الأحد، 15 أبريل 2012

الشماع: أول حملة قومية لاسترداد الاثار المصرية المهربة


قال الدكتور بسام الشماع، عالم الآثار انه دشن أول مبادرة شعبية لجمع مليون توقيع للمصريين للمطالبة باسترداد الآثار المهربة للدول الأوروبية فى مقدمتها رأس نفرتيتى وتمثال "حم -ايونو" مخترع التكنيك الهندسى لهرم خوفو.

وأضاف الشماع فى لقاء لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن قانون الأثار الدولى عقيم ولا يتيح استرداد الأثار المصرية المنهوبة إلا فى حالات محددة مثل حدوث حرب أو مناوشات وغيرها مطالباً بإستعادة تمثال المهندس المصرى القديم "حم - ايونو" - مخترع التكنيك الهندسى للهرم " خوفو" إحدى عجائب الدنيا السبع - من متحف "بيلديزيس" بمدينة "هيالديز هايم" بألمانيا.

وأردف الشماع ان مصر لديها التحكم الكامل فى استرداد أثارها المنهوبة فى مقدمتها رأس نفرتيتى وتمثال "حم - ايونو" وسويت شيرت أثرى أكتشف داخل مقبرة ملكية بالقرب من منطقة طارخان.
وأوضح بسام أن تمثال "حم - ايونو" منحوت من الحجر الجيرى الأبيض، وهو قطعة واحدة ويصل ارتفاعه إلى 5ر155 سم ويأخذ هيئة الجلوس وشكله بسيط دون استعراض للألوان الزاهية أو الملابس المزركشة والمجوهرات المبهرة، على النقيض، مشيرا إلى أنه قد تم إطلاق حملة قومية على شبكة الإنترنت الدولية جذبت نحو تسعة آلاف عضو ينتمون إلى مختلف دول العالم ومنها الدول الأوروبية تطالب باستعادة هذا التمثال التاريخى.
ودعا خبير الأثار الى ضرورة منع الأثار المصرية من طوف دول العالم للعرض لان هذا يعرضها للسرقة ولا يوجد بلد تخرج أثارها فضلاً عن الإستفادة من علماء الأثار المهرة فى إرشاد السياح مشيراً الى ان هذا سيجعل السائح يأتى الى مصر لرؤية الأثار مما ينعش السياحة.




المصدر ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق