الثلاثاء، 5 مارس 2013

أشهرالحمل تغيرمن شكل وحجم أقدام النساء إلى الأبد




كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون أن أشهر الحمل تغير حجم وقدم النساء بشكل دائم، خاصة المصابات منهن بالتهاب المفاصل، الأمر الذى يضطرهن إلى تغيير المقاسات العادية التى كانت تناسبهن بمقاسات أكبر لتلائم الوضع الجديد الذى وصلت إليه أقدامهن أثناء مرحلة الحمل الشاقة.
وقال الباحثون، إن الإصابة بالتسطح وتورم القدمين من أكثر الأسباب شيوعا عند النساء أثناء شهور الحمل بخلاف زيادة الوزن وشكل الجسم، الأمر الذى يصيب النساء بضيق شديد خلال تلك الفترة.
ووجدت الدراسة، التى شملت حوالى 49 سيدة حاملا أن نسبة تتراوح مابين 60 إلى 70% منهن تورمت أقدامهن وتغير شكلها من ناحية الطول والعرض بعد الأشهر الثلاثة الأولى وغالبا ما تعود إلى ما كانت عليه بعد مرورخمسة أشهر من الولادة.
وأشار الطبيب نيل سيجال، مؤلف الدراسة، والأستاذ بقسم جراحة العظام وإعادة التأهيل فى جامعة (أيوا) بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن المرأة الحامل لديها الكثير من المشاكل وخاصة النساء اللائى لديهن أطفال ويعانى العديد منهن من الأم العضلات والعظام، الأمر الذى يؤدى إلى تغيير شكل القدم أثناء الحمل.
وقام الباحثون بقياس مقاس قدم النساء الحوامل مرة كل ثلاثة أشهر خاصة فى الأشهر الأولى من الحمل، ومرة أخرى بعد مرور خمسة أشهر من الولادة واكتشفوا أن القدم أصبحت أكثر تسطحًا عن ذى قبل بينما طول القدم قد زاد من 2 إلى 10مم.


المصدر ايجى نيوز

=======

اقرأ أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق