الأربعاء، 4 يوليو 2012

عبد المنعم السعيد يدعو مرسى لاستخدام سلطة القانون للحد من الاعتصام والتظاهرات

دعا الدكتور عبد المنعم السعيد، أستاذ العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد جامعة القاهرة، والنائب السابق بمجلس الشورى، الرئيس المصرى الجديد المنتخب محمد مرسى إلى الحفاظ على هيبة الدولة من الداخل، واستخدام سلطة القانون للحد من الاعتصام والتظاهرات والتوصل لطريقة لتقنينها، منتقداً الصورة التى بثتها وسائل الإعلام لمتظاهرين وهم يتسلقون أسوار القصر الرئاسى. 

وعن أيديولوجية الرئيس المنتخب النابعة لانتمائه لجماعة "الإخوان المسلمين"، قال السعيد خلال كلمة له بندوة "التحديات التى تواجه الرئيس المنتخب"، التى عقدها المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط اليوم الأربعاء، إن كل الأيديولوجيات عندما تدخل فى الحياة السياسية يجب أن تختلط بكل الأفكار والتوجهات وألا تكون مقتصرة على رأيها فقط، داعياً مرسى إلى الانصهار داخل بوتقة السياسة والاختلاط بكل أطياف المجتمع.

وانتقد السعيد الهجوم الذى يشنه قادة الجامعة على وسائل الإعلام والفضائيات، واصفاً هذا الأمر بنفس توجه أفعال الحزب الوطنى المنحل عندما كان يهاجم دائماً وسائل الإعلام لمجرد انتقادها لسياسته وتوجهاته.

وفى المقابل، أشاد مرسى بخطاب مرسى السابق فى جامعة القاهرة، الذى أشار فيه إلى الحضارة المصرية القديمة، قائلا، "هذا الكلام يدعو للتفاؤل، خاصة أن جميع قيادات الإخوان المسلمين يتناسون تاريخ الحضارة المصرية ويسردون تاريخ مصر منذ فتح عمرو بن العاص لمصر".

وأشار السعيد إلى أن القضاء المصرى متماسك للغاية، بعكس عدم التوافق السائد بين أطياف كبيرة داخل المجتمع المصرى، منهم الصحفيون وأساتذة الجامعات، مشدداً على ضرورة استقلال السلطات الرقابية كالجهاز المركزى للمحاسبات وفصل تبعيته عن مجلس الشعب، محذرا من تكرار السيناريو السابق فى تبعية المركز لمجلس الشعب الذى كان يسيطر عليه الحزب الوطنى.

وفيما يتعلق بالوضع فى سيناء، أكد السعيد أن مصر إمكانياتها كبيرة للغاية، وتستطيع تنمية سيناء فى أسرع وقت، مشيراً إلى أنه عندما كان نائباً بمجلس الشورى من قبل وطرحت قضية تنمية سيناء تم رفض هذا الموضوع من جهة سيادية داخل الدولة، باعتبار أن سيناء منطقة حساسة للغاية، وقد تحدث بها أى معركة أخرى، وبالتالى تعرض المدنيين فيها لعمليات قتل من جانب العدو.

وأضاف السعيد، أن الاعتراض على موضوع تملك البدو أراض فى سيناء خوفا من بيعها فيما بعد لليهود وإقامة مستوطنات يهودية فيها، يمكن حله بإصدار قوانين وتشريعات تحرم بيع أى قطعة أرض فى سيناء لغير المصرى، مشيراً إلى أن سيناء تعد من أهم منطقة فى العالم.

وأكد السعيد أن التخلف ضارب فى المجتمع المصرى منذ سنوات، خاصة بعد تولى حكومة الدكتور عصام شرف رئاسة الحكومة، مشيراً إلى أنه لم يحدث أى تغير فى النواحى الاجتماعية حتى الآن.

ودعا الدكتور عبد المنعم السعيد محمد مرسى إلى تعلم قواعد "البرتوكول"، ضاربا المثل بأن أى فلاح يأتى من القرى للعيش فى المدينة يتعلم كيفية الحياة فيها ليتأقلم على الوضع الجديد، مضيفا أنه كان على مرسى فعل ذلك عند دخوله القصر الرئاسى "











اخبارمصر







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق