الأحد، 15 أبريل 2012

"الزراعة": حملة قومية للنهوض بالذرة وحماية الإحتياطى


قال الدكتور عبد الحميد شحاتة رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى ان وزارة الزراعة بدأت حملة قومية للنهوض بمحصول الذرة الشامية في مصر وتسعى لإنشاء صوامع للتغلب على مشكلة عدم وجود شون كافية لتخزين الذرة والحفاظ على الفاقد فى عملية الحصاد.
وأضاف شحاتة فى برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت ان الحملة القومية التى بدأتها الوزارة تتم على مستوي 21 محافظة تضم 87 مركزا لرفع انتاجية المحصول من خلال زراعة 4 حقول ارشادية بإجمالي 348 حقلا خلال موسم 2012.
وتابع ان الهدف من الحملة هو تشجيع المزارعين على تطبيق توصيات العلماء والباحثين في حقولهم، حيث سيتم الاشراف عليها من خلال فريق علمي يضم جميع التخصصات من الباحثين بالمركز والجهات البحثية الأخرى بما في ذلك بعض كليات الزراعة على مستوى المحافظات.
وأضاف ان مصر كانت فى المرتبة الخامسة على مستوى العالم فى زراعة الذرة وبدأت تتراجع نتيجة غلاء السماد وتذبذب المساحة المزروعة ووجود فرق كبير فى إنتاجية المحصول.
الموعد المثالى لزراعة الذرة هو ابتداء من النصف الأول من مايو الى النصف الأول من يونيه وهذا يجنب الإصابات الحشرية مثل دودة القصب الكبيرة والمن وغيرها مشيراً الى ان عزوف الفلاحين عن "هجين فردى 10" لغلاء العمالة ومشقة الرى بالحوال فضلاً عن تحوله للأصناف ذات الإنتاجية العالية.
وأشار الى انه تم توعية المزارعين مبكراً للالتزام بالمساحة المقرر زراعتها من الأرز وذلك استقطاعا من مساحة زراعة الذرة الشامية وتوفير الاسمدة حسب المقررات السمادية للمحصول ومواجهة أرتفاع اسعار السولار وعدم انتظام مناوبات مياه الرى وإرتفاع منسوب الماء الأرضى فى بعض المناطق.


المصدر ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق