السبت، 23 يونيو 2012

الإعلامي البريطاني تيم سيباستيان : الغرب سيتعامل مع الإسلاميين إذا وصلوا إلي السلطة


أعادت ثورات الربيع العربي للمواطن حريته المسلوبة وكرامته المهدرة وحقوقه المستباحة‏,‏ ليس هذا فقط ولكنها اعادت العرب كلهم الي قلب التاريخالذي عاشوا علي هامشه سنوات طويلة مظلمة تحت نظم حكم استبدادية عاتية في جبروتها وتخلفها وفسادها.

الاعلامى البريطانى تيم سيباستيان
  لم يعد العرب ولن يكونوا بعد اليوم الاستثناء الديمقراطي الوحيد في العالم, ولن يكونوا ايضا الثقب الأسود في هذا الكون المتقارب بفعل ثورة الاتصالات وأحلام الحرية والعدل والمساواة التي تجمع شعوب الارض علي اختلاف الوانها وثقافتها وحظوظها من الثراء والتقدم, ارادت الشعوب العربية الحياة واستجاب القدر بعد ان عاندها طويلا, وأشرقت شمس الحرية بعد ان احتجبت سنين عددا. بزغ نورها المبارك من الغرب من تونس الخضراء ليبدد ظلمات الليل الطويل في مصر وليبيا واليمن وقريبا سوريا, ما يحدث في مصر والمنطقة العربية هو اعادة ميلاد جديد لها, تحول تاريخي حقيقي وجذري سيعيد رسم الخريطة السياسية في المنطقة وخارجها لسنوات مقبلة, المشهد الداخلي والإقليمي بالغ التعقيد والسيولة, الاحداث متلاحقة والتطورات سريعة والتغييرات تخطف الابصار, لهذه الاسباب رحنا نبحث عمن يقف خارج المشهد برمته يروي لنا كيف تبدو الصورة من بعيد لا من قلبها, فلن نطمئن ولن نكتفي برصد الجانب الذي نراه فقط. من اجل هذا تفتح الأهرام صفحاتها اعتبارا من اليوم لنشر سلسلة من الحوارات أجراها محرروها ومراسلوها حول العالم مع عدد من الخبراء والسياسيين والمفكرين الأجانب والعرب خارج مصر, لعلنا نجد في رأيهم ما يعيننا علي رؤية أوضح لواقعنا ومسيرتنا. اين نحن الان وفي أي اتجاه نسير وتسير بنا ومعنا المنطقة كلها.
في ذلك التوقيت الحرج والدقيق والذي يتشكل فيه مصير ومستقبل مصر ودول الربيع العربي وبالتالي المنطقة يصبح الحوار مع إعلامي بحجم وثقل الإعلامي البريطاني المخضرم تيم سيباستيان فرصة جيدة لمعرفة صورتنا في عيون الغرب وتقييم الفترة الانتقالية وتجربة مصر للتحول الديمقراطي وخاصة من أحد رموز وأعلام الحوار التلفزيوني في مؤسسة ال بي بي سي والعالم.
وقد حاول الأهرام الحصول علي عصارة فكر وفلسفة الرجل ورحيق تجربته الممتدة علي مدي نحو40 عاما في مجال الإعلام والصحافة والسياسة حيث بدء العمل في وكالة رويترز عام1974 بعد تخرجه من كلية اللغات الحديثة بجامعة أوكسفورد البريطانية العريقة ثم انتقل للعمل مراسلا ل بي بي سي للشئون الخارجية في وارسو ببولندا في1979 وفي أوروبا في عام1982 ثم مراسلا لها في موسكو في عام1984 قبل أن يتم طرده من الاتحاد السوفيتي آنذاك في عام1985 ثم تحول من الشرق الشيوعي الماركسي للعمل في الغرب الرأسمالي الليبرالي في العاصمة الأمريكية واشنطن بين عامي1986 و1989 قبل أن يعاود العمل كمحاور في تلفزيون ال بي بي سي في برنامجه الحواري الشهير هارد توك والذي مكنه من إجراء حوارات مع أشهر الشخصيات السياسية والمؤثرة في العالم.
وقد التقيت بسيباستيان في قطر قبيل المشاركة في مناظرات الدوحة التي يرأسها وكان لنا هذا الحديث:
> أولا أود أن أشكرك علي هذا الحوار مع الأهرام ولنبدأ بالشرق الأوسط الذي مازال أمامه طريق طويل من أجل التحول إلي الديمقراطية كيف تقيم تجربة الربيع العربي حتي الآن؟
إنها تجربة مختلطة وتنطوي علي قدر من التحدي حيث أنها كلفت دول الربيع العربي الكثير من الضحايا في الأرواح وربما تستمر في استنزاف المزيد من الضحايا في المستقبل, وإنني لست متأكدا عما إذا كانت دول الربيع العربي تتجه نحو الديمقراطية ولست متأكدا إذا ما كانت تتجه إلي مسلك يختلف عما كانت عليه تلك الدول من قبل. فعندما ننظر إلي العام الماضي في مصر وما رأيناه من استمرار حكم قانون الطواريء بشكل أسوأ ما كانت عليه الأمور في الأيام الأخيرة من حكم مبارك.. لقد رأينا أناس يقتلون في الشوارع وقد رأينا اشخاص يعذبون في السجون العسكرية ورأينا الآلاف من الأشخاص يمثلون أمام محاكمات عسكرية غير عادلة لهذا فإنني لست متأكدا إذا ما كانت الأوضاع تتحسن ورغم ذلك فإن الجيش مازال لديه نسبة قبول وتأييد تصل إلي85% بين الشعب وهذا ما لم أفهمه, لهذا فأنا لست متأكدا مما إذا كان العالم العربي يتجه صوب الديمقراطية علي الإطلاق.
وكل ما يمكننا قوله أن كثير من الناس الشجعان قد فقدوا حياتهم وعانوا من قبل من أجل الوصول إلي مستقبل أفضل. وأنا لست متأكدا إذا كان هذا المستقبل الأفضل قادما.
هؤلاء الناس يطالبون بالحرية
في الواقع هناك الكثير من الناس( في مصر) يطالبون بنهاية الاحتجاجات وأن تعود البلاد إلي العمل وأن يعودوا لكسب أقواتهم وقدر من المال من أجل سبل العيش. إنني لا أسمع عمن يتحدث عن الفقراء في ثورة مصر فالحديث عن هموم الفقراء قليل. فقلة من الناس من يتحدثون عن رعاية هؤلاء الفقراء والمعدمين ممن لا يملكون شيئا بل أقل من ذلك والذين ازدادوا فقرا بعد الثورة.
> وهل تعتقد أن الربيع العربي يقترب من دول أخري في المنطقة بعد كل من تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا؟
اعتقد أن الدول الأخري عليها أن تعدل أوضاعها إذا كانت ترغب في تجنب احتجاجات مماثلة لتلك الثورات واعتقد أن هناك تحركات في الدول الأخري لمحاولة القيام بهذا الأمر في كل من الأردن والمغرب والجزائر ولكن كيف تسير الأمور علينا أن ننظر إلي الانتخابات الأخيرة في الجزائر فنجد أن لا أحد يثق في النتائج ولا أحد يعتقد أنها انتخابات حقيقية. ويبدو أنه كلما أراد الناس قدرا من التنازل والتغيير من قبل حكوماتهم فإنهم ينتزعون ذلك بقدر كبير من الصعوبة وأقصي درجة من الألم والمعاناة لأن تلك الأنظمة لن تستسلم( للشعوب) بسهولة. فهي لن تترك السلطة وترحل.
بالتأكيد تلك الأنظمة لن تتخلي عن السلطة بسهولة لهؤلاء الناس.
> هل كنت في مصر عند اندلاع ثورة يناير وما انطباعك عندما رأيت الناس تخرج في مظاهرات هائلة خاصة في ميدان التحرير؟
لا لم أكن في مصر ولكني كنت في تونس بعد فترة قصيرة من ارغام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي علي الرحيل.. ومن المثير للاهتمام أن الجميع كان يقول إن هذا الأمر لا يمكن أن يحدث في مصر وقد تحدثت مع أحد الأساتذه بجامعة القاهرة وقال لي إن هذا لن يحدث هنا ولقد كانت( تلك الثورة) مفاجأة وقد حدثت بالفعل هنا في مصر لذا فقد فاجأت الجميع واعتقد أن الناس أخطئوا في النظر فقط إلي ما يدور في ميدان التحرير وليس تركيز النظر إلي الأمور التي لا تتغير وتبقي علي نفس الوتيرة وليس النظر والتفكير في كون الحرس القديم لديه قوة ونفوذ هائل وهو مازال كذلك.
وكما قلت اعتقد أن ما حدث في مصر لم يكن ثورة بل انتفاضة لأن الثورة تأتي وتزيح النظام القديم ولكن النظام القديم لم يتم إزاحته أو التخلص منه.
هو مازال قائما.
> مارأيك في الفترة الانتقالية في مصر ؟
اعتقد أنها كانت فترة سيئة للغاية ومضرة للغاية كبدت( مصر) الكثير من الأرواح حيث فقد كثيرون حياتهم بدون داع وهناك الكثير من جرائم القتل والتعذيب والكثير من المحاكمات العسكرية غير العادلة واعتقد أنها فترة محزنة للغاية في مصر.
> وبالنسبة للنتيجة هل تعتقد أن تلك المرحلة تحقق طموحات الشعب المصري في التحول إلي الديمقراطية؟
لا أدري إذا كانت تلك هي طموحات الشعب المصري فربما تلك هي طموحات بعض أفراد الشعب واعتقد أن الطموح السائد للمصريين الآن هو الحصول علي قدر من السلام والهدوء والاستقرار في البلاد وعودة الحياة إلي طبيعتها وعودة الاستثمار والسياحة وجلب الأعمال للبلاد ومحاولة البدء في تجاوز الظروف الاقتصادية الصعبة التي وجدوا انفسهم فيها. هذا ما يريده معظم المصريين وهذا ما يقولونه لي.
> بوصفك إعلامي كبير ومراقب سياسي.. ما الذي تعتقد أن مصر بحاجة إلي أن تحققه في الوقت الراهن والمستقبل القريب؟
اعتقد أن مصر في حاجة إلي صحافة قوية ومستقلة.. صحافة تضع الحكومة والقادة تحت المجهر وتطرح عليهم الأسئلة الصعبة بالنيابة عن الرأي العام وتتأكد من أنهم شرفاء وينفذون ما يعدون به وتساءلهم عما ما لا ينجزونه أو ما لا بنجحون فيه لماذا يغيرون اتجاهاتهم ؟ وماذا يفعلون بأموال الشعب تلك هي الأسئلة التي تحتاج الصحافة أن تطرحها.. فالصحافة يجب أن تكون أداة للرقابة في المجتمع المصري. واعتقد أنكم بحاجة أيضا إلي حرية التعبير وكذلك التشريعات والقوانين التي تكفل حرية التعبير وتحتاجون إلي أناس تهتم بذلك الأمر لأنها إحدي الحريات التي تؤدي إلي الحربات الأخري وتدعمها. هذا ما تحتاج إليه مصر وأنتم لديكم صحفيون أقوياء وشجعان ناضلوا خلال حقبة مبارك وأنا متأكد أن لديكم الكثير من الصحفيين الموهوبين يكفون لإنجاز تلك المهام.
> هل الغرب قلق حقا بشأن صعود الإسلاميين من السلفيين والإخوان المسلمين وهيمنتهم علي السلطة وإذا قلقا بالفعل ما هي الأسباب الحقيقية وراء هذا القلق؟
إن الغرب دائما قلق بشأن اشياء لا يعلم الكثير عنها فبالنسبة لهم فإن الإخوان المسلمين والسلفيين مجهولون وبالإضافة إلي ذلك فإن لا أحد يتصرف في السلطة كما كان يفعل عندما كان في صفوف المعارضة.. وأقول لك شيئا إن الغرب وأمريكا سيتعاملون مع أي من كان الفائز وسيرتبطون بأعمال معه وسيتفاوضون مع أي من كان الفائز لأنهم ليس لديهم خيارات أخري.
> وهل سيحدث هذا حتي وإن كان الغرب لا يتفق مع وجهات نظرهم وأرائهم؟
إن الغرب يتعاملون مع الصين وروسيا ودول مختلفة في أنحاء العالم وهم يجلسون في بعض الأحيان للحوار مع إيران. فلذلك فهم سيتعاملون من اي من كان القادم. وهذا قائم علي المصالح.
> هل تعتقد أن الانتخابات الرئاسية المصرية ستكون نزيهة فالبعض متوجس ومتشكك في ذلك ؟
آمل أن تكون الانتخابات نزيهة وقد جري لديكم انتخابات برلمانية حرة ومعظم الناس قبلوا أنها انتخابات حرة كما جري لديكم استفتاء( علي التعديلات الدستورية) وقد كان أيضا حرا ونزيها وآمل أن تكون انتخابات الرئاسة.
> التقرير السنوي لمؤسسة فريديم هاوس المعنية بالحريات بشأن حرية الصحافة في العالم وصف الصحافة في مصر بأنها حرة جزئيا وبذلك فإن الصحافة المصرية قد تحسنت من كونها صحافة غير حرة إلي حرة جزئيا نتيجة لتوفر منافذ إعلامية مستقلة والإقلال من الرقابة الذاتية علي الصحافة بعد ثورة25 يناير.. فما تعليقك علي هذا وما هي روشتك لتحسن الصحافة المصرية لتصبح صحافة حرة؟
إنهم الصحفيون الشجعان الذين يناضلون ويقاتلون من أجل قضاياهم ولن يحدث شيء إذا لم يتم النضال من أجل ذلك وإزاحة الحدود والإصرار علي الحصول علي اجابات للأسئلة الصعبة والتي يجب أن تطرح بالنيابة عن الجماهير. وتلك الأمور بأيدي الصحفيين وهم بحاجة إلي أن يدعمهم الشعب والرأي العام لأنهم يعملون من أجل الجماهير ومن المهم الا يعمل الصحفيون لمصالح خاصة أو تجارية ولكن يجب أن يعملوا باسلوب نزيه ومستقل.
> وبالنسبة إلي الأوضاع في سوريا.. فإن الموقف ليس في صالح الثورة ونجاحها فهل تعتقد أن الأسد سيتنحي بعد كل أعمال القتل وسفك الدماء؟
لا أدري ولكني آمل أن يفعل.
> وفي الشأن الإيراني هل تعتقد أن إسرائيل ستشن ضربة استباقية للمنشآت النووية في إيران ؟
ليس لدي أي فكرة عن ذلك ولكن يظل الأمر احتمالا جادا مع المناقشات التي تجريها مع أمريكا.
> وبالنسبة لمناظرات الدوحة إلي اي مدي تعتقد أن مناظرات الدوحة تثري ثقافة الحوار خاصة في العالم العربي إذا كان برنامجك بالإنجليزية والأغلبية في العالم العربي لا تتحدث الإنجليزية بل هم محسوبون في عداد الأميين؟ ما هو هدفكم من هذا البرنامج ؟
إن هدفنا كمؤسسة بث عريقة( بي بي سي) هو الوصول إلي أكبر عدد من الناس بقدر الإمكان ولا يهم إذا ما كانوا قلة أو ملايين.. وإننا نصل إلي الملايين في أنحاء العالم لأننا نعرض لهم كيفية الأوضاع في العالم العربي ونريهم التنوع العربي والاراء المختلفة التي تطرح وتناقش في العالم العربي وهذا أمر ذو قيمة وهناك أجيال شابة داخل العالم العربي تتقدم وتشارك في مناظراتنا ولدينا المئات من الشباب العرب وشارك قاعات النقاش الخاصة بنا واعتقد أنهم تعلموا ليس فقط قيمة حرية التعبير بل أيضا كيف أنها امر بناء في المجتمع وكيف ساعدتهم في لعب دور في الحياة السياسية ببلادهم ويعتادون علي ذلك وعلي طرح الأسئلة الحيوية والإصرار علي الحصول علي اجابات لها.
لذلك اعتقد أن تلك المناظرات لها قيمة وهي ربما ليست للجماهير العريضة في العالم العربي ولكن لنتذكر أن التاريخ ليس عن تحركات جماهير وإنما هو عن عدد صغير من الناس الذين أسهموا في تغيير العالم لأن التحركات الجماهيرية لا تغيير مطلقا العالم بل الأعداد القليلة والأفراد هم الذين يغيرون العالم. وقد حصلنا علي ميزة الوصول إلي أعداد وبعض الأفراد الذين قد يصبحون ذوي نفوذ في بلدانهم وآمل إذا ما أصبحوا كذلك أن ياخذوا معهم قيمة حرية التعبير التي نحاول ترسيخها.
أنت معروف ببرنامجك الحواري هارد توك وأحيانا تحاصر ضيفك في ركن وتلكمه باسئلة محرجة..
يرد مقاطعا أنا لا ألكم أحدا وإنما أطرح أسئلة صعبة نيابة عن الجماهير وإذا كانت الحقيقة محرجة فلتكن كذلك.
> ما هو برنامجك التلفزيوني المفضل وصحيفتك ومجلتك المفضلة ؟
يرد ضاحكا.. يا إلهي لن افصح لك عن ذلك فلن أجلس هنا لدعم برنامج تلفزيوني أو صحيفة لن أفعل..
> إن هذا ليس للدعاية وإنما نحاول أن نعرف الصحيفة والبرامج التي ساهمت في تشكيل أفكار وأراء إعلامي كبير مثلك.
يرد متملصا إنني أحب قراءة الكتب.
أشكرك علي وقتك واجاباتك القيمة.

المصدر الاهرام

=====

 اقرأ أيضا

المفاجأة المذهلة‏!‏
الزفاف الأسطوري‏!‏
أربع نصائح ذكية للحفاظ على بشرتك

واحدة من ثمان نساء ترى نفسها جذابة
 

مخرج مسلسل النبى يوسف يتراجع عن تجسيد خاتم الأنبياء

كوكب الأرض يتعرض للانقراض فى "قلب الظلام"

مرحبا بالزوجة الثانية والثالثة والرابعة .. بقلم : احلام الجندى

فيلم "الدكتاتور" يجسد حياة الحكام العرب المخلوعين بشكل كوميدي

راقصات أشهر ملهي ليلي بباريس يضربن عن العمل لتدني اجورهم

الراقصة دينا ترتدي الحجاب وتتخلى عن المكياج!

الصبار والخروع والزنجبيل الحل الأساسى لعلاج تساقط الشعر

تحذير من استخدام النظارات الطبية الرخيصة المنتشرة بشبكة الانترنت

الأشعة المقطعية قد تسبب السرطان للأطفال

وفاة الإعلامي الكبير عادل نور الدين مؤسس "أخبار مصر"

شائعات "الموت" تحاصر المشاهير
الحل السحري للأزمة المستعصية 
إحذر‏..‏ تاكسي إسكندرية ملاكي‏!‏
أوباما: تأييد زواج المثليين "امتداد منطقي" لرؤيتي للولايات المتحدة
وفاة الإعلامي الكبير عادل نور الدين مؤسس "أخبار مصر"
الازهر والمفتى والنخبة المصرية ينعون ولي العهد السعودي الامير نايف
وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن 98 عاما

وفاة الإعلامية فريال صالح مقدمة "اخترنا لك" عن عمر يناهز 71 عاما
اختفاء ساعة نادال الثمينة في ظروف غامضة في باريس
بيع سيارة فيرارى كلاسيكية مقابل 35 مليون دولار



 

«أبو تريكة» طالب زملاءه بالتصويت لـ«مرسى» فاختاروا «شفيق»

الأمير ويليام يعترف بأنه أفتقد ليدي ديانا يوم زفافه



"أوميجا 3 "يقوي الذاكرة ويكافح الزهايمر

بالفيديو .. برومو فيلم "أروقة القصر ولحظات تنحى مبارك"

عكس كل التوقعات .. فساتين "محتشمة" تغزو أجساد نجمات هوليود

«رومني»: العالم غير آمن وعلينا أن نحافظ على قوة أمريكا الرهيبة

إنقاذ حياة رضيع بزراعة أصغر قلب صناعي لإبقائه على قيد الحياة

أوباما يغنى أثناء «الدُّش».. وميشيل تختار «بيونسيه»

انفض المولد وبقى السؤال: «مين هينضف الأسوار والحوائط من بقايا الدعاية؟»

بلجيكا تخفض رواتب رؤساء الشركات بنسبة 90% لتحقيق العدالة الاجتماعية

مجلس الشعب يناقش بيع دود صيني بالأسواق على أنه جمبري


 

 

إزالة الشعر بالليزر تهدد النساء بالعمى الدائم

صحفية هولندية تفوز بجائزة لإسهاماتها فى الدفاع عن المرأة المسلمة

عمال بمستشفى يشهرون إسلامهم بعد الاستماع لشاب مريض يقرأ القرآن

يابانية عمرها 73 عاما تبلغ قمة إفرست

مشروع قانون ضريبة على القطط والكلاب فى إيطاليا

العثورعلى سفينة غارقة منذ 200عام بخليج المكسيك

روسي يسرق سيارة إسعاف لاستغلالها في العمل لحسابه

جمال الخط العربي فى معرض بموسكو

عالم مصرى يفوز باحد فروع جائزة الامير نايف العالمية للسنة النبوية

تجربة جديدة بالقاهرة لترشيد استخدام "الحقائب البلاستيكية"

ظهور قرش الحوت قرب جزيرة الجفتون جنوب الغردقة

وزيرة فرنسية تثير ضجة بحضورها اجتماع مجلس الوزراء بالجينز

فرنسا توفر شقة فاخرة لساركوزي بعد خسارته للإنتخابات

الأسوانى: مرسي سيخسر الإعادة.. وهناك أدلة على التزوير رفضت "العليا" الإفصاح عنها

أستاذ الجامعة الذى وضعته الثورة على بعد خطوات من الحكم

مصطفى بكري: بعد خروج حمدين صباحي «كله زي بعضه»

مستشفى المنيرة تستقبل أول حالتي إصابة لمتظاهري ميدان التحرير

مشاجرة بين عمال مسلمين وأقباط بالقرية الذكية بالمعادي بسبب "شفيق" و"مرسي"

محمود سعد: لست مذيع نشرة لأكون محايدا مع شفيق

غنيم: تصويت 900 ألف شرطي لصالح شفيق شائعة لا تنفى أو تثبت حدوث تزوير بالانتخابات

الشاهد في «السُّخرة»: هددونا بالاعتقال لو تكلمنا عن فيلات العادلي (نص التحقيقات)

فاينانشيال تايمز: إعادة "الرئاسة" تضيف غضبًا جديداً للمرحلة "الدموية".. ورويترز: النتيجة خسارة للإخوان

السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسئولياته لوقف نزيف الدماء بسوريا

باراك: جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع التهديد النووي الإيراني

«محمد».. هرب من السجن فى «الثورة» ليصبح «رجل أعمال الفاكهة»

إذا أردت أن تُطاع!

عقب اعلان النتائج النهائية..القاهرة والإسكندرية في حالة غضب



وفد شعبى يلتقى وزير الثقافة لحل مشكلة موظفى دار الكتب المضربين عن الطعام

القبض على سائق مينى باص وفتاة بعد مطاردة بوليسية على الطريق الدائرى ببورسعيد

السكك الحديدية تنفي اندلاع النيران بأحد القطارات

زيدان خارج حسابات منتخب مصر أمام موزمبيق

إصابة 5 متظاهرين بالمحلة دهستهم سيارة ملاكي تحمل صورة لـ"مرسي"

سلطان للإخوان: من صوَّتوا لأبوالفتوح وصباحى فى حاجة لمن يجذبهم لا من يستعلى عليهم

رموز النظام السابق.. عام ونصف من المحاكمات

حكايات المواطنين عن الانتخابات: صدمة وخوف وبحث عن ربان لسفينة الوطن

نتائج الانتخابات.. حديث المقاهى فى «باب الشعرية» و«العباسية» و«الوايلى»

ارتفاع ضحايا حريق الدوحة لـ19 معظمهم من الأطفال

انتحار زوجة رفض زوجها الذهاب معها إلى حفل زفاف ابن عمها

سوزان مبارك.. شجرة در «العروبة»



على طريقة "الزيدى"..

بالفيديو.. شفيق يلغى مؤتمره بأسوان بعد إلقاء "الجزمة" عليه

وردة فى آخر حواراتها الصحفية: أتمنى رئيساً شاباً لمصر

الظواهري يدعو السعوديين الى اسقاط الاسرة الحاكمة

كاتب إسبانى يصف موسى بالثعلب العجوز الذى يثق فى حظه

بالصور.. زغاريد الراقصة دينا فى وداع وردة بمطار القاهرة

امباير ستيت يفقد لقب أعلى مبنى في نيويورك لصالح مركز التجارة
واحدة من ثمان نساء ترى نفسها جذابة
نجوم عرب فى فيلم إيراني عن الشهيد الحسين
رسل كرو يجسد شخصية نبي الله نوح
روشتة غذائية لموسم الامتحانات
فيتامين "ه" يقى من الإصابة بالسرطان

جوجل يحتفي بالذكرى الـ121 لميلاد محمود مختار

الأمير تشارلز يفاجئ مشاهدى التليفزيون بتقديم النشرة الجوية

رحيل رابع أكبرمعمرة فى العالم الأمريكى ليلا دنمارك
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": ماذا نتعلم من منى الشاذلى ويسرى فودة؟
خالد صلاح يكتب.. كلمة واحده :«حازم أبوإسماعيل» بوابة ظهور المهدى المنتظر
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": الإجابة.. لايوجد
خالد صلاح يكتب.. "كلمة واحدة": تهديدات الإسلاميين لقناة الرحمة الإسلامية
طائرة الرئيس السادات تسير وسط العاصمة الأردنية

حائط جديد في برلين يرمز الى الفجوة بين الاغنياء والفقراء

عدد مستخدمى فيسبوك فى الشرق الأوسط يصل إلى 43 مليون شخص

أنياب جــــــوزيه
طوفان جديد من المسلسلات هذا العام معظم أبطالها من نجوم ونجمات السينما
حــــلم العــــــودة لمهــــرجـــان‏..‏ كـــــــان
عادل إمام
بالفيديو.. "التريلر" الأول لفيلم "Cosmopolis"
2 "تريلر" جديدين لفيلم " Men in Black III "
بالفيديو والصور.. جينيفر لوبيز تطرح "Follow The Leader"
"The Avengers" يحقق رقماً قياسياً فى مفاجأة لجمهوره
استمرارالحمل لفترة 42 اسبوعا يؤثرعلى الجنين
المرأة الجزائرية تكتسح البرلمان ب148 مقعدا من مجموع 462

مدير مهرجان موازين: نحن حريصين على وجود المطربين المصريين




جوجل يحتفل بذكرى هوارد كارتر أشهر مكتشفي الآثار المصرية

دروجبا يقود تشيلسي للفوز بدوري أبطال اوروبا

رونالدينيو يذهب إلى مران فريقه "فلامنجو" وهو مخمور

جوزيه بكل الحزن يشرح أسباب رحيله عن الأهلي

مانويل جوزيه يرفض الاستمرار مع الأهلي

عبور41 سفينة المجري الملاحي لقناة السويس

جوجل تحتفل بالذكرى الـ 964 لميلاد عالم الرياضيات عمر الخيام

بطل هارى بوتر يرغب فى تجسيد دور الشر

روسيا تمنح ميدالية بوشكين لمترجم مصري

أم تحبس نجلها لمدة 33 عاما لحمايته من سخرية جيرانه

زفاف مفاجئ لمؤسس موقع الفيسبوك من صديقته بريسيلا تشان

ممثل يصفع صحفي حاول تقبيله

إصابة 9 أشخاص من عائلة واحدة بحالة تسمم بالغربية

شهامة ممثل تعرضه للضرب بمهرجان كان

حقوقي: السويس يتهم الأخوان باستخدام المساجد في الدعاية الانتخابية

بروتوكول لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج كربونات الصوديوم بسيناء

فرنسا توفر شقة فاخرة لساركوزي بعد خسارته للإنتخابات

يابانية عمرها 73 عاما تبلغ قمة إفرست

محمد سليم العوا.. المفكر تهزمه السياسة

قائد الطائرة المتجهة إلى الأقصر يرفض انتظار السفيرة الأمريكية ويقلع بدونها

«الوسط» يقترح تولى مرسى الرئاسة عامين.. وتعيين «أبوالفتوح» و«حمدين» نائبين

المرشح مرشح.. و«الرئيس» هو «مبارك»

محمد زارع تعقيبا علي انفراد "الوطن": إقامة سوزان مع مبارك غير قانونية.. والمجلس العسكري السبب

بجاتو فى إجازة

مبارك يرفض دخول طرة ويردد باكيا"خدمت البلد حسبى الله ونعم الوكيل"

دخول مبارك سجن طرة بعد اصابته بأزمة صحية

باسم الشعب.. مبارك فى سجن طرة مدى الحياة

مرسى : التزم بالقصاص لشهداء الثورة حال وصولى للرئاسة

"عالم جديد": براءة مبارك ونجليه تقنن الفساد المالي في مصر

"ظل الثورة": الحكم بالسجن على مبارك يبعث على الضحك

"الحرية والعدالة" يطالب بإعادة محاكمة مبارك وتقديم أدلة إدانة حقيقية

الاثنين المقبل سماع أقوال الشهود فى قضية الخيانة العظمى لمبارك وشفيق

المتظاهرون يغلقون «التحرير».. وقوات الأمن تحاصر ماسبيرو
«الإخوان»تطالب باجتماع لتحديد خطوات الرد.. «وشباب الثورة» وإسلاميون يتهمون «شفيق»

أهالى الشهداء يعودون للميادين بالملابس السوداء

شفيق بعد محاكمة مبارك: لا أحد فوق المحاسبة.. ويجب استيعاب الدرس

ضباط الشرطة يهللون لبراءة مرؤسيهم ويلقون بالتهمة على الإخوان وحماس

استمرار حبس رئيس أمن الدولة المنحل لاتهامه بإتلاف مستندات الجهاز

السادات: الحكم على مبارك قرار تاريخي وعلى الرئيس المقبل الاعتبار

جميل سعيد: على الجميع أن يتريث القول الفصل للنقض في شأن مبارك وبقية المتهمين

عصام بطاوي: سننقض حكم العادلي والافراج عن الشاعر الأحد

دعوى لإسقاط الجنسية المصرية عن أبناء "مرسي"واستبعاده من الاعادة

قانوني: حسين سالم من حقه العودة لمصر والتمتع بحريته

الآثار تعلن حالة الاستنفار الأمني تحسبا لأي أعمال شغب

نقابة الأطباء تقيم مستشفى ميداني بالتحرير

يحي الجمل: الحكم الأصلي علي مبارك كان الإعدام

بعد ما نشرته «الوطن».. «يديعوت الإسرائيلية» تبرز تصريحات مبارك عن مرشحى الرئاسة

أحمد عكاشة لـ«الوطن» «مبارك لسه عايش فى الدور».. ويتعرض لـ«غسيل مخ» منظم

وجبات فاسدة فى انتخابات المعلمين

السيطرة على حريق شب بمبنى وزارة الثقافة بالعجوزة

بعد تحويل هيكل والملوانى للجنايات.. هيرميس: 13.5% العائد السنوى لمحافظ "علاء وهايدى"

شاهد بمذبحة بورسعيد: مدير الأمن أمرنا بإطلاق سراح 7 أفراد نزلوا الملعب بين الشوطين

محمد سليم العوا.. المفكر تهزمه السياسة

قائد الطائرة المتجهة إلى الأقصر يرفض انتظار السفيرة الأمريكية ويقلع بدونها

سيد حجاب يعلق على الحكم بقصيدة.. والقعيد ينتقد أخطاء رفعت "النحوية"

كلينتون ترفض التعليق على الحكم الصادر بحق مبارك

نور الشريف يهاجم بشار الأسد من قطر

البورصة تتوقع أسبوعاً صعباً بعد الحكم على مبارك

«مرسى» و«شفيق» يستغلان الحكم فى الدعاية
«مرشح الإخوان»: أتعهد بإعادة المحاكمة.. و«الفريق»: لن أعفو عن مبارك إذا فزت

مقعد ماماى.. المشنقة لا تزال موجودة
اغتصبته وزارة الداخلية قبل الثورة وانتهكه السلفيون بعدها

راكب المانى يعرض اكل سحالى تم اكتشافها فى حقيبة طعامه

شكوى ثانية ضد جون ترافولتا بتهمة التحرش الجنسي

الداخلية: الوزير ليس له أي صفحة رسمية على الإنترنت

سطو مسلح على سيارة بريد بالفيوم

اللجنة الدائمة للآثار تصدر قرارا بالموافقة على بناء عقار"النبى دانيال"

نيجيرية تشعل النار في ضرتها بدافع الغيرة

جوجل يحتفل بذكرى هوارد كارتر أشهر مكتشفي الآثار المصرية

القبض على عصابة سرقة الكابلات الكهربائية بشرم الشيخ

أحد المقربين: ساركوزى سيغادر الحياة السياسية ويعود للمحاماة

فاليرى تريرفيلر سيدة فرنسا الأولى الجديدة "ولكن بدون زواج "

روسي يختطف"ترولي باص" للعودة لمنزله احتجاجا على تأخر سائقه

عالم مصرى يفوز باحد فروع جائزة الامير نايف العالمية للسنة النبوية

تجربة جديدة بالقاهرة لترشيد استخدام "الحقائب البلاستيكية"

وقف مزاد لبيع عينة من دم الرئيس الامريكي الراحل ريجان

أوباما يغنى أثناء «الدُّش».. وميشيل تختار «بيونسيه»

إنقاذ حياة رضيع بزراعة أصغر قلب صناعي لإبقائه على قيد الحياة

رموز النظام السابق.. عام ونصف من المحاكمات

حكايات المواطنين عن الانتخابات: صدمة وخوف وبحث عن ربان لسفينة الوطن

سلطان للإخوان: من صوَّتوا لأبوالفتوح وصباحى فى حاجة لمن يجذبهم لا من يستعلى عليهم



محال الذهب بوسط البلد تستعد للإغلاق تحسبا لتزايد التظاهرات

الصحة : ارتفاع أعداد المصابين فى اشتباكات محاكمة مبارك إلى 24 مصابا

محاكمة مبارك | طباخ مبارك: سعادة الرئيس صعبان عليا

2 يونيو.. مصير «مبارك» وعيد ميلاد عمر سليمان والشيخ إمام

«التحرير» يرفض الأحكام

"رويترز" تؤكد انفراد "الوطن" وتكشف كذب السفراء العرب

«قضية مبارك» تنعش إيرادات شركات المحمول

الجبهه الثورية:الاخوان يمارسون البلطجة ويجب القبض على قياداتها

الداخلية: جنود الأمن المركزى بالإسكندرية لم يصوتوا لاى من المرشحين

الداخلية:عقوبات لمن يرتدي ملابس عسكرية وليس من الشرطة أو الجيش

سلطان:الانتخابات بدأت أعمالها في 8 صباحا واغلاق اللجان في الـ9 مساء

تسويد 172 بطاقة تصويت لصالح أحد المرشحين بأسوان والغربية

الازهر والمفتى والنخبة المصرية ينعون ولي العهد السعودي الامير نايف

وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي عن 98 عاما

وفاة الإعلامية فريال صالح مقدمة "اخترنا لك" عن عمر يناهز 71 عاما

التصويت فقط بالأقلام المتوفرة داخل اللجان

حملة شفيق تتهم حملة مرسى بمنع الناخبين من الادلاء بصوتهم

تعليق عمل بعثة المراقبين الدوليين فى سوريا بسبب تصاعد أعمال العنف

شفيق: التقيت الإخوان سرا..وإذا عادوا للعنف سألقيهم "تحت الأرض"

السجن 20 عاما غيابيا لـ "بن على" رئيس تونس السابق

"العدل" تمنح الشرطة العسكرية والمخابرات سلطة القبض على المدنيين

البلتاجي: المخابرات طلبت مني إخلاء الميدان قبل موقعة الجمل

كاديما لليفنى: لا نحتاج نصيحة من امرأة تخلت عن الحزب

الجامعة الأمريكية تستنكر إتهام ضرغام بوجود أسلحة بها

بديع: من حسن الطالع أن تتم الانتخابات في ليلة الإسراء والمعراج

التعليم: امتحان التفاضل يمكن للطالب المتوسط إجابة 70% منه

رئيس الإمتحانات : أحذرمن الإنسياق وراء المواقع الإلكترونية والغشاش سيرسب

كلينتون: واشنطن قلقة من إرسال طائرات هليكوبتر روسية إلى سوريا

قوات الأسد تقصف مدينة حمص واستشهاد عشرة سوريين

الفاتيكان ينفي تقديم تنازلات لإسرائيل حول القدس الشرقية

اقتصاد افريقيا آخذ في الارتفاع وأوروبا تخطو نحو الهوة الاقتصادية

سعد الدين ابراهيم: أنا ومحمد مرسي من سجناء نظام مبارك

صحيفة مغربية : القرضاوي يعقد قرانه على عروس تصغره بـ 37 عام

غسل الكعبة المشرفة الخميس غرة شعبان

نقابة الموسيقيين تسحب الثقة من إيمان البحر درويش

46 هدفا عقب انتهاء منافسات الجولة الثانية بيورو 2012

الصحة تحذر من إستخدام "الباور بالانس"لإرتفاع مستويات الإشعاع بها

عقار "ستاتين" وليس زيت السمك هوالمسئول عن خفض الكوليتسرول

صحيفة جزائرية: الأهلى يفاوض الجزائرى جابو مهاجم وفاق سطيف

مقتل رئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق بإطلاق نار

دراسة :صعود الإسلام السياسي يهدد شعبية "عيد الحب"بمصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق