الأحد، 3 مارس 2013

التوك شو: العدل: لم نصدر تعليمات بمنع توكيلات السيسى.. السادات: كيرى اشترط المصالحة لدعم مصر اقتصادياً.. النجار: الفرصة كبيرة أمام المعارضة للسيطرة على البرلمان.. وأديب: من العار أن نلجأ لأمريكا


التوك شو: العدل: لم نصدر تعليمات بمنع توكيلات السيسى.. السادات: كيرى اشترط المصالحة لدعم مصر اقتصادياً.. النجار: الفرصة كبيرة أمام المعارضة للسيطرة على البرلمان.. وأديب: من العار أن نلجأ لأمريكا


مناظرة حول المشاركة بالانتخابات القادمة بين د. مصطفى النجار النائب السابق وخالد داود عضو جبهة الإنقاذ 

قال مصطفى النجار البرلمانى السابق، إن منع مسلسل أخونة الدولة لن يكون بواسطة مقاطعة الانتخابات البرلمانية، مؤكداً أنه ضد الرئيس محمد مرسى ويرفض إجراء الانتخابات البرلمانية فى الموعد الذى حدده الرئيس. 

وأضاف أن المعارضة أمامها فرصة كبيرة فى الانتخابات البرلمانية لتراجع شعبية حزب الحرية والعدالة فى الشارع المصرى، وفى حالة مشاركة المعارضة ستمكنون من السيطرة على البرلمان. 

وأكد "النجار" أنه لا ينبغى ترك الساحة لجماعة الإخوان المسلمين وإنما بمواجهتهم عبر الانتخابات، موضحا أن بعض الأحزاب التى أعلنت المقاطعة رفضت المشاركة خوفا من الخسارة. 

ومن جانبه، قال خالد داود عضو جبهة الإنقاذ، إن وزير الخارجية جون كيرى أجرى اتصالا هاتفيا بالدكتور محمد البرادعى الذى لم يحضر اليوم اجتماع "كيرى" بالقوى السياسية. 

وأضاف داود، أن البرادعى وكيرى تطرقا إلى الأوضاع الراهنة التى تمر بها مصر دون أن يبدى مزيداً من التفاصيل. 

وأكد "داود" أن سبب المقاطعة هو عدم شرعية الانتخابات البرلمانية القادمة، والأساس هو شرعية الانتخابات، موضحا أن هناك قطاعا كبيرا من المواطنين غير راضين عن إجراء الانتخابات وسيقاطعوها، لكونها انتخابات مزيفة. 

وأوضح أن شرط إنهاء المقاطعة هو قبول شروط الجبهة فى إقالة الحكومة وإقالة النائب العام، وأن قرار المقاطعة غير نهائى، مستبعداً قبول الرئيس هذه الشروط. 


"هنا العاصمة": العدل: لم تصدر تعليمات لأى مكتب شهر عقارى بمنع توكيلات "السيسى".. جميلة إسماعيل لـ"كيرى": لن نقبل بديمقراطية على مقاسكم 

متابعة سمير حسنى 

قالت جميلة إسماعيل، القيادية بحزب الدستور فى مداخلة هاتفية حول مشاركتها فى اللقاء مع كيرى، إنها شاركت بعد أن دعيت بصفتها الشخصية، وليس كونها من قيادات حزب الدستور.

وقالت، حرصت على فى هذا اللقاء الذى لم يستمر طويلاً لأكثر من 45 دقيقة ليكون نصيب كل شخص من الحاضرين 3 أو 4 دقائق، أن أوصل رسالة مفادها لن نقبل بديمقراطية على مقاسكم الشخصى، وقلت له "مصر ليست حقل تجارب، الثورة مستمرة رغم أنكم حريصون على وصفها بالانتفاضة فى جميع كتاباتكم"، وقلت له هناك نظام مستبد يمارس القتل فى الشوارع وأنتم تتحدثون عن الشرعية المنتخبة.

وتابعت قائلة، "إن كيرى قال إنه برلمانى لمدة 30 عاماً وأرى أن الانتخابات هى المسار الديمقراطى الحقيقى وعقبنا على ذلك بأن الانتخابات البرلمانية ليست مفتاح الاستقرار الاقتصادى، وقلنا إن هذا ثبت عبثيته فى الاستفتاءات والدستور السابق".

وأضافت،" كيرى حاول نفى دعم بلاده للنظام بهذا الشكل والمعنى وحرص على استخدام عبارة "الشرعية المنتخبة"، وأشارت إلى أن كيرى التقى بعمرو موسى وأجرى اتصالاً مع البرادعى". 

قال المستشار إبراهيم عبد الخالق، المتحدث باسم وزارة العدل فى مداخلة هاتفية حول اللغط الذى أثير حول تعليمات وزارة العدل بعدم السماح للمواطنين بتحرير توكيلات للفريق السيسى، إن هذا لم يحدث، وأن وزير العدل المستشار مكى أرسل تعميماً على جميع مكاتب الشهر العقارى بأن هذا مسموح ولا مانع لدى الوزارة من ذلك.

وقال قد يكون الإغلاق الذى حدث فى بورسعيد نتيجة أسباب أمنية، كما يتم فى بعض المحاكم، قائلاً، إنه حتى الآن لم يتم حصر حجم هذه التوكيلات، لكن هى ظاهرة انتشرت فى محافظات بورسعيد والدقهلية والغربية، على حد قوله.


"جملة مفيدة": محمد العرابى: جون كيرى قال إنه سيحارب من أجل عدم قمع الحريات فى مصر.. عزازى على عزازى: زيارة جون كيرى دعم سياسى للإخوان والرئيس 

متابعة محمد عبد العظيم 

نفى إبراهيم أبو عوف أمين حزب الحرية والعدالة بالدقهلية ما تردد حول اعتداء عناصر من جماعة الإخوان المسلمين على السيدات فى المنصورة والتحرش بهن، رافضا اتهامات أحمد صبرى أبو الفتوح عضو التيار الشعبى بالمنصورة بأن الإخوان يتحالفون مع الشرطة للاعتداء على المتظاهرين.

أبو عوف، قال إن هذا الكلام مغلوط 100%، وأنه لا علاقة للإخوان بما يحدث على الإطلاق، مشيرا إلى أن المتظاهرين قاموا بإلقاء زجاجات "مولوتوف" على مبنى المحافظة، وقوات الأمن المركزى، وأصيب عدد من الموظفين الموجودين بداخل المحافظة، وكان منهم بعض المنتمين إلى الحرية والعدالة.

وأضاف أبو عوف فى اتصال هاتفى "لا يوجد ميليشيات للإخوان على الأرض، لا يمكن أن نكون بديلا للأمن، الأمن مسئول على حمايتنا، نحن لا ندافع عنهم".

وتابع: "ظلمنا سنوات كثيرة، ولا يمكن أن نظلم، ضربنا ولا يمكن أن نرد بنفس الطريقة، وإذا ثبت تورط أحد من الإخوان بالاعتداء على السيدات فسيتم محاسبة المخطئ، ولكن من قاموا بالاعتداء عليهن ليسوا من الإخوان". 

كد الفنان أحمد وفيق أن بعض ضباط الداخلية أخبروه بأنهم قاموا بتسلم أسلحتهم، وأنهم اكتفوا بتشتيت المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع فقط، وأن المسئول عن أحداث العنف فى مدينة المنصورة هم الإخوان المسلمين.

وقال وفيق فى اتصال هاتفى "من اعتدوا على المتظاهرين فى المنصورة هم أفراد من الإخوان، وهم معروفين بالاسم، والضباط أخبرونى أنهم لا يلقون إلا قنابل مسيلة للدموع".

وأضاف: "شعب المنصورة عاقل، ويعرف مصلحته جيدا، فالمنصورة أنجبت مفكرين ومثقفين، وقطع الطرق الذى يتكلمون عليه والشغب هو تأليف".

الفقرة الأولى 
"حوار مع الدكتور عزازى على عزازى محافظ الشرقية السابق وعضو مجلس أمناء التيار الشعبى"

اعتبر الدكتور عزازى على عزازى، محافظ الشرقية السابق وعضو مجلس أمناء التيار الشعبى، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكى جون ماكين لمصر هدفها الدعم السياسى لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسى، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية سعيدة بتمكين الإخوان.

ووجه عزازى نقدا لاذعا للإدارة الأمريكية على الدعوة لإجراء انتخابات والحديث عن ديمقراطية فى ظل السحل والقمع الذى يحدث كل يوم فى الشارع المصرى، وقال "أريد أن أسأل جون كيرى ألم يرى السحل والمصفحات؟.. ألم يرى الدهس الذى يتم فى شوارع مصر؟.. هل هذه هى الديمقراطية التى تحثون عليها ليل نهار؟".

وأضاف: "دولة المؤسسات والقانون تنتهى فى مصر، نحن فى مرحلة ألادولة، مدن أعلنت العصيان المدنى، وشعب يدهس، وهناك من يحدد الانتخابات، بمنتهى البرود، كيف؟.. المنصورة والمحلة وغيرها هل يمكن إجراء انتخابات فيهم؟.. هل تريد حل مشاكل مصر، أم تزيد الأمور اشتعالا؟". 

وتابع: "زيارة جون كيرى هى دعم سياسى لجماعة الإخوان والرئيس، الرئيس يمشى فى خندق السياسة الأمريكية، كيف يرى كيرى أن جبهة الإنقاذ ضعيفة وهو جاء من أجلها؟.. الجبهة ليست ضعيفة، وكيرى يريد دعم السلطة بهذا اللقاء". 

الفقرة الثانية 
"حوار مع محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق"

كشف محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق وعضو جبهة الإنقاذ أن اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى دار حول ثلاث نقاط رئيسية هى المسار الديمقراطى فى مصر والوضع الاقتصادى والحريات، مشيرا إلى أن كيرى قال إنه سيحارب من أجل عدم قمع الحريات، وسيثير هذه القضية مع الرئيس محمد مرسى.

وقال العرابى "جون كيرى رجل معروف، وهو محسوب على الحمائم فى الإدارة الأمريكية إذا قارناه بجون ماكين، وهو أتى لمصر ليتعرف على طبيعة الأوضاع، قابله عمرو موسى بشكل شخصى، ثم انتقلنا غرفة الاجتماعات ودار الحديث حول ثلاث محاور رئيسية".

أما المحاور فهى: "المسار الديمقراطى فى مصر، وكانت الرسالة الواضحة أن أمريكا أيدت التحول الديمقراطى، ووجه رسالة إلى جبهة الإنقاذ ينصحهم فيها بالتوافق حتى يكون لهم وجود على الأرض، الأول التوافق مع بعضهم البعض كمعارضة، ثم التوافق مع السلطة، وأكد فى عدة مواقف أن الحديث يجب أن يكون على مسار ديمقراطى يتم خلاله التحدى من المعارضة عن طريق صندوق الانتخابات".

المحور الثانى –طبقا للعرابي- هو – التنمية، وأشار إلى خطورة الوضع الاقتصادى فى مصر، وأرسل رسالة سياسية قال فيها إن هذا التدهور قد يؤدى على حالة من الفوضى، وتدخل القوات المسلحة لضبط الأمور فى البلاد وهو الأمر الذى كان مرفوضا قبل ذلك.

أما المحور الثالث فهو الخاص بالحريات فى مصر وما تشهده حاليا من محاولات كبت وقمع، والحاضرون تكلموا بتفاصيل على أشياء محددة، ورد كيرى عليهم بقوله إنه سيحارب من أجل الحريات، وسيثير هذه القضية مع الرئيس. وقال إنه دخل فى معارك كثيرة مع النظام السابق حول هذه القضية من قبل. 


المصدر اليوم السابع

=====
اقرأ أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق