من المؤكد أن الحفاظ على المحرك يعنى الحفاظ على السيارة وقيمتها ومن المعروف أن الحرارة تتولد بكميات هائلة داخل محرك السيارة فى أجزائه الثابتة والمتحركة كما يقول المهندسون المتخصصون فى صيانة السيارات لعدة عوامل هي:
> عملية احتراق الغازات داخل غرفة الاحتراق الداخلية
> عملية الاحتكاك بين الاجزاء المتحركة كالبساتم والشنابر والسبائك وغيرها لتصل درجة الحرارة الناتجة عن هذه العوامل الى مايزيد على ألفى درجة مئوية وهى درجة كافية لاذابة أجزاء المحرك مهما تكون نوعية مقاومة المواد المصنع منها الأمر الذى يتطلب وجود نظام تبريد فعال لأجزاء المحرك تضمن فى جميع حالات التشغيل مايلي:
1 ـ عدم وصول درجة حرارة المحرك الى حدود الخطر
2 ـ عدم تبخر طبقات الزيت بين الاجزاء المتحركة التى تقوم بعملية التزييت والتبريد وتقليل الاحتكاك.
ويضيف المهندس أن وسائل التبريد بالمحركات مختلفة بإختلاف تصميمات المحركات ولكنها لا تتعدى وسيلتين
أولهما التبريد بالهواء وهو وسيلة محددة ويعتمدها بعض شركات صناعة السيارات وليس جميعها لان استخدامها ينتج عنه العديد من المشاكل والعيوب تكون محصلتها انخفاض العمر الافتراضى للمحرك لذلك لا يزيد عدد المحركات التى تستخدم تبريد الهواء نسبة 10% من مجموعة السيارات.
ثانيها التبريد بالماء وهو الاكثر انتشارا واستخداما فى مجال السيارات وهو يمتص كمية كبيرة من الحرارة حيث يتم مرور الماء حول السلندرات والاجزاء التى ترتفع درجة حرارتها فى المحرك يمتص هذه الحرارة ويمر بها الى مشع الحرارة »الرادياتير« حيث يتم تبادل هذه الحرارة مع الهواء المندفع خارج مواسير "الرادياتير" وبذلك تنخفض درجة حرارة الماء ليعود مرة ثانية باردا الى المحرك باردا الى المحرك وبذلك نضمن أن يظل المحرك على الدوام فى ظروف تشغيل حرارة ملائمة.
أما عن مواصفات ماء التبريد فهي:
1 ـ منع الصدء والتآكل لاجزاء المحرك
2 ـ القيام بتبريد الاجزاء الساخنة
3 ـ منع التجمد فى درجات الحرارة المنخفضة فى البلاد الباردة ولكى يتحقق ذلك فإنه يتم خلط الماء النقى غير المحتوى على الاملاح بنسب محسوبة من المواد التى تعطيه القدرة على أن يكون مانعا للصدأ والتجمد.
ويشير المهندس المتخصص الى كيفية تفادى اعطال المحرك التى تتمثل فى
> توقف المحرك فجأة أثناء السير على الطريق وهنا على قائد السيارة أن يوقف فورا عملية التشغيل فترة حتى يتم تبريد المحرك مع مراجعة مستوى الزيت واستكماله عند الضرورة ثم بعد ذلك يتم تشغيل المحرك مرة أخرى مع ملاحظة صوت المحرك.
وقد يكون السبب الاساسى فى توقف المحرك فجأة أو مؤقتا هو اخفاق البوجيهات »الاشتعال« وتعطلها أو قد يكون بسبب تقطع الامداد بالوقود وهنا لابد من مراعاة خطواط الاعداد وكذلك الكاربراتير وأخيرا ينصح المهندس بضرورة صيانة دورة تبريد المحرك بصفة مستمرة ودورية فإذا وجد أى خلل أو عطل فعليه مراجعة مركز الخدمة والصيانة.
المصدر اخبار السيارات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق