السبت، 3 مارس 2012

مرتضى منصور لــ "أديب": "الإخوان" تمارس القمار السياسى

قال المستشار مرتضى منصور، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن جماعة الإخوان المسلمين تخسر دائما لأنها تلعب على "القمار" السياسى والمراهنات من أجل المزيد من السلطة، مشيرا إلى أن الجماعة استفادت من نظام القوائم بالانتخابات البرلمانية، قائلا: "الناخب خلال الانتخابات البرلمانية لم يختر برامجا بل اختار على أساس الدين".

وأضاف منصور، خلال حواره أمس مع، الإعلامى عماد الدين أديب، فى برنامج "بهدوء"، ويذاع على قناة "سى بى سى"، أن الإخوان يقامرون الآن من أجل تشكيل الحكومة، والجمع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، على نمط الحزب الوطنى، لافتا إلى أن الانتخابات الرئاسية تختلف عن البرلمانية، والإخوان لن يكون لهم سلطة فى تصويت الناخب المصرى.

وحمل منصور المجلس العسكرى مسئولية عمل المنظمات الهادفة لتدمير مصر، مضيفا أن الشعب لن يرحم أحد تساهل فى أمنه، وأقول للشباب الوطنى نظام مبارك سقط ومؤسسات الدولة ليست ملك مبارك، وعلينا جميعا حمايتها.

وقال منصور، إن مواصفات الرئيس القادم ألا يكون مدانا فى قضايا فساد، وأن يعرف مشكلات المواطن، وألا يتأثر قراره بالضغوط الخارجية، قائلا: "يجب على الرئيس القادم احترام القومية العربية، فعلاقتنا مع الدول العربية تأثرت سلبيا فى الفترة الأخيرة".

وأردف المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية قائلا: "جمال عبد الناصر جمع كل السلطات فى يده وطمع فى الكرسى واعتقل المستشار السنهورى، على الرغم أنه العقل المدبر لمجلس قيادة الثورة"، متهما عبد الناصر بأنه من حول جهاز الشرطة إلى جهاز قمعى، لافتا إلى أن الشرطة فى الدستور هيئة مدنية تم تسليحها بمدرعات وأدوات سلاح فى الحروب، وأنها استعملت ضد الشعب.

وأضاف منصور: "الشرطة تم تحويلها منذ 1954 حتى يناير 2011 لدولة بوليسية تدريجيا ولا أعفى عبد الناصر أو السادات أو مبارك من تلك المسئولية".

وتابع منصور: "ضابط الشرطة أصبح الآن يقوم بتمثيل دور الضابط، فسقوط الشرطة ليس فى صالح مصر، والإصلاح يبدأ بمعالجة الخلل الأمنى لا القضاء على الجهاز بأكمله"، مشيرا إلى أننا نمر بمرحلة انتقامية وليست انتقالية.

وفى معرض حديثه عن ثورة يناير المجيدة قال منصور: "الشعب انتظر اللحظة الفارقة يوم 25 يناير، والبعض يسميها ثورة، وآخرون يسمونها انتفاضة، والثورة تسقط أنظمة سياسية واجتماعية واقتصادية، فالنظام سقط يوم 28 يناير بسقوط الشرطة، وعندما سقطت الشرطة أراد الله أن يسقط النظام"، مشيرا إلى أن الانتخابات البرلمانية فى 2010 كانت "القشة التى قسمت ظهر البعير".

وأوضح منصور أن قرار قطع الاتصالات فى الأيام الأولى للثورة، جاء انتقاما من النظام، حتى تنقطع خيوط الاتصال بين عناصر جهاز الشرطة.

وروى منصور قائلا: "كان من الأولى للبرلمان محاسبة وزير السياحة، بدلا من محاسبة وزيرالداخلية، باعتبار أنه طريق الإصلاح"، مشيرا إلى أن زيادة البطالة وهروب الاستثمارات الأجنبية أحد أهم أسباب فشل العصيان المدنى فى مصر.

ودافع منصور عن النائب العام قائلا: "النائب العام هو من قدم مبارك ورموز نظامه للمحاكمة، واتهامه بتصفية الحسابات غير صحيح، وجمعيات حقوق الإنسان تحمل أجندات تدعم شخصيات معينة محددة من الخارج وتتجاهل قضايا المجتمع".

وأضاف منصور: "الآلية الإعلامية لجمعيات حقوق الإنسان أصدرت حكمها فى قضايا معينة قبل الحكم القضائى، ويجب أن يكون دعم المنظمات داخليا، وأن يكون الدعم الخارجى المقدم لمصر يتم بموجب اتفاقيات دولية وبموافقة البرلمان".

وأوضح منصور أن التعويضات المادية لا تكفى لتعويض دم الشهيد، ولكن يجب عدم التأثير على أحكام القضاء، مشيرا إلى أن استقالة القاضى أفضل من التأثر برد الفعل الشعبى، قائلا إن إقامة المحاكمات الشعبية نوع من العبث.

واختتم منصور حواره قائلا: "أن ترى الداعية يتكلم فى السياسة والنائب يرفع الآذان بمجلس الشعب فهذا هو المشهد العبثى بمصر".





المصدر : اليوم السابع

محكمة جنح بولاق ترفض دعويين ضد نجيب ساويرس بتهمة ازدراء الأديان

قضت محكمة جنح بولاق أبو العلا، برئاسة المستشار شريف كامل، اليوم السبت، فى حكمها اليوم بعدم دعوى اتهام رجل الأعمال نجيب ساويرس، بازدراء الأديان.

وكان دفاع المدعين بالحق المدنى فى الجلسة السابقة قد طالب بتوقيع أقصى عقوبة على ساويرس، نظراً لإساءته إلى الإسلام، إثر قيامه بنشر رسوما مسيئة للإسلام على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، واستشهدوا بأنه قدم اعتذاراً رسمياً على ما ارتكبه، كما استشهدوا بالحكم الصادر ضد الفنان عادل إمام بالحبس 3 أشهر، فى قضية مماثلة، بينما طالب دفاع المتهم ببراءة موكله، استناداً إلى عدم وجود دليل فنى فى القضية، وعدم قبول الدعوى لرفعها من غير صفة، وعدم جواز نظر الدعوى السابقة فى الفصل فيها، لصدور قرار من النيابة العامة بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية.

يذكر أن المحامى ممدوح إسماعيل تقدم ببلاغ ضد ساويرس اتهمه فيه بالإساءة للدين الإسلامى، من خلال نشر صورة تستهزئ بالنقاب، وتم شن عدة حملات ضد رجل الأعمال بعد نشره الصورة التى طالبت بمقاطعة شركته، وهو ما كبده خسائر فادحة، بالرغم من اعتذاره عن تلك الرسوم، وتأكيده أن هذه الحملات الهدف منها سياسى وليس دينياً، لإزاحة حزب المصريين الأحرار من الشارع السياسى.

يشار إلى أن حكم القضاء الإدارى قضى بوقف تنفيذ قرار دمج المسائية والأخبار الصادر عن رئيس المجلس الأعلى للصحافة بموجب القرار 6 لسنة 2009 المتضمن دمج مؤسسة دار التعاون للطباعة والنشر، ونقل إصدار المسائية اليومية إلى أخبار اليوم.





المصدر : اليوم السابع

البرلمان يحدد اليوم لجنة «الدستور» و«النور والأصالة»:أحكام الشريعة مصدر أساسى


يجتمع أعضاء البرلمان، اليوم، فى جلسة مشتركة بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر برئاسة الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب، لاختيار لجنة مكونة من نحو ٣٠ عضواً من المجلسين، لدراسة المشاريع المقدمة من الأحزاب والنواب حول تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وقبل ساعات من الاجتماع طالب حزبا النور والأصالة السلفيان بأن يكون اختيار «اللجنة التأسيسية للدستور» من اختصاص مجلسى الشعب والشورى فقط.
وقال الدكتور محمد عمادالدين، عضو مجلس الشعب عن الحرية والعدالة، التابع للإخوان المسلمين: «إنه سيتم اختيار لجنة الثلاثين، وسيعرض كل مجلس المقترح الخاص به بالنسبة لتشكيلها، وسيقدم مجلس الشعب نحو٢٠ نائباً لعضويتها بينما يختار مجلس الشورى ١٠ نواب». وأضاف: «اختيار اللجنة سيتم وفق عدة آليات، إذ سيعرض رئيس مجلس الشعب أسماء اللجنة من أعضاء البرلمان ويتم التصويت عليها من المجلسين». ثم يجتمع أعضاء اللجنة ليضعوا إجراءات اختيار لجنة المائة التى ستضع الدستور ويقترحوا نسبة مجلسى الشعب والشورى فيها.
وقال الدكتور حلمى الجزار، عضو الهيئة العليا لـ«الحرية والعدالة»: «إن الحزب بدأ حواراً مع الكتل البرلمانية حول اقتراحه المقدم بتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور».
وقال الدكتور أحمد عبدالرحمن، النائب عن الحرية والعدالة: «إن الحزب يرحب بأى حوار يهدف للوصول إلى دستور يرضى الشعب المصرى»، مؤكداً حرص الحزب على التوافق حول مبادئ معينة حول الدستور الجديد.
من جانبه، قال محمد، نور المتحدث باسم حزب النور السلفى: «إن الحزب يرفض الاستعانة بوثيقة دستورية سواء ملزمة أو استرشادية للجنة التى تتولى كتابة الدستور»، وأنه لن يسمح بفرض وصاية من أى تيار سياسى على اللجنة خاصة أن جميع الوثائق التى صدرت فى الفترة الماضية تضمنت لفظ «الدولة المدنية» الذى نرفض استخدامه فى الدستور الجديد.
وتابع: «كلمة مدنية يقصد بها (علمانية) ونطالب باستبدالها بلفظ (عصرية حديثة) ».
ولفت إلى أنه خلال اجتماع مجلسى الشعب والشورى، اليوم، سيطالب «النور» بأن يكون اختيار اللجنة التى تتولى وضع الدستور من اختصاص مجلسى الشعب والشورى فقط، وأن البرلمان وحده الذى يحدد أسماء «لجنة المائة» من داخل وخارج البرلمان على أن تضم جميع طوائف المجتمع.
ومن جهته طالب عادل عفيفى، رئيس حزب «الأصالة» السلفى، مجلسى الشعب والشورى بتشكيل «لجنة المائة» دون تدخل أى سلطة أخرى. وقال: «إن البرلمان يمثل جميع طوائف الشعب، وتدخل أى جهة أخرى من خارجه مرفوض».



المصدر : المصري اليوم

إسبانيا توافق على تسليم حسين سالم ونجله إلى مصر


أعلنت وزارة الخارجية أن القضاء الإسبانى وافق على تسليم رجل الأعمال حسين سالم، ونجله خالد، المتهمين فى قضايا غسل أموال، وفساد مالى، وتصدير الغاز، إلى مصر، وقال الوزير المفوض عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، إن مكتب المدعى العام الإسبانى اتصل، أمس، بالسفير المصرى فى مدريد، وأبلغه بأن المحكمة المختصة بنظر قضية تسليم سالم وابنه وابنته، أصدرت حكمها أمس، بالموافقة على تسليم سالم وخالد، بينما مازالت تدرس الوضع بالنسبة لماجدة. ويعد سالم أول متهم هارب تصدر محاكم الدولة الموجود بها، حكماً بتسليمه إلى مصر لمحاكمته فى الجرائم المتهم بها. وقال المستشار عاصم الجوهرى، مساعد وزير العدل لشؤون الكسب غير المشروع، رئيس لجنة استرداد الأموال المهربة، إن مكتب المحاماة الدولى المكلف بمتابعة القضية أمام القضاء الإسبانى، تلقى إفادة بصدور حكم بتسليم سالم ونجله، لأن القضيتين كانتا أمام قاض واحد، وأن قضية ماجدة أمام دائرة أخرى مازالت تدرس طلب التسليم.
وأضاف «الجوهرى» أن الموافقة على التسليم جاءت مشروطة بإعادة محاكمة سالم ونجله، محاكمة عادلة أمام دائرة أخرى غير التى أصدرت حكماً غيابياً ضدهما فى قضيتى غسل الأموال، وجزيرة البياضية، وتفعيل الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين بشأن المحكوم عليهم، بما يؤدى إلى موافقة مصر على قضائهما باقى مدة العقوبة فى إسبانيا فى حالة طلبهما. وتابع الجوهرى أنه يحق لسالم ونجله الطعن على قرار تسليمهما، إلا أن مكتب المحاماة جهز العديد من المستندات التى قدمها إلى القضاء، واقتنعت النيابة بها، لتقديمها فى حالة الطعن.
كان جهاز الكسب غير المشروع قرر منع سالم، وزوجته نظيمة عبدالمجيد، وابنته ماجدة، ونجله خالد، وزوجته عين الحياة عباس مسعد، وأبنائه دينا ونور وحسين، من التصرف فى ممتلكاتهم السائلة، والمنقولة، والعقارية، بعد أن كشفت التحقيقات أن سالم خاضع للجهاز لأنه كان يرأس مجلس إدارة إحدى الشركات حتى عام ٢٠١٠. وقضت محكمة جنايات الجيزة أمس الأول، بالسجن المشدد لسالم وابنه ١٥ عاماً غيابيا فى قضية «جزيرة البياضية».


المصدر : المصري اليوم

تراشق بين الأهلي والقومي للرياضة


اشتعلت الحرب الكلامية بين النادي الأهلي والمجلس القومي للرياضة علي خلفية الشكوي التي احالتها الجهة الإدارية إلي نيابة قصر النيل متهمة مجلس إدارة النادي بإرتكاب مخالفات صارخة..
  في خطوة أعتبرتها الإدارة الحمراء غير مبررة لعدم استنادها إلي حقائق تثبت هذه المخالفات التي أختصرتها المذكرة في أربع نقاط أساسية . وعلي الرغم من اقتناع المسئولين في الأهلي بأن من حق أي شخص يمتلك أوراق او مستندات تدين النادي التقدم بها إلي النائب العام دون أن ينتظر,فإن اللافت للنظر اختيار التوقيت وعدم الاستناد علي حقائق مستحقة أن تحول إلي النيابة العامة.
وصف محمود علام المدير التنفيذي للأهلي ما حدث بأنه هجمة شرسة من المجلس القومي للرياضة بهدف تشويه صورة النادي ومجلس إدارته ومحاولة إلصاق التهم والبحث عن نقاط سوداء في الثوب الأبيض, وهي آياد مرتعشة تحاول ضرب استقرار الأهلي ولكنها ستقطع.
وكشف علام التصريحات المتناقضة التي صدرت عن محمد سويلم مدير مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة, والتي حملت في طيتها كثيرا من التناقضات واتهامات لرؤسائه السابقين والحاليين بأنهم كانوا يخفون أخطاء الأهلي, وهو أمر غير صحيح فلا يوجد أحد فوق القانون حتي لو كان النادي الأهلي.
وأوضح علام أن الشكوي تضمنت أربع نقاط وهي:
أولا: غرامات تأخير145 ألف جنيه علي وكالة الأهرام للإعلان وعدم وجود صورة من إيصال التحصيل وموعد السداد.
عقب علام قائلا: إن النادي الأهلي يحصل علي50 مليون جنيه سنويا حق رعاية في العقد الجديد عن كل عام, ودائما ما كانت تسدد وكالة الإهرام قبل موعدها, لذلك الحديث عن غرامة تأخير غير منطقي لأن العلاقة بين النادي والراعي لابد أن يكون بها ثقة وتعاون.
ثانيا: مخالفة النادي في تفويض المدير التنفيذي بالتوقيع علي عقود تفوق الـ100 ألف جنيه, لأنه أختصاص رئيس مجلس الإدارة.
عقب علام قائلا: إن ذلك أمر يعطل العمل, مضيفا أن عقود اللاعبين أو الاتفاقيات في الغالب تتجاوز الـ100 ألف جنيه وأن مجلس الإدارة حرصا منه علي عدم التعطيل وسرعة انجاز الفرق الرياضية, فوض المدير التنفيذي بالتوقيع علي العقود, ولكن ليس توقيعا وحيدا, بل يسبقه توقيع الإدارة المالية ممثلة في المدير المالي والمراجعة واعتماده من مجلس الإدارة من خلال رئيس النادي أو نائبه, ولا يتم الانتهاء منه إلا بعد موافاة الجهات السالف ذكرها, فالنادي الأهلي حجم تعاملاته المالية كبيرة من خلال العقود التي يبرمها سواء في قطاع الكرة أو النشاط الرياضي أو الاستثمارات التي تدر دخلا ماليا, ولابد أن يكون هناك مراعاة في اللائحة للأندية الكبيرة ذات التعاملات المالية, ولا تعامل معاملة مراكز الشباب أو الأندية الصغيرة التي تعاني دائما أزمات مالية.
ثالثا: عدم سداد نسبة الـ10% من راتب مانويل جوزيه إلي نقابة المهن الرياضية.
عقب علام متسائلا: هل سددت الأندية النسبة التي حددتها نقابة المهن الرياضية علي المديرين الفنيين الأجانب أم ان المقصود بها النادي الأهلي فقط؟ وأشار المدير التنفيذي للأهلي إلي أن هذه النسبة مبالغ فيها ولابد أن يضع مجلس إدارة نقابة المهن الرياضية خطوات للتعامل مع الأندية حتي تستطيع النقابة تنمية مواردها من خلال نسبة تلقي قبولا لدي الجميع, ولا يضع نسبة الـ10% التي جعلت جميع الأندية لا تسددها, والنادي لديه ارتباطات ولا يتأخر عن تسديد أي مبالغ مطلوبة.
رابعا: التفريط في أرض النادي بمدينة6 أكتوبر وهدم سور حولها تكلف إنشاؤه ثلاثة ملايين جنيه.
عقب علام قائلا: إن مجلس إدارة الأهلي لم يفرط في أرض6 أكتوبر, بل أن الذي لا يعلمه الكثيرون أن الأرض الجديدة التي سيقام عليها الفرع الجديد حصل عليها بحق التملك وتسدد أقساط غلي15 سنة, في حين أن الأرض السابقة حق انتفاع.
أما عن تكلفة السور فهي مليونا جنيه وليس ثلاثة ملايين جنيه, وأن الدولة قامت بإنشاء سور جديد حول الأرض الجديدة تعويضا عن سور الأرض السابقة.





المصدر : الاهرام

الزمالك يواجه يانج أفريكانز معتمدا علي الوسط والهجوم


تنطلق في السادسة من مساء اليوم مباراة الزمالك ويانج افريكانز التنزاني في اياب دور الـ‏64‏ لدوري ابطال افريقيا والتي ستقام باستاد الكلية الحربية بدون جمهور..
 تنفيذا لعقوبة الكاف بسبب نزول الجماهير ارض ملعب استاد القاهرة في الموسم الماضي في لقاء الزمالك مع الافريقي التونسي في اطار البطولة نفسها. يدير اللقاء تحكيميا الطاقم المغربي بقيادة رضوان زيادي حكم الساحة وميموني بقالي ورواني بوعزة المساعدين بينما يراقب المباراة التونسي رشدي بن خديجة.
يدخل الزمالك المباراة وله اكثر من فرصة لتخطي هذا الدور والوصول للدور التالي, حيث يكفيه التعادل السلبي او الفوز باي نتيجة وذلك بفضل نتيجة لقاء الذهاب, حيث نجح الزمالك في التعادل1/1 في دار السلام.. ولكن بالطبع الخيار الاول غير مطروح بالمرة بين لاعبي الزمالك ومديرهم الفني حسن شحاته لانه كما هو معروف من يلعب من اجل التعادل يخسر.. وهو ما حذر منه شحاته لاعبيه في المحاضرات النظرية في الايام الماضية لان كرة القدم لا تعترف الا بالمجهود داخل الملعب والمفاجات واردة.
فكما وضح في لقاء الذهاب بالعاصمة التنزانية ان الفريق الضيف فريق منظم ولديه لاعبون مميزون بالسرعة والتنظيم الدفاعي كما ان لديه حارس مرمي علي مستوي عال وهو دافيز موابي وفي الهجوم خميس واسامواه والاول هو افضل لاعبي الفريق.
يشهد اللقاء عودة احمد جعفر مهاجم الزمالك بعد تعافيه من الاصابة في اربطة الركبة والتي لحقت به في لقاء الترسانة الودي منذ ايام وكان اللاعب قد شارك في مران الامس وظهر بمستوي جيد مما ادخل البهجة في قلوب الجهاز الفني ومن المؤكد مشاركته في اللقاء من البداية.
الامر نفسه ينطبق علي عبد الواحد السيد حارس المرمي بعد شفائه من الاصابة التي لحقت به في لقاء الترسانة الودي ايضا, بينما تأكد بشكل كبير غياب عمرو زكي بسبب اصابته بتمزق في العضلة الخلفية سيغيب علي اثره عن اللعب لمدة اسبوعين كما سيغيب ايضا محمد ابراهيم وصلاح سليمان.
ويأمل حسن شحاته ولاعبوه في تخطي هذا الدور لادخال الفرحة علي قلوب المصريين, ولاثبات ان مصر لا تتاثر باي احداث تعصف بها, وبان الكرة المصرية هي المتنفس الذي يجد فيه الشعب المصري نفسه والذي عن طريقها نستطيع ان نثبت للعالم ان مصر بخير.
كما أن الفريق بصفة عامة يريد ان يكتب لنفسه تاريخ جديد في البطولة الافريقية بعد غياب طويل عن انجازاتها وكئوسها الغالية.. ويملك الزمالك من المفاتيح والاوراق ما يؤهله لتحقيق فوز كبير, فوجود الصقر احمد حسن ومعه شيكابالا وموندومو في خط الوسط واحمد جعفر وبجواره البنيني رزاق في الهجوم, كما ان وجود اسلام عوض ونور السيد سيضفي علي خطي الوسط والهجوم قوة لا يستهان بها.
فكما وضح من تدريبات الزمالك في الايام الماضية ان المعلم سيعتمد في اللقاء علي سرعة عوض في تمويل الهجوم الي جانب شيكابالا علي امل استغلال جعفر ورزاق للكرات, لاحراز العديد من الاهداف.
اما عن الفريق الضيف فيعتزم استغلال خلو المدرجات من الجماهير التي تخشاها كل الفرق الافريقية ليخوض المباراة باعصاب هادئة بعيدا عن الضغط الجماهيري والصيحات في المدرجات, كما انه يحلم بفك عقدة الفرق المصرية واستغلال الحالة التي تمر بها الكرة المصرية حاليا بعد احداث بورسعيد والحالة النفسية السيئة التي يمر بها اللاعبون من جراء ما حدث وعدم الانتظام في التدريبات.. وان كان لقاء الذهاب قد نجح لاعبو الزمالك في انهائه بنتيجة ايجابية.. وبرغم ذلك فالتفاؤل يسود بين لاعبي الفريق.
كل المواجهات التي جمعت يانج افريكانز مع الفرق المصرية جاءت نتائجها في غير صالحه, بالاضافة الي انه لم يتاهل لدور الـ16 لدوري الابطال برغم مشاركته في البطولة5 مرات من قبل, والتي كانت اعوام1998 و2006و2007و2009 و2010.. وهو ما طالبت به الصحف التنزانية المدير الفني للفريق من اجل تحقيق مفاجاة والتاهل لدور الــ32 علي حساب الزمالك مطالبينه بنسيان نتيجة مباراة الذهاب واللعب بطريقة هجومية من بداية اللقاء.





المصدر : الاهرام

مرارة في القلب‏!‏


أنا سيدة في العقد الرابع من عمري‏,‏ نشأت بين أبوين يجمعهما الحب والتفاهم والحياة الهادئة المستقرة‏,‏ وعرفت أبي رجلا طيبا وأمي سيدة حنونة وقد اغدقا علينا من الحب ما جعلنا سعداء وأكرمنا الله باستكمال دراستنا الجامعية وتزوجنا جميعا وأقمنا بيوتا وأسرا مستقلة‏.‏
وأروي لك قصة زواجي فأقول لك إنني لم ارتبط بأحد خلال دراستي الجامعية وحددت مرادي وقتها في التفوق والنجاح, أما الزواج فله وقته وظروفه, وعندما التحقت بوظيفتي بعد التخرج وجدتني اتعلق بزميل لي في العمل برغم ان اوضاعه المادية كانت دون المستوي, وقلت في نفسي وقتها انه بمرور الوقت سوف تتحسن احواله المعيشية باعتبار ان الحب هو اساس الحياة الناجحة والمستقرة, بل انني كنت اشعر وقتها ان حبي له لا تعادله كنوز الدنيا كلها, ولذلك شجعته علي ان يتقدم ووعدته بأن أذلل له العقبات التي ستواجهه عندما يعلم أهلي بظروفه, وبالفعل تمت خطبتنا وسافر للعمل في احدي المحافظات علي حدود مصر وانتظرته ثلاث سنوات تمكن خلالها من توفير شقة بسيطة تزوجنا فيها بعد حفل زفاف عائلي, وكان يقضي معي اسبوعا ويسافر شهرا ومضت حياتنا علي هذا النحو عامين ثم اكرمه الله بعمل في القاهرة وعرفت حياتنا الاستقرار بعد عناء.
وبمرور الأيام لم يتغير زوجي بل اكتشفت فيه إقباله علي مساعدة الآخرين وحل مشكلاتهم, وكان يقبل يدي عند خروجه ومجيئه حتي ملك كل جوارحي واطمأن له كياني, ومضت خمس سنوات علي هذا الحلم الجميل ثم أفقت علي الحقيقة المفزعة وهي أننا لم نرزق بأطفال, ومع ذلك وجدته صابرا ومقتنعا بأن القدر لم يشأ بعد بأن تكون لنا ذرية وأطفال, واصبح واضحا لي ان الطوفان قادم لا محالة إذ تغيرت طباع زوجي تماما فصار عصبيا للغاية يثور لأتفه الأسباب, ويفتعل الخلافات لكي يخرج من البيت ولا يعود اليه إلا متأخرا وأحيانا يبيت ليلته بعيدا عني, وفي أوقات كثيرة يدعي انه في مهمة عمل لعدة ايام, وحدثني كثيرا عن رغبته في ان يكون له طفل فيصبح أبا مثل كل أقرانه وزملائه ودخنا علي الأطباء فلم تثبت التحاليل عجزا لدي أو لديه, وظللنا ننتظر الأمل ثم بإحساس المرأة ادركت ان زوجي علي علاقة بامرأة أخري وانصبت شكوكي علي سيدة كانت صديقة لي أو قل انها حاولت ان تدعي صداقتها لي حتي تصل إليه, ولما تمكنت منه قطعت كل صلة لها بي وكان معروفا عنها انها تذهب إلي الدجالين ولها باع في السحر والشعوذة والعياذ بالله, وواجهت زوجي بما يساورني من شك في وجود علاقة بينهما لكنه اصر علي انه لا تربطه أي علاقة بهذه السيدة أو غيرها ولم يهدأ بالي فتابعت تحركاته وتعرضت لصدمة عمري عندما عرفت انه تزوج منها منذ نحو ستة أشهر, وأنها حامل منه فانهرت باكية وطلبت منه ان يطلقني فرفض بإصرار وبكي هو الآخر وهو يقول لي: أنت في دمي ولا استطيع العيش بدونك وأبدي استعداده بأن يجيب لي أي طلب إلا الطلاق, وانه لا يرغب في هذه الزيجة سوي لإنجاب طفل من هذه السيدة ـ التي تزوجها مطلقة ولديها طفلة من زوجها الأول ـ والطفل الذي ستنجبه له سوف يجعله مستريحا وستعود حياتنا كما كانت.
إن مرارة الغدر ممن كانت تدعي انها صديقة لي ووقوع زوجي في حبها لن يمحوها الزمن لكن ماذا أفعل؟ لقد تحملت ظروف زوجي حتي تحسنت احواله واصبح يملك السيارة والمال والشقة الفارهة وكل الماديات التي حرمنا منها سنوات الشباب الاولي, فهل اترك ما صنعته لتتمتع به غيري ثم كيف اعالج الشرخ الذي حدث في قلبي تجاه زوجي وانا لا أتوقع ان يلتئم وتعود حياتنا الي سيرتها الاولي؟
إن نفسي تحدثني بحلول متناقضة مع بعضها, مرة بأن أطلب الطلاق وانبذه من حياتي إلي الأبد, ومرة أخري بأن استمر في علاقتي به فربما احمل وانجب له الولد فيدرك وقتها خطأه ويعود الي وحدي من جديد, فما القرار المناسب الذي تراه لي في هذه الدوامة التي اجدني أسيرتها ولا أعرف كيف اخرج منها؟
>> في مثل الظروف التي تمر بها اسرتك, يصبح مطلوبا شئ من العقل والحكمة, فمن حق زوجك ان يكون له ابن ما دامت ظروفه الصحية مواتية للإنجاب, ومن حقك ان تغضبي لأن الزيجة الجديدة سوف تنغص عليك حياتك وسوف تنزع منك زوجك الذي جمعك به حب كبير مازال راسخا في قلبك, والحكمة التي أدعوك إلي ان تتحلي بها في هذا الموقف هي ما انتهيت إليه بأن تستمري معه فربما رزقك الله منه بالذرية التي تتطلعان اليها, حيث انني ألمس لديه من خلال كلماتك حبا وإعزازا وتقديرا لك ولما قدمتيه له طوال السنوات الخمس الماضية حتي انه لم يخبرك بزواجه لكي لا يترك ذلك اثرا في نفسك, فلما عرفت كل شئ جاءك طالبا منك أن ترضي بهذه الزيجة من مطلقة ولديها طفلة وتعلمين كل ظروفها لكي تنجب له الولد.
صحيح انني لا اميل ولا أحبذ الزواج بهذا الاسلوب وارفض من حيث المبدأ التعامل مع الزوجة الأولي به, لكن في حالتك يا سيدتي هناك ما يبرر لزوجك ما فعله في حدود ما ورد برسالتك, أما عن السحر والشعوذة فلا تدعي مثل هذه الأعمال المحرمة تتسلل اليك, ودعي الأمر لخالقك حتي لا تفسدي عليك هدوءك وسعادتك.
وتبقي نقطة مهمة تتعلق بحكاية علاقة الأزواج بصديقات زوجهاتهن.. فكل التجارب الحياتية تؤكد خطورة التعامل المباشر بين الأزواج والصديقات, أو الزوجات والأصدقاء ـ إذ ينبغي أن تكون هناك حدود معينة لا يتجاوزها هذا الطرف أو ذاك مع ضرورة وجود الزوج أو الزوجة دائما في كل لقاء او عند كل مقابلة, وفي حالتكم ما كان يجب أن يكون لزوجك وجود في علاقتك بهذه الصديقة, ويجب عليك الآن أن تقتربي من زوجك أكثر وأكثر, وبمرور الأيام سوف تنكشف له حقائق جديدة ربما لم يعرفها ويدرك أنه كان غافلا عنها.. ففي النهاية لايصح إلا الصحيح.. اسأل الله له الهداية ولك الثبات وحسن التصرف وهو وحده المستعان.


المصدر : الاهرام

انتبــــــــــاه‏!‏


‏الآن‏..‏ أي شيء يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي مكان‏..‏ هذه العبارة التي جاءت علي لسان ديدمونة في رواية عطيل التي كتبها ملك التراجيديا المسرحية المعروف في الأدب العالمي باسم ويليام شكسبير‏..‏ قبل نحو خمسمائة عام‏..‏
وهي تشعر بأن أمرا ما شريرا هذه المرة ليس طيبا سوف يحدث لها.. وقد صدق حدسها وجاءت نهايتها المحتومة علي يد أقرب إنسان إليها.. حبيبها ومعشوقها عطيل نفسه!
هذه العبارة تتحقق الآن في بلدنا الطيب طول عمره المسالم أبد الدهر. صاحب المثل والمبادئ وحامي حمي الأنبياء ومحتضن رسالات الرسل والفلاسفة العظام وأهل الفكر والفطنة والخلق العظيم.. والذي يكتب الآن آخر صفحة من تاريخه العظيم بثورة أطاحت برءوس الفساد العفنة وحررت عقول أهل مصر وقلوبها من دنس القهر والظلم والفقر المبين.. وخلعت آخر الفراعين من فوق عرش مصر ومعه زبانية الشيطان.. هامان وجنوده قتلة الشباب الغض الصغير وهو يهتف باسم مصر.. ومعهم قارون الذي يحمل في عصرنا اسم وزير جباية الشيطان الذي خرب ونهب أموال الغلابة ومدخرات أصحاب المعاشات وراح يحتمي بالفرنجة في بلاد الغربة..
هذه العبارة التي قالتها ديدمونة في مسرحية عطيل: الآن أي شيء يمكن أن يحدث في أي وقت وفي أي ساعة وفي أي مكان.. تتحقق الآن بالفعل.. وإذا لم تصدقوني وتصدقوا طابور أهل الفكر والرأي من خلفي.. فبماذا تفسرون يا أولي الفطنة منا ما يجري علي الساحة الآن؟
ولنبدأ المسلسل المرعب الذي يجري في بلدنا علنا وعلي مشهد من الجميع.. بل ودون خوف من أحد.. أي أحد.. بذلك المشهد المريب الذي جري في ساعات الصبح الأولي.. وفي أشد شوارع القاهرة زحاما بالناس والمارة والأتوبيسات والميكروباصات والسيارات بل والتوك توك الذي دخل عنوة واقتدارا في قلب الصورة وكأنه قط صغير يموء وسط صخب وصياح ودوشة المرور ودردشة وطناش رجال المرور.. عندما كانت الدكتورة نيرمين خليل تقود سيارتها في طريقها إلي عملها في معامل البرج واقتربت سيارة سوداء من سيارتها وترجل منها شخصان فتحا نيران مسدسيهما عليها وأطلقا رصاصتين استقرتا لساعتها في رأس هذه السيدة الطيبة التي تعمل مستشارة في إحدي هيئات الأمم المتحدة.. وهي تقود سيارتها دون أن تدري أن القدر الأسود يتربص بها في قلب الزحام والساعة لم تتجاوز الحادية عشرة صباحا.. لتسقط برأسها علي مقود سيارتها غارقة في دمائها لتفارق الحياة في الحال.. ويهرب القاتلان أو القتلة بسيارتهم وسط دهشة المارة.. ووسط الزحام.. دون حتي ـ ولهول المفاجأة ـ أن يلتقط أحد رقم السيارة القاتلة يمسك بمرتكبي الجريمة الذين هربوا وسط الزحام!
وحتي هذه الساعة.. وحتي كتابة هذه السطور لم يعثر رجال الأمن علي أي خيط يقودهم إلي الجناة.. الذين تبخروا وسط الزحام.. وتحولوا إلي لغز أسود تذروه الرياح!
هذا أول لوغاريتم لم يتم حل طلاسمه حتي الساعة..
...........
...........

وإذا كنتم لا تصدقون أن أي شيء يمكن أن يحدث الآن.. وفي أي وقت وفي أي مكان.. فبماذا تفسرون حادث الاعتداء علي الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح قطب الإخوان المسلمين والمرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقبلة وسرقة سيارته.. ونقله مصابا إلي المستشفي حتي خرج منه في الصباح؟
ولأن كل شيء وأي شيء يمكن أن يحدث الآن.. في أي ساعة وفي أي وقت وفي أي مكان.. فبماذا تفسرون ـ دام فضلكم ـ حادث الاعتداء علي الدكتور حسن البرنس النائب في البرلمان ووكيل لجنة الصحة بمجلس الشعب والمسئول الأول عن ملف نقل الرئيس السابق الراقد علي ظهره في المركز الطبي العالمي علي طريق مصر ـ الإسماعيلية.. إلي مستشفي سجن مزرعة طرة.. كما أقر البرلمان ومعه الرأي العام المصري كله.. وكما أمر النائب العام الدكتور عبدالمجيد محمود في رسالة واضحة إلي هيئة المحكمة الموقرة التي يحاكم أمامها الرئيس المخلوع؟
صحيح أنه جرت مياه كثيرة في نهر الهم المصري.. وقالت لجان التحقيق في الحادثين.. حادث الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح.. وحادث الدكتور حسن البرنس.. إنهما مجرد حادثين ارتكبهما أشخاص لا صلة لهم بالعمل السياسي.. ولا ناقة لهم ولا نفير فيما حدث.. وإن حادث الاعتداء علي قطب الإخوان المرشح المحتمل لمنصب رئيس الجمهورية.. لا يعدو كونه حادثا إجراميا يدخل في نطاق حوادث السطو المسلح علي السيارات المسافرة علي الطرق الزراعية والصحراوية.. والتي تحولت بعد الثورة ـ بقدرة قادر ـ وفي غياب غريب ومريب لأجهزة الأمن علي الطرق وفي المناطق البعيدة عن الأعين.. إلي جريمة شبه منظمة.. تقوم بارتكابها كل يوم وكل مساء تشكيلات عصابية.. وهو تعبير أمني أصبح دارجا الآن علي لسان كل الناس.. يهدف إلي ترويع المواطنين الآمنين.. والاستيلاء علي ما يحملونه من نقود أولا.. ثم مصادرة سياراتهم.. وتركهم ينجون بحياتهم في حالة امتثالهم لأوامر العصابات المسلحة علي الطرق.. ويا دار ما دخلك شر.. الجناة فازوا بالغنيمة.. وأصحابها نجوا بحياتهم!
وقد ألقت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية القبض علي أكثر من150 من المشتبه فيهم ومن معتادي الإجرام والسطو المسلح علي الطرق والقري والمدن.. وتم العثور علي إحدي عشرة سيارة مسروقة.. ليس من بينها السيارة التي كان يستقلها د. عبدالمنعم أبو الفتوح!
وها هم مسلحون مجهولون يطلقون النيران من بنادق آلية علي قسم الطالبية في شارع الهرم وسط الزحام.. ومجهولون يحرقون50 فدانا في سيوة وطائرات القوات المسلحة تطفئ الحريق الهائل.
...........
...........

تعالوا نفتح ملف دفتر أحوال حادث الاعتداء علي الدكتور حسن البرنس المسئول الأول عن ملف نقل المخلوع إلي مستشفي مزرعة ليمان طرة.. فقد انتهي إلي أنه مجرد حادث مروري وليس حادثا له أبعاد سياسية أو دوافع من أي نوع.. بل إن وكيل النيابة أمر بإخلاء سبيل سائق سيارة نقل الزلط التي اصطدمت بها سيارة النائب البرلماني المسئول عن ملف نقل الرئيس السابق.. بضمان مقر إقامته.. بعد تقديم الدكتور حسن البرنس مذكرة تصالح لعدم وجود دوافع سياسية!
رغم انه تلقي تهديدا علي موبايله.. اذا تم نقل مبارك إلي مستشفي مزرعة طرة!
الحادث إذن ـ كما صنفته النيابة ـ حادث مروري بحت.. لكن اسم صاحب العربة التي وقع لها الحادث الذي بين يديه ملف نقل المخلوع من العز والبغددة في مستشفي خمس نجوم إلي مستشفي البرش والقروانة.. هو الذي أثار أكثر من علامة استفهام وتعجب لتوقيت وقوعه.. مع حادث الاعتداء علي قطب الإخوان علي الطريق نفسه ولكن داخل كردون محافظة المنوفية.. هذا بحيري وذاك منوفي.. وضعوا هنا علامات استفهام سياسية!
...........
...........

وغربان الريبة والشك والحيرة والقلق.. تحلق في سماء مصر.. ونحن نعبر عنق الزجاجة في طريقنا إلي الديمقراطية الحقة التي تتمثل في انتخاب مجلسي شعب شوري بكل النزاهة والصدق بعيدا عن شبح التزوير الذي حلق في سمائنا عبر ستين سنة بطولها.. نصفها تحت حكم آخر الفراعين الظلمة الذي يرقد الآن علي ظهره في مستشفي خمس نجوم علي طريق الإسماعيلية الصحراوي في انتظار حكم العدالة في دولة الفساد المبين في2 يونيو المقبل.. يا مسهل!
وإذا كنا نعيش الآن في ظل سحابات وغيوم سياسية لم تنقشع من سمائنا بعد.. في انتظار كلمة العدالة بعد نحو ثلاثة شهور فما أكثر.. فإن ملف القصاص من قتلة البراءة في أكبر جريمة قتل جماعي شهدتها مصر جرت في بورسعيد في غفلة.. بل قل في تواطؤ مريب من أجهزة الأمن.. وفي تخطيط محكم من عصابة الأخوة كرامازون المحبوسين علي ذمة قضايا قتل الثوار في ميدان التحرير طوال أيام ثورة25 يناير.. بالرصاص الحي في الصدور وبالدهس بعربات الشرطة.. والذين عادوا مرة أخري.. لكي يرتكبوا مذبحة بورسعيد ولكي يقتل الذين لايستحقون الحياة.. الذين لا يستحقون الموت.. أكثر من60 شهيدا من الشباب الصغير الذي ذهب وراء فريقه لمجرد تشجيعه والهتاف له.. لينقض عليه زبانية جهنم الحمراء خنقا وذبحا ورميا من فوق أسوار الاستاد العالية والتي تعلو خمسة أدوار طباقا إلي أسفلت الطريق!
يا لها من موتة بشعة وقتل جماعي وكأنه عملية تصفية عرقية للبراءة والأمل والبسمة والضحكة وحب الحياة.. وللشباب الصغير رصيد مصر في بنك الغد ذهبوا بالفرحة إلي بورسعيد فعادوا جثثا هامدة علي ظهورهم إلي الأمهات اللاتي ينتظرن عودتهم.. وإحزني يا كل أمهات الأرض!
لقد أبكتني أم.. أغرقتني في بحر من الدموع.. وهي تنتظر ابنها الصغير.. الذي لا يتجاوز عمره الرابعة عشرة.. علي محطة باب الحديد.. كانت تناديه وهي في حالة ذهول وغياب يكاد يكون تاما عن الدنيا حولها: أحمد.. ليه قافل تليفونك المحمول.. رد علي يا أحمد.. قول إنك جاي في القطر.. انت فين يا أحمد..!
وينساب نهر من الدموع من عيون كل من كان يقف علي رصيف محطة مصر.. وأنا منهم!
أحمد لم يعد.. ولن يعود.. فقد قتلته قبيلة أكل لحوم البشر التي ظهرت أخيرا دون أن ندري علي أرض بورسعيد.
القصاص أيها السادة.. لابد أن ينال المحرضون جزاءهم قبل الذين غمسوا أيديهم في دماء البراءة.. مع المتهمين المتواطئين من رجال الأمن ورجال استاد النادي المصري الذي جرت داخله أبشع جريمة رياضية في تاريخ مصر.. وفي تاريخ كرة القدم في العالم كله.. حتي تبرد النار التي مازالت مشتعلة في كل الصدور!
...........
...........

الشيء المؤكد الذي وصل إلي حد اليقين في حياتنا الآن.. اسمه القصاص.. القصاص العادل من الذين يجمعهم الآن قفص الاتهام.. من قبيلة الأخوة كرامازون الذين يجمع شمل انحرافهم وفسادهم وجرمهم المبين زنازين السجون في طرة والعقرب والمزرعة والقناطر الخيرية.. ثم مستشفي سجن مزرعة طرة الذي ينتظر في شوق كبير.. كبير عائلة الفساد والإفساد والخراب المبين الذي اسمه المخلوع..
وقائمة المفسدين في الأرض كما كتبتها حفيدتي سالي في كراستها وقرأتها علي رفاقها ورفيقاتها في فصلها رابعة ابتدائي, تضم فطاحل أذناب الفساد في بلدنا طوال ثلاثين عاما من القهر والفقر والجوع والفساد والتخلف والظلم المبين: المخلوع وولداه ووزير داخليته قاتل الثوار ورئيس مجلس شعبه ورئيس مجلس شورته قطبا تفصيل القوانين سيئة السمعة وسكرتيره الخاص ورئيس القصر الجمهوري وسارق مصانع الحديد ومنظم حملة تزوير آخر مجلس شعب مزور100% في تاريخ مصر كلها ووزير جبايته الهارب في لندن ومعه وزير صناعته الهارب هو الآخر إلي عواصم أوروبا وأمريكا ووزير سياحته الذي خربها وقعد علي تلها ووزير إسكانه الذي بني للأغنياء القصور وللفقراء القبور ووزير المبيدات المسرطنة الذي أصاب المصريين بالسرطانات والأمراض التي لا شفاء منها..
وعندما سألت حفيدتي: لماذا لم تذكري أسماء هؤلاء الفاسدين المفسدين؟
قالت: كل الناس عارفاهم كويس.. ولو عاوز تعرف أقلب الورقة.. علي ظهرها اسم كل واحد من المفسدين!
...........
...........

نحن نعيش أياما فاصلة.. فارقة.. في تاريخنا كله..
والأعداء يتربصون بنا من الخارج بإلقاء أعواد الثقاب علي بلدنا.. لنحترق وتضرب الفوضي أطنابها في كل درب وفي كل دار.. ويرسلون علب ثقاب جاهزة بتمويل أمريكي.. كما حدث في تمويل أمريكا جماعات العمل الاجتماعي وصرف أكثر من مليار دولار عليها لضرب الاستقرار وتخريب مكتسبات الثورة.
وها نحن نفرج عن المتهمين الأمريكيين ونتركهم يركبون طائرة أمريكية جاءت خصيصا لهم.. ونترك المتهمين المصريين رهن التحقيق والمحاكمة.. في لغز آخر من ألغازنا الغريبة!
ونحن مقبلون علي انتخاب رئيس مصري جديد لفحته شمس مصر وشرب من ماء النيل ووضع الهرم في صدره مكان القلب.
وعلينا أن نختار رئيسا يسمعنا وليس رئيسا يقهرنا ويظلمنا ويجوعنا علي حد تعبير عم نجاتي فلاح قرية سمسطا.. رئيسا نختاره نحن ولا يسقط علينا من السماء بالمظلة.. في اقتراع نزيه لأول مرة في تاريخنا من أيام الملك مينا موحد القطرين قبل خمسة آلاف سنة ويزيد!
علينا أن نتوقع أي شيء وكل شيء.. شرا كان أو خيرا.. وعلينا أن نفتح عيوننا علي آخرها.. فإن أي شيء يمكن أن يحدث الآن في أي وقت وفي أي مكان كما قالت ديدمونة في مأساتها مع عطيل..
ولن يضيع أبدا دم أبرياء بورسعيد إلا بالقصاص العادل من قتلتهم ومن حرضهم ومن دفع لهم لكي تغرق مصر في بحر من دماء البراءة..
لن يضيع أبدا دم شهداء الثورة.. ولن يضيع دم نيرمين خليل خبيرة الأمم المتحدة.. ولا دم الذين سقطوا في أحداث ماسبيرو ومسرح البالون وشارع محمد محمود ومحيط وزارة الداخلية ومجلس الشعب..
...........
...........

احترسوا أيها السادة.. فالرياح التي تهب علينا هذه الأيام.. ليست رياحا طيبة.. فما أكثر الذين لا يريدون بمصر خيرا.. وعلينا الآن أن نرد كيدهم إلي نحورهم







المصدر : الاهرام - بقلم عزت السعدني

الاهرام : موسى .. من تقدير مقبول إلي أشهر سياسي !!!




عندما حاولت التنقيب عن عمرو موسي الإنسان والسياسي ذائع الصيت بكل تفاصيله, لاحقتني الحيرة الشديدة.. فسنوات عمر الرجل الطويلة وكواليس حياته منذ صغره وحتي قبل25يناير2011 لا تخلو أبدا من رائحة وعبق النظام السابق.
كما أن مواقفه المبهرة يصعب فصلها عن الواقع المأساوي الذي عاشته مصرأما عمرو موسي في نسخته الجديدة كمرشح للرئاسة, بعد25 يناير, فيبدو أن مهمته شديدة الصعوبة لكي يقنع الشعب المصري أنه رجل ثائر من أجل الإصلاح والحرية والكرامة الإنسانية.. فبرغم هجومه الحاد علي مبارك ونظامه الفاسد, فإن هناك من يرون أن موسي مجرد ظاهرة صوتية وأنه يكفيه أكثر من40 عاما في مواقع المسئولية بينما يري آخرون أنه الرجل الأكثر جاهزية وخبرة لحكم البلاد..
وبعيدا عن هذا الرأي أو ذاك, يبقي المهم معرفة تفاصيل وأسرار حياة عمرو موسي.. شخصيته ومواقفه.. حقيقة علاقته بالنظام الفاسد.. وكيف تم تعيينه وزيرا للخارجية؟! سر التوهج وصناعة الشعبية الكبيرة.. معلومات كثيرة نقدمها خلال هذه السطور ليس بهدف النيل من عمرو موسي, ولا مجاملته, ولكن فقط من أجل تقديم الحقائق حول شخصية مرشح ربما يكون غدا في موقع المسئولية والحكم.
في البداية نشير الي أن عمرو موسي عاني من اليتم مبكرا, فقد توفي والده وهو طفل صغير, وهو الأمر الذي دعا والدته الي اصطحابه الي قريتها بعد أن كانت تقيم به في منيل الروضة, لكن أقارب عمرو وأعمامه رفضوا أن يظل عمرو مع والدته وينفصل عن أهله, فكان يتردد كثيرا علي القرية حتي حصل علي الثانوية العامة وعرض عليه ابن عمه الدكتور مصطفي الأنور أن يلتحق بكلية الطب لكنه رفض وفضل الالتحاق بالحقوق.. وحصل علي الشهادة بتقدير مقبول من جامعة القاهرة والتحق بوظيفة بعد تخرجه في محطة مياه الشرب وكانت تعرف باسم كوبانية المياه.
أول قفزة
وبعد فترة وجيزة تقدم لاختبارات الخارجية وفي أثناء القبول قال لزملائه بطريقة لا تخلو من الثقة انتظروني وزيرا لخارجية مصر بعد ثلاثين عاما.. وبدأ عمله ملحقا بوزارة الخارجية وكبر موسي, وكبرت معه أحلامه, وتخصص في إجراء الدراسات والبحوث وإعداد التقارير حول السياسة الدولية ومواقف الدول المختلفة, وبعد عدة سنوات بدأ نجم الدبلوماسي الصغير في الصعود حتي أصبح سكرتيرا أول, ثم حدثت له قفزة عجز كل زملائه عن تفسيرها آنذاك حيث صدر له قرار بتوليه إدارة الهيئات الدولية متخطيا زملاءه, كما أنه لم يكن سفيرا حتي يتولي هذا الموقع.
فجاءت الترقية استثنائية تحت مسمي مستشار.. ونجح عمرو في الاستحواذ والسيطرة علي عقول وقلوب رؤسائه.
اخصائي مناصب
كثيرون من رفاقه الذين زاملوه وعملوا معه اتفقوا علي أنه المرشح الأكثر جاهزية وخبرة لممارسة مهام الرئاسة, فضلا عن كونه تنطبق عليه المواصفات السياسية للشخصية الكاريزما, فهو يتمتع بصورة ذهنية متقدة وادراك متميز ولديه خطاب سياسي مؤثر.. لكن هذه الصفات لم تمنع دبلوماسيا رفيعا أن يصف موسي بأنه اخصائي التقاط مناصب منذ أن كان شابا صغيرا.
ومع مرور الوقت, تأكد للكثيرين أن عمرو موسي يعرف مستقبله جيدا ويحدد خطواته, وهو ما تبين لهم من حرصه علي قضاء أطول فترة من خدمته في الولايات المتحدة الأمريكية, وقد ساعده الوزير إسماعيل فهمي الذي أرسله سكرتيرا ثالثا في بيرن وبعدها الي نيويورك, التي قضي فيها أكثر من ثلاث فترات لمعرفته جيدا أن الوزير يأتي من نيويورك, ومع أن عمرو موسي قال متحدثا عن نفسه انه ابن الطبقة المتوسطة وانه عاش طفولته في القرية وتربي في المدارس الإلزامية إلا أنه عاش حياة الفخامة والثراء.
خلال فترة خدمته بالولايات المتحدة الأمريكية, كون صداقات وعلاقات قوية وتوثقت صلته بالمسئولين الكبار, وارتبط موسي بصداقة قوية مع الدكتور أسامة الباز الذي كان مستشارا سياسيا للرئيس السابق مبارك.. وهو الرجل القوي والمؤثر عند مبارك.. وفي عام1991 كان من المفترض أن يتولي السفير نبيل العربي حقيبة وزارة الخارجية المصرية, والتقي فعلا العربي بمبارك الذي كلفه بالمسئولية شفاهة وقال له: أنا عندي رحلة قصيرة الي ليبيا غدا الأحد وانتظر يوم الاثنين سوف يرسلون لك سيارة الرئاسة لتأتي لحلف اليمين.. وعاد العربي الي منزله وهو متأكد أنه سوف يصبح وزيرا للخارجية.. وفي أثناء سفر مبارك الي ليبيا كان بصحبته الدكتور أسامة الباز الصديق المقرب لعمرو موسي.. فقال الباز لمبارك يافندم السفير اللي انتقد فاروق الشرع ـ كان وزيرا لخارجية سوريا ـ يعد من السفراء المرموقين جدا, وضحك مبارك وقال له إيه رأيك نخليه وزيرا للخارجية, وأعطي مبارك تعليماته باستدعاء عمروـ حيث كان المندوب الدائم لدي الأمم المتحدة ـ بشكل عاجل لدرجة لم يتمكن من ارتداء ملابسه ولم يخبر زوجته بالخبر وحلف اليمين وأصبح وزيرا, والسفير نبيل العربي لم تذهب اليه السيارة الرئاسية.
وسرعان ما توطدت علاقة موسي بمبارك وأصبح صديقا مقربا منه ومن حاشيته, خاصة أسامة الباز وزكريا عزمي, وكان موسي يتفنن في نقل القفشات والنكات السياسية, وكانت هناك نكتة شهيرة يقولها لمبارك يطلق عليها نكتة اللذة العسكرية.



وخلال عشر سنوات قضاها في الخارجية كون الرجل شعبية جارفة في الشارعين المصري والعربي, هذه الشعبية أحدثت ضجة بعد تبنيه اتجاها استثنائيا في السياسة الخارجية المصرية ـ انفرد به وحده ـ فقد بدا وكأنه الوزير المعارض في الحكومة المصرية الذي يهاجم وينتقد بعنف لدرجة أن الصحافة الإسرائيلية قالت: إنه عمل علي تسميم الأجواء العربية ضد إسرائيل, وأنه عرقل جهود إسرائيل لتوسيع العلاقات مع العالم العربي وتبلورت الشعبية الطاغية لعمرو موسي بعد الحملة الكبري التي شنها في منتصف التسعينيات علي البرنامج النووي الإسرائيلي, كذلك بعد مواقفه من مشكلات المصريين بالخارج عندما قال: إنه يفعل أي شئ ليحمي المصريين من البهدلة, وذلك في أثناء أزمة المصريين في خيطان بالكويت.
وكان وصف الدكتور رفعت سيد أحمد, الباحث السياسي ومدير مركز يافا للدراسات والبحوث هو الأشد قسوة علي موسي, عندما وصفه بأنه مجرد ظاهرة صوتية, وقال عنه: إنه رجل يشبه الطاووس فهو يقف أمام الميديا لاعنا إسرائيل في الصباح ويتناول العشاء في المساء مع أركان النظام السابق وشيمون بيريز والسفير الإسرائيلي وغيرهم.. وزاد في قوله: أنا أري السيد عمرو موسي نموذجا للفهلوة السياسية, في أدائه الوظيفي كوزير وأمين عام للجامعة العربية, فقد كان المدافع الأول عن مؤتمر شرم الشيخ الشهير, الذي عقد بمشاركة30 دولة عربية وغربية لمقاومة حماس والجهاد.
وانتقد الكثيرون بشدة ظاهرة ارتباط موسي بالمطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم, حيث استثمر الأول هذا المطرب في زيادة شعبيته عندما غني له بحب عمرو موسي.. وبكره إسرائيل في إشارة من هؤلاء للفارق الثقافي والاجتماعي بين المطرب والمرشح, بينما استمرت حالة الانبهار بعمرو موسي وتزايدت شعبيته, ووصل الأمر أن أطلق عليه البعض اسم أبوزيد الهلالي نهاية القرن وآخر سماه سوبر مان الدبلوماسية العربية, واعتبر آخرون خروجه من الوزارة صدمة كبري.. وبرغم كل هذه الأوصاف وتلك الشعبية يري الدكتور محمد الجوادي المؤرخ والكاتب المعروف ـ أن عمرو موسي ليس رجل دولة بالمعني الواضح, لدرجة أنه لم يرق الي مستوي مبارك الذي يصنف سياسيا بالملتزم ولا بأنور السادات المبدع.. لكن موسي عاش وظل الرجل المساوم سياسيا والخائف علي مستقبله فهو مثل حافظ الأسد, وضرب الجوادي مثالا بقصة عمرو موسي وياسر عرفات عندما قضي كلينتون12 يوما من أجل إنهاء قضية الدولة الفلسطينية, وبعد أن تم إعداد الاتفاق النهائي اتصل ياسر عرفات بعمرو موسي لأخذ رأيه, إلا أن موسي قال له لا توقع وفشل الاتفاق واستاء مبارك والأمريكان منه, لدرجة أن مبارك قال منه لله الذي عطل الاتفاق, ولم يفهم أحد خلفية تصرف عمرو موسي آنذاك, وقد سجلت عليه المخابرات الأمريكية هذا الموقف.. لكن هذا لا يمنع أنه دبلوماسي شاطر جدا ومحنك وقد أعاد تنظيم وزارة الخارجية الي حد ما, إلا أن طموحه الزائد ظل يؤرقه فهو دائما يبحث عن نفسه ويعمل من أجل عمرو موسي بدليل أنه لم يدخل في زمرة الكاتب محمد حسنين هيكل, ولم يكن مصدرا له مثل أسامة الباز الذي كان يسرب كل الأسرار لهيكل.
وباعتباره كان رفيقا لدربه ولصيقا له سألت السفير علي ماهر مساعد وزير الخارجية الأسبق حول ايجابيات وسلبيات عمرو موسي, فأسهب ماهر في الحديث الايجابي مؤكدا أن تلك هي قناعته, وقال: عمرو من الشخصيات الوطنية المرموقة صاحب خبرة دولية خارجيا وداخليا وهو قادر فعلا علي الاضافة الي العمل السياسي, وأظن أن عمرو موسي رجل عنده طهارة يد ولديه فكر وشخصيته متميزة عن أقرانه, وعندما سألته عن السلبيات أكد أنه رجل علم وأخلاق!
كلام السفير ماهر يتناقض مع معلومات كثيرة ساقها لنا بعض الدبلوماسيين الموثوق بهم, الذين عملوا أيضا بجانب موسي, لكن المؤكد أن عمرو موسي كان صديقا مقربا لمبارك وكان دائم الاتصال به حتي بعد أن أبعده عن الخارجية, وزوجته السيدة ليلي بدوي كانت قريبة جدا من سوزان مبارك وكانت تعتبر نفسها في منزلة السيدة الأولي, وقد أسندت إليها سوزان مبارك الاشراف علي مكتبة المعادي وقبل الثورة بشهور أكد عمرو موسي في حديث تليفزيوني مسجل مع الإعلامي يسري فودة ـ أن صوته لمبارك وكررها عدة مرات,, وبعد الثورة تغيرت آراؤه في مبارك ونظامه, وأصبح موسي الثائر والمعارض الكبير برغم صداقته مع زكريا عزمي وفتحي سرور وصفوت الشريف ورجال أمن الدولة وغيرهم, ومع ذلك, غسل موسي يديه منهم جميعا بمنتهي العبقرية لدرجة أن الكاتب جمال الغيطاني وصفه بـالنصاب السياسي, ولم يرد عمرو موسي عليه, وطالبه بكشف حقيقة شيك الخمسة ملايين دولار الذي حصل عليه كمكافأة نهاية خدمة من الجامعة, في سابقة لم تحدث من قبل.. ولم يرد أيضا؟!
كما وصفه الدكتور يحيي الجمل بأنه رجل قنزوح ويلبس قناعا وأنه شايف حاله شوية.
وبعيدا عن هذا الاتجاه اختلف السياسي البارز مع أقرانه فكان أحمد ماهر عدوه اللدود لما يتمتع به ماهر من أصالة دبلوماسية وثقافة وفهم عال, ولذلك عينه مبارك وزيرا للخارجية بعده, دون علم موسي الذي عرف بالخبر بعد تسريبه الي قناة الجزيرة.
> بقي أخيرا أن نؤكد أننا لسنا ضد ولا مع عمرو موسي, ولا نقصد تجريحه أو الإساءة إليه, لكن طبيعة الظروف التي تمر بها مصر تفرض علينا احترام الحقيقة قبل أي اعتبار آخر..
وهذه هي الحقيقة التي رصدناها من خلال:
مقابلات واتصالات مع سفراء ودبلوماسيين, بعضهم رفض ذكر اسمه لكنه مستعد لمواجهة أي شخص.

> السفير علي ماهر ـ مساعد وزير الخارجية الأسبق.
> الدكتور محمد الجوادي الباحث والمؤرخ.
> الدكتور رفعت سيد أحمد ـ مدير مركز يافا للدراسات.
> أرشيف عمرو موسي وملفه الشخصي.
> تقارير صحفية ودبلوماسية بعدة صحف ودوريات.

الفنان يوسف شعبان:
كان بسيطا مع الأطفال

العقار رقم25 الكائن بشارع مكة المواجه لنادي الصيد بالدقي كان شاهدا آخر علي جانب من حياة عمرو موسي.. حيث محل إقامته لسنوات طويلة قبل انتقاله إلي مسكنه الجديد. فجيرانه وأهالي المنطقة أكدوا إنهم لم يتضرروا من كونه وزيرا.ولان يوسف شعبان كان مقيما في الشقة المقابلة لعمرو موسي وكان قريبا منه فقد سألناه حول بداية العلاقة وكيف استمرت فقال الفنان:
بدأ تعارفي علي عمرو موسي في اجتماع اتحاد ملاك العقار لمناقشة الأحوال الخاصة بمشاكل العقار وكان ذلك في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي, وكان وقتها قد انهي مهمة عمله كسفير لمصر في الهند, ولفت انتباهي انه رجل يتكلم مع كل شخص باسلوبه فتارة تراه مثقفا وابن بلد ومع البواب ويتمتع باخلاق عالية ويمتلك مواصفات المصري الشهم الذي نحن في أمس الحاجة إلي هذه المواصفات في الرئيس القادم, ومنذ هذا اللقاء اقتربنا أكثر وتبادلنا الزيارات الاسرية أكثر من مرة, وبعد تعيينه وزيرا للخارجية لم يطرأ علي شخصيته أي تغيير سوي وجود الحراسة في أثناء دخولنا و خروجنا من المنزل. ويتميز عمرو موسي والكلام مازال للفنان يوسف شعبان بخفة ظل كبيرة فكان يداعب من يلتقيه من سكان العقار حتي الأطفال كان يسألهم عن أحوالهم ودراستهم.
وفي أثناء تجوالنا في الشارع قابلنا احد مسئولي الجراجات بالشارع والذي رفض ذكر اسمه أكد أننا لم نكن نره سوي أثناء ذهابه أو عودته للمنزل, وأنه حينما تولي منصب وزير الخارجية كان موجود كشك بقالة امام العقار وتمت ازالته فور تعيينه في المنصب الجديد, وعرفنا انه قام بتعيين ابن البواب الخاص بالعقار الذي كان يسكنه محاسبا في الخارجية ويدعي راضي سيد ويعمل في سفارة مصر برواندا.
وفي صيدلية مكة المكرمة الملاصقة للعقار25 التقينا الدكتور محمد علي المسئول عن الصيدلية قال ان عمرو موسي علاقته بأهالي الشارع كانت محدودة للغاية, وانني شخصيا التقيته مرة واحدة امام العقار وفاجأني بالتحية ورفض بشكل قاطع انتخابه.


ذكريات الحفيد الثالث عشر في بهادة
عمرو كان يعشق فطير أمارة ويتجول بـ الحمار في القرية
يمتلك17 فدانا وله شقيق فرنسي الجنسية لم يقابله سوي عدة مرات

جولة ــ عبود ماهر


ي الطريق إلي قرية بهادة ـ مسقط رأس عمرو موسي بالقناطر الخيرية كنا نظن أنها نموذج مختلف لكونها بلد شخصية مرموقة وكنا نظن أنها مثل قري كثيرين من السياسيين الكبار تتمتع بالخدمات والنظافة, لكننا وجدناها كغيرها من قري مصر تعاني التردي الشديد في الخدمات والإهمال والخدمات ولا يميزها سوي أنها تحمل اسم بلد عمرو موسي حيث تعد عائلة موسي هي الأكبر عددا والأكثر نفوذا بجوار عائلات الغنايم و شعلة و مدين.. في قرية الرئيس المحتمل وجدنا حكايات كثيرة وتفاصيل صغيرة تقابلنا مع أقارب المرشح ومن لا يعرفونه.



البداية كانت في منزل عائلته حيث تقابلنا مع محمود أبو النصر عمدة قرية بهادة وابن عم المرشح المحتمل الذي بادرنا قائلا إن عمرو موسي هو الحفيد الثالث عشر والأخير لنسل أبو زيد موسي, حيث كان لجده ستة أولاد أنجبوا ثلاثة عشر حفيدا من الذكور, كان هو آخرهم, وكان يتمتع منذ الصغر بشخصية قوية ويحظي بهيبة بين جميع أقرانه, وكان مميزا بين أطفال القرية لكونه من أسرة الـ موسي,وأذكر أن أول دراجة تدخل قرية بهادة كانت دراجة عمرو وكان وقتها يبلغ من العمر أربع سنوات وبعد أن كبر سنة كان يلعب الكوتشينة ويفضل الجلوس تحت شجرة الجميز, وتابع: وموسي من مواليد حي منيل الروضة بالقاهرة حيث محل إقامة والده, وكان عمرو يأتي مع والده محمود أبو زيد موسي وهو من أعضاء حزب الوفد البارزين في البرلمان المصري وخاض الانتخابات البرلمانية عام1929.
ورث عمرو ما يقرب من سبعة عشر فدانا قام بتأجيرها جميعا إلي المزارعين من أهل القرية, وقد سألته في إحدي المرات هل من الممكن أن تبيع أرضك قال لي لن أبيعها مادمت علي قيد الحياة, ولن أفرط في أرض والدي, وبعد تخرجه في كلية الحقوق وعمله في وزارة الخارجية, وفي إحدي جلساته مع العائلة وكان يبلغ من العمر وقتها30 عاما, طلب من والدي أبو النصر أبو زيد أن يدعو الله أن يطيل عمره لكي يراه وزيرا للخارجية, فضحكت وقلت له وقتها ليس والدك باشا أو جدك باشا لكي تصبح وزيرا فقال لي أن والدي كان عضوا بمجلس النواب وبالتالي فهو باشا!.
وفي منزل العمدة عرفنا أن لعمرو موسي شقيقا فرنسي الجنسية يدعي( علي) من أم فرنسية تزوجها والده حينما كان في أوروبا ولا تعلم عنه شيئا سوي أنه شغل منصب رئيس البنك الدولي فرع إفريقيا, ولم يزر مصر سوي مرة وحيدة أثناء حرب67, وأغلب أهالي القرية لا يعرفون أن لعمرو موسي شقيقا من أم فرنسية.
وعن مساهمته في تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية يقول العمدة إنه حينما أصبح وزيرا للخارجية قلت له:( الشجرة التي لا تظلل علي أهلها تستحق قطعها) وكان ذلك عام1991, في ذلك الوقت كان طلب أهالي القرية مشروع الصرف الصحي, وذهبنا إليه بوفد من أهالي القرية لنطلب منه التوسط لنا في تنفيذ مشروع الصرف الصحي للقرية, لأن منازل القرية سوف تهدم فوق أصحابها بسبب مياه الصرف, واستجاب علي الفور لطلب الأهالي وطلب من الوزير محمود شريف وزير الإدارة المحلية في هذا الوقت إدراج القرية في خطة الصرف الصحي.
ولا ينكر العمدة ابتعاده عن القرية وبرر ذلك بتعدد سفرياته إلي خارج مصر.
كان منزل الجد أبو زيد قديما علي مساحة سبعة قراريط وكان مدخل المنزل ـ حسب رواية أهل العائلة ـ به تكعيبة كبيرة, ومكون من دور أرضي فقط وخلفه مكان مخصص للمواشي والخيل وكانت به مضيفة كبيرة تجمع كل العائلة في المناسبات في منزل موسي, أما الآن فقد تغير شكل المنزل كثيرا وتحول بمرور الزمن إلي خمسة منازل ملاصقة لبعضها كل أسره تقطن واحدا منها وأمام المنزل تجلس بائعة للخضر.



وفي أرضه التقينا أحد المستأجرين ويدعي مرعي طه منصور,و قال إن والده كان مستأجرا لفدانين من أرض عمرو منذ أيام الملك فاروق وليس بيننا وبينه أي عقود ولا يحصل منا علي إيجار هذه الأرض بل أنه يرسل إلينا مبالغ نقدية كل عام, وقام بإرسال دعوة لي للذهاب إلي الأراضي المقدسة لتأدية العمرة مرتين, وعن فترة الطفولة مع عمرو موسي يقول إن من سنة حيث إني أبلغ من العمر67 عاما, وكنا أطفال نلعب معا في( الخوخة) وهي حارة ضيقة في القرية مجاورة لمنزل عائلته وكانت لعبتنا المفضلة هي الرد والبعض الآخر يسميها الحوكشة وهي تشبه الهوكي,و كان دائم السؤال علي الحاجة( أمارة) التي تعد له الفطير, ودائما ما كان يحب الجلوس في الأرض وعلي القنطرة المواجهة لأرضه التي ورثها عن أبيه.
وذهبنا إلي عمه عبد الرحمن موسي الذي يبلغ من العمر85عاما وقال إنه في كل مرة يجيء إلي القرية كان يطلب( ركوبة) وكنا نحضر له حمارا ليتجول به في أرجاء القرية, وكان دائما يأتي في الإجازات الدراسية, وكنا نتسامر معه, وأشار إلي أنه تنازل عن حقه في نصيب والده في منزل العائلة الذي كان يبلغ مساحة تزيد علي سبعة قراريط, وأضاف أنه الذي يتولي رعاية أرضه في القرية ويقوم بتحصيل الإيجارات من المزارعين وإرسالها إليه, وسألته أن أحد المؤجرين أكد أنه لا يدفع الإيجار بالأرض التي يستأجرها, فقال إن الجميع يسدد الإيجار السنوي.
وعن طلبه لأية أشياء من القرية, أشار إلي أنه كان يطلب الزبدة واللحوم من القرية ونرسلها له في مقر إقامته, هذا بجانب تفضيله الفطير.
وكان عمرو مرتبطا بالقرية لدرجة أنه ظل مسجلا بالكشوف الانتخابية بالقرية في شياخة( محمد علي مدين) وآخر مرة أدلي بصوته كان في الانتخابات البرلمانية عام1987, وعن زيارة أولاده للقرية أكد الحاج عبد الرحمن موسي أن إبنه الوحيد جاء مرة واحدة مع والده وطلب نفس الطلب الذي طلبه عمرو موسي حينما جاء إلي القرية مع الأب وهي تجهيز( ركوبة) ليتجول بها في القرية.
أحد الشباب ـ رفض ذكر اسمه ـ قال لنا, إنه ينتمي للقرية بالاسم فقط ولم يقدم لها أي خدمات برغم استطاعته في أن يساعد أهالي قريته فعلي سبيل المثال جميع الضباط الموجودين في القرية من عائلته هو فقط ولا يوجد ضابط من عائلة أخري, وأنه يساعد عائلته فقط, وأننا في القرية لم نره مطلقا سوي مرة وحيدة حينما أعلن عن نيته في الترشح للرئاسة.
وقابلنا عبد الله عبد الرحمن الشرقاوي, أحد الذين توسط لهم للعمل في وزارة الخارجية, فيقول حينما تقدمت للعمل في وزارة الخارجية ذهبت إلي مكتبه وقلت له أني من قرية بهادة ووالدي هو عبد الرحمن الشرقاوي فطلب من مدير مكتبه عمل اللازم وتم تعييني في الوزارة معاون خدمات.
وتقول فاطمة محمود أحمد( ربة منزل) إنها سوف تنتخب عمرو موسي بس المهم يعمل حاجة للقرية وأهلها, فقريتنا محرومة من الخدمات ونعاني أزمة أنابيب البوتاجاز.
هانتخب عمرو موسي هكذا وجه أيمن محمد أحمد عبد المعبود نقاش مؤكدا أنه الأحق بهذا المنصب بالإضافة لكونه ابن بلدي.
ويقول محمود مدين بالمعاش إن عمرو موسي يساعد أهالي قريته دائما ويقوم بتوزيع اللحوم علي أهالي القرية في المواسم والأعياد.
صوتي لجدي عمرو هو ملخص ما قالته لنا تحية أحمد فؤاد, معللة بأنه الأولي بمنصب الرئيس عشان ابن بلد وجدع وكويس, وتلتقط ثنية عبد السلام غنايم أطراف الحديث وتؤيدها في الرأي في أنه الأحق بالرئاسة

.




المصدر : الاهرام - كتب:أحمــد فرغلي



الاقتراحات والشكاوي بالبرلمان تؤجل مشروع قانون يحدد توقيت وأماكن التظاهر



قررت لجنة الاقتراحات بمجلس الشعب ارجاء قرارها في مشروع قانون تنظيم حق التظاهر السلمي والاحزاب لاتاحة الوقت امامها لدراسة هذا المشروع‏.
والذي تقدم به عدد من نواب المجلس منهم المهندس معتز محمد محمود علي حسن ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الحرية, والدكتور رشيد عوض محمد من حزب الوسط.
وينص المشرع الذي تقدم به معتز محمد محمود بقيام كل محافظة تخصيص مكان مناسب أو أكثر كساحات للتظاهر السلمي, ويشترط فيها سهولة الوصول إليها بالمواصلات العامة, وعدم تأثيرها علي حركة المرور وسيولته دون التعرض للمنشآت العامة والحيوية للدولة.
ويجب علي الجهة المنظمة لاية تظاهرة ارسال خطاب مسجل بعلم الوصول لمديرية الامن التي يقع في نطاقها التظاهرة المزمع القيام بها قبل بدء فاعليتها بمدة48 ساعة علي الاقل مع تحديد أعداد تقريبية للمتظاهرين لتتمكن وزارة الداخلية من وضع الخطط التأمينية للمتظاهرين وتحديد الجهة المنظمة موعد بدء ونهاية التظاهرة.
وينص مشروع القانون في مادته الثالثة علي مسئولية وزارة الداخلية في تأمين المتظاهرين ولها الحق في القيام بجميع المهام التي تساعدها علي تأدية دورها للحفاظ علي سلمية التظاهر سواء كان ذلك تفتيش المشاركين ومصادرة إلي أسلحة أو أشياء ويمكن استخدامها في تهديد الامن.
ولوزارة الداخلية الحق في استخدام الاسلحة والادوات المصرح بها دوليا في تفريق المتظاهرين بعد انتهاء الوقت المحدد للتظاهر من مياه وقنابل مسيلة للدموع والعصي الكهربائية دون استخدام الرصاص الحي أو الخرطوش أو المطاط أو غير ذلك والتي قد تسبب اصابات تودي بحياة المواطنين, ويستثني من هذا الأمر الحالات التي تتطلب الدفاع الشرعي, أو ما ينطبق عليها من ضوابط وشروط طبقا للقواعد العامة.
وينص مشروع القانون في مادته الخامسة علي انه يحظر علي عمال المؤسسات العامة للدولة والخاصة الاعتصام أو التظاهر والذي يترتب عليه تعطيل العمل, والاضرار العمدي بالمصالح الاقتصادية للدولة والمواطنين, ويسمح بالتظاهر الذي لايجاوز ثلثي عدد عمال المؤسسة بعد اخطار وزارة الداخلية وفقا لضوابط هذا القانون.
كما يحظر مشروع القانون التظاهرات الفئوية التي تؤدي إلي قطع الطرق وخطوط السكك الحديدية, وتعطيل المواصلات العامة, وكل ما ينتج عنه ضرر باحدي وسائل الانتاج أو النقل.
وحدد مشروع القانون العقوبات اللازمة في مثل هذا الشأن, حيث حدد الحبس6 شهور والغرامة التي لاتقل عن30 ألف جنيه ولاتزيد علي100 ألف جنيه لكل من قام بفعل أو حرض أو ساعد علي مخالفة احكام هذا القانون وترتب عليه تعطيل العمل او اعاقة إحدي المؤسسات العامة والخاصة عن القيام بدورها الانتاجي.
كما يعاقب بالسجن3 شهور وغرامة لاتقل عن عشرين الف جنيه ولاتزيد علي50 ألف جنيه أو باحدي هاتين العقوبتين كل من خالف الاشتراطات الواردة في هذا القانون.





المصدر : الاهرام

شائعة إيرانية عن انفجار خط بترول سعودى ترفع سعر البرميل ٥ دولارات


تسببت شائعة إيرانية عن تفجير خط أنابيب بترول فى السعودية الخميس فى ارتفاع أسعار النفط ٥ دولارات للبرميل الواحد، فيما يعد أعلى سعر يبلغه البترول منذ نحو ٤٣ شهراً، ما اعتبره الخبراء بداية لحرب نفسية بين طهران والعواصم الغربية بسبب ضغوط تشديد العقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووى المثير للجدل.
من جانبه ، قال الدكتور حمدى البنبى، وزير البترول الأسبق، إن خروج شائعة مماثلة من وسائل إعلام إيرانية بشأن النفط السعودى تصب فى صالح طهران، التى تسعى فى الفترة الحالية لبث شعور بالقلق - فى إطار حرب نفسية - بشأن تأمين إمدادات النفط فى حالة إقرار عقوبات جديدة عليها.
وأضاف البنبى وفقا لصحيفة المصرى اليوم أن استخدامها لفظ "انفجار"ساهم فى حالة التوتر التى دفعت الأسعار فى ساعات قليلة إلى هذه الزيادة الكبيرة،و التى سرعان ما هدأت عقب النفى السعودى للشائعة، لافتاً إلى أن الشائعة تخدم التهديدات التى تروج لها إيران بشأن توجيه ضربات لمصالح الغرب.
وتابع أن "المشكلة التى تواجه سوق النفط هى أن الأحداث فى بعض الدول يمكن أن تؤثر على العرض والطلب، وتجعل المتعاملين يستجيبون بسرعة للمضاربات والشكوك".
من ناحيته، قال الدكتور رمضان أبوالعلا، الخبير البترولى، إن الشائعة استهدفت السعودية التى تنتج نحو ١٢ مليون برميل يومياً، و انها احدثت تأثيراً ضخماً، مستبعدا أن تكون الشائعة وحدها هى السبب فى الزيادة.
أما يسرى حسان، الخبير البترولى، فقال إن المسألة تخضع لحسابات تجارية بحتة بدأت من شائعة واستغلها المضاربون بأسواق النفط لتحقيق مكاسب.


المصدر : ايجى نيوز


"اريبا اريبا" يزاحم "فيسبوك" على ساحة التواصل الاجتماعي


أشاد أيمن أرشيد الرئيس التنفيذى للشركة المسئولة عن موقع التواصل الاجتماعي "اريبا اريبا" بنجاح الموقع العربى فى منافسة شبكات التواصل العالمية الأخرى , وخاصة فيسبوك خلال عام واحد من ظهوره.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة ومقرها دبي - في تصريح له - إن موقع التواصل العربي "اريبا اريبا" تمكن في أقل من عام من جذب حوالي 5ر1 مليون مستخدم.
وأضاف أن من أهم المميزات التي تم التركيز عليها في موقع "أريبا أريبا" هي الخصوصية, مشيرا إلى أن مستخدمي الموقع يقومون "بالتحكم في صفحاتهم الخاصة وكذلك تحديد من يستطيع رؤية ما يقومون بنشره على الموقع".
وأوضح أرشيد أن "اريبا اريبا" أطلق في الإمارات العربية المتحدة في منتصف عام 2011 وتمت "إضافة العديد من التعديلات على الخصوصية لتتماشى مع المطلب الهام والعام ومن جميع شعوب العالم".
وأعرب عن أمله في أن يصل عدد المنضمين خلال العام الحالي إلى 15 مليون مشترك




المصدر : ايجى نيوز




قائد معتقل جوانتانامو يشيد ملعبا لكرة القدم لترفيه السجناء


دافع الجنرال الأمريكي المسئول عن معتقل جوانتانامو عن قرار بناء ملعب لكرة القدم بتكلفة قدرها 744 ألف دولار للسجناء الذين يظهرون سلوكا حسنا، مشيرا الى أن منتقديه أساءوا فهم الغرض من المنشأة وكيفية إدارتها.

وقال ديفيد وودز: إن مهمة السجن ليس إنزال العقاب بلا داع بالمحتجزين الأجانب الذين قضى كثيرون منهم أكثر من 10 سنوات حتى الآن بالفعل.

وأشار إلى أن مهمته هي احتجازهم بعيدا عن ميدان المعركة في ظروف آمنة وإنسانية، وأن إتاحة فرص للتواصل الاجتماعي هي جزء من تلك المهمة.

وأبلغ وودز صحفيين يزورون القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو مساء يوم الأربعاء: "يشمل هذا أشياء تجعل عقولهم نشطة مثل الفصول الدراسية التي نحافظ عليها والترفيه والصحف والكتب والتليفزيون والتي تتاح لهم هنا."
وقال مسئولون بالمعتقل: إن المتعهدين العسكريين (برنز آند روي سيرفسيس كورب) و(ديك كورب) يقومان ببناء ساحة التريض الجديدة لتحل مكان أخرى كانت معروفة لدى السجناء الذين يعيشون في معتقل شيوعي وتم إغلاقها قبل عامين بسبب مشكلات مزمنة في الصرف الصحي.

ويضم معتقل جوانتانامو 171 رجلا الكثير منهم يشتبه بأن لهم صلات بحركة طالبان أو تنظيم القاعدة. وأدين خمسة فقط بجرائم في محاكم عسكرية في القاعدة ويجري احتجازهم بمعزل عن باقي المعتقلين.






المصدر : ايجى نيوز

الصداع يقتل الحب ويؤرق الزواج


وصفت دراسة إيطالية حديثة الصداع النصفي "بقاتل الحب", حيث أظهرت نتائجها أن الصداع النصفي يمثل مشكلة جنسية حقيقية لنحو 90 بالمائة من النساء اللاتي يعانين منه, حيث أهبط الرغبة لدى حالة واحدة من بين كل خمسة حالات.
وقالت روسيلا ايلينا ناببي أستاذة أمراض النساء المتخصصة في علم الجنس بجامعة (بافيا) والتي شاركت في إعداد الدراسة "لقد برئنا أخيرا النساء الآن لا أحد يمكن أن يقول أنهن يستخدمن الصداع كذريعة (وهمية) لرفض الشريك".
وأضافت أن الدراسة جمعت نحو مائة من النساء اللاتي تبلغ أعمارهن فى المتوسط 40 عاما, ويعالجن جميعا من الصداع النصفي أو الصداع الناتج عن التوتر سواء العرضي اوالمزمن الذي يدوم لأكثر من اسبوعين في الشهر.

ووجدت الدراسة أن تسعة من أصل كل عشرة مرضي يعشن حياة جنسية أقل من المعدل الطبيعي, وأن ما يقرب من ثلاثة من أصل كل عشرة اعترفن بالانزعاج الشديد من هذا الضغط, فيما أقر 20 بالمائة بانخفاض في الرغبة الجنسية" لديهن.

وأشارت د. ناببي إلى خضوع النساء قبل بدء تطبيق الدراسة لفحوصات لتقييم مستويات القلق والاكتئاب حيث تم بعناية تحليل تاريخهن الطبي والدوائي ومن خلال الاستبيانات التى وزعت عليهن.
وخلصت الدراسة إلى أن الألم الكبير الذي يحدثه الصداع وكذلك أختلاف أسبابه قد تؤثر سلبا على نوعية الحياة الجنسية للمرضى.




المصدر : ايجى نيوز


الأهلي يلعب مع "خيتافي" الأسباني وديا 19 مارس في دبي


استقر مسئولو النادى الأهلى على مواجهة نادى خيتافى الإسبانى وديا يوم 19 مارس الحالى بدبي, وذلك قبل منافسات بطولة دورى أبطال إفريقيا والتى سيبدأها النادى الأحمر بملاقاة الفائز من البن الأثيوبي وبطل جزر القمر ضمن دور ال`32 بالمسابقة.
وأكد هادى خشبة المدير التنفيذي للجنة الكرة بالأهلي -فى تصريحات لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية- أنه تسلم عرضا رسميا لخوض هذا اللقاء الودي عن طريق شركة تسويق كبرى, موضحا أن النادي الإسباني أبدى موافقة مبدئية على المواجهة, وأن إدارة القلعة الحمراء ستحسم قرارها خلال الأيام القليلة المقبلة .
جدير بالذكر أن النادى الأهلي يقيم حاليا معسكرا تدريبيا في الإمارات, يستمر حتى العاشر من مارس الحالى بإمارة دبى, ويخوض خلاله عدة مباريات ودية أولها غدا الجمعة أمام الشباب الكويتي, ثم دبى الإماراتى فى الخامس من الشهر الجاري, وأخيرا أمام فريق الإمارات يوم 9 مارس الجارى.




المصدر : ايجى نيوز


رئيس نادى غزل المحلة: استئناف الدورى صعب ويجب إلغاؤه


صرح المهندس أحمد ماهر رئيس مجلس ادارة نادى غزل المحلة أن استئناف الدورى الممتاز وجميع المسابقات المحلية صعب هذا الموسم، ويجب الغاؤه والاستعداد للموسم القادم بشكل اخر ولوائح جديدة منظمة على جميع الاندية لأن استئناف الدورى صعب فى ظل الظروف الامنية.
وأضاف أحمد ماهر انه يجب عودة الأمن بقوة قبل عودة النشاط لأن الأمن هو الأساسى فى تأمين المباريات وإذا كان لالغاء الدورى خسارئر مادية، فنحنوا لاننظر للخسائر المادية قبل النظر فى تامين المواطنين حتى لاتتكرر احداث مبارة بورسعيد المؤسفة.
وأشار إلى أن رغم الظروف وايقاف الدورى تم صرف جزء من مستحقات اللاعبين بنسبة 5%.




المصدر : ايجى نيوز


الأهلي يخسر من الشباب الكويتى في أول ظهور بعد كارثة بورسعيد


حول فريق الشباب صاحب المركز قبل الأخير في الدوري الكويتي تأخره أمام الأهلي حامل لقب الدوري المصري بهدف إلي فوز 3- 2، وذلك في اللقاء الودي الذي جمع الفريقين علي ملعب نادي الوصل في دبي.
تقدم الأهلي بهدف عن طريق نجمه محمد أبوتريكة من ضربة جزاء سددها علي يسار الحارس صالح مهدي في الدقيقة 25.
وفي الشوط الثاني تألق فريق الشباب بصورة واضحة وتمكن البرازيلي ماركوس من إحراز هدف التعادل بتسديدة بعيدة المدى في الدقيقة 67 ثم أحرز مواطنه رودريجو دا كوستا هدف التقدم في الدقيقة 80 بعد تمريره من زميله الإيراني مسعود فريدون.
ولم يكتفي فريق الشباب بالهدف الثاني وتمكن مهاجمه خالد عبدالقدوس الذي حل كبديل في الشوط الثاني من تسجيل الهدف الثالث بعد مراوغة رائعة في الدقيقة 86.
ولم يكن الهدف الشخصي الثاني الذي أحرزه الأهلي عبر أبوتريكة من ركلة جزاء أيضاً في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع كافياً للإنقاذ الأهلي من الخسارة في تجربته الودية الأولي بعد اللقاء المأساوي الذي خاضه الأهلى أمام المصري في مدينة بورسعيد.


المصدر : اخبار مصر




مصر تتعادل سلبيا مع الكونغو في أخر تجاربها الودية


تعادل المنتخب المصري مع نظيره من الكونغو الديمقراطية بدون أهداف في اللقاء الذي أقيم علي ملعب ثاني بن جاسم بنادي الغرافة في ثالث التجارب الودية للفراعنة.
وواصل بوب برادلي المدير الفني للمنتخب المصري تجربة العناصر الجديدة و بدأ بتشكيل مغاير نسبياً عن اللقاءين السابقين حيث أشرك الرباعي عمرو الحلواني و أحمد خيري وعاشور التقي و صلاح عاشور منذ البداية وأعاد عصام الحضري لحراسة المرمي.
وباستثناء عرضية الحلواني الرائعة من الجانب الأيسر الذي حولها أحمد حسن مكي مهاجم الحدود نحو المرمي و أبعدها المخضرم موتيبا كديابا لركنية ببراعة لم يشكل نجوم الفريقين خطورة تُذكر علي المرميين في الشوط الأول.
وفي الشوط الثاني واصل الجهاز الفني للمنتخب المصري منح الفرصة لباقي عناصر الفريق مستغلاً غياب نجوم الأهلي والزمالك وزملاءهم المحترفين و شكل لاعبو مصر خطورة واضحة علي مرمي كيديابا الذي تألق في أكثر من لقطة أهمها تصديه الاستعراضي لرأسية أحمد سعيد "أوكا" في الدقيقة 77، وقبلها تعاطفت العارضة مع حارس مازيمبي صاحب ال 36 عاماً وتصدت لتسديده من البديل أحمد تمساح الذي تلقي عرضية من البديل الأخر أحمد عيد فسددها بمهارة و قوة قبل أن تردها العارضة بعناد في الدقيقة 74.
وفي باقي زمن اللقاء حاول كلا الفريقين إحراز هدف الفوز دون جدوى في ظل تغييرات عديدة من برادلي في الجانب المصري الفرنسي كلود لوروا في الجانب الكونغولي، لتأتي صافرة الدولي القطري بنجر الدوسري معلنة عن التعادل السلبي الثاني بين المنتخبين.




المصدر : ايجى نيوز


باراك أوباما يقول إنه جاد بشأن الخيار العسكري ضد إيران


وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما أشد تهديداته المباشرة حتى الآن بشأن استعداد بلاده لتحرك عسكري ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك فى حال فشل الجهود الدولية الخاصة بتحجيم طموحها النووي ,غير أنه حذر فى الوقت ذاته من ضربة استباقية إسرائيلية لإيران في رسالة وجهها أوباما إلى رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو وذلك قبيل محادثات سيتم عقدها بين الرجلين في البيت الأبيض فى العاصمة الأمريكية واشنطن.
من جانبه وفى رد على تحذيرات الرئيس الأمريكى, قال نتنياهو إنه يريد الاحتفاظ "بحرية دولة إسرائيل" في التحرك لمواجهة التهديدات الخاصة بمحو دولته من على الخارطة, حسب قوله..
تأتى تصريحات أوباما ونتنياهو وسط تزايد المخاوف من قبل مساعدى الرئيس الأمريكى الذين أكدوا أن أي حرب جديدة في الشرق الأوسط يمكن أن تشيع الفوضى وترفع أسعار النفط العالمية ,بينما تتزايد الضغوط على أوباما من قبل الحزب الجمهورى المعارض فى الكونجرس الأمريكى - خاصة مع حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية الحالية - وذلك بهدف اتخاذ إجراءات صارمة للغاية مع إيران.
يشار إلى أن إيران تتعرض مؤخرا لضعوط متزايدة من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل خاصة فى أعقاب التقارير التى تصدرها الوكالة الدولية للطاقة الذرية - التى تتخذ من العاصمة النمساوية فيينا مقرا لها - والتى تتكهن بأن إيران تقوم حاليا بصنع أسلحة نووية مع استمرارها فى تخصيب اليورانيوم بينما تنفى إيران دائما هذه الادعاءات حيث تؤكد أنها تقوم بتطوير برنامجها النووى لأغراض سلمية فقط وهى توليد الطاقة الكهربائية ....




المصدر : ايجى نيوز


بان كي مون يتحدث عن "تقارير مروعة" عن الوضع في سوريا


قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن لديه مخاوف من أن قوات بشار الأسد تقوم بعمليات إعدام تعسفية وسجن وتعذيب- دون محاكمات- ضد المواطنين السوريين في مدينة حمص السورية. وأوضح- أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة- ضخامة الخسائر البشرية فى حمص التى تحاصرها قوات الأسد منذ 26 يوما.
ومن جانبه قال الصليب الأحمر إنه من غير المقبول أن يمنع نظام الأسد - قافلة مساعدات تابعة له من دخول حي "بابا عمرو" في حمص التى قال المعارضون السوريون إن الجيش السوري قد ارتكب مذبحة مروعة فيها وهو الأمر الذى أدى لانسحاب مقاتلى الثورة السورية منه حيث كان الجيش السوري الحر قد صرح يوم الخميس الماضى أنه سيغادر الحى الذى يعيش فيه نحو مائة ألف نسمة فيما تم وصفه بالانسحاب التكتيكي.
يشار إلى أن الحي السكني قد أصبح رمزا للمقاومة ضد قوات الأسد وذلك بعد أن حاصرته قوات الأسد بالدبابات والمدفعية وقصفته بكثافة على مدى أسابيع مما أسفر عن استشهاد وإصابة مدنيين احتموا بمبانيه المتهدمة.يأتى هذا فيما حذر المجلس الوطني السوري المعارض من وقوع مذبحة أخرى فى نفس الحى.
من جانبها قالت وزارة الخارجية السورية إن جيش الأسد قد "طهر حى بابا عمرو ممن أسمتهم بالجماعات الإرهابية المسلحة المدعومة من الخارج".ويقول مراسلون لوكالات الأنباء إنه يتعذر التأكد من صحة هذه التقارير حيث تمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من الدخول إلى سوريا.

هذا وقد أظهرت لقطات فيديو بثها نشطاء سوريون قوات جيش الأسد على ما يبدو وهي تطلق النار على الثوار السوريين السلميين حيث أكدوا استشهاد أربعين شخصا خلال أعمال عنف في مختلف أنحاء سوريا أمس الجمعة مع تزايد النقص فى الإمدادات الطبية والأغذية والوقود.

وفى رد فعل مفاجىء من قبل كل من الصين وروسيا ,إنضمت الدولتان إلى باقى الدول الأعضاء فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الإعراب عن "خيبة أمل عميقة" إزاء عدم سماح نظام الأسد بزيارة وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية لسوريا حيث دعت الدولتان الأسد إلى السماح بدخولها.

جدير بالذكر أن سوريا تشهد منذ منتصف شهر مارس من العام 2011 ثورة شعبية سلمية غير مسبوقة تطالب برحيل الرئيس السورى بشار الأسد وإسقاط نظامه كما تطالب بإصلاحات ديمقراطية وهو ما قابلته قوات الأسد بأعمال قتل وقمع وحشى ضد الثوار السوريين السلميين مما أدى لاستشهاد أكثر من سبعة آلاف سوريا إضافة إلى اعتقال عشرات الآلاف من النشطاء والمعارضين...




المصدر : ايجى نيوز


منظمة العفو الدولية تلغي زيارة للبحرين بسبب قيود فرضتها




قالت منظمة العفو الدولية - التى تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها - إنها قد ألغت زيارة لوفدها إلى البحرين وذلك بعدما فرضت المملكة - التى تحكمها أسرة آل خليفة السنية - قيودا على جماعات حقوقية تحاول مراقبة الإصلاحات التى تجريها الحكومة في البحرين ومن بينها التعامل مع احتجاجات الأغلبية الشيعية.
كانت منظمة العفو الدولية وجماعة هيومن رايتس ووتش قد أكدت أن وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية في البحرين قد أبلغتهما هذا الأسبوع بالقواعد الجديدة التي تحدد أيام زيارات الوفود الأممية والحقوقية على خمسة أيام فى الأسبوع .وتنص القواعد أيضا على ضرورة تنسيق هذه الزيارات مع الجهة الرسمية البحرينية التى أعربت عن أسفها بشأن إلغاء الزيارة التى كانت مرتقبة.
هذا وقد أجلت الأمم المتحدة تحقيقها في مزاعم التعذيب ضد المعتقلين الشيعة فى السجون البحرينية حيث قال مكتب حقوق الإنسان - التابع للأمم المتحدة في جنيف بسويسرا - إنه بناء على طلب من البحرين تم تاجيل زيارة وفد منظمة العفو الدولية حتى شهر يوليو من العام 2012 ..
كانت حكومة البحرين قد أكدت يوم الخميس الماضى أنها ستحتاج إلى عشرين يوما إضافيا لاستكمال خططها الإصلاحية وذلك بعدما أصدرت اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق - وهي جهة مستقلة - تقريرا أدانت فيه سلطات المملكة في شهر نوفمبر من العام 2011 بسبب استخدامها لوسائل القمع ضد المحتجين الشيعة الذى أكدوا تعرضهم لتعذيب ممنهج بهدف انتزاع اعترافات يتم استخدامها في المحاكمات العسكرية.
وتتعرض البحرين - وهي حليفة للولايات المتحدة - لضغوط غربية تهدف لتحسين سجل المملكة الحقوقي ولتنفيذ إصلاحات سياسية إضافة إلى رفع الأحكام العرفية المفروضة هناك حاليا.
يذكر أن البحرين قد شهدت احتجاجات للأغلبية الشيعية التى تطالب بالانتقال إلى ديمقراطية برلمانية كاملة يملك فيها البرلمان المنتخب سلطات تشريعية كاملة تمكنه من تشكيل الحكومات بهدف تحقيق المساواة بين فى فرص العمل والتعليم والصحة بين الأغلبية الشيعية والأقلية السنية والتى تنتمى إليه الأسرة الحاكمة.




المصدر : ايجى نيوز


جماعة الإخوان المسلمين الليبية تنشيء حزبا سياسيا لأول مرة


الأمين بلحاج من أقطاب الإخوان المسلمين 

أسست الجمعة جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا بالاشتراك مع إسلاميين آخرين حزبا جديدا من المنتظر أن يكون طرفا رئيسيا في أول انتخابات تجرى في البلاد وذلك منذ الإطاحة بالرئيس الليبى السابق معمر القذافي خلال الثورة الليبية التى اندلعت فى السابع عشر من فبراير من العام 2011 ودعمها حلف شمال الأطلسي "النيتو".
هذا ومن المتوقع أن تتنافس أحزاب إسلامية وعلمانية في الانتخابات التي سيتم إجراؤها في شهر يونيو من العام 2012 بهدف الحصول على عضوية جمعية وطنية ستضع مسودة دستور جديد لليبيا.
من جانبه قال الأمين بلحاج - الذي يرأس اللجنة التي تعمل على إنشاء الحزب - إنه لم يتم بعد إطلاق إسم على الحزب الجديد كما لم يتم بعد اختيار زعمائه وذلك مع استمرار المشاورات بين الإخوان المسلمين وجماعات إسلامية أخرى.
ويقول محللون سياسيون إنه من المرجح أن تظهر جماعة الإخوان المسلمين كأكثر القوى السياسية تنظيما وإضافة إلى كونها طرف رئيسي في ليبيا - التى تعد من الدول الكبرى المصدرة للنفط - والتي تم خلال عهد القذافى قمع الإسلاميين بشدة شأنهم شأن جميع المعارضين طوال اثنين وأربعين عاما هى فترة حكم القذافى...
جدير بالذكر أن الانتخابات البرلمانية التى جرت بعد الانتفاضات الشعبية والإصلاحات فى كل من تونس ومصر والمغرب قد نتج عنها دخول الإسلاميين إلى الحكومة والبرلمان..ويقول محللون سياسيون إنهم من المتوقع أن يحققوا نتائج طيبة في ليبيا باعتبارها بلد محافظ اجتماعيا.




المصدر : ايجى نيوز


الانتخابات البرلمانية الإيرانية تدعم قوة آية الله علي خامنئي



أدلى الإيرانيون الجمعة بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والتي من المتوقع أن تعزز سلطة مرشد الثورة الإيرانية آية الله على خامنئى وذلك على حساب منافسيه السياسيين الموالين للرئيس الإيرانى محمود أحمدي نجاد.
ومن غير المرجح أن يكون للانتخابات البرلمانية أثر كبير على السياسة الخارجية الإيرانية أو إصرارها على تطوير برنامجها النووي والتي يملك فيه خامنئي القرار النهائي.هذا ويتم حاليا إجراء فرز الأصوات يدويا وذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية حتى يتم إعلان النتائج النهائية.
يشار إلى أن القادة الإيرانيين كانوا يسعون إلى تحقيق أعلى قدر ممكن من الإقبال على الانتخابات بهدف تخفيف التوترات التى تسببت فيها إعادة انتخاب أحمدي نجاد فى العام 2009 عندما ترددت ادعاءات بشأن تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية آنذاك.
يذكر أن الخلاف بين مرشد الثورة على خامنئى والرئيس الإيرانى نجاد قد ظهر إلى العلن في شهر إبريل من العام 2011 وذلك عندما أجبر خامنئى نجاد على إعادة تعيين وزير الاستخبارات الذي كان الرئيس الإيرانى مصرا على عزله.




المصدر : ايجى نيوز




الخارجية الامريكية: "المنظمات" دفعت كفالة النشطاء من أموال حكومية


قالت وزارة الخارجية الامريكية الجمعة ان الكفالة- التي دفعت للافراج عن نشطاء أمريكيين "مؤيدين للديمقراطية" يواجهون اتهامات في مصر- تحملتها في الاساس الحكومة الامريكية، حيث أشارت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الوزارة أن المنظمات غير الحكومية قد دفعت الكفالة من أموال حصلت عليها من الحكومة.
وقالت نولاند ان أموال الكفالة تحملتها في الاساس الحكومة الامريكية وان حكومة الرئيس باراك أوباما وافقت على التعامل مع المصروفات القانونية المرتبطة بالواقعة "كجزء من الانشطة التي تمولها الحكومة الامريكية".

واضافت "دفعت المنظمات غير الحكومية الكفالة من أموال حصلت عليها من الحكومة الامريكية. وافقنا على هذا لان الوضع نشأ في سياق عمل الترويج للديمقراطية الذي كانوا يؤدونه والذي مولناه ودعمناه."

وكانت السلطات المصرية قد اتهمت النشطاء- وبينهم ابن راي لحود وزير النقل الامريكي- بالعمل لدى منظمات تتلقى تمويلا أجنبيا غير قانوني، ومنعتهم من السفر الى خارج البلاد.

وشكلت القضية أشد خلاف في العلاقات بين البلدين منذ عقود.

ورفع حظر السفر هذا الاسبوع، وقالت وزارة الخارجية الامريكية الجمعة ان 13 عاملا أجنبيا- بينهم ستة امريكيين- غادروا مصر على متن طائرة خاصة. وحددت الكفالة التي دفعت للافراج عن المواطنين الامريكيين بنحو 330 ألف دولار للفرد.

وووجهت اتهامات في القضية الى 43 عاملا أجنبيا ومصريا اجمالا، بينهم 16 أمريكيا كان منهم سبعة في مصر خضعوا لحظر السفر. وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين ان أحد السبعة فضل البقاء في مصر.

ورفضت الوزارة الكشف عن اسماء النشطاء الذين يعمل بعضهم لدى المعهد الجمهوري الدولي والمعهد الديمقراطي الوطني، وهما منظمتان غير حكوميتان تمولهما الولايات المتحدة و"تروجان للديمقراطية في الخارج".

وقالت نولاند ان قرار العودة الى مصر لمواجهة التهم متروك للمواطنين الامريكيين.

ولم تتمكن من قول ما اذا كانت الحكومة المصرية ستصادر الاموال ان لم يعودوا أو ما اذا كانت الاموال ستعود للمنظمات أم للحكومة الامريكية اذا عادوا للمثول للمحاكمة.

وقالت "نأمل ونتوقع أن نتمكن من اسقاط تلك القضية"، مضيفة أنه اذا تم اسقاطها ستحل التساؤلات بشأن الكفالة "على الارجح".



غالمصدر : اخبار مصر


وقفة لنشطاء صباح اليوم أثناء اختيار "تأسيسية" الدستور في البرلمان

ينظم عدد من شباب النشطاء السياسيين فى مصر صباح السبت وقفة احتجاجية امام قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، حيث يتم عقد الاجتماع المشترك لأعضاء مجلسى الشعب والشورى لاختيار اللجنة التاسيسية لوضع الدستور للمطالبة بالحفاظ على الهوية المصرية فى الدستور.

وقال مينا ثابت عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب ماسبيرو الجمعة ان هذه الوقفة التى يشارك فيها الاتحاد مع العديد من التنظيمات والائتلافات الثورية والشبابية تأتى أيضا للمطالبه بتمثيل الشباب فى لجنة وضع الدستور ووجود نصوص صريحة ضد التمييز بين المواطنين المصريين بأى شكل من الأشكال، وللتأكيد على ضرورة ضمان الحريات الشخصية وحقوق الاقليات والعمل على ترسيخ مفهوم المواطنة فى الدستور المصرى الجديد.





المصدر : ايجى نيوز

قضاة "استئناف" يجمعون توقيعات لـ"عمومية" تبحث "التمويل الأجنبى"


قام المستشار هشام جنينة الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة- المختصة بقضية التمويل الأجنبي- وزملاؤه بجمع توقيعات من قضاة المحكمة لعقد جمعية عمومية طارئة للنظر ودراسة ما حدث في الواقعة الأخيرة الخاصة بقضية منظمات المجتمع المدنى والتمويل الأجنبى والاتهامات التى نالت القضاء المصرى بسببها؛ مضيفا أنه إذا صح ما حدث من تدخل رئيس محكمة إستئناف القاهرة في القضية، فإنه يستوجب مساءلته.
وأشار جنينة انه رغم وجود قضاه شرفاء مستقلين في مصر، إلا أن "القضاء والسلطة القضائية والعدالة" في مصر كمنظومة متكاملة لا يشارك فيها قضاة مصر فقط، ولكن بها نخب كثيرة ايضا مشتغلة بالقانون، تبدأ من مهنة المحاماة وإنتهاءا بالقضاء "الإداري والدستوري والعادي والعسكري وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية".
ووصف المستشار هشام الشجب والإدانة والإستنكار بأنه عرض لمرض لم يتم تشخيصه أوعلاجه منذ أمد طويل، وهو أن "القضاء لا يوجد له إستقلال كامل، ومازالا منقوصاً حتي الآن؛ وسوف تتكرر هذه الظواهر والأعراض طالما أن المرض مستشري".
وأضاف جنينة- في لقاء هاتفي مع الإعلامي مصطفي بكري الجمعه في برنامج منتهي الصراحة- أن عبارات الشجب والإدانة والإستنكار لا تكفي لمواجهة هذا الحدث ومضي وقت طويل عليها وجاء الوقت لتشخصي هذا المرض.
وكان المستشار هشام رؤف بمحكمة الاستئناف قد كشف عن انه طبقا لقانون السلطة القضائية، فإن الدعوة لعقد الجمعية العمومية لقضاة محكمة الاستئناف تستلزم طلبا من ثلث قضاة المحكمة ويلزم رئيس المحكمة بعقد الجمعية العمومية فى الميعاد المطلوب وبجدول الأعمال المقترح من القضاة الموقعين وفى حالة عدم استجابته تنعقد الجمعية العمومية برئاسة أقدم الأعضاء.
وطلب مصطفي بكري- في برنامجه منتهي الصراحة- من رئيس مجلس الشعب النظر الي طلبات الإحاطة والإستجوابات المقدمة له علي عجل حتي نستطيع أن نكشف الحقائق كاملة أمام الشعب المصري.




المصدر : اخبار مصر


وزير العدل: ازمة التمويلات لاتحل الا عن طريق مجلس القضاء الاعلى

أكد المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل على انه لا يحق لوزير العدل أو أى جهة اخرى بالتدخل في الأمور المتعلقة بالقضاء الاعلى طبقا للإعلان الدستوري.

وقال عبد الحميد فى مدخله له ببرنامج "الحياة اليوم" مساء الجمعة ان أزمة قضية التمويل الأجنبى لاتحل إلا عن طريق مجلس القضاء الأعلى وانه لن يتخذ أى إجراءات قضائية فى هذه القضية إلا بعد تقديم شكاوى لمجلس القضاء الاعلى.





المصدر : اخبار مصر