السبت، 10 أغسطس 2013

جهاد الخازن: «ماكين» و«جراهام» مجرما حرب يريدان خراب مصر بالاشتراك مع «الإخوان»


الكاتب والمفكر السياسى الكبير لـ«الوطن»: كل الإرهاب الذى يحدث فى العالم العربى الآن يخرج من عباءة «الجماعة»
«الديمقراطية هى رد فعل الشارع وليس الصناديق، والمصريون ثاروا وقالوا لا نريد أن يحكمنا الإخوان، هذه هى الديمقراطية الحقيقية».. هكذا بدأ الكاتب والمفكر السياسى الكبير جهاد الخازن حواره مع «الوطن»، مؤكداً أن أحداث 30 يونيو ثورة شعبية، والجيش نزل ليحمى البلد من أى تداعيات خطيرة قد تحدث بعد رفضهم حكما فاشلا كاد يودى بهم إلى الهاوية.
وأضاف «الخازن» أن جون ماكين وليندسى جراهام، عضوى الكونجرس الأمريكى، مجرما حرب وأياديهما ملطخة بالدماء فى مصر والعراق وسوريا، بالاشتراك مع «الإخوان»، وأن «ماكين» استغل «ركوب الإخوان» على أكتاف شباب ثورة 25 يناير وتواصل مع خيرت الشاطر، نائب المرشد، للحصول على تطمينات بحماية أمن إسرائيل.
وأكد «الخازن» أن الانتخابات الرئاسية السابقة مشكوك فى نزاهتها، وقال: أنا أعرف بشكل شخصى أن «شفيق» كان الفائز، لكن المجلس العسكرى آثر إعلان فوز «مرسى» تجنبا لشر الإخوان الذين هددوا بحرق الأخضر واليابس، وأن الحديث عن الخروج الآمن للإخوان أو الإفراج عن «مرسى» مجرد تكهنات لإشعال أزمة طائفية وإرباك المشهد الداخلى، وأضاف أن «التعمير» ليس فى عقيدة الإخوان ولم يتعاملوا مع مصر يوما على أنها وطنهم، بل مجرد دولة من دويلات التنظيم الدولى، وأكد أن الراحل عمر سليمان قال له فى آخر لقاء معه: «لا أذكر أننا قابلنا إخوانيا واحدا يفهم فى الاقتصاد شيئا.. وخبرتهم الوحيدة فى المتاجرة بالدين والدم».
الانتخابات الرئاسية السابقة مشكوك فى نزاهتها.. وأعرف بشكل شخصى أن «شفيق» كان الفائز لكن «العسكرى» أعلن فوز «مرسى» تجنباً لشر «الإخوان»
* هل توقعت سقوط دولة «مرسى» بهذه السرعة؟
- حسنى مبارك احتاج 30 عاما لكى يثور المصريون عليه، فيما لم يحتَج الإخوان المسلمون سوى عام واحد، كان عاما سيئا للغاية على المصريين، خاصة فى مجالى الأمن والاقتصاد؛ حيث بلغ الوضع المصرى درجة من السوء لا يمكن تخيلها، وتعمد الإخوان فى حكمهم خلال العام المنصرم الوصول بالمصريين إلى أسوأ ما يمكن أن يعيشوه على الإطلاق، لقد كان حكمهم هو الفشل بعينه على كل الأصعدة الداخلية والخارجية. وأذكر أن اللواء عمر سليمان قال لى فى آخر حوار صحفى جمعنا: «لا أذكر أبدا أننا قابلنا إخوانيا واحدا يفهم فى الاقتصاد شيئا، وهم ليس لديهم أى خبرة سوى فى المتاجرة بالدين والدم».
* هل توقع اللواء الراحل عمر سليمان أن ينتهى حكم الإخوان بهذه السرعة إذا وصلوا للسلطة؟
- بصراحة لا، وعن نفسى لم أتوقع ذلك أيضاً، لكن المصريين قالوا كلمتهم الأولى والأخيرة فى حكم الإخوان، وما حدث يوم 30 يونيو لم يكن انقلابا عسكريا أبدا؛ حيث نزل الجيش لكى يحمى البلد من أى تداعيات خطيرة ومن أحداث فوضى وعنف قد تحدث بناء على هذا الرفض الشعبى المصرى الجارف إزاء حكم فاشل كاد يودى بهم إلى الهاوية والذى يمكن وصفه بكل واقعية أنه «ثورة شعبية على الإخوان» لا أكثر ولا أقل.
* لكن بعض القوى الغربية تصف أحداث 30 يونيو بأنها انقلاب عسكرى؟
- من يتحدث عن أن الجيش هو الذى يحكم أقول له أنت مخطئ؛ فالجيش نزل بناء على إرادة شعبية ولم يحكم، وسلم رئاسة الدولة إلى رئيس المحكمة الدستورية العليا وفقا للدستور، أى لأعلى سلطة مدنية فى البلد، ولم يحكم الفريق أول عبدالفتاح السيسى، فكيف يدّعون أن الجيش يحكم وأن مصر تخضع لحكم العسكر؟ الذى يقول ذلك يعتدى على الحقيقة ويعتدى على المصريين وإرادتهم.
* لكن مرجعهم فى ذلك أن الإخوان الآن مضطهدون فى الشوارع من أجل رئيسهم المنتخب؟
- الإخوان لم يكن لديهم خير لمصر، والدليل على ذلك ما يحدث الآن، فكيف يكون لديهم خير لمصر وهم يقطعون الشوارع ويقيمون المتاريس والمستعمرات الإخوانية فى كل اتجاه لتعطيل حياة المصريين والإصرار على الذهاب بالاقتصاد والاستقرار إلى الجحيم؟ لو كان فيهم خير لمصر لذهبوا إلى العمل والإنتاج ومن ثم الاحتكام إلى الصناديق فى الانتخابات، لكنهم أبدا لن يفعلوا ذلك؛ لأن التعمير ليس من عقيدتهم ولم يتعاملوا مع مصر يوماً على أنها وطنهم، بل مجرد دولة من دويلات التنظيم الدولى للإخوان المسلمين على مستوى العالم.
* جون ماكين قال صراحة فى زيارته الأخيرة لمصر إن الوضع غير مقبول وما حدث انقلاب على شرعية «مرسى».
- جون ماكين أحد دعاة الحرب فى العالم العربى، وسبق أن ذهب إلى سوريا وطالب باحتلالها وأجرى لقاءات عدة مع إرهابيين لدعم الحرب الأهلية فى سوريا، والمشكلة الحقيقية التى لم يقرأها الكثير من المتعاطفين مع الإخوان وحكمهم أن السنة التى تولى فيها الإخوان الحكم لم يكن لهم فيها أى علاقات جيدة إلا مع أمريكا وإسرائيل فقط.
* لماذا تقول إن جون ماكين وليندسى جراهام عضوى الكونجرس الأمريكى ينفذان مصالح إسرائيل فى منطقة الشرق الأوسط؟
- هذان الرجلان عدوان لدودان للعرب والمسلمين، وهما مجرما حرب وأياديهما ملطخة بالدماء بالتعاون مع الإخوان ودعمهم المباشر لهم فى كل الدماء التى أريقت فى العراق وسوريا ومصر، وكل علاقاتهما مع الإخوان كان هدفها الوحيد حماية أمن إسرائيل وأمريكا لا أكثر، وكل دول الاتحاد الأوروبى تحتاج إلى مصر، ومصر لا تحتاج إلى أحد؛ لأن أمنها واستقرارها استقرار للمنطقة ككل.
* ما المغزى من توقيت زيارة «ماكين» و«جراهام» لمصر، خاصة أن «ماكين» قال: مصر ستشهد فى الأسابيع المقبلة فترة حرجة ومواقف حاسمة ستنعكس على المنطقة برمتها؟
- أحاول أن أتبنى الموضوعية، لكن هذه الموضوعية يجب ألا تغفل حقيقة أن الاثنين يتمنيان الخراب لمصر وإشعال الموقف أكثر، والحديث عن الخروج الآمن للإخوان أو الإفراج عن «مرسى» هو مجرد تكهنات لشحذ طائفى ما بين من هم إخوان ومن هم ليسوا إخوانا خاصة فى ظل وجود اعتصامات لا قانونية تربك المشهد الداخلى المصرى كليا.
* ليندسى جراهام وجّه نقدا لاذعا للسلطة الحاكمة فى مصر وقال: «من فى الحكم ليسوا منتخبين، بينما الذين تم انتخابهم فى السجون، وهذا وضع غير مقبول».. ألا يعد هذا تدخلا سافرا فى الشأن الداخلى المصرى؟
- الانتخابات التى جرت كان مشكوكا فى نزاهتها من البداية، وأنا أعرف بشكل شخصى أن الفائز فى انتخابات الرئاسة كان الفريق أحمد شفيق، لكن المجلس العسكرى آثر إعلان فوز محمد مرسى لاعتبارات تخص الأمن القومى المصرى وتجنبا لـ«شر» الإخوان فى تلك المرحلة، الذين هددوا فى تصريحات علنية بحرق الأخضر واليابس، وفى النهاية يجب التصديق أن الديمقراطية هى رد فعل الشارع وليس الصناديق، والمصريون ثاروا وقالوا لا نريد أن يحكمنا الإخوان، هذه هى الديمقراطية الحقيقية التى يجب أن يؤخذ بها فى الاعتبار؛ فقد أيقن المصريون فى الوقت المناسب أن حكم الإخوان هو حكم «الخراب» فكيف نغفل ذلك؟
* لكن يبدو أن الأمريكيين يحصرون طرفى المعركة فى مصر بين الإخوان والجيش وليس بين الإخوان وغالبية الشعب المصرى الذى يرفض حكمهم!
- من العجيب أن يصر الأمريكيون فعلا على ذلك، لدرجة أنهم مصرون على الدفاع عن حكم الإخوان أكثر من دفاعهم عن حكم «مبارك» إبان ثورة 25 يناير؛ فالأمريكيون يخافون سقوط الإخوان فى مصر لأنه سيندرج تحته سقوط الإخوان فى جميع دول المنطقة ومنها سوريا وتونس واليمن والأردن فى ذات الوقت؛ فالإخوان هم أكثر فصيل سياسى فى المنطقة قدم كل فروض الطاعة والولاء للأمريكيين والإسرائيليين، وبالتالى سيفقدون سيطرتهم على هذه الدول، وسقوط الإخوان فى مصر سيمنع الأمريكيين من لعب دور فاعل فيها.
عمر سليمان قال لى: لا أذكر أننا قابلنا إخوانياً واحداً يفهم فى الاقتصاد.. وخبرتهم الوحيدة فى المتاجرة بالدين والدم
* هل ترجع هذه التحركات الاستفزازية من جانب «ماكين» تحديدا إلى أنه كان المهندس الأول لصفقة وصول الإخوان للحكم مع خيرت الشاطر وفقا لبعض التسريبات؟
- قرأت عن مثل هذه التسريبات التى تشير إلى أن صفقة تمت بين «ماكين» و«الشاطر» مفادها وصول الإخوان للحكم مقابل «أمن إسرائيل وتأمين العبور فى قناة السويس والتدخل فى الوضع الاقتصادى بطريقة معينة»، لكن الذى أعرفه حقا أن «ماكين» استغل بشكل مباشر «ركوب الإخوان» على أكتاف شباب ثورة 25 يناير، وكان الهدف الأساسى من هذا التواصل مع «الشاطر» هو حماية أمن إسرائيل فى المقام الأول، خاصة أن «الشاطر» كانت لديه كل المؤهلات والتقديرات على الأرض لتأكيد وصول الإخوان لحكم مصر بالتعاون مع أمريكا.
* وفقا لما تقول، هل يمكن القول إن الإخوان «خانوا» مصر والمصريين؟
- كلمة الخيانة كبيرة، لكننى أقول إنهم فشلوا فشلا ذريعا، حتى فى تطبيق نموذج أردوغان فى تركيا، الذى حكم لعدة فترات متتالية، الإخوان لا ينظرون إلا تحت أقدامهم؛ فـ«أردوغان» الذى قاد الاقتصاد التركى وحمله الشعب على الأعناق لأربع فترات رئاسية، حينما ارتكب مجزرة ميدان «تقسيم» ثار الشعب عليه وأصبحت هناك قلاقل تجاه حكم الإخوان فى تركيا، والحديث عن «أخونة» الشعوب لا علاقة له بإرادات الشعوب التى لا يقرر مصيرها إلا قناعاتها.
* ما الدلالة التى يمكن أن نخرج بها من تصريحات كل من كاترين أشتون، مبعوثة الاتحاد الأوروبى للسياسة الخارجية، وويليام بيرنز، نائب وزير الخارجية، و«ماكين» و«جراهام»؟
- قد يبدو أن التصريحات التى خرجت بها «أشتون» تجاه معاملة «مرسى» ووضعه الصحى وظروفه جيدة للرأى العام، لكن يجب ألا نغفل أبدا أن كل هذه الزيارات المكوكية لا تخدم إلا الحصول على أكبر ضمانات لصالح أمن إسرائيل مع الإخوان وقياداتهم.
* هل يمكن أن تكشف لنا بعض أسرار العلاقة الخفية بين «ماكين» والإخوان؟
- «ماكين» يمثل فى السياسة الأمريكية «اليمين المتطرف»، وكل مهمة هذا التيار اليمينى المتطرف (المحافظين الجدد) الحفاظ على أمن إسرائيل بأى طريقة، وتوقعوا من خلال التطمينات والضمانات التى أعطاها الإخوان لهم على مدار الفترة الانتقالية الأولى وفترة الحكم لصالح إسرائيل أن يكون الإخوان هم أداتهم الباطشة ضد ما يهدد إسرائيل، خاصة أن وصول الإخوان للحكم هو حلم 80 عاما منذ قيام تنظيمهم لأول مرة، وبالتالى كان لديهم كل الاستعداد النفسى والتاريخى والعقائدى كذلك لكى يفعلوا كل ما يريده منهم الأمريكيون مقابل الحصول على كرسى الحكم ومن ثم تطبيق حكمهم الفاشى، فالإخوان كانوا على علم تام بأن «ماكين» هو من أشعل الحرب فى العراق وأفغانستان على الإسلام وأن مسئولية هذا اليمين المتطرف القضاء على العرب والمسلمين فى كل أنحاء العالم، وهذا اليمين هو الذى يتبنى كل التوجهات الداعمة لإسرائيل فى الكونجرس الأمريكى.
* لكن الإدارة الأمريكية خرجت تقول إن تصريحات «ماكين» و«جراهام» لا تعبر عن موقف الإدارة الأمريكية!
- الإدارة الأمريكية تحاول ألا تصطدم مع المؤسسة العسكرية فى مصر، خاصة أن قيادات الجيش المصرى من الشعب، وبالتالى سيكونون على صدام واضح مع المصريين وليس مع الجيش تحديدا، وأعتقد أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما لديه نوايا حسنة كثيرة تجاه مصر فى هذه المرحلة ومعه أيضاً جون كيرى الذى قال مؤخرا إن الذى حدث فى مصر انتفاضة شعبية ضد الإخوان وليس انقلابا عسكريا، لكن النظام الأمريكى فى الحكم له سياسات مختلفة، ويحاول اليمين المتطرف إيقاع فترة حكم أوباما فى فخ العداء الخارجى مع دول المنطقة العربية، خاصة أنه لم يتبق على نهاية ولايته سوى عامين، و«ماكين» كان منافسه الأول؛ فـ«أوباما» ليس قادراً بمفرده على توجيه دفة السياسة الأمريكية تجاه المنطقة، وبعد إجراء الانتخابات المصرية المقبلة وتطبيق أبجديات الدولة المدنية بعد سقوط «مرسى» سيكون لديه حرية أكبر فى التعامل مع الشأن المصرى بشكل أكثر دعما.
* كيف يمكن أن يأمن الإخوان الذين يرفعون شعار «الشرعية وعلى القدس رايحين بالملايين» لرجل مثل «ماكين» صاحب العبارة الشهيرة «لو استطعت قصف الكعبة لفعلتها وانتهينا»؟
- الإخوان يمكنهم التحالف مع الشيطان والذهاب إلى جهنم من أجل مصالحهم، ومهما كانت الأسباب فهى مقبولة لديهم ولها مبرراتها، المهم أن يكونوا فى سدة الحكم، أما مقولة الشرعية البالية التى ينادون بها، فأقول لهم: كيف تنادون بالشرعية والقرآن الكريم لم يقل أبدا أن يقتل مسلم أخاه من أبناء وطنه لكى يظل الإخوان على الكرسى؟ وهذا لا يحدث فقط فى مصر بل هى عقيدة راسخة لديهم فى كل البلدان التى لهم فيها وجود على الأرض، بما فى ذلك العراق، على سبيل المثال، ومن قتل المسلمين فى مصر والعراق هم إرهابيون والذين سقطوا تحت لواء الشرعية أكثر ممن قتلتهم إسرائيل فى حربها معنا، إنهم الإرهابية الفاشية، وقيادات الإخوان كان يجب عليها أن تعى تماما حجم التحريض البذىء الذى تقوم به حيال مسلمين مصريين آخرين.
* هل يندرج ما تقوله على الوضع فى سيناء؟
- طبعا، ما علاقة الدين والشرعية بأن توجه رصاصات غادرة لقلب جندى بسيط يؤدى واجبه فى الدفاع عن وطنه ويتلقى راتبا بسيطا ليعول به أسرته؟ إن ما يحدث فى سيناء «حرام»، وما يفعلونه هو «الوقاحة» بعينها ولا علاقة له بالإسلام من قريب أو من بعيد وليس مقبولا فى أى شرع أو دين.
* هل يمكن الربط بين صوت الإرهاب الذى علت نبرته مؤخرا وبين سقوط دولة الإخوان؟
- كل إرهاب يحدث فى العالم العربى اليوم يخرج من عباءة الإخوان؛ فأنا لا أبرئهم أبدا، خاصة الجماعات الجهادية المسلحة التى تدعو إلى الكفاح المسلح، إنهم يدعون إلى قتل المسلم لأخيه المسلم، فأى هراء هذا؟ وعلى رأس من يدعون إلى ذلك الآن أيمن الظواهرى وتنظيم القاعدة، وهم يسترشدون بما يدعو إليه مرشد الإخوان محمد بديع الذى قالها صراحة إن سقوط «مرسى» هو بمثابة هدم الكعبة.
* هل تعلم أنهم يكفرون «السيسى» وكل قيادات الجيش وفقا لمعتقدهم بأن سقوط «مرسى» هو سقوط للإسلام وأن الجندى يقف ضد تطبيق شرع الله على الأرض؟
- هم مغيبون فى العقل والعقيدة، ومن أراد أن يعرف صحيح الفتوى والدين عليه أن يذهب إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب، فهذا هو المرجعية الحقيقية للدين وصحيحه، أما الحديث عن فتاوى الجهاد وإعلان الإمارة الإسلامية فهى مخططات سياسية باسم الدين.
* كيف تنظر إلى دعم «حماس» للإخوان، خاصة فى هذه المرحلة الحرجة وما يحدث من أعمال عنف فى شمال سيناء؟
- إنها ليست «حماس» فقط، بل هناك دعم من التنظيم الدولى المتخفى تحت العديد من المسميات للزج بمصر فى أتون حرب أهلية؛ فالإخوان سيقاتلون بكل قوة لكى لا يسقط تنظيمهم الدولى ومقره الرئيسى مصر، وأعتقد أنه من الأفضل لقيادات الإخوان أن يتوقفوا عن كل هذه العلاقات المشبوهة.
الإخوان لا يحملون الخير لمصر ولم يتعاملوا مع البلد يوماً على أنه وطنهم بل مجرد دولة من دويلات التنظيم الدولى
* هل قطر جزء من هذا التنظيم الدولى الخفى الذى يساعد الإخوان؟
- أريد أن أتحدث عن مستقبل قطر فى ظل حكم تميم الابن؛ فهو لديه رؤية مختلفة عن والده ولا ينحاز للإخوان، وأتوقع أن ترفع قطر يدها عن الإخوان فى ظل حكمه؛ لأن لديه استراتيجية جديدة تماما فى الحكم.
* موقف دول الخليج حيال حكم الإخوان به بعض الضبابية!
- دول الخليج العربى لديها ثقة فى الحكم الانتقالى الحالى فى مصر وعلى أتم الاستعداد للمساعدة والاستثمار لكى تخرج مصر من كبوة حكم الإخوان الفاشل وفى انتظار الفرصة المناسبة، وقال لى الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولى عهد المملكة العربية السعودية الراحل، صراحة يوما ما: إن الإخوان لا أمان لهم وقد ساعدناهم فى فترات سابقة وطعنونا فى الظهر لأنهم يريدون هدم استقرار العديد من دول الخليج.
* هناك تقارير تشير إلى نية الإدارة الأمريكية استبدال السفيرة الأمريكية بالقاهرة باترسون بروبرت فورد الذى يبدو أن سيرته الذاتية حيال المنطقة لا تبشر بالخير!
- روبرت فورد، المبعوث الأمريكى فى سوريا، لم يعمل فى دمشق؛ فقد كانت فترة انتدابه مع بداية الأحداث الدامية فى سوريا، وبالتالى هو لم يخدم فى دمشق فعليا بل من الخارج، وهو يتحدث العربية بطلاقة ويعرف جيدا تفاصيل الملفات السياسية والأمنية فى منطقة الشرق الأوسط، لكن المطلوب منه إذا جاء إلى مصر أن يخدم مصالح أمريكا فقط لا مصالح إسرائيل بالمقام الأول وإلا لن يقبله المصريون.
* ما الخطوة المقبلة للإخوان، خاصة بعد إعلان مؤسسة الرئاسة أن فض الاعتصامات بات وشيكا وانتهاء فرصة الحلول السلمية؟
- أرجو ألا يكون هناك فض اعتصامات بالقوة، ليس خوفا من الإخوان، لكن خوفا من إراقة دماء أناس بسطاء تم تغييب عقولهم باسم الدين والشريعة بعد أن أوهموهم أن من يموت فى ميدانى رابعة العدوية أو النهضة هو شهيد، لا والله أبدا لن يكون شهيداً؛ فهو يرفع السلاح فى وجه مصرى مثله ومسلم وهذا ليس من الدين، إنه يقاوم مسلمين آخرين مختلفين معه سياسيا وليس دينيا، والآخرون يريدون الاستقرار للبلد بعد أن عطل الإخوان وشبابهم كل مقدرات الدولة باعتصاماتهم غير المشروعة.
المصدر الوطن



بدء مؤتمر صحفى للشورى المنحل بـ"رابعة" للتعليق على تفجيرات سيناء

بدأ منذ قليل مؤتمر صحفى للجنة الأمن القومى بمجلس الشورى المنحل، بميدان رابعة العدوية، وذلك للتعليق بشأن التفجير الذى استشهد 4 أشخاص فى رفح بالأمس.



المصدر اليوم السابع



فنانون وإعلاميون يهنئون نيكول سابا ويوسف الخال بمولودتهما الجديدة

انهالت التهنئة على الفنانة اللبنانية نيكول سابا، وزوجها الفنان يوسف الخال، بعد أن وضعت مولودتهما الأولى "نيكول".
كتب الإعلامي نيشان، مقدم برنامج "أنا والعسل"، عبر حسابه الخاص على موقع "تويتر"، "مبروك نيكول سابا ويوسف الخال، وأهلًا بالطفلة نيكول".
بينما كتبت الفنانة اللبنانية ورد الخال، شقيقة يوسف الخال، عبر حسابها الخاص على "تويتر"، "يوم من أيام العمر، لحظات الفرح بتخدر الحواس.. فيي قول أنا أسعد أخت وعمة بالعالم، شكرًا يا رب. مبروك لإلنا الملاك بعيلتنا البيبي نيكول".


وقال الإعلامي طوني خليفة، "ألف مبروك يا يوسف وإنشا الله تزرعوا حياتكم ولاد، وورود الله يعيشها، وناطرين يوسف بإذن الله".


المصدر الوطن


قوات الأسد تشن غارات جوية لمنع تقدم المعارضة السورية في اللاذقية

قصفت طائرات حربية قرية في شمال سوريا الليلة الماضية في محاولة على ما يبدو من جانب الرئيس السوري بشار الأسد لمنع تقدم مقاتلي المعارضة في معقل الطائفة العلوية التي ينتمي إليها.
وتدافع قوات الأسد عن اللاذقية مسقط رأس عائلة الأسد بعد أن تراخت قبضة الرئيس في أعقاب انتصارات المعارضة في الشمال، لا سيما الاستيلاء على قاعدة جوية في حلب الأسبوع الماضي.
ويسيطر الأسد على معظم مناطق جنوب سوريا ووسطها في حين تسيطر المعارضة على المناطق الشمالية قرب الحدود التركية وعلى طول وادي الفرات إلى العراق.
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، أن نحو 20 شخصًا لاقوا حتفهم جراء الغارات الجوية على قرية "سلمى"، من بينهم عشرة مدنيين وستة مقاتلين سوريين وأربعة مقاتلين أجانب.
ونشر الأسد قوات إضافية في المنطقة وتدلل الغارات الجوية على أنه يعطي أولوية قصوى لحماية معقل الطائفة العلوية التي تمثل 12% من عدد سكان البلاد البالغ 21 مليون.

وتقاتل قوات الأسد لاستعادة السيطرة على المناطق التي فقدتها في حلب المجاورة، حيث تقدمت المعارضة كثيرًا خلال الأسابيع الماضية


المصدر نيوز نايل

عصام الأمير: العاملون في "ماسبيرو" سيحصلون على مستحقاتهم المالية المتأخرة عقب إجازة العيد



أكد عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون، أن كل العاملين بـ"ماسبيرو" سيحصلون على المتأخرات المادية الخاصة بهم، والتي لم يتمكنوا من صرفها قبل العيد، وسيتم صرفها عقب إجازة العيد مباشرة.


المصدر الوطن


تمرد: بدء حملة "اكتب دستورك" خلال أيام ونقل مقترحاتها للجنة الخمسين

حسن شاهين المتحدث الإعلامى لحملة تمرد

أكد حسن شاهين المتحدث الإعلامى لحملة "تمرد"، أن الحركة ستبدأ العمل خلال الأيام القليلة القادمة فى حملة "اكتب دستورك" والتى تهدف لمشاركة أكبر عدد من المصريين فى كتابة الدستور، ليعكس فئات المجتمع المصرى ويعبر عن تطلعاتهم ينقل رغباتهم إلى لجنة الخمسين.
وأضاف شاهين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تمرد تواصل جهودها فى الفترة الحالية لتمكين الشباب من مناصب نواب ومساعدى الوزراء، لنقل روح الثورة الشابة إلى الوزارات وتطوير أسلوب العمل نحو التقدم. 



المصدر اليوم السابع


مصادر: «لجنة العشرة» تتفق على تعديل المادة المفسرة لمبادئ الشريعة


«النور» يهدد بسحب تأييده لخارطة الطريق.. وأزمة فى ترشيحات الأحزاب الليبرالية و«الصحفيين» لـ«لجنة الخمسين»



كشفت مصادر مطلعة أن أعضاء اللجنة القانونية لتعديل الدستور اتفقوا على إلغاء باب الأحكام الانتقالية، وتعديل مواد رئيسية، منها المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية، ومواد المحكمة الدستورية بإعادة اختصاصاتها. وأضافت أن لجنة العشرة تلقت ما يقرب من 2000 اقتراح.
وهدد حزب النور السلفى بالرجوع عن تأييده لخارطة الطريق، حال المساس بمواد الهوية الإسلامية، وقال نادر بكار، المتحدث باسم الحزب، فى تصريح لشبكة «سى. إن. إن» الأمريكية، أمس، إن «النور» سيعيد النظر فى استمرار التزامه بخارطة الطريق، حال إجراء تعديلات من شأنها المساس بالهوية الإسلامية للدولة فى الدستور.
وتواجه الأحزاب الليبرالية، الأعضاء بجبهة الإنقاذ، أزمة فى اختيار مرشحيها للجنة الخمسين لتعديل الدستور، بعد أن وجدت نفسها مضطرة لترشيح 2 فقط، فى حين أن أحزاباً ليبرالية غير منضمة للجبهة، وأبرزها «غد الثورة»، ستقدم مرشحيها منفردة.
وقال أسامة الخولى، عضو الهيئة العليا لحزب التيار المصرى: هناك بالفعل مشكلة داخل جبهة الإنقاذ فى اختيار مرشحى لجنة الخمسين، لكنها لن تصل إلى حد الأزمة، وسنسعى لأن يكون التمثيل على أساس الأصلح.
وشهدت نقابة الصحفيين شداً وجذباً حول اختيار مرشح النقابة للجنة الخمسين، وبينما أعلن علاء ثابت وكيل النقابة تمثيل النقيب ضياء رشوان فى اللجنة، قال جمال فهمى عضو مجلس النقابة إن هناك اجتماعاً عقب إجازة العيد لتحديد ممثل النقابة فى اللجنة.
فى سياق متصل، تنتهى اللجنة القانونية لتعديل الدستور الأحد 18 أغسطس، من تعديلاتها النهائية، تمهيداً لطرحها فى حوار مجتمعى قبل مناقشتها فى لجنة الخمسين. فيما رحب المستشار على عوض، المستشار الدستورى لرئيس الجمهورية المؤقت، بمشاركة أى فرد ينتمى لتنظيم الإخوان، ما لم يكن مطلوباً فى قضايا جنائية.



المصدر الوطن


عماد جاد: أمريكا لم تكف جهودها الرامية لإعادة الإخوان للمشهد من جديد

قال عماد جاد، الخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن الولايات المتحدة الأمريكية "لم تكف جهودها الرامية لإعادة الإخوان إلى المشهد من جديد بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبى ومع عدد من وزراء خارجية الدول الأوروبية".
وأضاف جاد خلال مداخلة هاتفية لفضائية "أون تى فى"، اليوم السبت: "كانوا يرغبون فى مفاوضات مفتوحة دون سقف زمنى ولكن الرئيس عدلى منصور، أنهى هذا الموضوع حين قال انتهى وقت الوساطة والمفاوضات".




المصدر اليوم السابع




زوجات الشاطر والكتاتنى وعاكف والعمدة يزرن أزواجهن بالعقرب


زارت زوجات القيادى الإخوانى خيرت الشاطر والدكتور سعد الكتاتنى والمرشد السابق مهدى عاكف والنائب البرلمانى السابق محمد العمدة، أزواجهن، اليوم السبت، فى سجن العقرب الشديد الحراسة بمنطقة سجون طرة




المصدر اليوم السابع


فتح مقبرة قديمة في إيطاليا بحثا عن صاحبة لوحة الموناليزا


فتح باحثون مقبرة قديمة ترجع لعدة قرون في فلورنسا أمس، بحثا عن رفات قد تؤكد هوية المرأة التي خلد الرسام ليوناردو دافينشي ابتسامتها الغامضة في لوحته الشهيرة موناليزا.
وحفر الباحثون في أرضية حجرية لكنيسة شيدت فوق مقبرة أسرة تاجر الحرير في فلورنسا فرانشيسكو دل جيوكوندا الذي يعتقد أن دافينشي رسم زوجته ليزا جيرارديني في القرن السادس عشر.
وتعددت النظريات عن شخصية موناليزا الحقيقية غير أن سيلفانو فينستي الكاتب والباحث الذي يرأس اللجنة الوطنية لدعم التراث التاريخي والثقافي يعتزم إجراء تحاليل الحمض النووي على العظام الموجودة في المقبرة ومحاولة الوصول لحمض نووي مطابق لها من رفات ثلاث نساء دفن في دير قريب.
ويقول مؤرخون أن جيرارديني ويطلق اسمها بعد الزواج "جيوكوندا" على لوحة موناليزا في إيطاليا أمضت سنواتها الأخيرة في دير سانت أورسولا حيث بدأت رحلة البحث عن عظامها في العام الماضي.
ويعتقد فينستي أن ليزا جيرارديني إحدى النساء الثلاث المدفونات في الدير.
ويأمل فينستي أن تكون بعض العظام في المقبرة الواقعة أسفل الكنيسة لشخص تربطه صلة دم بموناليزا ملهمة دافينشي وأن يكون على الأرجح ابنها بييرو.
وبعد مطابقة الحمض النووي يقول فينستي إنه يمكن رسم صورة لوجه الهيكل العظمي في سانت أورسولا ومقارنته باللوحة التي تجتذب ملايين الزائرين لمتحف اللوفر في باريس كل عام. ويقول المتحف إن اللوحة رسمت على الأرجح بين عام 1503 و1506.


وقال فينستي "حين نجد تطابقا بين الحمض النووي للأم والابن شنكتشف من هي الموناليزا".


المصدر نيوز نايل


رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: يستحيل إقامة المونديال القطري في الصيف

جورج دايك، رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم

أعرب جورج دايك، رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، عن اعتقاده بأنه سيكون من المستحيل إقامة بطولة كاس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر في عام 2022 خلال موسم الصيف.
واقترح دايك، في تصريحات للصحفيين، نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية اليوم، أن يتم منح الاستضافة لبلد آخر، وقال رئيس الاتحاد الإنجليزي "لا أعرف عدد الأشخاص الذين زاروا قطر في شهر يونيو، لكنني واحد منهم، وهناك شيء واحد يمكنني قوله لكم إنه لا يمكن إقامة بطولة لكرة القدم في قطر في هذا الشهر".
وأضاف دايك، الذي تولى منصبه في الشهر الماضي، "حتى ولو كانت الملاعب مبردة، وهذا يبدو من ناحية السياسة البيئية غريبًا بعض الشيء، فأعتقد أنه بالنسبة إلى الحشود والجمهور، سيكون الأمر مستحيلًا".


وتطرق للمرة الأولى إلى نقل البطولة إلى خارج قطر بقوله "إن (فيفا) أمام خيارين إما تغيير موعد البطولة، أو تغيير مكان إقامتها ونقلها إلى مكان آخر، بعدها يعود القرار إلى (فيفا) بإبقاء البطولة في قطر أو نقلها إلى الخريف أو الشتاء، وهذا سيكون موضوع النقاش في الأشهر القليلة المقبلة، وأعتقد أنه سيتم نقلها (الموعد أو المكان)".


المصدر نيوز نايل


ميل جيبسون وأنتونيو بانديراس ينضمان لفريق عمل "Expendables 3"

أعلن صناع فيلم "Expendables 3"، انضمام نجمين جديدن من نجوم الأكشن لفريق عمل الفيلم، وهما النجم ميل جيبسون والنجم أنتونيو بانديراس، وذلك بعد تأكد خروج النجم الكبير بروس ويلس وعدم مشاركته في الجزء الثالث من الفيلم.
وطبقًا لما أوردته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، أمس، فإن سيلفستر ستالون بطل ومنتج الفيلم أكد فشل المفاوضات مع ويلس بسبب مغالاته في الأجر الذي يطلبه للظهور في الجزء الجديد.
يذكر أن عددًا كبيرًا من النجوم أعلنوا انضمامهم للجزء الثالث من سلسلة "Expendables"، حيث انضم النجم هاريسون فورد وويزلي سنايبس وجاكي شان وميلا جوجوفيتش وستيفن سيجال.
الفيلم من بطولة عدد كبير من نجوم الأكشن، منهم سيلفستر ستالون وأرنولد شوارزنجر وجيسون ستهاتم وجيت لي وميكي روك، والجزء الجديد من تأليف ديفيد كالهام وسيلفستر ستالون، ومن إخراج باتريك هوجس.




المصدر الوطن


وصول مسيرة ألتراس نهضاوى إلى محيط رابعة

وصل إلى محيط رابعة العدوية مؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسى مسيرة لـ "ألتراس نهضاوى " المنتمية لجماعة الإخوان المسلمين، قادمة من العمرانية ورفعت أعلام مرسوم عليها ضحايا الإخوان، مرددين هتافات عدائية ضد القوات المسلحة.




المصدر اليوم السابع



تسرب نووى من مفاعل تايوانى

أعلن تقرير صادر عن الحكومة التايوانية، أن أحد مفاعلاتها النووية الثلاثة، يشهد تسربا ضعيفا منذ ثلاثة أعوام ونصف العام، وهوما عزز النقاش فى البلاد حول ضرورة إعادة النظر فى خطط إنشاء مفاعل نووى رابع عام 2016.
وأفاد التقرير، باكتشاف تركز للبخار فى مفاعل "شايهمان" النووي، أثناء فحص روتينى له، وأكد التقرير أن التسرب لم يتسبب بأضرار للعاملين فى المفاعل أوللمنطقة المحيطة.
وباتت الطاقة النووية، محل نقاش فى تايوان، خاصة بعد كارثة مفاعل "فوكوشيما" فى اليابان عام 2011.



المصدر الاناضول





السفارة الأمريكية تنفى مجددًا مشاركتها فى قتل متظاهرين فى ثورة يناير

نفت السفارة الأمريكية بالقاهرة مجددًا مشاركتها فى قتل متظاهرين فى ثورة 25 يناير 2011، كما أكد بيان للسفارة اليوم السبت، ما سبق وتم ذكره فى عدة بيانات صحفية سابقة من أنه ليست هناك أية حقيقة للتقارير التى تتهم موظفى السفارة الأمريكية أو الدبلوماسيين المشاركة بأى شكل من الأشكال فى حوادث الكر والفر، باستخدام مركبات السفارة الأمريكية، مما أسفر عن مقتل أو إصابة المتظاهرين فى يناير 2011 فى القاهرة.
وشدد البيان على أنه لا صحة أيضا لما يتردد من تصريحات عن تهريب مركبات السفارة الأمريكية إلى مصر، بما فى ذلك تحت غطاء مناورات عسكرية.
وأشار البيان إلى أن السفارة الأمريكية تتبع بصرامة الإجراءات الجمركية المصرية، واللوائح التى تنطبق على استيراد السيارات الدبلوماسية.
وأوضح البيان "فى 28 يناير 2011 تم سرقة عدد من سيارات السفارة الأمريكية، وبعدها سمعنا عن تقارير تتحدث عن استخدامها فى أعمال العنف وقتل، نحن نشجب هذه الأعمال، وقد أجرت السلطات المصرية تحقيقا أدى إلى استعادة بعض هذه السيارات المسروقة".
 



المصدر نيوز نايل



آلاف الجهاديين يشيعون قتلى انفجار سيناء.. والمشاركون يرفعون أعلام "القاعدة"

شيع الآلاف من الجهاديين صباح اليوم، جنازة 4 من ضحايا الغارة التي ذكرت وكالات أنباء أجنبية أنه قد شنتها إسرائيل أمس على سيناء، وهو مانفاه المتحدث العسكري.
شارك أعداد كبيرة من مختلف التيارات الدينية، إضافة إلى العائلات والقبائل في تشييع الجنازة. ردد المشيعون هتافات معادية للكيان الصهيوني منها "الله أكبر.. خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود.. المجد للشهداء".
وكان الملفت توحد جميع التيارات الدينية، فشوهدت الجماعات التكفيرية والسلفية والجهادية والإخوانية والمنتمين للتيارات الدينية الأخرى تحت "راية السوداء مكتوب عليها لا إله إلا الله".
طافت الجنازة مدينتي الشيخ زويد ورفح بداية من قرية المهدية، المكان القريب من مسقط رأس الشهداء، ثم اتجهت إلى رفح على الطريق الدولي السريع، ثم إلى مسار الشيخ زويد، وطافت ميدان الشيخ متجهة إلى جنوب المدينة ومنها إلى قرية الجورة، حيث عادت المسيرة الجنائزية إلى قرية المهدية جنوب رفح مرة أخرى لتكون المسيرة قطعت أكثر من 25 كيلو متر.
تعاطف المارة من الأهالي مع المشيعين، ورددوا "حسبنا الله ونعم الوكيل في إسرائيل".
وقام العديد من أهالي الشيخ زويد "ينتمون إلى التيارات الدينية" بانتظار المسيرة الجنائزية في الميدان الرئيسي وانضموا إليها.
تقدم الجنازة أكثر من 200 شخص من أقارب الضحايا بسيارات مختلفة مرددين الله أكبر ولله الحمد، وتلاحظ أن الجنازة منظمة جدا ومرتبة بحيث يقود شخص مجموعة لا تقل عن 500 من المشيعين، ومن حيث ترديد الهتافات والانتظام في الصفوف وتنظيم حركة مسيرة السيارات.
وزاد عدد السيارات عن 2000 سيارة بخلاف الدراجات النارية.




المصدر نيوز نايل

مقتل سبعة أشخاص داخل منجم فحم بالهند

أفاد مسئول بمقتل سبعة قرويين على الأقل وإصابة خمسة آخرين إثر انهيار كومة من الفحم عليهم داخل منجم فحم شرقى الهند.
وقال ديكين ماهرا، المتحدث باسم شركة "ماهانادى كولفيلد ليميتيد" المملوكة للدولة، إن القرويين تعدوا على المنجم اليوم، السبت، لسرقة الفحم من أجل بيعه، وهو أمر شائع فى مناجم الفحم بالهند.
وأضاف ماهرا، أن ثمة مخاوف من احتمال تعلق حوالى ستة قرويين داخل الحطام وأن عمليات الإغاثة لا تزال جارية.
ويقع منجم الفحم على بعد حوالى 650 كيلو مترا غربى بهوبانيشوار، عاصمة ولاية أوريسا.



المصدر نيوز نايل



 

قيادي تونسي معارض: جبهة الإنقاذ ستعلن "حكومة موازية" الأسبوع الجاري

منصف المرزوقي

قال المنجي الرحوي، القيادي في جبهة الإنقاذ المعارضة بتونس، اليوم، إن الجبهة تستعد للإعلان عن تشكيل "حكومة موازية" خلال الأسبوع الجاري.
وفي تصريحات صحفية، أكّد الرحوي النائب المنسحب من المجلس التأسيسي (البرلمان)، أنّه سيتم الكشف عن اسم رئيس "الحكومة الموازية" الأسبوع الجاري، في حين سيعلن عن التركيبة الكاملة لتلك الحكومة نهاية الأسبوع المقبل، دون إعطاء أي تفاصيل عن عدد أعضاء الحكومة الموازية أو الأطياف التي ستضمها.
والحكومة الموازية أو حكومة الظل هي عادة ما تشكلها المعارضة في البلدان التي تشهد أزمات سياسية لتكون بديلاً عن الحكومة القائمة التي تسعى لإسقاطها.
وجبهة الإنقاذ التونسية تم تشكيلها في نهاية يوليو الماضي من 29 منظمة وحزب معارضين بهدف تغيير الحكومة الحالية.
في سياق متصل، تستعد المعارضة التونسية لتنظيم حشد كبير يوم 13 أغسطس الجاري في ساحة باردو بتونس العاصمة للمطالبة بإسقاط الحكومة التونسية وحلّ المجلس التأسيسي.
وتشهد تونس حالة من التوتر إثر اغتيال القيادي المعارض والنائب في البرلمان، محمد البراهمي، نهاية الشهر الماضي، حيث يعتصم، منذ أسبوعين، معارضون أمام المجلس التأسيسي بساحة باردو، في الضاحية الغربية لوسط العاصمة، للمطالبة بـ"حلّ البرلمان" و"إسقاط حكم الإخوان في تونس"، على حد تعبيرهم.


وفي المقابل، يعتصم أنصار الائتلاف الحاكم، الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية، أمام المجلس التأسيسي أيضًا للدفاع عما يصفونه بالشرعية (البرلمان والحكومة).


المصدر الاناضول


بارزانى يعلن استعداد كردستان العراق للدفاع عن أكراد سوريا

هدد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزانى اليوم السبت، بالتدخل للدفاع عن أكراد سوريا، فى حال ثبوت تعرضهم للقتل على أيدى الجماعات "الإرهابية" فى إطار الصراع الذى تعيشه سوريا منذ سنتين ونصف تقريبا. 
ونقل الموقع الإلكترونى لرئاسة إقليم كرستان العراق عن بارزانى قوله "تقوم بعض وسائل الإعلام منذ فترة بنشر أنباء عن قيام الإرهابيين بالنفير العام ضد المواطنين الكرد، وإن إرهابى القاعدة يتعرضون للأكراد المدنيين الأبرياء ويقومون بذبح النساء والأطفال". 
وأضاف مخاطبا الأحزاب الكردية العراقية، من أجل "إظهار الحقائق من هذه الأنباء أطالبكم بإجراء تحقيق خاص لزيارة كردستان الغربية (شمال سوريا) والتحقق من هذه الأنباء"، مؤكدا أنه "إذا ظهر أن هذه الأنباء صحيحة، وظهر أن المواطنين ونساء وأطفال الكرد الأبرياء هم تحت تهديد القتل والإرهاب، فإن إقليم كردستان العراق سوف يسخر كل إمكانياته للدفاع عن النساء والأطفال والمواطنين الأبرياء الكرد فى كردستان الغربية" فى سوريا.
ويمثل الأكراد 10% من سكان سوريا ويعيشون فى المناطق الشمالية الشرقية من البلاد، ودارت خلال الأسابيع الماضية اشتباكات عنيفة بين مجموعات جهادية وأكراد فى مناطق واسعة من شمال سوريا، حيث تمكن الأكراد الذين أعلنوا "النفير العام"، من طرد المقاتلين الإسلاميين من عدد من المناطق، أبرزها مدينة رأس العين.
 



المصدر نيوز نايل


الحلقة (31) من "زمن البرغوت2": رجال الحارة يبحثون عن "صفوان" لإجباره على تطليق "رويدة"

في الحلقة (31) من مسلسل "زمن البرغوث الجزء الثاني"، أصر "وضاح" على الرحيل من الدير فور تضميد جرحه، وفي نفس الوقت تلمحه "رويده" وهو راحل فتتعرف عليه وتتلفظ باسمه في هدوء وتفقد الوعي فتنادي عليه الراهبة "هنا" وتسأله عما إذا كان يعرفها، وسرعان ما تفيق "رويدة"، وتتأكد أنه زوجها ويراها هو الآخر ويبكي الاثنان من شدة الفرح، ثم يأخذها ويمضي نحو الحارة إلا أنه يرفض أن يدخل الحارة بالمساء حتى لا يلحقه أهل الحارة بالزيارات لتهنئته بعودة "رويدة".
وسرعان ما تحذر "رويدة"، "وضاح" ويكتشف أنها أجبرت على كتب كتابها من "صفوان" لتخليص أخيها "رشدي" من الحبس، ويصر أخوها "عبده" أن يصحبها معه إلى المنزل، إلا أن "رشدي" يتصدى له ويصحبها معه بهدوء لترى أمها وأختها، وتبدأ رحلة بحث أهل الحارة على "صفوان" الذي حينما يعلم بالأمر يذهب ليختبئ في بيت "أبونجيب" خوفًا من "وضاح" هادفًا أن تبقى "رويدة" في عصمته حتى لا تتمكن من العودة لـ"وضاح".
ويذهب "أبوصفوان" للبحث عن ابنه في بيته فيتشاجر مع "صبحية" ويصفعها حينما تمنعه عن ذلك، ولكنه لا يجده وحينها توعز لابنتها "وفيقة" بأن تقنع "عبده" زوجها بضرورة دخول "صفوان" على "رويدة" رغما عنها حتى يشمئز منها "وضاح" ويتم انتقامها منها، وبالفعل عقد بين "عبده" العديد من اللقاءات السرية مع "صفوان" والذي كان يلح عليه بأن يأتي بـ"رويدة" إليه في بيت "أبونجيب" بحكم أنها زوجته.


لكن رجال الحارة كانوا يخططون لنقل سلاح المقاومة إلى بيت "أبونجيب" وكانوا يبحثون عن "صفوان"، حيث كان معه المفتاح واستقروا أخيرا لكسر باب البيت وتغيير مفاتيحه دون علمهم بوجود "صفوان" الذي يحفر بالبيت ليخبأ بعض الأوراق التي تتعلق بـ"رشدي" و"رويدة" يجد ثروة "أبونجيب" الذهبية الموجودة تحت الأرض.

المصدر الوطن


في ثالث أيام العيد.. مصرع خمسة في حوادث متفرقة بالجيزة

شهدت محافظة الجيزة، جرائم قتل في ثالث أيام العيد. أفادت التحريات أن عامل قتل طفلة بعد اغتصابها بمدينة العمال ببولاق الدكرور، كما ذبح مجهولين سائق توك توك، بطريق أبو رواش لسرقة التوتوك، وفي بولاق الدكرور أنهى عامل حياة سايس بسبب خلافات على أقراص مخدرة، كما لفظ شاب بالحوامدية أنفاسه الأخيرة لغرقه أثناء الاستحمام بمياه النيل، ولقت ربة منزل مصرعها إثر سقوطها من شرفة منزلها، بعد أن اختل توازنها.
تلقى اللواء حسين القاضي، مساعد الوزير لأمن الجيزة إخطارا، أفاد باغتصاب عامل 55 عاما، من بولاق الدكرور في مدينة العمال لطفلة 7 سنوات، وعندما أخبرت الطفلة باغتصابها، تشاجرت أمها مع المتهم وهددته بفضحه، فخنق الطفلة.
وفي كرداسة قام مجهولون بذبح سائق وسرقة التوتوك الخاص به، في طريق أبو رواش، كما تلقى اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة للمباحث إخطارا من العقيد عبد الحميد أبو موسى، مفتش المباحث يفيد مقتل سايس على يد عاطل بسبب خلافات بينهما على أقراص مخدرة.


وفي الحوامدية لفظ شاب أنفاسه الأخيرة في نهر النيل بقرية عتمان، أثناء استحمامه، وفي العجوزة تلقى اللواء محمد الأمين، رئيس مباحث العجوزة، بلاغا من الأهالي بسقوط ربة منزل من الطابق الثاني، بعد أن اختل توازنها خلال إطعامها للطيور، ولفظت أنفاسها في الحال. تم تحرير محاضر، وأبلغت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.



المصدر الوطن