السبت، 11 ديسمبر 2010

إنتقادات لتشبيه سياسية فرنسية صلاة المسلمين خارج المسجد بالاحتلال


بعد حظر إرتداء النقاب فى الاماكن العامة
شبهت مارين لوبين المرشحة لخلافة والدها في رئاسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي صلاة المسلمين في فرنسا في الشارع خارج المساجد عندما تكون مكتظة بالمصلين باحتلال فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية وهو ما أثار موجة من الانتقادات داخل فرنسا.
وكانت لوبين قد قالت خلال كلمة أمام تجمع من أنصار الجبهة الوطنية في إطار الحملة الداخلية لانتخابات رئاسة الحزب, إنه منذ 15 عاما كان هناك القليل من النساء اللاتي يرتدين الحجاب في فرنسا, والان هناك الكثير, ثم كان هناك قليل من النقاب الذي انتشر الآن, والآن هناك من المسلمين من يصلون في الطرق العامة خارج المساجد.
واعتبر الحزب الاشتراكى الفرنسى أن هذه الكلمات التي صدرت عن مارين لوبين,نائبة رئيس الجبهة الوطنية, مخزية وتعكس كراهية وجهل من جانبها, وتكشف عن الوجه الحقيقى لليمين المتطرف في فرنسا.
ووصف وزير التعليم الفرنسى لوك شاتيل ما قالته مارين لوبين بأنه غير مقبول وأنه يكشف أنها لا تختلف عن أبيها رئيس الجبهة الوطنية. كما اعتبر جان فرنسوا لامور النائب عن الحزب الحاكم الاتحاد من أجل حركة شعبية, أن هذه الكلمات تعكس كراهية الأجانب من جانب مارين لو بين.يذكر أن الحكومة الفرنسية كانت قد أقرت مؤخرا مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة, رغم تحفظات مجلس الدولة الذي يعتبر أعلى هيئة قضائية في البلاد.
ويحظر مشروع القانون على الأشخاص ارتداء لباس يخفي الوجه, ويغرّم مرتكبه بـمائة وخمسين يورو أو يُجبره على تدريب يسمى التدريب على قيم الجمهورية.
كما يقضي مشروع القانون بالحبس لمدة سنة وغرامة بخمسة عشر ألف يورو على كل شخص يجبر زوجته أو ابنته أو أخته على ارتداء النقاب.
وقد اعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن حكومته تسلك بهذا القرار طريقا صارماً لكنه "عادل" على حد قوله.يذكر أن بعض المنقبات قد رفعن دعاوى ضد القانون إلى المجلس الأوروبي لحقوق الإنسان الذي يعتبر النقاش حول هذه المسائل مسا بالحريات والمعتقدات.
وكان مجلس الدولة الفرنسي قد تحفظ مرتين على القانون، ونصح الحكومة بألا تذهب بعيدا في تطبيقه لأنه "هش من الناحية القانونية" حيث يشمل حوالي ألفي امرأة وهو عدد المنقبات على الأراضي الفرنسية।
ايجى نيوز

باراك : يمكن تقسيم القدس بين الفلسطينيين و الإسرائيليين


فى إطار حل سلمى بين الجانبين
قال وزير الدفاع الإسرائيلى أيهود باراك إنه يمكن تقسيم القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى إطار حل سلمى بين الجانبين وأضاف أن إقامة دولتين للشعبين تشكل الشرط الأساسي كى يتاح لإسرائيل الاستمرار فى تطوير ما اسماه بالحلم الصهيوني "على حد قوله".جاء ذلك فى كلمة ألقاها أيهود باراك الليلة الماضية أمام المنتدى السنوي السابع لسياسة الشرق الأوسط الذى ينظمه مركز "سابان" التابع لمؤسسة "بروكينجز" فى واشنطن تحت عنوان "العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تواجه اختيارات صعبة" بحضور رئيس الوزراء الفلسطينى سلام فياض والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.
من جانبها دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة الاسرائيليين والفلسطينيين الى معالجة القضايا الاساسية التي تشكل موضوع النزاع بينهم حتى اذا لم يوافقوا على عقد لقاءات وجها لوجه لان الفلسطينيين يطالبون بوقف الاستيطان اولا.
واضافت "في الايام المقبلة ستكون محادثاتنا مع كل من الجانبين جوهرية وستكون حوارات في اتجاهين على امل تحقيق تقدم حقيقي في الاشهر المقبلة بشأن القضايا الاساسية لاطار اتفاق محتمل".وجاءت دعوة كلينتون بعد ايام على اعتراف ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما بفشل جهودها لاقناع اسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية مما انهى عمليا مفاوضات السلام المباشرة بعد ثلاثة اشهر على اطلاقها.
وكانت كلينتون قد قالت فى كلمتها إن "القدس تشكل أهمية كبرى لليهود والمسلمين والمسيحيين فى العالم، ومن اليقين أنه لن يكون هناك سلام بدون الاتفاق على هذه القضية إذ يتعين احترام وحماية المصالح الدينية للشعوب من كافة الأديان".

الحضري : سأعتزل نهائياً إذا لم أنتقل لـ المريخ السوداني


مؤكداً أن الزمالك يبالغ في طلباته المالية
أبدى عصام الحضري حارس مرمى فريق الزمالك ومنتخب مصر إستيائه الشديد من مسئولي نادي الزمالك، مهدداً بإعتزال اللعب نهائياً حال تعثر مفاوضات إنتقاله للمريخ السوداني، ويتمسك الزمالك بمبالغ كبيرة تطلبها نظير إنتقاله.
وقال الحضري في تصريحات لـ "شبكة CNN العربية" "الزمالك يبالغ بشدة في طلباته المالية نظير الموافقة على رحيلي، لا أعلم لماذا يفعلوا ذلك على الرغم من سوء العلاقة بيني وبين أعضاء الجهاز الفني".
وأشار حارس مرمى منتخب مصر، إلى أنه في حال إصرار الزمالك على هذه الشروط المادية المبالغ فيها فإنه "سيعلن إعتزاله لكرة القدم، لصعوبة إستمراره في الدوري المصري مطالباً بضرورة "المرونة في التفاوض مع مسئولي نادي المريخ لرغبته في خوض التجربة السودانية.
وأوضح الحضري "إدارة نادي الزمالك طلبت مليون دولار مقابل إعارتي لمدة موسم واحد، ومليوني دولار لبيعه بشكل نهائي، وهى مبالغ كبيرة وتعجيزية، خاصة وأن الزمالك دفع للإسماعيلي نحو 450 ألف دولار مقابل إنتقالي."
وكانت العلاقة بين الحضري والجهاز الفني للزمالك، قد شهدت أزمة على خلفية المشادة التي حدثت بينه وبين مدرب حراس المرمى للفريق عماد المندوة، الذي إتهم الحضري بالتعدي اللفظي عليه هو وبقية أعضاء الجهاز الفني، وهو ما دفع مدير الكرة إبراهيم حسن، لإيقافه وتحويله للتحقيق.

وزارة البترول : خوف المواطنين من "الكوبونات" وراء أزمة "البوتاجاز"


الانبوبة وصلت لـ20 جنيها في بعض المحافظات
تجددت أزمة نقص أنابيب البوتاجاز في عدد من محافظات مصر، بعد اختفائها من المستودعات، ووصول سعرها لـ20 جنيها في السوق السوداء، فيما أرجع مصدر مسئول بهيئة البترول، تجدد الازمة إلى خوف المواطنين من تطبيق نظام توزيع الأسطوانات بالكوبونات بداية عام 2011 على الرغم من تأكيد مجلس الوزراء على تأجيل تنفيذ النظام الجديد لمزيد من الدراسات المتأنية.
وحذرت الشعبة العامة لمحطات المنتجات البترولية باتحاد الغرف التجارية، من تجدد الازمة، مع حلول موسم الاستهلاك الشتوى، الذى يبدأ من منتصف ديسمبر/كانون الاول حتى منتصف فبراير المقبل، بسبب وجود عجز ملحوظ فى صهاريج نقل الغاز لمحطات التعبئة.
وقال الدكتور حسام عرفات رئيس مجلس إدارة الشعبة، إن هناك نقصا كبيرا فى نقل الغاز لمحطات التعبئة لوجود مشاكل بنقل وتداول الغاز المسال والأسطوانات المعبأة، مشيرًا إلى أن النقص سيظهر بشكل كبير فى محافظات الوجه القبلى، الأمر الذى يعنى العودة إلى نقص المعروض بشكل كبير من الأسطوانات، بحسب تقارير محلية السبت.
وأوضح أنه تم إسناد عملية نقل الغاز المسال من محطات التعبئة فى القطامية ومسطرد إلى شركة جديدة، تابعة لقطاع البترول، إضافة إلى بعض شركات القطاع الخاص.
وشهدت عدد من المحافظات نقصا حادا فى الأنابيب فى العديد من المستودعات، ووصل سعرها فى السوق السوداء إلى 20 جنيها، حسب تأكيدات المواطنين.
وفي المنوفية، قال عبدالمجيد شحاتة موظف: "حينما تفرغ أنبوبة البوتاجاز أضع يدى على قلبى وكأن كارثة حدثت، لأننى أعرف جيدا مدى الشقاء والتعب الذى ألاقيه لتوفير أخرى بديلة".
وفي الاسماعلية، شهدت المحافظة نقصا ملحوظا فى أسطوانات البوتاجاز، حيث تجمع عدد من المواطنين أمام المستودعات عقب اختفاء سيارات البوتاجاز التى تمر على المنازل فى مناطق الشيخ زايد وحى السلام والعبور والبلابسة.
في غضون ذلك، يعقد عدد من المسئولين في هيئة البترول ووزارة التضامن الاجتماعي اجتماعا الاثنين 13 ديسمبر/كانون الاول، لبحث إجراءات مواجهة مشكلة طوابير البوتاجاز التى عادت إلى الظهور من جديد على الرغم من تأكيد الجهات المسئولة عدم تخفيض الكميات المطروحة بالاسواق.
وأوضح مصدر بهيئة البترول، أنه سيتم خلال الاجتماع مع المسئولين بالتضامن، التأكيد على تشديد الرقابة التموينية على المستودعات لمنع تسريب الأسطوانات المخصصة للاستهلاك المنزلى إلى مزارع الدواجن وقمائن الطوب فى المحافظات المختلفة.

اخبار مصر

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

الفواكه الحمراء تعالج اعراض الزهايمر وأمراض القلب


تحتوى بعضها على مركبات كيماوية مثل "البوليفينول" كشفت دراسة بريطانية أن العنب والتوت والخوخ ومعظم الفواكه حمراء اللون تساعد في علاج كثير من اعراض الزهايمر وأمراض القلب‏ ، مشيره الى بعض المركبات الكيماوية كالبوليفينول الموجودة في العنب وغيرها . واظهرت الدراسة أن تناول نوع أو اثنين من الفاكهه يوميا خاصة من تلك الأنواع حمراء اللون تساعد بشكل كبير في الحفاظ علي صحة الفرد وسلامته لما تحتويه من عناصر تسهم بشكل كبير في تزويد الجسم بما هو مهم وضروري لجميع نشاطات جسمه‏ ، "بحسب صحيفة الاهرام الجمعة" وأكد البروفيسور دوجلاس كيل‏ ، قائد فريق البحث بجامعة مانشستر بانجلترا قائلا‏:‏ نحن نعتقد وجود بعض المركبات الكيماوية في الفواكه عموما‏ ، وبصفة خاصة في العنب والتوت‏ حيث انهم يحتوون على مركب البوليفينول ، وكذلك الشيوكولاتة والتوابل كالكركم‏ والشاى الاخضر ، حيث تساعد هذه المركبات في الحفاظ علي صحة الجسم ضد كثير من الأمراض كالزهايمر وأمراض القلب والاوعية الدموية‏ ، وغيرها من الاعراض والأمراض الأخري‏

ايجى نيوز

اختبار جديد لتشخيص السل قد يحدث ثورة في مكافحة المرض


كشف سريع لأحد أكثر الأمراض الفتاكة فى العالم
فى الصورة فلاح هندى مريض بالسل
فى الصورة فلاح هندى مريض بالسل أجازت منظمة الصحة العالمية اختبارا جزيئيا جديدا لمرض السل طورته شركة "سفيد" يساعد في تشخيص سريع لأحد أكثر الأمراض الفتاكة في العالم. وقالت المنظمة -ومقرها جنيف- في بيان، إنها تجيز الاختبار لأنه قد "يحدث ثورة" في مكافحة مرض السل من خلال تشخيص المرض بدقة خلال نحو 100 دقيقة، مقارنة بالاختبارات الحالية التي يمكن أن تستغرق ثلاثة أشهر لتقديم نتائج. وقالت شركة "سفيد" إنها ستقدم خصما بنسبة 75% للدول الأكثر فقرا على سعر الاختبارات والنظام المستخدم في تحليلها، بمعنى أن الاختبارات ستتكلف 16.86 دولار بينما يتكلف الجهاز حوالي 17 الف دولار. وأوضح جون بيشوب -الرئيس التنفيذي للشركة- ان هذا السعر التفضيلي سيمنح لنحو 116 دولة منخفضة ومتوسطة الدخل يتوطن بها مرض السل، وأضاف أن الأسعار ستخفض أكثر من ذلك مع زيادة الطلب في السنوات المقبلة. وطورت هذا الاختبار شركة "سفيد" ومؤسسة لا تهدف للربح تمولها مؤسسة بيل ومليندا جيتس الخيرية ومانحون وطنيون ومانحون من الاتحاد الاوروبي. ويكشف الاختبار الكثير من حالات السل التي لا يمكن للتكنولوجيا الحالية التي مر عليها أكثر من قرن تشخيصها. وأعلنت منظمة الصحة العالمية ان تطبيق هذا الاختبار قد يؤدي إلى زيادة تصل إلى ثلاثة أمثال حالات التشخيص في المرضى الذين يعانون السل المقاوم للعقاقير. ويصيب السل في المقام الأول الفقراء في المناطق النامية مثل افريقيا جنوب الصحراء والهند والصين، وتحدث الإصابة أيضا في المناطق الفقيرة بالدول المتقدمة ويشيع بين مرضى فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز.


ايجى نيوز

قيادة الدراجات لخمس ساعات تقلل الحيوانات المنوية وتفقدها نشاطها

كما تؤدى الى مشاكل فى الجهاز البولى
اظهرت دراسة ان الرجال الذين يتدربون على قيادة الدراجات لخمس ساعات على الاقل اسبوعيا تكون لديهم حيوانات منوية أقل عددا ونشاطا من اولئك الذين لا يتدربون بشكل منتظم.
وقالت لورين وايز من جامعة بوسطن والتي قادت الدراسة المنشورة في دورية الخصوبة والعقم ان بحثا بين رياضيين يشاركون في منافسات رياضية وجد صلة بين ركوب الدراجات ومشاكل في الجهاز التناسلي او البولي او ضعف في نشاط الحيوانات المنوية ، لكنها اضافت انه لا يزال من المبكر جدا القول بأن قيادة الدراجات بانتظام تسبب مشاكل في الحيوانات المنوية.
وبحثت الدراسة في العلاقة بين صحة الحيوانات المنوية والتدريبات الرياضية في عينة من 2200 رجل يترددون على عيادات الخصوبة ، وبين الرجال الذين لم يتدربوا بشكل منتظم على قيادة الدراجات ، رصد انخفاض في عدد الحيوانات المنوية في 23 بالمئة منهم مقارنة مع أكثر من 31 بالمئة بين اولئك الذين تدربوا لمدة خمس ساعات في الاسبوع.ووجدت الدراسة ان حوالي 40 بالمئة ممن تدربوا على قيادة الدراجات بشكل منتظم كان لديهم انخفاض في عدد الحيوانات المنوية مع قدر جيد من الحيوية مقارنة مع27 بالمئة من الرجال الذين لم يمارسوا تلك التدريبات.
وقالت وايز ان اصابة الصفن بجرح او ارتفاع في درجات الحرارة ربما يشرحان العلاقة بين قيادة الدراجات وصحة الحيوانات المنوية.
وفى السياق ذاته ، اشارت ابحاث سابقة الى ان الرياضيين الذي يشاركون في منافسات ربما يكون لديهم مشاكل في حيواناتهم المنوية.

هانى شاكر يسافر إلى بيروت لتصوير "أحلى الذكريات"


يستعد المطرب هانى شاكر للسفر قريبا إلى بيروت لتصوير كليب غنائى جديد بعنوان "أحلى الذكريات" مع المخرج اللبنانى وليد ناصيف، وذلك بعد عدة جلسات عمل مكثفة اتفقا خلالها على جميع التفاصيل الخاصة بالفيديو كليب الذى سيتم طرحه خلال موسم رأس السنة المقبل॥ الأغنية من كلمات هانى الصغير وألحان خالد البكرى। يذكر أن الفنان هانى شاكر ينوى خوض تجربة الدراما التليفزيونية هذا العام، حيث اتفق مع السيناريست يوسف معاطى على كتابة قصة مسلسل جديد يقوم ببطولته، إلا أنه لم يتفق حتى الآن مع المخرج أو الجهة التى ستقوم بإنتاج العمل.كما انتهى هانى من تسجيل أغنية خليجية جديدة بعنوان "اللـه حسيبى عليك" كلمات أسير الرياض، وألحان خالد الجنيدى، وتوزيع حازم رأفت، وسيقوم بتصويرها بطريقة الفيديو كليب قريبا مع المخرج جميل المغازى فى مصر.
اليوم السابع

فيلم "الشوق" ينتزع ذهبية القاهرة السينمائي.. وسوسن بدر أفضل ممثلة

لأول مرة.. مصر تحصد أهم جوائز الدورة الـ34 لمهرجان
انتزع فيلم "الشوق" الذي تلعب بطولته روبي جائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخميس، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.
وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.
وحصلت السينما المصرية لأول مرة منذ فترة طويلة على عدد كبير من جوائز المهرجان في دورته الـ34 التي اختتمت مساء الخميس، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.
وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".
وفي المرات القليلة التي حصلت فيها مصر على جوائز قيمة من المهرجان كانت عام 1997 عندما حصل الفنان الراحل أبو بكر عزت على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج سعيد مرزوق "المرأة والساطور"، كما حصل فيلم هاني لاشين "الأراجوز" عام 1989 على جائزة قيمة، وكذلك فيلم عاطف الطيب على أخرى.
ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.
على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر"، أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".
وفي قسم جوائز السينما العربية فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ومنح الجائزة لحساسية موضوعه. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.
على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، على جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلمها مخرجه ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.
ايجى نيوز

فيلم روبي ينتزع ذهبية القاهرة السينمائي.. وسوسن بدر أفضل ممثلة

لأول مرة.. مصر تحصد أهم جوائز الدورة الـ34 لمهرجان
انتزع فيلم "الشوق" الذي تلعب بطولته روبي جائزة "الهرم الذهبي" أفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الخميس، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.
وحصل فيلم "ميكروفون" للمخرج الشاب أحمد عبد الله، وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول، عن فيلمها "69 ميدان المساحة"، إنتاج إيهاب أيوب.
وحصلت السينما المصرية لأول مرة منذ فترة طويلة على عدد كبير من جوائز المهرجان في دورته الـ34 التي اختتمت مساء الخميس، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وأفضل ممثل (مناصفة) وأفضل ممثلة بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.
وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر عن دورها في فيلم "الشوق".
وفي المرات القليلة التي حصلت فيها مصر على جوائز قيمة من المهرجان كانت عام 1997 عندما حصل الفنان الراحل أبو بكر عزت على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج سعيد مرزوق "المرأة والساطور"، كما حصل فيلم هاني لاشين "الأراجوز" عام 1989 على جائزة قيمة، وكذلك فيلم عاطف الطيب على أخرى.
ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.
على صعيد آخر، فاز الفيلم الأيرلندي "كأنني لم أكن"، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة "الهرم الفضي"، كما حصلت الفرنسية المخضرمة إيزابيل هوبير على جائزة خاصة عن دورها في فيلم "كوباكابانا" تسلمها مخرجه مارك فيتوس.
وذهبت جائزة أفضل مخرج للبلغاري سفيتوسلاف أو فتشاروف عن فيلمه "التعليق الصوتي"، وحصد الفيلم الإيطالي "الأب والغريب"، جائزة أفضل سيناريو "سعد الدين وهبة"، وحصل على جائزة أفضل عمل أول "نجيب محفوظ" المخرج البولندي أندرية كوتكوسكي، مخرج فيلم "ولد من البحر"، أما جائزة أفضل إبداع فني "يوسف شاهين" للموسيقى فكانت من نصيب الفيلم الفلبيني "أمير".
وفي قسم جوائز السينما العربية فاز فيلم المخرج المغربي داود أولاد سيد (الجامع)، كما منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفنانة التونسية الناشئة هند الفاهم، عن دورها في فيلم "آخر ديسمبر"، وتميزها في أول ظهور سينمائي لها.
وذهبت جائزة "أفضل سيناريو" وقيمتها 100 ألف جنيه، مناصفة بين فيلمين، الأول: الفيلم العراقي "ابن بابل" تأليف وإخراج محمد الدراجي، ومنح الجائزة لحساسية موضوعه. والثاني: الفيلم اللبناني "رصاصة طائشة" تأليف جورج هاشم، وحصل على الجائزة لقوة الحبكة الدرامية وصياغته الدقيقة وصدق المعالجة.
على صعيد آخر حصل الفيلم البلغاري "تعليق صوتي"، الذي استطاع عرض تأثير نظام ديكتاتوري على اشخاص عاديين، على جائزة لجنة تحكيم أفلام الديجيتال وتسلمها مخرجه ستيو فلاف. كما حصل الفيلم الهولندي "جوي" على الجائزة الذهبية لأفلام الديجيتال وقيمتها 10 آلاف دولار.
ايجى نيوز

مازيمبي يهزم باتشوكا بهدف في كأس العالم للاندية


يقابل انترناسيونال البرازيلي في قبل النهائي
صعد مازيمبي بطل افريقيا لمواجهة انترناسيونال البرازيلي في الدور قبل النهائي لكأس العالم لكرة القدم للاندية بعد تغلبه على باتشوكا المكسيكي 1-0 في أبوظبي الجمعة.وأحرز بيدي مبينزا هدف الفوز لمازيمبي القادم من الكونجو الديمقراطية في الدقيقة 21 بعد أن تلقى تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد كرة قوية في شباك الكولومبي ميجيل كاليرو حارس باتشوكا بطل امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي "الكونكاكاف".وانهى مازيمبي اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد ستوبيلا سونزو لحصوله على الانذار الثاني في الدقيقة 81.وسيلتقي مازيمبي في الدور قبل النهائي مع انترناسيونال بطل امريكا الجنوبية الثلاثاء المقبل.

حياتو: مصر ضمن أربعة بلدان افريقية قادرة على تنظيم المونديال

رشح ايضاً الجزائر والمغرب ونيجيريا لاستضافة كأس العالم
قال الكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقى لكرة القدم "كاف"، أن هناك بلدان إفريقية أخرى علاوة على جنوب إفريقيا، بمقدورها تنظيم كأس العالم وهي مصر والمغرب ونيجيريا والجزائر.وأضاف حياتو "إذا نحن منحنا اليوم أيا من هذه الدول الفرصة لتحضر نفسها لتنظيم كأس العالم، وإذا ما منحناها ثقتنا كما منحناها لجنوب إفريقيا، فإنها ستنظم كأس العالم بشكل جيد".
معتبرا أنه ليس هناك أدنى مشكل من هذه الناحية بيد أنه ينبغي على الآخرين "أن يغيروا عقلياتهم ومنظورهم وأيضا موقفهم المبيت من إفريقيا".وأشار حياتو في حديث لجريدة (المنتخب) الرياضية المغربية إلى أن جنوب إفريقيا التي استضافت النسخة الأخيرة لكأس العالم (11 يونيو-11 يوليو 2010) بددت كل التخوفات القبلية و"جاءت الحقائق مبطلة لكل الإدعاءات " مؤكدا أنها كانت "أفضل دورة من حيث الإقبال الجماهيري بعد دورة الولايات المتحدة عام 1994 ".وبخصوص تنظيم دورتي كأس إفريقيا للأمم لعامي 2015 و2017 اللتين انحصر التنافس على استضافتهما بين المغرب وجنوب إفريقيا بعد انسحاب الكونغو، ذكر حياتو أن اللجنة التنفيذية للكونفدرالية ستجتمع في يناير المقبل لتبت في الموضوع على ضوء التقارير التي أنجزتها لجنة المعاينة.وقال في هذا الصدد "ليس بمقدوري أن أعطي رأيا في الموضوع، نحن 13 عضواً سنصوت والبلد الذي سيحصل على 7 أصوات من أصل 13 سينظم نسخة 2015 والآخر سينظم نسخة "2017".وفي معرض رده عن سؤال حول إمكانية ترشحه لولاية جديدة على رأس الاتحاد الإفريقى التي يعتزم الإيفواري جاك أنوما والجنوب إفريقي داني جوردان الترشح لرئاستها قال حياتو "عندما تنتهي ولايتي الحالية سأكون قد أكملت 25 سنة على رأس الاتحاد، فكما تعلمون أنا أصبحت رئيساً لهذه الهيئة في المغرب عام 1988، فأمامي سنتان لكي أفكر وانتهي إلى قرار إما بإعادة الترشح لولاية أخرى أو بإعلان انسحابي".
ايجى نيوز

الأهلي "العاجز عن الفوز" يواصل ترنحه.. ويتعادل مع الاتحاد بصعوبة

فشل في تحقيق الـ3 نقاط للمرة الرابعة على التوالى
واصل فريق الأهلي ترنحه ببطولة الدوري، وعجز عن الفوز أمام الاتحاد السكندري، ليتعادل معه بصعوبة 2-2، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الجمعة على استاد الإسكندرية، في مباراة مؤجلة من الأسبوع الخامس للمسابقة.
أحرز أهداف الأهلي محمد أبوتريكة، ومحمد ناجي "جدو" في الدقيقتين 10 و 32، بينما سجل ثنائية الإتحاد هاني العجيزي، والكاميروني أتوبونج في الدقيقتين 13 و 23 من عمر اللقاء.
بهذه النتيجة ارتفع رصيد الإتحاد السكندرى إلى 10 نقاط، كما ارتفع رصيد الأهلي إلى 20 نقطة في المركز الخامس.
وفشل الأهلي للمرة الرابعة على التوالي في تحقيق الفوز حيث تعادل مع الجونة وسموحة 1-1 وخسر من الاسماعيلي 3-1.
الشوط الأول:
بدأ الاتحاد الشوط الاول بقوة وهدد مرمى الأهلي عبر تسديده قوية للمهاجم اوتوبونج تصدى لها أبوالسعود بثبات.
ورد الأهلي بهجمة عن طريق عفروتو الذي توغل لمنطقة الجزاء بعد اجتيازه لإبراهيم سعيد ثم مرر الكرة لأبو تريكة الذي سددها في المرمى الخالي معلناً عن هدف تقدم الأهلي.
وأستغل هاني العجيزي كرة مرتدة من محمود أبوالسعود ليضع هدف التعادل للاتحاد في الدقيقة 13 من زمن المباراة.
وفي الدقيقة 23 ينجح أوتوبونج فى احراز الهدف الثاني من كرة رأسية بعد عرضية رائعة من محمد فوزي.
وأضاع "اينو" فرصة لهدف التعادل بعدما لم يستغل تمريرة عفروتو على حدود المنطقة وسدد كرة اعلى من عارضة الحارس الهاني سليمان.
وأنتظر الأهلي حتى الدقيقة 30 ليضع محمد ناجي "جدو" هدف التعادل للأهلي بعدما انفرد بهاني سليمان حارس مرمى الاتحاد السكندري ووضعها علي يساره.
الشوط الثاني:
بدا الشوط الثاني بهدوء عكس الأول، ولكن سيطر الأهلي على الكرة في وسط الملعب.
ودفع "زيزو" بشهاب الدين أحمد بدلاً من عفروتو وذلك في الدقيقة 51.
ويرد الاتحاد بهجمة لهاني العجيزي الذي تخطى محمد سمير مدافع الأهلي ولعب الكرة لكن تمر بجوار مرمى الحارس محمود أبو السعود.
وفي الدقيقة 62 يلعب وائل جمعة رأسية رائعة لكن تألق الهاني سليمان في إخراجها لخارج الملعب.
وكاد أوتوبونج أن يضع الهدف الثالث للاتحاد بعدما أستغل خطأ دفاعي قاتل للأهلي ولكن تألق أبوالسعود في التصدي لها ويحرم زعيم الثغر من التقدم.
ويدفع "زيزو" بمحمد فضل بدلاً من محمد ناجي "جدو"، لتنشيط خط الهجوم.
وتوغل شريف عبد الفضيل داخل دفاعات الاتحاد لكن نجح المتألق فيلكس أوزو في انهى الهجمة الحمراء.
وتضيع فرصة الهدف الثالث للاتحاد السكندري في الدقيقة 79 بعدما حول العجيزي كرة أعلى من عارضة مرمى الأهلي، مستغلاً عرضية من ركلة حرة مباشرة لعبها محمد ابراهيم.
ويحل اللبناني محمد غدار على حساب معتز أينو، بهدف زيادة القوة الهجومية للأهلي.
وبعد مرور دقيقتين على إنتهاء الوقت الأصلي، احتسب الحكم ركلة حرة للأهلي على حدود المنطقة، ينفذها أبوتريكة قوية تعلو عارضة الهاني سليمان وينتهي اللقاء بالتعادل 2-2।
ايجى نيوز

الأهلي "العاجز عن الفوز" يواصل ترنحه .. و يتعادل مع الاتحاد بصعوبة



في لقاء مؤجل من الأسبوع الخامس للدوري
واصل فريق الأهلي ترنحه ببطولة الدوري، وعجز عن الفوز أمام الاتحاد السكندري، ليتعادل معه بصعوبة 2-2، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الجمعة على استاد الإسكندرية، في مباراة مؤجلة من الأسبوع الخامس للمسابقة.
أحرز أهداف الأهلي محمد أبوتريكة، ومحمد ناجي "جدو" في الدقيقتين 10 و 32، بينما سجل ثنائية الإتحاد هاني العجيزي، والكاميروني أتوبونج في الدقيقتين 13 و 23 من عمر اللقاء.


انخفاض قيمة الجنيه مقابل اليورو بنحو 1% فى أسبوع




تزامنا مع انخفاض معظم شهادات الإيداع الدولية
سجل سعر صرف الجنية المصري انخفاضا مقابل اليورو بنحو 1% خلال تعاملات الأسبوع المنتهي وذلك عن مستوياته في الأسبوع السابق عليه كما انخفضت قيمته مقابل المائة ين الياباني بنحو 0.9% ، كذلك انخفضت قيمته مقابل الجنية الإسترليني بنحو 0.5%، وانخفضت أيضا قيمة الجنية المصري مقابل الدولار بنسبة 0.03%.
كما انخفضت أسعار معظم شهادات الإيداع الدولية للشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن عن مستواها في الأسبوع السابق.. حيث انخفضت أسعار شهادات أوراسكوم للإنشاءات بنحو 1,6%، كما انخفضت أسعار شهادات أوراسكوم تيليكوم بنحو 1,1% وانخفضت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي بنحو 0,2% كذلك انخفضت أسعار شهادات المصرية للاتصالات بنحو 0,3%.
بينما ارتفعت أسعار شهادات ليسيكو بنسبة 1,6% كما ارتفعت أسعار شهادات هيرميس بنحو 2,7% ،في حين استقرت أسعار شهادات إيجيبت تراست عند نفس مستواها في الأسبوع الماضي، وذلك وفقا لنشرة الاقتصاد الأسبوعية الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وما تضمنه مقال نشر بموقع بوابةالأهرام الإليكترونية الجمعة.




"حماقى" يطير إلى باريس للتجهيز لألبومه الجديد


يستعد الفنان محمد حماقى للسفر غداً، السبت، إلى باريس بصحبة مدير أعماله ياسر خليل والموزع الموسيقى توما، وذلك للاتفاق على شراء أحدث الأجهزة الموسيقة।ويقضى حماقى فى باريس حوالى 5 أيام، من أجل الاستقرار على الأجهزة الموسيقية التى ستعزف ألبومه الجديد المقرر تسجيله الشهر المقبل.من ناحية أخرى يستعد حماقى لإحياء حفل غنائىwelcome" party" الخميس المقبل، داخل إحدى الجامعات الخاصة بمصر، إضافة إلى تقديمه حفلاً آخر نهاية الشهر، احتفالاً بعيد رأس السنة الميلادية بأحد الفنادق الشهيرة بمصر الجديدة.جدير بالذكر أن حماقى حصل مؤخراً على ثلاث جوائز فى حفل ميوزيك أورد الذى نظمته إذاعة نجوم Fm، بأغنية "متعقد"، الأكثر طلباً فى الإذاعة، وأفضل تتر فيلم بأغنية "ذكرياتك ميح"، والجائزة الثالثة اختياره نجم 2010، حسب نتيجة التصويت التى حصل عليها من المستمعين.
اليوم السابع

يوسف فوزى : تجمعنى بالفنان أحمد حلمى "كيمياء" و حب


يشاركه فيلم "بلبل حيران"
أعرب الفنان يوسف فوزى عن سعادته بالعمل مع النجوم الشباب وبخاصة الفنان أحمد حلمى ومشاركته فيلمه الجديد "بلبل حيران" ، مشيراً الى ان حلمى فنان ذكى ودقيق وهناك كيمياء تجمع بينهما.
وأوضح فوزى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة أن الكوميديان الحقيقى هو عملة نادرة ، مشيداً فى الوقت نفسه بالفنان محمد هنيدى ومحمد سعد الذى شاركه فيلمى "بوشكاش"و"اللمبى 8 جيجا" ، وأحمد مكى ، وأحمد حلمى الذى شاركه فيلمى "ظرف طارق"و"بلبل حيران" ، مشيراً الى أن حلمى فنان ذكى ودقيق وهناك كيمياء بينهما.
وأشار الى أنه يحلم بتجسيد شخصية الصعيدى ولكن ملامحه الغربية تحصره فى أدوار الرجل الارستقراطى أو الأجنبى وهذا سبب ترشيح المخرجة انعام محمد على له لتجسيد شخصية عالم انجليزى حقود ينافس الدكتور مصطفى مشرفة فى مسلسل "رجل من هذا الزمان" تاليف محمد السيد سعيد وبطولة احمد شاكر عبد اللطيف وحسن كامي وهبة مجدي ومنال سلامة.
وتابع أن المسلسل يتناول قصة واقعية عن الدكتور علي مصطفي مشرفة عالم الذرة والذى يجسده االفنان احمد شاكر عبد اللطيف ويركز على تعميق الانتماء لدى الشباب ويتحدث عن محاولات مشرفة في اثراء البحث العلمي بمصر وتاريخه العلمى.
وأضاف فوزى الى أن الفنان أحمد زكى أول من تنبأ له بالنجاح عندما قام بدور الشاب الألماني المتعصب ضد المغتربين العرب والذى كان يحاول الوقوف في طريقه فى فيلم "النمر الأسود" ، مشيراً الى أن الدور كان مسنداً لفنان ألمانى وعندما تغيب عنه اسند إليه ليكون نقطة انطلاقته الفنية.
ولفت فوزى الى أن الفنان التراجيدى يستطيع تقديم كافة الأدوار ببراعة ، فالفنان عادل أدهم كان تراجيديان له ثقله وكان يضحك المشاهدين عند قوله أى جملة بها سخرية فضلاً عن الفنان محمود ياسين الذى قدم الكوميديا بشكل مختلف وجديد فى مسلسل "ماما فى القسم" بطولة الفنانة سميرة أحمد وعرض رمضان الماضى।
اخبار مصر

الشيخ : مشاركة 16 دولة عربية فى مهرجان القاهرة للاعلام العربى



عدد الاعمال الاذاعية والتليفزيونية وصل إلى 707
صرح المهندس أسامة الشيخ رئيس إتحاد الاذاعة والتلفزيون ورئيس مهرجان القاهرة للإعلام العربى بأن الدول العربية حرصت على المشاركة فى مهرجان هذا العام حيث وصل اجمالى عدد الدول المشاركة الى 16 دولة عربية.
وقال الشيخ فى تصريح صحفى له الجمعه إن الدول المشاركة فى المهرجان فى دورته ال16 والتى تنطلق فى الحادى والعشرين من الشهر الجارى هى الاردن الامارات البحرين تونس السعودية السودان سوريا سلطنة عمان العراق فلسطين قطر الكويت لبنان ليبيا المغرب مصر.
ومن جانبه أكد ابراهيم العقباوى أمين عام المهرجان أن اجمالى عدد الاعمال الاذاعية والتليفزيونية وصل إلى 707 عمل اذاعى وتليفزيونى إد يبلغ اجمالى عدد الاعمال الاذاعية الى 188 عمل اذاعى بينما وصل اجمالى عدد الاعمال التليفزيونية الى 519 عمل تليفزيونى.
وقال العقباوى أنه يشارك 15 كاتب ومؤلف فى مسابقات نجيب محفوظ.


اخبار مصر

الطب الشرعي : وفاة سائق الاسكندرية طبيعية و لا شبهة جنائية


التقرير يؤكد عدم وجود إصابات ظاهرية في الجثة
فى الصورة كورنيش الاسكندرية
أكد تقرير الطب الشرعي المبدئي لتشريح جثة سائق توفي أثناء إلقاء القبض عليه لتهربه من ‏8‏ أحكام قضائية‏ أن الوفاة طبيعية إثر أزمة قلبية، وأنه لا توجد شبهة جنائية.
وأضاف التقرير أنه لا توجد إصابات ظاهرية في الجثة عدا أثر لجراحة أجراها المتوفي في القلب،
وكانت مديرية أمن الأسكندرية قد نفت الأربعاء ما نقلته بعض الصحف حول تسبب قوات الشرطة فى مقتل مواطن بمنطقة مينا البصل أثناء القبض عليه.
وذكر بيان صادر عن مديرية الأمن أن الشرطى السرى أيمن عبدالباسط من قوة وحدة مباحث تنفيذ أحكام القسم بمنطقة القبارى قد عثر على المحكوم عليه مصطفى عطية إبراهيم سائق ومقيم بدائرة القسم أثناء تواجده أمام إحدى مكاتب السمسرة العقارية بشارع الإخشيدى، وحال استيقافه تمهيدا لاصطحابه للقسم شعر المتهم بإعياء مما دفع الشرطى للسماح له بالجلوس على مقعد أمام إحدى ورش كهرباء السيارات الكائنة بالمنطقة ثم سقط مغشيا عليه.
وأفاد البيان بأن الشرطى سارع بنقل المتهم، الصادر ضده 11 حكما قضائيا فى قضايا تبديد وإشغال طريق وآخرها القضية رقم (17908) لعام 2009 جنح مينا , بصحبة الأهالى لمستوصف الزهراء لإسعافه إلا أنه تبين وفاته، مؤكدا وجود 9 شهود على ذلك.
وتم الانتقال بمعرفة النيابة لمعاينة مكان الواقعة ومناقشة الشهور، ثم الانتقال لمشرحة كوم الدكة برفقة أهالى المتوفى لمناظرة الجثة، وتبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية.
وبسؤال زوجة المتوفى جيهان إبراهيم ياقوت (30 سنة) ربة منزل وشقيقه إبراهيم (45 سنة) لم يتهما أحد بالتسبب فى وفاته وقررا أنه كان يعانى من مرض بالقلب وسبق له إجراء عملية تغيير صمام بالقلب، وقررت النيابة العامة صرف الشهود من سراى النيابة وانتداب الطبيب الشرعى لتشريح جثة المجنى عليه।
الاهرام

مدرسة بـ الاسكندرية تنتحر بسبب عدم قدرتها على سداد دين عليها


قيمته 40 الف جنيه
لقيت مدرسة مصرعها بعد ان انتحرت بإلقاء نفسها من أعلى عقار هربا من دين مقرر عليها قيمته 40 ألف جنيه.
وتلقى مدير أمن الإسكندرية اللواء محمد إبراهيم بلاغا بمصرع سيدة بعد أن قامت بإلقاء نفسها من الطابق الخامس بالعقار رقم 4 بشارع عمر مكرم لتلقي مصرعها في الحال.
وتبين من التحريات أن "س,ط "40 عاما" مدرسة قامت بإلقاء نفسها من أعلى أحد العقارات إثناء هروبها من سيدة تطالبها بدين ، وبسؤال "سناء.م" 43 سنة" ربة منزل قررت أن المذكورة مدينة لها بمبلغ 40 ألف جنيه، حيث توجهت إليها بمقر عملها في المدرسة , وما إن شاهدتها حتى فرت هاربة فتتبعتها حتى صعدت العقار محل الواقعة لتلقى نفسها من أعلى العقار.
وتم تحرير المحضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

طائرة اوباما تتصدر قائمة الاكثر تلويثا للهواء و ساركوزى الاخير


بسبب القدر الهائل من غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعث منها احتل الرئيس الأمريكى باراك أوباما قائمة الرؤساء الأكثر تلويثا للهواء بسبب القدر الهائل من غاز ثانى أكسيد الكربون المنبعث من طائرته العملاقة من طراز بوينج 747-200 ، فى حين إحتل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى المركز السادس على نفس القائمة. وأكد موقع "تيراكو.نيت " الفرنسى على شبكة الأنترنت والمتخصص فى الشئون الإقتصادية و التنمية المستدامة أن الرئيس أوباما لوث الهواء بطائرته بنحو 20 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون بعد أن قطع بها أكثر من 200 ألف كيلو متر فى الفترة من الأول من يناير 2010 إلى 31 أكتوبر من نفس العام. وتابع الموقع أن الرئيس المكسيكى كالديرون إحتل المركز الثانى على نفس القائمة بعد أن إنبعث من طائرته البوينج 757 نحو 7120 طنا من غاز ثانى أكسيد الكربون ، يليهالرئيس البرازيلى السابق لولا دى سيلفيا الذى بلغت إنبعاثات طائرته نحو 7033 طنا. وقد جاء الرئيس الصينى هو جينتاو فى المرتبة الرابعة ، بينما احتلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المرتبة الخامسة بعد أن إنبعث من طائرتها من طراز إيرباص إيه 310 نحو 5138 طنا من غاز ثانى أكسيد الكربون ، فيما احتل الرئيس ساركوزى المركز السادس بالقائمة.

البحيرة أول محافظة تشهد إضراب جماعي لأصحاب "المقطورة"


طالبوا بإلغاء غرامات الموازين ورفع قيمة المخالفة
دخل المئات من أصحاب مقطورات النقل الثقيل بمحافظة البحيرة الجمعة في إضراب جماعى مفتوح عن العمل بسياراتهم إحتجاجا على رفع قيمة الضريبة المفروضة على السيارات, وإلزام أصحاب السيارات ذات المقطورة بتوفيق أوضاعهم حتى العام 2012 لتحويل السيارات ذات المقطورة إلى "تريلات" بإجراء تعديلات عليها بقرض بنكي يسدده ملاكها على أقساط.
وقام السائقون بإيقاف المقطورات أمام منازلهم وعلى جانبى الطرق مما أدي ذلك لسيطرة حالة من الشلل على قطاع الإنشاءات والبناء في محافظة البحيرة نتيجة الأضراب.
وأكد عدد من سائقي مقطورات النقل الثقيل أنهم مستمرون في الإحتجاج حتى يتم الإستجابة لمطالبهم أو التوصل إلى حلول مع الحكومة التي لم تراع مصالحهم الإقتصادية, ولم تأخذ فى إعتبارها أن أصحاب المقطورات عليهم مصروفات وإلتزامات مع البنوك لسداد ثمن هذه المقطورات.
وكان الإضراب قد تقرر بأن يكون على مستوى الجمهورية قبل عدة أيام عقب اجتماع ممثلى أصحاب سيارات النقل لمناقشة الأزمة في مدينة طنطا، بمحافظة الغربية
واتفق ممثلي اصحاب السيارات ان يكون الاضراب اعتبارا من صباح الجمعة حتى يتم الإستجابة لمطالبهم، التي حددوها في سبعة نقاط، تتلخص في فتح ملف المقطورات للدراسة لحين تعديل القانون أو مد فترة العمل بالمقطورات لأكثر من خمس سنوات حيث أن المقطورات تعمل حتى الآن بدول أوروبية كثيرة مثل إنجلترا وفرنسا بالإضافة إلى الولايات المتحدة مع التأكيد على أن المقطورات ليست السبب الرئيسي للحوادث على الطرق طبقا للدراسات العلمية.
وتشمل مطالب المضربين تحديد الحمولات طبقا للتراخيص الصادرة من إدارات المرور وإلغاء غرامات الموازين ورفع قيمة المخالفة إلى خمسين جنيها غرامة على الطن الزيادة مع إزالة الحمولة الزائدة طبقا للقانون وإنشاء مركز تدريب للسائقين أسوة بالدول العربية مع إلغاء مدة الست سنوات لإستخراج الرخصة الأولى والسماح لأى مواطن يتم إختباره بمعرفة وزارة الداخلية للحصول على رخصة أولى بعد إجتياز الاختبارات والعمل بقانون موحد للنقل الثقيل يحدد خطوط السير وأسعار محددة للعمل بها بأنحاء الجمهورية"، بحسب بوابة الأهرام.
ويطالب أصحاب السيارات بمناقشة ما يعرض من ضرائب ورسوم ودمغات محلية ورسوم تنمية خاصة بالنقل الثقيل قبل فرض هذه الرسوم وإصدار تراخيص المرور للتريلات بنصف مقطورة حيث أنه يتم ترخيصها مقطورة، ولا يتم التفريق بين التريلات والمقطورة فى حالة الحوادث حيث يتم ترخيص المقطورات والتريلات على أساس مقطورة.
وقرر أصحاب سيارات النقل تفويض كل من مصطفى النويهي ومحمد عبد المنعم حسن وأشرف الكحكى فى التفاوض مع الجهات المعنية للوصول لحل يرضى جميع الأطراف ويضمن استمرار وحدات النقل الثقيل فى تأدية عملها لنقل أكثر من 400 مليون طن سنويا على سياراتهم البالغ عددها أكثر من 70 ألف سيارة على مستوى الجمهورية.
وقد طالب العدوى أبو الخير رئيس جمعية السائقين بدمياط بعمل قانون موحد للنقل الثقيل تخضع له كل التريللات وسيارات نصف النقل، على أن تفرض عليهم رسوما موحدة.
ودعا محمد السيد –أحد سائقي دمياط الذين انتظموا في الإضراب- إلي أن يستمع المسئولون إلى وجهة نظرهم، خاصة اللجان الفنية المتخصصة فى عملية النقل، حرصا على سلامة الممتلكات والأرواح في حالة تطبيق القانون الجديد للمرور، ومد الفترة إلى 5 سنوات بدلا من سنتين، وأكد ضرورة تراجع الحكومة عن قرار لم تتم دراسة أبعاده، وهذا القرار تم بناء على بيانات خاطئة، وطالب بالتوصل الى حلول لاتؤدى الى زيادة الاسعار وتحد من خسائر السائقين.

الزمالك يمحو الهزيمة التاريخية .. و يسحق بنى عبيد بنصف دستة اهداف


أبوكونيه "هاتريك".. والأبيض مع وادي دجلة بدور الـ16 لكأس مصر
محى فريق الزمالك الهزيمة التاريخية التى تعرض لها عام 2008 من بنى عبيد، وسحقه بنصف دستة أهداف، في اللقاء الذى جمع بينهما الجمعة باستاد القاهرة الدولي، ضمن مباريات دور الـ32 لبطولة كأس مصر.
وبهذا الفوز صعد الزمالك لدور الـ16 لمقابلة وداي دجلة الذى قد فاز على الفيوم 2-1.
احرز اهداف الزمالك محمود فتح الله في الدقيقة الخامسة، واضاف هاني سهيد الهدف الثاني في الدقيقة 13، وضاعف أبوكونيه النتيجة باحراز الهدف الثالث في الدقيقة 22، وأختتم حازم امام اهداف الزمالك في الشوط الأول في الدقيقة 33.
وفي الشوط الثاني اضاف اللاعب ابوكونيه الهدف الخامس والسادس للزمالك في الدقيقتين 66 و 79 من عمر المباراة، الا ان اداء الزمالك قد شهد هبوطا عن مستوى الشوط الاول.
الشوط الاول:
بدأ الشوط الأول بهجوم زملكاوى في محاولة لاحراز هدف مبكر، بينما اعتمد بني عبيد على دفاع المنطقة والاعتماد على الهجمات المرتدة.
وفي الدقيقة الخامسة استطاع محمود فتح الله من تسجيل الهدف الأول للزمالك بعدما تابع كرة من داخل منطقة الجزاء، ليودعها بسهولة في الشباك.
وضاعف هاني سعيد النتيجة في الدقيقة 13، بعدما ارسل شيكابالا عرضية رائعة سددها هاني برأسية في المرمى معلناً عن الهدف الثاني للزمالك.
وفي الدقيقة 14 راوغ أبوكونيه مدافع بنى عبيد وحارسه ولكن كرته طالت وخرجت لضربة مرمى.
وفي الدقيقة 22 احرز أبوكونيه الهدف الثالث بعدما حول عرضية محمد عبدالشافي بمهارة في شباك الضيوف.
ودفع تامر عبدالحميد المدير الفني لبني عبيد بالمهاجم أيمن شحتة، على حساب شحاتة سامي، فى محاولة هجومية.
وانطلق المتألق أحمد غانم في الجانب الايمن وأرسل عرضية لحازم إمام الذي سدد رأسية رائعة في الشباك في الدقيقة 33 معلنا عن الهدف الرابع.
الشوط الثاني:
وفي الشوط الثاني هدأ أداء الزمالك، ولعب شيكابالا كرة رائعة لهاني سعيد الذي سدد كرة فوق المرمى في الدقيقة 54.
وفي الدقيقة 59 سدد عزت إبراهيم تسديدة قوية من خارج المنطقة إلا ان عبدالواحد تألق وأخرج الكرة لركنية.
وفي الدقيقة 61 اشرك حسام حسن، عمر جابر على حساب هاني سعيد.
وسجل الزمالك هدفه الخامس بالفعل بعدما مرر حازم إمام بصعوبة لأبوكونيه الذي حول الكرة في شباك بني عبيد في الدقيقة 65.
وحل محمد يونس محل عمرو الصفتي لأول مرة مع الزمالك في الموسم الحالي.
واستغل الايفواري أبوكونيه خطأ فادح من دفاع بنى عبيد، وراوغ الحارس سدد ليسجل "هاتريك" في الدقيقة 80.
وشارك الحارس الشاب مصطفى عبدالستار في الدقيقة 81 على حساب عبدالواحد السيد، لينتهى اللقاء بفوز الزمالك 6-0.

الصين تحجب "بى بى سى" و "سى ان ان" لنقلها احتفالات "نوبل"


اعتراضا على اختيار المعارض "ليو شيابو" بدأت السلطات الصينية حملة ضد المواقع الإخبارية مثل الـ" سي ان ان" والـ"بى بى سى" وهيئة الإذاعة النرويجية لحجب هذه المواقع من الظهور قبل الاحتفال بمراسم تسليم جائزة نوبل للسلام والمقررة الجمعة فى أوسلو لتكريم المعارض الصينى "ليو شيابو". وقال خايمي فلوركروز مدير مكتب بكين لشبكة سي سي ان ان "(موقع) سي ان ان.كوم متوقف تماما. وكل بث لاي من برامجنا حول حائز جائزة نوبل يتم قطعه على الشاشة".كما تم اعتراض بث القناة التلفزيونية النروجية "ان ار كي" مما ذكر بما حصل قبل شهرين عند اعلان ان الفائز بجائزة نوبل للسلام هو تشياوبو.كانت الصين قد فرضت رقابة على اعلان منح جائزة نوبل للسلام الى ليو تشياوبو على سي ان ان وبي بي سي وتي في 5 الفرنسية فى 8 اكتوبر/تشرين الاول اما المحطة الرسمية سي سي تي في فلم تشر الى الامر.واعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هي جيانغ يو الخميس ان "الشعب الصيني والغالبية الساحقة من الناس في العالم معارضون" لخيار لجنة نوبل. وحكم على ليو تشياوبو استاذ الاداب سابقا (54 عاما) وابرز شخصيات حركة الاحتجاج المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان انمين عام 1989, بالسجن 11 عاما في عيد الميلاد عام 2009 بتهمة "تقويض سلطة الدولة" لمساهمته في صياغة "ميثاق 08", النص المطالب بالديموقراطية في الصين.وسيمثل تشياوبو نظرا لغيابه وغياب اي من افراد عائلته بكرسي شاغر وصورة فوتوغرافية خلال مراسم تسليم الجائزة على ان تتلو الممثلة النروجية ليف اولمان احد نصوصه.وكثفت الصين في الاسابيع الماضية الضغوط لثني الدبلوماسيين والناشطين في الدفاع عن حقوق الانسان عن حضور المراسم.

عشرواى ترفض استئناف المفاوضات قبل وقف الاستيطان الاسرائيلى


اتهمت امريكا بالاكتفاء بقضايا شكلية
رفضت حنان عشراوى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بشدة استئناف المفاوضات المباشرة مع إسرائيل قبل وقف كامل للبناء فى المستوطنات، وقالت عشراوى - فى تصرح خاص لقناة "الجزيرة" الفضائية الجمعة - إننا ننطالب بوقف البناء فى المستوطنات تماما وليس تجميده فقط ،مشيرة إلى أن أي رؤى للحل دولية كانت أو أمريكية يجب أن تتضمن قرارا بوقف الاستيطان وقرارا يلزم إسرائيل بحل الدولتين على حدود 1967.
واتهمت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الإدارة الأمريكية بالاكتفاء بقضايا شكلية كما كان الحال فى السابق ،مشددة أن على واشنطن القول إنها تسعى لانهاء الاحتلال الاسرائيلى وإقامة الدولتين وفى حال لم تفعل ذلك فلا معنى للعملية التفاوضية.
وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبومازن" قد أكد الخميس أن الجانب الفلسطينى لن يستأنف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلى مادامت المستوطنات مستمرة وباقية وأنه أبلغ هذا الموقف للادارة الأمريكية.
والبت حركة التحرير الوطنى الفلسطينية /فتح/ الإدارة الأمريكية بالإعلان عن الجهة التى عطلت مسار عملية السلام والعمل على تنفيذ خطاب الرئيس الامريكى أوباما فى الجمعية العامة للامم المتحدة والذى تعهد فيه بأن تكون دولة فلسطين عضوا جديدا فى الأمم المتحدة فى العام القادم بعد أن طالب إسرائيل بالتوقف عن الأعمال الاستيطانية.

الزمالك يمحو الهزيمة التاريخية.. ويسحق بنى عبيد بنصف دستة اهداف

أبوكونيه "هاتريك".. والأبيض مع وادي دجلة بدور الـ16 لكأس مصر
بدأ الشوط الثاني من مباراة الزمالك وبنى عبيد والنتيجة تقدم القلعة البيضاء 6-0، وذلك في اللقاء الذى يجمع بينهما الجمعة على استاد القاهرة الدولي، ضمن مباريات دور الـ32 لبطولة كأس مصر.
احرز اهداف الزمالك محمود فتح الله في الدقيقة 4، واضاف هاني سهيد الهدف الثاني في الدقيقة 13، وضاعف أبوكونيه النتيجة باحراز الهدف الثالث في الدقيقة 22، وأختتم حازم امام اهداف الزمالك في الشوط الأول في الدقيقة 33.
وفي الشوط الثاني اضاف اللاعب ابوكونيه الهدف الخامس والسادس للزمالك في الدقيقتين 66 و 79 من عمر المباراة، الا ان اداء الزمالك قد شهد هبوطا عن مستوى الشوط الاول

بترول أسيوط يواصل مفاجآت الكأس و يطيح بـ المصري من دور الـ32


بهدف قاتل في اللحظات الأخيرة
أحرز بترول أسيوط الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية هدفاً في اللحظات الاخيرة ليهزم المصري البورسعيدي 1-0 الجمعة ويطيح به من دور 32 لكأس مصر لكرة القدم.وأحرز عبدالله النوبي هدف بترول أسيوط في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.وكان المصري من أعلى الاندية المصرية انفاقاً على شراء لاعبين جدد الصيف الماضي لكنه أخفق في المضي قدماً في كأس مصر التي أحرز لقبها مرة واحدة عام 1998 كما يحتل مركزا في وسط الترتيب بالدوري الممتاز.والمصري ثالث فريق من الدوري الممتاز يخرج من دور 32 لكأس مصر بعد مصر للمقاصة الذي سقط أمام النصر "درجة ثانية"، والانتاج الحربي الذي خسر أمام بني سويف "درجة ثالثة.وسيلتقي بترول أسيوط في دور الـ16 مع الجونة الذي ينافس في الدوري الممتاز.

سمير زاهر يأسف لظاهرة استقدام حكام أجانب بالدوري

يسعي للقاء ودي مع أمريكا
أكد سميرزاهررئيس اتحاد كرة القدم انه ليس سعيدا بطلب العديد من الأندية لحكام أجانب في مبارياتها في الدوري الممتاز وقال انه إذا تركت الأمور كما هي عليه سيتم الوصول الى مرحلة يقوم فيها الحكام الأجانب بتحكيم عدد مباريات أكثر من الحكام المصريين، وهو أمر لا يجب أن يحدث، كما أنه لا يوجد تكافؤ فرص لأن الأندية التي تمتلك إمكانات مادية كبيرة تطلب حكاما أجانب بعكس الأندية الأخرى التي لا تستطيع ذلك.
ونقل الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم عن زاهر قوله انه "يجب على الأندية التي تطلب حكاما أجانب لمبارياتها أن تطلب ذلك قبل عشرة أيام على الأقل من موعد المباراة، كما سنناقش هذا الأمر في اجتماع مجلس الإدارة المقبل لوضع ضوابط لتقنين هذا الأمر ووضع حد له حتى لا يتفاقم الأمر".
وألمح زاهر إلى أن الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسن شحاتة، سيعلن يوم السبت المقبل قائمة اللاعبين الذين سيشاركون في لقاء قطر وقال أن المباراة الودية أمام قطر في غاية الأهمية، حيث تأتي ضمن استعدادات الفراعنة لمواجهة جنوب إفريقيا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2012، بجانب أنها تأتي احتفالا بفوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022، ولا مانع من أن نشارك في الاحتفال بهذه المناسبة، ولكن مباراة كرة القدم هي الأساس، وقال "اجتمعت مع رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم في مصر الأربعاء، بعد أن جاء إلى مصر لتوجيه الشكر إلى القيادة السياسية واتحاد الكرة المصري والمجلس القومي للرياضه على مساندة قطر في تنظيم المونديال".
واضاف زاهر"اقتربنا من عقد اتفاق نهائي مع الاتحاد الأمريكي لكرة القدم لإقامة مباراة ودية بالقاهرة أمام منتخب أمريكا في التاسع من فبراير المقبل وأشار إلى أن دورة حوض وادي النيل ستُقام في الفترة من الخامس إلى 17 يناير المقبل بمشاركة خمس منتخبات أكدت حتى الآن على مشاركتها في البطولة، وهي مصر والسودان وأوغندا وتنزانيا وكينيا.
وشدد زاهر على عقد اجتماع مع مندوبي الأندية الـ16 للدوري الممتاز قريبا لمناقشة دوري المحترفين، وقضية البث الفضائي وأكد أنه سيتم تطبيق دوري البدلاء بدءا من الموسم المقبل، ولكننا لم نصل بعد للصيغة النهائية لشكل البطولة، وسيتم زيادة قوائم الفرق لتصل إلى 30 لاعبا لكل فريق بدلا من 25، وذلك للمشاركة في البطولة الجديدة.
وقال زاهر "تشارك الفرق المصرية في البطولات العربية للأندية في الموسم المقبل، على ألا يشارك فريق واحد في بطولتين خارجيتين في الوقت نفسه، وستعقد اللجة المالية والتسويق بالاتحاد العربي اجتماعا بالقاهرة يومي 22 و23 ديسمبر الجاري لمناقشة التصور الذي وضعته لجنة المسابقات بالاتحاد العربي لشكل بطولات الأندية في الموسم المقبل وجذب الأندية للمشاركة فيها من خلال الحوافز المادية الكبيرة".

قطرتسعى لاستضافة كأس العالم لـ كرة اليد


بعد نجاح مصر وتونس فى تنظيم البطولة
سيتقدم الاتحاد القطري لكرة اليد بملفه لاستضافة كأس العالم 15 أمام الاتحاد الدولي يوم الجمعة وكله أمل في تحقيق نفس الانجاز الذي حققه اتحاد كرة القدم في لاسبوع الماضي.
وفي مطلع هذا الشهر أصبحت قطر أول بلد عربي يحصل على حق استضافة كأس العالم لكرة القدم بعد اختيارها في تصويت الاتحاد الدولي (الفيفا) لتنظيم نهائيات 2022.
وسيقدم أحمد عبد الرب الشعبي رئيس الاتحاد القطري لكرة اليد ملف البلاد في لوزان بسويسرا للجنة الاتحاد الدولي المكونة من خمسة أعضاء على أن يكون العرض النهائي للملف يوم 28 يناير كانون الثاني المقبل أمام 17 من أعضاء الاتحاد بينهم ثلاثة عرب هم حسن مصطفى رئيس الاتحاد والكويتيان بدر دياب ممثل الشيخ أحمد الفهد رئيس الاتحاد الاسيوي وناصر مرزوق رئيس الاتحاد الكويتي.
ولم يسبق لاي بلد خليجي استضافة كأس العالم لكرة اليد للرجال والتي أقيمت من قبل في مصر وتونس.وتقام بطولة كأس العالم 2010 في السويد بين 13 و30 ديسمبر كانون الاول بمشاركة أربع دول عربية هي مصر وتونس والجزائر والبحرين.

الديناميت الدنماركي يتحدى الكبار بـ دوري الأبطال الأوروبى


تأهل جميع أندية إنجلترا وأسبانيا وإيطالي

ا تأهلت جميع أندية إنجلترا وأسبانيا وإيطاليا التي شاركت هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إلى الدور الثاني (دور الستة عشر)، وحقق كوبنهاجن إنجازا تاريخيا عندما أصبحأول فريق دنماركي يصل للأدوار الفاصلة في دوري الأبطال. ومع حسم الترتيب النهائي لمجموعات الدور الأول في البطولة بعد ختام مباريات هذا الدور مساء أمس الأربعاء ينتظر انتر ميلان الإيطالي حامل اللقب مواجهة من العيار الثقيل في الدور الثاني حيث احتل المركز الثاني في مجموعته ليصبح مهددا بمواجهة صعبة في الدور الثاني مع أحد الفرق التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول. وربما يجد انتر نفسه في مواجهة برشلونة أو ريال مدريد الأسبانيين أو تشيلسي أو مانشستر يونايتد الإنجليزيين أو بايرن ميونيخ الألماني وذلك عندما تجرى قرعة الدور الثاني للبطولة في 17 كانون أول/ديسمبر الحالي. سبق لأسبانيا أن خسرت فريق أشبيلية كما خسرت إيطاليا فريق سامبدوريا في الدور التمهيدي للبطولة الحالية ولكن أيا من الدولتين لم تتعرض لخسارة أي من فرقها الأخرى في الدور الأول (دور المجموعات). شقت فرق ريال مدريد وبرشلونة وبلنسية الأسبانية وانتر ميلان وميلان وروما الإيطالية طريقها بنجاح إلى دور الستة عشر وفي نفس الوقت نجح توتنهام الإنجليزي في العبور للدور الثاني في المشاركة الأولى له في البطولة. فجر توتنهام مفاجأة كبيرة عندما تصدر مجموعته على حساب انتر حامل اللقب لينضم بذلك إلى قائمة المتأهلين لدور الستة عشر والتي ضمت فرق تشيلسي وأرسنال ومانشستر لتستحوذ الكرة الإنجليزية على ربع مقاعد هذا الدور. وطبقا لنظام البطولة ستضع القرعة جميع الفرق التي احتلت صدارة مجموعاتها في الدور الأول في مواجهة الفرق التي احتل المركز الثاني في المجموعات الأخرى. تأمل فرق توتنهام وتشيلسي وأرسنال في استكمال مسيرتها بنجاح إلى المباراة النهائية التي تقام في مدينتهم وذلك على استاد "ويمبلي" بالعاصمة لندن كما يراود الأمل فريق مانشستر يونايتد في بلوغ المباراة النهائية المقرر إقامتها في 28 أيار/مايو المقبل. وفي المقابل ينتظر أن يواجه الثلاثي الإيطالي روما وميلان وانتر ومعهم أرسنال الإنجليزي مهمة أكثر صعوبة في الدور الثاني بعدما احتل كل منهم المركز الثاني في مجموعته ليصبح مضطرا إلى مواجهة عصيبة مع أحد متصدري المجموعات وذلك عندما تنطلق فعاليات الدور الثاني في 15 شباط/فبراير المقبل. تصدرت فرق توتنهام وشالكه الألماني ومانشستر يونايتد وبرشلونة وبايرن وتشيلسي وريال مدريد وشاختار دونيتسك الأوكراني في حين احتلت فرق انتر وليون الفرنسي وبلنسية وكوبنهاجن وروما ومارسيليا الفرنسي وميلان وأرسنال المركز الثاني. وطبقا لنظام البطولة تجنب قرعة الدور الثاني المواجهات بين فرق من نفس المجموعة أو من نفس البلد مما يعني أن أرسنال سيواجه فريقا من أسبانيا (برشلونة أو ريال مدريد) أو من ألمانيا (بايرن أو شالكه). أنهى كوبنهاجن منافسات الدور الأول بقوة وحل في المركز الثاني بمجموعته خلف برشلونة الأسباني ليكون مع كل من شاختار دونيتسك الفائز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009 وتوتنهام أحدث الوجوه في الأدوار الفاصلة لدوري الأبطال. لم يحالف الحظ فرقا أخرى مثل زيلينا السلوفاكي الذي خسر بسبعة أهداف نظيفة أمام ضيفه مارسيليا وخرج الفريق صفر اليدين بلا أي نقطة حيث خسر جميع المباريات الست التي خاضها في مجموعته بالدور الأول. وحصل بورصا سبور التركي على نقطة واحدة من مبارياته الست واستقبلت شباكه عشرة أهداف في مباراتيه أمام بلنسية ، كما سقط سبورتنج براجا البرتغالي بستة أهداف نظيفة في مباراته الأولى بالمجموعة أمام أرسنال الإنجليزي ولكنه استعاد توازنه سريعا ليحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد تسع نقاط لينتقل إلى اللعب في دور ال32 بمسابقة الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا). ينتقل للعب معه في الدوري الأوروبي أيضا فرق تفنيتي أنشخيده الهولندي وبنفيكا البرتغالي ورينجرز الاسكتلندي وروبن كازان الروسي وبازل السويسري وسبارتاك موسكو الروسي وأياكس أمستردام الهولندي. كانت مشاركة الأندية الصغيرة جزءا من عملية الإصلاح التي شنها الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في العام الماضي ولكن الفرق الكبيرة حافظت على مكانتها وسيطرتها ولم يخترق صفوفها سوى فريقي شاختار دونيتسك وكوبنهاجن.

ايجى نيوز

حكومة جنوب السودان تبدى ارتياحها لنسبة التسجيل للاستفتاء


عبرت عن تقديرها لممارسة المواطنين حقهم أبدت حكومة جنوب السودان ارتياحها لنسبة التسجيل لاستفتاء تقرير المصير المقرر فى التاسع من يناير المقبل والتى سجلت 60 % فى الولايات الجنوبية العشر، وعبرت حكومة الجنوب عن تقديرها لممارسة المواطنين حقهم في التصويت . يذكر أن نسب التسجيل للاستفتاء المعلنة الخميس بلغت فى الولايات الجنوبية 60 % وفى الشمال 40 % وبدول المهجر ما بين 40 الى 50 % ، وتجدر الاشارة الى أن قانون الاستفتاء حدد نسبة أن يصوت (60%) من المسجلين، فى الاستفتاء المقبل وإذا لم يصوت (60%) تصبح النتيجة باطلة ويجب إعادتها . من جهة أخرى تتواصل عمليات برنامج العودة الطوعية لمواطني الجنوب من شمال السودان إلى مناطقهم لكن العائدين يشكون من بطء في الترتيبات والإجراءات الإدارية المتبعة . وأوضح عدد منهم أنهم ظلوا منتظرين إكمال الإجراءات المالية والإدارية منذ أكثر من أسبوع بغية تحركهم إلى مناطق شمال بحر الغزال وواراب وأعالي النيل ، ويتوقع أن تنطلق قافلة مؤلفة من عدد من الشاحنات من منطقة جبل أولياء صوب الجنوب في الساعات القادمة . ويستهدف برنامج العودة الطوعية الذي أعلنته حكومة الجنوب أكثر من مليون ونصف المليون مواطن يتوقع عودتهم إلى مناطقهم بنهاية الشهر الحالي .

ايجى نيوز

أربعة انفجارات متزامنة فى اسطنبول والأضرار مادية فقط

نتجت عن قنابل صوتية
شهدت مدينة اسطنبول مساء الخميس 4 انفجارات بتوقيت متزامن في 4 أحياء مختلفة وذكرت مصادر أمنية الجمعة أن الانفجارات نتجت عن قنابل صوتية ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمباني والمحال التجارية والسيارات فى محيط مواقع الانفجارات دون وقوع اضرار بشرية .وفى الوقت نفسه انفجرت قنبلة في حي اوفيس بوسط مدينة ديار بكر كبرى المدن الكردية فى جنوب شرق تركيا ما أدى إلى وقوع أضرار بالمنازل والمحال التجارية المجاورة لموقع الانفجار دون وقوع أضرار بشرية .وذكرت شبكات التليفزيون التركية أن قوات الأمن تقوم حتى الآن بعمليات بحث وتفتيش في المناطق التى وقعت بها الانفجارات الخمسة للقبض على المتورطين فيها والذين يرجح أنهم من عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية .
ايجى نيوز

التلفزيون الايراني ينفي الافراج عن الايرانية المحكوم عليها بالاعدام رجما


بعد ان اعلنت لجنة مكافحة الرجم اطلاق سراحها
نفى الموقع الالكتروني لتلفزيون "برس تي في" الايراني الجمعة الافراج عن سكينة محمدي اشتياني المحكوم عليها بالاعدام رجما بعد اعلان اللجنة الدولية لمكافحة الرجم التي تتخذ من برلين موقعا لها الافراج عنها مساء الخميس .
وقال الموقع يبدو ان اللجنة اصدرت اعلانها بعد عرض عدد من وسائل الاعلام الاجنبية ومن بينها وكالة فرانس برس لصور ماخوذة عن برس تي في تظهر محمدي اشتياني في منزلها في ديسمبر/الرابع والخامس من كانون الاول برفقة ابنها.
واوضح تلفزيون "برس تي في" "خلافا لحملة دعائية واسعة للاعلام الغربي بانه تم الافراج عن محمدي اشتياني وهي اقرت بارتكابها جريمة قتل فان هذه الصور التقطت في منزلها بعد الحصول على موافقة القضاء لتصوير اعادة تمثيل الجريمة مكان حصولها".
وكان الحكم باعدام سكينة المسجونة في تبريز (شمال غرب ايران) صدر عن محكمتين مختلفتين في 2006 بعد ان ادينت بتهمة الخيانة الزوجية والتواطؤ في قتل زوجها. وخفضت محكمة الاستئناف في 2007 حكم الاعدام في قضية القتل الى السجن عشر سنوات لكن محكمة استئناف اخرى اكدت حكم الاعدام رجما بتهمة الزنى.واثار الكشف عن هذه القضية في تموز/يوليو الماضي ردود فعل حادة لجمعيات حقوق الانسانحيث طالبت عدة دول بعدم تنفيذ هذا الحكم.
واعلنت طهران في تموز/يوليو انه تم تعليق الحكم وان القضاء يراجع القضية.كما اعتقل سجد قادر زاده نجل سكينة ومحاميه هوتان كيان في 10 اكتوبر/الاول في تبريز فيما كان صحافيان المانيان يجريان مقابلة معهما.ويعد الملف حساس جدا بالنسبة لالمانيا اذ تم اعتقال الصحافيين الالمانيين ايضا وهما مراسل ومصور يعملان لصحيفة بيلد ام زونتاغ وهما ما زالا محتجزين لدى القضاء الايراني الذي ياخذ عليهما دخولهما ايران بدون تاشيرة دخول خاصة بالصحافيين.
واعلن المدعي العام غلام حسين محسني ايجائي الاثنين ان التحقيق القضائي "مستمر" لكنهما لم يتهما رسميا "في الوقت الحاضر" بالتجسس.