الجمعة، 23 ديسمبر 2011

وفاة د. محمود حافظ رئيس المجمع العلمي المصري عن عمر ناهز100عاما



توفي الدكتور محمود حافظ، رئيس مجمع اللغة العربية، ورئيس المجمع العلمي المصري، ورئيس اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية صباح الجمعة عن عمر ناهز 100 عاما ، وستشيع الجنازة غدا السبت بعد صلاة الظهر من مسجد عمر بن عبد العزيز بمصر الجديدة.
يذكر أن الدكتور محمود حافظ كان في العناية المركزة بمستشفى القصر العيني الفرنسي ، وساءت حالته الصحية بعد احتراق المجمع العلمي المصري الذي كان يرأسه ، وهو المصري الوحيد الذي نال شرف رئاسة المجمعين (مجمع اللغة العربية، والمجمع العلمي المصري) في آن واحد .
والدكتور محمود حافظ إبراهيم دنيا من مواليد القاهرة في العاشر من يناير 1912 والتحق بكلية العلوم وحصل البكالوريوس في علوم الحياة سنة 1935 .
وأوفد في بعثة علمية إلى جامعة لندن والمتحف البريطاني سنة 1937 ، واختير خبيرا بالمجمع في لجنة علوم الأحياء والزراعة ثم اختير عضوا به في سنة 1977 ثم نائبا لرئيس المجمع عام 1996 حتى عام 2005 ، ثم رئيسا منذ عام 2005 .
ونشرت هيئة علمية روسية إنجازاته العلمية في مجلد عن رواد علوم الحياة في عام 1969 ، وشارك حافظ في أكثر من 50 مؤتمرا عالميا في العلوم البيلوجية وعلوم الحشرات ومكافحة الآفات ، كما ألقى العديد من المحاضرات في الجامعات الأوربية والأمريكية والأفريقية والآسيوية .
وإلى جانب النشاط العلمي .. كان له نشاط ديني ، فقد عمل أمينا عاما لجمعية الهداية الإسلامية مع الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الجامع الأزهر الأسبق طيلة 17 عاما ، وله مؤلفات كثيرة في مجال علوم الأحياء منها (علم الحيوان العام، تشريح الحيوان، أسس علم الحيوان ، الحشرات) .
وحصل الراحل على عدة جوائز منها جائزة الدولة التقديرية في العلوم لعام 1977 ، وشهادة تقدير من هيئة بحوث وزارة الزراعة الأمريكية وأخرى من مركز البحوث البحرية الأمريكية، ، وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1978 ، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981.





المصدر: اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق