السبت، 7 يناير 2012

خفة دم مع شوية رصانة، غرقانين فى بحور براءة طفل مقلبظ .. دماغه توزن بلد ،وكلامه كتير معسول ، أما رسومه فهى نكت بتخلع القلب من مطرحه ، وكلامه عويص قوى








الشيخ سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، لديه آراء يعتبرها البعض سلبية فهو من أشد المعارضين للمليونيات فى ميدان التحرير، بل ويدعو الدولة لتطبيق قانون لتجريمها فى بعض الأحيان.



كما أنه تقدم مؤخرا باستقالته لوزارة الأوقاف إلا أنه تم رفضها، فتقدم بطلب إجازة اعتيادية لمدة 3 شهور، وبعدها سيقرر هل سيجلس فى بيته أم سيعود لعمله مرة أخرى.
في السطور القادمة، الدكتور سالم عبدالجليل يتحدث لقراء بوابة الشباب..



ما رأيك فى مبادرة المسلمين بحماية الكنائس ليلة رأس السنة والوقوف بالشموع إحياء لذكرى كنيسة القديسين؟
هذا التصرف له وقع شديد الأهمية، فهو تصرف إيجابى يعبر عن وحدة شعب مصر التى حاول البعض النفخ فيها، ولكن الحمد لله شعبنا واع، وكون هذه الدعوة من الإسلاميين فهذا هو المأمول منهم، وحق أخواننا المسيحيين علينا أن يعيشوا في مأمن، فلهم كل الحق فى إقامة شعائرهم وكنائسهم وأرواحهم يجب حمايتها، وهذا هو شعب مصر، وأتمنى أن يستمر هذا التصرف على الدوام.




ما السبب وراء عدم تألق قناة أزهري كغيرها بعد الثورة؟
قناة أزهري لا تعبر عن حزب ولا مؤسسة أو تيار، فهى قناة كل المصريين، وبها وسطية الإسلام وتتبنى فكر ووجهة نظر الأزهر، فالثورة أظهرت من كانوا مبعدين قبلها لذا لم يشعر الناس بالظهور الفجائى للقناة بل فوجئوا بظهور آخر فالتفتوا إليه.





ما الجديد الذى ستقدمه مع بداية 2012 ؟
أقوم على المستوى الشخصى بمساعدة الشعب المصرى، وأنا أحد أبنائه على العودة إلى القيم والأخلاقيات الحميدة والعمل، وسأدعم ذلك بكل قوتى بالتثقيف الواعى من خلال التواجد الإعلامي، فأنا لا أمانع فى الظهور على القنوات الأخرى، ولقد اتفقت مع شركة لن أفصح عن اسمها الآن لعمل موقع الكترونى تحت إشرافى ينشر الدين الوسطي لمحو الأمية الدينية فى العالم أجمع وسيكون اسمه (اعرف دينك) دون الإشارة إلى اسمى أو اسم الشركة وسيكون للشباب دور أساسي فيه.





فى رأيك ما السبب وراء تخوف البعض من حصول التيارات الدينية على أغلبية مقاعد البرلمان؟
كان هذا الكلام فى البداية مع ظهور تصريحات غير مسئولة إلى حد ما، لكن الوضع تغير الآن فأصبحت التصريحات مسئولة إلى حد ما بدليل عندما قام مجموعة من الشباب بانشاء صفحة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر رفضها التيار السلفى نهائيا وحرص على عدم إلصاقها به برغم أنه لو كان هذا حدث منذ 3 شهور لكان سعد بها جدا وهذا دليل على أنه أصبح موائمة للواقع الفعلى، لذلك أقول للشعب وللمواطن المصرى ومن يردد هذا الكلام هدؤا من روعكم، فصعود الأخوان غير مخيف فى ضوء هذا الاتجاه الذى نراه إيجابيا خاصة أنه معروف عن الأخوان أنهم معتدلون، ومن الممكن أن يندمجوا مع التيارات غير الإسلامية وهذا يعطى طمأنينة للشعب فأنا مطمئن لأن مستقبل مصر سيكون مستقرا.
ما سر هجومك المستمر على السلفيين؟
قد يكون لأن تكويني فى الأساس كان أخوانيا عندما كنت طالبا فى الجامعة، لكن عندما أصبحت إماما وخطيبا تركتهم حتى أكون على مسافة واحدة من الجميع، ومن المؤكد أننى تأثرت بهم لكننى لست ضد أي تيار فأنا بالفعل كنت ضد التيار السلفى عندما كان منغلقا على نفسه لكنى أرى حاليا أنه غيّر كثيرا من ثقافته وتوجهاته وأفكاره بعض الشئ فبعدما كانوا يحرمون الحزبية شكلوا أحزابا، وبعدما كانوا ضد المرأة اصبحت ضمن قوائمهم، وبعدما كانوا ضد الديمقراطية الآن ينادون بها، بالعكس يجب أن أصفق لهم على مواقفهم لذا أنا لست ضدهم على الإطلاق ما داموا أصبحوا مواكبين للعصر الذى نحن فيه.





ما تعليقك على تصريحات ساويرس المناهضة للأخوان؟
كنت سأتعجب اذا فعل غير ذلك فمن الطبيعى أنه مختلف فكرا وثقافة واعتقادا معهم لذا من الطبيعى أن يقول ذلك ولا انتظر من انسان مثله إلا ما فعل.





من وجهة نظرك كيف نتغلب على ظاهرة التخوين المنتشرة في أوساطنا السياسية هذه الأيام؟
اختلف معك فى الرأى فلا أقول تخوين بل أقول اختلاف رؤى فالاختلاف طبيعى لكن المشكلة أننا لم نتعلم بعد ثقافة الاختلاف لكنه يتحول لظاهرة مرضية عندما يتحول إلى التخوين والذى يصل إلى التكسير والانفجار مثلما كانت تفعل بعض الجماعات الإسلامية منذ سنوات لا أرجعها الله لكنى متفائل جدا فالمسألة يمكن التعود عليها وتأسيسها فهى مسألة ثقافة وتربية.





ما سر الهجوم عليك فى الفترة الأخيرة؟
احيانا الهجوم على شخص يكون بسبب نجاحه الشديد فأنا لا أحسن الظن بنفسى لكنى احسب نفسى حققت نجاحات لا بأس بها لم يقف ورائها تيار او حزب او مؤسسة، واعتقد أن هذا يهيج على الكثيرين الذين يعادون النجاح، وأعتقد أن هذا النجاح لو كان منسوبا لمؤسسة او تيار ما تعرضت لكل هذا الهجوم فأنا أدعو فى صلواتى دائما ان كان من ينهينى عن طريقى لنجاحى فليغفر الله له وان كان لمعصية لى فليغفر الله لى لأننى أنا بالذات لا أتبنى فى مدرستى الآراء الخاطئة أو المذاهب الضعيفة بل أعرض الرأى والرأى الآخر وربما كان الهجوم على بسبب أن أخطاء وزارة الأوقاف نسبت إلى فى فترة من الفترات لاننى كنت الواجهة الإعلامية للوزارة برغم أنه ليست كل الكتب الصادرة عن الوزارة أنا المسئول عنها.





هل من الصحيح أن خطيب المسجد يعمل بالسياسة ويصبح من نجوم الفضائيات كالشيخ مظهر شاهين؟
مع تقديرى للدور الذى قام به مظهر شاهين وأتمنى أن يكون فى ميزان حسناته إلا أن المبالغة فى هذا الدور شئ سئ فانا لم أحبذ ظهوره على الفضائيات وهو يرتدى الاير بيس فى اذنيه ويقف وسط الميدان كمراسل صحفى فلا يليق أن يتحول امام المسجد إلى مراسل صحفى لأن الداعية دوره أكبر من ذلك فأنا أريد من الدعاة أن يكونوا أئمة للجميع أما المراسل فمعه البعض وضده الآخر.





هل ـنت مع المليونيات المستمرة ؟
أنا ضد المليونيات والاعتصامات فلابد ان نتعلم من الشيخ الشعراوى الملهم ما قاله عن الثائر الحق وأدعو من الدولة تفعيل قانون تجريم الاعتصامات والمظاهرات خاصة التى تعطل الانتاج فمثلا اليوم تعطل القطار الذى كنت استقله لمدة 3 ساعات كاملة بسبب اعتصام على أحد المحطات مما أبكى المسنون فهل هذا من حقهم؟ وإذا فشلت الحكومة فلتعود المليونيات مرة أخرى.





قدمت استقالتك فى وزارة الأوقاف ورفضت, ماذا تفعل الآن؟
أنا موجود ولازلت وكيل وزارة الاوقاف لشئون الدعوة، لكنى لا استطيع أن أمارس سلطاتى تجاه الأئمة المتجاوزين لذا قلت أننى لا أستحق راتبى الشهرى لأننى لا أقوم بواجبى الفعلى فتقدمت أول أمس بطلب إجازة اعتيادية وسأجددها وإذا ظلت الأمور هكذا طويلا سأجلس فى البيت لأنه فى غياب الدولة لم يعد للمسئول أى هيبة وأصبحت المنابر عليها أئمة يقولون ما يشاءون دون رقابة ولا حساب وهذه التجاوزات معلومة للجميع لذا الأفضل لى أن أمارس عملى كداعية.





ماذا تقول عن المعركة بين الأخوان والسلفيين؟
أنا حذرت من ذلك عقب انتهاء الثورة بأسبوعين وتقديمى للاستقالة لأننى أشرت لهذا الموضوع فكنت اخشى العراك بين الاسلاميين على المنابر وحذرت منه لذا أتبنى حاليا دعوة لميثاق شرف وأكرر الدعوة من خلال منبركم أنه يجب أن يكون هناك ميثاق يلتقى عليه كل أبناء مصر من الدعاة أيا كانت تياراتهم أو اتجاهاتهم تحت رعاية الأزهر والأوقاف وأدعو تشكيل لجنة لمراقبة هذا الأمر للتحقيق مع الدعاة والمشايخ عند مخالفاتهم لميثاق الشرف هذا ولا تحاسبهم أى جهة أخرى.





هل تغير تعامل الأمن مع الأئمة والمساجد بعد الثورة؟
فى الحقيقة لم يعد لهم أي دور على الإطلاق بعد الثورة لا من قريب ولا من بعيد بعد الثورة لدرجة أنه كان هناك أشخاص مستبعدين تم تعيينهم ومبعدين آخرين تمت إعادتهم وإن شاء الله نظل هكذا ويتركونا للأبد.








المصدر : بوابة الشباب









قبل أن تحترقي نفسيا ؟ - المرأة و الطفل



عندما تشعرين بعدم القدرة علي الإبداع والخيال‏,‏ وعدم القدرة علي التفكير في المشكلات وحلها‏,‏ عندما تشعرين بعدم الكفاءة وعدم الحماس







وانعدام الرغبة في الذهاب إلي العمل, فهذا يعني أنك تعانين من الاحتراق النفسي كما تؤكد د.إيمان حسن خميس أستاذ الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنوفية.
فالاحتراق النفسي كما يؤكد علماء النفس يأتي نتيجة عدم قدرة الأفراد بشكل عام ـ والنساء بشكل خاص ـ علي مواجهة الضغوط بطريقة ايجابية وينتج أيضا عن ضغط الفرد علي الأنا ويقصد بها الضغط علي النفس لمدة طويلة ـ وعدم اشباع رغباتها في مقابل الاهتمام بالعمل, ينتج أيضا عن عمليات الكبت للتصرفات غير المقبولة والمتعارضة مع الأداء في العمل, مما ينتج عنه صراع ينتهي إلي الاحتراق النفسي فضغوط العمل هي السبب الأهم في إصابة الأفراد بالاحتراق النفسي وقد يظهر الاحتراق النفسي نتيجة فقدان الفرد المثل الأعلي فتحدث فجوة بين الأنا والآخر مما يؤدي إلي مزيد من الاحتراق, وتفسر النظرية الوجودية الاحتراق النفسي بأنه حينما يفقد الفرد المعني والمغزي من حياته فإنه يعاني من الفراغ الوجودي الذي يجعله يشعر بعدم أهمية حياته, وقد يفتقد تقدير الذات الذي يحفزه علي مواصلة حياته فلا يتمكن من تحقيق أهدافه ويصبح عرضة للاحتراق النفسي فالاحتراق النفسي سلوك غير سوي, تم تعلمه نتيجة البيئة المحيطة والظروف غير المناسبة في العمل فإذا لم يتعلم الفرد سلوكيات تكيفية مقبولة فانه يتعلم سلوكا غير سوي يسمي الاحتراق النفسي.
ولعلاج الاحتراق النفسي وتحقيق جودة الحياة تقدم د.ايمان خميس تصورا نظريا ذا ستة ابعاد:
1 ـــ تقبل الذات: يقصد به القدرة علي تحقيق الذات إلي أقصي مدي ممكن أن تسمح به قدرات الفرد وامكاناته والنضج الشخصي والاتجاه الايجابي نحو تقدير الذات في الحاضر والماضي.
2 ـــ الاستقلال الذاتي: ويقصد به قدرة الفرد علي تحقيق استقلاليته في اتخاذ قراراته الذاتية, والقدرة علي ضبط وتنظيم سلوكه الشخصي بمعاييره الذاتية.
3 ــ العلاقات الايجابية مع الآخرين: ويقصد بها إقامة علاقات ايجابية قائمة علي التفهم والثقة والصداقة.
4 ـــ الكفاءة البيئية: ويقصد بها التمكن من تنظيم الظروف والتحكم في الانشطة والاستفادة من الظروف المحيطة والقدرة علي ايجاد بيئة مناسبة ودرجة من المرونة الشخصية التي يتمتع بها الفرد.
5 ــ الحياة الهادفة: ويقصد بها قدرة الفرد علي تحديد اهدافه في الحياة وفق رؤيته وتوجهاته ـ دون الغير ـ مع المثابرة والإصرار وإزالة العقبات التي تحول بينه وبين أهدافه.
6 ــ النمو الشخصي: ويقصد به قدرة الفرد علي تنمية قدراته وامكاناته لإثراء حياته الشخصية والاجتماعية.
وتؤكد د. إيمان أهمية مدخل متعة الحياة في حياة الأفراد المصابين بالاحتراق النفسي, وهو ما يعني تنامي الشعور الايجابي وتدني الشعور السلبي, وتحرر الفرد وخلوه من الاضطرابات النفسية وتمتعه بتقدير ذاتي ايجابي وقدر مرتفع من الاتزان الانفعالي والاقبال علي الحياة وتقبل الآخرين,كما أن الاحساس العام بالسعادة والطمأنينة النفسية من شأنه أن يجعل الفرد يتمتع بجودة الحياة البعيدة كل البعدعن الاحتراق النفسي المدمر للإنسان, وان كان في بعض الحالات يحتاج المعرضون للاحتراق النفسي إلي علاج نفسي, وذلك عندما يعانون من اضطرابات انفعالية واضطرابات في النوم وعندما يعانون من الاكتئاب.









المصدر : الاهرام



‏2012 ..‏ بداية أم نهاية ؟‏!‏



هذه ليست دعوة للإيمان بالغيبيات والاتكال علي أقوال العرافين‏..‏ ولكنها دعوة للتفاؤل وبث روح الأمل في عام جديد ندعو الله






أن يحمل للجميع الصحة والسعادة والأمان.. ومن هذا المنطلق كان اللقاء عبر المكاتبات( البريد الالكتروني) مع د. ياسر الداغستاني الفلكي العراقي عضو الاتحاد الامريكي للفلكيين والذي اتسمت تنبؤاته بالكثير من المصداقية حيث تحققت علي مدي عامين علي التوالي توقعاته التي ذكرها في عامي2010 و2011.. ومن ضمن توقعات عام2010 الذي أطلق عليه عام ز س فيها وكان ذلك في العديد من البلدان منها مصر والسعودية.. وفي عام2011 ذكر في كتابه زلازل وبراكين تحت مسمي ز س الحكومات والشعوب في شتي أنحاء العالم مثل انقلاب أنظمة بأكملها كما حدث في مصر وتونس وليبيا واليمن.. وكانت بداية الأحداث إحراق أحد الشباب التونسي نفسه.. كذلك تضمن الكتاب تنبؤات مثل استخدام الجيش القوة ضد الشعب وكثرة الزلازل والبراكين, وكان آخرها البركان الذي ضرب تركيا.
والعام الجديد حسب رؤية الداغستاني حافل بالأحداث الصاخبة خصوصا ما تتناوله الصحف والإذاعات بخصوص الكوكب المجهول نيبيرو وهل ستكون سنة2102 سنة البداية أم النهاية- بين الحقيقة والخيال-.. وسوف نستعرض هذا الأسبوع توقعاته للأبراج الستة الأولي عموما وللمرأة بوجه خاص وهي الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والعذراءعلي أن نكمل باقي الأبراج في الأسبوع القادم إن شاء الله.. وكل عام ونحن جميعا بخير.
الحمل:
سنة النجاحات المتواصلة والتألق المهني والعائلي.. ودعكم كوكب المشتري( جوبيتر)في النصف الثاني من العام الماضي بعدما قدم لكم فرصا كثيرة للنهوض الشخصي وفتح امامكم ابواب لمشاريع وقضايا مستمرة الي يومنا الحالي ليحط في بيت المال( برج الثور)حتي تاريخ4 يونيو2012 ليقدم لكم عاما ماليا ناجحا.. تعتبر سنة مهمة بما تحمله من مفاجآت غير مستقرة ويعزي ذلك لوجود كوكب اورانوس في برجكم طيلة العام حيث يحمل هذا الكوكب تطورات تكاد تكون غير متوقعة علي الصعيد الشخصي.. ويتحكم اورانوس في عمليات التغيير المفاجئ والاضطرابات غير متوقعة كما يزيد من الثورات النفسية التي تراودكم بين الحين والاخر
المرأة الحمل وعام2012
سنة النجاحات المتواصلة والتألق المهني والعائلي والتغير نحو الأفظل
قلب المرأة الحمل وأسرار الحب: تملك المرأة الحمل حيوية فائقة وهي بحاجة إلي رجل قوي الشخصية وتسعي دائما إلي الإثارة في العلاقات العاطفية. لذلك تتردد في إهمال الرجل الذي تجده أضعف شخصية منها, وهي علي استعداد دائم للامساك بزمام المبادرة والقيادة. تريد أن تكون المرأة الوحيدة في حياة زوجها ولا ترضي أبدا أن تكون بديلة لأخري. إنها تبحث في علاقتها عن إنسان كامل الرجولة. بالرغم من إنها تتمتع بأنوثة فائقة وباندفاع كبير وعاطفة قوية إلا انها بحاجة إلي ساحة قتال, إلي تحد, إلي اهتمامات من نوع آخر, تلهمها وتدفعها إلي الأمام, نحو هدف أو قضية.
الثور:
تستقبلون العام الجديد ببداية متعثرة حتي النصف الثاني من العام. ستكون الشهور الأولي من السنة صعبة علي الذين يسعون الي تحسين وضعهم المادي والوظيفي.. أما النصف الثاني من العام فسيعدكم بانفراجات مهنية تزدهر من خلالها الأوضاع المالية.
المرأة الثور وعام2012
بداية متعثرة حتي النصف الثاني من العام- تقدم صحي ملموس- فرص للزواج
قلب المرأة الثور وأسرار الحب: يحكم هذه المرأة كوكب الجمال والحب والعاطفة المتكاملة, الزهرة, لذلك هي امرأة بكل معاني الأنوثة, تمتلك جاذبية خاصة في رخامة صوتها, عيناها الواسعتان ينبعث منهما بريق العطف والحنان ونظرتها الهادئة والصافية تنم عن شفافية نفسها, وهي بشكل عام تمتلك الصفات النادرة التي يبحث عنها كل رجل في امرأة وهي الصورة الجميلة التي تحتوي الكثير من النعومة والقوة والحكمة والصبر والتأجج العاطفي والعفوية المستحبة.. هذه الأنثي الهادئة والتقليدية والمحافظة تكره المفاجآت والحياة الصاخبة وتفضل العيش في القري والجبال النائية في أجواء الطبيعة والأكل بطريقة صحية بعيدا عن الضوضاء والإزعاج والتلوث والتدخين..
الجوزاء
يضعكم الفلك تحت اختبارات حرجة تخص الوضع المهني والعمل كما يشهد الوضع العائلي توترا ملحوظا في بداية العام وتعاني بعض العلاقات الهشة من القطيعة والفراق,. سرعان مايسعفكم الحظ ابتداء من شهر( ابريل)لتكون نقطة الانطلاق نحو تحقيق النجاحات التي كنتم كثيرا ما تبحثون عنها.. ينتقل كوكب الحظ المشتري في النصف الثاني من العام في برجك ليقدم الدعم والحظوظ المطلقة.
المرأة الجوزاء وعام2012
صعوبات مالية حتي شهر يونيو وبداية الاطلاقة نحو تحقيق الأماني علي الصعيد المهني والدراسي قلق عاطفي
قلب المرأة الجوزاء وأسرار الحب
هذه المرأة الساحرة والجذابة إن رأيتها لأول مرة فإنها تثير إعجابك وفضولك وكلما رأيتها ستشعر بأنها امرأة أخري, هي امرأة كعدة نساء في جسد واحد, من يرتبط بها يشعر بأنه ارتبط بأكثر من امرأة واحدة. لا تهمها العلاقات العاطفية الثابتة والمستقرة والملزمة لفترة طويلة, وتفضل العلاقات السطحية المؤقتة, لذلك تجدها تتقبل فكرة الطلاق بسهولة, أو أن الكثير منهن يبقين عزبات, من الصعب أن تقيد نفسها بعاطفة واحدة أو تفرض علي حياتها شخصا معينا, لكن إذا ارتبطت بها سوف تشعر بأن حياتك كلها تجديد, إثارة, مغامرة... فحياتها في تغير دائم..
السرطان:
السنة تعتبر سنة الابداع المهني والمالي مع وجود مطبات عائلية بين الحين والآخر, يقدم كوكب زحل في برج الميزان( بيتك الرابع) حتي تاريخ انتقاله5 اكتوبر2012 الدعم المالي ويقلل من ضغوطات العمل. ان لموقع زحل في الميزان وبلوتو في الجدي تأثيرات قوية وضاغطة تشير هذه المعطيات الي انها ستكون سنة مهمة تتخللها احداث حاسمة مغيرة خارجة عن ارادتك في بعض الاحيان.
المراة السرطان وعام2012
سنة الابداع المهني والمالي مع وجود مطبات تخص الوضع العائلي مفاجآت سارة تخص العزاب.
قلب المرأة السرطان وأسرار الحب
هي أكثر النساء عاطفية وشفافية وحساسية, هي أنثي بكل معني الكلمة وتحمل كل صفات الرقة والأمومة الحقيقية, قد يكون من الصعب فهمها أو فهم طبيعة مشاعرها وأحاسيسها, وعليك أن تعرف كيف تغازلها أو كيف الوصول إلي قلبها فهي كسرطان علي شاطئ البحر إذا اقتربت منه هرب إلي المياه, أو تقوقع داخل هيكله ويصعب الوصول إليه, ليست من النساء اللاتي تتجاوب بسهولة مع العاطفة لأنها تخاف أن تجرح أو تعذب, عليك أن توفر لها الشعور بالأمان والجو الرومانسي الهادئ علي ضوء القمر الفضي كي تتجاوب مع نداءاتك وإلا فأنت تضيع وقتك سدي..
الأسد:
اليوم انتم علي موعد مع سنة جديدة تحمل في طياتها ظروفا تساعد علي اكمال الانفراجات التي بدأت معكم في العام الماضي خاصة علي صعيد الخبرة والتعلم واكتساب العبر من أخطاء الماضي ليكون العام ملون بلونين الأول مساندة الحظ لكم والثاني يتطلب منكم بذل جهود مضاعفة لتحدي الأزمات والعقبات التي تواجهكم في الشهور الأخيرة من العام.. يخفف وجود زحل في الميزان الضغوطات المالية لعدة أشهر. ستكون السنة جيدة ومثمرة.
المرأة الأسد وعام2012
تكملون ما بدأتم به في العام الماضي خاصة علي الصعيد الدراسي والخبرة يرجي الاهتمام بالوضع الصحي.
قلب المرأة الأسد وأسرار الحب...
لهذه المرأة شخصية قوية لا تتفق مع النمط التقليدي لبقية النساء.. فهي من النوع الذي يسبب المشاكل ويضع الآخرين في مأزق حرج, حيث تكره التقيد بالعادات والتقاليد الاجتماعية, خاصة إذا شعرت أنها لا تمتلك الحرية والاستقلالية الكافية للتعبير عن نفسها وطموحاتها.. فهي بحاجة إلي الهواء الطلق لتعبر عن مواهبها الدفينة وتبرز شخصيتها, وإلا فإنها تميل للسيطرة علي زوجها وأولادها, إذ إنها لا يمكن أن تعيش حياة عادية.. عليك أن تعرف أنها تكره التعليمات والتوجيهات وتصبو إلي المناصب والمراكز خاصة التي تتطلب المنافسة والتحدي. ففي معظم علاقاتها العاطفية تكون هي صاحبة القرار والاختيار وتلوم بعدئذ شريكها علي الخضوع والاستسلام لها. برغم قناعتها.
العذراء:
تعيشون سنة حافلة بالتغيرات المفاجئ والتي يكون صعب الاستيعاب لمعظم المواليد بتغيراتها.. يشهد العام أزمات مالية صعبة خاصة في النصف الثاني من العام.. يقدم كوكب المريخ في بداية العام فرصا لخوض تجارب او مشاريع جديدة فانت مع المريخ المغامر الاول لذا هدئي من روعك لتتفادي الحوادث والاخطاء وكن اكثر رزانة
المرأة العذراء وعام2012
تغيرات مفاجئه وازمات مالية صعبة خاصة في النصف الثاني من العام انها سنة الارتباط والزواج
قلب امرأة برج السنبلة العذراء
وفية ومخلصة وعليك أن تثق بها. ليست مغرورة وليست خيالية وهي واقعية جدا. الصدق بالنسبة لها هو الجمال, والجمال هو الصدق.. تنجذب إلي الرجل المهذب الذكي والجنتلمان الذي يحافظ علي مشاعرها, ولا تحتمل الرجل الذي يكون سوقيا في تصرفاته أو الذي يلعب القمار ويدمن الخمرة.. امرأة برج العذراء ليست دائما بالصورة التي يرسمها خيال الشخص عندما يسمع لفظ العذراء- فهي امرأة لها عيوبها ومميزاتها كبقية البشر وإن كانت حتي فتاة عذراء, ليس معني هذا إنها رمز الحياء والخجل ولا يمكن أن تضبط واحدة منهن تقوم بعمل غير لائق اجتماعيا أو أخلاقيا. تسعي للحب الحقيقي حتي تتوجه بالزواج, برغم إن الزواج ليس من أحلامها, لكن إذا أحبت حبا حقيقيا بدون آهات أو ويلات ترحب بالزواج.. هذه المرأة تحفظ أسرار زوجها في قلبها وتخلص له مادامت تحبه.








المصدر : الاهرام




الكلمة للرجل ‏..‏ و الفعل للمرأة






كلمتي مش هتنزل الأرض أبدا‏.‏ من منا لايتذكر تلك العبارة التي جاءت علي لسان الفنان الراحل عبدالفتاح القصري أو الريس حنفي في فيلم ابن حميدو‏,‏





والتي كان يرددها عند كل خلاف يقع بينه وبين زوجته.
وكانت الزوجة دائما هي الكسبانة في كل الجولات, يرفع الريس حنفي الراية البيضاء أمامها قائلا: خلاص تنزل المره دي لكن المرة الجاية لاممكن أبدا.
هذا المشهد السينمائي يلخص ـ في كثير من الأحيان ـ الصراع المستمر داخل عش الزوجية ويطرح في الوقت نفسه سؤالا مهما: من صاحب الكلمة في البيت.. الرجل أم المرأة؟!.. ولنستمع إلي الآراء المختلفة.
السيدة سهام تقول: قبل زواجي اشترط زوجي علي ان يكون له كل القرارات وان أطيعه في كل شئ, لأن المركب اللي فيها ريسين تغرق ولأنني لا أريد المشاكل, تزوجت ووافقت لكن بعدا لانجاب بدأت اصطدم معه في كل قراراته لأنه يريد أن تنفذ أوامره دون أن يكون مشاركا لنا في أي شئ, ولهذا بدأت أتركه يقول مايريد وافعل العكس, وعندما اكتشف الأمر حدثت مشكلة كبيرة.
وقررنا بعدها أن يكون لنا أسلوب جديد يستمع هو لرأيي ثم يتخذ مايراه من قرارات وأصبحت أنا مصدر كل القرارات لكن أمام أولادي أبوهم سي السيد والآمر الناهي.
وتؤكد السيدة مها ـ هـ أن الأولاد لايخشون الا والدهم, لذلك احرص علي اشراك زوجي في كل ما يخص الاولاد واخبره بالأفضل لهم, ثم اتركه ليخبرهم برأيه في أي موضوع يطرحونه ليعرفوا ان والدهم هو المسئول عنهم وليس مجرد ضيف.
ويعترف المهندس حلمي بأنه ناطق بقرارات كلها من صنع زوجته.. ويقول: اخرج من البيت في التاسعة صباحا ولا أعود إلا عند منتصف الليل تقريبا, وخلال تناولي العشاء مع زوجتي استمع لكل شئ يخص الاولاد, ورأيها الشخصي في كل سلوك.. وقبل نومي أصدر قرارات جميعها هي مصدرها ولكنها تقوم بابلاغها للاولاد ـ علي لساني ـ ومن يرد مراجعتي ينتظر يوم الاجازة.
فإصرار أي رجل علي أن يكون مصدرا للقرارات وحده شئ غير منطقي والأفضل ان يكون لنا رأي نتخذه معا.
وعن كيفية اقامة اسرة سعيدة بعيدة تماما عن تصلب الرأي وتختفي منها عبارة أنا صاحب الكلمة الأولي والاخيرة, يقول د. محمود عبدالرحمن حمودة استاذ ورئيس قسم الطب النفسي والاعصاب بكلية الطب جامعة الازهر: انه لابد من اعادة صياغة العلاقات الزوجية من خلال لغة الحوار والحب والعشرة والابتعاد نهائيا عن العناد.. واذا تمسك أي من الطرفين بفرض كلمته ستكون نهاية الأسرة مفزعة, ولذلك لابد لكل طرف أن يجلس مع الآخر ويتبادلا الأدوار والمواقع ويتفهم كل طرف كيف يفكر الآخر وماهي وجهة نظره.. لأن التفاهم القائم علي التفكير السليم والصحيح سوف يلغي تماما كلمة أنا صاحب الكلمة الأولي.
وللدكتورة زينب شاهين أستاذة علم الاجتماع والتنمية البشرية رأي في هذا الموضوع تقول فيه: إن العلاقة الزوجية هي علاقة اجتماعية انسانية لها طبيعة خاصة جدا, وهذه الطبيعة تحكم سلوكيات الأفراد داخل العلاقة, والهدف الأساسي استقامة العلاقة واستمرارها بنجاح, ومن هنا كانت خصوصية العلاقة الزوجية. فالشكل الذي يناسب اسرة قد لايناسب أسرة أخري. ويجب تأكيد أن المرأة لم تكن يوما كائنا سلبيا كما أراد لها البعض في بعض الفترات التاريخية, حتي عندما منعت من الخروج من البيت كان لها رأيها حيث كان يجلس معها زوجها ليتحدث معها عند زواج الأبناء.. ومن خلال موقعها كمستشار لزوجها كانت دائما تقوم بدورها في توجيهه الي القرارالسليم. وقد أتقنت النساء في الصعيد القيام بهذا الدور لأنه بحكم العادات والتقاليد هناك ليس من حق المرأة ان تعبر عن رأيها أمام أحد, ومن هنا كانت تقدم رأيها لزوجها الذي يعلنه أمام الناس علي لسانه, وفي كل بيت سنجد أن للمرأة رأيا مؤثرا, لكن الناطق الرسمي بهذا الرأي هو الزوج.. أو الاب.. أو الابن, وختمت حديثها قائلة إنه علي المرأة كما تقوم باعطاء النصيحة بالقرار المناسب لزوجها كي يعلنه, فعليها ان تطلب منه القيام باعلان القرار المشترك أمام الأبناء حتي لايظنوا أن أمهم كائن سلبي, بل شخص مشارك لوالدهم في اتخاذ جميع القرارات.










المصدر : الاهرام






‏أبو الفتوح : ادعو الجيش للابتعاد عن مستنقع السياسة

اكد الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ان مصر لن تقبل غير الهوية الاسلامية ولا احد يستطيع ان يقول ان مصر شعبا ودولة وتاريخ وحضارة غير اسلامية .‏








وهي حضارة كل المصريين مسلمين ومسيحيين ومصر دولة مدنية وليست دينية بمفهوم الدولة الدينية في العصور الوسطي وقال في حديثه لمراسل الاهرام في جدة خلال زيارته للسعودية ولقائه الجالية المصرية بجدة مساء امس الاول الخميس وامس الجمعة(6 يناير) في الرياض بحضور السفير علي العشيري قنصل مصر العام بجدة والسفير محمود عوف سفير مصر بالرياض ان الزيارة تهدف الي لقاء وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة باعتباري امينا عاما اتحاد الاطباء العرب وعضوا بمجلس وزراء الصحة العرب للتعاون الصحي بين الجانبين وايضا للقاء الجالية المصرية في مدن المملكة والتحاور معهم من خلال ممثليهم حول مستقبل مصر في المرحلة المقبلة ومايمكن تقديمه لمصر بعد ثورة25 يناير.
واضاف قائلا: لايجوز لاي مصري بعد الثورة الا ان يكون له دورا في تنمية بلاده سواء علي المستوي السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي فالمصريين بالخارج جزء عزيز علي انفسنا. وناشد ابو الفتوح المصريين في الخارج الذين يقومون بتحويل نحو12 مليار دولار سنويا الي مصر ان يرفعوا نسبة تحويلاتهم خلال الشهور القليلة القادمة مشيرا الي ان ذلك يمكن ان يغني مصر عن الاقتراض من صندوق النقد الدولي وعن اي قروض من اي اطراف اخري.
واعرب عن تشجيعه لحملة المليار دولار التي بدأتها القنصلية المصرية بجدة والتي استنهضت همم المصريين والجالية المصرية في السعودية لتحويل مدخراتهم الي حساباتهم الشخصية بالبنوك المصرية.. وقال نأمل ان يتم تحويل اول مليار دولار قبل حلول السنة الاولي لثورة25 يناير وهذه مشاركة وطنية مهمة تستحق التقدير والاشادة للسفارة المصرية بالرياض والقنصلية المصرية بجدة.
ودعا كل المصريين في الخارج وليس فقط دول الخليج بل ايضا في امريكا واوروبا لأن يرفعوا نسبة تحويلاتهم للدخول في البنوك والتي ستظل باسمائهم كماهي ولكن ضخ اموال بالعملة الصعبة تساعد علي استقرار الاقتصاد المصري وحمايته من اي خلل او انهيار.
وحول رؤيه للاوضاع الحالية في مصر سواء الامنية او الاقتصادية قال الدكتور عبدالمنعم ابو الفتوح ان طول الفترة الانتقالية الحالية مابين بداية نجاح الثورة واقامة نظامنا السياسي( البرلمان ومجلس الشوري وانتخاب الرئيس) يؤدي الي زيادة التحديات الخطيرة والمتمثلة في التحدي الاقتصادي اي توقف الاستثمارات لحين استقرار الوضع السياسي بانتخاب رئيس وحكومة, ومشكلة الامن.
وقال ان استمرار الجيش بعيدا عن ثكناته بمايؤثرعلي الثقة بينه وبين الشعب يمثل تحدي ثالث فالجيش يجب ان يكون بعيدا عن مستنقع السياسة والامن فهو مؤسسة وطنية نقدرها جميعا ولانريد لهذه الثقة ان تهتز.. ونتمني ايضا ان تقل مدة انتخابات مجلس الشوري لتنتهي في آخر فبراير المقبل ويبدأ بعدها مباشرة تشكيل الجميعات التأسيسية ثم انتخابات الرئاسة وفي وجود رئيس مدني وبرلمان مدني وجمعية تأسيسية منتخبة من البرلمان والشوري يوضع الدستور الذي نتمني الا يأخذ وضعه وقتا طويلا.
واستطرد قائلا: لكن طبقا للاستفتاء الدستوري نعلم ان الجمعية التأسيسية تشكل في مدي لايتعدي6 اشهر ونرجو ان يكون اسبوعا والدستور نعلم انه يوضع في مدي لايتجاوز6 اشهر ونرجو ان تكون مدة وضعه شهرا واحدا ثم يستفتي عليه خلال15 يوما.
وردا علي سؤال حول البرنامج الانتخابي الخاص به كرئيس محتمل لمصر قال الدكتور ابوالفتوح ان البرنامج قائم علي ركنين رئيسيين الاول: تعميق الحرية وحقوق الانسان ليس بالشعارات بل بقوانين ونصوص نشارك فيها من خلال الدستور بحيث تصبح قيمة الحرية منصوص عليها ومحمية بالقانون والركن الثاني: استقلال القضاء واحياء دولة القانون التي يكون الجميع فيها من اول رئيس الدولة انتهاء باي مواطن سواسية امام القانون. فلااحد يحصن في مواجهة القانون حتي يشعر المواطن بان العدالة ناجزة ليست بطيئة والقضاء يجب ان يكون مستقلا وله كادر خاص للقضاة والحفاظ علي كرامتهم وانجاز قانون السلطة القضائية.
واضاف ان مشروع نهضة مصر الاقتصادية والسياسية والاجتماعية يبدأ بالتعليم والبحث العلمي علي ان نستفيد من تجارب الاخرين في هذا المجال مثل التجربة الماليزية وايضا الاهتمام بالرعاية الصحة الاولية لجميع المواطنين من اول المواليد يحصلون علي بطاقات رعاية وضمان صحي فلايمكن لاي مواطن ان يكون مهددا في احد حقوقه الاساسية وهو حق الرعاية الصحية والعلاج.
واوضح أن هذا هو مشروعنا في برنامجنا الانتخابي ونأمل في نهاية الاربع سنوات الاولي ان يكون النظام التعليمي استقر ويجد كل مصري اسلوبا لائقا ومناسبا لتعليم ابنائه تعليم محترم ولايدفع اموال طائلة وايضا يجد رعاية صحية دون ان يستنزف ماله في مستشفيات استثمارية.
وردا علي سؤال حول رؤيته لتصاعد التيار الديني في البرلمان وانتقاد بعض القوي السياسية لتصريحات من السلفيين بشأن السياحة والثقافة وغيرها قال: يجب احترام الديمقراطية كالية من اليات انجاز مشروعنا السياسي واذا الشعب المصري توجه لانتخاب برلمان بشكل معين ورؤية معينة فيجب ان نحترم الارادة الشعبية والمهم الا يصل احد لاي منصب في الادارة السياسية لمصر الا عبر صندوق الانتخاب النزيه وهذا هو معني الديمقراطية والا فاننا لن نفصل ديمقراطية خاصة بنا.
وماذا عن الاستقطاب للاسلاميين وايضا التصويت الديني الذي حدث في الانتخابات قال ابوالفتوح: هذا الاستقطاب الذي تم في مجتمعنا نتاج المخاض الديمقراطي ويجب ان يكون التصويت بناء علي كفاءة المرشح في البرلمان او الرئاسة بعد الاطلاع علي تاريخه ونضاله وقدرته علي الحفاظ علي الاستقلال الوطني هذا هو الاساس, اما مسألة الدين فنحن لاننتخب شيخ يلقي وعظ أو قسيس وانا ضد التصويت الديني وسياسة الاستقطاب.
وعن العلاقة بين مصر والسعودية في الفترة الحالية والمستقبلية رد المرشح المحتمل للرئاسة بقوله: ان العلاقة بين البلدين لها خصوصية وفي نفوس الشعبين المصري والسعودي.. والسعودية لها اعتزاز وتقدير للشعب المصري ويعلم السعوديون ايضا بمكانة مصر لديهم ولدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامير نايف بن عبدالعزيز فقوة مصر تقوي وتدعم قوة السعودية.





المصدر : الاهرام



الاهرام تنشر تصور الحرية والعدالة للجمعية التأسيسية للدستور



اوشك حزب الحرية والعدالة علي الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لتصور الجمعية التأسيسية للدستور الذي تعكف اللجنة القانونية للحزب علي إعداده‏,‏ ليتم طرحه علي احزاب التحالف الديمقراطي ثم القوي السياسية لإجراء سلسلة من التعديلات حسبما يتم التوصل إليه‏.‏







د.احمد ابو بركة
د.احمد ابو بركة










وتنفرد الأهرام بنشر تصور لجنة المائة والاسس التي يرتكز عليها الحرية والعدالة في طرحه الجديد أو تصوره لمعايير الجمعية ولجان كتابة الدستور وتفريعاتها المختلفة.
وصرح الدكتور أحمد أبو بركة القيادي بحزب الحرية والعدالة لـالأهرام قائلا: ان رؤية الحزب لمعايير تشكيل لجنة المائة وآليات عملها تستند إلي التراث المصري في المجال الدستوري طيلة الأعوام المائة السابقة, وكذلك خلاصة التجارب العالمية في تعيين لجان كتابة الدستور.
وانطلاقا من ذلك يري الحزب انعقاد الاختصاص بوضع لائحة تبين هذه المعايير والإجراءات من خلال البرلمان دون غيره, ويري أن تأتي اللائحة متضمنة نصا يوضح الاختصاص علي النحو المبين بالدستور.
وقال إن هيكل لجنة المائة يتضمن اختيار رئيس لها وهيئة مكتب وأمانة, وتقسيم اللجان إلي عدة لجان نوعية, تختص كل لجنة بوضع المبادئ الاساسية للمحور الذي تختص به من محاور الدستور.
وأشار إلي أن اللجان المقترحة لكتابة الدستور ست لجان هي:
أولها لجنة تختص بشكل الدولة وطبيعة النظام السياسي, وأساس الرابطة القانونية بين الفرد والدولة. ويقوم عليها متخصصون في النظم السياسية ونظرية الدولة.
واللجنة الثانية: تختص بوضع المبادئ والمقومات الأساسية للمجتمع وتضم بين دفتيها متخصصين في المجال الاجتماعي ديني وثقافي وفكري.. وتنقسم إلي لجنتين فرعتين الأولي تختص بالمقومات الاجتماعية والخلقية, والثانية بالمعوقات الاقتصادية.
واللجنة الثالثة: من لجان كتابة الدستور, تخص الحريات والواجبات العامة والحقوق.
والرابعة, تتولي وضع مبادئ سيادة القانون.
والخامسة: تختص ببيان المبادئ الاساسية المحددة لنظام الحكم وتضم متخصصين في القانون الدستوري والعمل التنفيذي والبرلماني والقضاء والعلاقات الدولية.
وتنقسم لجنةالحكم إلي لجان فرعية, واحدة تتولي وضع المبادئ الخاصة برئاسة الدولة تعريفا وتوصيفا واختصاصا وآلية اختيار, وتختص اللجنة الفرعية الثانية بوضع المبادئ الخاصة بالسلطة التشريعية, بينما تختص الثالثة بالمبادئ الخاص بالسلطة التنفيذية.
ويضيف أبو بركة: وداخل السلطة التنفيذية تنبثق عدة لجان لجنة تختص بهيكل السلطة التنفيذية وتقدم دراساتها وتضع المبادئ في أشكال نظم الحكم لتختار ما بين هيكل ثنائي الرأس رئاسي برلماني أو الهيكل احادي الرأس.
وتابع: في حالة كون الحكم مختلطا ستعقد لجنة تختص بوضع المبادئ الخاصة برئيس الجمهورية اختصاصاته وملامح العلاقة بينه وبين الرأس الثاني في السلطة التنفيذية من جهة, ومن جهة أخري, ملامح علاقته بالبرلمان وباقي السلطات,
وتختص اللجنة الثانية, بوضع المبادئ التي تحكم الحكومة في تكوينها أو شروط اعضائها أو اختصاصاتها وعلاقاتها بالرأس الأخري في السلطة التنفيذية من جهة وبالبرلمان من جهة أخري.
واللجنة تختص أيضا بوضع المبادئ الخاصة بالحكم المحلي وتشكل لجنة لتبحث المبادئ المتعلقة بالجهات المتخصصة والمعاونة للسلطة التنفيذية.
ومن ضمن لجنة نظام الحكم تنبثق لجنة خاصة معنية بالقوات المسلحة ومجلس الأمن والدفاع الوطني, وكل مايتعلق بالقوات المسلحة والأمن القومي, أما معايير لجنة المائة المقترحة من الحرية والعدالة فتشمل اقتراحين الأول ان تضع اللائحة نسبة عددية للمكون البرلماني وغير البرلماني داخل اللجنة علي ان يتم اختيار60 عضوا من خارج البرلمان, و40 من داخله, وذلك حسب التخصصات والتنوعات السابقة ـ وان يعتمد بالأساس علي التعيين في عضوية اللجنة بمبدأ التعيين بقوة الانتخاب.
ويضيف المستشار القانوني د. أحمد أبو بركة ونعني بذلك ان تنتخب كل جهة من الجهات: النقابات والمؤسسات البحثية أو القانونية أو الدينية أو الفكرية العدد المطلوب أو مايزيد عليه وترسله للبرلمان للاختيار منه, أو تنتخب الجهة مباشرة ويتم تعيينه.
والمنهج الثاني, في اختيار لجنة المائة وضع شروط موضوعية بحيث يضمن التمثيل الكامل لكل الفئات والتنوعات الدينية والفكرية, ويحدد أيضا هذه التنويعات ويترك لأعضاء البرلمان التطبيق في اطار التحديد الذي تم وضعه.
وأكد أبو بركة ان ماسبق مازال تصورا للجنة القانونية بحزبالحرية والعدالة وان الرأي للأحزاب والقوي السياسية.





المصدر : الاهرام


أحمد حسن و راؤول جونزاليس صاحبي أبرز بصمات‏2011‏



وسط تحليلاتها واستعراضها لاحداث‏2011..‏ اختارت وورلد سوكر الإنجليزية أحمد حسن والاسباني راؤول جونزليس كأفضل النجوم تأثيرا خلال العام المنصرم‏..‏ وقالت ان ما حققه كلا النجمين يعد الأبرز بين جميع الإحداث‏.‏








وقالت المجلة إن الصقر حسن نجح في معادلة الرقم القياسي للمباريات الدولية مع منتخب بلاده ليتقاسم هذا الرقم مع الحارس السعودي محمد الدعيع وهو178 مباراة.. وأشارت وورلد سوكر إلي أن حسن(36 عاما) تمكن من تحقيق هذا الانجاز خلال مباراة الفريق مع البرازيل الودية والتي خسرها الفراعنة بهدفين للاشيء.. وأن المكسيكي كلاوديو سواريز قد دخل ضمن هذه الإحصائية بمشاركته في نفس عدد المباريات.
وانتقلت المجلة للحديث عن الإسباني راؤول جونزاليس وقالت إن مهاجم الماتدور لم يتوقف عطاؤه بعد رحيله من ريال مدريد إلي شالكه الألماني.. فقد قاد فريقه إلي الحصول علي لقب الكأس وصعد به إلي دور الأربعة لدوري إبطال أوروبا الموسم الماضي.. كما انه رفع إجمالي عدد أهدافه في مبارياته الأوروبية إلي72 هدفا بهدفيه في مرمي انترناسيونالي الايطالي.. ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا.
وألمحت وورلد سوكر أيضا إلي لاعب ليختنشتاين ماريو فريك الذي انضم لنادي المائة في أغسطس الماضي بمشاركته في المباراة المئوية مع منتخب بلاده.
وأضافت المجلة الانجليزية أن العام الماضي شهد استعادة عدد من النجوم لمستواهم العالي السابق بعد أن كادت شمس تألقهم تخفت.. وفي المقدمة البرازيلي رونالدينيو أفضل لاعب في العالم سابقا.. فقد جاء ليتفوق علي نفسه مع فلامنجو البرازيلي لدرجة أنه بدأ الحديث عن احتمال وجوده مع منتخب السامبا في نهائيات المونديال القادم المقرر إقامته في بلاده.
وأشارت المجلة الي لويز سواريز نجم أوروجواي صاحب هدف فوز منتخب بلاده في نهائي كوبا أمريكا وصاحب البصمة الواضحة علي أداء فريق ليفربول الانجليزي بعد انتقاله الي صفوفه.. وقالت إن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم الريال استحق الإشادة أيضا خلال العام المنقضي بعد حصوله علي جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الاسباني برصيد40 هدفا.
أما بالنسبة لأشرار العام الماضي أو الأوغاد كما اطلقت المجلة عليهم فقد اختارت كلا من البرازيلي جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي السابق بسبب الفضائح التي ارتبطت به ومعه الرئيس الحالي سيب بلاتر.. وأيضا جاك وارنر رئيس منطقة الكونكاف.. ومحمد بن همام رئيس الاتحاد القطري والاسيوي السابق وريكاردو تيكسيرا رئيس الاتحاد البرازيلي.
وبالنسبة للنجوم الشابة التي تألقت خلال2011.. فقد وقع اختيار وورلد سوكر علي النجم البرازيلي نيمار مهاجم سانتوس للصدارة بعد تالقه مع ناديه وحصوله علي لقب كاس أمريكا الجنوبية للأندية ثم الصعود به إلي نهائي مونديال الأندية حيث خسر أمام البارسا برباعية نظيفة.







المصدر : الاهرام

أحمد حسن و راؤول جونزاليس صاحبي أبرز بصمات‏2011‏



وسط تحليلاتها واستعراضها لاحداث‏2011..‏ اختارت وورلد سوكر الإنجليزية أحمد حسن والاسباني راؤول جونزليس كأفضل النجوم تأثيرا خلال العام المنصرم‏..‏ وقالت ان ما حققه كلا النجمين يعد الأبرز بين جميع الإحداث‏.‏







وقالت المجلة إن الصقر حسن نجح في معادلة الرقم القياسي للمباريات الدولية مع منتخب بلاده ليتقاسم هذا الرقم مع الحارس السعودي محمد الدعيع وهو178 مباراة.. وأشارت وورلد سوكر إلي أن حسن(36 عاما) تمكن من تحقيق هذا الانجاز خلال مباراة الفريق مع البرازيل الودية والتي خسرها الفراعنة بهدفين للاشيء.. وأن المكسيكي كلاوديو سواريز قد دخل ضمن هذه الإحصائية بمشاركته في نفس عدد المباريات.
وانتقلت المجلة للحديث عن الإسباني راؤول جونزاليس وقالت إن مهاجم الماتدور لم يتوقف عطاؤه بعد رحيله من ريال مدريد إلي شالكه الألماني.. فقد قاد فريقه إلي الحصول علي لقب الكأس وصعد به إلي دور الأربعة لدوري إبطال أوروبا الموسم الماضي.. كما انه رفع إجمالي عدد أهدافه في مبارياته الأوروبية إلي72 هدفا بهدفيه في مرمي انترناسيونالي الايطالي.. ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا.
وألمحت وورلد سوكر أيضا إلي لاعب ليختنشتاين ماريو فريك الذي انضم لنادي المائة في أغسطس الماضي بمشاركته في المباراة المئوية مع منتخب بلاده.
وأضافت المجلة الانجليزية أن العام الماضي شهد استعادة عدد من النجوم لمستواهم العالي السابق بعد أن كادت شمس تألقهم تخفت.. وفي المقدمة البرازيلي رونالدينيو أفضل لاعب في العالم سابقا.. فقد جاء ليتفوق علي نفسه مع فلامنجو البرازيلي لدرجة أنه بدأ الحديث عن احتمال وجوده مع منتخب السامبا في نهائيات المونديال القادم المقرر إقامته في بلاده.
وأشارت المجلة الي لويز سواريز نجم أوروجواي صاحب هدف فوز منتخب بلاده في نهائي كوبا أمريكا وصاحب البصمة الواضحة علي أداء فريق ليفربول الانجليزي بعد انتقاله الي صفوفه.. وقالت إن البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم الريال استحق الإشادة أيضا خلال العام المنقضي بعد حصوله علي جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الاسباني برصيد40 هدفا.
أما بالنسبة لأشرار العام الماضي أو الأوغاد كما اطلقت المجلة عليهم فقد اختارت كلا من البرازيلي جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي السابق بسبب الفضائح التي ارتبطت به ومعه الرئيس الحالي سيب بلاتر.. وأيضا جاك وارنر رئيس منطقة الكونكاف.. ومحمد بن همام رئيس الاتحاد القطري والاسيوي السابق وريكاردو تيكسيرا رئيس الاتحاد البرازيلي.
وبالنسبة للنجوم الشابة التي تألقت خلال2011.. فقد وقع اختيار وورلد سوكر علي النجم البرازيلي نيمار مهاجم سانتوس للصدارة بعد تالقه مع ناديه وحصوله علي لقب كاس أمريكا الجنوبية للأندية ثم الصعود به إلي نهائي مونديال الأندية حيث خسر أمام البارسا برباعية نظيفة.







المصدر : الاهرام




الليلة‏..‏ شياطين الأهلي في مواجهة ماكينات ميونيخ



في ديسمبر من عام ‏1977‏ كان أول لقاء ودي يجمع بين الأهلي وبايرن ميونيخ الألماني وانتهي بفوز بطل مصر‏2-1 وسجل شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب هدفي الفرسان في تلك المباراة‏.






وفي الثامنة مساء اليوم بتوقيت القاهرة التاسعة بتوقيت الدوحة, يلتقي الأهلي مع بايرن ميونيخ وديا للمرة الثانية في تاريخهما الكروي ليستعيد جماهير الفريقين ذكريات اللقاء الأول بعد35 عاما تقريبا علي ملعب ستاد الريان بالعاصمة القطرية.
وتأتي مباراة الليلة لتعيد الأهلي إلي لقاءاته الدولية بعد غياب بضعة سنوات عن بطولة العالم للأندية والتي ظهر خلالها ثلاثة مرات حقق خلالها المركز الثالث في أشهر برونزية يحصل عليها الفريق, وصنع من خلال تواجده باليابان شهرته العالمية والتي جعلت الفرق العالمية تطلب مواجهته, ولقاء الليلة هو تجسيد لتلك الحالة.
يخوض الأهلي اللقاء بمعنويات مرتفعة لا سيما بعد الفوز الكبير والمستحق الذي حققه علي طلائع الجيش قبل ساعات من وصوله إلي الدوحة لمواجهة البايرن, ورفع الاداء الراقي الذي قدمه الفريق معنويات الجهاز الفني بقيادة مانويل جوزيه, والذي طلب من لاعبيه تقديم نفس المستوي والاداء الإنسيابي أمام البايرن, وبرغم الفارق الكبير بين منافس الأهلي في الدوري وعن منافسه الليلة إلا أن جوزيه شدد علي لاعبيه أن التركيز في الإستمتاع بالكرة هو المحور الرئيسي في تقديم مباراة تليق بإسم الأهلي ويعكس مستوي الكرة المصرية.
ومن المتوقع أن يخوض الأهلي اللقاء بنفس تشكيلة مباراته أمام الطلائع الأخيرة بإستثناء حسام عاشور الذي تعرض لشد في العضلة الخلفية خلال اللقاء وسوف يستبدله الجهاز الفني بمحمد شوقي, وقد يكون لمحمد بركات دور من بداية اللقاء أو الأستعانة به كورقة بديلة رابحة بنفس الأسلوب في أخر مباريات الفريق بالدوري.
مباراة الليلة تأتي كأحد أهم المحطات لدي لاعبي الأهلي لعدة اسباب, أولها هو إستعادة ذكريات اللقاءات الدولية والتي كان أخرها في بطولة العالم باليابان ودورة ويمبلي الودية2009, وهناك الكثير من لاعبي الفريق لم يشاركوا في بطولاته الدولية واليوم أول خطوة لبعضهم أمثال عبد الله السعيد ووليد سليمان ومحمد ناجي جدو وإكرامي, وقد تكون المباراة فرصة للجهاز الفني أيضا الذي حاصرته الأنتقادات الفنية خلال الفترة الماضية بسبب المستوي المتواضع للفريق ب رغم انتصاراته في الدوري, وأمامه فرصة طيبة لأستعادة الثقة علي حساب فريق كبير بتقديم مستوي مميز بغض النظر عن النتيجة, وقد يكون الأداء الذي قدمه الفريق أمام الطلائع هو بداية العودة للأداء الجميل الذي تنتظره الجماهير المصرية والعربية بشكل عام أمام بايرن ميونيخ الليلة.
ومن جانبه أكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي أن المباراة فرصة طيبة لأعادة الفريق لأجواء العالمية وشيء إيجابي للكرة المصرية أن تظهر في المحافل الدولية سواء بشكل ودي أو رسمي وبطبيعة الحال فأن المباراة ستعود بالنفع علي الأهلي الذي يستعيد الليلة ذكريات اليابان, وتمني مدير الكرة تقديم مستوي فني يليق بسمعة الأهلي ويسعد جماهيره.
إنذار شديد
وبرغم أن الأهلي حذر منافسه الألماني بثلاثية رسمية في شباك الجيش, فقد وجه البايرن أنذار أكثر شدة للأهلي بـ13 هدف ودي في شباك السيلية القطري ثلاثة منهم جاؤا في الشوط الأول وتألق بشدة مهاجم الفريق الكرواتي ايفيكا أوليش بإحرازه خمسة أهداف, وبطبيعة الحال فإن تلك النتيجة الثقيلة سوف تجعل لاعبي الأهلي يضعون تركيزهم في أعلي معدلاته.
وأكد يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ علي صعوبة مواجهة الليلة مشيرا إلي أنه يعرف بعض المعلومات عن الأهلي وشاهد أكثر من مباراة للفريق كانت آخرها مباراة الطلائع بعدما أعد له مساعده ملخص وتقرير حول أداء الأهلي في تلك المباراة, وشدد علي أن اللقاء سوف يكون أمام فريق قوي وتمني أن يخرج بأفضل استفادة فنية في ختام معسكره الإعدادي بالدوحة قبل إستئناف مباريات الدور الثاني للدوري الألماني.
الأهلي.. ملك البطولات
حقق الاهلي122 بطولة كرويةآخرها بطولة الدوري موسم20112010, وبحصوله علي بطولة الدوري الموسم السابق يكون الفارس الأحمر قد حصل علي122 بطوله كرويه في جميع المسابقات وهو رقم قياسي من الصعب تحطيمه.
فعلي صعيد درع الدوري العام فاز الأهلي بدرع بطولة الدوري36 مرة من بينها9 مرات متتاليه اعتبارا من موسم1948, أما كأس مصر فقد أحرز الاهلي لقبها33 مره منفردا وكانت اللمرة الأولي عام1924, كما تقاسم الكأس مع الزمالك مرتين عامي1943 و1958 حيث احتفظ كل منهما بالكأس6 شهور في كل عام.وقد فاز الأهلي بكأس السلطان حسين7 مرات أولها عام.1922 كما فاز بدوري منطقة القاهرة17 مره أولها موسم..1924 كما فاز الأهلي بكأس السوبر المصري6 مرات أولها موسم2003 وقد فاز الأهلي بعد بطولات متنوعة مثل بطولة الجمهورية العربية المتحدة( دوري مصر وسوريا أثناء الوحدة) موسم1961.1960 وكأس الاتحاد التنشيطية فاز بها الاهلي موسم19901989, وكأس أبطال دوري إفريقيا أحرزها الاهلي6 مرات منها مرتين بمسماها أبطال الدوري عامي1987,1982 و4مرات بمسماها دوري الأبطال أعوام2008,2006,2005,2001. وفاز الأهلي بكأس الكئوس الإفريقية4 مرات من بينها ثلاث مرات متتالية أعوام1986,1985,1984 واحتفظ بالكأس مدي الحياة ثم فاز بها عام1993, وفاز بكأس السوبر الإفريقي4 مرات أعوام2009,2007,2006,2002 ولم يترك الأهلي قارة آسيا حيث فاز بكأس الآفرواسيوية المسماة بكأس نصف الدنيا عام1989, وأيضا كأس الكئوس العربيه التي حصل عليها عام1995, إضافة لكأس أبطال دوري العرب التي فاز بها عام1996, والسوبر العربية ففاز بها مرتين عام1997 ثم عام.1998
بايرن ميونخ.. قصة نجاح
تم إنشاء بايرن ميونخ من قبل مجموعة من أعضاء نادي ميونخ الرياضي(1879) وكان ذلك في27 فبراير عام1900 عندما اكتشفوا أن اللاعبين لكرة القدم في النادي لن يتم السماح لهم بالانضمام للاتحاد الألماني لكرة القدم, فقام11 لاعبا بترك النادي وأسسوا فريق بايرن ميونخ لكرة القدم في نفس اليوم, وفي غضون أشهر قليلة تمكن فريق بايرن ميونخ لكرة القدم من تحقيق نتائج رائعة وفاز علي أغلب منافسيه ووصل إلي الدور نصف النهائي لبطولة القسم الجنوبي في ألمانيا لموسم1900-1901, وخلال السنوات القليلة التالية تمكن الفريق من الفوز بعدد من البطولات المحلية, وفي موسم1910-1911 انضم الفريق لأول بطولة علي مستوي ولاية بافاريا( كرايس ليجا) وقد تمكنوا من الفوز بها منذ السنة الأولي ولكن لم يتمكنوا من الظفر بلقبها مرة أخري حتي عام1914 حين قامت الحرب العالمية الأولي والتي أوقفت كل نشاطات كرة القدم في ألمانيا ويعتبر النصف الثاني من فترة الستينات من القرن الماضي هي بداية التاريخ الحديث لبايرن ميونخ وبداية فترته الذهبية حيث استطاع الفوز بثاني لقب له علي مستوي الدوري عام.1969
البايرن أكمل مسيرة الإنجازات عندما استطاع تحقيق كأس ألمانيا ثلاث مرات خلال أربعة أعوام في1966-1967-1969 واستطاع تحقيق كأس ألمانيا للمرة الرابعة في تاريخه عام1971 وحقق بعدها بطولة الدوري الألماني لثلاث مرات علي التوالي1972 و1973 و1974 وفي هذه الفترة كان لدي البايرن عدد من اللاعبين الأفضل علي مستوي ألمانيا والعالم أولهم الأسطورة العالمية, القيصر فرانس بيكنباور وكان البايرن يعتبر أفضل ناد أوروبي وعالمي في تلك الحقبة وبدأ بتأسيس كيان أوروبي له عام1967 عندما حقق البايرن كأس الكئوس الأوروبية ثم أكمل الفريق مسيرة إنجازاته الأوروبية بتحقيق دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية عام1975, وفي عام1976 حقق البطولة مرة أخري أمام فريق سانت اتيان الفرنسي ليختتم الفريق البافاري الثلاثية ويفوز بلقب بطل العالم أمام فريق هوروزونتي الأرجنتيني في عام.1976







المصدر : الاهرام





الليلة‏..‏ شياطين الأهلي في مواجهة ماكينات ميونيخ



في ديسمبر من عام ‏1977‏ كان أول لقاء ودي يجمع بين الأهلي وبايرن ميونيخ الألماني وانتهي بفوز بطل مصر‏2-1 وسجل شريف عبد المنعم ومحمود الخطيب هدفي الفرسان في تلك المباراة‏.








وفي الثامنة مساء اليوم بتوقيت القاهرة التاسعة بتوقيت الدوحة, يلتقي الأهلي مع بايرن ميونيخ وديا للمرة الثانية في تاريخهما الكروي ليستعيد جماهير الفريقين ذكريات اللقاء الأول بعد35 عاما تقريبا علي ملعب ستاد الريان بالعاصمة القطرية.
وتأتي مباراة الليلة لتعيد الأهلي إلي لقاءاته الدولية بعد غياب بضعة سنوات عن بطولة العالم للأندية والتي ظهر خلالها ثلاثة مرات حقق خلالها المركز الثالث في أشهر برونزية يحصل عليها الفريق, وصنع من خلال تواجده باليابان شهرته العالمية والتي جعلت الفرق العالمية تطلب مواجهته, ولقاء الليلة هو تجسيد لتلك الحالة.
يخوض الأهلي اللقاء بمعنويات مرتفعة لا سيما بعد الفوز الكبير والمستحق الذي حققه علي طلائع الجيش قبل ساعات من وصوله إلي الدوحة لمواجهة البايرن, ورفع الاداء الراقي الذي قدمه الفريق معنويات الجهاز الفني بقيادة مانويل جوزيه, والذي طلب من لاعبيه تقديم نفس المستوي والاداء الإنسيابي أمام البايرن, وبرغم الفارق الكبير بين منافس الأهلي في الدوري وعن منافسه الليلة إلا أن جوزيه شدد علي لاعبيه أن التركيز في الإستمتاع بالكرة هو المحور الرئيسي في تقديم مباراة تليق بإسم الأهلي ويعكس مستوي الكرة المصرية.
ومن المتوقع أن يخوض الأهلي اللقاء بنفس تشكيلة مباراته أمام الطلائع الأخيرة بإستثناء حسام عاشور الذي تعرض لشد في العضلة الخلفية خلال اللقاء وسوف يستبدله الجهاز الفني بمحمد شوقي, وقد يكون لمحمد بركات دور من بداية اللقاء أو الأستعانة به كورقة بديلة رابحة بنفس الأسلوب في أخر مباريات الفريق بالدوري.
مباراة الليلة تأتي كأحد أهم المحطات لدي لاعبي الأهلي لعدة اسباب, أولها هو إستعادة ذكريات اللقاءات الدولية والتي كان أخرها في بطولة العالم باليابان ودورة ويمبلي الودية2009, وهناك الكثير من لاعبي الفريق لم يشاركوا في بطولاته الدولية واليوم أول خطوة لبعضهم أمثال عبد الله السعيد ووليد سليمان ومحمد ناجي جدو وإكرامي, وقد تكون المباراة فرصة للجهاز الفني أيضا الذي حاصرته الأنتقادات الفنية خلال الفترة الماضية بسبب المستوي المتواضع للفريق ب رغم انتصاراته في الدوري, وأمامه فرصة طيبة لأستعادة الثقة علي حساب فريق كبير بتقديم مستوي مميز بغض النظر عن النتيجة, وقد يكون الأداء الذي قدمه الفريق أمام الطلائع هو بداية العودة للأداء الجميل الذي تنتظره الجماهير المصرية والعربية بشكل عام أمام بايرن ميونيخ الليلة.
ومن جانبه أكد سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي أن المباراة فرصة طيبة لأعادة الفريق لأجواء العالمية وشيء إيجابي للكرة المصرية أن تظهر في المحافل الدولية سواء بشكل ودي أو رسمي وبطبيعة الحال فأن المباراة ستعود بالنفع علي الأهلي الذي يستعيد الليلة ذكريات اليابان, وتمني مدير الكرة تقديم مستوي فني يليق بسمعة الأهلي ويسعد جماهيره.
إنذار شديد
وبرغم أن الأهلي حذر منافسه الألماني بثلاثية رسمية في شباك الجيش, فقد وجه البايرن أنذار أكثر شدة للأهلي بـ13 هدف ودي في شباك السيلية القطري ثلاثة منهم جاؤا في الشوط الأول وتألق بشدة مهاجم الفريق الكرواتي ايفيكا أوليش بإحرازه خمسة أهداف, وبطبيعة الحال فإن تلك النتيجة الثقيلة سوف تجعل لاعبي الأهلي يضعون تركيزهم في أعلي معدلاته.
وأكد يوب هاينكس مدرب بايرن ميونيخ علي صعوبة مواجهة الليلة مشيرا إلي أنه يعرف بعض المعلومات عن الأهلي وشاهد أكثر من مباراة للفريق كانت آخرها مباراة الطلائع بعدما أعد له مساعده ملخص وتقرير حول أداء الأهلي في تلك المباراة, وشدد علي أن اللقاء سوف يكون أمام فريق قوي وتمني أن يخرج بأفضل استفادة فنية في ختام معسكره الإعدادي بالدوحة قبل إستئناف مباريات الدور الثاني للدوري الألماني.
الأهلي.. ملك البطولات
حقق الاهلي122 بطولة كرويةآخرها بطولة الدوري موسم20112010, وبحصوله علي بطولة الدوري الموسم السابق يكون الفارس الأحمر قد حصل علي122 بطوله كرويه في جميع المسابقات وهو رقم قياسي من الصعب تحطيمه.
فعلي صعيد درع الدوري العام فاز الأهلي بدرع بطولة الدوري36 مرة من بينها9 مرات متتاليه اعتبارا من موسم1948, أما كأس مصر فقد أحرز الاهلي لقبها33 مره منفردا وكانت اللمرة الأولي عام1924, كما تقاسم الكأس مع الزمالك مرتين عامي1943 و1958 حيث احتفظ كل منهما بالكأس6 شهور في كل عام.وقد فاز الأهلي بكأس السلطان حسين7 مرات أولها عام.1922 كما فاز بدوري منطقة القاهرة17 مره أولها موسم..1924 كما فاز الأهلي بكأس السوبر المصري6 مرات أولها موسم2003 وقد فاز الأهلي بعد بطولات متنوعة مثل بطولة الجمهورية العربية المتحدة( دوري مصر وسوريا أثناء الوحدة) موسم1961.1960 وكأس الاتحاد التنشيطية فاز بها الاهلي موسم19901989, وكأس أبطال دوري إفريقيا أحرزها الاهلي6 مرات منها مرتين بمسماها أبطال الدوري عامي1987,1982 و4مرات بمسماها دوري الأبطال أعوام2008,2006,2005,2001. وفاز الأهلي بكأس الكئوس الإفريقية4 مرات من بينها ثلاث مرات متتالية أعوام1986,1985,1984 واحتفظ بالكأس مدي الحياة ثم فاز بها عام1993, وفاز بكأس السوبر الإفريقي4 مرات أعوام2009,2007,2006,2002 ولم يترك الأهلي قارة آسيا حيث فاز بكأس الآفرواسيوية المسماة بكأس نصف الدنيا عام1989, وأيضا كأس الكئوس العربيه التي حصل عليها عام1995, إضافة لكأس أبطال دوري العرب التي فاز بها عام1996, والسوبر العربية ففاز بها مرتين عام1997 ثم عام.1998
بايرن ميونخ.. قصة نجاح
تم إنشاء بايرن ميونخ من قبل مجموعة من أعضاء نادي ميونخ الرياضي(1879) وكان ذلك في27 فبراير عام1900 عندما اكتشفوا أن اللاعبين لكرة القدم في النادي لن يتم السماح لهم بالانضمام للاتحاد الألماني لكرة القدم, فقام11 لاعبا بترك النادي وأسسوا فريق بايرن ميونخ لكرة القدم في نفس اليوم, وفي غضون أشهر قليلة تمكن فريق بايرن ميونخ لكرة القدم من تحقيق نتائج رائعة وفاز علي أغلب منافسيه ووصل إلي الدور نصف النهائي لبطولة القسم الجنوبي في ألمانيا لموسم1900-1901, وخلال السنوات القليلة التالية تمكن الفريق من الفوز بعدد من البطولات المحلية, وفي موسم1910-1911 انضم الفريق لأول بطولة علي مستوي ولاية بافاريا( كرايس ليجا) وقد تمكنوا من الفوز بها منذ السنة الأولي ولكن لم يتمكنوا من الظفر بلقبها مرة أخري حتي عام1914 حين قامت الحرب العالمية الأولي والتي أوقفت كل نشاطات كرة القدم في ألمانيا ويعتبر النصف الثاني من فترة الستينات من القرن الماضي هي بداية التاريخ الحديث لبايرن ميونخ وبداية فترته الذهبية حيث استطاع الفوز بثاني لقب له علي مستوي الدوري عام.1969
البايرن أكمل مسيرة الإنجازات عندما استطاع تحقيق كأس ألمانيا ثلاث مرات خلال أربعة أعوام في1966-1967-1969 واستطاع تحقيق كأس ألمانيا للمرة الرابعة في تاريخه عام1971 وحقق بعدها بطولة الدوري الألماني لثلاث مرات علي التوالي1972 و1973 و1974 وفي هذه الفترة كان لدي البايرن عدد من اللاعبين الأفضل علي مستوي ألمانيا والعالم أولهم الأسطورة العالمية, القيصر فرانس بيكنباور وكان البايرن يعتبر أفضل ناد أوروبي وعالمي في تلك الحقبة وبدأ بتأسيس كيان أوروبي له عام1967 عندما حقق البايرن كأس الكئوس الأوروبية ثم أكمل الفريق مسيرة إنجازاته الأوروبية بتحقيق دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية عام1975, وفي عام1976 حقق البطولة مرة أخري أمام فريق سانت اتيان الفرنسي ليختتم الفريق البافاري الثلاثية ويفوز بلقب بطل العالم أمام فريق هوروزونتي الأرجنتيني في عام.1976









المصدر : الاهرام



43مقعدا للحرية والعدالة و‏34 للنور و‏15 للوفد‏..‏ فوز بدراوي والكتاتني وهزيمة ماضي‏..‏ والغول في الإعادة



43مقعدا للحرية والعدالة و‏34 للنور و‏15 للوفد‏..‏ فوز بدراوي والكتاتني وهزيمة ماضي‏..‏ والغول في الإعادة

حتي تؤكد اللجنة العليا للانتخابات النتائج رسميا في الثامنة من مساء اليوم‏,‏ فإن النتائج النهائية لعمليات الفرز في المرحلة الثالثة والأخيرة لانتخابات مجلس الشعب‏,‏ أظهرت ـ كالعادة ـ تفوقا كاسحا لحزبي الحرية والعدالة والنور.







ومفاجآت عديدة أبرزها خروج أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط من السباق, ودخول عضو الوطني السابق عبدالرحيم الغول جولة الإعادة, وحصل حزب الحرية والعدالة علي43 مقعدا( قائمة وفردي) مقابل34 مقعدا لحزب النور السلفي, في حين يدخل الحرية والعدالة جولة الإعادة علي29 مقعدا ويعيد النور علي.25 أما حزب الوفد, فانه أصدر بيانا قال فيه, إنه حصل علي15 مقعدا ليحتل ـ حسب البيان ـ المركز الثالث علي حساب الكتلة التي تراجع التصويت لها في هذه المرحلة, وبالتالي انخفض عدد الفائزين منها. ومن أبرز المفاجآت هزيمة المهندس أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط بعد معركة شرسة بالمنيا مع قائمة الحرية والعدالة التي تصدرها د.سعد الكتاتني, التي تقدمت بفارق كبير وتلتها قائمة النور. وكان لافتا للنظر, تصدر حزب النور المشهد الانتخابي في محافظتي مطروح والوادي الجديد, حيث تفوق باكتساح علي الحرية والعدالة, في مطروح حاصدا4 مقاعد من أصل6, بينما حصل الحرية والعدالة علي مقعد وحيد. أما في الوادي الجديد, فقد حصل النور علي مقعدين مقابل واحد للحرية والعدالة. ومن أبرز الفائزين في المرحلة الثالثة فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد, وياسين تاج الدين السكرتير المساعد وكل من يسري هانئ وجمال شحاتة( الحرية والعدالة), بينما سيخوض الإعادة مرشحو الإخوان محسن راضي وعلم الدين السخاوي, وعلي عمران, وعبدالرحمن الشوربجي. وبالنسبة لحزب النور, فإن من أبرز المرشحين الذين سيخوضون الإعادة الشيخ علي قطامش, وسيد يماني, وعلاء عبداللطيف, وعلي عبدالفتاح, وفراج سالم. وتدخل الجماعة الإسلامية الاعادة بـ4 مرشحين هم: عادل عبيد( قنا), ومصطفي عبده, وأحمد يوسف وهارون حجازي في المنيا.








المصدر : الاهرام





43مقعدا للحرية والعدالة و‏34 للنور و‏15 للوفد‏..‏ فوز بدراوي والكتاتني وهزيمة ماضي‏..‏ والغول في الإعادة



43مقعدا للحرية والعدالة و‏34 للنور و‏15 للوفد‏..‏ فوز بدراوي والكتاتني وهزيمة ماضي‏..‏ والغول في الإعادة



حتي تؤكد اللجنة العليا للانتخابات النتائج رسميا في الثامنة من مساء اليوم‏,‏ فإن النتائج النهائية لعمليات الفرز في المرحلة الثالثة والأخيرة لانتخابات مجلس الشعب‏,‏ أظهرت ـ كالعادة ـ تفوقا كاسحا لحزبي الحرية والعدالة والنور.








ومفاجآت عديدة أبرزها خروج أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط من السباق, ودخول عضو الوطني السابق عبدالرحيم الغول جولة الإعادة, وحصل حزب الحرية والعدالة علي43 مقعدا( قائمة وفردي) مقابل34 مقعدا لحزب النور السلفي, في حين يدخل الحرية والعدالة جولة الإعادة علي29 مقعدا ويعيد النور علي.25 أما حزب الوفد, فانه أصدر بيانا قال فيه, إنه حصل علي15 مقعدا ليحتل ـ حسب البيان ـ المركز الثالث علي حساب الكتلة التي تراجع التصويت لها في هذه المرحلة, وبالتالي انخفض عدد الفائزين منها. ومن أبرز المفاجآت هزيمة المهندس أبوالعلا ماضي رئيس حزب الوسط بعد معركة شرسة بالمنيا مع قائمة الحرية والعدالة التي تصدرها د.سعد الكتاتني, التي تقدمت بفارق كبير وتلتها قائمة النور. وكان لافتا للنظر, تصدر حزب النور المشهد الانتخابي في محافظتي مطروح والوادي الجديد, حيث تفوق باكتساح علي الحرية والعدالة, في مطروح حاصدا4 مقاعد من أصل6, بينما حصل الحرية والعدالة علي مقعد وحيد. أما في الوادي الجديد, فقد حصل النور علي مقعدين مقابل واحد للحرية والعدالة. ومن أبرز الفائزين في المرحلة الثالثة فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد, وياسين تاج الدين السكرتير المساعد وكل من يسري هانئ وجمال شحاتة( الحرية والعدالة), بينما سيخوض الإعادة مرشحو الإخوان محسن راضي وعلم الدين السخاوي, وعلي عمران, وعبدالرحمن الشوربجي. وبالنسبة لحزب النور, فإن من أبرز المرشحين الذين سيخوضون الإعادة الشيخ علي قطامش, وسيد يماني, وعلاء عبداللطيف, وعلي عبدالفتاح, وفراج سالم. وتدخل الجماعة الإسلامية الاعادة بـ4 مرشحين هم: عادل عبيد( قنا), ومصطفي عبده, وأحمد يوسف وهارون حجازي في المنيا.






المصدر : الاهرام


الدستــور‏..‏ المعركة القادمة



لم يتبق سوي جولة الإعادة للمرحلة الثالثة علي المقاعد الفردية‏,‏ لتنتهي انتخابات أول برلمان بعد ثورة‏25‏ يناير‏,‏ وهي الانتخابات الأكثر ديمقراطية‏,‏ والأكثر نزاهة علي مدي‏60‏ عاما بالتمام والكمال منذ قيام ثورة‏.1952‏











الدكتور/ محمد نور فرحات
الدكتور/ محمد نور فرحات




















كان من المتوقع أن تكون تلك الانتخابات هي الحلقة الصعبة في معادلة نقل السلطة والتطور الديمقراطي, غير أنها مرت بسلام لندخل محطة تحد جديدة وهي معركة الدستور, واختيار الجمعية التأسيسية لوضعه, ومدي القدرة علي التوافق في هذا الشأن, قضية الأسبوع تبادر بطرح الرؤي والأفكار المقترحة لاعداد الدستور من جميع الاتجاهات الليبرالية و تيار الاسلام السياسى و فقهاء القانون , فماذا قالوا " تعالوا نقرأ الاجابات فى هذه الصفحة.

المد الاسلامى فى الانتخابات البرلمانية 2011



التوافق هو الحل


د. نور فرحات: الأغلبية اليوم قد تكون أقلية غدا
تحقيق: محمد القزاز
يبدو أن الشعب بفئاته المختلفة علي موعد مع أزمة جديدة خلال الفترة المقبلة وهي معركة الدستور, ويبدو هذا الأمر جليا من خلال المعركة الدائرة رحاها بين جميع التيارات علي الساحة السياسية, فبينما يطمئن الإسلاميون خاصة الإخوان القوي السياسية بأنها لن تنفرد بوضع الدستور, يخشي المثقفون خاصة الليبراليين منهم من انقضاض الاسلاميين علي الدستور والانفراد بوضع مواده, ومحو هوية الدولة المدنية الضاربة في جذور الدولة المصرية منذ عقود.
ويجسد هذا الخوف الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون حيث يقول: يبدو أن هناك فيتو من الأحزاب الدينية( الحرية والعدالة والنور) علي الاتفاق علي معايير للدستور أو مبادئ أساسية له, وهذا الاعتراض من هذه التيارات علي التوافق يثير كثيرا من التساؤلات بوجود نية باحتكار وضع الدستور لوجود أغلبيتهم بالبرلمان, بحيث يقومون بوضع قواعد وأحكام الدستور منفردين وهذا يتنافي مع طبائع الأمور, فالدستور أولا وأخيرا وثيقة توافقية لا يجوز أن ينفرد بوضعه الحزب صاحب الأغلبية أيا كانت هذه الأغلبية.
فلسفة عدم انفراد حزب واحد بوضع الدستور يرجعها فقيهنا الدستوري نور فرحات بأنه يحكم الأمة ردحا من الزمن, وهذه الأغلبية التي تتحكم اليوم قد تكون أقلية غدا, أي في الانتخابات المقبلة, وليس من الحكمة والحال هذه أن نقوم بتغيير الدستور كلما قمنا بإجراء انتخابات.
إذن علينا أن نتصدي لانفراد أي حزب بتكوين الدستور, وأن نحارب تغيير مدنية الدولة, فحق تكوين الدستور هو لهذا الشعب العظيم الذي قام بثورة25 يناير, وعلي استعداد للقيام بثورة أخري إذا تراءي لأي قوي سياسية أن تنال من مكتسبات الدولة الحديثة.
أطراف المعادلة
معركة الدستور القادمة ستدور رحاها بين ثلاثة أضلاع: الثوار, المجلس العسكري, التيار الديني الذي أفرزته الانتخابات الحالية, هكذا يوضح الدكتور إبراهيم درويش الفقيه الدستوري, لافتا إلي أن الثورة سرقت, وأن المجلس العسكري ارتكب أخطاء وخطايا منتجها ما نحن فيه الآن, من انتخابات تجري في جو فاسد وغير ملائم, وثورة لم تحقق أيا من أهدافها.
ويذهب الدكتور درويش إلي مطالبة المجلس العسكري بالاعتذار علي كل ماحدث بدءا من24 يناير لأنه كان يعلم وحتي الآن, فما يجري في الخفاء هو ملك لتاريخ مصر, ونتيجة لذلك فإن حصاد ما تم ومنتجه الآن لايمكن لهذه الأضلاع الثلاثة أن تتوافق علي الدستور, كما أن المناخ العام الذي نعيشه لا يساعد علي إقامة دستور, إضافة إلي الانتخابات, وما أفرزته من تيار ديني يسعي إلي الحكم وإلي إقامة مايسمي الدولة الدينية, وكل ذلك لا علاقة له بالثورة وأهدافها.
كل ماسبق من وجهة نظر الفقيه الدستوري لا ينتج دستورا متوافقا عليه, حيث يتوقع دكتور إبراهيم درويش مصائب قادمة شديدة الوطأة, ومالم تحدث ثورة ثانية أو شأن يصحح أخطاء وخطايا المجلس العسكري فإن القادم اسوأ.
ويطالب الدكتور درويش الأحزاب ذات المرجعيات الدينية بأن تعود إلي التاريخ, إلي الإمام محمد عبده والجبرتي وغيرهما من علماء العصر الحديث ليعرفوا استحالة إقامة دولة ذات مرجعية دينية, مؤكدا أن الحديث عن وجود تلاعب بالمرجعية الدينية هو تلاعب بالعقول.
ويري د. درويش أن الشارع سيكون له دور في المعركة المقبلة, وأن الصدامات ستكون متوقعة بين كل الأضلاع من عسكري لتيار ديني للثوار.
الرئاسة أولا
الوصول إلي دستور توافقي في ظل وجود المجلس العسكري مستبعد, فالمجلس بحسب- د. جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان كانت إدارته للمرحلة الانتقالية شديدة السوء والارتباك, ولكي نخرج من هذا المأزق علينا بالتعجيل بالانتخابات الرئاسية, ويكون الرئيس المنتخب والبرلمان المنتخب هما المخولان باختيار لجنة كتابة الدستور وإصداره.
وبحسب عيد فإن ابتعاد العسكري لن يشكل ضغطا علي اللجنة إذ وقتها ستكون المؤسسة العسكرية في وضعها الطبيعي, وهي كونها إحدي الوزارات التابعة للحكومة وليس فوق الحكومة.
ويدلل عيد علي ذلك بقوله: الحوار بين المدنيين دائما ما يكون أفضل, والنتائج تكون جيدة, علي عكس حوار موجود فيه العسكر,إذ وقتها يكون للحسابات والمساومات دور كبير
ويستبعد عيد حدوث صدام إلا إذا تمسك العسكر بالسلطة لن يحدث صدام إلا في ظل وجود المؤسسة العسكرية, لكن حين تنتقل السلطة منه إلي سلطة منتخبة وشرعية, سيكون هناك تكافؤ في الحوار بين الرئيس المنتخب والبرلمان







الإسلاميون يؤمنون بالتوافق دستور لكل المصريين
تحقيق: سيد صالح
هل ستمر معركة صياغة الدستور, وتشكيل أعضاء اللجنة التأسيسية بسلام؟.. أم ستنفجر الصراعات بين الكتل البرلمانية؟.. هل سيتفق نواب الحرية والعدالة, والمتحالفون معهم, مع الكتل والتيارات الأخري حول مواد الدستور, وآلية اختيار أعضاء اللجنة؟
هل سينجح الإسلاميون في الخروج بدستور توافقي يجمع عليه الشعب المصري بكل فئاته, وطوائفه؟ هل سيتفق ممثلو الحرية والعدالة والنور حول نظام الدولة المصرية( برلماني أم رئاسي, أم مختلط).. ثم هل سيحسمون الخلاف حول الدولة المدنية, أم الدولة الدينية؟
منذ البداية, حسم الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة الخلاف, مؤكدا أن حصول الحزب علي أغلبية داخل البرلمان لا يعني الانفراد بوضع الدستور دون مراعاة حقوق الآخرين من المصريين وتجاهل القوي السياسية التي لم تحصل علي غالبية أو التي أخفقت في الانتخابات البرلمانية, مؤكدا أن كل القوي السياسية والمفكرين سوف يشاركون في وضع الدستور الجديد من دون النظر إلي انتماءاتهم الدينية أو السياسية, لأنه دستور لكل المصريين, وليس دستور حزب بعينه.
والرؤية ذاتها, أكدها الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين, مشيرا إلي أن اللجنة التأسيسية يجب أن تشكل من داخل المجلس وخارجه وأن آلية اختيار اللجنة ونسبة تمثيل كل فصيل فيها من اختصاص البرلمان.
دستور توافقي
والحال كذلك, يؤكد الدكتور محمود حسين أمين عام جماعة الإخوان المسلمين, أن الجماعة تري أن تكون الهيئة التأسيسية لإعداد الدستور معبرة عن كافة التيارات في مصر, بحيث يعبر الدستور عن توافق شعبي عام حوله, ولا أعتقد أن يحدث صدام بين مختلف التيارات طالما سيتم إعداد الدستور بالتوافق بين الكتل الموجودة في البرلمان, وقد أعلنا منذ البداية أننا مع الدولة المدنية, والديمقراطية.
وفيما يتعلق بما يثار حول النظام الذي يصلح للدولة المصرية سواء كان رئاسيا أو برلمانيا أو مختلطا, تري جماعة الإخوان المسلمين- كما يقول أمينها العام- أن النظام الذي يصلح لمصر الآن هو النظام المختلط, وفي المستقبل, أي بعد عدة دورات من الممارسة البرلمانية, وبعد قيام الأحزاب المصرية واستقرارها, أن تكون مصر جمهورية برلمانية.
سألته: ألا تتوقع صداما بين رؤية الحرية والعدالة( الذراع السياسية للجماعة), وممثليه داخل البرلمان, وبين القوي والتيارات الأخري حول الدستور وآلية اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية التي سوف تقوم بصياغته؟
- أمين عام جماعة الإخوان: طبيعي جدا أـن تكون لكل كتلة برلمانية رأي.. وليس بالضرورة أن يحدث صدام في الخلاف أو الاختلاف, فالأصل أن تحترم أراء الجميع, ثم نلتزم برأي الأغلبية.
الاختلاف وارد
بشكل عام, يري الدكتور يسري حماد المتحدث باسم حزب النور أن يتم إعداد الدستور قبل انتخاب الرئيس, حتي تكون له صلاحيات محددة وواضحة, وهذا هو الأمر الطبيعي, لأنه إذا تم اختيار رئيس الجمهورية قبل وضع الدستور, فسوف يكون للرئيس صلاحيات مطلقة, وبذلك يصنع الشعب ديكتاتورا جديدا.
سألته: ما رؤيتكم لاختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور؟
د. يسري حماد: البرلمان سوف يختار أعضاء الهيئة التأسيسية لوضع الدستور من داخله, إذا كانت الكفاءات المطلوبة موجودة بين أعضائه, وقد يستعين بخبرات من خارج البرلمان.
وهل أنتم مع جمهورية برلمانية أم رئاسية؟
- نحن مع الجمهورية البرلمانية
قلت: هل تتوقع أن يكون هناك صدام بين النور والتيارات الدينية الأخري حول الدستور, وآلية تشكيل اللجنة التأسيسية التي ستقوم بصياغته؟
- المتحدث باسم حزب النور: لكل حزب رؤيته, والاختلاف وارد, لكن الأمر سيكون بالأغلبية, والحزب يسعي إلي تحقيق مصلحة الدين والوطن, ونحن نطالب بأن تكون كل الآليات, والاقتراحات, وفقا للقانون, فهو يجب أن يحترم في كل الأحوال.. وفي كل الأحوال فإن الصدام غير وارد.








..ومطالب الليبراليين في الدستور الجديد: احترام المواطنة.. وحمــــــايــة الحريات
تحقيق: نيرمين قطب
الليبرالية هي الشكل السائد للديمقراطية في القرن الحادي والعشرين ومن سمات هذا النوع من الديمقراطية وجود حماية للأفراد والأقليات من سلطة الحكومة إذ يكتسب الفرد أهمية خاصة في الليبرالية كما هو الحال عند فلاسفة التنوير والذين تبنوا فكرة العقد الاجتماعي مثل توماس هوبيز وجون لوك.
والليبرالية كما يرويها أستاذ العلوم السياسية محمد السيد علي هي كلمة لاتينية تعني الحر وتهدف إلي تحرير الفرد والجماعة من القيود السلطاوية الثلاثة السياسة والاقتصاد والثقافة, وقد تتحرك وفق أخلاق المجتمع وقيمه حسب ظروف كل مجتمع لأنها لا تختلف من مجتمع لآخر.. أما فيما يتعلق بعلاقة الليبرالية والأخلاق أو الدين فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد مادام أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات ولكنها صارمة خارج هذا الإطار فإن تكون متفسخا أخلاقيا فهذا شأنك ولكن لا تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين.
فالدستور هو المعركة القادمة التي تناضل فيها الكتلة الليبرالية في مصر ضد التيار الإسلامي كل منهم يريد أن يكتب ما يمكن أن يحمي أفكاره وحريته من الآخر, مع تأكيد مبدأ المواطن الذي يري الدكتور عمرو حمزاوي أن المواطنة تتنافي مع المادة الثانية من الدستور كما سبق وأعلن من قبل أن تحديد دين للدولة يتنافي مع كلمة مواطن فالمواطنة هي أن يكون الجميع سواء في كل شيء ولايوجد أي نوع من التمييز الديني ولا الحقوقي.
المواطنة هي أول النصوص التي يطالب جورج إسحاق أحد مؤسسي حركة كفاية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتشديد عليها في دستور مصر الجديد حيث يتساوي بموجبها كل المصريين في الحقوق والواجبات والمواطنة يترتب عليها عدم تحديد ديانة الرئيس أو جنسه فمن حق أي رجل أو امرأة( مسلم أو مسيحي) أن يتقدم للترشح للمنصب مادام أنه كفء له وأن أي نص يخالف ذلك فهو يتناقض مع حق المواطنة.
وأضاف أن الدستور يجب أن يتضمن نصوصا تحافظ علي الحريات العامة وألا يمس أحد الحريات الشخصية مهما حدث فمن وجهة نظر إسحاق فإن العقل الجمعي المصري عقل مدني بطبعه ولا يقبل الوصاية من أحد وأن يكون القانون هو سيد الموقف.
وتضمن الدستور لرؤية اقتصادية واضحة يعد واحدا من أهم مطالب إسحاق بحيث تتضمن هذه الرؤية العدالة الاجتماعية حتي لا يحتكر أحد الثروة والسلطة بالإضافة إلي إنشاء صندوق للبطالة وتأمين صحي حقيقي للشعب المصريوعن اختيار اللجنة التي سوف تقوم بوضع الدستور فإن إسحاق ضد اختيار الأغلبية في البرلمان لهذه اللجنة ويري أن هذا سوف يمثل عوارا حقيقيا في اللجنة لأن هذه الأغلبية في البرلمان الحالي قد تكون أقلية في البرلمان القادم, ولكن دستور مصر هو دستور دائم لذا لابد أن توضع معايير واضحة ومنظمة لهذه اللجنة لتمثل كل القوي والتيارات المصرية والمعيار الوحيد الذي يمكن أن نثق فيه هو الانتخاب حيث تقوم كل نقابة أو حزب أو جماعة باختيار من يمثلها في هذه اللجنة.
صناعة الدولة تتم من خلال الدستور أما الأغلبية فتدير الدولة تلك الكلمات تمثل خلاصة رأي مارجريت عازر أمين صندوق شبكة الليبراليين العرب وعضو منظمة حقوق الإنسان وعضو اللجنة العليا لحزب الوفد, ولذلك تري عازر أن تمثيل كل أطياف المجتمع المصري في اللجنة التي سوف تكلف بوضع الدستور سوف يكون كفيلا بصدور دستور متوافق عليه من الجميع ومرض لجميع الأطياف.
أما شادي طلعت, المنسق العام للتيار الليبرالي المصري, فأكد ضرورة أن تتضمن نصوص الدستور مواد تنص علي مدنية الدولة واحترام المواطنة واحترام المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وأن يحافظ علي الدين من تدخل السياسة وأن يتم الفصل بينهما.
كما يطالب شادي بوجود عدد من المواد التي لا يجوز الاستفتاء عليها فيما بعد مثل المادة التي تحدد فترة الرئاسة بـ4 سنوات فقط تجدد لمدتين فقط ولا يمكن اغفال حقوق المرأة والطفل التي لابد أن تذكر بوضوح في نصوص الدستور ـ ومازال الكلام لشادي طلعت ـ نظرا لما تتعرض له هاتان الفئتان من انتهاكات, ونطالب أيضا بأن يكون النظام في مصر رأسيا وليس برلمانيا.
وأضاف شادي أن التيار الليبرالي يطالب بضرورة توضيح تعريف الديمقراطية التي من وجهة نظر التيار لا تعني حكم الأغلبية ولكنها تعني حكم برنامج يتفق عليه الشعب لبعض الوقت وأن الديمقراطية في النهاية هي احترام حقوق الأقليات.
وعن اللجنة التي سوف تكلف بوضع الدستور, فيري شادي أنها لن تكون جديرة بوضع الدستور إلا إذا كانت مشكلة من كل أطياف المجتمع خاصة المفكرين والمثقفين وهذا هو المتعارف عليه في صناعة الدساتير وتلي مرحلة وضع الدستور مرحلة صياغته بشكل قانوني وهذا ليس دور رجال القانون ولكن دور رجال الدساتير أمثال الدكتور إبراهيم درويش الذي استعانت به تركيا في وضع دستورها.
وعن كيفية إلزام الأغلبية الإسلامية في البرلمان باختيار أعضاء لجنة بشكل يمثل كل أطياف المجتمع, فيري شادي أن ذلك لابد أن ينبع منهم أولا وإن لم يكن فلابد أن يلزمهم المجلس العسكري بهذا المعيار, ولكن بالطبع بدون طرح اسماء محددة, ويري شادي أنه إذا لم يتحقق ذلك فسوف يوضع دستور يتماشي مع هوي أغلبية محددة في البرلمان.





المصدر : الاهرام



الدستــور‏..‏ المعركة القادمة



لم يتبق سوي جولة الإعادة للمرحلة الثالثة علي المقاعد الفردية‏,‏ لتنتهي انتخابات أول برلمان بعد ثورة‏25‏ يناير‏,‏ وهي الانتخابات الأكثر ديمقراطية‏,‏ والأكثر نزاهة علي مدي‏60‏ عاما بالتمام والكمال منذ قيام ثورة‏.1952‏




الدكتور/ محمد نور فرحات
الدكتور/ محمد نور فرحات



كان من المتوقع أن تكون تلك الانتخابات هي الحلقة الصعبة في معادلة نقل السلطة والتطور الديمقراطي, غير أنها مرت بسلام لندخل محطة تحد جديدة وهي معركة الدستور, واختيار الجمعية التأسيسية لوضعه, ومدي القدرة علي التوافق في هذا الشأن, قضية الأسبوع تبادر بطرح الرؤي والأفكار المقترحة لاعداد الدستور من جميع الاتجاهات الليبرالية و تيار الاسلام السياسى و فقهاء القانون , فماذا قالوا " تعالوا نقرأ الاجابات فى هذه الصفحة.






المد الاسلامى فى الانتخابات البرلمانية 2011






التوافق هو الحل


د. نور فرحات: الأغلبية اليوم قد تكون أقلية غدا
تحقيق: محمد القزاز
يبدو أن الشعب بفئاته المختلفة علي موعد مع أزمة جديدة خلال الفترة المقبلة وهي معركة الدستور, ويبدو هذا الأمر جليا من خلال المعركة الدائرة رحاها بين جميع التيارات علي الساحة السياسية, فبينما يطمئن الإسلاميون خاصة الإخوان القوي السياسية بأنها لن تنفرد بوضع الدستور, يخشي المثقفون خاصة الليبراليين منهم من انقضاض الاسلاميين علي الدستور والانفراد بوضع مواده, ومحو هوية الدولة المدنية الضاربة في جذور الدولة المصرية منذ عقود.
ويجسد هذا الخوف الدكتور محمد نور فرحات أستاذ القانون حيث يقول: يبدو أن هناك فيتو من الأحزاب الدينية( الحرية والعدالة والنور) علي الاتفاق علي معايير للدستور أو مبادئ أساسية له, وهذا الاعتراض من هذه التيارات علي التوافق يثير كثيرا من التساؤلات بوجود نية باحتكار وضع الدستور لوجود أغلبيتهم بالبرلمان, بحيث يقومون بوضع قواعد وأحكام الدستور منفردين وهذا يتنافي مع طبائع الأمور, فالدستور أولا وأخيرا وثيقة توافقية لا يجوز أن ينفرد بوضعه الحزب صاحب الأغلبية أيا كانت هذه الأغلبية.
فلسفة عدم انفراد حزب واحد بوضع الدستور يرجعها فقيهنا الدستوري نور فرحات بأنه يحكم الأمة ردحا من الزمن, وهذه الأغلبية التي تتحكم اليوم قد تكون أقلية غدا, أي في الانتخابات المقبلة, وليس من الحكمة والحال هذه أن نقوم بتغيير الدستور كلما قمنا بإجراء انتخابات.
إذن علينا أن نتصدي لانفراد أي حزب بتكوين الدستور, وأن نحارب تغيير مدنية الدولة, فحق تكوين الدستور هو لهذا الشعب العظيم الذي قام بثورة25 يناير, وعلي استعداد للقيام بثورة أخري إذا تراءي لأي قوي سياسية أن تنال من مكتسبات الدولة الحديثة.
أطراف المعادلة
معركة الدستور القادمة ستدور رحاها بين ثلاثة أضلاع: الثوار, المجلس العسكري, التيار الديني الذي أفرزته الانتخابات الحالية, هكذا يوضح الدكتور إبراهيم درويش الفقيه الدستوري, لافتا إلي أن الثورة سرقت, وأن المجلس العسكري ارتكب أخطاء وخطايا منتجها ما نحن فيه الآن, من انتخابات تجري في جو فاسد وغير ملائم, وثورة لم تحقق أيا من أهدافها.
ويذهب الدكتور درويش إلي مطالبة المجلس العسكري بالاعتذار علي كل ماحدث بدءا من24 يناير لأنه كان يعلم وحتي الآن, فما يجري في الخفاء هو ملك لتاريخ مصر, ونتيجة لذلك فإن حصاد ما تم ومنتجه الآن لايمكن لهذه الأضلاع الثلاثة أن تتوافق علي الدستور, كما أن المناخ العام الذي نعيشه لا يساعد علي إقامة دستور, إضافة إلي الانتخابات, وما أفرزته من تيار ديني يسعي إلي الحكم وإلي إقامة مايسمي الدولة الدينية, وكل ذلك لا علاقة له بالثورة وأهدافها.
كل ماسبق من وجهة نظر الفقيه الدستوري لا ينتج دستورا متوافقا عليه, حيث يتوقع دكتور إبراهيم درويش مصائب قادمة شديدة الوطأة, ومالم تحدث ثورة ثانية أو شأن يصحح أخطاء وخطايا المجلس العسكري فإن القادم اسوأ.
ويطالب الدكتور درويش الأحزاب ذات المرجعيات الدينية بأن تعود إلي التاريخ, إلي الإمام محمد عبده والجبرتي وغيرهما من علماء العصر الحديث ليعرفوا استحالة إقامة دولة ذات مرجعية دينية, مؤكدا أن الحديث عن وجود تلاعب بالمرجعية الدينية هو تلاعب بالعقول.
ويري د. درويش أن الشارع سيكون له دور في المعركة المقبلة, وأن الصدامات ستكون متوقعة بين كل الأضلاع من عسكري لتيار ديني للثوار.
الرئاسة أولا
الوصول إلي دستور توافقي في ظل وجود المجلس العسكري مستبعد, فالمجلس بحسب- د. جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان كانت إدارته للمرحلة الانتقالية شديدة السوء والارتباك, ولكي نخرج من هذا المأزق علينا بالتعجيل بالانتخابات الرئاسية, ويكون الرئيس المنتخب والبرلمان المنتخب هما المخولان باختيار لجنة كتابة الدستور وإصداره.
وبحسب عيد فإن ابتعاد العسكري لن يشكل ضغطا علي اللجنة إذ وقتها ستكون المؤسسة العسكرية في وضعها الطبيعي, وهي كونها إحدي الوزارات التابعة للحكومة وليس فوق الحكومة.
ويدلل عيد علي ذلك بقوله: الحوار بين المدنيين دائما ما يكون أفضل, والنتائج تكون جيدة, علي عكس حوار موجود فيه العسكر,إذ وقتها يكون للحسابات والمساومات دور كبير
ويستبعد عيد حدوث صدام إلا إذا تمسك العسكر بالسلطة لن يحدث صدام إلا في ظل وجود المؤسسة العسكرية, لكن حين تنتقل السلطة منه إلي سلطة منتخبة وشرعية, سيكون هناك تكافؤ في الحوار بين الرئيس المنتخب والبرلمان








الإسلاميون يؤمنون بالتوافق دستور لكل المصريين
تحقيق: سيد صالح
هل ستمر معركة صياغة الدستور, وتشكيل أعضاء اللجنة التأسيسية بسلام؟.. أم ستنفجر الصراعات بين الكتل البرلمانية؟.. هل سيتفق نواب الحرية والعدالة, والمتحالفون معهم, مع الكتل والتيارات الأخري حول مواد الدستور, وآلية اختيار أعضاء اللجنة؟
هل سينجح الإسلاميون في الخروج بدستور توافقي يجمع عليه الشعب المصري بكل فئاته, وطوائفه؟ هل سيتفق ممثلو الحرية والعدالة والنور حول نظام الدولة المصرية( برلماني أم رئاسي, أم مختلط).. ثم هل سيحسمون الخلاف حول الدولة المدنية, أم الدولة الدينية؟
منذ البداية, حسم الدكتور محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة الخلاف, مؤكدا أن حصول الحزب علي أغلبية داخل البرلمان لا يعني الانفراد بوضع الدستور دون مراعاة حقوق الآخرين من المصريين وتجاهل القوي السياسية التي لم تحصل علي غالبية أو التي أخفقت في الانتخابات البرلمانية, مؤكدا أن كل القوي السياسية والمفكرين سوف يشاركون في وضع الدستور الجديد من دون النظر إلي انتماءاتهم الدينية أو السياسية, لأنه دستور لكل المصريين, وليس دستور حزب بعينه.
والرؤية ذاتها, أكدها الدكتور محمود غزلان المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين, مشيرا إلي أن اللجنة التأسيسية يجب أن تشكل من داخل المجلس وخارجه وأن آلية اختيار اللجنة ونسبة تمثيل كل فصيل فيها من اختصاص البرلمان.
دستور توافقي
والحال كذلك, يؤكد الدكتور محمود حسين أمين عام جماعة الإخوان المسلمين, أن الجماعة تري أن تكون الهيئة التأسيسية لإعداد الدستور معبرة عن كافة التيارات في مصر, بحيث يعبر الدستور عن توافق شعبي عام حوله, ولا أعتقد أن يحدث صدام بين مختلف التيارات طالما سيتم إعداد الدستور بالتوافق بين الكتل الموجودة في البرلمان, وقد أعلنا منذ البداية أننا مع الدولة المدنية, والديمقراطية.
وفيما يتعلق بما يثار حول النظام الذي يصلح للدولة المصرية سواء كان رئاسيا أو برلمانيا أو مختلطا, تري جماعة الإخوان المسلمين- كما يقول أمينها العام- أن النظام الذي يصلح لمصر الآن هو النظام المختلط, وفي المستقبل, أي بعد عدة دورات من الممارسة البرلمانية, وبعد قيام الأحزاب المصرية واستقرارها, أن تكون مصر جمهورية برلمانية.
سألته: ألا تتوقع صداما بين رؤية الحرية والعدالة( الذراع السياسية للجماعة), وممثليه داخل البرلمان, وبين القوي والتيارات الأخري حول الدستور وآلية اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية التي سوف تقوم بصياغته؟
- أمين عام جماعة الإخوان: طبيعي جدا أـن تكون لكل كتلة برلمانية رأي.. وليس بالضرورة أن يحدث صدام في الخلاف أو الاختلاف, فالأصل أن تحترم أراء الجميع, ثم نلتزم برأي الأغلبية.
الاختلاف وارد
بشكل عام, يري الدكتور يسري حماد المتحدث باسم حزب النور أن يتم إعداد الدستور قبل انتخاب الرئيس, حتي تكون له صلاحيات محددة وواضحة, وهذا هو الأمر الطبيعي, لأنه إذا تم اختيار رئيس الجمهورية قبل وضع الدستور, فسوف يكون للرئيس صلاحيات مطلقة, وبذلك يصنع الشعب ديكتاتورا جديدا.
سألته: ما رؤيتكم لاختيار أعضاء اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور؟
د. يسري حماد: البرلمان سوف يختار أعضاء الهيئة التأسيسية لوضع الدستور من داخله, إذا كانت الكفاءات المطلوبة موجودة بين أعضائه, وقد يستعين بخبرات من خارج البرلمان.
وهل أنتم مع جمهورية برلمانية أم رئاسية؟
- نحن مع الجمهورية البرلمانية
قلت: هل تتوقع أن يكون هناك صدام بين النور والتيارات الدينية الأخري حول الدستور, وآلية تشكيل اللجنة التأسيسية التي ستقوم بصياغته؟
- المتحدث باسم حزب النور: لكل حزب رؤيته, والاختلاف وارد, لكن الأمر سيكون بالأغلبية, والحزب يسعي إلي تحقيق مصلحة الدين والوطن, ونحن نطالب بأن تكون كل الآليات, والاقتراحات, وفقا للقانون, فهو يجب أن يحترم في كل الأحوال.. وفي كل الأحوال فإن الصدام غير وارد.









..ومطالب الليبراليين في الدستور الجديد: احترام المواطنة.. وحمــــــايــة الحريات
تحقيق: نيرمين قطب
الليبرالية هي الشكل السائد للديمقراطية في القرن الحادي والعشرين ومن سمات هذا النوع من الديمقراطية وجود حماية للأفراد والأقليات من سلطة الحكومة إذ يكتسب الفرد أهمية خاصة في الليبرالية كما هو الحال عند فلاسفة التنوير والذين تبنوا فكرة العقد الاجتماعي مثل توماس هوبيز وجون لوك.
والليبرالية كما يرويها أستاذ العلوم السياسية محمد السيد علي هي كلمة لاتينية تعني الحر وتهدف إلي تحرير الفرد والجماعة من القيود السلطاوية الثلاثة السياسة والاقتصاد والثقافة, وقد تتحرك وفق أخلاق المجتمع وقيمه حسب ظروف كل مجتمع لأنها لا تختلف من مجتمع لآخر.. أما فيما يتعلق بعلاقة الليبرالية والأخلاق أو الدين فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد مادام أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات ولكنها صارمة خارج هذا الإطار فإن تكون متفسخا أخلاقيا فهذا شأنك ولكن لا تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين.
فالدستور هو المعركة القادمة التي تناضل فيها الكتلة الليبرالية في مصر ضد التيار الإسلامي كل منهم يريد أن يكتب ما يمكن أن يحمي أفكاره وحريته من الآخر, مع تأكيد مبدأ المواطن الذي يري الدكتور عمرو حمزاوي أن المواطنة تتنافي مع المادة الثانية من الدستور كما سبق وأعلن من قبل أن تحديد دين للدولة يتنافي مع كلمة مواطن فالمواطنة هي أن يكون الجميع سواء في كل شيء ولايوجد أي نوع من التمييز الديني ولا الحقوقي.
المواطنة هي أول النصوص التي يطالب جورج إسحاق أحد مؤسسي حركة كفاية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتشديد عليها في دستور مصر الجديد حيث يتساوي بموجبها كل المصريين في الحقوق والواجبات والمواطنة يترتب عليها عدم تحديد ديانة الرئيس أو جنسه فمن حق أي رجل أو امرأة( مسلم أو مسيحي) أن يتقدم للترشح للمنصب مادام أنه كفء له وأن أي نص يخالف ذلك فهو يتناقض مع حق المواطنة.
وأضاف أن الدستور يجب أن يتضمن نصوصا تحافظ علي الحريات العامة وألا يمس أحد الحريات الشخصية مهما حدث فمن وجهة نظر إسحاق فإن العقل الجمعي المصري عقل مدني بطبعه ولا يقبل الوصاية من أحد وأن يكون القانون هو سيد الموقف.
وتضمن الدستور لرؤية اقتصادية واضحة يعد واحدا من أهم مطالب إسحاق بحيث تتضمن هذه الرؤية العدالة الاجتماعية حتي لا يحتكر أحد الثروة والسلطة بالإضافة إلي إنشاء صندوق للبطالة وتأمين صحي حقيقي للشعب المصريوعن اختيار اللجنة التي سوف تقوم بوضع الدستور فإن إسحاق ضد اختيار الأغلبية في البرلمان لهذه اللجنة ويري أن هذا سوف يمثل عوارا حقيقيا في اللجنة لأن هذه الأغلبية في البرلمان الحالي قد تكون أقلية في البرلمان القادم, ولكن دستور مصر هو دستور دائم لذا لابد أن توضع معايير واضحة ومنظمة لهذه اللجنة لتمثل كل القوي والتيارات المصرية والمعيار الوحيد الذي يمكن أن نثق فيه هو الانتخاب حيث تقوم كل نقابة أو حزب أو جماعة باختيار من يمثلها في هذه اللجنة.
صناعة الدولة تتم من خلال الدستور أما الأغلبية فتدير الدولة تلك الكلمات تمثل خلاصة رأي مارجريت عازر أمين صندوق شبكة الليبراليين العرب وعضو منظمة حقوق الإنسان وعضو اللجنة العليا لحزب الوفد, ولذلك تري عازر أن تمثيل كل أطياف المجتمع المصري في اللجنة التي سوف تكلف بوضع الدستور سوف يكون كفيلا بصدور دستور متوافق عليه من الجميع ومرض لجميع الأطياف.
أما شادي طلعت, المنسق العام للتيار الليبرالي المصري, فأكد ضرورة أن تتضمن نصوص الدستور مواد تنص علي مدنية الدولة واحترام المواطنة واحترام المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وأن يحافظ علي الدين من تدخل السياسة وأن يتم الفصل بينهما.
كما يطالب شادي بوجود عدد من المواد التي لا يجوز الاستفتاء عليها فيما بعد مثل المادة التي تحدد فترة الرئاسة بـ4 سنوات فقط تجدد لمدتين فقط ولا يمكن اغفال حقوق المرأة والطفل التي لابد أن تذكر بوضوح في نصوص الدستور ـ ومازال الكلام لشادي طلعت ـ نظرا لما تتعرض له هاتان الفئتان من انتهاكات, ونطالب أيضا بأن يكون النظام في مصر رأسيا وليس برلمانيا.
وأضاف شادي أن التيار الليبرالي يطالب بضرورة توضيح تعريف الديمقراطية التي من وجهة نظر التيار لا تعني حكم الأغلبية ولكنها تعني حكم برنامج يتفق عليه الشعب لبعض الوقت وأن الديمقراطية في النهاية هي احترام حقوق الأقليات.
وعن اللجنة التي سوف تكلف بوضع الدستور, فيري شادي أنها لن تكون جديرة بوضع الدستور إلا إذا كانت مشكلة من كل أطياف المجتمع خاصة المفكرين والمثقفين وهذا هو المتعارف عليه في صناعة الدساتير وتلي مرحلة وضع الدستور مرحلة صياغته بشكل قانوني وهذا ليس دور رجال القانون ولكن دور رجال الدساتير أمثال الدكتور إبراهيم درويش الذي استعانت به تركيا في وضع دستورها.
وعن كيفية إلزام الأغلبية الإسلامية في البرلمان باختيار أعضاء لجنة بشكل يمثل كل أطياف المجتمع, فيري شادي أن ذلك لابد أن ينبع منهم أولا وإن لم يكن فلابد أن يلزمهم المجلس العسكري بهذا المعيار, ولكن بالطبع بدون طرح اسماء محددة, ويري شادي أنه إذا لم يتحقق ذلك فسوف يوضع دستور يتماشي مع هوي أغلبية محددة في البرلمان.








المصدر : الاهرام




صباح الخير ‏..‏ أيتها الثورة‏

تحقيق السبت
صباح الخير‏..‏ أيتها الثورة‏..‏





جاءني حزينا باكيا هرما يتوكأ علي عصي خشبية لا تكاد تتحمل ثقل وزنه وثقل همومه‏..‏ قال لي من خلال فم معتم كأنه مغارة سوداء‏..‏ أهتم الأسنان زلق اللسان‏:‏ ألا تعرفني؟.

















قلت له وأنا أتأمل ثيابه الرثة وثقل همه وبؤس حاله: من أنت بحق السماء يا حزين الدهر؟
قال: أنتم تتنكرون لي الآن.. بعد أن عشت معكم عاما بطوله تقاسمنا فيه أيام فرح وترح.. وإن كان همنا فيها وترحنا أكثر من سعدنا وفرحنا!
قلت له: اذهب عني بثيابك الرثة وهمومك الغتة.. فالبلد موش ناقصاك وحياة أبوك!
قال: أنا يا فتي الفتيان ويا سيد العربان.. عام2011 الذي انزاح من فوق كاهلكم وسوف يغيب في زوايا النسيان.. ولكن ما حققته معكم لن تنسوه أبدا.. فأنا وش السعد عليكم بثورة الخامس والعشرين من يناير التي أزاحت من فوق صدوركم دولة الفساد المبين!
قلت: ولكنك ختمتها هما وغما بإسالة دم الثوار الأبرار والحكم ببراءة القتلة عدد من الضباط الأشرار.. وهو الحكم الذي أدمي قلوب الأمهات.. ولا تفسير له ولا مبرر.. ومازال القتلة الكبار مبارك ورجاله والعادلي وأعوانه داخل السجون.. وحللني بقي لما تطولهم يد العدالة في جريمة إطلاق الرصاص الحي علي الثوار.. في محاكمات السلاحف التي نشهدها في سنتك الغابرة هذه..!
قال عام2011: وما ذنبي أنا فيما جري.. لقد أسقطم رئيسكم السابق في يناير.. ولكنه ظل قابعا آكلا شاربا هنيئا مريئا في منتجع الصفوة العظام في شرم الشيخ داخل قصره الفاخر الذي هو نسخة طبق الأصل من قصر ماري أنطوانيت ملكة فرنسا قبل أن يعدمها الثوار تحت المقصلة في أواخر القرن الثامن عشر.. ومعه أفراد أسرته الكرام الذين سرقوا مصر ونهبوا مصر وعاشوا كما الملوك والملكات وكما الأمراء والأميرات.. ولم يقدم كبيرهم إلي المحاكمة إلا في أغسطس الماضي.. يعني بعد مضي7 شهور من تنازله عن رياسة الجمهورية.. ليذهب هو.. ويبقي نظامه الفاسد الغادر الغارق في بؤرة الانحراف حتي يومنا هذا!
قلت: تعني أن نظام مبارك مازال حيا يسعي بوجهه الكالح.. رغم ذهاب رأس النظام؟
قال: هذه حقيقة لا أعرف لماذا تدورون وتلفون من حولها.. وتنكرونها.. وأنتم تعيشون في ظل نظام عاش بيننا ثلاثين عاما عددا.. ومازال يتحرك ويتلوي ويضرب ضربته بين الحين والآخر..!
قال: رغم قطع رأسه!
قال: أليس الثعبان يظل يتحرك وجسمه يبقي ويتلوي حتي بعد قطع رأسه.. هذا هو ما يحدث الآن.. وأقرب دليل حكم الإدارية العليا بحق أعضاء الحزب الوطني دخول الانتخابات!
قلت: يا عام النصر والقهر.. يا عام الفرح والترح.. كيف يعيش الثعبان ويتنفس ويتحرك بعد قطع رأسه.. وكل أعوانه خلف الأسوار في انتظار حكم العدالة.. وهو قادم قادم.. مهما تباعدت الأيام وتكومت الشهور!
...........
...........
ولأنه يحمل تحت إبطيه حقيبة الأسرار.. ولكي أعرف منه كيف لم ينته النظام السابق بعد رغم قطع رأسه.. وما هم أعوانه وزبانيته وحراسه ومريدوه المختبئون داخل الجحور التي تطل منها رءوسهم بين الحين والحين.. لتلدغ وتبث سمومها وتشعل حرائقها.. وتبعث الفتنة والوقيعة بين الفرقاء علي أرض الوطن..
فقد دعوته إلي فنجان قهوة محوج وشيشة سلطاني من تلك التي تقطع النفس وتلبش البدن.. علي مقهي الآلاتية أو ما بقي منها.. في شارع محمد علي.. اشهر شوارع الفن في بر مصر كله.. في أواخر أيامه بعد أن أخرج للدنيا كل ما في جعبته من مغنواتية وآلاتية وطبالين وزمارين ومطربين ومطربات وراقصات لمعن وصهللن في عالم البارات والصالات والمسارح والسينمات.. قهوة الآلاتية هذه ذات الشان والشنشان.. لا زبائن فيها الآن إلا نحن الاثنان مع عواد علي عود بوتر واحد يجلس مكتئبا عند الركن تحت مراه مشروخة لا تبصر..
طلبت واحد قهوة له.. ولكنه استبدله بجنزبيل بشخطة في عامل المقهي الأصلع العجوز وهو آخر نسخة من جرسونات المقهي الشهير بعد جارسونات أثينا العظام من أحفاد الإسكندر المقدوني.. وعمنا ارشميدس.
قلت له: إيه حكاية النظام اللي لسه عايش للنهارده.. ولم يبتعد بعد؟
قال: يا سيدي الحكاية باينة زي نور الشمس تعالوا نحسبها بالورقة والقلم:
1 ـ من الذي صنع موقعة الجمل في ميدان التحرير وقتل وأصاب فيها من أصاب؟
أليسوا هم رموز الحزب الوطني ونواب الوطني في البرلمان ورجال أعمال الوطني المحترمين؟
قلت: ولكنهم كلهم خلف السجون ويحاكمون بالفعل.
قال: محاكمات إيه دي اللي بقالها شهور طويلة ولم يصدر حكم واحد فيها علي هؤلاء القتلة من أصحاب الياقات البيضاء.. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق ولعدد19 دورة متتالية.. شوف ازاي؟ ومعه السيد صفوت الشريف أمين عام الحزب الوطني قابع كما الثعلب الجريح في مزرعة طرة.. دون صدور حكم واحد بالإدانة حتي الآن لا لصفوت ولا لسرور!
2 ـ كل من شارك في موقعة الجمل.. مازالوا بلا أحكام نهائية.. بعد رد قضاة المحكمة مرة.. وبطء الإجراءات ومرافعات لا تنتهي وجمع مستندات وسؤال ألف شاهد وشاهد وتمارض المتهمين أو حتي مرضهم.. ولا حكم واحد صدر في حق أي منهم..!
يرمقني بنظرات نارية وهو يصب في فمه آخر قطرة من كوب الجنزبيل الساخن وهو يقول: ألم تسمع أن العدالة البطيئة هي الظلم بعينه!
3 ـ ثم تعال إلي آخر حكم صدر في حق ضباط السيدة زينب من قبيله حبيب العادلي الذين أطلقوا الرصاص الحي علي الثوار.. جاء مخيبا للآمال.. براءة كل الضباط.. نحن لا نطعن في حكم القضاء المصري.. فليس هذا من حقنا.. ولكننا نريد فقط أن نعرف لماذا نالوا البراءة.. ومن هو القاتل الحقيقي إذن.. حتي يهدأ الشهداء في قبورهم وتجفف الأمهات دمعهن الذي مازال ينهمر من عيونهن بلا توقف.. ولن يجف إلا بعد القصاص العادل؟
مازال عام2011 يحكي ويتحاكي ويتباكي:
4 ـ أنت بصفتك من الصحفيين الأراريب الذين يعرفون من هو الذي أصدر أوامر إطلاق الرصاص الحي علي الثوار وهم يتظاهرون ويهتفون باسم مصر ويرفعون علم مصر..
اسمح لي أن أجيب نيابة عنك عن هذا السؤال.. أليس هو مبارك وشريكه في جريمة القرن حبيب العادلي ورجاله.. واللا إيه؟
قلت له: عندك حق..
قال ولما أنا عندي حق.. والمصريون كلهم عندهم حق.. لماذا تأخرت محاكمة مبارك والعادلي ورجاله كل هذه الشهور.. دعني اكررها امامك للمرة الالف.. أليست العدالة البطيئة هي الظلم بعينه؟
أسأله: والحل إيه يا أبو العريف؟
قال: محاكمة عسكرية للجميع.. ألسنا في حالة ثورة.. وفي ظرف شهر أو اثنين.. أو حتي ثلاثة يكون كل من أجرم في حق مصر خلف الأسوار.. أو حتي بين يدي عشماوي تحت حبل المشنقة!
قلت: أنت علي حق في كل ما قلته.. ولكن رئيس محكمة مبارك والعادلي المستشار أحمد رفعت أعلنها صريحة أن الحكم في القضية.. التي يطلقون عليها اسم قضية القرن.. كان يتمني أن يصدر مع الذكري الأولي للثورة في25 يناير.. ولكن الحكم لن يتأخر أبدا عن شهر مارس القادم!
قال: يعني حسبة شهرين موش كتير واحنا اللي استنينا ثلاثين سنة بحالها.. يعني360 شهرا من القهر والظلم والفساد المبين!
قلت: أتعرف يا عام الفرح والنكد معا وأنت سيد العارفين.. إن المحاكم العسكرية لا يعترفون بأحكامها في الغرب.. ومن هنا لا يمكن لنا أن نستدعي واحدا مثل حسين سالم من إسبانيا.. أو بطرس غالي من بريطانيا.. من شلة الهاربين في الخارج بأموال مصر.. ولا يمكننا أيضا أن نستعيد مليارات الدولارات التي هربت من مصر بعد الثورة..
قال: ولا حتي مليارات المخلوع وولديه وأعوانهم في النهب والسلب وطيران بشنط الدولارات إلي بنوك أوروبا بأسماء مستعارة وشفرات لا يعرف مفاتيحها إلا الشيطان نفسه.. وأنت تعرف بالطبع من هو الشيطان هنا؟
قلت: ويعرفه كل المصريين أيضا!
...........
...........
مازلنا جلوسا علي مقهي الآلاتية في شارع الفن الأصيل الذي اسمه شارع محمد علي.. وعظمة علي عظمة يا ست المظ.. وكمان والنبي يا عم طلب ـ بكسر الطاء واللام ـ ومن تاني والنبي يا سي عبده.. قيلت لعبده الحامولي وعبده السروجي وعبدالغني السيد وعبدالعزيز محمود في زمان الطرب والسلطنة..
قلت لعام الفرح والنكند معا: ألم تشهد مصر في عهدك يا2011 انفلاتا أمنيا وتجرمة لصوص وقلة أدب حرامية وتجرؤ أصحاب السوابق والمسجلين خطر, الكل رفع شعار البلطجة للجميع!
أتعرف كم جريمة ارتكبت في سنتك السودة؟
أنا سأقول لك:2774 جريمة قتل+2312 جريمة سرقة بالإكراه+2229 جريمة خطف رجال ونساء وأطفال+17800 جريمة سرقة واستيلاء عيني عينك وفي وضح النهار للسيارات بركابها أو بدون!
قال: يا سنة سودة!
قلت: من الذي خلق كل هذه الفوضي الأمنية في سنتك السوداء؟
قال: إنهم يريدون أن نعيش طول الوقت في حالة قلق.. حالة انتظار.. حالة جوع بنقص الغذاء.. حالة فوضي شاملة بالإضرابات والاعتصامات.. حالة خوف بالانفلات الأمني.. حالة انحدار اقتصادي بتوقف عجلة الإنتاج في كل مواقع العمل.. لتهرب السياحة التي لا تعيش ولا تنتعش إلا في مناخ آمن.. إنهم يريدون أكثر من ذلك.. يريدون صداما بين الشعب والقوات المسلحة بعد أن شطبوا علي الشرطة بفعل فاعل وهدوا حيلها وأبعدوها حتي عهد قريب عن التدخل ونشر الأمن في ربوع البلاد كما كان!
ألم تسمع عن الفلول؟
ألم تسمع عن اللهو الخفي؟
قلت: الفلول نحن نعرفها جيدا.. انهم فلول النظام الذي ذهب الي غير رجعة.. ولكن من هو هذا اللهو الخفي؟
قال: الذي فجر وأحرق ما بقي من تراث مصر الحضاري والثقافي والتاريخي والعلمي الذي اسمه المجمع العلمي الذي أقامه نابليون بونابارت عندما جاء إلي مصر غازيا بالسيف والقلم والذي يضم نحو400 ألف كتاب من أعظم نفائس الكتب وأعظم ما أخرجته عبقرية الكتاب والأدباء والمؤرخين قبل200 سنة ويزيد!
قلت: يعني اللهو الخفي هو الذي أحرق قلب مصر علي تراثها العظيم.. وسلط صبية بورقة المائة جنيه والوجبة الاجنبية والبرشامة المخدرة.. وهو الذي دفع الشباب العاطل الذي لا يعرف الفرق بين معبد الكرنك وسينما علي بابا.. ودفع له لكي يحرق قلب مصر.. وقد اشعل فيه النيران بالفعل!
قال: لقد بدأت تفهم الآن!
...........
...........
شرب أمامي في مقهي الآلاتية أبريق ماء بحاله وراح يتجشأ بصوت مسموع.. ثم طلب شايا بنعناع ليطري علي قلبه ـ علي حد قوله ـ بعد كثرة كلام ورغي ومناهدة معي.. ثم التفت إلي وقال: أليست عندك رسالة للعام الجديد..2012 الذي خرج منذ أيام من رحم الزمن؟
قلت: الكلام كتير.. ولقد استمعت لمجموعة من أفضل وأنبل رجالات مصر وقد حددوا مطالبهم أو آمالهم علي هذه الورقة الصغيرة.. وأطلقوا عليها اسم روشتة الخلاص في عام الخلاص..
يسألني: ماذا تقول روشتة الخلاص هذه؟
قلت: روشتة الخلاص تقول:
1 ـ لابد أن تنتهي ديكتاتورية ميدان التحرير.. وأن يقدم الثوار مطالبهم بصورة أكثر تحضرا.. وليس كما فعلوا أمام مجلس الوزراء اعتصام ليل نهار.. ثم منع رئيس الوزراء من دخول مقر رئاسة الوزراء في شارع مجلس الشعب وعقد اجتماع مجلس الوزراء.. وطالبوه بأن يدخل من الباب الخلفي وأن مجلس الوزراء له8 أبواب..!
هل هذا معقول.. يعني رئيس وزراء مصر يدخل مقر المجلس من الباب الخلفي.. يعني من باب الخدامين؟
2 ـ لابد أن تنتهي المليونيات والاعتصامات والمظاهرات.. حتي نتفرغ للعمل والإنتاج.. فالبلد ينهار اقتصاديا وأمنيا وسياسيا وتعليميا.. أو نخرج بنظام ومواعيد حتي لاتعطل البلد كلها!
3 ـ لابد أن تنتهي أيضا ديكتاتورية العصيان المدني والهجوم علي المنشآت العامة.. مثل حرق الأهالي محطة القطا الكهربائية في مراحل إنشائها الأولي بحجة أنها محطة نووية والخسائر50 مليون جنيه!+ اعتصام اهالي بمياط وغلقهم لميناء دمياط بحاله.
4 ـ الجيش المصري خط أحمر: بمعني أنه لا مساس بأفراد القوات المسلحة درع مصر وحامية الثورة والصدام مع الجيش لأي سبب.. هو اقتحام أرعن وغير مسئول لحائط الأمن القومي.. فماذا بعد الجيش.. لمن نلجأ.. ونحتمي.. دلوني؟
5 ـ الأمن يعود بسرعة.. فلا اقتصاد بدون أمن.. ولا سياحة بدون أمن.. ولا مدارس ولا جامعات بدون أمن.. ولا سفر ولا طرق بدون أمن.. ولا حياة بدون أمن.. لقد أصدر السيد وزير الداخلية أوامره لضباطه وجنوده بأن يطلقوا النيران في مواجهة أي بلطجي.. وكذلك طلب من المواطنين.. أن يقتلوا البلطجية لكي يقتلوا الجريمة قبل أن تولد وتحرقنا جميعا معها!
6 ـ نساء مصر يعني خط أحمر لابد ان نحافظ علي حرمة الاخحت والام والزوجة مهما كانت التضحيات.. اظن أن كلامي هنا مفهوم!
7 ـ لابد من الاتفاق علي وثيقة فكرية لثورة25 يناير من أجل بناء المجتمع الديمقراطي.. فنحن نعيش في ظل: مصادمات+ حرائق+ مؤامرات+ احتقان سياسي..
فالثورة قد حدث لها احتواء سياسي في البداية.. انتهي باختطاف الثورة.. وأطياف الثورة وجماعاتها لم تضع شباب الثورة في الحقل السياسي حتي الآن.. كنواب في البرلمان.. أو في لجان ثورية استشارية.. ولم يدخل أحد منهم الوزارة بعد..
وواجبنا لكي نرد الجميل لشباب الثورة أن نمنحه الحق في العمل السياسي.. مثل تعيين20 منهم في البرلمان القادم.. وإن كان ذلك يستدعي منا تعديل الإعلان الدستوري!
يعني الثورة عاملة زي البيضة آدي اللي سلقها وآدي اللي قشرها.. وآدي اللي قال: هم هم هم!
يعني معقولة الثوار كده يطلعوا من المولد السياسي بلا حمص أو حلاوة؟
8 ـ لابد ألا تخضع لتهديدات المخططات الخارجية ولابد أن نخرج من شرنقة التحالفات التي يريدون زج اسم مصر فيها.. ولا نترك دولة مثل أمريكا تصرف مليارات الدولارات لكي نصبح طول عمرنا خائفين قابعين في جيبها وتحت مظلة حماها.. بخلخلة الجبهة الداخلية وإيجاد حالة من الفوضي السياسية التي تسميها الفوضي الخلاقة.. لكي تتدخل أكثر وتملي آراءها علينا كما كانت تفعل طوال ثلاثين سنة هي مدة حكم عميلها الفرعون الذي هوي!
9 ـ علينا أن نلملم الوطن ونرتفع فوق مستوي الجراح.. بوثيقة الوفاق الوطني!
10 ـ مطلوب من حكومة الجنزوري في عام2012:
> إنقاذ الاقتصاد المصري من الانهيار والفلس!
> تلبية الحاجات الضرورية للجماهير: طعام+ زغيف العيش+ أنبوبة البوتاجاز+ أسعار السلع في متناول الجميع+ تعليم جيد+ علاج معقول وغير مكلف+ طرق آمنة وبيت آمن وبلد آمن+ وألا يزيد أعلي أجر عن35 مرة لأدني أجر.. بأي حال من الاحوال.
وبلاش والنبي حكاية السكرتيرات اللي السنيورة أو الشحرورة منهن تلهف كده من غير كسوف في الشهر الواحد150 ألف جنيه بس!
...........
...........
يعني باختصار شديد ومن غير فذلكة أو مزلكة أو بعككة.. لو صديقنا الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الهمام طول عمره.. استطاع إنقاذ الاقتصاد المصري+ تلبية الحاجات الأساسية للجماهير+ إدارة الملف الأمني بكفاءة.. سوف يدخل التاريخ.. وسلم لي ساعتها علي اللهو الخفي!{




المصدر : الاهرام