الأربعاء، 18 أبريل 2012

" القابضة للغاز" : خطة خمسية لتوصيل الغاز لـ9 مليون وحدة سكنية


أعلن المهندس محمد إبراهيم رئيس الشركة القابضة للغاز أن الخطة الخمسية للشركة تستهدف توصيل الغاز لنحو 9 ملايين وحدة سكنية ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من توصيل الغاز لنحو 550 ألف وحدة سكنية العام الماضى.
وقال المهندس محمد إبراهيم - أمام لجنة الإنتاج الصناعى والطاقة بمجلس الشعب برئاسة طارق مصطفى رئيس اللجنة الأربعاء - إنه من المنتظر توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية المطروحة بمنطقة بورفؤاد بعد الانتهاء من توصيله لمساكن بورسعيد ، مرجعا السبب فى التأخير إلى رفض هيئة قناة السويس إسناد مسألة التعديات للشركة.
وأوضح أنه سيتم الانتهاء من هذه التوصيلات بنهاية السنة المالية 2013/2012 .. مشيرا إلى أن نسبة الشقق المغلقة التى لم يتم توصيل الغاز إليها لظروف سفر أصحابها يبلغ 25% من إجمالى الشقق المطروحة على مستوى المحافظات.
وفى رده على طلب رئيس اللجنة بإدخال الغاز لنحو 17 مليون وحدة سكنية بالمدن والريف ، قال رئيس الشركة إن استثمارات شركات الغاز مرتفعة ولا يمكن الانتقال من منطقة لأخرى إلا بعد تفويض 80% من الاستثمارات التى تم إنفاقها..ولدينا مشاكل فى الريف قبل توصيل الغاز بداخله وأبرزها ما يتعلق بالصرف الصحى حيث إن المواسير تكون على أعماق تتراوح ما بين 2 و5ر2 متر ولابد أن تكون المرافق كاملة وقريبة من الشبكة ولدينا كثافة عالية من السكان حتى يمكن توصيل الغاز.
وأضاف أن تكلفة محطة تخفيض ضغط الغاز ميكانيكيا تبلغ نحو 15 مليون جنيه وهى استثمارات مرتفعة ولدينا 14 شركة تتعاون معنا فى مشروعاتنا لتوصيل الغاز..موضحا أن أعمال توصيل الغاز مسألة مختلفة عن توصيل المياه والصرف الصحى لخطورته ولذلك ندرب العاملين فى مراكزنا لمدة شهرين ثم يعقبها 6 أشهر أخرى لإعداد مساعد فنى.
وحول مطالب أعضاء اللجنة بتخفيض دعم التوصيل لأقل من 1500 جنيه أسوة بالمصانع التى تستخدم السولار أو المازوت .. أوضح رئيس الشركة أن المصانع تحصل على دعم يصل إلى 70% من جهاز شئون البيئة للمحافظة على البيئة فى حين أن غالبية المصانع تتحمل التكلفة بنسبة 100%..مشيرا إلى أن رسوم التوصيل يتم تقسيطها للمواطنين على فترات تصل إلى 10 سنوات لتخفيف الأعباء وأن الحكومة هى التى حددت هذه الرسوم.


المصدر ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق