الجمعة، 20 أبريل 2012

"الإخوان" تنفى الاعتصام وتهدد بالتصعيد مالم تتم الاستجابة للمليونية


نفت جماعة الإخوان المسلمين مساء اليوم الجمعة اعتزامها دعوة أعضائها للاعتصام أو المبيت فى ميدان التحرير أو الميادين الأخرى بالمحافظات غداة انتهاء فعاليات مليونية "تسليم السلطة", وهددت باتخاذ خطوات تصعيدية جديدة إذا لم يستجب المجلس العسكرى لما وصفته بمطالب الشعب التى تم رفعها خلال مليونية 20 ابريل.
وقال الدكتور محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين والمتحدث الإعلامي باسمها فى تصريح مساء اليوم إنه لا نية للاعتصام في ميدان التحرير اليوم الجمعة لكن من المقرر ان يتم اتخاذ خطوات تصعيدية بناء على رد المجلس العسكري بشأن المطالب التي رفعها الشعب المصري في مليونية "تسليم السلطة".
وأضاف:إننا طالبنا المجلس العسكري بتحديد موقفه من تسليم السلطة في الموعد المحدد له يوم 30 يونيو, بالإضافة إلى احترام إرادة مجلسي الشعب والشورى في تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور.
وأوضح أنه في حال عدم رفع يده (أى المجلس العسكرى) عن الدستور, سيتم اتخاذ خطوات تصعيدية سلمية, مؤكدا ضرورة إظهار موقف المجلس العسكرى من ترشح الفلول لمنصب رئاسة الجمهورية.
شارك الالآف بجمعة " تقرير المصير وإنقاذ الثورة" والتى دعا إليها عددا من القوى الثورية والمدنية ، وذلك للمطالبة بإقرار قانون العزل السياسى ، وعدم كتابة الدستور تحت حكم العسكر، فضلا عن الغاء المادة 28 من الاعلان الدستورى.
وطالب الشيخ مظهر شاهين إمام مسجد عمر مكرم الملقب بخطيب الثورة كافة القوى والائتلاف الثورية والأحزاب بتوحيد صفوفها من أجل استكمال تحقيق مطالب الثورة من جديد مؤكدا أن الفرقة فشل وتضعف ثورة 25 يناير العظيمة.
وأكد الشيخ شاهين - خلال خطبة الجمعة بميدان التحرير من أعلى منصة القوى الثورية المجاورة للجامعة الأمريكية - أنه عار على الثورة والثوار أن يعاد إنتاج نظام الرئيس السابق حسنى مبارك متسائلا "هل يستكثرون على الشعب المصرى أن يحكم الصالحين هذا البلاد".
وكان قد انضم للمليونية ما يقارب الـ13 مسيرة من ميادين القاهرة للتحرير ، وصلت إلى ميدان التحرير، حيث انطلقت ثلاث مسيرات طلابية؛ بخلاف 10 مسيرات أخرى من عدة مساجد؛ منها مسجد الاستقامة بالجيزة، ومسجد مصطفى محمود بالمهندسين، ومسجد الخازندراة بشبرا، ومسجد السيدة زينب بالسيدة زينب، ومسجد النور بالعباسية.

المحافظات تشارك بالمليونية

كما شهدت الميادين الرئيسية بمحافظات الجمهورية عددا من التظاهرات التضامنية مع مليونية "إنقاذ الثورة وتقرير المصير".
فى الاسكندرية، انطلقت مظاهرات "جمعة إنقاد الثورة" عقب صلاة الجمعة من ساحة مسجد القائد إبراهيم وشارك فيها عدة آلاف مواطن من مختلف التيارات والقوي السياسية والحزبية باتجاه قيادة المنطقة الشمالية العسكرية.
وانطلق أعضاء ألتراس ديفلز رابطة مشجعي النادي الأهلي من المجمع النظري لجامعة الإسكندرية منعا لأي شكل من أشكال الإحتكاك مع القوي السياسية فضلا عن انطلاق غيرها من القوي والحركات السياسية باتجاه قيادة المنطقة الشمالية.

ففى محافظة البحرالأحمر، خرج العشرات من أهالى مدينة الغردقة عقب صلاة الجمعة فى مسيرات منددة بترشيح أتباع النظام السابق لرئاسة الجمهورية، وضرورة تطبيق قانون العزل السياسى حيث خرجت المسيرات من مسجد "عبدالمنعم رياض" إلى ميدان "الدهار" فى شمال الغردقة وذلك تضامنا مع مليونية "تقرير المصير" بميدان التحرير بالقاهرة .

وفى محافظة أسوان، شارك شباب ائتلاف الثورة وعدد من مختلف القوى السياسية، والتيارات الإسلامية فى جمعة "تقرير المصير".
وفى محافظة القليوبية، شهدت مدينة بنها عددا من التظاهرات بعد أداء صلاةالجمعة ، حيث قام المتظاهرون برفع العديد من اللافتات للتنديد بترشيح رموز النظام السابق .

كما طالبوا بضرورة إلغاء المادة (28) من الإعلان الدستورى حتى يمكن الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ، مع إجراء الإنتخابات الرئاسية فى موعدها، وتسليم السلطة فى موعدها دون انتظار الإنتهاء من وضع الدستور .
و فى محافظة السويس ، قام المئات من النشطاء السياسيين، والحركات الشبابية، والأحزاب والجماعات الإسلامية بالمحافظة بتنظيم مظاهرة بميدان الأربعين مطالبين بسرعة تسليم السلطة ، وإجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها .
و فى شمال سيناء نظمت القوى والتيارات السياسية والأحزاب وائتلاف وحركات ولجان حماية الثورة بعد صلاة الجمعة مسيرة انطلقت من مسجد النصر وعدد من المساجد الأخرى... الى المسجد الرفاعى بميدان السادات الرئيسى بوسط مدينه العريش .. حيث عقدوا مؤتمرا طالبوا فيه بسرعة محاكمة رموز النظام السابق .

و فى الفيوم، نظمت بعض القوي السياسية مسيرات من بعض المساجد الكبري بالفيوم - ومنها مسجد الشبان المسلمين - حيث تجمعت المسيرات في ميدان قارون ، وطالبت المسيرات التي شاركت فيها جماعة 6 أبريل وجماعات أخري بسرعة نقل السلطة.

وفى قنا، شهدت جمعة استرداد الثورة حالة انشقاق بين التيارات الدينية ممثلة فى الإخوان المسلمين والتيار السلفى من ناحية وبين أعضاء الحركات الثورية، حيث انسحب أعضاء الحركات الثورية ممثلين فى ائتلافات شباب الثورة وحركة شباب 6 أبريل بعد سيطرة أعضاء التيارات الدينية على المنصة ورفع البعض صورا للشيخ حازم أبو إسماعيل.

وفى مطروح نظم حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمون بمطروح وقفة احتجاجية في جمعة حماية الثورة أمام البوابة الرئيسية للمسجد الكبير بوسط مدينة مرسى مطروح.
وفى المنيا نظم المئات من القوي السياسية تظاهرة عقب صلاه الجمعة، وخرجت المسيرات من عدد من المساجد الكبرى بالمنيا منها مسجد الشبان المسلمين، وصلاح الدين وعمر بن الخطاب، والرحمن، وطافت شوارع المنيا والتقت جميعها في ميدان الثورة بوسط مدينة المنيا.

وفى السياق نفسه، دعا أئمة المساجد بالمنيا فى خطبة الجمعة جميع التيارات السياسية والقوى الثورية للتوحد والتوافق والتسامح ونبذ الخلاف وإزكاء المصلحة العليا للبلاد وعدم الانسياق وراء الأفكار الهدامة لاسقاط البلاد والفوضى.
وفى الاسماعيلية،قامت مجموعة من البلطجية مساء اليوم بالأعتداء بالسلاح الأبيض علي المعتصمين بميدان الممر بمدينة الإسماعيلية والمنتمون لشباب الثورة وحركة 6 أبريل والحركات الأسلامية التي تضم السفليين والأخوان المسلمين مما أسفر عن أصابة عدد من الشباب .
وقام البلطجية بسرقة عدد من الهواتف المحمولة وآلات التصوير الفوتوغرافي والفيديو التي كانت مع المعتصمين وفروا هاربين بواسطة سيارة أجرة كانت في أنتظارهم من جانبها أعلنت أمانة حزب الوفد وأمانة حزب النور بالإسماعيلية وحركة 6 أبريل أعتراضهم علي الحادث وأعلن شباب الثورة أستمرار أعتصامهم بميدان الممر حتي تقوم قوات الأمن بالقبض علي المعتدين وتقديمهم للمحاكمة .
وفى التحرير قررت حركة شباب 6 أبريل بقيادة أحمد ماهر تعطيل منصتها بشكل كامل في ميدان التحرير ضمن مبادرة تقودها الحركة لتوحيد الصفوف ولم الشمل خلال المظاهرات المليونية اليوم بميدان التحرير فيما يعرف بجمعة "تقرير المصير".
وناشدت الحركة كافة القوى السياسية توحيد المنصات التي إقيمت بكثافة منذ مساء أمس في أماكن متفرقة بميدان التحرير , محذرة من الأثر السلبي الذي قد ينجم عن هذا العدد الكبير من إذكاء لمشاحنات لا يرتضي الثوار وقوعها في الميدان, وتشتيت للوحدة الثورية والأهداف المحددة لمليونية اليوم.
وقال محمود عفيفي المتحدث الاعلامي باسم الحركة إنه إسهاما في تغيير الوضع القائم قررت الحركة تعطيل منصتها وتفكيكها نهائيا في وقت لاحق داعية الحشود في الميدان لأن تكون أكثر إمتزاجا وتفاعلا مع بعضها البعض بروح متحابة ومتعاونة, لما للشمل وإعلاءا للمصلحة الوطنية.

8 أصابات بالتحرير و252 حالة تم إسعافها

وقد اعلن وكيل وزارة الصحة للشئون العلاجية الدكتور هشام شيحة أن المستشفيات استقبلت 8 حالات من المشاركين في مليونية التحرير اليوم "الجمعة" وجميعها كانت مرضية أو نتيجة التزاحم , مشيرا إلى أنه تم تحويل 4 حالات إلى مستشفى المنيرة وحالتين إلى مستشفى القصرالعينى وحالة إلى مستشفى الهلال الأحمر والأخيرة إلى مستشفى معهد السكر.
وقال شيحة - فى تصريح له مساء اليوم - "إنه تم علاج وإسعاف 252 حالة من خلال العيادات المتنقلة والمتمركزة بالقرب من الميدان وحالتهم جميعا مستقرة.
وأوضح أن الحالات كانت عبارة عن إغماءات وصداع وارتفاع فى ضغط الدم وضيق فى
التنفس وارتفاع فى السكر , مؤكدا أن جميع الحالات كانت مرضية أو بسبب التزاحم , حيث قامت الفرق الطبية بعمل الإسعافات اللازمة لهم وحالتهم جميعا مستقرة .


المصدر اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق