنوك الفرنسية لم تجمد وإنما تخضع لرقابة خاصة مشيرة إلى أن تجميد تلك الأرصدة يتطلب قرار قضائى أو دولى .وقد طلبت الحكومة الفرنسية من هيئة مكافحة التحركات المشبوهة لرؤوس الأموال بفرض رقابة خاصة على الأرصدة التونسية في البنوك الفرنسية واستخدام إجراءات التجميد الإدارى .
كما أصدرت الحكومة الفرنسية تعليمات لكافة البنوك الفرنسية بفرض رقابة شديدة على أي تعاملات أو عمليات سحب أو تحويل للأرصدة المصرفية التونسية وبالتالى فإنه على البنوك في حال رصد أي تعاملات غير طبيعية أو مريبة من حيث المبالغ أو جهة التحويل أن تخطر الهيئة على الفور .
وأكدت وزارة الاقتصاد الفرنسية أن هيئة مكافحة التحركات المشبوهة لرؤوس الأموال من حقها أن تقوم بتجميد تلك المعاملات لمدة 48 ساعة وإخطار الجهات القضائية لاتخاذ القرار في هذا الشأن لافتة إلى أن هذه الإجراءات تتبع عادة في حالات حدوث اضطرابات أو تغيرات في الأنظمة الحاكمة للدول .كان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى قد أعلن أن فرنسا قد اتخذت التدابير اللازمة لوقف أي تعاملات مالية مشبوهة في الأرصدة التونسية في فرنسا وذلك في أعقاب مغادرة الرئيس السابق زين العابدين بن على للبلاد وتركه الحكم .





"الوفد" يؤكد أن مشاركته في إنتخابات الرئاسة من عدمها لم تتحدد بعد


نافياً تصريح البدوي بأن عدم وجود مرشح للوفد بمثابة إنتحار سياسي
أكد حزب "الوفد" أن قرار مشاركة الحزب في الإنتخابات الرئاسية القادمة من عدمه لم تتحدد بعد.
وقال مصدر مسئول بالحزب إن قرار المشاركة خاص بالهيئة العليا للحزب وهي صاحبة القرار في هذا الشأن.
وأضاف المصدر أنه في حالة موافقة الهيئة العليا على المشاركة في الإنتخابات الرئاسية فإنه يحق لأي عضو بالهيئة الترشح على أن تختار الجمعية العمومية للحزب عضو من الهيئة العليا من بين الراغبين للترشح.وجدد المصدر تأكيده على أن رئيس الحزب الدكتور السيد البدوي كان قد أعلن من قبل أنه لن يخوض إنتخابات الرئاسة.
جاء ذلك ردا على ما نشر الثلاثاء من أن السيد البدوي وصرح بأن عدم وجود مرشح للحزب في إنتخابات الرئاسة المقبلة بمثابة إنتحار سياسي ونفى المصدر المسئول صحة هذه التصريحات تماماً.


اخبار مصر

شركة مصر للطيران تعدل مواعيد رحلاتها بين القاهرة و تونس


لنقل المصريين والتونسيين الراغبين في التنقل بين البلدين
أعلنت شركة مصر للطيران للخطوط الجوية عن تعديل مواعيد رحلاتها بين القاهرة وتونس لتتناسب مع الأحداث التي تشهدها تونس حالياً.
صرح بذلك الطيار علاء عاشور رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وقال إن الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني أعطى تعليمات بتشغيل رحلتين صباحيتين(إقلاع الثامنة والنصف أسبوعياً) يومي الجمعة والأحد لإستمرار الحركة الجوية بين مصر وتونس لنقل المصريين والتونسيين الراغبين في التنقل بين البلدين.
وأشار عاشور إلى أن مواعيد الرحلات ستعود طبقاً لجداول التشغيل الأساسية بعد تحسن الأوضاع وفور إنتهاء حظر التجول في تونس.
وكانت قد هبطت بمطار القاهرة الدولي مساء أول أمس الإثنين أول رحلتي طيران قادمتين من تونس بعد توقف الرحلات في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها، وعلى متنهما 163 راكباً مصرياً وتونسياً وبعض الجنسيات الأخرى، طائرة تابعة لمصر للطيران قادمة من تونس وعلى متنها 124 راكباً مصرياً وعربياً وأجنبياً، والأخرى للخطوط الجوية التونسية وعلى متنها 48 راكباً، وذلك لإعادة بعض المصريين الذين كانوا يزورون أقاربهم أو يقومون بجولة سياحية وعلقوا في المطار.
وأكد عدد من المصريين القادمين، أنهم ظلوا عالقين بمطار قرطاج في تونس لمدة تراوحت بين يومين إلى 3 أيام إنتظاراً لعودتهم إلى مصر بعد الأحداث التي شهدتها البلاد، لافتين إلى أن الأمور داخل المدن التونسية لم تعد حتى الآن إلى طبيعتها، حيث تكون هادئة في أثناء النهار، وبعد غروب الشمس كنا نسمع طلقات الرصاص بين الحين والآخر بين قوات الجيش التونسي ورجال الأمن الرئاسي الموالين للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
كما أشار عدد من العائدين، الى أن السفارة المصرية بتونس بذلت جهداً كبيراً للحفاظ على المصريين هناك، كما كانوا يتلقون معاملة حسنة من التونسيين خصوصاً رجال القوات المسلحة الذين إنضموا إلى أبناء الشعب التونسي في مواجهة الأمن الرئاسي، كما أن رئيس الجالية المصرية في تونس كان على إتصال دائم بالسفارة المصرية والشركة الوطنية لمصر للطيران لنقل الراغبين من المصريين بالعودة إلى القاهرة.

ايجى نيوز

علي الدين هلال يدعو لمواجهة الفكر المتطرف على الإنترنت


محذراً وسائل الإعلام من نشر الأخبار المجهولة
دعا الدكتور علي الدين هلال أمين الإعلام بالحزب الوطني الديمقراطي كافة المصريين الحريصين على مستقبل مصر إلى مواجهة الفكر المتطرف والداعي إلى الفتنة بين أبناء مصر جميعاً ومواجهة السموم الفكرية التي يطلقها أعداء مصر والمتطرفين فكرياً على المواقع الإلكترونية المختلفة مع ضرورة التركيز على ترسيخ مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان.
وأوضح أمين الإعلام بالحزب الوطني أنه على المدونين على الإنترنت ووسائل الإعلام عدم الإستشهاد في بعض الأمور بما يقال عنها "تقارير دولية"، التي يتضح فيما بعد أنها تخرج من منظمات صهيونية أحياناً ورجعية تعادي العرب والمسلمين ومصر أحياناً أخرى، مطالبا الشباب بأن يستفسر عما يريد من المختصين في مصر وهم كثيرون.وطالب أمين الإعلام بعدم التركيز دائما على الصور السلبية في المجتمع وإغفال الصور الإيجابية الكثيرة، والتى تؤكد أن قيم الشهامة والنخوة والرجولة والوقوف إلى جانب الضعفاء من شيم المصريين، كما حذر من تداول الأخبار مجهولة المصدر أو مشبوهة أو غير ذي ثقة.
جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقدته اللجنة الإلكترونية بالحزب مساء الثلاثاء، والتي يشرف عليها أمانتي الإعلام والشباب بحضور المهندس محمد هيبة أمين الشباب والدكتور نبيل حلمي رئيس لجنة حقوق الإنسان بأمانة الإعلام.
وقال هلال "إننا في اللجنة نتعاون مع كل من يرفع رسالة مشابهة، لأن الأمر يتعلق بمستقبل الوطن دون النظر إلى أي إنتماء حزبي أو ديني"، مشيراً إلى أن التحدي الحقيقي في هذه المرحلة هو صياغة الأفكار والرؤى على الإنترنت بشكل بسيط يفهمه العامة، خاصةً فيما يتعلق بالدولة المدنية وثقافة المواطنة.وشدد أمين الإعلام على أهمية أن "نرفع صوتنا في هذا الأمر برسالة الإعتدال والوسطية والتسامح والمواطنة وتكافؤ الفرص ين جميع المصريين، فنحن أبناء وطن واحد وشعب واحد".وأكد "إننا لا ننظر إلى عملنا في اللجنة الإلكترونية كعمل حزبي فقط، ولكن كعمل وطني يتعلق بمستقبل شباب مصر وحماية عقولهم من الأفكار المسممة، خاصةً وأن هناك معارك على القلوب والعقول وهناك محاولات لإفساد النفوس والعقول وتسميم الأفكار وعلى رأسها شكل الدولة المدنية والعلاقة بين المواطنين".
وأوضح الدكتور هلال أن تسميم الأفكار أمر مدبر ومخطط له ومتعمد، مشيراً إلى أن الكل في مصر سواء أحزاب سياسية أو قوى وطنية يشعر أن هناك خطراً من هذه الأفكار وأنه من الأهمية بمكان ألا نترك هذه الأفكار المضللة تستمر، وأنه لابد من إغلاق الثغرة التي يمكن أن تتسلل من خلالها بعض الدول بأفكارها إلينا حماية للمواطنين، وذلك من خلال مواجهة الفكر بالفكر والحجة بالحجة سلاحنا هو الكلمة والموعظة الحسنة.وأضاف "إننا في مصر لا نميز بين شخص وآخر إلا من خلال الجدارة والتفوق دون تمييز وأننا ضد الوساطة والمحسوبية وأننا جميعا نخضع لقانون واحد نتساوى في الحقوق والواجبات لنا تاريخ واحد وحاضر واحد يجمعنا جميعاً كل أبناء الوطن شماله وجنوبه، شرقه وغربه، نسائه ورجاله، شبابه وشاباته"، مشيراً إلى أنه إذا لحق أذى بمصر لن يضر منه أحد وإذا حدث خيراً سنجنيه جميعاً في إطار المواطنة وعدم التمييز.وحذر هلال من ثقافة وعقلية التفتيت للشعب الواحد، مشيراً إلى أن بعض الأفكار المتداولة الآن ليست جزءاً من الفكر الديني المصري، بل هي أفكار وافدة تم الترويج لها بشكل منظم، مؤكداً "أننا في مصر نؤمن بالعدالة الإجتماعية والرئيس حسني مبارك دائما ما يركز على هذا الأمر".وشدد على ضرورة التركيز على عدد من التوجهات منها إطلاق حملة قومية يشارك فيها الشباب بكافة إنتماءاته على الإنترنت والفيس بوك تحض على المواطنه وحقوق الإنسان، وأن مصر بلدنا جميعاً وأن كلنا مصريون، كما طالب بضرورة الإلتحام والإشتباك مع المواقع التى تثير الموضوعات الخاطئة، وكذلك العمل على تبسيط بعض معاني المواطنة والدولة المدنية.ونبه من أن باب التدخل في شئون مصر هو الفتنة وأنه لابد من إظهار الوجه الأبيض الناصع للوحدة المصرية، والوطنية المصرية، وأن المصريين جميعاً أبناء وطن واحد.من جانبه، أكد المهندس محمد هيبه أمين الشباب بالحزب الوطني أن هذا الإجتماع يعد ضمن سلسلة من الإجتماعات لرصد المواقع التي لا تريد الخير لمصر سواء على شبكة الإنترنت أو الفيس بوك، مؤكدا أنه تبين للجنة الإلكترونية حدوث إختراق لبعض المواقع من قبل جهات خارجية لزرع الفتنة بين أبناء الشعب المصري الواحد بما يؤكد أن مصر مستهدفة في أمنها وإستقرارها.
وأوضح أن دور اللجنة مهم ومؤثر خلال المرحلة المقبلة في مواجهة هذه الإختراقات والأخطار، خاصةً وأن أعضاء اللجنة من كافة المحافظات، كما أن اللجنة تحاول التصدي لمحاولات نشر الإحباط والإنهزامية والوقيعة بين أبناء الوطن الواحد.وقد أشار الدكتور نبيل حلمي رئيس لجنة حقوق الإنسان بأمانة الإعلام خلال المناقشات إلى ضرورة أن يكون هناك تواصل بين المجتمع المدنى ولجنة حقوق الإنسان لنشر الفكر الصحيح وتصحيح المفاهيم المغلوطة.


اخبار مصر

انشطار في طريق الزعفرانة - رأس غارب .. و انقلاب حافلة محملة بـ السولار


بسبب الأمطار التي تعرضت لها المدينة
تعرض طريق الزعفرانة / رأس غارب مساء الثلاثاء إلى انشطار مفاجىء بطول 8 أمتار عند نقطة الكيلو 10 بسبب تأثر الطريق بالأمطار التي تعرضت لها المدينة.
صرح بذلك اللواء سعد أمين رئيس مدينة رأس غارب، وقال إن الانشطار لم يؤثر على الحركة المرورية التي تم تحويلها على الطريق المعاكس، إلا أن إحدى الحافلات المحملة بالسولار تعرضت للسقوط في الطريق بسبب انشطار الطبقة الأسفلتية وتم دفع سيارة بديلة لنقل وتحميل كمية السولار التي تصل إلى 40 طن وجاري التنسيق مع إدارة المرور وإدارة الطرق لرفع السيارة من الطريق.
وأضاف رئيس المدينة أن الحركة المرورية منتظمة وتم تشكيل لجنة للقيام بعملية مسح كامل لطريق الزعفرانة / رأس غارب للتأكد من عدم وجود هبوط أو انشطار في الطبقة الأسفلتية ما بين الزعفرانة ورأس غارب.



يوم من الطقس السيئ ينتهي بمصرع وإصابة 16 شخصا في مصر


فرق الإنقاذ بالغردقة تنتشل 18 سيارة غرست فى الرمال
تسبب سوء الأحوال الجوية وتراكم الأمطار الغزيرة في مصرع 8 مواطنين وإصابة 8 آخرين الثلاثاء فى عدة حوادث تصادم بسوهاج والمنيا في صعيد مصر، والفيوم، كما تم إنقاذ 18 سيارة تسببت الأمطار فى انحرافها عن الطريق برأس غارب.
فقد لقى خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرون الثلاثاء فى حادث سقوط سيارة أجرة فى النيل بمركز المراغة في سوهاج بصعيد مصر.
وكان اللواء أحمد خميس مديرأمن سوهاج قد تلقى إخطارا بسقوط سيارة أجرة رقم 50840 أسيوط أمام قرية جزيرة الشورانية مركز المراغة ومصرع عدد من الركاب.
وتبين من المعاينة والتحريات أن السيارة كانت متوقفة على الجهة الشرقية من النيل وبها عدد من الأشخاص بإنتظار العبور بالجهة الغربية بواسطة العبارة النهرية ونتيجة للهطول الغزير للأمطار إنزلقت السيارة إلى داخل النيل.
وقد نتج عن الحادث مصرع كل من عبداللطيف محمد 55 عاما سائق السيارة، جمال حسانين 45 عاما، عباس فرج 50 عاما، حميدة حسانين عبدالله 50 عاما، مديحة حسانين الليثى 38 عاما وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين.
وقد تمكنت قوات الإنقاذ النهرى من إنتشال السيارة والجث والمصابين ونقلهم الى مستشفى المراغة المركزى وتولت النيابة العامة التحقيق.
وفي الفيوم تسببت الأحوال الجوية السيئة في مصرع مواطن وإصابة 5 آخرين الثلاثاء فى حادث تصادم 5 سيارات على طريق القاهرة/ أسيوط غرب النيل بالفيوم.
وفي المنيا أسفر هطول الأمطار الغزيرة على مراكز وقرى المحافظة خلال اليومين الماضيين عن مصرع شخصين صعقا بالكهرباء وهما: مينا ممدوح زكى (18 عاما - بائع متجول) من قرية البدرمان مركز دير مواس، وملاك منير حنا (21 عاما - مجند بالقوات المسلحة) من قرية لطف الله مركز مطاى، كما حدث انهيار لمنزلين مبنيين بالبلوك والعروق الخشبية بقرية أبوجناح شرق النيل مركز أبوقرقاص، ولا توجد خسائر في الأرواح.
وعلى صعيد ذي صلة، قام الدكتور أحمد ضياء الدين محافظ المنيا بجولة ميدانية للاشراف على عمليات شفط المياه من الشوارع بعد تخصيص 4 سيارات كسح بكل حى من أحياء المدينة لتسهيل حركة المرور بالشوارع.
وأكد المحافظ على ضرورة رفع درجة الاستعداد والطوارىء بالمستشفيات العامة بمراكز المحافظة ووضع مرفق الإسعاف على أهبة الاستعداد، وتكليف رؤساء الوحدات المحلية بعمل مرور يومي والتنسيق مع مديرية الكهرباء لإنارة الطرقات وإصلاح العيوب الكهربائية.
وقرر لليوم الثاني على التوالي إغلاق الطريق الصحراوي الشرقي من أمام كمين (الصفا) بمدينة المنيا إلى كمين (زاوية الجدامى) بمركز مغاغة، لوجود سيل جنوب زاوية الجدامي على بعد كيلو متر واحد وارتفاع 20 سم وعرض 400 متر، وذلك للحد من الحوادث المرورية.
وفي الغردقة تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 18 سيارة تسببت الأمطار فى انحرافها عن الطريق الأسفلتى وغرست فى الرمال .. تم سحب السيارات وإعادتها إلى مسارها.
وكان اللواء سعدالدين أمين رئيس مدينة رأس غارب قد قام صباح اليوم بالتنسيق مع إدارت الأزمات والكوارث، بإزالة آثار الأمطار وإصلاح عيوب الطرق بمساعدة إدارة الطرق وإعادته للفتح أمام الحركة المرورية بعد توقف دام أكثر من 14 ساعة بسبب الأمطار وتشغيل خط واحد في الاتجاه المعاكس مما أدى إلى تكدس أكثر من 1500 سيارة على الطريق.
وصرح رئيس المدينة بأن طريق الشيخ فضل مع رأس غارب وخط الكريمات جارى العمل به ولايزال مغلقا أمام حركة المرور.

الحكم في قضية الضابط المتهم بالتعدي على أستاذة "الزقازيق" 27 فبراير


مع إخلاء سبيله بضمان وظيفته
قررت محكمة جنح استئناف ثان الزقازيق إخلاء سبيل ضابط الشرطة أحمد محمد عبد اللطيف من قوة نقطة شرطة مدينة دهب بمديرية أمن جنوب سيناء والمتهم بالتعدى على الدكتورة نوال حامد رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق داخل المدرج، بضمان وظيفته، كما تم حجز القضية للحكم بجلسة 27 من فبراير القادم.
وكان اللواء حسين أبوشناق مدير أمن الشرقية قد تلقى بلاغا من الأستاذة المجنى عليها يفيد بأنه أثناء إلقاء محاضرة للدكتوره نوال، فوجئت بالمتهم يثير ضجة فى نهاية المدرج ويشتبك بالألفاظ مع إحدى الطالبات بسبب تدخينه للسجائر، فطلبت منه الامتناع عن التدخين، وطلبت منه البطاقة الجامعية للتعرف على شخصيته فرفض.
ثم قامت الدكتورة باستدعاء الأمن لإخراجه من المحاضرة، فما كان منه إلا أن تعدى عليها بألفاظ خارجة.. تم إلقاء القبض عليه، وقررت النيابة العامة حبسه احتياطيا، وإحالته إلى محاكمة عاجلة، حيث عاقبته محكمة جنح ثان الزقازيق بالحبس لمدة 5 أشهر مع الشغل والنفاذ وإلزامه بسداد 5 آلاف جنيه على سبيل التعويض المؤقت، لكنه إستأنف الحكم.



الإعدام شنقا لعاطل اختطف ربة منزل و اغتصبها بـ الشرقية


تركها تصارع الموت وسط الزراعات
قضت محكمة جنايات الزقازيق فى جلستها التى عقدتها برئاسة المستشار خضر طلبة حسين بمعاقبة شحتة على سلامة أبوعلوان (22 عاما - عاطل) بالإعدام شنقا لقيامه بخطف وسرقة واغتصاب ليلى.م (25 عاما - ربة منزل) تحت تهديد السلاح.
وتشير أحداث القضية إلى أن المجنى عليها قد فقدت هاتفها المحمول وحاولت البحث عنه دون جدوى وعندما قامت بطلب رقمه فوجئت بشخص يجيب عليها ويطلب منها مقابلته خلف محطة لتموين الوقود بمنطقة منشاة السادات بالزقازيق لاستلام تليفونها.
توجهت المجنى عليها إلى المكان المتفق عليه وعندما وصلت فوجئت بالمتهم يشهر فى وجهها السلاح الأبيض وأجبرها على التحرك معه إلى المنطقة الزراعية المتاخمة للزقازيق ثم تعدى عليها بالضرب واغتصبها بالقوة وسرق نقودها ومتعلقاتها تحت تهديد السلاح وتركها تصارع الموت فى حالة إعياء شديدة وفر هاربا.
تمكن الأهالى من إنقاذ المجنى عليها من الموت وتم إلقاء القبض على المتهم وقررت النيابة العامة حبسه احتياطيا وإحالته إلى المحكمة التى أصدرت حكمها المتقدم.


حبس نصاب ادعى قرابته لأحد ضحايا "القديسين" لصرف التعويضات


تحليل الـ" دي ان ايه " كشف كذبه
قرر المحامى العام لنيابات شرق الكلية بالإسكندرية المستشار عادل عمارة حبس نصاب 4 أيام على ذمة التحقيق بعد أن أدعى وجود صلة نسب بينه وبين أحد ضحايا حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية ليصرف قيمة التعويضات الخاصة بالضحية.
وتبين من تحريات النيابة أن "ت , س" عاطل أدعى أنه شقيق زاهية فوزى أحد ضحايا حادث كنيسة القديسين بالإسكندرية وذلك ليحصل على التعويضات التى تصرف للضحايا بدون وجه حق.
وقام المتهم بالتوجه للكنيسة مدعيا وفاة ابنته وزوجته وأخته فى الحادث مستغلا وجود أشلاء عديدة فى موقع الحادث لم يتم التعرف على أصحابها.
وتعرف المتهم على جثة أحد الضحايا وأدعى أنها أخته وإنهار أمامها فى المشرحة حتى ينال ثقة راعى الكنيسة والذى تعاطف معه حتى تعرف عليها أيضا ابنها الحقيقى لتلجأ النيابة العامة لتحليل (الدى .إن. إيه) والذى أثبت نسب الابن إلى أمه وكشف تزيف المتهم.
وتبين من التحقيقات أن المتهم مسجل وصادر ضده 15 حكما جنائيا فى قضايا نصب وانتحال شخصية , ووجهت النيابة العامة تهمة التزوير وتقديم بلاغ كاذب وقررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.


اخبار مصر

شخصان يلقيان ماء نار على 5 طالبات بعد خروجهن من الامتحان


أحدهما أراد الانتقام بعد فسخ خطبته
ألقى شخصان ملثمان يستقلان دراجة بخارية بدون لوحات معدنية مادة كاوية (ماء نار) على 5 طالبات بالصف الثانى الثانوى التجارى بعد خروجهن من أداء الامتحان بمدرسة الثانوية التجارية بنات بـ (أبو المطامير) بمحافظة البحيرة.
وكان اللواء مجدى أبوقمر مدير أمن البحيرة قد تلقى بلاغا من مستشفى أبو المطامير العام بوصول كل من (نسرين ر.م، ومى م. ع، وهبة س.ع، مها ح.م، وصباح أ) وجميعهن طالبات بالصف الثانى بمدرسة الثانوية التجارية بنات بـ (أبو المطامير) وأعمارهن (17 عاما) مصابات بحروق من الدرجة الثانية بالوجه والرقبة والذراعين، وتم تحويلهن إلى مستشفى رأس التين بالإسكندرية لتلقى العلاج.
وأقرت المصابات بأنهن أثناء خروجهن معا من المدرسة عقب أدائهن الامتحانات فوجئن بقيام شخصين مجهولين ملثمين يستقلان دراجة بخارية بدون لوحات معدنية بإلقاء مادة كاوية (ماء نار) عليهن مما أدى لإصابتهن.
وتبين من تحريات رجال المباحث وجود خلافات بين المصابة الأولى وشخص يدعى رامى السيد عبدالحميد مقيم بكوم الفرج بسبب فسخ خطوبتها منه وأنه وراء ارتكاب الواقعة.
تم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة التى أمرت بسرعة التحرى عن الواقعة وضبط مرتكبيها وتولت التحقيق.



موظف بـ الإسكندرية يربط نفسه بـ عمود كهرباء ليعبر عن غضبه


تصدى لقضية فساد ضد أحد كبار المسئولين فتم خصم راتبه
ربط الصاوي محمد الصاوي نفسه بجنزير في عمود كهرباء أمام مقر هيئة السلامة البحرية بالإسكندرية أمس‏ الثلاثاء،‏ حيث يعمل أخصائي تدريب‏‏ معتبراً هذا، وسيلة للتعبير عن غضبه مما يعتبره ظلماً بحقه‏.‏وطلب الموظف حضور المهندس علاء فهمي وزير النقل والدكتور صفوت النحاس رئيس جهاز التنظيم والإدارة ليطلعهما على معاناته على مدي الأشهر الماضية مع قيادات هيئة السلامة،‏ وفي مقدمتهم مدير عام الشئون القانونية التي أوصت بخصم‏ 5‏ أيام من راتبه لغيابه عن العمل مما أدى إلى إنخفاض مرتبه بمعدل‏ 400‏ جنيه شهرياً‏.‏وأجرت صحيفة الأهرام حواراً هاتفياً مع الصاوي لتعرف منه القصة كاملة،‏ كما رواها والتي بدأت فصولها منذ عامين عندما تصدى لقضية فساد ضد أحد كبار المسئولين فدفع الثمن غاليا‏.‏قال وهو يبكي‏‏ "منذ هذه اللحظة بدأ الإضطهاد فتم نقله من إدارة التنظيم والإدارة إلى إدارة النشر‏، حيث يجلس فيها بلا عمل ولا تسند له أي أعمال منذ عامين"‏.‏وأضاف‏‏ "إستمر مسلسل الإضطهاد ليتم بعد ذلك مجازاته وخفض راتبه بالرغم من إنه مريض بالقلب والسكر ويحتاج علاجاً شهرياً‏.
‏تقدم الصاوي بمذكرة يستغيث فيها اللواء مصطفى وهبة رئيس هيئة السلامة لإنقاذه مما يتعرض له،‏ فتم تحويلها إلى الشئون القانونية التي أوصت بإستمرار العقاب بالرغم من أنه قدم كل ما يثبت براءته وعدم تغيبه عن العمل‏.‏يقول الصاوي إن لديه ولدين أحدهما بكلية التربية الرياضية بالإسكندرية لم يتمكن من مواصلة تعليمه لعدم قدرته على توفير النفقات اللازمة‏.
وبعد أن ربط نفسه بالجنزير تجمع عدد من العاملين حوله وسط صيحات تعبر عن الظلم والمعاناة إلى أن حضر إليه اللواء فايز نوبار نائب رئيس هيئة السلامة الذي أصطحبه إلى مكتبه وطلب منه كتابة مذكرة بمشكلته‏.
وهنا قال له الصاوي‏:‏ "لقد كتبت أكثر من مذكرة بهذه المشاكل إلى رئيس الهيئة دون جدوي،‏ وقد قام بعض زملائه بإيصاله إلى منزله،‏ حيث يرقد حالياً في حالة نفسية سيئة ومازال ملفه مفتوحاً‏.‏

اخبار مصر

الثلاثاء، 18 يناير 2011

الحمل أولاً .. ثم السينما !!


أصبح في حكم المؤكد أن تشهد بلاتوهات تصوير الأعمال السينمائية غياب عدد كبير من نجمات السينما هذا العام، ويبدو أن هذا الغياب يستمر طوال أيام السنة، وذلك بسبب "حمل" نجمات السينما وتفرغهن لحياتهن الشخصية واللاتي خرجن من نطاق الشريط السينمائي رغماً عنهن وجلسن في منازلهن استعداداً لاستقبال الحادث السعيد ويتابعن فقط الأعمال ويفسحن الطريق أمام أخريات لانتزاع أدوار البطولة النسائية في أفلام 2011.
المولود الثاني:
تأتي الفنانة ياسمين عبد العزيز على رأس قائمة الغائبات هذا العام حيث تنتظر مولودها الثاني من زوجها رجل الأعمال محمد حلاوة، وبالرغم من تصريحاتها بأن الحمل والولادة لن يمنعاها من دخول السباق السينمائي بفيلم جديد إلا أن الواقع يؤكد أنها فقط تستعد لفيلم جديد ولكن التصوير سيبدأ مع بداية عام 2011.
بعد غياب ياسمين هذا العام هو الأول لها منذ عرفت طعم البطولة المطلقة في العامين الماضيين وذلك بعد نجاح فيلمي "الدادة دودي" و"الثلاثة يشتغلونها" حتى أصبحت فرس الرهان من بنات جيلها الذي يراهن عليه المنتجون بعدما حققت إيرادات لا بأس بها ونافست بقوة النجوم الرجال على شباك التذاكر، كما أن أعمالها نالت إعجاب النقاد.
هند تعتذر:
كما تغيب عن بلاتوهات التصوير الفنانة هند صبري، والتي انتهت خلال الأيام الأخيرة من العام الماضي من تصوير فيلم "أسماء" مع ماجد الكدواني والمخرج عمرو سلامة، وبالرغم من أن هذا العمل سيتم عرضه خلال العام الحالي إلا أنها لن تتواجد في بلاتوهات تصوير أعمال أخرى بسبب الحمل، وهذا ما جعلها تعتذر عن المشاركة في مسلسل "ذات" من تأليف صنع الله إبراهيم وإخراج كاملة أبو ذكري ليذهب هذا الدور إلى نيللي كريم.
.. وغياب سيرين:
كذلك تبتعد هذا العام عن البلاتوهات الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور لنفس السبب الذي جعلها تعتذر عن العديد من الأعمال الفنية وتنتظر فقط عرض فيلم "المسافر" الذي انتهت من تصويره قبل عامين مع الفنان العالمي عمر الشريف وخالد النبوي والمخرج أحمد ماهر.
كانت سيرين قد اشتهرت كممثلة من خلال فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" الذي شاركت في بطولته مع الفنان محمد هنيدي والمخرج وائل إحسان، أما آخر أعمالها فكان مسلسل "الأدهم" الذي عرض في رمضان 2009 مع الفنان أحمد عز.
منى تختفي:
وفي نفس السياق تختفي هذا العام عن بلاتوهات التصوير الفنانة منى زكي حتى أنها لم تنته بعد من تصوير فيلم "أسوار القمر" مع عمرو سعد وآسر ياسين ومن إخراج طارق العريان، ومن المحتمل أن تعود لتصوير الفيلم بعد الولادة.
ومن السينما إلى الحفلات الغنائية، حيث حيث من المنتظر أن تعيب اللبنانية نانسي عجرم من حفلات العام الجديد لنفس السبب.
نور ترفض:
كما غابت الفنانة نور اللبنانية منذ عامين تقريباً بسبب مولودها الجديد الذي تهتم به كثيراً وترفض من أجل رعايته العديد من الأعمال حتى اعتاد المنتجون في الأونة الأخيرة غيابها ولم يعد يطلبها أحد للمشاركة في أعمال سينمائية جديدة عقب آخر أعمالها "ميكانو" مع السوري يتم الحسن والمخرج محمود كامل.


المصدر : جريدة 24 ساعة

المرأة شيطانة .. خبيثة .. سليطة اللسان.. و قلبها قلب ثعبان


في دراسة هولندية استغرق إعدادها 15عاماً:
لاشك أن الأمثال الشعبية في أي بلد تعبر تعبيراً حقيقياً عن الثقافة وعن العادات والتقاليد والموروثات الاجتماعية حيث استحوذت المرأة على الجزء الأكبر من هذه الأمثال.. ففي دراسة للمؤلفة الهولندية مينيكه شبير استغرقت خمسة عشر عاماً قضتها المؤلفة في البحث والسفر لجميع الأمثال الشعبية التي تتناول النساء في جميع أنحاء العالم كشفت خلالها عن الفروق والتشابهات والتناقضات في النظرة إلى المرأة بين ثقافات 15بلداً والتي ترجمتها إلى اللغة العربية كل من الدكتورة هالة كمال والدكتورة منى إبراهيم في كتاب تحت عنوان "إياك والزواج من كبيرة القدمين" موجودة في مكتبة المجلس القومي للمرأة ويضم 15 ألف مثل من أكثر 278لغة مختلفة وتتناول كل صفات النساء الجسدية والجمالية.
· شيطنة المرأة:
رغم أن الغرب يتباهى دائماً بإنصاف المرأة وتكريمها ويطالب الدول العربية والإسلامية باحترام المرأة ويمنحها حقوقها إلا أن الأمثال الشعبية التي جاءت في هذه الدراسة عن الأنثى في الغرب كشفت عن زيف هذا الإدعاء، فالمرأة في الأمثال الشعبية الغربية شيطانة وشر مستطير.
من هذه الأمثال المثل السويدي "أينما حمكت المرأة البيت كان الشيطان عاملاً عندها" والمثل البلغاري "الشيطان هو الشيطان ولكن المرأة تفوقه شيطنة" والمثل اليوناني "المرأة خدعت الشيطان" المثل الإنجليزي الأمريكي "يتطلب الأمر وجود امرأة لتتغلب على الشيطان" والمثل الإيرلندي "المرأة تستطيع هزيمة الشيطان" والمثل الأسباني "حتى الشيطان لا يماثل المرأة في خبثها" والمثل الهولندي "في أجساد النساء سبعة شياطين" والمثل الإنجليزي الأمريكي "النساء أصل الشر كله" والمثل الروسي "الزوجة أسوأ من كل شر" والمثل البلغاري "المرأة شر أبدي" والمثل الألماني "المرأة إبليس الرجل" والمثل الأسباني "إذا كان للشيطان أن يولد مرة أخرى فمن المؤكد أنه سيولد أنثى".
· التحذير من سماع نصائح النساء:
هناك الكثير من الأمثال التي حذرت من سماع نصائح المرأة منها المثل الهولندي "نصيحة المرأة تأتي بالفوضى العارمة" والمثل الإيسلندي "كثير ما يكون الشر نتيجة لنصيحة المرأة" والمثل الروسي "الرجل الذي يتبع نصائح زوجته يعتبر في عداد الأموات" والمثل الفارسي "استشارة النساء تسبب للرجل الخراب".
· ضرب الزوجات:
رغم أن الإسلام حرم ضرب الإسلام أو إهانتها إلا أن الأمثال الشعبية في الغرب تكشف عكس ذلك.. من هذه الأمثال المثل الإنجليزي الأمريكي "النساء كالأجراس يجب ضربهن بانتظام" والمثل المجري "عضمة لكلبي وعصا لزوجتي" والمثل الأسباني "المرأة السيئة والمرأة الصالحة كلاهما في حاجة إلى العصا" والمثل الروسي "من يضرب زوجته يحسن الله طعامه" والمثل الإنجليزي الأمريكي "المرأة والكلب وشجر الجوز كلما زدتها ضرباً طابت حالاً".
· لا تثق في زوجتك:
هناك عدد من الأمثال الشعبية التي حذرت من الثقة في المرأة، المثل اليوناني "لا تضع حياتك رهن ثقتك في امرأتك" والمثل الهولندي "لا تثق ف الطقس ولا في المرأة" والمثل الصيني "حتى وإن منحتك امرأة عشرة أولاد فلا تثق فيها" والمثل اللاتيني "دموع المرأة كالصلصة المستخدمة لإخفاء الرذيلة".
· لا تمدح زوجتك:
وهناك عدد من الأمثال تنصح بعدم مدح الزوجة منها المثل الروسي "لا تمدح زوجتك قبل مرور سبعة أعوام" والمثل الإنجليزي الأمريكي "لا تمدح زوجتك أبداً قبل مرور عشرة أعوام على الزواج" والمثل التشيكي "لا تمدح نهاراً قبل الغروب ولا حصاناً قبل مرور عام ولا زوجة قبل وفاتها" والمثل البورمي "إذا كنت تحب زوجتك فامدحها فقط بعد وفاتها" والمثل الهندي "امدح المرأة فقط عند حرق جثمانها ونشر رمادها".
· احذر لسان المرأة:
هناك عدد من الأمثال تحدثت عن لسان المرأة، فمنها المثل الصيني "لسان الزوجة الطويل هو الذي يأتي بالبلاء في البيت" والمثل الروسي "شعر المرأة طويل ولسانها أطول".
· معاملة الزوجة.. كن سي السيد"
هناك عدد من الأمثال التي حذرت من ترك الزمام للزوجة منها المثل الروسي "الزوج يعطي زوجته الحرية فلا ينتج أي خير" والمثل الإيطالي "النساء والحميز والجوز تتطلب أيد قوية" والمثل الرواندي "المرأة كالعنزة اربطها حيث ينمو الشوك أي يجب أن تعامل المرأة بخشونة" والمثل البرتغالي البرازيلي "الرجل الفقير المتزوج من امرأة غبية خادم أكثر من زوج" والمثل الألماني الفرنسي "المرأة التي تكسب والدجاجة التي تبيض هي أسوأ من الشيطان في البيت" والمثل الألماني "حيث ترتدي المرأة البنطلون يطون الشيطان هو سيد الدار" والمثل البولندي الروسي "قبل الذهاب إلى الحرب صلي صلاة واحدة، وقبل الذهاب إلى البحر صلي صلاتين وقبل الزواج ثلاثة" والمثل الصيني "من الأسهل أن تحكم بلداً على أن تحكم زوجتك".
· لا تتزوج كبيرة القدمين:
هناك عدد من الأمثال التي حذرت من الزواج من المرأة كبيرة القدمين منها عدد الأمثلة في مالاوي وموزمبيق وهي "إياك والزواج من امرأة كبيرة القدمين فهي رفيقك الذكر"، "ابحث عن امرأة قصيرة القدمين لأن طويلة القدمين هي رفيقك الذكر"، والمثل الروسي "المرأة الطويلة القدمين ينتهي بها الحال وحيدة في غرفة".
· لا تتزوج الجميلة:
هناك عدد من الأمثال حذرت من الزواج من المرأة الجميلة لما سوف تمثله من متاعب للرجل.. منها المثل العبري "الجمال بدون لطافة هو زهرة بنفسج بلا رائحة" والمثل الإيطالي "الجمال بلا احترام نبيذ بلا طعم" والمثل الفرنسي أنت لا تأكل الجمال بالمعلقة" والمثل الإسباني "الفتاة الساحرة قرعة جوفاء" والمثل التايلاندي "رائعة من الخارج ولكن فارغة من الداخل" والمثل الإيرلندي "هناك ثلاثة أشياء لا يجب أن يفخر بها الرجل: حجم حقيبة وجمال زوجته وحلاوة جعته" والمثل الياباني "المرأة الجميلة فأس يقطع العمر" والمثل الهندي "الزوجة الجميلة عدو" و"المرأة الجميلة تجلب الأمراض".
· احذر من الجمال المزيف:
هناك الكثير من السيدات اللاتي يبالغن في الزينة للتغطية على عدم جمالهن لذلك هناك عدد من الأمثال التي حذرت من الجمال المزيف منها المثل البرتغالي "أكثر النساء قبحاً هي أكثرهن اهتماماً بملابسها" والمثل الإنجليزي الأمريكي "زوجة الرجل الأعمى لا تحتاج لمساحيق تجميل " والمثل الياباني "يطير الحب مع القميص الأحمر" والمثل الروماني "قميص المرأة الداخلي هو رباط الشيطان" والمثل المجري "حتى قطعة الخشب تكون جميلة إذا ارتدت ما هو جميل" والمثل اللبناني "لا أبي ولا أمي جعلاني جميلة ولكن ملابسي".
· تزوج دميمة واستريح:
هناك الكثير من الأمثال التي تنصح من الزواج من الدميمة منها المثل الألماني "الزوجة الدميمة هي سور جيد حول الحديقة" والمثل الصيني "أكثر ما يحمي المرء هو حديقة مهملة في الخارج وزوجة دميمة في الداخل" والأمثلة اليابانية "النساء الدميمات هن الأكثر حرارة" والمثل العربي "قرد مهاود ولا غزال شارد".
· المرأة بلا مخ:
عندما يقال عندنا إن النساء ناقصات عقل ودين تقوم الدنيا ولا تقعد فماذا سيقولون عندما يقرأون هذه الأمثال عن مخ وعقل المرأة في الدول التي تسمي نفسها متحضرة؟ من هذه الأمثال المثل الألماني "للمرأة شكل ملاك وقلب ثعبان ومخ بغل" والمثل السويدي "للنساء شعر طويل وعقل صغير" والمثل الإفريقي "ذكاء المرأة هو ذكاء الطفل".
· إياك وعيون النساء:
حتى عيون المرأة عبرت عنها أمثال الشعوب منها المثل الروماني "إذا لم يكن هناك عيون وحواجب، كان يمكن ألا يوجد ذنب أو حب للنساء" والمثل الروسي "عيون فيروزية، قلب أسود".
· الصمت والثرثرة عند المرأة:
هناك الكثير من الأمثال في هذا البحث حذر من المرأة الثرثارة والبحث عن المرأة الصامتة منها المثل الإسباني "المرأة والكلبة الصامتة هي الصالحة" والمثل البرتغالي والبرازيلي "المرأة والبطيخة أفضل في كليهما الصامتة"، "ليس من طبيعة لسان الأنثى أن يكون صامتاً".
· المرأة مكانها البيت:
على غير المتوقع.. هناك العشرات من الأمثال التي تفضل بقاء المرأة في البيت وعدم خروجها للعمل منه المثل الروسي "الزوجة تطحن والزوج ينام" والمثل الروسي "ربة منزل في البيت، فطيرة عسل" والمثل الفنلندي "منزل بلا سيدة مثل ساونا بلا بخار" والمثل البلغاري "منزل بلا امرأة مثل بئر بلا دلو" والمثل الإثيوبي "منزل بلا امرأة مثل قطيع بلا راع" والمثل الروماني "الزوجة النشيطة هي أفضل خزينة مال".

المصدر : جريدة النبأ - على الهواري

رانيا يوسف : عدت إلى السينما عندما توفر السيناريو الجيد


بعد مشاركتها الفنان عادل إمام فيلم زهايمر والذي تعتبره شرفاً لها ونقلة فنية لها تعيش الفنانة رانيا يوسف حالة من النشاط الفني السينمائي فهي قدمت أدواراً متميزة سواء في السينما وذلك من خلال آخر أفلامها زهايمر والذي قدمت دوراً متميزاً به وأيضاً في التليفزيون من خلال مسلسل "أهل كايرو" ومسلسل "الحارة" تصور الآن الفنانة رانيا يوسف دورها في فيلم "صرخة نملة" مع الفنان عمرو عبد الجليل وتحضر لأعمال فنية أخرى وعن تفاصيل هذه الأعمال الفنية تتحدث رانيا يوسف وإلى الحوار...
· ماذا تمثل المشاركة في "زهايمر" مع عادل إمام؟
- أعتبر مشاركتي في فيلم زهايمر مع النجم عادل إمام نقلة فنية وقد حققت حلمي بالوقوف أمام عادل إمام فقد تم ترشيحي من قبل الفنان عادل إمام والمخرج عمرو عرفة وبالفعل وافقت قبل أن أعرف دوري لأنني أثق في اختيارات الزعيم لأفلامه وهذا شرف كبير لي.
· وماذا عن فيلم صرخة نملة؟ وما هو دورك فيه؟
- صرخة نملة من تأليف طارق عبد الجليل وإخراج سامح عبد العزيز بمشاركة مع عمرو عبد الجليل، وأحمد وفيق وهو يدور في إطار كوميدي سياسي حول معاناة المواطن المصري من خلال شخص مصري يعود من العراق بعد 10سنوات ويجد كل شيء مختلفاً عما كان ويبدأ في مواجهة الواقع والحياة وتجسد به دور وفاء زوجة عمرو عبد الجليل وتقول إن دورها بالفيلم مفاجأة للجمهور وأنها تركز دائماً على ما هو جديد تختادر أدوارها بعناية ولا تكرر أدوراها بل تسعى دائماً وراء الاختلاف.
· يقال إنك تصالحت مع السينما في الفترة الأخيرة هل ستركزين في السينما الفترة القادمة أكثر من التليفزيون؟ وهل تأخر هذا النجاح السينمائي؟
- في الحقيقة أنني لم أشترك في أية أعمال سينمائية الفترة الماضية لأنني لم أجد العمل الجيد الذي أقدمه فأنا لم أخاصم السينما ولكن لم أجد ما يناسبني بها وقتها ولكن عندما عرض علي زهايمر ووجدته بداية قوية للعودة للسينما من خلال مشاركة عادل إمام والسيناريو الجيد للفيلم وبعدها توالت الأعمال السينمائية فأنا أنظر دائماً إلى السيناريو الجيد ولا أنظر إذا كان سينما أو تليفزيوناً فأنا ركزت في الفترة الماضية في التليفزيون لتوافر السيناريو الجيد مثل مسلسل أهل كايرو والذي كان من أفضل المسلسلات في رمضان وأيضاً مسلسل الحارة أما عن مسألة تأخر النجاح فأنا أؤمن بأن كل شيء يأتي في وقته.
· تحضرين الآن لفيلم حفلة منتصف الليل ما هي تفاصيله؟
- بالفعل بدأت في تحضير هذا الفيلم وسوف يتم التصوير الفترة القادمة وهو من تأليف محمد عبد الخالق ومن إخراج محمود كامل ويدور الفيلم في إطار اجتماعي تشويقي وهو يناقش أهم القضايا الموجودة في مجتمعنا المصري وأنا سعيدة بهذا العمل وهو بطولة جماعية بالمشاركة مع درة ومنى هلا وعبير صبري وأدوارد وحنان مطاوع وأقدم شخصية جديدة ومختلفة في هذا العمل.
· وهل هناك أعمال فنية أخرى؟
- بالفعل لدي مسلسل هو أهل أليكس تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي.

المصدر : جريدة الوطني اليوم



رئيس البورصة ينصح بعدم الانسياق وراء مروجي الشائعات و المضاربين


المؤشر الرئيسي خسر 4.5 % في جلستين
نصح الدكتور خالد سري صيام رئيس البورصة المصرية الثلاثاء المستثمرين بسوق المال بعدم الانسياق وراء مروجي الشائعات والمضاربين والمتلاعبين والتى تهدف إلى دفع صغار المستثمرين والافراد للبيع العشوائي لأسهمهم في اعقاب خسارة المؤشر الرئيسي 4.5 % في جلستين.
وأكد رئيس البورصة ان اندفاع المستثمرين وراء الشائعات وقيامهم ببيع عشوائي لما فى حوزتهم من أسهم يكبدهم خسائر مالية ضخمة يقابلها مكاسب واستفادة كبيرة للمضاربين والمتلاعبين فى السوق.
وأشار إلى أن الأداء الاقتصادي لمصر جيد للغاية بشهادة المؤسسات والتقارير الدولية كما أن أداء الشركات المصرية تعطي مؤشرات إيجابية مقارنة بعام 2010.
وأوضح أن تقارير دولية عديدة صدرت مؤخرا تنصح بشراء الاسهم المصرية بما يؤكد التوقعات المتفائلة للسوق المصرية والتى تأتي إنعكاسا للأداء الجيد للاقتصاد المصري والاداء المالى للشركات.
وطالب المستثمرين بالبورصة بعدم أخد ردود أفعال سريعة وعنيفة وإنفعالية اي حدث، والتحلي بالتريث ودراسة كافة القرارات والمعطيات معتبرا أن الهبوط الحاد الذى شهدته مؤشرات السوق والعديد من الاسهم لا تعتبر مبررا ولا يعبر عن حقيقة الاداء الاقتصادي والمالي للشركات.
وحول مبيعات الاجانب العنيفة بالبورصة منذ مطلع الاسبوع، قال رئيس البورصة المصرية إن المستثمرين المصريين يستحوذون على أكثر من 85 % من حجم التعاملات اليومية للبورصة المصرية فى الايام العادية.
وأشار إلى أن قيام بعض الاجانب بإتخاذ قرارات بيع فى السوق المصرية يجب ألا يشكل ضغوطا على السوق، خاصة أن المستثمرين المصريين هم العمود الفقري للسوق، وهم من تحمل تبعات الازمات التى عانتها البورصة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث قامت البورصة على أكتاف المصريين وليس الاجانب الذين تراجعت نسبتهم فى السوق إلى حدود 6 % وهو ما تظهره التقارير.
وكانت البورصة المصرية قد شهدت عمليات بيع مكثفة من مستثمرين أجانب دفعت بمؤشرات السوق للهبوط ليخسر المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" نحو 4.5 % فى جلستين فيما خسر مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" ما يقرب من 9 % من قيمته.

حسين فهمى يدعو الفنانين للنهوض بمناطق نشأتهم فى مصر


قال إنه سيبدأ بنفسه من حلوان
رحب الفنان القدير حسين فهمى بالدعوة التى أطلقت والخاصة بمشاركة نجوم مصر من الفنانين فى مجال السينما والغناء والثقافة للمشاركة الفعلية فى النهوض بمناطق نشأتهم فى كافة ربوع مصر, عبر دعمها ماديا ومعنويا وتثقيفيا من خلال استغلال علاقاتهم بالمسئولين ورجال الأعمال لإقامة مشروعات تطوير وتنمية للنهوض بهذه المناطق, الأمر الذى سينعكس بالإيجاب على مصر كلها.
وقال الفنان حسين فهمى "إنه سيبدأ من نفسه للمشاركة فى بعض المشروعات التنموية بالتعاون مع عدد من رجال الأعمال فى منطقة حلوان, وذلك كنوع من رد الجميل لمصر التى تحتاج وقوف أبناءها جميعا متكاتفين لمستقبل أفضل لأطفالنا وشبابنا من الأجيال المقبلة".
وأضاف "أن كل فنان تربى على أرض مصر واستفاد منها شهرة وتقديرا من أبنائها له دين يجب أن يسدده لهذا البلد عبر دعم مناطقها والنهوض بها قدر ما يستطيع, ويمكن على أقل تقدير أن يبدأ من المنطقة التى نشأ وتربى فيها, الأمر الذى سيغطى مصر بأكملها نظرا لكثرة فنانينا ونجومنا".
جاء ذلك خلال الحوار الذى دار بين الفنان حسين فهمى وعدد من الأطفال والشباب والمواطنين, ضمن فعاليات الندوة التى أقيمت بحديقة متحف ركن فاروق بحلوان, فى إطار النشاط الثقافى للمجلس الأعلى للآثار, وأدارتها إنجى فايد مدير التنمية الثقافية.
وأشاد الفنان حسين فهمى بالحضور الكبير من الشباب الحريص على التعرف على كافة القضايا الاجتماعية والسياسية, وتوضيح وجهة نظرهم ورؤيتهم للمستقبل, موضحا أن هذا الحراك الذى تم بين الشباب حول مختلف القضايا يؤكد أن المستقبل مضىء فى مصر من خلال شبابها الذين يكونون البنية الأساسية للقادة وليتسلموا أمانة النهوض بهذا البلد.
يذكر أن هذه الندوة تقام ضمن النشاط الثقافى للمجلس لنشر الوعى الأثرى فى كافة ربوع مصر, عبر استضافة كبار الشخصيات المصرية من العلماء والكتاب والفنانين الذين يمثلون قدوة ومرجع للنشىء والشباب لتكريس فضيلة الإنتماء لمصرنا الغالية.

اخبار مصر