الجمعة، 17 ديسمبر 2010

شهاب : تأسيس نواب لـ "البرلمان الشعبى" ليس له سند قانوني


قال انه لا علم لديه حول التعديل الوزاري
وصف الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية قيام بعض النواب السابقين من المعارضة والمستقلين بتأسيس ما أسموه "برلمان شعبى" بأنه أمر غير قانونى، ويعد وسيلة غير مشروعة لا يمكن قبولها ولا يمكن ان تكون لها اى سند قانونى او معنوى، ولكنه يعبر عن موقف سياسى يحمل فى تقديرى عدم الجدية.
وقال شهاب -في مقابلة مع برنامج "كلام مسئول" على القناة الأولى بالتلفزيون المصري- انه كان يفضل ان يكونوا اكثر جدية فتجتمع الاحزاب وتناقش وتعترف بالايجابيات والسلبيات والتجاوزات التى وقعت وتساهم فى الاصلاح والتغيير وتذكر ملاحظاتها وتساهم فى الاصلاح.
وأضاف انه "يجب عدم التركيز على الاشخاص الذين لم يوفقوا فى الانتخابات، فالاهم والابقى هو الحزب" مؤكدا أنه يجب ان تكون الغاية مشروعة وان تكون الوسيلة كذلك مشروعة.
وحول الانباء التى تحدثت عن تعديل وزارى قال الدكتور مفيد شهاب انه ليس لديه اى علم بذلك، مشيرا الى أن كثيرا من الشائعات تتردد دائما فى موسم الانتخابات حول اجراء تعديل وزارى.
وعن ترشيح الوزراء فى الانتخابات أكد شهاب انه من الناحية القانونية والدستورية فمن حق الوزراء ان يتم ترشيحهم لعضوية مجلس الشعب، أما من ناحية ملائمة ذلك فى مصر فإن هذا الامر له فائدة، وقال "ان مبدأ الفصل بين السلطات لا يعنى الانعزال التام بين السلطتين، فوجود وزراء نواب فى مجلس الشعب يوسع من حلقة الاتصال بين السلطتين ويساعد فى ايجاد مرونة وتعاون بين الحكومة ومجلس الشعب".
وأشار الدكتور شهاب الى تخوف البعض من زيادة عدد الوزراء الذين انتخبوا فى مجلس الشعب بعد ان اصبحوا تسعة وزراء بحيث لا يستطيع مجلس الشعب ممارسة سلطاته الرقابية، وقال ان وجود هؤلاء الوزراء التسعة فى المجلس يمثل عامل اتصال وتعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
واضاف انه "على الوزراء الذين حصلوا على عضوية مجلس الشعب ان ينتظموا فى حضور جلسات المجلس مثلهم مثل باقى النواب" وقال إن هؤلاء الوزراء النواب امام تحد الآن لانجاح هذه التجربة ، والسؤال ليس اذن هل يمكن للوزير أن يكون عضوا فى المجلس أم لا.. وانما هو "كيف نضمن التزام الوزير بواجبات النائب؟".
وقال ان مجلس الوزراء شدد فى اجتماعه الاخير على ضرورة مشاركة الوزراء النواب فى مجلس الشعب، واكد على ضرورة حضور الوزراء غير النواب للمجلس عندما يقدم طلب باستدعائهم لان ذلك مظهر من مظاهر التعاون بين السلطيتين التنفيذية والتشريعية.

50% عمال وفلاحين
وحول آلية الانتخابات وموضوع نسبة ال 50 فى المائة للعمال والفلاحين والانتخاب بالقائمة النسبية اوضح الدكتور مفيد شهاب ان مناقشات طويلة دارت حول تعديل النص الدستورى الذى يقضى بضرورة وجود نسبة 50 فى المائة للعمال والفلاحين نظرا لتغير الظروف.
واكد ضرورة ضمان تقبل الرأى العام لتعديل هذا النص مشيرا الى انه عندما تحولت مصر من النظام الاشتراكى الى نظام الاقتصاد الحر فى منتصف السبعينات نشأ شعور بين الناس بان المكاسب الاجتماعية للثورة فى خطر، ولذلك تخوف البعض من الغاء نسبة الخمسين فى المائة للعمال والفلاحين وان يكون وراء ذلك الغاء للدعم وان تصبح الحكومة حكومة رجال اعمال وتركز على القطاع الخاص، ولذلك فإن رد الفعل لالغاء نسبة الخمسين فى المائة مهما كان تبريره سيكون ضارا وسيفسر كثير من محدودى الدخل هذا الاجراء على أن الدولة تهدف الى التخلى عنهم، ولذلك فخشية من هذا التفسير الخاطئ رؤى لاعتبارات سياسية عدم تعديل النص الدستورى والابقاء على نسبة 50% عمال وفلاحين.
وحول موضوع القائمة النسبية قال شهاب ان الحزب الوطنى ناقش مزايا هذا النظام حيث تحمس الكثيرون له وظهر توجه للاخذ بهذا النظام مشيرا الى ان المادة 62 من الدستور تم تعديلها عام 2007 لتعطى المشرع الحق فى أن يضع اسلوبا للانتخابات يقوم على النظام الفردى أو على نظام القائمة او على نظام يجمع بين الاثنين .
واوضح شهاب انه عندما تم استطلاع رأى نواب مجلسى الشعب والشورى وعدد كبير من المواطنين اعترض الكثيرون وطالبوا بالابقاء على النظام الفردى لأنه الاسلوب الاسهل لهم والذى اعتادوا عليه وانهم يفضلون اختيار المرشح على أساس شخصه وسمعته ومدى قربه منهم اكثر من الاخذ فى الاعتبار لفكره والحزب الذى ينتمى إليه .
واكد "اننا كنا فى صراع بين ما نعتقد انه الافضل وما نعتقد انه القابل للتنفيذ ويرتاح الناس له، لذلك تم ارجاء الاخذ بنظام القائمة حتى تبذل جهود اكثر لاقناع الناس بمزاياه" ودعا الدكتور شهاب فى هذا المجال الى اعادة دراسة هذا الموضوع وشرح مزايا هذا النظام للمواطنين إلى أن يتقبلوه ويدركون مزاياه.

العنف في الانتخابات
واستنكر الدكتور مفيد شهاب استخدام العنف فى الانتخابات، واكد ان ذلك يشوه صورة الديمقراطية ويسيئ لنا فى الخارج، مضيفا "أن هذه ظاهرة تحدث فى الدول النامية خاصة فى الدول التى يوجد فيها نوع من العصبية مثل مصر".
ودعا الى تعاون الجميع حكومة ومجتمع مدنى واحزاب ومواطنين للقضاء على هذه الظاهرة مشددا على ضرورة تطبيق القانون بقوة وحسم على كل من يخرج عليه.
وأكد الدكتور مفيد شهاب أنه بالرغم من أن نسبة المشاركة في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة كانت أكبر من الدورات السابقة، لكنها في النهاية تبقى ضعيفة ولا نرضى بها.
وأرجع شهاب ضعف نسبة المشاركة في الانتخابات كون مصر بلد نام يهتم فيه المواطنون بقضايا لقمة العيش اكثر من القضايا السياسية فضلا عن عدم فاعلية التعددية الحزبية وبعد الاحزاب عن القواعد الجماهيرية والاهتمام بقضاياها اليومية.
لكن الدكتور شهاب أكد أنه بالرغم من ذلك فإن هذا ليس مبررا للقبول بضعف هذه المشاركة، ودعا إلى بذل جهود أكبر لدفع الناس نحو المشاركة السياسية.
وفيما يتعلق باستخدام سلاح المال من جانب بعض المرشحين في الانتخابات وتأثيرها على النتيجة، قال شهاب "أتصور أن اي انتخابات يمكن أن يحدث فيها مثل هذا التجاوز، ولكن العيب أن تكون نسبة هذا التجاوز كبيرة أو أن تتحول إلى ظاهرة".
وأكد أن استخدام ذلك هو خروج عن كل القيم وأمر مسيء للمرشح الذي يقدم على ذلك، مؤكدا ان من يفعل ذلك غير جدير بتمثيل الشعب تحت قبة البرلمان، كما أن الناخب الذى يرتضى أن يبيع صوته يخون الأمانة والواجب، ودعا إلى تضافر الجهود من الجميع للقضاء عليها أو التقليل منها بقدر الإمكان، من خلال دفع كل حزب للعناصر المرشحة التي تثق فيها الجماهير، مؤكدا أنه في حال حسن اختيار المرشحين سيقلل من هذه الظاهرة السلبية.
وبشأن انسحاب بعض الأحزاب والقوى السياسية من خوض جولة الإعادة في الانتخابات الأخيرة، قال شهاب "إنني ما كنت أتمنى أن يكون تمثيل المعارضة بهذه النسبة الضعيفة في مجلس الشعب".
وأكد أنه يرفض فكرة الانسحاب، مضيفا أنه "قد يكون هناك اعتراض على أخطاء تحدث، ولكن التعامل معها يكون إما بالوقوف سلبيا والخروج من اللعبة تماما، وإما الدخول إلى اللعبة والاعتراض علنيا من خلال تقديم الأدلة والتصميم على الإصلاح، ولاشك أننى من أنصار التعامل الإيجابى ولا أحبذ الموقف السلبى".
وأضاف أن الانسحاب موقف سلبي لا يؤدي إلى التقدم ولكن يؤدي إلى الرجوع للوراء، مشيرا إلى أن الدستور والقانون كفل طرق للاعتراض والاحتجاج على أي أخطاء سواء أثناء العملية الانتخابية أو قبلها أو بعدها.
وقال شهاب "أنا لا أتصور أن القرارات التي صدرت من هذه الأحزاب جاءت نتيجة دراسة وموضوعية ولكنها جاءت نتيجة ضغوط شخصية".
وأكد أنه بالنظر إلى الحزب الوطني فإنه كان مهتما جدا بإعادة تنظيمه واستطاع أن يصحح الأخطاء التي وقع فيها في الانتخابات الماضية والتى أفقدته عددا من المقاعد .
وأشار شهاب إلى أن ما حدث من تنظيم وإعادة تصحيح أخطاء في الحزب الوطني كان يتمنى أن يحدث بالنسبة للأحزاب الأخرى وأن تقترب من الجماهير أكثر وأن تدفع بالاعداد المناسبة من المرشحين الذين تثق فى شعبيتهم لدى قواعدهم.
ولفت إلى أن النسبة التي حصلت عليها المعارضة في الانتخابات الأخيرة هي تقريبا نفس النسبة التي كانت تحصل عليها في كل الدورات الماضية منذ عام 1990.
وأوضح الدكتور شهاب أن ذلك يطرح سؤالا وهو "لماذا في غالبية الدول النامية يوجد عادة حزب له أغلبية كبيرة وأحزاب أخرى نسب مشاركة تمثيلها ضعيفة؟".
وأوضح فى هذا الشأن أن ذلك يرجع فى تقديره لعدة عوامل منها أن هذا الحزب الذى يحصل على الأغلبية هو عادة الحزب الذى يمثل الوسطية فى الفكر، وهو الحزب الذى يقدم الخدمات للجماهير بحكم تواجد نسبة كبيرة من أعضائه وقياداته فى الحكم، مؤكدا أن الحزب الوطنى زادت نسبة مقاعده بعامل إضافى وهو اعادة تنظيمه فى السنوات الخمس الاخيرة وحرصه على الإقتراب من الجماهير أكثر وعلى أختيار أكثر العناصر شعبية.
وأكد أن النسبة المرتفعة التي حصل عليها الحزب الوطني ليس لأنه حزب السلطة وحزب الحكومة، ولكن لأنه حسن من أدائه وأعاد تنظيم نفسه، مضيفا أن الأحزاب الأخرى ضيعت خلال الأعوام الماضية فرصة الاقتراب من الجماهير ودخلت في جدال عميق بشأن دخول الانتخابات أو العكس.
وفيما يتعلق بشكوى بعض الأحزاب من التضييق عند عقد الاجتماعات أو المؤتمرات الخاصة بهم قال شهاب "أحيانا تحدث بعض الأخطاء، ولكن لا يستطيع أحد أن ينكر أنه في ظل جو الحريات والخطوات التي تمت بعد التعديلات الدستورية اكثر بكثير مما كانت عليه فى الماضى وشاهدنا ذلك اثناء الانتخابات وبعدها وحتى اليوم، وما يحدث فى الصحف والفضائيات مثال على ذلك .
وأكد أنه حتى في حالة حدوث خطأ إداري، فإن الضمانة الحقيقية هو حق الاعتراض والتظلم من الاجراء الخاطىء واللجوء الى القضاء لإعادة الحق إليه.
"سيد قراره" مبدأ دستوري
وحول استخدام مجلس الشعب لمبدأ "سيد قراره" ضد الطعون الصادرة بحق بعض نوابه، قال شهاب إن مبدأ "سيد قراره" مبدأ دستوري موجود منذ عام 1924 ويتم تطبيقه في الكثير من دول العالم ومنها فرنسا وذلك اعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات التشريعية واستقلال السلطة التشريعية وان تقرر مدى صحة عضوية اعضائها.
وأضاف ان المجلس بعد انعقاده يطلب من اللجنة التشريعية بحث ملفات جميع اعضاء المجلس سواء من قدمت ضدهم طعون أو لم تقدم والذين يبلغ عددهم 518 لبحث مدى صحة العضوية.
وأشار إلى أن الأعضاء الذين تم تقديم طعون ضدهم أثناء العملية الانتخابية، يقوم رئيس مجلس الشعب في مدة معينة بإحالة هذه الطعون إلى محكمة النقض والتي بدورها تكتب تقريرا في مدة محددة يتم إحالته إلى المجلس الذي يحيله للجنة التشريعية بالمجلس التي تقوم بالنظر في تقرير النقض وتعرض توصياتها حول العضوية على المجلس ليقرر هو باغلبية ثلثى اعضاؤه صحة أو عدم صحة العضوية.
وأكد شهاب مجددا انه من الطبيعى ان يكون الاختصاص بصحة عضوية الاعضاء من اختصاص المجلس نفسه كما هو الحال اذا ماتعلق الأمر بعضو فى الهيئة القضائية حيث تكون وحدها صاحبة الحق فى بحث أمور اعضائها.

اخبار مصر

سيد عبدالحفيظ : مباراة الأهلى و جولدى كشفت عن وجوه جديدة


من بينهم رامى ربيعة وأحمد نبيل
أكد الكابتن سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالنادى الاهلى تحقيق العديد من الفوائد من اللقاء الودى أمام فريق جولدى ومن اهم المكاسب الاطمئنان على حسام عاشور بالاضافة إلى الوجوه الجديدة التى طهرت بمستوى مرتفع ومن بينهم رامى ربيعة وأحمد نبيل.
وقال فى تصريح لموقع النادى ان الجهاز الطبى يبذل كل الجهد لتقليص القائمه وبالنسبة لمحمد فضل وسيد معوض سيعود كل منهما للتدريبات الجماعية السبت.
وبالنسبه لبركات فان حالته تتحسن وسيتم اجراء اختبار طبى له للتاكد من تمام الشفاء وسيعود للتدريبات الجماعيه بشكل تدريجى من يوم السبت
كان الاهلى خسر من جولدى بهدف نظيف فى المباراة الودية التى جمعت بينهما الخميس فى إطار استعدادات الأهلى لمباراة حرس الحدود المؤجلة فى الدورى الممتاز والمقرر لها يوم 21 ديسمبر الجارى.

تحطم سفينة شحن تحمل 5 الاف طن أسمنت لـ مصر فى أحد الموانئ التركية


بعد اصطدامها بصخور
تحطمت سفينة شحن تحمل علم بوليفيا كانت تحمل شحنة من الأسمنت فى طريقها من ميناء أنطاليا جنوب تركيا الى مصر .وذكرت مصادر قوات حرس السواحل التركية أن الباخرة اصطدمت بالصخور فى ميناء أنطاليا مما أدى الى تحطم الجزء الخلفي منها , وتم انقاذ 18 من أفراد طاقمها ونقلهم الى المستشفى من بينهم 16 مصريا وسوريان , بينما هناك شخص فى عداد المفقودين , يعتقد أنه طباخ السفينة التي يصل طولها 108 أمتار وعرضها 17 مترا .
وقد أدى اصطدام السفينة التى كانت تحمل 5 آلاف طن من الأسمنت , والذي وقع الليلة الماضية الى غرق 70 % منها بسبب وصول سرعة الرياح الى 100 كم بالساعة وارتفاع الموج مما أدى الى فقدان السيطرة على السفينة وفقد مسارها .
وقال مسئولون فى ميناء أنطاليا إن قائد الباخرة جلال أحمد محمد جاد " 57 عاما" ظل بداخل السفينة بعد ان وجه استغاثة الى السلطات , وتم إنقاذه فيما بعد .
وقد هرعت فرق من الانقاذ والمطافئ بعد تلقى الإشارة ولا تزال عملية البحث جارية عن الشخص المفقود , ويدعى عبد الله محمد حسين " 47 عاما " .
وكانت فرق الانقاذ حاولت مساعدة طاقم الباخرة باستخدام طائرة مروحية , لكن جراء شدة الرياح وارتفاع الامواج اضطروا الى اتباع طرق أخرى للإنقاذ .

"قبلات" عماد متعب ويارا نعوم تثير غضب الجمهور



على الرغم من مرور فترة على خطوبة لاعب النادي الاهلي عماد متعب والممثلة الشابة يارا نعوم إلا أنهما تعرضا لهجوم عنيف فور الكشف عن صور خطبتهما، حيث انتقد عدد كبير من الاشخاص قبلات عماد متعب ليارا.
وقد استاء عدد كبير من الجمهور من تلك القبلات وشن ضدهما جروبات عبر الفيس بوك لمهاجمة وانتقاد عماد متعب مؤكدين أن مثل هذه التصرفات لا تليق بأخلاق لاعب الكرة ، كما غضب جمهور ومشجعي النادي الأهلي من صورة متعب وهو جالس على الارض مقبلا يدها .
ولم تعد هذه هي المرة الأولي التي يتعرض فيها متعب ويارا للهجوم من قبل الجمهور فمنذ انتشار اخبار عن ارتباطهما والانتقادات تلاحقهما وطالب عدد كبير من جمهور النادي الاهلي بالابتعاد عن يارا وحتى بعد اعلان ارتباطهما بشكل رسمي.
متعب يقبل يد يارا
وكان قد أحتفل متعب ويارا ناعوم بالخطبة مؤخرا في فيلا أحد أصدقاءه المقربين ، وقام محمد منير بإحياء الحفل وغني مجموعة من أجمل أغانيه ، كما شارك فريق واما الغنائي أيضاً . كان عماد متعب وخطيبته يارا تكتما على موعد إقامة الحفل ولم يفصحا عنه إلا قبل يوم واحد، كما حرص على شراء الشبكة الألماس بمفردهما بعيداً حتى عن عائلة أي منهما ولم يكشفا عنها إلا قبل الحفلة بيوم واحد فقط .
يذكر أن يارا نعوم خاضت من قبل تجربة التمثيل حيث شاركت في فيلم "حين ميسرة" مع المخرج خالد يوسف، وتستعد خلال الفترة القادمة لبطولة فيلم"صوت وصورة" .


الفن أون لاين

نجاح كبير لـ "678" في دبي


نال فيلم "678" اعجاب النقاد والصحفيين والجمهور الذين حضروا العرض الاول له في مهرجان دبي السينمائي الدولى حيث شاهد الفيلم اكثر من 1800شخصا في منطقة "الارينا " بالجميرة ووصفه جميع الحضور بأنه مثير للجدل واستقبل الجمهور فريق العمل استقبالا حافلا .
من ناحية اخرى بدأ عرض الفيلم في دور العرض المصرية امس الاربعاء ب 60 نسخة ، ومن المقرر إقامة عرض خاص بنقابة الصحفيين عقب عودة ابطال العمل من دبي.
على جانب أخر بدأت الشركة المنتجة منذ أيام في ارسال العديد من رسائل sms الى الهواتف المحمولة بطريقة عشوائية تلقى فيها الضوء على اضرار التحرش وتطرح من خلالها بعض الاحصائيات الهامة عن نسب التحرش الجنسى في مصر .
ويأتي ذلك كنوع من الدعاية الجديدة التى ابتكرتها الجهة المنتجة ، الى جانب توزيع كميات هائلة من "تيشيرتات" مطبوع عليها لوجو ممنوع التحرش بدأت توزيعها على الشباب والفتيات في الجامعات والاندية الرياضية .
يذكر ان فيلم "678" من تأليف وإخراج محمد دياب وبطولة بشرى ونيللى كريم وماجد الكدوانى وباسم سمرة واحمد الفيشاوي وعمر السعيد وناهد السباعي وسوسن بدر التى تشارك كضيف شرف بالفيلم


الفن أون لاين

الشرطة تلقي القبض على سيدة تطارد عادل إمام


تلقى اللواء أسامة المراسي مساعد وزير الداخلية لأمن أكتوبر بلاغا من الفنان عادل إمام بقيام إحدى الفتيات المعجبات باقتحام فيلته الخاصة الواقعة على ترعة المنصورية بمحافظة الجيزة
واعتدت موظفة بمصلحة التهرب الضريبي بالمنيا على الحراس من أجل السماح لها بالدخول لمقابلة الفنان والتصوير معه، مدعية أنها حصلت على موافقته خلال مكالمة تليفونية تمت بينهما وانتقل المقدم أسامة عبدالفتاح رئيس مباحث كرداسة إلى مكان الحادث، وأقرت المتهمة بأنها معجبة بعادل إمام، وحرصت على الحضور من محافظة المنيا –جنوب مصر- خصيصا للتصوير معه، وأنها فوجئت بالحرس يمنعها من الدخول، الأمر الذي جعلها تدخل معهم في مشادة كلامية تحولت إلى مشاجرة، وأحيلت في النهاية إلى النيابة التي تولت التحقيق

ترشيح احمد السقا لتقمص شخصية النمر الاسود



رشح المخرج احمد سمير فرج الفنان المحبوب احمد السقا ليتقمص شخصية البطل ورجل الاعمال الشهير محمد حسن فى مسلسل تليفزيونى جديد تعكف على كتابته حاليا المؤلفه شهيره سلام ليتم عرضه على شاشة رمضان القادم.
المسلسل رصدت مدينة الانتاج الاعلامى ميزانية قدرها 30 مليون جنيه لتنفيذه بهدف اخراجه بشكل يليق بأسم وتاريخ البطل المصرى حيث سيتم تصويره بالاماكن الحقيقية التى عاش البطل المصرى فيها وتردد عليها سواء بالقاهرة اوالعواصم الاوربية المختلفه ويتم حاليا ترشيح بقية الفنانين والفنانات الذين سيشاركون فى بطولته.
يذكر ان نفس الشخصية سبق للنجم الاسمر احمد زكى تجسيدها فى فيلم شهير بعنوان (النمر الاسود) تم عرضه فى مطلع الثمانينات وحقق نجاحا كبيرا وقتها وشارك فى بطولته احمد مظهر ووفاء سالم حيث اكتشفها المخرج الراحل عاطف سالم ومنحها اسمه ومنحها فرصة البطولة الاولى لها فى هذا الفيلم.
كان محمد حسن قد التقى مؤخرا ببعض المسئولين بالمدينة وابدى موافقته على تحويل قصة حياته فى مسلسل كبير خاصة وان الفيلم كما قال لم يقدم سوى جانب بسيط جدا من حياته وبطولاته.
واشار الى ان هذا الامر لم يغضبه بعد اقتناعه وقتها بوجهة نظر المخرج الراحل عاطف سالم بالتركيز فقط على بعض الجوانب الهامه بسبب طبيعة الفيلم وقصر مدته التى لاتتخطى حدود الساعتين بينما الامر كما يقول سيكون مختلفا تماما مع المسلسل لكثر عدد حلقاته .

مصراوي

جمال سليمان يلعب دور صدام حسين في رمضان المقبل



كشف المخرج السوري، الليث حجو، أن الفنان جمال سليمان هو من سيلعب دور البطولة في مسلسل "أنا وصدّام" الذي يتم التحضير له حاليا مع الكاتب عدنان العودة، ليكون ضمن إنتاج الموسم الرمضاني المقبل 2011، بعد توصلهما لاتفاق شفهي بهذا الخصوص.وقال حجو: "نحن بصدد التحضير حاليا لهذا المسلسل الذي يكتبه عدنان العودة، وسيتم إنتاجه للموسم الرمضاني المقبل 2011، و(الأنا) التي في العنوان يمكن أن تمثل أي مواطن عربي ارتبط قدره بقدر صدّام حسين بكل ما صنعه، وما صُنِع وخُطّطَ مع وضد صدام، بعيدا عن تقييمه أو تناول سيرته الذاتية.وأضاف حجو أن العمل يعبِّر عن كل مواطن عربي أثّر صدام في مرحلة من مراحل حياته من اليوم الذي تسلّم فيه حكم العراق، وصولاً إلى لحظة إعدامه، ليس بمعنى الفرد، وإنما كمرحلة من تاريخنا لا يمكن تجاهلها، باعتبارها أثرت في جيلٍ كامل وبكل المجتمعات العربية سلبا أم إيجابا، بعيدا عن التقييم لتلك المرحلة.ولم يخف المخرج السوري إدراكه لخطورة هذا المسلسل، وقال: "لا ينبغي النظر إلى الجانب السلبي من القصص أو المعنى المباشر لها، وأؤكد أنه لا ينطوي على أية مقولة مباشرة، فمن غير المنطقي أن نضع أنفسنا في موقع الحكم إزاء ما حدث ويحدث، كل ما في الأمر أننا نحاول أن نصور الواقع العربي الراهن من خلال هذا المسلسل، ولا أعتقد أن أي شخص في العالم العربي لم يتضرر من الوضع المأساوي الذي عشناه ونعيشه، سواء ما قبل مرور صدّام حسين في حياتنا، وما بعده


كشف المخرج السوري، الليث حجو، أن الفنان جمال سليمان هو من سيلعب دور البطولة في مسلسل "أنا وصدّام" الذي يتم التحضير له حاليا مع الكاتب عدنان العودة، ليكون ضمن إنتاج الموسم الرمضاني المقبل 2011، بعد توصلهما لاتفاق شفهي بهذا الخصوص.وقال حجو: "نحن بصدد التحضير حاليا لهذا المسلسل الذي يكتبه عدنان العودة، وسيتم إنتاجه للموسم الرمضاني المقبل 2011، و(الأنا) التي في العنوان يمكن أن تمثل أي مواطن عربي ارتبط قدره بقدر صدّام حسين بكل ما صنعه، وما صُنِع وخُطّطَ مع وضد صدام، بعيدا عن تقييمه أو تناول سيرته الذاتية.وأضاف حجو أن العمل يعبِّر عن كل مواطن عربي أثّر صدام في مرحلة من مراحل حياته من اليوم الذي تسلّم فيه حكم العراق، وصولاً إلى لحظة إعدامه، ليس بمعنى الفرد، وإنما كمرحلة من تاريخنا لا يمكن تجاهلها، باعتبارها أثرت في جيلٍ كامل وبكل المجتمعات العربية سلبا أم إيجابا، بعيدا عن التقييم لتلك المرحلة.ولم يخف المخرج السوري إدراكه لخطورة هذا المسلسل، وقال: "لا ينبغي النظر إلى الجانب السلبي من القصص أو المعنى المباشر لها، وأؤكد أنه لا ينطوي على أية مقولة مباشرة، فمن غير المنطقي أن نضع أنفسنا في موقع الحكم إزاء ما حدث ويحدث، كل ما في الأمر أننا نحاول أن نصور الواقع العربي الراهن من خلال هذا المسلسل، ولا أعتقد أن أي شخص في العالم العربي لم يتضرر من الوضع المأساوي الذي عشناه ونعيشه، سواء ما قبل مرور صدّام حسين في حياتنا، وما بعده
الشروق نقلا عن سي ان ان

"موسى" بوابة هيفاء وهبى للدراما التليفزيونية


تعاقدت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى مع شركة عرب سكرين على بطولة مسلسل «موسى» من تأليف طارق بدوى لتقديمه فى رمضان المقبل، وتجرى هيفاء حاليا جلسات عمل مع بدوى والشركة المنتجة لاختيار فريق العمل والمخرج، حيث إنهم ما زالوا فى مرحلة الترشيحات، التى تتم فى سرية مطلقة.كما رفض بدوى الإفصاح عن أى تفاصيل تتعلق بالمسلسل ولم يقل سوى أنه سيبدأ تصويره فى شهر فبراير المقبل، وأن الشركة المنتجة شددت علينا كفريق عمل عدم الإفصاح عن أى تفاصيل تتعلق بالعمل.يذكر أن الفنانة هيفاء وهبى قد رفضت عدة أعمال درامية تليفزيونية عرضت عليها من أبرزها مسلسل «زقاق المدق» المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ وسبق أن قدمته الفنانة شادية فى فيلم سينمائى، كما رفضت مسلسلا يتناول قصة حياة الفنانة كاميليا.

يونس : إضاءة قريتين لأول مرة في مصر بـ الطاقة الشمسية


أعلن حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الجمعة، أنه تم لأول مرة في مصر إضاءة قريتين بالطاقة الشمسية، وهما قريتا "أم الصغير" و"عين زهرة" مركز سيوه، وذلك في إطار التعاون بين وزارة البيئة والأراضي الإيطالية وهيئة الطاقة المتجددة بمصر بمنحة إيطالية تبلغ 3 ملايين جنيه مصري.وقال يونس إن هذا المشروع يتضمن إنارة القريتين والمنازل، بالإضافة إلى عدد من الوحدات الصحية والمدارس والمساجد ضمن خطة لإنارة عدد من القرى النائية والبعيدة عن الشبكة الكهربائية، وكان الاختيار لهاتين القريتين بالتنسيق مع محافظة مطروح وشركة كهرباء البحيرة.وأضاف أن العام القادم سيشهد تشغيل أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الحرارية بالكريمات تتكامل بالدورة المركبة التي ستعمل في شهر فبراير المقبل، وهو مشروع رائد على مستوى العالم بقدرة 140 ميجاوات، منها 20 ميجاوات مكونا شمسيا.وأوضح الوزير أنه يجري الإعداد حاليا لإقامة محطة شمسية جديدة بكوم امبو بصعيد مصر، وأخرى بالخلايا الفوتوفولتية بالغردقة بقدرة 100 ميجاوات للأولى و20 ميجاوات للثانية، وهما ضمن خطة 2012 - 2017.

الامارات تزين شجرة كريسماس ب181 قطعة مجوهرات


بتكلفة 11 مليون دولار
اقام فندق "قصر الإمارات" في أبوظبي أغلى شجرة «كريسماس» في العالم مرصعة بالمجوهرات الثمينة والأحجار الكريمة ، وتقدر قيمتها بأكثر من 11 مليون دولار (نحو 40.4 مليون درهم) ، حيث يستعد بها دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية.
يبلغ ارتفاع الشجرة 18 متراً، ومزينة بمجموعة من المجوهرات والساعات الثمينة المقدمة من ستايل جاليري. التي تأتي بمناسبة احتفالات الفندق بأعياد نهاية السنة الميلادية، التي تتزامن هذا العام مع احتفالاته بمرور خمسة أعوام على افتتاحه في العاصمة ابوظبي ، "بحسب صحيفة الامارات اليوم الجمعة"
بلغ عدد المجوهرات التي استخدمت في تزيين الشجرة 181 قطعة ، بينما يزيد سعر أغلى قطعة منها على ثلاثة ملايين درهم ، وتتنوع القطع بين الأطقم والخواتم والأساور والساعات الثمينة، وهي مرصعة بالماس واللؤلؤ والزمرد ، التى تم اختيارها من مقتنيات محال ستايل جاليري.
وقال مدير عام «ستايل جاليري» هدوان عساف، أن فكرة تزيين الشجرة تعود إلى رغبة الجاليري في ان تكون السنة الجديدة مميزة للجميع ، مشيراً إلى ان المجوهرات المختارة تتضمن قطعاً من تصميم مصممي مجوهرات عالميين ، واضاف إن القطع المستخدمة في الزينة ليست للبيع حاليا ، إذ ستظل معلقة بالشجرة لحين انتهاء الاحتفالات ، وبعدها تتم إعادتها لـ«ستايل جاليري» لتعرض للبيع من جديد.كشف المدير العام لـ«قصر الإمارات» هانز أولبرتز، خلال مؤتمر صحفي أنه تم التأمين على الشجرة والمجوهرات التي تزينها بنفس قيمة المجوهرات، أي 11 مليون دولار، بينما خصص طاقم أمن لحراسة الشجرة ومحتوياتها على مدار 24 ساعة ، بالإضافة إلى تركيب أجهزة إنذار غير مرئية في المنطقة ، لافتاً إلى ان قيمة الشجرة من دون المجوهرات 10 آلاف درهم تقريباً.

سجن ضابط "العمرانية" 5 سنوات لتهريبه متهمين مقابل رشوة


تقاضى 17 ألف جنيه ومحل تجاري
قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة ملازم أول بقسم شرطة العمرانية بالسجن المشدد 5 سنوات وعزله من وظيفته لاتهامه بتهريب متهمين من حجز القسم مقابل حصوله علي رشوة، ومعاقبة السجينين الهاربين بالسجن المشدد 3 سنوات لكل منهما ومعاقبة الوسطاء في الجريمة بالسجن المشدد 8 سنوات.
بدأ الكشف عن الجريمة عندما تلقي مدير أمن الجيزة بلاغا يفيد بهروب سجينين من داخل حجز قسم العمرانية بمساعدة الضابط الذي تقاضي مبلغ 17 الف جنية رشوة ومحل تجاري من المتهم ايمن محمد جابر 38 سنة مقاول للضابط الذي استغل عمله، وقام من داخل الحجز وأعطاه جهاز تليفزيون قسم الشرطة بحجة انه احد العمال ليتمكن من تهريبه، كما منع تنفيذ الاحكام الصادرة ضدة بحبسه حتي 2017،
وعقب خروجه سلمه لزوجته التي كانت تنتظره بسيارتها بالخارج وفر هاربا الي مدينة المنصورة، بينما طلب الضابط من المتهم الثاني المسجون بالقسم عماد سليمان قرني 42 سنة تاجر سيارات مبلغ رشوة مقابل اخلاء سبيله من قسم الشرطة دون عرضه علي وحدة المباحث، فقام الضابط بالاستيلاء علي اوامر تنفيذ الاحكام ضد المتهمين وتخلص منها بإحراقها بينما قام المتهمين رشا احمد عبدالحميد 28 سنة ربة منزل ومصطفي طلعت 42 سنة مقاول وممدوح طلعت هارب بمساعدة المتهمين علي الهرب، والتوسط في جريمة الرشوة.. فوجهت النيابة الي الضابط تهم مساعدة وتمكين مسجونين من الهرب وتقاضي رشوة والاختلاس والاستيلاء واتلاف اوراق رسمية خاصة بالسجين من داخل القسم.

ملحن يتهم إيهاب توفيق بسرقة "حبك علمني" و يطالبه بمليون جنيه


مؤكدا انه قام بكتابتها وتلحينها
اقام ملحن دعوى قضائية ضد الفنان إيهاب توفيق وشركة روتانا طالب فيها بتعويض مليون جنيه استيلائهم علي أغنيتة «حبك علمني» التى قام بكتابتها وتلحينها ، وفوجئ بها تنسب لغيره.
وقال الملحن سيد عبدالحي انه كتب ولحن أغنية «حبك علمني» وسجل ذلك بالشهر العقاري إلا أنه فوجئ بالفنان إيهاب توفيق يغنيها وينسب كلماتها لإكرام العاصي وألحانها لشركة روتانا ،
وقررت المحكمة الاقتصادية إحالة الدعوي إلي محكمة شمال الجيزة ، التي حددت جلسة 23 ديسمبر الجاري لنظرها.

"المركزي المصري" يبقي أسعار الفائدة بلا تغيير


للمرة العاشرة على التوالي
قال البنك المركزي المصري انه أبقى أسعار الفائدة الاساسية لليلة واحدة بلا تغيير الخميس وذلك للمرة العاشرة منذ أن توقف عن خفض الفائدة في سبتمبر/ أيلول 2009.
وذكر البنك في موقعه على الانترنت انه أبقى سعر فائدة الاقراض لليلة واحدة عند 9.75 % وللودائع عند 8.25 % ،وأبقى أيضا سعر الخصم بلا تغيير عند 8.5 %.
وأجمعت توقعات 13 خبيرا اقتصاديا في مسح لرويترز هذا الاسبوع على أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستبقي أسعار الفائدة بلا تغيير.

ايرباص تتوقع زيادة كبيرة في حركة الملاحة الجوية في الشرق الأوسط


أرجعته إلى زيادة معدلات الشباب بين سكان المنطقة
توقعت شركة "ايرباص" الأوروبية العملاقة لصناعة الطائرات أن تتضاعف أساطيل شركات الطيران الجوى من طائرات ركاب وشحن في منطقة الشرق الأوسط، ثلاثة مرات بنهاية عام 2026، لتصل من 564 طائرة تزيد على 100 مقعد حاليا، إلى ألف و622 طائرة.
وقال المدير التجارى الاقليمى لشركة ايرباص لمنطقة الشرق الأوسط فؤاد عطار خلال مؤتمر صحفى الخميس بباريس حول المخاطر التي تواجه النقل الجوى في منطقة الشرق الأوسط، أن حركة الملاحة الجوية من والى وعبر الشرق الأوسط تضاعفت منذ عام 2000، بنسبة نمو سنوى بلغت 11%، بينما كانت نسبة نمو حركة الملاحة الجوية على المستوى الدولى 4.1% فقط.
وأوضح عطار أن الموقع الجغرافى المركزى لمنطقة الشرق الأوسط وزيادة معدلات الشباب بين سكان دول المنطقة، من بين العوامل التي أدت إلى الزيادة الكبيرة في عدد مستخدمى الطيران في المنطقة.

مؤسسة قطرية تدخل "جينيس" بأكبر كعكة منحوتة


صممت على هيئة خريطة
حققت المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر رقما قياسيا جديدا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمشاركتها بأكبر كعكة منحوتة في العالم على شكل خريطة لدولة قطر.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن هذه المناسبة جاءت للمشاركة باليوم الوطني القطري مع إبراز الهوية والثقافة القطرية والمحافظة عليها.
وتهدف هذه المناسبة التي أقيمت بنادي الغرافة الرياضي إلى إدخال المؤسسة القطرية لمكافحة الإتجار بالبشر في موسوعة جينيس العالمية وإلى تعزيز روابط الاخوة بين كل من على هذه الأرض من مواطنين ومقيمين، وحث المقيمين للمشاركة باليوم الوطني.
وقال طلال عمر وهو قاضي تنفيذي من لجنة الأرقام القياسية (جينيس) إن طول المنحوتة الفائزة هو 7.99 متر، أما العرض فبلغ 3.88 متر، والارتفاع 15 سنتيمترا، وبالتالي كسرت الرقم القياسي السابق لكعكة قد صممت في ألمانيا 2010.

فيل يقتل صاحبه و يروع سكان قرية في كمبوديا


طارده السكان بالهراوات والسكاكين والألعاب النارية
تمكنت السلطات والأهالي من الإيقاع بفيل مبعد قتل صاحبه الأسبوع الماضى وقام بترويع سكان قرية في جنوب كمبوديا .
وذكرت صحيفة "بنوم بنه بوست" الخميس أن الفيل الأليف "سامبو" فر إلى غابة خيزران في قرية مون بإقليم كامبونج سبيو بعدما دهس مالكه حتى الموت الأسبوع الماضي .
واقتحم الفيل بعد ذلك مزرعة وطارد سكان القرية الذين ردوا بضرب الحيوان الضخم ذي الجلد السميك بالهراوات والسكاكين والألعاب النارية.
وبمساعدة إدارة الغابات الكمبودية ومنظمات غير حكومية وثلاثة من مدربي الأفيال تلقى سامبو سهما مخدرا ليقع مغشيا عليه أخيرا وقال سكان القرية إن الفيل قد قتل ثلاثة أشخاص على الأقل خلال الأعوام الثلاثة الماضية وأصبح اكثر عدوانية بشكل ملحوظ منذ فراره إلى الغابة الأسبوع الماضي.
وكان جاك هايوود رئيس إحدى وحدات رعاية الأفيال في إقليم موندولكيري قد قال في وقت سابق هذا الأسبوع للصحيفة "إنه موقف جنوني أحاط 300 قروي أو أكثر بالفيل من جميع الجهات ما دفع الفيل إلى مطاردتهم بشكل نشط".
وذكر هايوود أنه لم يتضح بعد ما يمكن أن يكون الحل الأمثل لمستقبل الفيل. وقال "منذ أسبوع تقريبا أو قرب حادث قتل الفيل لصاحبه كان من الممكن أن نأخذه إلى وحدتنا ولكن الآن أصبح يعرف كيف يطارد ويقتل البشر وهذا يمثل خطرا على البشر والأفيال الأخرى.

مصادرة ممتلكات لـ المافيا بـ50 مليون يورو في إيطاليا


لرجل الأعمال الصقلي المسجون فنسنت جرازيانو
أعلنت مصادر في شرطة جزيرة صقلية عن توجيه ضربة جديدة إلى قلب مافيا "كوزا نوسترا" الاقتصادي، حيث صادرت منها ممتلكات منقولة وغير منقولة تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 50 مليون يورو.
وأشارت المصادر إلى أن الممتلكات التي تم الحجز عليها تعود لرجل الأعمال الصقلي فنسنت جرازيانو (59 عاما) المسجون منذ عام 2008، ومن بينها يخت فاخرة بطول 20 مترا، وسيارتي "فيراري" وطبي إم دبليو".
ووفقا للمعلومات التي توصلت إليها وحدة التحقيقات في قوات كارابنييري بباليرمو فإن أملاك جرازيانو هذه مصدرها نشاط غسيل الأموال التي يقوم بها لصالح المافيا، والموقوف لثبات تورطه بالتعامل معها بالفعل. وفقا للمحققين، فإن رجل الأعمال هذا عنصر بارز في عصابة المافيا "أكواسانتا" حسب تأكيدهم.
وقالت مصادر الشرطة إن أمر الحجز الصادر من قبل قسم التدابير الوقائية التابع لمحكمة باليرمو يشمل أيضا شركة "وفيلا" في باليرمو وأراضي وممتلكات أخرى في مدينة أوديني شمالي إيطاليا، حيث كان جرازيانو قد استثمر أمواله في السنوات الأخيرة، التي يرى المحققون أنها "وسيلة للتمكن من إعادة تدوير الأموال المكتسبة بصورة غير شرعية في مقاطعة فريولي فينيتسيا جوليا الشمالية.

البرونزي الأحمر للجفون يلائم الفتاة المصرية


الحواجب الطبيعية موضة شتاء 2011
عودة الحواجب إلى شكلها الطبيعى أبرز ملامح مكياج شتاء 2011 لتستعيد سمكها بعيدا عن التخفيف الشديد او الرسم بالقلم مع استخدام التظليل الخفيف للعينين اذا استخدم الاى شادو كما يمكن الاكتفاء بالاى لينر فقط مع احمر الشفاه ذى الالوان الدافئة او الساخنة مثل الاحمر والنبيتى والموف .
واضافت خبيرة التجميل ميرا سمير فى لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصرالخميس ان عودة اللون الذهبى ( البرونزى ) والبنى والاحمر لتظليل العينين يتوازى مع محبى استخدام الالوان الفاتحة لاحمر الشفاة واشارت الى ان البشرة المصرية الخمرية يتناسب معها الالوان البرونزية المائلة للاحمر ليزيد وجه الفتاة وخاصة الجامعية نضارة ونصحت بالابتعاد عن استخدام البرونز البيج الا لاصحاب البشرة البيضاء لمساهمته فى زيادة سمرة البشرة للمشاهد.
واوضحت ان استخدام احمر الشفاة الدافئ يتناسب مع الملابس والتى عادت فى هذا الشتاء للالوان الدافئة كم عاد اللون الموف بدرجاته الى ادوات التجميل واشارت الى ان كل لون يحتوى على 12 درجة وعلى كل سيدة او فتاة ان تختار الدرجة التى تناسب لون بشرتها من الوان موضة الموسم.واضافت ان موضة استخدام الاى لينر الواضح فى اعلى الجفن العلوى فقط كانت سائدة فى التسعينيات وعادت بقوة مع استخدام ظلال خفيفة او الاكتفاء بالاى لينر مع استبعاد الخطين العلوى والسفلى لتحديد العين كموضة الاعوام السابقة .
كما اشارت الى استمرار موضة "السموكى" لرسم العينين وهى تتلخص فى استخدام الكحل لرسم حدود العين مع نشر الشادو الاسود فوق الجفن العلوى وخاصة بداية الجفن الخارجية مع وضع الظل النحاسى للزاوية الداخلية للعينيين وتوزيعه على خط الجفن حتى يمزج بالشادو الاسود فى الطرف الخارجى للعين .
واكدت ان احمر الخدود ضرورى لاكتمال شكل التجميل لتحديده عظمة الخد بشكل واظهارها خاصة مع مكياج العينين الفاتح والخفيف.

نانسي عجرم في الشهر الرابع من حملها الثاني


تحيي ليلة رأس السنة في القاهرة
أعلنت المغنية اللبنانية نانسي عجرم إنها حامل في الشهر الرابع من حملها الثاني، بعد أن أنجبت ابنتها الأولى "ميلا" في 16 مايو 2009.
وقالت نانسي - في تصريح لقناة روتانا خليجية الفضائية - "حملي اقترب من شهره الرابع تقريبا، وزوجي طبيب الأسنان فادي الهاشم يتمنى أن يكون الجنين فتاة، لكني لا أشغل بالي بالأمر، ولم أتمن الولد، لكني راضية بقسمة الله عز وجل، سواء أكان ولدا أم بنتا".
وأعربت نانسي عجرم عن سعادتها بحملها، مؤكدة أنه لا يسبب لها مشكلة. وقالت إن حملها "لن يؤثر على عملها في الفترة المقبلة".
وأشارت نانسي إلى أنها ستحيي حفل رأس السنة (ليلة الأول من يناير 2011) بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

شيرين تُحيى حفل افتتاح مهرجان القاهرة للاعلام العربى


21 ديسمبر بمدينة الانتاج الاعلامي
تستعد الفنانة شيرين لاحياء حفل افتتاح مهرجان القاهرة للاعلام العربى فى دورته السادسة عشر الثلاثاء الموافق الحادى والعشرين من ديسمبر الجارى بمدينة الانتاج الاعلامى" حى الاسكندرية "، وذلك في اطار الاستعدادات الجارية لاقامة المهرجان.
وتقدم المطربة شيرين باقة من أجمل أغانيها ،ويتضمن حفل الافتتاح فيلماً تسجيلياً عن المكرمين الراحلين ، كما سيتم تكريم نخبة من المبدعين المصريين والعرب الذين اضاءوا سماء الوطن العربى بإبداعاتهم وأعمالهم المتميزة.
وقد تم اختيار المكرمين وهم الاعلامى الكبير الشيخ صالح كامل من السعودية و من لبنان الاعلامى نبيل غصن و من الجماهيرية الليبية الاعلامى اسماعيل العجيلي و من عمان الاعلامى عبد الله بن سالم الشعيلي و من السودان الفنان على مهدى و من المغرب الدكتور مصطفى بغداد و من الكويت الاعلامى الراحل غانم الصالح كما تم اختيار عدد من الاعلامين المصريين لتكريمهم هذا العام عن عطائهم الإعلامي و على رأسهم الإعلامي الكبير ممدوح الليثى و الإعلامية زينب سويدان رئيس التليفزيون الأسبق و الإعلامية ايناس جوهر رئيس الإذاعة المصرية الأسبق و الكاتب يسري الجندى و المذيعة اللامعة بالإذاعة علا بركات كما وافقت اللجنة على تكريم عدد من الإعلاميون الراحلون و هم الكاتب الكبير اسامة أنور عكاشة و المخرج محي محمود و المخرج سمير عبد العظيم و الفنان صلاح السقا رائد فن العرائس المتحركة و د. على مهيب و المهندس صلاح عبد القادر و المنتج سليم النمر و الإعلامية عائشة أبو السعد و الإعلامية سميحة غالب .

678 .. أول فيلم سينمائي مصري يناقش قضية التحرش الجنسي بالإناث


العمل يقدم ثلاث نماذج مختلفة لفتيات تعرضن لتلك الظاهرة
بدأت دور العرض الأربعاء عرض الفيلم السينمائي الجديد "678" وهو أول عمل مصري يناقش قضية التحرش الجنسي بالإناث والتي أضحت هاجسا مفزعا في المجتمع بعد الكشف عن عدد من الحوادث خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
ويحظى الفيلم باهتمام واسع منذ الإعلان عن بدء تصويره كونه يتناول قضية شائكة هي التحرش بالإناث وقد أسهم الكشف عن هذه الحوادث في جعل القضية تظهر على السطح بعدما كان مسكوتا عنها لسنوات طويلة بدعوى أن ما يثار مجرد حوادث فردية لا يمكن اعتبارها ظاهرة إضافة إلى رفض الفتيات الإبلاغ عن الحوادث دائما خشية الفضيحة.
ويقدم الفيلم ثلاثة نماذج صريحة لفتيات تعرضن للتحرش بأشكال مختلفة اضافة الى عرض الفيلم لوجهات نظر متباينة لنظرة المجتمع للفتيات الثلاث حيث أن الغالبية العظمى تعتبرهن مسؤولات عما جرى لهن وترفض مطالبتهن بمقاضاة المتحرشين أو حتى مجرد كشفهن عن الواقعة
وقد شهدت مصر أول دعوى قضائية من فتاة ضد رجل تحرش بها منتصف عام 2008 ، وعوقب الشاب بالسجن لمدة ثلاث سنوات في أول حكم قضائي من نوعه في مصر.
يقوم ببطولة الفيلم مجموعة من الممثلين الشباب بينهم نيللي كريم وبشرى وناهد السباعي في أدوار الفتيات الثلاث إلى جانب أحمد الفيشاوي وباسم سمرة وعمر السعيد في أدوار زوجي الأولى والثانية وخطيب الثالثة على الترتيب إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف بينهم ماجد الكدواني في دور ضابط الشرطة وسوسن بدر في دور أم الفتاة الصغرى.
الفيلم الذي يعد التجربة الإخراجية الأولى لمؤلفه محمد دياب عرض الاثنين للمرة الأولى في الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي بحضور مخرجه وعدد من أبطاله حيث ينافس على جائزة المهر العربي।

تلوث ميناء الاسكندرية بمواد بترولية .. و وزارة البيئة تحقق


تمثل في بقع زيتية متفرقة بين الرصيف البحري وجانب السفينة
قُدرت مساحة التلوث البحري الذي أحدثه الدرك الخاص بإحدى الشركات برصيف 55 في ميناء الاسكندرية بحوالي 2450م2 "ألفان وربعمائة وخمسون كم مربعا "مواد بترولية"، وقد أصدر المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة توجيهاته للإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة لسرعة معاينة التلوث.
ويشتبه أن هذه المواد "زيوت هيدروليك و سولار (جاز)" عبارة عن بقع زيتية متفرقة محصورة بين رصيف الميناء البحري وجانب السفينة ""كيران باسيفيك"" الموازية له بطول حوالي 70 م وعرض حوالي 35م.وقد قامت لجنة جهاز شئون البيئة بسحب عينة من مياه البحر الملوثة بالزيت، ولم تتمكن اللجنة من سحب عينة من داخل الونش المذكور والتابع للشركة نظرا لأنه مائل على بدن السفينة والدرك المحمول عليه غاطس نصفه في مياه البحر وبعيد عن الرصيف المذكور مما تعذر معه أخذ عينة من داخل تنكاته المفتوحة حيث تم تحريزها وإرسالها لقسم شرطة ميناء الإسكندرية البحري لإرسالها إلي النيابة العامة لاستكمال التحقيقات وتم إعداد مذكرة بذلك وإرفاقها مع العينة المرسلة.
وقد أصدر المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة توجيهاته إلى الإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة بإقليم غرب الدلتا بالإسكندرية لسرعة معاينة التلوث البحري الذي أحدثه الدرك الخاص بإحدى الشركات برصيف 55.وقد وردت "إشارة تليفونية " من إدارة حماية البيئة بهيئة ميناء الإسكندرية البحري الى اللإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية تفيد بوقوع حادث تلوث بحري من الدرك الخاص بإحدى الشركات برصيف 55 ميناء الإسكندرية البحري، وعلى الفور توجهت لجنة من الإدارة المركزية لإقليم غرب الدلتا إلى مكان الحادث، وتبين من المعاينة أن السفينة "كيران باسيفيك" التى ترفع علم تركيا على الرصيف 55 جمارك ميناء الإسكندرية البحري.
كما تبين وجود درك يحمل فوقه "ونش تفريغ حمولات" بمياه البحر وموجود بين برطومين "فنادر كبيرة عائمة "، والدرك مائل ناحية السفينة ونصفه غاطس بمياه البحر والونش المحمول فوقه في حالة اصطدام بالسفينة "كيران باسيفيك" من جانبها الموازي للرصيف 55 جمارك ميناء الإسكندرية البحري ومتسرب منه "مواد زيتية "يشتبه أنها "زيوت هيدروليك و سولار (جاز)" بصورة مستمرة.كما تم التأكد من خلال المعاينة وجود تلوث زيتي واضح "مزيج زيتي من زيوت وسولار وجاز" منتشر بمياه البحر في المستطيل المحصور بين الرصيف 55 بميناء الإسكندرية البحري من الناحية الجنوبية والسفينة "كيران باسيفيك" المتراكية على نفس الرصيف من الناحية الشمالية له وتقريبا بطول الرصيف المذكور حوالي 70م، ومن الناحيتين الشرقية والغربية محصور بالفنادر العائمة "برطومين" بعرض حوالي (35م) خمسة وثلاثون مترا .وقد قامت اللجنة بمقابلة السادة مندوبي إدارة حماية البيئة البحرية بهيئة ميناء الإسكندرية والسادة مديرو المنطقة الرابعة والخامسة بهيئة ميناء الإسكندرية البحري وكذلك التوكيل التابع له السفينة المذكورة، حيث أفادوا بأن السفينة "كيران باسيفيك" متراكية على رصيف 55 بميناء الإسكندرية البحري والغرض من وجود السفينة هو تفريغ شحنة.
وقد علمت اللجنة أن مراقب الرصيف بهيئة الميناء الذي كان متواجدا على الرصيف 55 قد لاحظ صباح يوم الأربعاء 2010/12/15 وجود تلوث زيتي صادر من الونش المائل على بدن السفينة، وأفاد وكلاء الشركة بأن الحادث وقع نتيجة سوء الأحوال الجوية التي استمرت على مدينة الإسكندرية يومي 11، و 12 ديسمبر والذي أعاق مغادرة السفينة من يوم 2010/12/11 نتيجة غلق البوغاز، حيث أدى ذلك لارتطام السفينة بفعل الرياح العاتية مع البراطيم "الفنادر" ومع الدرك الخاص بالشركة والذي كان يقوم بتفريغ شحنة السفينة لصالح الشركة؛ مما أدى لميله وتسرب الزيت منه.وقد تم تحرير محضر بذلك بمعرفة قسم شرطة ميناء الإسكندرية بشأن حادث التلوث المذكور.

إحالة نائب رئيس مدينة بنى سويف للمحاكمة بعد تحطيمه محل زيوت


استولى على كمية من البضاعة بحجة عدم وجود ترخيص
وافق المحامى العام لنيابات بنى سويف المستشار حمدي فاروق على إحالة سيد الروبي نائب رئيس مركز ومدينة بنى سويف إلى المحاكمة العاجلة بعد أن أكدت تحقيقات نيابة المركز اقتحامه محل زيوت وتحطيم محتوياته بسبب عدم وجود ترخيص .
كان مدير إدارة شرطة النجدة ببني سويف العميد شريف رياض قد تلقى بلاغا من حسام على عبدالسميع صاحب محل زيوت بناحية (بنى هارون) يفيد باقتحام قوة من الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف يقودها الروبى لمحل الزيوت الذي يملكه , وقاموا بتحطيم محتوياته بحجة عدم وجود ترخيص بعد الاستيلاء على كميات كبيرة من الزيوت , حيث أغلقت القوة المحل وانصرفت .
وقام صاحب المحل بإبلاغ شرطة النجدة بالواقعة وأحال العميد عادل حجازي مأمور المركز المحضر إلى النيابة التي باشرت التحقيقات وأمرت بضبط وإحضار نائب رئيس المدينة ومعاينة مكان الواقعة وبسرعة تحريات وحدة مباحث المركز حول الواقعة ثم قرر مدير النيابة إحالة المشكو في حقه إلى المحاكمة العاجلة.

الغرفة التجارية : شركات النقل الثقيل توافق على إنهاء الإضراب


لجنة لبحث مشاكل قطاع الشحن.. ومعهد تأهيل للسائقين
قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة انه تم اقناع أصحاب شركات سيارات النقل الثقيل بضرورة إنهاء الإضراب , وعودة العمل فى جميع المحافظات , لافتا إلى أن الأسعار وحركة النقل ستعود مرة أخرى على طبيعتها السابقة , مع التوصل إلى حل يرضى جميع الأطراف.
وأضاف الزيني ان أصحاب الشاحنات وسيارات النقل أعربوا عن ارتياحهم لنتائج اللقاءات والمشاورات التى تمت مع كبار المسئولين ومع المهندس علاء فهمى وزير النقل خلال اليومين الماضيين والتى أسفرت عن نتائج إيجابية وخاصة قرار إلغاء المنشور "47" المتعلق بتعديل قيمة المحاسبة الضريبية والذي كان سبب المشكلة.
وأوضح أن وزير النقل قرر تشكيل لجنة برئاسته تقوم خلال الفترة القادمة ببحث مشاكل قطاع الشحن والناقلات لما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية، وأشار الى الوزير أكد أن هناك اهتماما كبيرا من وزارة النقل بتحديث منظومة النقل الثقيل فى مصر , والاستجابة لمطالب أصحاب الشاحنات والمقطورات.
وقال الزينى أنه تم مناقشه العديد من القضايا المهمة التى تخص النقل الثقيل , وعما إذا كان عدد سيارات النقل كافية أم تحتاج إلى تطوير جديد , وضرورة إنشاء معهد لتخريج سائقين لسيارات النقل , والحمولات المطلوبة وسهولة تيسير المرور للسائقين.
وأوضح أن هناك اتفاقا على تجريم الحمولة الزائدة للمقطورات لأنها تسبب تدمير شبكة الطرق مع وقوع حوادث مدمرة ..ولا يجب تحصيل غرامة على الحمولة الزائدة فقط.
وأضاف أنه تمت المطالبة بالنظر في ملف المهلة الخاصة بتعديل المقطورات إلي تريللات وإنشاء معهد لتأهيل السائقين , وأن يكون الالتحاق به اجباريا لضمان تعلم السائقين مبادئ القيادة الصحيحة.

المفوضية السامية: 39 ألفا و461 لاجئا و طالب لجوء مسجلون بـ مصر


بينهم 57 % من السودانيين
أكد أحدث تقرير للمفوضية السامية لشئون اللاجئين الخميس أن إجمالى عدد اللاجئين وطالبى اللجوء المسجلين لدى مكتب المفوضية فى مصر بلغ بحلول نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضى 39 ألفا و461 شخصا.
وأشار التقرير الصادر عن المكتب الإقليمى للمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة إلى أن اللاجئين السودانيين يحتلون المرتبة الأولى يليهم العراقيون فالصوماليون ثم الأريتريون والاثيوبيون.
وأوضح التقرير أن عدد اللاجئين وطالبى اللجوء السودانيين تناهز نسبتهم 57% حيث بلغ عدد اللاجئين وطالبى اللجوء السودانيين فى مصر 22 ألفا و534 ألف لاجئ , فيما جاء العراقيون فى المركز الثانى بنسبة تبلغ 17% حيث بلغ عدد اللاجئين وطالبى اللجوء العراقيين 6 آلاف و724 لاجئا , تلاهم لاجئو الصومال وعددهم 6 آلاف و611 لاجئا وطالب لجوء ثم الإريتريون بنسبة 4%.
وأوضح التقرير أن المفوضية قامت خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى نوفمبر الماضى بمساعدة 367 سودانيا و173 عراقيا على العودة الطوعية للوطن..فيما قام 369 عراقيا بإغلاق ملفاتهم مع المفوضية لمغادرة مصر ; أغلبهم من أجل العودة للعراق.
وأضاف التقرير أن المفوضية قامت بتقديم ملفات 823 شخصا من جنسيات مختلفة لإعادة التوطين حيث تتوقع المفوضية أن يبلغ عدد الأشخاص الذين سيقدمون ملفاتهم لإعادة التوطين خلال عام 2010 الجارى 900 شخص.
وذكر التقرير الصادر عن المكتب الإقليمى للمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم أنه يتوافر لدى المفوضية سجلات مؤكدة فيما يتعلق بـ 38 شخصا من اللاجئين وطالبى اللجوء الذين هم قيد الاحتجاز.
وأشار التقرير إلي أن عدد الأطفال ممن هم فى سن الدراسة المسجلين لدى المفوضية (من 6 إلى 18 عاما) بلغ 9956 طفلا.
ومن المتوقع أن تقوم المفوضية بتقديم دعم للتعليم لنحو 7 آلاف طفل لاجىء خلال العام الدراسى 2010 -2011 .. كما بلغ عدد الطلبة اللاجئين وطالبى اللجوء الذين حصلوا على منح دراسية من خلال هيئة الإغاثة حتى نهاية شهر نوفمبر 6 آلاف طالب.
وفيما يخص الاجتماعات مع مجموعات اللاجئين فى مصر أوضح التقرير أن فريق عمل المفوضية المتنوع الأطراف التقى خلال شهر نوفمبر الماضى مع ممثلى اللاجئين الدارفوريين وتطرق الحوار إلى المسائل المتعلقة بالحماية والاحتجاز.
وأكد التقرير أن ميزانية المفوضية خلال عام 2010 فى مصر بالنسبة للاجئين وطالبى اللجوء بلغت نحو 8 ملايين و468 ألف دولار.
وأوضح التقرير أنه وفى مجال بناء القدرات والتدريب فقد قامت المفوضية من خلال مكتبها فى مصر بعقد ورشتى عمل خلال شهر نوفمبر للحث على نشر التوعية القومية بقضايا اللاجئين وطالبى اللجوء من بينها ورشة عمل للصحفيين عن قانون اللجوء وورشة عمل لضباط الأمن..ومن المخطط عقد نحو 21 ورشة عمل أخرى وأنشطة تدريبية تستهدف نحو 295 شخصا بحلول نهاية العام الجارى فى مصر.
وشدد التقرير على أن المفوضية ستظل تعمل على تسهيل التوصل إلى حلول دائمة بما فى ذلك طرق تيسير وتقديم المساعدة الطوعية الآمنة والكريمة للأشخاص الواقعين ضمن اهتمام المفوضية فى مصر والذين يرغبون فى العودة لوطنهم على أساس قرار مستنير، ولا سيما السودانيين والعراقيين مع التركيز على استخدام إعادة التوطين كآداة للحماية والتعامل مع غيرها من الاحتياجات الخاصة التى يكون من غير الممكن معالجتها فى مصر من خلال تحديد فعال وشامل لتقييم الاحتياجات والطلبات المقدمة من خلال تعاون وثيق مع دول إعادة التوطين.

تجديد حبس زوجة ابن مالك مصنع الملابس المنهار بـ الإسكندرية


راح ضحيته 36 متوفيا ومصابا
قرر قاضي المعارضات بمحكمة الإسكندرية الابتدائية تجديد حبس زوجة ابن مالك مصنع الملابس (رانيا أحمد) والذي انهار بمنطقة محرم بك شرق الإسكندرية وراح ضحيته 36 متوفيا ومصابا وذلك , لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق بعد أن وجهت لها تهم القتل والإصابة الخطأ وعدم توافر شروط الأمن والسلامة بالمصنع وتشغيل عمالة دون السن القانونية.
كما كلفت النيابة العامة بإشراف المستشار عادل عمارة المحامي العام لنيابات شرق الإسكندرية اللجنة الثلاثية المشكلة من أساتذة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية بالانتقال لموقع انهيار المصنع ومعاينة الأنقاض.
وطالبت النيابة اللجنة ببيان ما إذا كان هناك أعمال حفر أو مياه جوفية تحت أرض المصنع , كما قررت النيابة العامة في التحقيقات التي تابعها المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية المستشار ياسر رفاعي استدعاء رئيس حي وسط الإسكندرية والمسئولين التنفيذيين بمديرية الإسكان ولجنة المنشات الآيلة للسقوط ومسئول مكتب تشغيل العمل والتأمينات الاجتماعية بحي وسط الإسكندرية لبيان إذا ما كان صاحب المصنع مؤمن على العمال لديه.
واستعلمت النيابة عن الحالة الصحية لمالك المصنع لعرضه علي النيابة بعد تماثله للشفاء حيث يعالج باحدي المستشفيات الخاصة.

شيوخ البدو يطالبون بـ محافظة ثالثة في سيناء


وينتقدون استعانة الفنادق بعمالة من الدلتا
طالب شيوخ البدو بإنشاء محافظة ثالثة بمنطقة وسط سيناء للاستفادة من هذه المنطقة والتي توجد بها أراضي خصبة للزراعة مؤكدين ان هذة المنطقة مهملة من خطط التنمية وأكدت مناقشات المؤتمر إن سكان وسط سيناء ليس لهم دخول ثابتة مما يؤكد ضرورة وضع تنمية وسط سيناء علي أولوية خطط التنمية في تلك المنطقة
كما طالب الشيوخ في الحلقة البحثية التي أدارها اللواء شريف إسماعيل مستشار محافظ شمال سيناء للأمن القومي والتي أقيمت على هامش الملتقى العلمي الثاني لشيوخ قبائل سيناء بجامعة قناة السويس بتوحيد الأجهزة والسلطات التي تسيطرعلى سيناء من خلال منسق عام يمكن من خلاله إدارة الحكم المحلي في سيناء خاصة وأن محافظتي شمال وجنوب سيناء من المحافظات الحدودية ذات الموقع الاستراتيجي .
وانتقد شيوخ قبائل سيناء تعدد الأجهزة الأمنية المسيطرة على سيناء مما تسبب في حالة من الفوضى وتداخل السلطات بين الأجهزة المعنية.
وحذر شيوخ القبائل من اتجاه شباب البدو نحو مجالات التهريب وتزايد العنف بالمنطقة بعدما رفضت أجهزة الدولة تمليكهم الأراضي الزراعية ليقيموا عليها المشروعات وبعد تحصيلهم أرباح مالية باهظة بالمشاركة في أعمال التهريب عبر الأنفاق الحدودية إلى قطاع غزة .
وكشف الشيوخ عن وجود نحو 38 نقطة حدودية على طول الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل غير محكمة الحراسة مما يساهم في تزايد أعمال التهريب.
وطالب الشيوخ الحكوميين بضرورة خلق البدائل لشباب البدو والسماح بتمليكهم الأراضي الزراعية حتى يمكن اجتذابهم نحو تعمير سيناء والابتعاد عن المخاطر التي يتعرضون لها على منطقة الحدود .
وقال اللواء شريف إسماعيل أن أجهزة الدولة على استعداد تام للإفراج عن البدو الصادر ضدهم أحكام عسكرية شريطة أن يقوموا بتسليم أنفسهم.
وأكد تخفيف الأحكام الجنائية الصادرة غيابيا على بعض الهاربين من البدو بعد اتفاق تم مؤخرا بين محافظ شمال سيناء ووزير العدل .
وأكد شيوخ القبائل أن أبناء سيناء يعانون من البطالة وإنهم لا يستفيدون من الشركات والمشاريع الاستثمارية المقامة في محافظاتهم وقالوا أيضا ان نسبة السيناويين العاملين في الفنادق والمنتجعات السياحية الموجودة بسيناء لا تزيد عن 1% من إجمالي العاملين في تلك المشروعات وكشف الشيوخ عن وجود تفرقة بين أبناء سيناء وأبناء الوادي في الوظائف في سيناء .
وقال احد الشيوخ أن من المضحك أن بعض الفنادق في جنوب سيناء تستعين بأشخاص ليسوا من البدو وذلك لتقديم الفلكلور البدوي والأكلات البدوية للسياح بعد ان يلبسوا الجلابيب و(العقالات) مما يعد تفرقة واضحة لأبناء سيناء.

الصحة تعلن اكتشاف الإصابة رقم 114 بإنفلونزا الطيور فى مصر


سيدة تبلغ من العمر 25 عاما بمحافظة البحيرة
أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة الدكتور عبد الرحمن شاهين عن اكتشاف إصابة جديدة بمرض إنفلونزا الطيور لسيدة تبلغ من العمر 25 عاما بمحافظة البحيرة , مشيرا إلى أن هذه هى الإصابة رقم 114 منذ بداية ظهور المرض فى مصر وحتى الأن .
وأوضح شاهين -فى تصريح له الخميس بهذا الصدد-بأن السيدة المصابة دخلت أحد مستشفيات محافظة البحيرة وهى تعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة وسعال ورشح , وذلك عقب تعرضها لطيور منزلية يشتبه فى إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور .
وقال شاهين "إنه بفحص السيدة وجد إنها تعانى من مرض درن رئوى , وتم إعطاؤها عقار التاميفلو وحالتها الصحية مستقرة ".

موسى : تسريبات ويكيليكس اعطت درسا لاصحاب المواقف المزدوجة


وصفها بانها مسلية
نقلت صحيفة تونسية عن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قوله ان تسريبات موقع ويكليكس "مسلية" وانها اعطت درسا لاصحاب المواقف المزدوجة.
ونقلت صحيفة الصريح عن موسى قوله في حوار بثته الخميس ان تسريبات ويكيليكس "مسلية اكثر منها اي شيء اخر وترفع عددا من علامات الاستفهام ومن شأنها ان تحدث تطويرا في العمل الدبلوماسي وهو تعامل في معظمه خاص في الغرف المغلقة."
وأضاف "هذا درس لهؤلاء الذين يتحدثون في الغرف المغلقة بغير ما يتحدثون في العلن.. وياما حذرنا من هذا..هؤلاء اصحاب الكلام المزدوج اعطاهم درسا بالغ الاهمية."
وأثارت تسريبات ويكيليكس جدلا واسعا بسبب مواقف انظمة عديدة في علاقاتها ببعضها بعضا وبالولايات المتحدة وايران.

اوباما : نمضى فى تحقيق الاهداف بافغانستان .. لكن المكاسب هشة


اضاف أن القاعدة اصبحت تجد صعوبة في تجنيد العناصر والتخطيط لهجمات
قال الرئيس الامريكى باراك اوباما الخميس ان الولايات المتحدة وحلفاءها يحققون تقدما مهما في الحرب في افغانستان لكن المكاسب في مناطق كثيرة هشة ويمكن ان تنتكس.
وقال اوباما فى خطابه حول المراجعة الجديدة للحرب في افغانستان ان الولايات المتحدة تمضي على الطريق لبدء سحب بعض القوات الامريكية في يوليو تموز القادم.
واضاف "اريد ان أكون واضحا.. ما زال هذا مسعى صعبا جدا. لكن بفضل الخدمة الاستثنائية لقواتنا و/مواطنينا/ المدنيين على الارض يمكنني القول بأننا على الطريق لتحقيق اهدافنا."
كما اكد اوباما من ان المهمة في افغانستان لا تزال صعبة وان هزيمة تنظيم القاعدة ستستغرق وقتا, وقال "نحن نركز على عرقلة وتفكيك وهزيمة القاعدة في افغانستان وباكستان ومنع قدراتها من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها في المستقبل".
واضاف في تصريحات في البيت الابيض قوله " ان تنظيم القاعدة "مختبئ" واصبح يجد صعوبة في تجنيد وتدريب العناصر والتخطيط لهجمات. الا ان الرئيس الاميركي قال ان "هزيمة القاعدة ستسغرق وقتا, والتنظيم ما زال عدوا صلبا لا يعرف الرحمة ومصمما على مهاجمة بلادنا".
كما دعا الرئيس الاميركي باكستان الى تكثيف عملياتها للقضاء على الملاذات الامنة للارهابيين داخل حدودها, مؤكدا ان التقدم في هذا الصدد "لم يكن سريعا بالدرجة الكافية

قال الرئيس الامريكى باراك اوباما الخميس ان الولايات المتحدة وحلفاءها يحققون تقدما مهما في الحرب في افغانستان لكن المكاسب في مناطق كثيرة هشة ويمكن ان تنتكس.
وقال اوباما فى خطابه حول المراجعة الجديدة للحرب في افغانستان ان الولايات المتحدة تمضي على الطريق لبدء سحب بعض القوات الامريكية في يوليو تموز القادم.
واضاف "اريد ان أكون واضحا.. ما زال هذا مسعى صعبا جدا. لكن بفضل الخدمة الاستثنائية لقواتنا و/مواطنينا/ المدنيين على الارض يمكنني القول بأننا على الطريق لتحقيق اهدافنا."
كما اكد اوباما من ان المهمة في افغانستان لا تزال صعبة وان هزيمة تنظيم القاعدة ستستغرق وقتا, وقال "نحن نركز على عرقلة وتفكيك وهزيمة القاعدة في افغانستان وباكستان ومنع قدراتها من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها في المستقبل".
واضاف في تصريحات في البيت الابيض قوله " ان تنظيم القاعدة "مختبئ" واصبح يجد صعوبة في تجنيد وتدريب العناصر والتخطيط لهجمات. الا ان الرئيس الاميركي قال ان "هزيمة القاعدة ستسغرق وقتا, والتنظيم ما زال عدوا صلبا لا يعرف الرحمة ومصمما على مهاجمة بلادنا".
كما دعا الرئيس الاميركي باكستان الى تكثيف عملياتها للقضاء على الملاذات الامنة للارهابيين داخل حدودها, مؤكدا ان التقدم في هذا الصدد "لم يكن سريعا بالدرجة الكافية

اسرائيل تسقط جسما طائرا حلق قرب مفاعل ديمونة النووي



يعتقد انه بالون غير مأهول
قال مسؤول أمني اسرائيلى ان طائرة عسكرية اسرائيلية أسقطت جسما مريبا يبدو أنه بالون غير مأهول بعدما حلق فوق مفاعل ديمونا النووي الاسرائيلي.
وقال المسؤول من المؤكد أنه حلق فوق ديمونا غير أننا ما زلنا نحاول تحديد ما يعنيه ذلك والجيش يتعامل الان مع المسألة.
وقالت متحدثة عسكرية ان طائرة حربية اسرائيلية اسقطت جسما طائرا مريبا ربما يكون بالونا في جنوب اسرائيل.فيما افادت تقارير اعلامية اسرائيلية ان البالون لم يكن مأهولا لكنه يعمل بمحرك.
وتحظر السلطات الاسرائيلية الطيران فوق المفاعل حيث يعتقد على نطاق واسع ان اسرائيل طورت به اكثر من 200 رأس نووي.
وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي اعترضت الطائرات الاسرائيلية طائرة اسرائيلية خفيفة حلقت دون قصد فوق المنطقة وارغمتها على الهبوط على مدرج في جنوب اسرائيل.
واثناء حرب 1967 في الشرق الاوسط اسقط صاروخ ارض-جو اسرائيلي مقاتلة-قاذفة اسرائيلية معطوبة بعدما شردت لتدخل المنطقة المحظورة। وقتل قائد الطائرة.


ايجى نيوز

البشير : سنعترف بنتيجة الإستفتاء المعبرعن رغبة أبناء الجنوب


مع اقتراب موعده فى التاسع من يناير
أكد الرئيس السودانى عمر البشير حرص الدولة علي تحقيق الإستقرار ودعم المسيرة السلمية بالبلاد ..مشيرا إلي أن إتفاقية السلامالشامل ستمضي إلي نهاياتها بإجراء الإستفتاء في مواعيده .
وقال البشير - لدي لقائه بمجلس الوزراء ببعثة مجلس السلم والأمن الإفريقي برئاسة امادو اندياي بحضور كمال حسن علي وزير الدولة بالخارجية - "اننا سنعترف بنتيجة الإستفتاء إذا جاء معبرا تعبيرا حقيقيا عن رغبة ابناء الجنوب" .
وأضاف كمال حسن علي في تصريحات صحفية عقب اللقاء أن الرئيس البشير أكد للوفد أن الحكومة ستعمل مع "الأخوة في جنوب السودان إذا جاءت نتيجة الإستفتاء لصالح الإنفصال من أجل تحقيق الإستقرار ودعم التواصل الإجتماعي والاقتصادي بين الجانبين.
كما أثنى البشير على جهود مجلس السلم والأمن الإفريقي ومواقفه الداعمة لتحقيق السلام بالسودان , ووقفته القوية مع السودان تجاه أزمة المحكمة الجنائية الدولية .
من جهته , أوضح أمادو أن المرحلة القادمة مرحلة حرجة ليس للسودان فحسب بل لإفريقيا قاطبة مشيرا لاستعداد مجلس السلم والأمن الإفريقي لقبول نتيجة الإستفتاء مهما كانت معربا عن أمله في أن يسود الإستقرار والسلام في السودان .
من جانبه أكد الدكتور نافع على نافع مساعد الرئيس السودانى نائب رئيس المؤتمر الوطنى عجز كافة الجهود والسبل المبذولة من أجل الحفاظ على وحدة السودان , وقال" إن انفصال الجنوب صار أمرا راجحا لانه يمثل توجه الحركة الشعبية الذى يدعمه الغرب كله" .
جاء ذلك لدى مخاطبته الملتقى التنظيمى الثالث لامناء الزراع والرعاة بالمؤتمر الوطنى على مستوى الولايات السودانية الذى انعقد اليوم بالمركز العام للحزب .
ونقلت وكالة السودان للانباء عن نافع قوله "مهما نعمل سنصل الى هذه النتيجة التى سيعترف بها العالم جميعا " . وأضاف " رغم اننا نعمل من أجل الوحدة لكن يجب ألا نخادع أنفسنا أو نتشبث بالاحلام ويجب أن نركن للحقائق والواقع" .
ووصف مساعد الرئيس السودانى من يروجون لاشاعه أن الاقتصاد فى شمال السودان سينهار بانفصال الجنوب , بأنهم "فى ضلال مبين لربطهم أمر الارزاق والخير بتدفق النفط , متناسين أن الرزق من عند الله تعالى" .
وأضاف "اننا نعمل من التدابير الاقتصادية ما سوف يدر علينا الخير" وأكد أن الانفصال لن يكون له أثر مقعد على الاقتصاد الوطنى , بل سيكون أثره محدود .
وأشار مساعد الرئيس السودانى الى أن السودان لديه الكثير من البدائل فى الزراعة والمعادن , واصفا اتساع وانتشار اكتشافات الذهب بمختلف أنحاء السودان بأنه فتح كبير , ومؤكدا مقدرة أهل السودان على تجاوز كل الفتن والمحن وصد الكيد ومؤامرات الاعداء " .

مؤسسة سيف الاسلام القذافى تعتزم الانسحاب من النشاط السياسي


بعد صراع مع المحافظين على السلطة
قال سيف الاسلام القذافى ابن الزعيم الليبي معمر القذافي الذي خاض صراعا على السلطة مع المحافظين في النخبة الحاكمة ان منظمته الخيرية ستنسحب من النشاط السياسي.
ومؤسسة القذافي احدى أدوات النفوذ الرئيسية لسيف الاسلام القذافي الذي ينظر اليه على انه خليفة محتمل لوالده لكنه اشتبك مع منافسين بسبب خططه لاصلاح البلد المصدر للنفط.
وقالت المؤسسة في بيان //أعلنت مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية أنها ستنأي بنفسها عن العمل في المجال السياسي والمسائل المرتبطة بالاصلاح السياسي وحقوق الانسان. وأضافت أنها //ستضاعف جهودها لتحقيق مهمتها الاساسية الخيرية والتنموية المتمثلة في تقديم المساعدة والاغاثة للمحتاجين وبالدرجة الاولى في دول افريقيا وراء الصحراء.
وقال البيان ان أعضاء مجلس الامناء اتخذوا هذا القرار بعدما أعرب المجلس عن خشيته من أن بعض الانشطة التي اكتسبت طابعا سياسيا قد ألقت بظلالها على الجهود الاخرى للمؤسسة.
وتصاعد الصراع المستمر منذ فترة طويلة بين سيف الاسلام والمحافظين الاقوياء الذين بينهم بعض اعضاء الدائرة المحيطة بوالده في الاشهر القليلة الماضية. وتم اعتقال 20 صحفيا يعملون في وكالة أنباء يسيطر عليها سيف الاسلام لفترة قصيرة وقالت الوكالة في وقت لاحق انها ستغلق عمليات التغطية في ليبيا وزعمت ان السبب هو مضايقات الشرطة.

اربعة قتلى فى صدامات بين قوات جباجبو و مؤيدو واتارا فى ساحل العاج


وسط مخاوف من وقوع حرب شاملة
فى ساحل العاج قتل مالايقل عن اربعة اشخاص واصيب اخرين فى اطلاق للنار من قبل القوات الحكومية الموالية للرئيس لوران جباجبو على مسيرة مؤيدة لزعيم المعارضة الفائز بالانتخابات الرئاسية الحسن واتارا .
وافاد شهود عيان بأن مؤيدوا واتارا كانو فى طريقهم للسيطرة على مقر التلفزيون الحكومى فيما اعلنت منظمة العفو الدولية بان عدد القتلى بلغ ثمانية اشخاص .
كما افاد شهود العيان ايضا بإن دوي قذائف أسلحة ثقيلة سمع قرب الفندق الذي يقيم به الحسن واتارا كما تردد دوي اطلاق نار في أنحاء مدينة أبيدجان الرئيسية في ساحل العاج قبل المسيرة التى نظمت لتاييد واتارا.
وانتشرت قوات الشرطة والجيش في الشوارع بعد أن دعا أنصار واتارا المنافس للزعيم الحالي لوران جباجبو الى مسيرات حاشدة للاستيلاء على المبنى الحكومي. وكانت أعلى جهة قانونية في ساحل العاج قد أعلنت فوز جباجبو في انتخابات الرئاسة وهو يسيطر على أجهزة الدولة.
وسدت قوات أمنية على شاحنات مزودة بمدافع الية الطرق المؤدية الى الفندق الذى يقيم به واتارا والذي يستخدمه مقرا له تحت حراسة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة. وكانت اللجنة الانتخابية وبعثة الامم المتحدة في ساحل العاج قد أعلنت فوز واتارا بالرئاسة.
وتتصاعد حدة التوتر في أكبر دولة لزراعة الكاكاو في العالم بعد انتخابات كانت تهدف الى انهاء انقسام بين الشمال والجنوب نجم عن صراع في 2002 و2003 لكنها بدلا من ذلك أثارت مخاوف من وقوع اضطرابات واحتمال العودة الى حرب شاملة

المحكمة العليا البريطانية تؤيد الافراج بكفالة عن مؤسس ويكيليكس


تبلغ 200 ألف جنيه استرليني
أيدت المحكمة العليا في لندن حكما سابقا بالافراج بكفالة عن الاسترالي جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس.
وكانت محكمة أقل درجة قد قررت الثلاثاء الافراج بكفالة تبلغ 200 ألف جنيه استرليني عن أسانج المطلوب في السويد بسبب مزاعم تورطه في اغتصاب وتحرش جنسي بامرأتين, غير أنه تم ارجاء تنفيذ الحكم نظرا لتقدم الادعاء السويدي بطعن خشية هرب اسانج.
وقامت المحكمة العليا في لندن الخميس بالنظر في طعن الادعاء السويدي ولكنها أيدت حكم الافراج بكفالة.

اعتقال 80 مشتبها بهم يخططون لاستهداف زوار عاشوراء بـ كربلاء


المراسم تبلغ ذروتها الجمعة
اعلنت السلطات العراقية انها اعتقلت ثمانين مشتبها بهم ينتمون الى تنظيم القاعدة كانوا يخططون لاستهداف الزائرين خلال ادائهم مراسم زيارة عاشوراء التي تبلغ ذروتها الجمعة.
وقال الفريق عثمان الغانمي قائد عمليات الفرات الاوسط في كربلاء ان "قوات الجيش وبناء على معلومات استخباراتية تمكنت من اعتقال ثمانين مشتبها به خلال مداهمة 14 خلية ارهابية في شمال بابل وكربلاء".
واضاف ان "هذه الجماعات تنتمي لما يسمى (فتيان الجنة) التابعة لتنظيم القاعدة", مؤكدا ان "هذه العناصر كانت تنوي استهداف الزائرين في يوم عاشوراء الذي يصادف الجمعة".
وتخضع كربلاء التي يتوقع وصول مليوني زائر لاحياء ذكرى عاشوراء منذ اليوم الاول من شهر محرم الى اجراءات امنية مشددة.
ونشرت السلطات 28 الف عنصر امني ضمن خطة امنية محكمة ونحو سبعة الاف عنصر امني احتياط.
وامام تزايد الاجراءات الامنية الاحتياطية, يتوقع ان يصل عدد زوار كربلاء الى مليوني شخص.
ويتوجه الزوار الى كربلاء حيث مرقدي الامام الحسين واخوه العباس, لاحياء ذكرى "واقعة الطف" التي قتل خلالها جيش الخليفة الاموي يزيد ابن معاوية, الحسين مع معظم افراد عائلته العام 680 ميلادية.
وتعد زيارة كربلاء خلال عاشوراء من ابرز المناسبات الدينية لدى الشيعة ويصلها كثيرون سيرا على الاقدام من مناطق متفرقة في العراق.
كما تعد حماية زيارة عاشوراء اختبارا للقوات العراقية التي تؤدي ذلك بدون دعم من القوات الامريكية ما يعد اختبارا للاعتماد على قدراتها قبل الانسحاب الكامل للامريكيين المقرر نهاية العام المقبل.
واستهدف مسلحون متطرفون المواكب الشيعية التي تؤدي شعائر عاشوار. فقد قام انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بتفجير نفسه وسط احد المواكب في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد, الاحد ما ادى الى مقتل ثلاثة واصابة مثلهم بجروح.
كما ادى انفجار عبوة ناسفة الثلاثاء الماضي استهدف حافلة تقل زوارا ايرانيين متوجهين الى كربلاء الى اصابة سبعة منهم بجروح.
واستهدفت مراسم عاشوراء التي يفترض ان تبلغ ذروتها الجمعة, خلال السنوات الماضية بهجمات متكررة خصوصا في مارس/اذار 2004 عندما قتل اكثر من 170 شخصا في انفجارات في بغداد وكربلاء.
كما استهدف الزوار بهجمات مماثلة على طول الطريق المؤدي الى كربلاء التي تقع على بعد 110 كلم جنوب بغداد.

نصرالله يدعو العرب لـ "خيار المقاومة"
وعلى الصعيد نفسه مناسبة ذكرى عاشوراء ، دعا الامين العام لحزب الله العرب الى انتهاج "خيارالمقاومة" ضد اسرائيل معتبرا ان "التسوية ماتت واصبحت جيفة", في خطاب القاهالخميس
وقال نصرالله ان جامعة الدول العربية "اكتشفت في وقت متأخر ما قالته بالامس من ان المفاوضات مضيعة وقت, لكنها قالته", داعيا "الامة كلها مجددا الى طريق الشرفوالكرامة والعزة واباء الضيم ورفض الذل".
واضاف "تعالوا الى طريق المقاومة وخيار المقاومة. المفاوضات انتهت والتسوية ماتت واصبحت جيفة, لكن العديدين ما زالوا يرفضون الاعتراف بموتها".
وتوجه الى المسؤولين العرب بالقول "صارحوا شعوبكم واعترفوا لهم بالحقيقة: لقد ماتت التسوية ولا خيار امام هذه الامة لاستعادة الارض والكرامة سوى طريق المقاومة".
واضاف "ادعموا فلسطين ومقاومة الشعب في فلسطين, فكوا الحصار عن غزة... قدمواالدعم المادي والمالي للمقدسيين ليبقوا في القدس ولا يغادروها, وللمقدسيين في الخارج ليعودوا اليها. قدموا الدعم الى اهل الضفة ليبقوا في الضفة رغم الحصار".
وتابع "ساعدوا على انهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية, وظفوا قدراتكم السياسية والاعلامية في دعم ومساعدة هذا الشعب ومقاومته ومجاهديه".قال نصرالله وسط هتافات "الموت لاسرائيل", "لو وقفت حكوماتنا العربية والاسلامية واتخذت موقفا عزيزا كريما اعلنت فيه انهاء المفاوضات وانها ستصغي الى خيارات شعوبها, ستجدون ان العالم كله سيزحف اليكم وياتي ويخضع امامكم ويطلب منكم فرصة للحل والمعالجة".

الخميس، 16 ديسمبر 2010

الأهلي يعتاد على الهزيمة و يخسر من جولدي بهدف "عصفورة"


ظهور متواضع للمهاجم الهولندي في المباراة
واصل فريق الأهلي نتائجه السلبية حتى فى اللقاء الودية، وذلك بخسارته بهدف نظيف من جولدي، علي ملعب مختار التتش بالجزيرة، في إطار استعدادات الشياطين الحمر لمواجهة حرس الحدود الثلاثاء ضمن مؤجلات الفريق في الدوري.
وسجل جولدى هدفه الوحيد فى الشوط الأول عن طريق لاعبه إبراهيم عصفورة من ركلة جزاء تسبب فيها سعدالدين سمير بعد أن لمس الكرة بيديه داخل منطقة الجزاء.
وفشل فريق الأهلي طوال الشوط الثاني من تسجيل التعادل وسط اداء شابه العديد من الأخطاء.
وشارك الأهلي في الشوط الاول بتشكيل مكون من: مؤمن جابر، سعد الدين سمير، حسام غالي، أحمد السيد، محمد شوقي، معتز اين
و،علاء شعبان، عفروتو، عبد الحميد شبانة، أسامة حسني، عبد الله عبدالعظيم.
وقام الجهاز الفني للأهلي بقيادة "زيزو" باختبار مهاجم هولندي من أصل أفريقي يدعي محمد أبيدو وشارك في النصف الثاني من الشوط الأول ولم يظهر بالمستوي الذي يؤهله للانضمام للأهلي.

a

الأهلي يعتاد على الهزيمة و يخسر من جولدي بهدف "عصفورة"


ظهور متواضع للمهاجم الهولندي في المباراة
واصل فريق الأهلي نتائجه السلبية حتى فى اللقاء الودية، وذلك بخسارته بهدف نظيف من جولدي، علي ملعب مختار التتش بالجزيرة، في إطار استعدادات الشياطين الحمر لمواجهة حرس الحدود الثلاثاء ضمن مؤجلات الفريق في الدوري.
وسجل جولدى هدفه الوحيد فى الشوط الأول عن طريق لاعبه إبراهيم عصفورة من ركلة جزاء تسبب فيها سعدالدين سمير بعد أن لمس الكرة بيديه داخل منطقة الجزاء.
وفشل فريق الأهلي طوال الشوط الثاني من تسجيل التعادل وسط اداء شابه العديد من الأخطاء.
وشارك الأهلي في الشوط الاول بتشكيل مكون من: مؤمن جابر، سعد الدين سمير، حسام غالي، أحمد السيد، محمد شوقي، معتز اين
و،علاء شعبان، عفروتو، عبد الحميد شبانة، أسامة حسني، عبد الله عبدالعظيم.
وقام الجهاز الفني للأهلي بقيادة "زيزو" باختبار مهاجم هولندي من أصل أفريقي يدعي محمد أبيدو وشارك في النصف الثاني من الشوط الأول ولم يظهر بالمستوي الذي يؤهله للانضمام للأهلي.

الزمالك يستعد لـ وادي دجلة برباعية في الشرقية للدخان ودياً


بقيادة المحمدي وجعفر وحازم إمام
فاز فريق الزمالك على فريق الشرقية للدخان بأربعة أهداف نظيفة فى المباراة الودية التى أقيمت بينهما الخميس باستاد حلمى زامورا بميت عقبة ضمن استعدادات الزمالك لمباراته المقبلة أمام وادى دجلة المقرر لها 24 ديسمبر ضمن مباريات الأسبوع الـ14 للدورى الممتاز.أحرز هدف الزمالك الأول حسين ياسر المحمدي فى الدقيقة الأولى من الشوط الأول، وأضاف أحمد جعفر الهدف الثانى فى الدقيقة 43 من نفس الشوط، وسجل حازم إمام الهدف الثالث فى الدقيقة 45 من الشوط الأول، وأحرز أحد مدافعى الشرقية للدخان الهدف الرابع فى مرماه فى الشوط الثانى.بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من علاء مصطفى "حارس فريق الشباب" فى حراسة المرمى ومحمد يونس وهانى سعيد وأحمد غانم وصبرى رحيل فى خط الدفاع وأحمد سمير وعاشور الأدهم وعمر جابر وحازم إمام وحسين ياسر المحمدى فى خط الوسط وأحمد جعفر فى خط الهجوم.وفى الشوط الأول شارك أبوكونيه بدلاً من صبرى رحيل، ودفع الجهاز الفنى للفريق بقيادة حسام حسن بالعديد من اللاعبين فى الشوط الثانى لتجربتهم حيث شارك جميع اللاعبين فيما عدا الدوليين بمنتخب مصر المشارك أمام قطر وكذلك حسن مصطفى الذى يعانى من رشح فى الركبة.وتم الدفع بالصاعدين عمرو بركات ومحمود البدرى ومحمود حمدى بالإضافة للاعب إسلام حسن "20 عاما" الذى يختبر بالزمالك من نادى الطيران.

الزمالك يستعد لـ وادي دجلة برباعية في الشرقية للدخان ودياً


بقيادة المحمدي وجعفر وحازم إمام
فاز فريق الزمالك على فريق الشرقية للدخان بأربعة أهداف نظيفة فى المباراة الودية التى أقيمت بينهما الخميس باستاد حلمى زامورا بميت عقبة ضمن استعدادات الزمالك لمباراته المقبلة أمام وادى دجلة المقرر لها 24 ديسمبر ضمن مباريات الأسبوع الـ14 للدورى الممتاز.أحرز هدف الزمالك الأول حسين ياسر المحمدي فى الدقيقة الأولى من الشوط الأول، وأضاف أحمد جعفر الهدف الثانى فى الدقيقة 43 من نفس الشوط، وسجل حازم إمام الهدف الثالث فى الدقيقة 45 من الشوط الأول، وأحرز أحد مدافعى الشرقية للدخان الهدف الرابع فى مرماه فى الشوط الثانى.بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من علاء مصطفى "حارس فريق الشباب" فى حراسة المرمى ومحمد يونس وهانى سعيد وأحمد غانم وصبرى رحيل فى خط الدفاع وأحمد سمير وعاشور الأدهم وعمر جابر وحازم إمام وحسين ياسر المحمدى فى خط الوسط وأحمد جعفر فى خط الهجوم.وفى الشوط الأول شارك أبوكونيه بدلاً من صبرى رحيل، ودفع الجهاز الفنى للفريق بقيادة حسام حسن بالعديد من اللاعبين فى الشوط الثانى لتجربتهم حيث شارك جميع اللاعبين فيما عدا الدوليين بمنتخب مصر المشارك أمام قطر وكذلك حسن مصطفى الذى يعانى من رشح فى الركبة.وتم الدفع بالصاعدين عمرو بركات ومحمود البدرى ومحمود حمدى بالإضافة للاعب إسلام حسن "20 عاما" الذى يختبر بالزمالك من نادى الطيران.

قطر تحتفل بتنظيم مونديال 2022 بالفوز على الفراعنة ودياً


بحضور بلاتر وزاهر وروراوة و50 ألف متفرج
احتفلت قطر بفوزها بتنظيم كاس العالم 2022 بتحقيق الفوز على الفراعنة 2-1، في المباراة الودية التى أقيمت بينهما مساء الخميس باستاد خليفة الدولى بالعاصمة القطرية الدوحة.سجل الهدف الأول للعنابى المهاجم سباستيان سوريا فى الدقيقة 21 من الشوط الأول، وأضاف الهدف الثاني مدافع الفراعنة وائل جمعة بهدف فى مرماه فى الدقيقة 44 من نفس الشوط، وسجل هدف الفراعنة الوحيد وليد سليمان فى الدقيقة 28 من الشوط الثاني.حضر المباراة السويسرى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، وسمير زاهر رئيس الاتحاد المصرى للعبة، والشيخ حمد بن خليفة آل ثان رئيس الاتحاد القطري، ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي ونائب رئيس الإتحاد الدولي، ومحمد روراوة رئيس الإتحاد الجزائري.
الشوط الأول:
جاءت المباراة قوية وسريعة، خاصة من المنتخب المصري الذى سيطر على منطقة وسط الملعب ولكن دون خطورة حقيقة على مرمى قطر وسدد النجم محمد أبوتريكة كرة قوية فى الدقيقة الثالثة تصدى لها الحارس القطرى قاسم برهام .وفى الدقيقة 21 من هجمة مرتدة سريعة تمكن المنتخب القطرى من تسجيل هدفه الأول بعدما انطلق إبراهيم ماجد من الجبهة اليمنى لمصر ولعب عرضية نموذجية خلف عبدالواحد السيد المندفع خارج مرماه حولها سيباستيان سوريا فى المرمى الخالى بسهولة.وفى الدقيقة 27 كاد سوريا أن يضيف الهدف الثانى لقطر بعدما أخطأ أحمد دويدار فى تشتيت كرة تصل لمهاجم قطر الذى سددها مباشرة بجوار مرمى الفراعنة، بعدها لعب أحمد سمير فرج كرة عرضية حولها أحمد فتحى مباشرة بقدمه ولكن فى الشباك الخارجية.وشارك شريف عبدالفضيل بدلا من إسلام عوض لزيادة قوة خط الدفاع، وفى الدقيقة 44 أخطأ وائل جمعة فى إعادة كرة لعبدالواحد السيد المتقدم عن مرماه لتسكن شباك الفراعنة مسجلاً الهدف الثاني للمنتخب القطري لينتهى الشوط الأول بتقدم قطر 2-0.
الشوط الثاني:وفى الشوط الثانى لعب منتخب الفراعنة ضاغطاً من البداية لتضييق الفارق من الأهداف، وأشرك حسن شحاتة المدير الفنى للفراعنة وليد سليمان بدلاً من أحمد دويدار لزيادة الفاعلية الهجومية.
وشكلت هجمات قطر المرتدة خطورة كبيرة على مرمى عبدالواحد السيد.ولعب أحمد حسن مكى بدلاً من محمد ناجي "جدو" بعد مرور ربع ساعة من الشوط الثاني، بعدها بعشر دقائق لعب عمرو السولية بدلا من إبراهيم صلاح لزيادة الفاعلية الهجومية، وتمكن وليد سليمان من تسجيل الهدف الوحيد لمصر فى الدقيقة 28 من تمريرة سحرية لأحمد عيد عبدالملك.وأشرك حسن شحاتة المدير الفنى للفراعنة كل من محمد نجيب ومحمد عبدالشافى بدلاً من وائل جمعة وأحمد سمير فرج.
وقام الحكم العمانى عبدالله الحراصى بطرد أحمد فتحي لاعب منتخب مصر وفابيو سيزار لاعب منتخب قطر بسبب احتكاكهما ببعض فى كرةمشتركة.ولم تشهد الدقائق المتبقية أى جديد يذكر سوى بعض الخشونة من لاعبى المنتخبين، لتنتهى المباراة بفوز المنتخب القطرى بهدفين مقابل هدف واحد فى لقاء شهده 50 ألف متفرج باستاد خليفة الدولى بالعاصمة القطرية الدوحة.

قطر تحتفل بتنظيم مونديال 2022 بالفوز على الفراعنة ودياً


بحضور بلاتر وزاهر وروراوة و50 ألف متفرج
احتفلت قطر بفوزها بتنظيم كاس العالم 2022 بتحقيق الفوز على الفراعنة 2-1، في المباراة الودية التى أقيمت بينهما مساء الخميس باستاد خليفة الدولى بالعاصمة القطرية الدوحة.سجل الهدف الأول للعنابى المهاجم سباستيان سوريا فى الدقيقة 21 من الشوط الأول، وأضاف الهدف الثاني مدافع الفراعنة وائل جمعة بهدف فى مرماه فى الدقيقة 44 من نفس الشوط، وسجل هدف الفراعنة الوحيد وليد سليمان فى الدقيقة 28 من الشوط الثاني.حضر المباراة السويسرى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم، وسمير زاهر رئيس الاتحاد المصرى للعبة، والشيخ حمد بن خليفة آل ثان رئيس الاتحاد القطري، ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي ونائب رئيس الإتحاد الدولي، ومحمد روراوة رئيس الإتحاد الجزائري.
الشوط الأول:
جاءت المباراة قوية وسريعة، خاصة من المنتخب المصري الذى سيطر على منطقة وسط الملعب ولكن دون خطورة حقيقة على مرمى قطر وسدد النجم محمد أبوتريكة كرة قوية فى الدقيقة الثالثة تصدى لها الحارس القطرى قاسم برهام .وفى الدقيقة 21 من هجمة مرتدة سريعة تمكن المنتخب القطرى من تسجيل هدفه الأول بعدما انطلق إبراهيم ماجد من الجبهة اليمنى لمصر ولعب عرضية نموذجية خلف عبدالواحد السيد المندفع خارج مرماه حولها سيباستيان سوريا فى المرمى الخالى بسهولة.وفى الدقيقة 27 كاد سوريا أن يضيف الهدف الثانى لقطر بعدما أخطأ أحمد دويدار فى تشتيت كرة تصل لمهاجم قطر الذى سددها مباشرة بجوار مرمى الفراعنة، بعدها لعب أحمد سمير فرج كرة عرضية حولها أحمد فتحى مباشرة بقدمه ولكن فى الشباك الخارجية.وشارك شريف عبدالفضيل بدلا من إسلام عوض لزيادة قوة خط الدفاع، وفى الدقيقة 44 أخطأ وائل جمعة فى إعادة كرة لعبدالواحد السيد المتقدم عن مرماه لتسكن شباك الفراعنة مسجلاً الهدف الثاني للمنتخب القطري لينتهى الشوط الأول بتقدم قطر 2-0.
الشوط الثاني:وفى الشوط الثانى لعب منتخب الفراعنة ضاغطاً من البداية لتضييق الفارق من الأهداف، وأشرك حسن شحاتة المدير الفنى للفراعنة وليد سليمان بدلاً من أحمد دويدار لزيادة الفاعلية الهجومية.
وشكلت هجمات قطر المرتدة خطورة كبيرة على مرمى عبدالواحد السيد.ولعب أحمد حسن مكى بدلاً من محمد ناجي "جدو" بعد مرور ربع ساعة من الشوط الثاني، بعدها بعشر دقائق لعب عمرو السولية بدلا من إبراهيم صلاح لزيادة الفاعلية الهجومية، وتمكن وليد سليمان من تسجيل الهدف الوحيد لمصر فى الدقيقة 28 من تمريرة سحرية لأحمد عيد عبدالملك.وأشرك حسن شحاتة المدير الفنى للفراعنة كل من محمد نجيب ومحمد عبدالشافى بدلاً من وائل جمعة وأحمد سمير فرج.
وقام الحكم العمانى عبدالله الحراصى بطرد أحمد فتحي لاعب منتخب مصر وفابيو سيزار لاعب منتخب قطر بسبب احتكاكهما ببعض فى كرةمشتركة.ولم تشهد الدقائق المتبقية أى جديد يذكر سوى بعض الخشونة من لاعبى المنتخبين، لتنتهى المباراة بفوز المنتخب القطرى بهدفين مقابل هدف واحد فى لقاء شهده 50 ألف متفرج باستاد خليفة الدولى بالعاصمة القطرية الدوحة.

تنفيذ حكم الإعدام شنقا فى التوربينى و مساعده حناطه


عقب ادانتهما بقتل واغتصاب 24 طفلا
تم الخميس تنفيذ حكم الإعدام شنقا فى المدعو رمضان عبدالرحمن منصور الشهير ب (التوربينى) ومساعده فرج سمير محمود الشهير ب(حناطه) , وذلك تنفيذا لحكم محكمة النقض فى القضية رقم 33304 لعام 2006 بإعدامهما شنقا بتهمة القتل العمد لعدد من أطفال الشوارع بعد اغتصابهم.كانت محكمة النقض قد أيدت حكم محكمة جنايات طنطا بإعدام المتهمين الذين اشتهروا بفظاعة جرائمهم فى قتل واغتصاب الأطفال، وكونوا عصابة من المراهقين المنحرفين بقيادة السفاح الشهير ب(التوربينى) وارتكبوا جرائم هزت ضمير ووجدان المجتمع المصرى.
تجدر الاشارة الى ان النيابة العامة أحالت المتهمين إلى المحاكمة بعد أن نسبت إليهم قيامهم خلال الفترة من 9 أبريل/نيسان 2004 وحتى 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 بمحافظات (الغربية والبحيرة والإسكندرية والقليوبية) باستدراج وخطف 24 طفلا وهتك عرضهم وقتل معظمهم عمدا مع سبق الإصرار والترصد، والتنكيل بجثثهم والتخلص منها عقب ارتكابهم لجرائمهم.
وأشارت النيابة في تحقيقاتها إلى ان المتهمين كانوا يقومون بخطف الأطفال المجني عليهم من صغار السن باستخدام طرق احتيالية من شأنها التغرير بهم بزعم السفر للتنزه، حيث استخدموا أسقف القطارات في انتهاك أعراض الأطفال والتعدي عليهم جنسيا بالقوة والتخلص منهم بالقتل.
واعترف التوربيني وعصابته بجرائمهم تفصيليا أمام النيابة وأمام قاضى المعارضات، وقاموا بإعادة تمثيل جرائمهم عند المعاينة التصويرية التي أجرتها النيابة لمواقع ارتكاب الجرائم، والتخلص من الجثث.
وسبق للدفاع عن المتهمين في الجلسة الماضية أن طالب بنقض الحكم وبإعادة محاكمتهم إمام دائرة محاكمة أخرى، استنادا إلى وجود تناقض في التسبب وخطأ في إسناد التهم إلى المتهمين وبطلان إجراءات القبض عليهم وتفتيشهم والإخلال بحق الدفاع وتناقض أقوال الشهود مع التقارير الفنية وبطلان الاعترافات كونها صادرة - على حد زعمهم - عن إكراه مادي ومعنوي، بينما طالبت النيابة بنقض الحكم وبإعادة محاكمة المتهمين إمام دائرة محاكمة أخرى

تنفيذ حكم الإعدام شنقا فى التوربينى و مساعده حناطه


عقب ادانتهما بقتل واغتصاب 24 طفلا
تم الخميس تنفيذ حكم الإعدام شنقا فى المدعو رمضان عبدالرحمن منصور الشهير ب (التوربينى) ومساعده فرج سمير محمود الشهير ب(حناطه) , وذلك تنفيذا لحكم محكمة النقض فى القضية رقم 33304 لعام 2006 بإعدامهما شنقا بتهمة القتل العمد لعدد من أطفال الشوارع بعد اغتصابهم.كانت محكمة النقض قد أيدت حكم محكمة جنايات طنطا بإعدام المتهمين الذين اشتهروا بفظاعة جرائمهم فى قتل واغتصاب الأطفال، وكونوا عصابة من المراهقين المنحرفين بقيادة السفاح الشهير ب(التوربينى) وارتكبوا جرائم هزت ضمير ووجدان المجتمع المصرى.
تجدر الاشارة الى ان النيابة العامة أحالت المتهمين إلى المحاكمة بعد أن نسبت إليهم قيامهم خلال الفترة من 9 أبريل/نيسان 2004 وحتى 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2006 بمحافظات (الغربية والبحيرة والإسكندرية والقليوبية) باستدراج وخطف 24 طفلا وهتك عرضهم وقتل معظمهم عمدا مع سبق الإصرار والترصد، والتنكيل بجثثهم والتخلص منها عقب ارتكابهم لجرائمهم.
وأشارت النيابة في تحقيقاتها إلى ان المتهمين كانوا يقومون بخطف الأطفال المجني عليهم من صغار السن باستخدام طرق احتيالية من شأنها التغرير بهم بزعم السفر للتنزه، حيث استخدموا أسقف القطارات في انتهاك أعراض الأطفال والتعدي عليهم جنسيا بالقوة والتخلص منهم بالقتل.
واعترف التوربيني وعصابته بجرائمهم تفصيليا أمام النيابة وأمام قاضى المعارضات، وقاموا بإعادة تمثيل جرائمهم عند المعاينة التصويرية التي أجرتها النيابة لمواقع ارتكاب الجرائم، والتخلص من الجثث.
وسبق للدفاع عن المتهمين في الجلسة الماضية أن طالب بنقض الحكم وبإعادة محاكمتهم إمام دائرة محاكمة أخرى، استنادا إلى وجود تناقض في التسبب وخطأ في إسناد التهم إلى المتهمين وبطلان إجراءات القبض عليهم وتفتيشهم والإخلال بحق الدفاع وتناقض أقوال الشهود مع التقارير الفنية وبطلان الاعترافات كونها صادرة - على حد زعمهم - عن إكراه مادي ومعنوي، بينما طالبت النيابة بنقض الحكم وبإعادة محاكمة المتهمين إمام دائرة محاكمة أخرى

‏4‏ ساعات احتجاز‏..‏ في كلية الهندسة‏!‏

المصدر : جريدة الاهرام
‏4‏ ساعات احتجاز‏..‏ في كلية الهندسة‏!‏ حيث انني انتظرت أكثر من ساعة لدي حرس الجامعة الموجودين علي باب كلية الهندسة في محاولات مستمرة للوصول لمكتب العميد ولو هاتفيا‏,‏ حتي ردت سكرتارية العميد فطلبت منها الحديث الي العميد أو من ينوب عنه فأغلقت الهاتف‏.‏عاودت الاتصال لتخبرني بعدم وجوده‏,‏ فطلبت منها أحد رؤساء الأقسام أو من ينوب عنهم فأجابتني أنه لا أحد موجود بالكلية من الأساتذة للرد علي‏,‏ فطلبت منها أن تأذن لي بالدخول حتي مكتبها ولكنها أصرت علي الرفض برغم المسافة التي قطعتها من القاهرة الي الاسكندرية وأغلقت الهاتف فحصلت علي اثبات شخصيتي من الأمن‏.‏وقررت أن أدخل لها بنفسي وهناك وجدت وكيل الكلية في مكتب العميد وتحدث الي عن الاشتراطات ولكنه في نهاية حديثه طلب مني الذهاب الي قائد حرس الكلية لأنه يطلبني فذهبت إليه وحصل مني علي اثبات شخصيتي الذي لم تلمسه يدي إلا بعد أربع ساعات‏,‏ حيث عاد واصطحبني الي مكتب عميد الكلية حيث تم احتجازي داخل المكتب وحولي العميد ووكيلا الكلية بخلاف ضباط وقادة حرس الجامعة‏,‏ وكانوا يحاولون اجباري علي التوقيع علي صيغة اعتذارية بعيدة كل البعد عن حقيقة الواقعة بها سلسلة اتهامات‏,‏ وهددوني اذا رفضت التوقيع بأنه سيتم تحويلي الي النيابة العامة بسلسلة اتهامات لا أعرفها وأخذ عميد الكلية وأحد وكلائها يعنفني في وجود رجال الحرس‏,‏ وكأنني أخطأت خطأ فادحا لا يغتفر‏..‏ ولم يتركوني حتي اتصل بهم الأستاذ عبدالمحسن سلامة مدير تحرير الأهرام وتكرر اتصاله بهم أكثر من مرة لحل الموقف حتي تم التوصل الي حل‏.‏

اقتحـام كليـة‏ !‏


المصدر - جريدة الأهرام - عبد المحسن سلامة
أمس الأول ذهبت الزميلة إنجي البطريق مسلحة بدبابة مصفحة ومدفع آلي رشاش سريع الطلقات لاقتحام كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية‏.وعندما شعر عميد الكلية د‏.‏ عادل الكردي بالمؤامرة اتصل علي الفور بالدكتورة هند حنفي رئيسة جامعة الإسكندرية واستدعي مكتبه حرس الجامعة والأساتذة والطلاب للتصدي لهذا الغزو‏,‏ الذي يستهدف ضرب معاقل الكلية وغزوها بالقنابل والرشاشات‏.‏هكذا تصورت المشهد‏,‏ وأنا أتلقي الاتصال الهاتفي من الزميلة إنجي البطريق التي أبلغتني أنها محتجزة بمكتب عميد الكلية الذي تحدثت معه علي الفور‏,‏ وأبلغني أنها اقتحمت الكلية‏,‏ وما كان لها أن تفعل ذلك‏,‏ وأن هذا الفعل يعرضها للمساءلة‏,‏ وحينما تعجبت من طريقة الحوار وطبيعة الاتهام تحدث باستفاضة وكأنه يتحدث عن اقتحام الجيوش واللوادر ثم انتهي الأمر الي تفهمه للموقف‏,‏ غير أنه اعتذر بلباقة عن توصيل الأزمة الي مستويات أعلي‏.‏هذه هي المأساة الملهاة التي توضح حجم الخلل في المؤسسات الجامعية التربوية التعليمية منارة العلم والتنوير‏,‏ فالزميلة الشابة إنجي البطريق متحمسة حماس الشباب‏,‏ ومندفعة اندفاع الصحفيين الباحثين عن المعلومات‏,‏ وليس لها هدف أو غرض آخر غير ذلك‏,‏ وكان من المنتظر ـ حتي وإن حدث سوء فهم ـ أن يتم استيعاب الأمر من قيادات الكلية لكن أن يتم احتجاز الزميلة والاصرار علي توريطها في مخالفات فهذا هو غير المقبول ولا المعقول من قيادات العلم والتنوير‏.‏هي صرخة عتاب مدوية نطلقها لعل وعسي أن تصل الي الآذان المغلقة‏,‏ والقلوب التي علاها الصدأ‏,‏ منتظرين تدخلا حاسما من وزير التعليم العالي د‏.‏ هاني هلال لإعادة الأمور الي نصابها في كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية والتحقيق في تلك الواقعة التي تضع علامة استفهام كبيرة علي أداء الكلية‏,‏ إلا اذا كان سيادة العميد ينتظر مكافأة مجزية مقابل القبض علي التنظيم المسلح الذي حاول اقتحام الجامعة في عز النهار‏.‏

لأول مرة بـ القاهرة .. القمامـة بالميـزان‏ !‏


عندما طرح مجلس الوزراء عام‏2000‏ مناقصة عالمية بين الشركات المتخصصة لإسناد أعمال النظافة إليها وفازت بها في القاهرة شركة أسبانية للمنطقة الشرقيةوشركة أسبانية أخري الغربية وشركة إيطالية للمنطقة الشمالية. وأما المنطقة الجنوبية فقد تم اسناد الأعمال بها لشركة الفسطاط الوطنية المنبثقة عن هيئة النظافة ومنذ عام‏2002‏ وحتي عام‏2010‏ عاني المواطن الكثير من السلبيات والمشاكل التي تعوق اكتمال المنظومة‏,‏ وحتي تنتهي هذه المعاناة تم بالتنسيق مع وزارتي المالية والبيئة الاتفاق علي إعادة تعديل العقود المبرمة ما بين الشركات وهيئة النظافة علي أن تتحمل وزارة المالية قيمة الفروق في قيمة العقود مع تحقيق التوازن المالي للعقود خاصة بعد اكتشاف العديد من الثغرات التي كانت تؤدي لسوء الخدمة‏.‏وفي تطور جديد تم تنفيذ تعديل مهم في العقود المبرمة بين محافظة القاهرة والشركتين الإيطاليتين المسئولتين عن نظافة المنطقة الشرقية والغربية بإجمالي‏14‏ حيا من أحياء القاهرة توازي نصف مساحة المحافظة‏.‏وصرح الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة بأن تعديل عقود النظافة مع الشركة الإيطالية جاءت بناء علي ضرورة ملحة من الجميع لأن أداء الشركة ليس علي المستوي المطلوب نهائيا مما جعل العقد غير متوازن مما استدعي ادخال تعديلات تنفيذية حتي تسترد القاهرة عافيتها من ناحية النظافة ويعود للعاصمة وجهها الجميل علي أن يبدأ العمل في ثلاثة أحياء بالعقود المعدلة وهي أحياء‏(‏ باب الشعرية والموسكي والشرابية‏)‏ وتقوم التعديلات علي عدة عناصر مهمة لم تكن العقود القديمة تتضمنها مما تسبب في وجود ثغرات وعدم الوصول بمستوي النظافة الي المستوي المأمول ومن أهم التعديلات عدم التفرقة بين شارع رئيسي وشارع فرعي وان يتم تنفيذ الخدمة وبدء العمل بالورديات في الساعة الـ‏7‏ صباحا وليس‏9‏ صباحا كما هو متبع ومنع إجازات الشركة منعا نهائيا خلال ايام الاسبوع أو العطلات الرسمية أو المناسبات الدينية وأن يتم الجمع من المنازل يوميا بنسبة‏100%‏ من الاحياء حيث تعد هذه العملية هي عصب عملية جمع المخلفات وتدويرها كما شمل تعديل العقود زيادة أعداد المعدات والعمال وأن يتم رفع أجور العمالة لتصل الي‏1100‏ جنيه بدلا من‏450‏ جنيها حاليا حتي يكون لديهم الحافز علي العمل الجاد والمثمر وزيادة الإقبال علي تلك الوظيفة‏.‏ومن أهم البنود التي تم تعديلها في العقود الإيطالية إنشاء إدارة مركزية للرقابة علي السلامة البيئية تتبع المحافظة مباشرة وإنشاء وحدات للرقابة بكل حي بالتعاون مع وزارة الاتصالات ووضع منظومة لرصد المخالفة فوريا بالصورة‏,‏ بالوقت المحدد لعدد من الجهات وللشركة المختصة والمسئولة عن رفع المخالفة لتنفيذها خلال نفس الوردية لانه لم يكن مقبولا أن تكون هيئة النظافة هي التي تقوم بالعمل والرقابة في ذات الوقت ولذلك تم إلغاء هذا النظام‏.‏وأضاف محافظ القاهرة أنه تم استحداث جهاز رقابي جديد تابع لمكتب المحافظ بإنشاء وحدات الرصد البيئي داخل كل حي مجهز بأحدث وسائل الإتصال وبأجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت بالتعاون مع وزاراتي الاتصالات والتنمية الإدارية تقوم برصد المخالفات بالشوارع ونقلها بالصورة والتاريخ في نفس الوقت الي مكتب المحافظ والشركة المسئولة عن النظافة والوحدة الرئيسية لرفع المخالفة وتوقيع الغرامات في حالة عدم الالتزام وحتي الان تم الانتهاء من تجهيز‏6‏ وحدات وجار استكمال باقي الوحدات في جميع الاحياء ويتم تجميع المخالفات علي الشركة الواحدة خلال الوردية وفي حالة عدم ازالتها خلال نفس الوردية يتم توقيع الغرامة مباشرة طبقا لبنود العقد ودون تدخل عنصر بشري كما أنه جار إنشاء محطات تجميع لكل حي أو حيين لاستقبال المخلفات والقمامة من المتعهدين ويتم نقلها وتفريغها يوميا الي المحطات الوسيطة والتي يتم بها عمليات الفرز مع السماح للزبالين بالحصول علي إحتياجاتهم دون مقابل بدلا من الفرز في الشوارع بجوار صناديق القمامة وبعد الانتهاء من عمليات الفرز يتم نقلها الي أماكن التدوير لإعادة إستغلالها ونقل المخالفات غير الصالحة للتدوير الي المقالب العمومية الحالية الآمنة وقال المحافظ إن نظام محاسبة المتعهد بالوزن يضمن عدم ترك المخلفات‏;‏ كما أنه جار حاليا إعداد الدراسات الفنية لنقل المخلفات الي مقلب‏15‏ مايو بالتعاون مع وزارة البيئة والشركة المختصة بإدارة مقلب‏15‏ مايو والذي يعمل بنسبة‏50%‏ من طاقته حاليا حيث أن المقلب يقع علي مساحة‏200‏ فدان مستخدم منها حاليا‏50‏ فدانا فقط‏,‏ سيتم استغلال الجزء الباقي كمكان سياحي يضم مسطحات خضراء وغابات شجرية ومشاتل ومباني منخفضة بالاضافة الي محاور مرورية تربط الطريق الدائري بمدينة نصر مع إستكماله بجميع المرافق اللازمة وهذا أفضل بكثير من المقلب الحالي لانه يضر الأحياء والمناطق المجاورة له من إنبعاثات وحشرات وحيوانات ضالة وحرائق نتيجة الإشتعال رغم عمليات الدفن الصحي الآمن‏.‏‏5‏ مقالب عموميةوأوضح أحمد علي رئيس هيئة النظافة أنه من أهم الإنجازات التي تمت مع تعديل العقود الإيطالية إضافة‏5‏ مقالب عمومية كبري بالتعاون مع وزارة البيئة خارج الكتلة السكنية لخدمة القاهرة الكبري والتمهيد لغلق المقالب الموجودة حاليا‏(‏ بالوفاء والامل والسلام ومايو‏)‏ علي أن يتم نقل المخلفات والقمامة بمحطات مناولة تنقل بدورها الي محطات وسيطة تتم بها أعمال الفرز والتدوير ثم النقل الي المقالب العمومية والجديد في هذه الخطوة ـ والذي سيضمن لنا النظافة الكاملة دون أي إهمال ـ أنه ولأول مرة ستتم محاسبة المتعهد علي القمامة بالميزان وذلك لتشجيع متعهدي الجمع علي عدم التفريط في اي كيس ولم يتوقف طموحنا إلي هذا الحد بل انه يجري تعديل عقود الشركة الاسبانية أيضا المسئولة عن نظافة المنطقة الشرقية والتي ستدخل حيز التنفيذ خلال عدة أشهر أما بالنسبة للمنطقة الجنوبية والتي تقوم بأداء الخدمة بها شركة الفسطاط وهي شركة منبثقة عن هيئة النظافة ويوجد بها عمالة مدربة وعلي كفاءة عالية ولكنها وللأسف تعاني من قلة المعدات وتهالكها ولذلك جار دراسة دمجها مع شركة كبري متخصصة في مجال إدارة المخلفات الصلبة وقد تم الاتفاق مع شركة المقاولون العرب الحكومية علي القيام بتطوير شركة الفسطاط لجعلها من كبري شركات النظافة في مصر علي أن تقوم شركة المقاولون العرب ولأول مرة بإعادة استخدام مخلفات رتش المباني وتصنيع طوب عالي الجودة للبناء وبذلك تكون الإفادة مزدوجة ويمكن لأي سائق نقل أن يسلم الرتش الذي لديه الي المكان المخصص ليحصل علي مبلغ مالي كبير بدلا من إلقائه في الطريق لتحقيق المنفعة المزدوجة علي أن تقوم المقاولون العرب بتوريد أحدث المعدات لشركة الفسطاط وعمل دورات تدريبية للعاملين علي استخدامها‏.‏وأضاف أنه تم تشديد العقوبة علي من يتم ضبطه بإلقاء مخلفات الهدم لتصل الي‏7000‏ جنيه وإيقاف السيارة فترة زمنية‏,‏ كما تم تخصيص الخط الساخن‏152‏ لتلقي طلبات المواطنين لنقل مخلفاتهم مجانا بعربات الهيئة‏.‏وأوضح المهندس إبراهيم محلب رئيس شركة المقاولون العرب أن هذه الفكرة سبقتنا اليها دول عديدة وستسهم بشكل أو بآخر في تخفيض أسعار طوب البناء والارتفاع بجودته كما انها ستحول رتش ومخلفات البناء الي ثروة يبحث عنها الجميع بالاضافة إلي تشغيل الآلاف من الأيدي العاملة في مصانع الطوب الجديدة وتتخلص القاهرة من أكبر أعبائها وهي مخلفات البناء والهدم ويتم عمل هذا الطوب بطريقة كيميائية معقدة تصل بالمنتج لجودة عالية تفوق الطوب الموجود بالاسواق‏,‏ ومن المنتظر أن تعمم هذه التجربة علي جميع المحافظات بعد أن يتأكد المواطن من تحقيق النفع له وللمجتمع‏.‏ وحاليا تم إجراء عطاء لشراء المعدات الخاصة بتدوير رتش البناء وبعد إستيرادها يقدم مصنع المقاولون العرب احدث طوب بناء له مواصفات خاصة يسهم في تقليل مواد البناء في السوق المحلية ويقضي علي مشكلة تراكم المخلفات في الشوارع
الاهرام