الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

أحمد زكى عابدين لـ«الشروق»: طنطاوى فوجئ بتعيينى فى الحكومة لأننى كنت «محافظًا يستعد للرحيل»


بعبارات قاطعة، نفى وزير التنمية المحلية، اللواء أحمد زكى عابدين، الاتهامات التى واجهته، فور الإعلان عن دخوله فى التشكيل الحكومى الأول فى عهد الرئيس محمد مرسى، بأن المجلس العسكرى فرضه وزيرا على حكومة هشام قنديل، لكسر سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الحكومة الجديدة، بمنحه سلطة إدارة «المحليات»، الممثلة لأبعد نقاط «الدولة العميقة».

عابدين الذى عمل ضابطا مهندسا فى القوات المسلحة، وتولى قيادة سلاح المهندسين خلال الفترة من 1995إلى 1997، قبل تعيينه رئيسا لدار الهيئة الهندسية، شدد فى حواره مع «الشروق»، على أنه لم يتنصل من خلفيته العسكرية، مؤكدا اعتزازه بالانتماء لهذه المؤسسة، التى نشأ فيها، واعتبرها «مصنع الرجال».

وفجر عابدين فى حواره مفاجأة، بتأكيده أن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، المشير حسين طنطاوى، فوجئ بتوليه منصبا وزاريا فى الحكومة الجديدة، رغم أنه كان يستعد للرحيل من منصبه كمحافظ لكفر الشيخ، وهو المنصب الذى استمر فيه مع عدة حركات للمحافظين، مضيفا أن كمال الجنزورى، كان أفضل رئيس وزراء جاء بعد ثورة 25 يناير، ووصفه بـ«رجل المهام الصعبة» للدور الذى لعبه فى المرحلة الانتقالية، بسبب خبرته الطويلة فى مجال العمل العام، والعديد من المناصب التى تقلدها طوال حياته، خصوصا أن جميع الوزراء الذين عملوا فى تلك المرحلة، كانت تسيطر عليهم حالة من الارتباك والتخوف، بالإضافة إلى عدم تمتعهم بخبرة الجنزورى فى إدارة الأزمات.

 ●عاصرت آخر حكومة لنظيف قبل الثورة، وجميع الحكومات التالية لها، ما تعليقك على أسلوب إدارة هذه الحكومات لملف الإدارة المحلية؟

ــ الفترة التى تلت الثورة، كانت مرتبكة للغاية بالنسبة لأى حكومة، ولم يكن من السهل إدارتها، وبالتالى من الظلم تقييم أى رئيس وزراء عن هذه الفترة، لأن التقييم الحقيقى لا بد أن يكون فى ظروف عادية متوازنة، وليس فى ظروف مثل التى نمر بها حاليا، وأنا عملت محافظا فى فترة ما قبل الثورة، ووقتها لم تكن بالصعوبة التى حدثت بعدها، فالفترة الأخيرة كانت أقرب إلى فترة «إطفاء حرائق»، والطوارئ، بما فيها من احتجاجات للمواطنين بمختلف أنحاء البلاد.

● فى رأيك.. من أفضل شخصية تولت إدارة مرحلة ما بعد الثورة؟

ــ أعتقد أن الجنزورى هو كلمة السر فى مرحلة «ما بعد الثورة»، لتمتعه بدراية كاملة بجميع نواحى الدولة، فهو يتمتع بشخصية قوية، كما أنه رجل دولة من الطراز الأول، وهو جدير بالاحترام، وكان رجل المهام الصعبة دون جدال، فهو الوحيد الذى تعامل مع مرحلة ما بعد الثورة بشكل صحيح، ولم يترك نفسه يستدرج إلى المظاهرات والاحتجاجات التى كانت قامت أثناء توليه الوزارة، وأصر على استكمال إدارة المرحلة على الوجه الأكمل.

ورغم منعه من دخول مجلس الوزراء، خلال الأسابيع الأولى لتوليه رئاسة الحكومة، لم يستطع أحد إيقافه عن العمل، واستمر فى مهام عمله بأسلوب وطنى محترف، ناتج عن خبرة طويلة فى العمل الحكومى، ومجال الإدارة، لأنه تدرج فى المناصب من محافظ إلى وزير تخطيط ثم رئيس وزراء لفترة طويلة، وكانت فترته مليئة بالإنجازات، التى جعلت منه رجلا واثقا من نفسه، فلم تفاجئه المظاهرات التى أحاطت بمقر الحكومة المؤقت فى هيئة الاستثمار، ولم يستسلم لمحاولات إشاعة الفوضى.

أما رؤساء الوزراء الآخرون الذين تولوا الحكومة بعد الثورة، خلاف الجنزورى، فلم يرتق أداؤهم إلى المستوى المطلوب، لأنهم كانوا يعملون رؤساء للحكومة لأول مرة، فى مرحلة ليست هينة، فضلا عن افتقادهم للخبرة التى تشبع بها الجنزورى فى التعامل مع الأزمات، فالسياسة خبرة أولا وأخيرا، ولا فائدة من تولى شخصية ذات كفاءة مع افتقادها للخبرة فى المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد.

● ما هى المعوقات التى تواجه حكومة هشام قنديل فى المرحلة الحالية؟

ــ المعوقات الأمنية والاقتصادية، فلا بد من عودة الأمن إلى الشارع، لأن عدم تعافى الأمن يقف حائلا أمام إنجاز العديد من المشروعات، كما أن الإضرابات والاحتجاجات المتوالية، خاصة العمالية منها، تمنع تحقيق طفرة فى الناتج المحلى، والتى تأتى على أثرها المشكلة الاقتصادية، فنحن نحتاج إلى موارد، ولا نجد ما يكفينا، ولا أحد يساعدنا الآن، ولا يجب أن نصدق أننا سنحصل على مساعدات من أية جهة، لذلك يجب أن تتوقف الإضرابات والمظاهرات، والتى يصل بعضها إلى حد التخريب وقطع الطرق، وأن يتجه الجميع إلى العمل والصبر، حتى عبور هذه المرحلة.

والذين يطالبون بزيادة رواتبهم أو التثبيت، عليهم العمل أولا ثم المطالبة، ولا مانع من انتظاره فترة قليلة إضافية ليتم تثبيتهم، فبعد صبر عدة سنوات، يمكن الصبر لهذه الفترة، حتى يسترد الاقتصاد المصرى عافيته، خصوصا مع وجود معوقات تمنع تثبيتهم فى الوقت الحالى، أهمها عدم وجود ميزانية تسمح بذلك، كما أن كل من يتخذ التظاهر وسيلة للضغط على الحكومة، عليه أن يعلم أنه لن ينال شيئا.

● ما تعليقك على ما أثير حول ما تردد بشأن إصرار المجلس العسكرى على ضمك لحكومة قنديل، لمنع سيطرة «الإخوان» عليها؟

ــ مبدئيا، لا علاقة للمجلس العسكرية بتعيينى، ولم يرشحنى أى من أعضائه للانضمام إلى حكومة قنديل، وبالإضافة لذلك، فإن المشير حسين طنطاوى نفسه أصابته الدهشة، حين أبلغته عن وجودى فى التشكيل الحكومى، فهو لم يكن على علم بترشيحى من الأساس، كما أننى علمت بترشيحى لتولى المنصب، قبل يوم واحد من أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس محمد مرسى، لأننى كنت محافظا يستعد للرحيل.

وأنا أفتخر بانتمائى للمؤسسة العسكرية التى نشأت فيها، فهى تضم أفضل العناصر، وضباطها أدوا أروع الخدمات للبلاد خلال الفترة الانتقالية، وخلال تاريخهم بأكمله، أما عن أسباب اختيارى للمنصب، دون غيرى، فيسأل فى ذلك رئيس الجمهورية، لأنه المعنى الوحيد باختيار الوزراء، وأنا لا أعلم أسباب اختيارى.

● الاستغناء عن المستشارين فى الجهات الحكومية، والذين كانوا يشكلون عبئا على موازنة الدولة، كان مطلبا دائما للخبراء طوال السنوات الماضية، كيف تحقق ذلك مؤخرا؟

ــ أنا أؤمن بأن كل وزارة فيها ما يكفى من الموظفين الأساسيين، ولا حاجة للاستعانة بخبرات خارجية، لأنها تكلف ميزانية الجهة الإدارية المزيد من المصروفات، لذلك أيدت بشدة القرار الذى أجمع عليه مجلس الوزراء بعدم التجديد لأى موظف حكومى يتعدى الـ60 عاما، مع إلغاء حق رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية فى التجديد أو الاستثناء، كما كان يحدث قبل الثورة، وذلك حتى لا يتم قتل الطموح لدى الموظف الصغير، مع السماح بضخ دماء جديدة فى الجهاز الإدارى للدولة.

● ما هى المقترحات التى تدرسها الحكومة حاليا لتخفيف أزمة زيادة الأحمال الكهربائية، التى أدت إلى تكرار انقطاع التيار لفترات طويلة؟

ــ نناقش حاليا العديد من المقترحات، أبرزها تحديد موعد إغلاق المحال التجارية، والذى أثار جدلا واسعا بين مختلف الشرائح الاجتماعية، فالتجار فى بعض المحافظات، كالإسكندرية أيدوا القرار، فيما رفضه آخرون، لكنه مازال مقترحا قيد النقاش، ولم يتم الاستقرار عليه حتى الآن، وفى حالة الاتفاق عليه، يمكن طرحه للنقاش المجتمعى.

ومن المقترحات الأخرى، التى تدرسها الحكومة لتوفير الكهرباء، تخصيص بعض الشرائح العالية الاستهلاك للكهرباء، بتحديد عدد معين من الكيلو وات المدعمة، يسقط بعدها الدعم عن الكيلووات الإضافية، التى يستهلكها المواطن، وهو يمنع تضرر أصحاب الشرائح الصغيرة، كما ندرس إعادة النظر مطابقة أجهزة التكييف المستوردة من الخارج للمواصفات القياسية، لأن الأجهزة غير المطابقة تهدر كميات هائلة من الكهرباء دون جدوى، وهى نوعيات زاد دخولها إلى مصر بعد الثورة.

كما تدرس الحكومة عددا من القرارات الخاصة باستغلال الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، وتخفيض الإضاءة فى الشوارع، ونحن نعرف بالتأكيد أن كل المقترحات تحمل جوانب سلبية وإيجابية، وجميعها مطروح للنقاش، وإذا حصل أحد المقترحات على موافقة الأغلبية، سيتم تطبيقه على الفور.

● كيف يمكن حل مشكلة شركات النظافة الأجنبية؟

ــ المواد المنصوص عليها فى عقود شركات النظافة الأجنبية، لا تناسبنا فى مصر، وهو ما تسبب فى الكثير من المشكلات، خصوصا فى القاهرة، حيث إن العقد يعطى للشركات الاجنبية حق جمع القمامة من الصناديق فقط، والتى من المفترض أن يضع فيها المواطن قمامته، وهو ما لم ولن يحدث، مما تسبب فى تكدس تلال القمامة فى الشوارع، لأن شركات النظافة الأجنبية تقوم بجمع مرة واحدة يوميا فى الساعة الثانية صباحا، وعندما خاطبنا الشركات لجمع القمامة مرات أخرى، رفضت، لأن عقدها لا ينص على ذلك.

وتدرس الحكومة حاليا العودة إلى نظام جمع القمامة من المنازل مرة أخرى، كما كان يحدث فى الماضى، وبدأنا تطبيقه بالفعل فى القاهرة وعدد من المحافظات، والتى تم تقسيمها إلى مربعات، وتخصيص مربع لكل شركة نظافة، والتى ستكون غالبا من جامعى القمامة القدامى، الذين سيصبحون ملزمين بجمعها من المنازل، مقابل الحصول على أجر زهيد شهريا، على أن يأخذ كل منهم ما ينفعه منها، ويرسل المتبقى إلى نقط تجميع القمامة الثانوية والفرعية، ومنها إلى المقلب الرئيسى، وبدأنا بالفعل فى تشكيل شركات من الشباب والزبالين القدامى، ونلمس تطورا ملحوظا فى بعض المحافظات حاليا.

● كم تبلغ المساحة التى خسرتها مصر من الأراضى الزراعية نتيجة تعديات البناء خلال الفترة التالية للثورة؟

ــ التعدى على الأراضى الزراعية هى مصيبة بكل المقاييس، وتسببت فى خسارتنا لأكثر من 90 ألف فدان، فى أعقاب الانفلات الأمنى الذى أعقب الثورة، لكننا نجحنا حتى الآن فى استعادة 30% منها، واستعادتها بالكامل مرتبط باستعادة الأمن وهيبة الدولة، فنحن لا نحتاج إلى سن قوانين جديدة فى هذا الشأن، لكننا نحتاج إلى تفعيل القوانين العديدة الموجودة لدينا، والتى تقضى بالغرامة والحبس للمتعدى.

والدولة لن تتصالح مع أى شخص يعتدى على متر واحد من الأراضى الزراعية، حيث أوقفنا مبدأ التصالح تماما، وبذلك لا مجال للنقاش مع المخالفات، والتى ستتم إزالتها دون نقاش، والغرامة ستدفع بالكامل سواء آجلا أو عاجلا، وبذلك لن يستفيد المخالف من مخالفته، ولن تتحمل الدولة خطأه، لأنه هو الذى تعدى على أراضى الدولة، وبنى عليها دون ترخيص فلا يلومن إلا نفسه.

الشروق


======


====

 اقرأ أيضا

 
 

الأمــــن فريضة واللحـــية نافلة

خفض منسوب النذالة

الغنيمة
مساعدة الزوج المعسر‏ ..‏ هبة أم قرض أم زكاة‏..‏؟
روشتة نجاح لمشروعك الصغير
 

تحليل.. تجربة تريكة ..من قبل ومن بعد

زعيم الكوميديا القابض علي الجمر

طعنة أخري للإسلام والمسلمين‏!‏

"أديب" و"رشوان" يشنان هجوماً على وجدى غنيم لوصفه الفنانين بـ "الفاسقين الفجار".. "عمرو": لابد أن يحاكم.. و"ضياء": بداية لانتشار الفكر التكفيرى بمصر.. و"الجداوى" باكية : أوصافه لنا مؤلمة


غادة عبد الرازق: أنا بنت ناس جدا ووالدي مستشار

''أحبوش''.. تثير غيرة نساء مصر

فى رقبة مين؟! إعادة «3»

آخر تقاليع «الفرح الإسلامى»: العروسة ملكة وبتخرج من علبة هدايا

فن الإستفزاز

على "قد صوابعك مدي" دبلتك

دراسة بريطانية : الجينز الضيق خطرعلى خصوبة الرجال

عباءة مكيفة خاصة للاجواء الحارة لعام 2012

عودة قطعة فريدة من آثار العصر البطلمي

الشيف أنفاس الفجر تقدم طريقة تفريز الكفتة المجمدة

قصة آية.."عَبَسَ وَتَوَلَّى، أَن جَاءهُ الأَعْمَى، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى"

رئيس جهاز مرفق الكهرباء يحذر من دخول مصر مرحلة الإظلام التام

آمال ماهر تؤجل حفلها فى "سميراميس" حداداًُ على الشهداء

 لقاء الخميسى: عبد المنصف خيرنى بينه وبين الإغراء

جوجل تصدر نسخة جديدة من تطبيقات يوتيوب على هواتف آي فون

طريقة عمل حساء الجزر بالكريمة

''أحبوش''.. تثير غيرة نساء مصر

عصير الجريب فروت يعزز من فاعلية علاجات السرطان

“تشيكن ناجتس” سهلة وسريعة وصحية أكثر

سيارات الخيال العلمى

صورة نادرة للسعة نحلة

جدل في السعودية حول من يدخل الجنة

وفي هذه الحالات تأكد من موت قلبك!!

نظام غذائى سريع لفقدان الوزن

وصفة لفائف النقانق السورية

التفاح الأحمر سر جمالك بعد سن اليأس

رغيف اللحم بالمشروم و الجبن

مصطفي بكري: أكبر خطأ ارتكبته أنني لم أترشح لانتخابات الرئاسة

مدير أمن ''فيرمونت'' : حجم الخسائر 7 مليون جنيه في أحداث ''نايل سيتي''

خطيب مسجد بدهشور: اقتحام منازل الأقباط حرام شرعًا

أبوتريكة يعدد مميزات الكمبيوتر اليابانى قبل موقعة "أولترافورد

الدجاج المشوي بالليمون و البابريكا

فوائد الكمون

أبو إسماعيل وعكاشة كوكتيل الكوميديا بالمرارة

بقرة كندية تحصل على لقب "بطلة العالم في انتاج الحليب "

مؤرخ :اول من اقام موائد الرحمن كان الرسول الكريم تبعه ابن الخطاب

خط موبايل بدون بطاقة.. «اعمل أى مصيبة ومحدش هيجيبك»

رحيل الممثل الفرنسى موريس شوفيه

حسين الإمام للجمعة: لم أزر "أحمد عز" فى السجن

«أمبوبة» أشهر مطربى حلوان يحييكم: يا رب كتر أفراحنا

هوندا CITY عنوان الفخامة.. محرك فعال 1500 سي سي بقوة 118 حصانا

محكمة تايلاندية تخفف عقوبة سجن شرطى لـ882 بدلامن 1765عاما

هل تعلمي!!

5 أنواع من أشهر الحميات الغذائية

تعلمي كيفية قص الشعر بالمنزل

اختيارك حقيبة عملك

وفاة عمرو حمدى زوج جيهان فاضل بسكتة قلبية

ضبط 2 مليون دولار عليها صور مبارك وعبارة "لك يوم يا ظالم"

سيدة حلويات'' رمضان .. أدخلها الفاطميون وتطورت على يد ''الحاج عرفة''

محدث .. خطوة شوقي القادمة خارجية وانتقاله للزمالك مشروط

شذى حسون تنشر صور جمعتها بشريهان في كان

15 شمعة لقافلة حبيبي سلامتك في حديقة الجزيرة

زوجة الحضري لشرطى مرور: العربية أغلى منك أنت عارف ثمنها كام

لميس الحديدي والنهي عن المنكر !

صدور الدجاج المشوي بالصلصة المكسيكية

السمك الفيليه بالشيبسي .. طعم لا ينسى

كاساديا الدجاج..شهية بسرعة تحضيرها

جماهير الزمالك تعتدي على لاعبي الفريق " بالطماطم والخيار"

عمر عفيفي : مرسي أصبح رئيس سابق بلا شرعية

مفتى الجماعة الاسلامية: الزند تجاوز على الرئيس ويجب محاكمته

بالصور .. توم هاردى وجيسيكا شاستين يتغيبان عن عرض "Lawless"

دينا سمير غانم سوبر ستار تحت رحمة الإخوان

«هى مين؟»: مطبخ وعيال.. ولا شخصية حرة مستقلة؟
طلبة الجامعة الأمريكية يطلقون مبادرة على «تى شيرتات» للرد على السؤال

"نيمو 33" .. أعمق حوض سباحة في العالم بـ "بروكسل"

"جوجل" تستحوذ على علامة "فرومر" التجارية الخاصة بالسفر

بالصور| تويوتا تكشف عن "أوريس" المعدلة كليا

رجل يشبه مبارك بمصر الجديدة

صدق أو لا تصدق : هذه السيارة ثمنها 30 مليون دولار !

تحليل.. تجربة تريكة ..من قبل ومن بعد

كتاب ليلى بن علي "حقيقتي" يثير أزمة سياسية

روسي ينجو من رصاصة مميتة اصطدمت بسلسلة ذهبية بعنقه

ليلى علوى: أنا بخير والحمد لله

إنعام سالوسة: «لسّه بدري» يعرض مشاكل كبار السن بجدية

المطرب محمد فؤاد يغني في مهرجان فلسطين الدولي

بالصور العقيق واللولى والفضة التركى أساس سبح رمضان 2012

الكؤوس بديلا عن اللولى والستان فى حفلات الزفاف

زي النهاردة.. كورت فالدهايم رئيسا للنمسا

أول إنسان يعيش بمساعدة طلمبتين عقب استئصال قلبه

من الأقصر إلى "نائحات" محمد محمود.."علاء عوض" فنان شارع عيون الحرية

ماركيز يدخل فى صراع مع مرض ضعف الذاكرة

طفل يبتلع بطارية الريموت لمنع والده تغيير قناة الأطفال

وفاة صاحبة مطعم بأزمة قلبية بعد تناول أوباما الفطور بمطعمها

طبعة ثانية من كتاب "فلسطين:ضحية وجلادون" لزهير الفاحوم

الخنـــــس الكنـــــس "الثقوب السوداء "

خلاصة قصب السكر لمكافحة البدانة

ثلاث افيشات لفيلم the dark knight rises

كلب يستقل القطار وحده.. و"تويتر" يعيده إلى مالكته

سلحفاة مسنة في الإكوادور تدرج في قائمة التراث العالمي

 فانوس الشموع والصفيح الأكثر طلباً هذا الموسم

جنين يتسبب في وقوع حادث لسيارة تقودها أمه بسويسرا

دول اسيوية ترغب في احباط خطة كورية جنوبية لاستئناف صيد الحيتان

هاتريك كلوتي يقتل الزمالك ويمنح تشيلسي فوزا هاما بدوري الأبطال

سلحفاة مسنة في الإكوادور تدرج في قائمة التراث العالمي

 فانوس الشموع والصفيح الأكثر طلباً هذا الموسم

بلطجية يعتدون على شريف منير وممثلى "الصفعة" بالأسلحة البيضاء

بالفيديو..اعتذار إسرائيل لمصر فى برنامج "ملوش 30 لازمة"

رانيا ياسين تنشر صورة القبض على زينب الغزالى الاصلى والتمثيل

قلم كحل ينشر الذعر علي طائرة تونس

يوسف : إصرار اللاعبين على الصيام تسبب فى خسارة الزمالك

حنان ترك تعلن اعتزالها التمثيل على الهواء ببرنامج "انا والعسل"

الشاي المثلج يزيد مخاطر تكون حصى الكلى

حدث في مثل هذا اليوم

آلان ديلون ينال جائزة شرفية من مهرجان "لوكارنو"

الحياة تبدأ بعد «الفجر»: عندما يتحول «قصر النيل» إلى مضمار لسباقات الـ«توك توك»

وزيرالاستثمار : عهد جديد للعاملين في قطاع الاعمال

السياحة الفضائية تبدأ بحلول عام 2013

عائد النفط في العالم العربي يبلغ ذروته في عام 2011

رئيس وزراء مصر الأسبق يحذر زويل من التعامل علي أرض جامعة النيل

مرشدات متخصصات بالحرم النبوي للإجابة عن أسئلة الزائرات

سمية الخشاب لغادة عبد الرازق " أحزنى على نفسك مش عليا "

طفل برازيلي يموت ثم يستيقظ ليشرب ويعود للموت مجددا

اعتقال كل من يحجزالصف الأول بالحرمين "عنوة"ومصادرة سجادة الصلاة الخاصة به

النائب العام يكلف نيابة أمن الدولة بالتحقيق في بلاغات تتهم الرئيس والمرشد بإهدار دم المصريين

عبد الحليم قنديل لـ"الأسئلة السبعة": حكم الإخوان طبعة جديدة لحكم مبارك.. والشاطر هو نفسه أحمد عز

الهلالي: بعض الشواهد تنبىء بعودة المد الوهابى إلي مصر

أبو حامد: قرارات مرسى تفقده شرعيته.. ونرفض أخونة "الدفاع" بتولى السيسى

الظهور الأخير للرئيس والمشير.. تلويح باليد ونظرات زائغة تخالف العرف العسكري

"لوس انجلوس تايمز": لوبي معارض للمشير داخل الجيش وراء قرارات مرسي

"ليبراسيون" الفرنسية: تغيير القيادات العسكرية في مصر يثير قلق إسرائيل

الخارجية الأمريكية: واشنطن كانت على علم بإقالة طنطاوى وعنان

"التأسيسية": تستقر على النموذج الفرنسى فى نظام الحكم

"فاينانشال تايمز دويتشلاند": مرسي هدد الجنرالات بفتح ملفات فسادهم

ما الذي يحدث فى مصر؟

نجل مرسي: الإعلام ينشر الأكاذيب عن عائلة الرئيس .. وحسبنا الله ونعم الوكيل

أسرة مرسى سددت تذاكر الطيران ووصلت السعودية بجوازات "دبلوماسية"

حتى ورق الحائط والدهانات والموبيليا.. «إسلامية»

سطوح بيتنا.. كله ثقافة وعلوم وفنون

"حفاضات" الخيول مطلب شعبي في الأقصر

أنوشكا: أتمنى تقديم عمل سينمائي..و"فرقة ناجى عطا الله "يحمل أفكاراً ومغزى كبيراً والمجتمع الإسرائيلي ليس المدينة الفاضلة

رانيا يوسف في السعودية لأداء العمرة

مع "أبوهشام" فقط: ممكن "تلبس" الرئيس مرسي بـ25 جنيها وتقدر "تشيله" بـ2.5 جنيه

مدير أمن ''فيرمونت'' : حجم الخسائر 7 مليون جنيه في أحداث ''نايل سيتي''

لوسى : أنا لسه صغيرة

أبو العينين : خيرت الشاطر برئ من إضراب عمال كليوباترا

مصطفي بكري: أكبر خطأ ارتكبته أنني لم أترشح لانتخابات الرئاسة

رئيس المخابرات لـ«الوطن»: كنا نملك معلومات عن حادث رفح.. لكننا لم نتصور أن يقتل مسلم أخاه ساعة الإفطار

ماذا تنتظر مصر؟

أنظمة تويتر تحملت 3 آلاف تعليق بالثانية بفاعلية

اختفاء هالة حول نجم يثير حيرة علماء الفلك

فيرزاسكا.. نهر بنقاء وشفافية الكريستال!

افتتاح أعلى ناطحة سحاب فى أوروبا فى لندن بتمويل قطرى

"بى بى سى" تنفى ما تناوله إحد برامجها عن وجود حوريات البحر بالواقع

"ويكيليكس" ينشر مليوني رسالة تعود لشخصيات سياسية سورية

وصفات مختلفة لعمل عصائر الليمون المثلجة

طريقة عمل شراب البطيخ الأحمر المخفوق بالحليب

فوائد متعددة للفراولة للجسم والبشرة

أزهري يتزوج ” ملك يمين ” ويدعو المسلمين لإباحته

شعرك مخملي حريري بخطوات بسيطة .. اضغط هنا
للراغبات في الرشاقة .. لا تعتمدي على الميزان  ... اضغط هنا
عندما بكى أنيس منصور لمرض زوجته .. اضغط هنا
الكولاجين أفضل مرطب لبشرتك الجافة .. اضغط هنا
خلي بالك من جمالك .. الهالات السوداء وحش يلتهم البشرة !! ..اضغط هنا
للحفاظ علي جمالك ‏..‏ في الشتاء .. اضغط هنا
نظامك الغذائي من ملامح وجهك.. اضغط هنا
* رجيم لكل الأعمار .. نظام حياة جديد يخلصك من الوزن الزائد .. اضغط هنا
على طريقة ليدي جاجا .. فتيات أمريكا يتهافتن على العدسات اللاصقة العملاقة .. اضغط هنا
"جوليا روبرتس" جاذبية بعد الأربعين .. أسرار تألق أجمل امرأة في العالم .. اضغط هنا
* ومن الرومانسية ما قتل .. زوجات يشعلن الحب بالحرائق والبكارة الصيني ..اضغط هنا
ما علاج الهالات السوداء؟ .. اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق