الأربعاء، 18 أبريل 2012

الانبا موسى: نتمنى دستورا لكل المصريين.. ولن اترشح للبابوية


أعربت الكنيسة القبطية عن أملها فى أن يتم سريعا تجاوز الخلافات التى نشأت بسبب تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور وأن يتم التوصل إلى صيغة وتشكيل جديد للجنة يعبر عن كل اطياف المجتمع ويلبى طموحات الشعب فى دستور يعبر عن كل مواطنيه ويكون ميثاق عمل ناجح لكل السلطات العاملة فى الدولة خاصة بعد ثورة 25 يناير.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى الذى عقده الأنبا موسى أسقف عام الشباب فى ختام اعمال اجتماع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية الأربعاء.
وجدد الأنبا موسى موقف الكنيسة القبطية الرافض الانحياز لاى من مرشحى الرئاسة او صدور توجيه جماعى بهذا الشأن مشيرا إلى أن الكنيسة كان موقفها دائما واضحا باى الأمر متروك لكل قبطى بان يقدر الموقف كمواطن مصرى ويختار ما يرضى طموحه وقناعاته.

وحول انتخاب البابا الجديد قال الانبا موسى انه يرفض ان يرشحه احد لهذا المنصب نظرا لظروفه الصحية وتقدمه فى العمر مشيرا انه من غير اللائق ان يرشح احد نفسه لهذا المنصب بل سيرشحه اخرون سواء ستة من الاساقفة او 12 من اعضاء المجلس الملى العام طبقا للائحة 1957.
وأكد الأنبا موسى انه ستتم اطالة الفترة التى منحتها اللائحة من اجل انتخاب البابا الجديد مشيرا الى ان اللائحة منحت هذا الحق للمجمع وفقا لظروف الكنيسة.

ولفت الى انتشار الكنيسة القبطية حاليا يفوق بكثير ما كان ايام وضع اللائحة فى عام 1957 خاصة انتشار الكنيسة فى المهجر وبالتالى فان الاعداد لقدوم ممثلين عن الكنيسة القبطية فى العالم للانتخاب فى القاهرة قد يتطلب وقتا اطول من الشهور الخمسة التى قدرت فى بداية خلو الكرسى بوفاة البابا شنودة.
واشار الأنبا موسى أن الترشيحات ستبدأ عقب الإحتفال بذكرى الأربعين لرحيل البابا شنودة فى 26 ابريل الجارى كما أن لجنة قيد الناخبين ستبدأ أيضا عملها بالتوازى مع لجنة الترشيحات.
وأعلن الأنبا موسى عن أن اجتماع المجمع المقدس للكنيسة الأربعاء ناقش باستضافة اوضاع الكنائس القبطية فى المهجر مشيرا إلى انها ستكون صاحبة تمثيل قوى فى انتخاب البابا إلى جانب الايبراشيات العامة فى القاهرة.
وقال الأنبا موسى إن اجتماع المجمع المقدس الأربعاء ركز أيضا على ترتيبات الاحتفال بذكرى الأربعين للبابا شنودة سواء فى القاهرة او وادى النطرون مشيرا إلى أن احتفال القاهرة سيكون بدعوات خاصة اما احتفال وادى النطرون سيكون مقصورا على رجال الدين.

واوضح ان انتقاء اعداد معينة للناخبين من كل ايبراشية لابد أن يتوافر بهم صفات عامة مثل الإرتباط بالكنيسة ولايكون اختيارهم ليتم التصويت لمرشح معين او ترجيح كفته.

وقال إنه تم الانتهاء من اعداد النماذج الخاصة بقيد الناخبين وعمل الترتيبات الخاصة بالفئات التى تتمتع بحق الانتخاب وهم الاساقفة والمطارنة ووكلاء وامناء الاديرة واعضاء المجلس الملى والوزراء والبرلمانيين والصحفيين الاقباط.

وأكد أن الاجتماع القادم للمجمع سيكون فى 30 ابريل القادم مشيرا إلى انه لاتوجد اى مشاكل ادارية فى دير ابو مقار حيث ان هناك لجنة ثلاثية تتابع امور الدير اما رئاسته فمتروكة للبابا الجديد ليختارها.


المصدر ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق