السبت، 25 ديسمبر 2010

صفط اللبن ومشكلات الحلول


كما أن للمشكلات حلول فإن للحلول مشكلات، ولعل محور صفط اللبن الذي تكلف تسعمائة مليون جنيه أبرز مثال على ذلك . المحور رائع منذ اللحظة الأولى لصعوده حتى تقترب من منزله أمام جامعة القاهرة، فإذا استغرق المحور 6 دقائق في قطعه فإن الزمن من الخروج منه حتى أقرب منفذ للنجاة يستغرق دقائق طويلة . كان ينبغى قبل التفكير في إنشاء هذا المحور التفكير فيمن يعبر هذا المحور وكيف ينجو من عنق الزجاجة الواقع بعده . لقد قيل إن المحور سيخفف الضغط عن محور 6 أكتوبر بمقدار 30 في المائة، وما رأيناه على أرض الواقع لا يدل على ذلك. لست خبيرًا هندسيًّا ولا مروريًّا؛ ولكني أفكر بصوت عال مع الخبراء: هل يحتاج الأمر إلى حل هندسي عبقري مثل الحل شبه الرائع لمشكلة المرور في ميدان الرماية؟ حيث لم تُبْنَ جسور علوية ولا أنفاق؛ بل اعتمد الحل على فكرة ابتكارية حلت المشكلة بنسبة 80 في المائة، وبقيت العشرين في المائة المتمثلة في لفة طويلة للوصول إلى الطريق الدائري، وأعتقد أن من نجح في حل الثمانين في المائة في عقله الحل لمشكلة العشرين في المائة.
ويخيل إلي أننا نعمل أحيانًا كجزر منعزلة، لا ترتبط الحلول ببعضها ولا نبدأ بالأولويات .
إن مشكلة اختناق القاهرة مروريًّا وسكانيًّا لا ينبغي أن تحل بكوبري هنا و جسر هناك؛ لأنه سيكون حلاًّ مؤقتًا سرعان ما تضيع قيمته أو تترتب عليه مشكلات أخرى، والحل يكمن في النظرة الشمولية والمتكاملة لمشكلة الازدحام مرورويًّا وسكانيًّا.
الكاتب - عادل نور الدين - ايجيبتى

الكارثة قادمة: 9 يناير2011


كل المؤشرات الحالية تؤكد أن الكارثة واقعة يوم 9 يناير2011، ولم يكن هذا التاريخ مفاجئا بل كان معروفا منذ فترة طويلة ولكننا وقفنا مكتوفي الايدي ولم نبدأ في الافاقة الا قريبا . سيضاف هذا التاريخ الى 2 نوفمبر1917 والي 2اغسطس1990 والى 11سبتمبر2001 وغيره من تاريح الكوارث الشهيرة الاول هو تاريخ وعد بلفور والثاني هو غزو العراق للكويت والثالث حادث تدمير البرجين في نيويورك والذي لم يقع على اراضينا بل وقع خارجها ومازلنا ندفع ثمنه على اراضينا . ينطبق على هذه التواريخ نظرية الدومينوDomino Effects . فحادثة واحدة يتوالى وراءها حدث تلو حدث لسنوات طويلة . وكانت الوقاية في متناول ايدينا ولكننا انتظرنا حتى ظهر العرض فأدركنا المرض ، ومنذ ذلك الحين نتناول الحبوب والمهدئات ومضاد الحيوية ومضادات الاكتئاب بدون جدوي .
في 9 يناير2011 لن يكون السودان هو السودان ولكن يكون شكل الوطن العربي هو شكل الوطن العربي لأن المؤشرات تؤكد ان الجنوبيين لن يرضوا بغير انفصالهم عن السودان بديلا .
الغريب أن تصريحات الجنوبيين على مدار سنوات عديدة كانت ضد الانفصال بل ان جون جورنج نفسه كان يؤكد انه وحدوي مثله مثل السياسي البارز في جنوب السودان، لام أكول الذي أكد أن الاستقلال عن الشمال سيكون بمثابة كارثة بالنسبة للجنوب. وقال ان أي دعوة للانفصال ستكون دعوة لصوملة جنوب السودان .
لكنني ارى ان الكارثه ليست على الجنوب فقط ولكن على الشمال والجنوب وكل الامة العربية التى تتآكل عاما بعد عام .واتذكر العبارة الشهيرة ( أ كلت يوم أكل الثور الابيض)
ما العمل ؟؟؟
دعونا ننقذ مايمكن انقاذه . لتذهب مؤسسات المجتمع المدني العربي الى الشمال والجنوب ، لينشط الاعلام العربي والفضائيات المنشغلة في قضايا تافهة , لينشط اصحاب المدونات والفيس بوك والتويتر فربما تحدث المعجزة في اللحظات الاخيرة وربما نستطيع اقناع بعض الجنوبيين ، حتى لانندم اذا راينا ان بضعة الاف من الاصوات قد تنقذ السودان وتنقذ الامة العربية من كوارث متوقعة
انشروا معي هذا المقال لكل من تعرفوه في امتنا العربية وعلى المدونات والمواقع واضيفوا اليه اراءكم ومقترحاتكم .
فلنبدأ الآن وفورا قبل فوات الاوان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الكاتب : عادل نور الدين - ايجيبتى

زاهر يحذر وسائل الأعلام من أشعال الفتنة قبل قمة الاهلي و الزمالك


طالب الجماهير بتقبل الخسارة مثلما تتقبل الفوز
طالب سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وسائل الاعلام بكل فئاته أن يسلك طريق التهدئة وتلطيف الأجواء التي تسبق مباراة القمة المرتقبة بين الأهلي والزمالك الخميس.وقال زاهر "يجب علي الإعلام المصري المقروء والمسموع والمرئي أن يعتمد علي تهدئة الأجواء من أجل المحافظة علي صورة مصر أمام العالم".
وأضاف زاهر "مصر حالياً في المركز التاسع عالمياً والدوري المصري مصنف رقم 12 علي العالم، وأصبحنا دولة كروية كبري ولذلك يجب أن نكون أكثر تحضراً ونقبل الخسارة مثلما نقبل الفوز وألا تشهد المباريات أحداث شغب بين الجماهير".
ويلتقي الأهلي والزمالك في 30 من شهر ديسمبر الجاري باستادالقاهرة الدولي في مباراة هامة تحدد ملامح الدوري المصري قبل نهاية الدور الأول.

قطار الزمالك يدهس دجلة.. ويوجه انذاراً لـ الأهلي قبل القمة المرتقبة


شيكابالا تألق سجل هدفاً وصنع اخر

واصل قطار الزمالك انطلاقته نحو الدرع، ودهس فريق وادي دجلة بالفوز عليه 2-0، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما الجمعة على استاد الكلية الحربية، ضمن مباريات الاسبوع الـ14 لمسابقة الدوري المصري.
افتتح محمود عبدالرازق "شيكابالا" التسجيل للزمالك في الدقيقة 30، ثم أضاف حسن مصطفى الهدف الثاني بصناعة شيكابالا في الدقيقة 65.
ورفع الزمالك رصيده إلى 30 نقطة في صدارة جدول الدوري بينما تجمد رصيد وادي دجلة عند 11 نقطة في المركز الرابع عشر.
ووجه فريق الزمالك بهذا الفوز انذارأ شديد اللهجة لغريمه التقليدي الأهلي قبل القمة المرتقبة بينها والمقرر لها الخميس 30 ديسمبر.
الشوط الأول:
بدأت المباراة بإيقاع لعب سريع وجاءت أولى الفرص التهديفية في الدقيقة الخامسة حيث سدد حسين ياسر المحمدي لاعب الزمالك كرة قوية من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت فوق العارضة.
وبعد ثوان سدد السوري عبدالفتاح الأغا لاعب وادي دجلة كرة قوية لكنها مرت بجوار القائم.
وبعدها توخى كلا الفريقين الحذر الدفاعي الشديد كي لا تهتز شباكه بهدف مبكر يربك حساباته.
وشهدت الدقيقة 18 فرصة خطيرة للزمالك حيث مرر محمود عبدالرازق "شيكابالا" كرة عرضية إلى هاني سعيد الذي قابلها بتسديدة مباشرة ولكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.
وبعدها تمسك الفريقان بالحذر الدفاعي واعتمد الزمالك على الهجوم من الجانبين بينما اعتمد وادي دجلة على الهجمات المرتدة، لكن لم يتمكن أي من الفريقين من تشكيل خطورة حقيقية على مرمى منافسه.
وفي الدقيقة 27 سدد عمر جابر لاعب الزمالك كرة صاروخية لكن الحارس هيثم محمد تصدى لها ببراعة وأخرجها إلى ضربة ركنية لم تستغل.
وبعد دقيقتين سدد شيكابالا كرة خطيرة من ضربة حرة لكن الحارس تصدى لها ببراعة.
وبعد ثوان نجح شيكابالا في التسجيل للزمالك حيث راوغ اثنين من المدافعين ببراعة وسدد كرة ساقطة (لوب) بقدمه اليسرى مرت فوق الحارس في طريقها إلى داخل الشباك.
وتوقف اللعب في الدقيقة 35 بعد التحام قوي بين الأغا وعبدالواحد السيد حارس مرمى الزمالك ثم استمر اللعب بعدما تلقى الحارس العلاج على أرضية الملعب.
وفشلت جميع محاولات الفريقين في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول لينتهي بتقدم الزمالك 1-0.
الشوط الثاني:
وفي الشوط الثاني تراجع الحماس الهجومي للاعبي الزمالك في الدقائق الأولى وواصل وادي دجلة تكتله الدفاعي انتظاراً لفرص حقيقية من الهجمات المرتدة.
وفي الدقيقة 62 أجرى البلجيكي والتر ميوس المدير الفني لوادي دجلة تبديلا في صفوف الفريق ودفع بمصطفى شبيطة بدلاً من أحمد ضرغام.
كما دفع حسام حسن باللاعب إبراهيم صلاح بدلاً من أحمد غانم سلطان ومحمد إبراهيم بدلا من أحمد جعفر.
وكاد عاشور التقي أن يدرك التعادل لوادي دجلة في الدقيقة 64 حيث استغل خروج عبدالواحد السيد من مرماه وسدد كرة رائعة لكن العارضة تعاطفت مع حارس الزمالك وأنابت عنه في التصدي للكرة.
وبعد ثوان عزز الزمالك تقدمه بالهدف الثاني حيث مرر شيكابالا عرضية نموذجية قابلها حسن مصطفى بتسديدة برأسه في الشباك معلنا تقدم الزمالك بالهدف الثاني.
وفي الدقيقة 68 أجرى مدرب دجلة تبديلاً آخر ودفع باللاعب وائل عبدالفتاح بدلا من محمد كوارشي.
وكاد حسين ياسر المحمدي أن يضيف الهدف الثالث للزمالك في الدقيقة 72 لكن الحارس هيثم محمد خرج في الوقت المناسب وانقذ الكرة.
وبعد ثوان خرج حسين ياسر وحل مكانه حسام عرفات، وفي الدقيقة 78 أجرى مدرب وادي دجلة التبديل الثالث ودفع باللاعب علاء عيسى بدلا من حسن محمود.
وسدد شيكابالا كرة ساحرة في الدقيقة 85 بعدما راوغ الدفاع ببراعة لكن العارضة تصدت لها.
وتراجع الحماس الهجومي لكلا الفريقين شيئا ما في الدقائق الأخيرة لينتهي اللقاء بفوز الزمالك 2-0 ليواصل تربعه على قمة الدوري.

سموحة يسحق الاتحاد بثلاثية.. والمصري يفوز على المقاصة



بتروجيت يخطف الجونة بهدف
وجه فريق سموحة ضربة قوية للاتحاد السكندري وجماهيره حيث تغلب عليه 3-0 باستاد الاسكندرية الجمعة في الاسبوع الـ14 من الدوري المصري الممتاز.
وافتتح الغاني صامويل أفوم التسجيل لسموحة في الدقيقة 43 ثم سجل أحمد بلال الهدف الثاني في الدقيقة 52 قبل أن يضيف أفوم الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 78.
ورفع سموحة رصيده إلى 12 نقطة ليغادر قاع جدول الدوري ويقفز للمركز الثالث عشر بينما تجمد رصيد الاتحاد السكندري عند عشر نقاط ليتراجع إلى المركز السادس عشر الأخير.
وفي مباراتين أخريين تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة 1-0 وبتروجيت على الجونة بالنتيجة نفسها.
سموحة والاتحاد السكندري
بدأت المباراة متكافئة بين الفريقين ولكن لم يمر سوى دقائق معدودة حتى تفوق سموحة من الناحية الهجومية وشكل خطورة حقيقية على مرمى الاتحاد السكندري.
وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة السادسة حيث سدد أحمد حمودي لاعب خط وسط سموحة كرة زاحفة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم.
كذلك أهدر الغاني صامويل أفوم فرصة خطيرة لسموحة عندما تلقى تمريرة طولية رائعة لكنه أخفق في السيطرة على الكرة واستغلالها بالشكل المناسب.
وتوالت هجمات لاعبي سموحة لكنهم واجهوا صعوبة في التغلب على دفاع الاتحاد السكندري خاصة في ظل تألق إبراهيم سعيد في إحباط العديد من المحاولات وتألق زميله الحارس الهاني سليمان.
وقدم حمودي عرضاً جيداً في صفوف سموحة خلال المباراة، كما تألق بشير التابعي في دفاع الفريق وأحبط أكثر من محاولة خطيرة للاتحاد السكندري.
وجاءت أخطر فرص الاتحاد السكندري في الشوط الأول في الدقيقة 33 حيث سدد محمود شاكر كرة خطيرة تصدى لها الحارس سليمان بيد واحدة قبل أن يلتحم بقوة مع هاني العجيزي.
وكاد مارك مبوا أن يتقدم للاتحاد السكندري في الدقيقة 39 عندما ارتقى لتمريرة عرضية وسدد الكرة برأسه لكن الحارس محمد العربي تصدى للكرة وحولها إلى ضربة ركنية، وارتقى مبوا للكرة مجدداً وسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم.
وقبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول جنى سموحة ثمار محاولاته الجادة وافتتح التسجيل بهدف أحرزه صامويل أفوم إثر تمريرة عرضية من أحمد بلال.
وفي الشوط الثاني اختلف الحال، حيث بدأ الاتحاد السكندري محاولاته الهجومية منذ الدقيقة الأولى سعيا لإدراك التعادل.
ومرر محمود شاكر كرة متقنة إلى هاني العجيزي الذي سددها بمهارة لكن الحارس محمد العربي واصل تألقه وتصدى للكرة ببراعة.
واستغل سموحة ارتباكاً في دفاع الاتحاد السكندري في الدقيقة 52 وعزز تقدمه بالهدف الثاني وسجله أحمد بلال إثر تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء.
وفي ظل اكتساب لاعبي سموحة المزيد من الثقة، كثف الاتحاد السكندري ضغطه الهجومي لتعديل النتيجة وإرضاء جماهيره التي لم تتوقف عن مؤازرته في الاستاد، وكاد هاني العجيزي أن يسجل في الدقيقة 72 حيث راوغ الدفاع بمهارة ثم سدد كرة مرت بين ساقي الحارس وكانت في طريقها إلى داخل الشباك لكن بشير التابعي أطاح بها قبل أن تتجاوز خط المرمى.
وفي الدقيقة 78 ضاعف سموحة محنة الاتحاد السكندري عندما أضاف الهدف الثالث وسجله صامويل أفوم بعدما تبادل الكرة ببراعة مع أحمد بلال ثم سدد كرة متقنة سكنت الشباك على يسار الحارس الهاني سليمان.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع سدد إبراهيم سعيد الكرة من ضربة حرة وارتقى لها هاني العجيزي ليسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم لتنتهي المباراة بفوز سموحة 3-0.
المصري يهزم المقاصة
وفي مباراة اخري، تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة بهدف وحيد سجله محمد علي خليفة قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة التي أقيمت باستاد بورسعيد.
ورفع المصري البورسعيدي رصيده إلى 20 نقطة في المركز السابع بينما تجمد رصيد مصر المقاصة عند 17 نقطة في المركز التاسع.
بتروجيت يخطف الجونة بهدف
كذلك تغلب بتروجيت على الجونة بهدف وحيد سجله إريك بيكوي قبل تسع دقائق من نهاية المباراة باستاد قناة السويس.
ورفع بتروجيت رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد الجونة عند 14 نقطة في المركز الحادي عشر.


رئيس الاتحاد الارجنتيني : مارادونا يتحدث كثيراً عن المبادىء لكنه يفتقدها


بعد تصريحاته الذي وصفه فيها أنه "خائن"
رد خوليو جروندونا رئيس الإتحاد الارجنتينى لكرة القدم على الانتقادات العنيفة التى وجهها إليه أسطورة كرة القدم دييجو مارادونا والتى وصفه فيها بأنه "بلا مبادىء".ونقلت صحيفة فرانس فوتبول عن جروندونا قوله "أرى أنه (مارادونا) يتحدث كثيرا عن المبادىء ولكنه هو من يفتقدها، مارادونا هو الذى يثير الاستغراب والدهشة ولست أنا، بالإضافة إلى ذلك فإن 80 بالمائة مما يقوله ليس صحيحا".وجدد مارادونا هذا الأسبوع انتقاداته واتهاماته إلى جروندونا، حيث قال عنه إنه "خائن"، "عجوز مخرف"، ويتردد على عيادة تجميل.
وترى "فرانس فوتبول" أن هذه الانتقادات أثارت غضب رئيس الإتحاد البالغ من العمر 79 عاما وكانت تستلزم أن يرد عليها.جدير بالذكر أن مارادونا قد أطيح به من منصب المدير الفنى للمنتخب الارجنتينى بعد الخروج من دور الـ8 فى بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، إلا أنه مازال يحلم بالعودة لقيادة فريق بلاده، ولكن ذلك لن يتحقق طالما خوليو جروندونا وكارلوس بيلاردو المدير العام للمنتخبات الارجنتينية لكرة القدم مازالوا فى مناصبهم.



صحيفة جزائرية : الزمالك يطلب مهاجم الشبيبة مقابل 200 ألف دولار


حناشى يرغب في التخلص من عودية
ذكرت تقارير صحفية جزائرية أن نادى الزمالك طلب ضم أمين عودية مهاجم نادى شبيبة القبائل الجزائري للانضمام إلى صفوف الفريق الأبيض خلال فترة الانتقالات الشتوية "يناير 2011".
وأشارت صحيفة الشروق الجزائرية إلى أن الزمالك أرسل عرضاً رسمياً إلى النادى الجزائري يطلب فيه شراء اللاعب مقابل 200 ألف دولار.
وقال الصحيفة الجزائرية أن نادي الشبيبة يرغب فى التخلص من عودية بعد المشاكل التى أثارها فى الفترة الأخيرة بسبب غيابه عن التدريبات.
وتغيب عودية عن تدريبات فريقه أمس دون إبلاغ أى عضو من أى أعضاء الجهاز الفنى، مما أثار محند شريف حناشى رئيس النادى الذى يرغب فى التخلص من مهاجم الفريق.

سموحة يسحق الاتحاد بثلاثية .. و المصري يفوز على المقاصة


بتروجيت يخطف الجونة بهدف
وجه فريق سموحة ضربة قوية للاتحاد السكندري وجماهيره حيث تغلب عليه 3-0 باستاد الاسكندرية الجمعة في الاسبوع الـ14 من الدوري المصري الممتاز.
وافتتح الغاني صامويل أفوم التسجيل لسموحة في الدقيقة 43 ثم سجل أحمد بلال الهدف الثاني في الدقيقة 52 قبل أن يضيف أفوم الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 78.
ورفع سموحة رصيده إلى 12 نقطة ليغادر قاع جدول الدوري ويقفز للمركز الثالث عشر بينما تجمد رصيد الاتحاد السكندري عند عشر نقاط ليتراجع إلى المركز السادس عشر الأخير.
وفي مباراتين أخريين تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة 1-0 وبتروجيت على الجونة بالنتيجة نفسها.
سموحة والاتحاد السكندري
بدأت المباراة متكافئة بين الفريقين ولكن لم يمر سوى دقائق معدودة حتى تفوق سموحة من الناحية الهجومية وشكل خطورة حقيقية على مرمى الاتحاد السكندري.
وجاءت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة السادسة حيث سدد أحمد حمودي لاعب خط وسط سموحة كرة زاحفة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم.
كذلك أهدر الغاني صامويل أفوم فرصة خطيرة لسموحة عندما تلقى تمريرة طولية رائعة لكنه أخفق في السيطرة على الكرة واستغلالها بالشكل المناسب.
وتوالت هجمات لاعبي سموحة لكنهم واجهوا صعوبة في التغلب على دفاع الاتحاد السكندري خاصة في ظل تألق إبراهيم سعيد في إحباط العديد من المحاولات وتألق زميله الحارس الهاني سليمان.
وقدم حمودي عرضاً جيداً في صفوف سموحة خلال المباراة، كما تألق بشير التابعي في دفاع الفريق وأحبط أكثر من محاولة خطيرة للاتحاد السكندري.
وجاءت أخطر فرص الاتحاد السكندري في الشوط الأول في الدقيقة 33 حيث سدد محمود شاكر كرة خطيرة تصدى لها الحارس سليمان بيد واحدة قبل أن يلتحم بقوة مع هاني العجيزي.
وكاد مارك مبوا أن يتقدم للاتحاد السكندري في الدقيقة 39 عندما ارتقى لتمريرة عرضية وسدد الكرة برأسه لكن الحارس محمد العربي تصدى للكرة وحولها إلى ضربة ركنية، وارتقى مبوا للكرة مجدداً وسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم.
وقبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول جنى سموحة ثمار محاولاته الجادة وافتتح التسجيل بهدف أحرزه صامويل أفوم إثر تمريرة عرضية من أحمد بلال.
وفي الشوط الثاني اختلف الحال، حيث بدأ الاتحاد السكندري محاولاته الهجومية منذ الدقيقة الأولى سعيا لإدراك التعادل.
ومرر محمود شاكر كرة متقنة إلى هاني العجيزي الذي سددها بمهارة لكن الحارس محمد العربي واصل تألقه وتصدى للكرة ببراعة.
واستغل سموحة ارتباكاً في دفاع الاتحاد السكندري في الدقيقة 52 وعزز تقدمه بالهدف الثاني وسجله أحمد بلال إثر تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء.
وفي ظل اكتساب لاعبي سموحة المزيد من الثقة، كثف الاتحاد السكندري ضغطه الهجومي لتعديل النتيجة وإرضاء جماهيره التي لم تتوقف عن مؤازرته في الاستاد، وكاد هاني العجيزي أن يسجل في الدقيقة 72 حيث راوغ الدفاع بمهارة ثم سدد كرة مرت بين ساقي الحارس وكانت في طريقها إلى داخل الشباك لكن بشير التابعي أطاح بها قبل أن تتجاوز خط المرمى.
وفي الدقيقة 78 ضاعف سموحة محنة الاتحاد السكندري عندما أضاف الهدف الثالث وسجله صامويل أفوم بعدما تبادل الكرة ببراعة مع أحمد بلال ثم سدد كرة متقنة سكنت الشباك على يسار الحارس الهاني سليمان.
وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع سدد إبراهيم سعيد الكرة من ضربة حرة وارتقى لها هاني العجيزي ليسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم لتنتهي المباراة بفوز سموحة 3-0.
المصري يهزم المقاصة
وفي مباراة اخري، تغلب المصري البورسعيدي على ضيفه مصر المقاصة بهدف وحيد سجله محمد علي خليفة قبل ثماني دقائق من نهاية المباراة التي أقيمت باستاد بورسعيد.
ورفع المصري البورسعيدي رصيده إلى 20 نقطة في المركز السابع بينما تجمد رصيد مصر المقاصة عند 17 نقطة في المركز التاسع.
بتروجيت يخطف الجونة بهدف
كذلك تغلب بتروجيت على الجونة بهدف وحيد سجله إريك بيكوي قبل تسع دقائق من نهاية المباراة باستاد قناة السويس.
ورفع بتروجيت رصيده إلى 22 نقطة في المركز السادس بينما تجمد رصيد الجونة عند 14 نقطة في المركز الحادي عشر.

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

بحر السياسة الجاف فى مصر

الكاتب :حسن نافعة - المصري اليوم
فى الحلقة الثالثة من حواره مع الإعلامى محمد كريشان، التى بثتها فضائية «الجزيرة» مساء الخميس الماضى، استخدم الأستاذ محمد حسنين هيكل تعبير «البحر الجاف» لوصف الحالة السياسية الراهنة فى مصر. بدا التعبير صادما ومتناقضا بشدة مع تعبير آخر، أكثر شيوعا، اعتاد عليه أغلب كتابنا، ألا وهو تعبير «البحيرة الراكدة».
ويبدو أن التعبير الذى استخدمه هيكل هو الأكثر قدرة على وصف الواقع المصرى، بصرف النظر عن حجم ما يثيره فى النفس من إحباط قد يصل إلى حد اليأس.
فالبحيرة، حتى وإن كانت راكدة، تظل على الأقل مملوءة بالماء، وتصبح من ثم قابلة للاستخدام من جانب السباحين، إن أرادوا العوم، والغطاسين، إن إرادوا الغوص، والسفن، إن قررت الإقلاع أو الإبحار.
بل يمكن لأى شخص أن يحرك مياهها الراكدة، إن أراد، بإلقاء حجر كبير فيها. أما عندما تجف البحيرة وتصبح بلا ماء فمن الطبيعى أن تجف فيها الحياة، وتتحول إلى حفرة كبيرة لا تصلح لشىء نافع أو مفيد. لذا يبدو أن ما نراه على سطح الحياة السياسية الجاف فى مصر هو مجرد سراب.
فحين يقال لك إن فى مصر تعددية حزبية، ويدللون على ذلك بوجود ٢٤ حزبا مصرحاً لها رسميا بممارسة النشاط، لا تصدق ما يقال. فالأغلبية الساحقة من هذه الأحزاب لا وجود حقيقياً لها فى الشارع، أربعة منها مجمدة بسبب التنازع على رئاستها، ولا يستطيع أى منها، سواء كان مجمدا أو غير مجمد، أن يمارس نشاطه الطبيعى فى ظل قانون الطوارئ والقيود المفروضة على الحريات السياسية والمدنية.
لذا توجد أيضا ١٢ حزبا وقوة سياسية أخرى إما محظورة قانونا، كجماعتى الإخوان المسلمين والتكفير والهجرة وغيرهما، أو غير مصرح لها رسميا بالعمل وممارسة النشاط، كأحزاب الوسط والكرامة والحزب الليبرالى وغيرها، لكنها تعمل «من الباطن»، وأحيانا يكون لها نواب فى مجلس الشعب أكثر مما لدى الأحزاب الرسمية.
وحين يقال لك إن فى مصر سلطة تشريعية منتخبة، لا تصدق ما يقال. فلا يمكن لأى حزب فى العالم أن يهيمن منفردا على الأغلبية الساحقة من مقاعد البرلمان، ولمدة ٣٠ عاما متصلة وعبر انتخابات حقيقية، إلا إذا كان حزبا من الملائكة، والحزب الحاكم فى مصر لا ينتمى لهذا النوع.
وأى برلمان لا يستطيع سحب الثقة من وزارة أو حتى محاكمة وزير أثناء توليه المنصب لمدة ثلاثين عاما متصلة، لا يمكن أن يشكل سلطة رقابية حقيقية، ومن الطبيعى أن يعد امتدادا للسلطة التنفيذية. وأظن أن العالم كله فهم الآن، من خلال متابعته لانتخابات مجلس الشعب الأخيرة، أى نوع من الانتخابات يمكن أن تفرز مثل هذه الأغلبية المهيمنة.
وحين يقال لك إن فى مصر قضاء مستقلاً، لا تصدق ما يقال. فالقضاء لا يكون مستقلا فى وجود محاكم استثنائية، كالمحاكم العسكرية ومحاكم أمن الدولة وغيرها، وعندما لا تنفذ أحكامه أو تحترم، حتى من جانب الدولة نفسها.
وحين يقال لك إن فى مصر مجتمعاً مدنياً يتمتع بالحيوية ويدافع عن حقوق جميع الشرائح الاجتماعية، لا تصدق ما يقال. ويكفى أن تلقى نظرة على تشكيل مجالس إدارات النقابات العمالية، والمهنية، والاتحادات الطلابية.. إلخ، لتكتشف أن العديد منها مجمد أو تحت الحراسة أو تسيطر عليه الأجهزة الأمنية مباشرة، وأن الانتخابات النزيهة الوحيدة فى مصر تتم فقط فى الأندية الرياضية.. والقائمة تطول.
فى سياق كهذا، يصعب على أى عمل جماعى أن يفرز شيئا له قيمة وقابلاً للدوام. ولم يكن من قبيل المصادفة تجمد الحياة فى عروق الأحزاب الرسمية التى ظهرت منذ بداية التجربة التعددية، وأيضا تعثر كل محاولات تجاوزها لإحداث التغيير. فأينما ولّيت وجهك ستجد رجال أمن بانتظارك جاهزين للخدمة.
فى مصر رجال كثيرون على استعداد للتضحية بكل ما يملكون من أجل إنقاذ هذا الوطن. ولأن المنابع كلها نضبت ولم يبق هناك سوى حفرة كبيرة، فلم يعد بمقدور أحد أن يعبر إلى الضفة الأخرى، لا فوق ظهر سفينة ولا سباحة ولا حتى غوصا. يبدو أنه بات على كل المخلصين أن يفكروا أولا فى ضخ المياه فى بحيرة الوطن الجافة قبل أن يفكروا فى العبور إلى الناحية الأخرى!.

كاتب المقال - عادل نورالدين - ايجيبتى
أعرف العديد من ضباط الشرطة الذين يبالغون في حسن المعاملة وطيب الأخلاق أكثر مما نتوقع، ذلك أنهم يعرفون أنهم يملكون من أسباب القوة ما يجعل البعض يهابهم؛ ولكنهم لا يستغلون ذلك أبدًا؛ لأنهم نشأوا في بيئة طيبة ويملكون من الثقة في النفس ما يجعلهم يدركون أن قوتهم الحقيقية في تماسكهم وثبات أعصابهم وحكمتهم وحسن أخلاقهم. إنك نادرًا ما تجد لاعبي الكاراتيه أو الجودو أو الكونج فو يفترون على خلق الله إلا في حالة الدفاع عن أنفسهم أو الدفاع عن مظلوم؛ بالرغم من قدرتهم على حسم أي عراك وإشباع غريزة القوة والتفوق. ولذلك فقد كان قرارًا حكيمًا إحالة الملازم الذي ضرب وسب أستاذة الجامعة إلى المحاكمة العاجلة؛ تأكيدًا بأن هذا الإنسان لا يمثل الشرطة بأي حال من الأحوال. و في اعتقادي أن هذا النمط يحتاج إلى علاج نفسي أكثر من احتياجه إلى عقاب بدني، بل إنني أدعو كلية الشرطة إلى التدقيق في الاختبارات السلوكية للمتقدمين، و ملاحظة السلوك النفسي لطلاب الشرطة، واستبعاد من يتأكد اضطرابه السلوكي؛ بدلاً من الانتظار حتى تحدث مصيبة أو كارثه يسببها الطالب الذي تخرج ووجد بين يديه قوة ونفوذًا لا تحتملها نفسيته غير السوية؛ فتنفجر العقد وينطلق الكبت فيؤذي الآخرين. ومن الأفضل للطالب وللمجتمع أن يتم استبعاده في هذه المرحلة من أن يتم استبعاده بعد أن يتشرف بانتمائه إلى جهاز نحترمه ونحترم مهمته. ولا بد في الوقت نفسه أن ندرك أن هناك قلة من رجال الشرطة يجب إعادة النظر في صلاحيتهم للتعامل مع الشعب برقي وتحضر. إن الإحالة السريعة لهذا الملازم تزيد ثقة الناس في شرطتهم، على أنني أضيف أنه يجب أن نوفر لأبناء هذه المهنة الشاقة أماكن عمل لائقة بهم - سواء كانت أقسام شرطة أو مباني مرور - لأن الأماكن اللائقة تنعكس على سلوكيات العاملين والمترددين عليها. وقد حان الوقت لنؤكد على التواصل بين الشرطة والشعب، ويتجسد الشعار القديم الذي كنا نراه في الأفلام القديمة (الشرطة في خدمة الشعب).

الدكتورة الجامعية المعتدى عليها من الضابط : وصممت على استكمال المحاضرة رغم إهانتى


حبس ضابط الشرطة المعتدى على أستاذة بجامعة الزقازيق وتقديمه لمحاكمة عاجلة.. و"الدكتورة": لم ولن أتنازل عن حقى حتى الموت وصممت على استكمال المحاضرة رغم إهانتى حتى لا يقتل الطلاب هذا الضابط

أمرت نيابة قسم ثان الزقازيق،بإشراف المستشار طارق أبو زيد المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، بحبس الملازم أول "أحمد محمد عبد اللطيف" 4 أيام على ذمة المحضر رقم 18486 جنح قسم ثان، وتحويله للمحاكمة العاجلة لتعديه بالضرب والسب والقذف على الدكتورة نوال حامد رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق، بعد اعتراضها على تواجده بين الطالبات وتعمد مضايقته لهن.وقالت الدكتورة نوال، لـ"ليوم السابع" إنه أثناء إلقائها محاضرة فوجئت بطالبتين يتوجهان إلى بالشكوى من أحد الأشخاص فى المدرج، قام بمضايقتهما بطريقة خادشة للحياء، وعندما ذهبت لأسأله عن اسمه وطلبت منه الكارنيه، هددنى، قائلا "انتى مش عارفة أنا مين، أنا هأربى أهلك" مما دعانى لطلب الأمن لإخراجه من المدرج.أضافت فوجئت به يتعدى على بالضرب بقدمه اليسرى بالشلوت فى بطنى أمام الطلاب، وبسب الطلاب بألفاظ خارجة، مضيفة أنها لم تعرف أنه ضابط إلا بعد استدعاء حرس الكلية والتحقيق معه، حيث علمت أنه كان متواجداً مع خطيبته الطالبة فى الكلية وجلس بجوارها فى آخر مقعد بالمدرج، وتسبب فى مضايقات للطالبات بتدخينه للسجائر، وتحريك المقعد إلى جانب التهكم على المحاضرة.وتستكمل، "رغم أنى اكتشفت أن هذا الضابط نجل أستاذ جامعى بنفس الكلية قسم التاريخ وأنا حاليا أتعرض للضغوط للتنازل عن المحضر، لكن من المستحيل أن أتنازل عن حقى وسأظل أدافع عن كرامتى وكرامة الأستاذ الجامعى لآخر يوم ولن أتنازل إلا إذا دخلت القبر وتنقضى الدعوى بوفاتى".وتابعت، "منذ هذا الموقف ولم تتغير نظرتى لضباط الشرطة فهم حماة الوطن ولا أعتقد أن هذا الضابط هو نموذج لضباط الشرطة بل هو إساءة لهم فإذا كانت إهانتى على يد ضابط فالشرطة هى التى أعادت لى حقى أيضا".تقول الدكتورة: أحسست بمرارة وكسرة من وجع الإهانة التى تعرضت لها فى هذا السن، ولكنى أصررت على استكمال المحاضرة بعد الموقف لكى أمتص غضب الطلاب الذين ثاروا من أجلى بعد أن شاهدوا ولدا أصغر من أبنائى يضربنى بالشلوت فى بطنى ولكى أوصل للطلاب بأننى قوية، وأن هناك طرقا لأخذ الحقوق غير الهمجية، ولو لم أستكمل المحاضرة كان الطلاب قتلوا هذا الضابط وهذا شىء لا يرضينى ولا يعيد كرامتى التى أهدرت.
اليوم السابع

افتتاح أول عيادة نفسية للحيوانات فى الصين


لحل مشكلاتهم السلوكية
افتتح مستشفى بيطري في مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب الصين) أول عيادة لسلوك الحيوان في البلاد لمساعدة مالكي الحيوانات على حل المشكلات السلوكية الخاصة بحيواناتهم الأليفة، وتؤوي العيادة، التي يديرها مستشفى (هواشي بيت فيت)، حاليا العشرات من القطط والكلاب منذ افتتاحها في ديسمبر الجاري.
وقال ليو آي قوه، احد الأطباء الخمس البيطريين في العيادة، ان "المشكلات المشتركة هي العدوانية والسلوك التدميري وتلويث المنزل"، مضيفاً "إن بعض الحيوانات الأليفة مدللة لدرجة أنها تعاني من القلق بسبب الانفصال عندما يسافر أصحابها وتقوم بالتدمير عندما يحتضن أصحابها حيوانات أخرى" كما ذكرت صحيفة القبس.
وأشار إلى أن الخدمة الجديدة استهدفت أيضا مالكي هذه الحيوانات، كون أن غالبية مشكلات السلوك عند الحيوانات تنتج عن عدم إعراب أصحاب الحيوانات عن حبهم بطريقة ملائمة لحيواناتهم.

تأجيل هبوط رحلتين بمطار سعودي بسبب الكلاب الضالة


زاد عددهم علي 25
أعلنت الجهات المختصة في مطار تبوك شمال السعودية حالة الاستنفار بعد أن رفض برج المراقبة الجوي في المطار السماح لطائرتين تابعتين للخطوط السعودية بالهبوط بسبب وجود ما يزيد على25 كلبًا ضالا داخل ساحة المطار.
وذكرت صحيفة "المدينة" السعودية في عددها الصادر الاحد ، أن الرحلتين القادمتين من مدينتي جدة والدمام السعوديتين لم يسمح لهما بالهبوط، وظلتا في الجو فوق مدينة تبوك حتي قامت بعض دوريات السلامة التابعة لوحدة الإطفاء والإنقاذ بالطيران المدني في المطار بمسح الساحات وإخراج تلك الكلاب حتى تمكنت الطائرتان من الهبوط بسلام.

طبيب: الأواني النحاسية تقضي على فيروسات الأنفلونزا


نصح الدكتور مجدي بدران استشاري الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس بالعودة إلى استخدام الأواني النحاسية مرة آخرى ،نظرا لأنه ثبت علميا أن'للنحاس قدرة فائقة على القضاء على جميع فيروسات الأنفلونزا في مدة زمنية تستغرق 6 ساعات.
وقال الدكتور مجدي بدران - في تصريح السبت - إن النحاس له قدرة على وقف نمو العديد من الميكروبات لذا بدأت المستشفيات الكبرى في الغرب باستخدام مقابض الأبواب المصنوعة من النحاس واستخدام أواني نحاسية للحد من نقل العدوى بالميكروبات.
وأضاف أن الأبحاث العلمية كشفت عن انتشار البكتيريا في أنابيب أجهزة التكييف الخالية من النحاس وتنعدم في الأنابيب المصنوعة من النحاس وتبين أن إضافة النحاس إلى مكونات الكمامات التنفسية (الماسكات) , يحمي من مخاطر انتقال الميكروبات إلى اليدين وانتشار الميكروبات في البيئة بعد التخلص من هذه الكمامات.
وأشار إلى أن ذلك يبشر بإمكانية استخدام النحاس في تغطية الأسطح المعرضة للمس وبالتالي منع نقل العدوى من الأدوات الطبية ومقابض صنابير المياه ومقابض الأبواب والأدراج وأوعية جمع إفرازات المرضى.

اخبار مصر

جوجل يضع خريطة لـ تشريح الإنسان


يدخل الى اجسادنا
كشفت عملاقة البحث على الإنترنت "جوجل" عن متصفح جديد بتطبيق التكنولوجيا الفائقة، والذى سيرسم خريطة كاملة للجسم البشري بأسره تحت اسم "متصفح جوجل البشرى Google Body Browser" وهو يحمل تكنولوجيا جديدة تتيح لنا في فهم أفضل لتشريح جسم الإنسان الذى من شأنه أن يساعد على تقدم البحوث الطبية.
التطبيق الذى شارف الانتهاء من تطويره، سوف يساعد على فهم جسم الإنسان بنفس طريقة جوجل ايرث Google Earth الخاص باستكشاف الأرض. ووفقا لتقرير نشر في صحيفة الديلي ميل البريطانية ، ان صور وشريط فيديو للتطبيق الجديد كشف عنها مؤخرا فى نطاق ضيق ، اظهرت القليل عن الطريقة التي يعمل بها هذا التطبيق .
ويقول التقرير" ان متصفح الجسم البشرى لجوجل يبشر أيضا بإدخال تقنية جديدة فى عالم الانترنت يطلق عليها اسم " WebGL" ، من شأنها أن تسمح باستخدامها الرسومات ثلاثية الابعاد المعقدة على صفحات الويب العادية، دون الحاجة لتطبيقات إضافية مخصوصة بالمتصفح مثل فلاش أو جافا"،
وقال المدون الذي شهد عرضا حيا للتطبيق ، انه "يمكن للمرء أن يرى بسرعة إمكانيات هذا التطبيق و كيف يمكن أن يساعد في تعليم التشريح، و سنشهد كيف أن هذا التطبيق حقا سيساعد الطلاب على تعلم كل شىء عن العظام، وفى التعليم الطبي ".
قبل الكشف عن هذه التقنية الحديثة ، قدم جوجل تقنية WebGL التي تدعم متصفحات أو إصدارات بيتا(تجريبية) من المتصفح فايرفوكس وجوجل كروم. وهذا سيجعل معظم متصفحات الإنترنت الجديدة تعتمد على تقنية WebGL كمعيار.

غالى : اصدار أول موازنة للمواطن بـ مصر لترتيب اولويات الانفاق العام




أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية عن إصدار أول موازنة للمواطن فى مصر وذلك فى مبادرة من وزارة المالية لزيادة المشاركة المجتمعية فى ترتيب أولويات الإنفاق العام سواء على مستوى الدولة أو على مستوى كل محافظة ومركز فى الجمهورية.
وقال الوزير - فى مؤتمر صحفى عقده الاثنين - إن موازنة المواطن تأتى ضمن سلسلة الإجراءات التنفيذية التى تتبعها وزارة المالية فى إطار نهج الشفافية والإفصاح وضبط الإطار المالى للموازنة العامة للدولة كما تعد إحدى آليات تدعيم اللامركزية المالية حيث تتيح لكل مواطن التعرف على المخصصات المالية الموجهة للخدمات العامة مثل التعليم والصحة والثقافة والشباب والرياضة وغيرها من الخدمات داخل محافظته أو المركز الذى يعيش فيه، وبالتالى تسمح له باقتراح المشروعات التى يراها ذات أولوية فى دائرة إقامته، وهو نوع من أنواع المشاركة المجتمعية المطلوبة فى اتخاذ القرار والذى سينصب فى النهاية لخدمة المجتمع وتحديد أولوياته.
وأضاف أن المبادرة الجديدة ستسمح بنشر ملخص لهيكل المصروفات والإيرادات على المستوى القومى مع عرض لأهم القرارات والأمور المتعلقة بالسياسة المالية فى مصر ، بهدف زيادة توعية جموع المواطنين بمكونات موازنة بلدهم والتعرف على التطورات التى تطرأ عليها بين عام وآخر.
وأنه قد صدر عدد من التعديلات الدستورية التى تلزم الوزارة بإعداد وتقديم مشروع الموازنة والحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة إلى مجلس الشعب قبل ثلاثة أشهر على الأقل من بدء السنة المالية الجديدة مما يسمح بإعطاء وقت أطول للمناقشات قبل إقرار الموازنة، كذلك وجوب عرض الحساب الختامى لموازنة الدولة على مجلس الشعب فى مدة لا تزيد على 6 أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية،لتمكين المجلس من ممارسة دوره الرقابي.
وأشار غالى إلى أن موازنة المواطن سوف تصدر سنويا عقب تصديق مجلس الشعب على الموازنة العامة للدولة فى شكل نشرة مختصرة وسوف تتضمن فى البداية المصروفات والإيرادات العامة على مستوى الموازنة العامة للدولة ويليها بعد ذلك إصدارات تفصيلية لجانبى الإنفاق والإيرادات العامة على مستوى كل محافظة من محافظات الجمهورية والمراكز التابعة لها.
وأوضح أن هذه الوثيقة تعد صورة مصغرة من الموازنة العامة يستطيع من خلالها الشخص العادى أن يتعرف على المخصصات المالية الموجهة للقطاعات والخدمات المختلفة ومصادر الإيرادات العامة، وكذلك حجم العجز الكلى وتطور الدين الحكومى ومؤشراته وكيفية خدمته، وذلك بعد إعادة تبويب الموازنة العامة للدولة بما يتيح سهولة قراءتها بعد أن كانت شديدة الصعوبة والتعقيد بالنسبة للمواطن العادى بل وأمام كثير من المتخصصين،
وأكد الوزير أن مصلحة المواطن المصرى وأولويات التنمية هى التى تضع محددات الموازنة، وأن الإنفاق العام يستهدف فى النهاية رفع مستوى معيشة المواطن وتوفير الخدمات الأساسية له.

محمد منير : أنا بخير و سأخرج من المستشفى الاثنين


يؤكد نجاح الجراحة التي خضع لها
أكد النجم محمد منير نجاح الجراحة التي خضع لها، وقال منير "ربنا نجانى من حاجة كبيرة، ودعوات الناس وأهلي كانت تساندنى، والحمد والشكر لله، وسأخرج من المستشفي الاثنين"، وأضاف منير ان الجراحة سارت بشكل جيد للغاية، حيث قام فيها الأطباء بمعالجة أعصاب يده اليمنى التي كانت قد تضررت بسبب ضغط العظام عليها.
وقال منير انه خضع للجراحة نهاية الأسبوع الماضي على يد خبراء عالميين في أحد المستشفيات الكبرى بألمانيا، وان الأطباء نصحوه بالسفر إلى أسبانيا لقضاء شهر هناك، ليحصل على القدر الكافي من الراحة والاستجمام، ليعود بعد ذلك ويستأنف نشاطاته الفنية، التي قام بتأجيلها بسبب مرضه.
جدير بالذكر ان منير كان قد خضع لنفس الجراحة في ذراعه اليسرى منذ عامين، بعد ان اكتشف الأطباء ان الآلام التي كان يعاني منها كان سببها وجود عصب ملتهب من منطقة كف اليد اليسرى إلى المرفق بسبب عظام زائدة، وكثرة استخدام الميكروفون.

يونس : مصر لم تتأخر في دخول العصر النووي وبتعاون تام مع "الذرية"

h
اكد على قيام البرنامج المصرى على اسس موضوعية
أكد الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن مصر لم تتأخر في دخول العصر النووي بل كنا نسير بأسلوب علمي .. مشيرا إلى أنه من حسن حظ مصر أن لديها علاقات طيبة واتفاقيات مع كل الدول المنتجة للتكنولوجيا النووية.
وقال الوزير - في حوار خاص مع مجلة الأهرام الاقتصادي نشرته في عددها الصادر الاثنين - "لم تكن هناك تشريعات وكنا حريصون على وجود التشريع النووي ,ولأول مرة في مصر يوجد تشريع نووي يضاهي ويساير النظم العالمية" .. مضيفا "أن مصرتشهد نموا متزايدا في معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع زيادة عدد السكان مما ينعكس على زيادة معدلات نمو الطلب على الطاقة الكهربائية , لذلك جاءت دعوة الرئيس حسني مبارك بضرورة الاستفادة من كل المصادر المتاحة من الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأشار إلى أن البرنامج النووي المصري قام على أساس موضوعية وأسباب اقتصادية معلنة وهو نتيجة للسياسة المصرية التي أعلنها الرئيس مبارك في أكتوبر 2007 التي تقوم على تنويع مصادر الطاقة واستغلال كل المصادر المتاحة سواء كانت من طاقات متجددة أو نووية بالإضافة إلى التقليدية.
وأكد الوزير أن مصر تتمتع بسياسة رشيدة ولها ثقلها ومصداقيتها في العالم أجمع وكل خطواتها تتم بمسئولية وشفافية وفي إطار لقوانين والمعاهدات الدولية التي صدقت مصر عليها وبالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركائنا الدوليين.
وأضاف "لاتوجد غرابة أن تسارع كل الشركات العالمية التي تمتلك التكنولوجيا النووية بتقديم ورش عمل بالقاهرة يعرضوا فيها شرحا كاملا للتكنولوجيا النووية التي يقومون بتصنيعها ومزايا تلك المفاعلات وخبراتهم والمشروعات التي يقومون بتنفيذها داخل بلادهم وخارجها".
وقال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة "إن خبراء هيئة المحطات النووية بالتعاون مع المكتب الاستشاري اختاروا للمفاعل نوع الماء الخفيف المضغوط" .. مشيرا إلى أنه باختيار مصر لهذا النوع تكون مصر قد فتحت المجال أمام العديد من الشركات للتنافس وتقديم أفضل العروض في المناقصة المطروحة لتنفيذ المحطة النووية , كما أن هذا لايمنع الاحتكار على المدى البعيد , وأكد أن المناقصة عالمية مفتوحة لكل الشركات وستكون هناك معايير معلنة في كراسة الشروط والمواصفات للتقييم.
وفيما يخص التمويل , قال الوزير "قطاع الكهرباء يقوم سنويا بتمويل إنشاء حوالي 1500 - 2000 ميجاوات من قدرات التوليد الجديدة , كما أنه يتمتع بمصداقية كل جهات التمويل الدولية للعديد من الأسباب منها التزامه الكامل بالجداول الزمنية المحددة ويقوم بتسديد أقساط القروض في مواعيدها .. لذلك لن يكون من الصعب تمويل المشروع النووي مع ما توليه الدولة من اهتمام لهذا المشروع مما دفع الرئيس مبارك إلى تشكيل لجنة برئاسة وزير المالية لدراسة تمويل البرنامج النووي".
وأضاف الوزير "أن الشبكة الكهربائية المصرية الآن تعتبر كبيرة بكل المقاييس وهى تستوعب الآن 27 ألف ميجاوات وعند تشغيل المحطة النووية في عام 2019 ستبلغ قدرات التوليد بها حوالي أكثر من 56 ألف ميجاوات وهى بذلك تكون شبكة عملاقة بكل المقاييس".
وحول خريطة اليورانيوم في مصر , قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة "هناك مواقع لخام اليورانيوم تم تحديدها من قبل هيئة المواد النووية وهناك لجنة علمية قامت بتحديد عدد من المواقع , ومن المقرر أن يتم البدء في موقعين كمرحلة أولى عقب المناقصة العالمية وسوف يتم تنفيذ باقي المواقع في مراحل متتالية وعند إرساء العطاء على شركة بعينها ستقوم الشركة الفائزة بتنقية اليورانيوم واستخلاصه لتحويله إلى عجينة وإرساله إلى مراكز الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحويله إلى وقود نووي لتموين محطة الضبعة .. وتجرى الآن إعداد المواصفات العالمية لطرح مناقصة البحث عن خام اليورانيوم في مصر بالاستعانة بخبير دولي من قبل وكالة الطاقة الذرية".
وبالنسبة لإمكانية التعاون بين الدول العربية في المجال النووي , قال الوزير "إن كل قرار لإنشاء محطة نووية هو قرار سيادي , وكل دولة تأخذ هذا القرار بناء على احتياجاتها هى , هل الوقت مناسب لها الآن أم تؤجل اتخاذ مثل هذا القرار ,وهذا قرارها فلا يمكن أن يتفق الجميع على اتخاذ قرار واحد بإدخال الطاقة النووية , فهناك دولة اتخذت القرار بالإنشاء وآخرى تفكر الآن وهكذا.
وفي ذات الوقت , أشار الوزير إلى وجود الهيئة العربية للطاقة الذرية ومصر مشاركة فيها بقوة .. والهيئة تتبع الجامعة العربية وتمارس أنشطة دورية معينة , ولايمكن أن نجبر الدول العربية على القيام بأعمال في مجال الطاقة النووية لأنه كما قلنا هو قرار سيادي يتعلق بخصوصية كل دولة.

اخبار مصر