الأحد، 15 أبريل 2012

وزير الثقافة يتساءل عن أسباب محاولة إجهاض الثورة


تساءل وزير الثقافة الدكتور شاكر عبدالحميد السبت فى كلمته الافتتاحية للمؤتمر الدولى (الثورة والثقافة) عن أسباب محاولة
إجهاض ثورة 25 يناير .. قائلا لماذا تقوم الثورات وتجهض أحيانا كما نشهد الآن?.

أضاف عبدالحميد - أمام المؤتمر الذى يقيمه المجلس الأعلى للثقافة فى المسرح الصغير بدار الأوبرا لمدة ثلاثة أيام بمشاركة نخبة من الباحثين المصريين والعرب والأجانب - أن الثورة ليست شيئا افتراضيا وليست بالشىء المجرد ولا فكرة كبيرة فقط , بل هى ممارسة ليست بعيدة عن الواقع.
وقال "لا يمكن أن نتصور الثورة على أنها ترتبط بالماضى , لأن ذلك يقيدها ويجمد معناها ويجعلها تقع فى أسر إطار مغلق جامد متكرر يعمل ضدها وضد الإبداع , فينبغي أن ننظر إليها على أنها موجودة فى إطار زمنى منفتح يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل".
وأشار إلى أن هوية الثورة تتشكل عندما يواجه الواقع أو المجتمع أو الناس الموت , وعندما يواجهون موت الأفكار والموت بالمعنى المادى , وعندما يواجهون الجوع بالمعنى المادى والمعنوى وعندما يفقد الواقع معناه.

ومن جانبه , قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور سعيد توفيق فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر إنه كان مقررا عقد هذا المؤتمر فى الذكرى الأولى لثورة 25 يناير .. ولكن تم التأجيل بسبب المظاهرات والاضطرابات التى جرت منذ ذلك الحين.

وأضاف توفيق "من الضرورى أن نفهم معنى هذا الذى حدث , ولماذا حدث قبل أن نستشرف أفقه , فهناك من يرونه أقرب للانتفاضة , لا الثورة بمعناها الدقيق , لأن الثورة تعنى تغييرا فى النظام ذاته , لابد أن نعترف أن ما حدث كان ثورة وإن لم تكتمل بعد".
كما تحدث الناشط السياسى أحمد بهاء الدين شعبان الذى طلب الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء 25 يناير، مشيرا الى أن للثقافة دورا محوريا ليس فحسب فى التمهيد للثورات والتبشير بمقدمها , وإنما حمايتها من المؤامرات فقد كان للمثقفين المصريين دور مشهود فى الدفاع عن الديمقراطية وهو ما تبدى فى معركة "اللجنة التأسيسية" الأخيرة التى حسمها القضاء العادل بحكمه التاريخى المشهود.
وأضاف أن هناك من يستهدف العبث فى مكونات الهوية المصرية المستقرة, واتجاهات متحفزة تتربص بالثقافة والإبداع, وهى ترى فيها تخريفا إن لم يكن تجديفا وتنظر إلى ما قدمه كاتب كبير كنجيب محفوظ الذى اعترف العالم كله بأدبه الراقى , باعتباره أدبا فاسدا عاطلا عن القيمة.




المصدر ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق