الأربعاء، 13 فبراير 2013

توقعات بصعود البورصة السعودية الأسبوع المقبل بدعم من تقرير أوبك


يتوقع محللون بارزون، أن تتمكن البورصة السعودية من مواصلة الصعود فى تعاملات الأسبوع المقبل بدعم من التقرير الأخير لمنظمة أوبك، الذى أفاد أن الطلب العالمى على النفط سينمو أسرع من التوقعات السابقة فى 2013 بسبب ما قالت، إنها مؤشرات على تعافى الاقتصاد العالمى، وهو ما سينعكس إيجابًا على السعودية أكبر بلد مصدر للخام فى العالم.

وعادة ما يتطلع المستثمرون السعوديون إلى الأسواق العالمية لتحديد الاتجاه عندما يكون هناك شح فى الأنباء المحلية، التى يمكنهم الاسترشاد بها فى التداول.
ويتوقع المحللون تجاوز المؤشر السعودى مستوى 7100 نقطة خلال معاملات الأسبوع المقبل ليستهدف مستوى 7200 نقطة.

وقال تركى فدعق، رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار، "بيانات أوبك والمؤسسات العالمية سيكون لها تأثير إيجابى على قطاع البتروكيماويات"، ويحقق الاقتصاد السعودى، وهو أكبر اقتصاد عربى نموًا قويًا مع ارتفاع أسعار النفط وتوسع البنوك فى الإقراض.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فى تقريرها الشهرى أمس الثلاثاء، إن استهلاك النفط سيرتفع 840 ألف برميل يوميا هذا العام بزيادة 80 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.
وقال فدعق: "بالتأكيد السوق بشكل عام سيتأثر إيجابا بالبيانات".
ويعزز تقرير أوبك دلائل على أن الطلب على النفط تجاوز التوقعات فى أوائل 2013، وهو ما دعم الأسعار، وارتفع سعر النفط لأعلى مستوى فى تسعة أشهر فوق 119 دولارًا للبرميل يوم الجمعة الماضى مدعوما بنمو أقوى من المتوقع للطلب فى الصين.
وأبلغت السعودية أوبك أنها ضخت 9.05 مليون برميل يوميا فى يناير مقارنة مع 9.025 مليون برميل يوميا فى ديسمبر مما يؤكد الأرقام، التى قدمها مصدر بالصناعة الأسبوع الماضى.
ولا يتوقع فدعق ظهور عمليات جنى أرباح قوية بالسوق قائلا "الأسعار لم ترتفع كثيرا خلال الأسبوع الجارى، حتى نرى عمليات جنى أرباح فى السوق"، وصعد المؤشر السعودى أكثر من 1% خلال الأسبوع الجارى.
وقال مهاب الدين عجينة من بلتون فاينانشيال بالقاهرة "السوق السعودى يقترب من مستوى المقاومة عند 7100 نقطة، وسيتغلب عليها بدعم من القوة الشرائية ليواصل الارتفاع حتى مستوى 7200 نقطة".
وقال فدعق "القوائم المالية التفصيلية لبعض البنوك بدأت فى الظهور، وقد يساعد هذا السوق أيضًا على الارتفاع"، واستفادت البنوك السعودية من إنفاق حكومى سخى لسنوات متتالية، ومن سيولة وفيرة وتحسن فى الطلب على القروض التجارية.

وأعلنت الحكومة عن ميزانية قياسية لعام 2013 إذ تتيح أسعار النفط المرتفعة الإنفاق على الرعاية الاجتماعية ومشروعات البنية التحتية، وتنوى السعودية إنفاق 820 مليار ريال (219 مليار دولار) هذا العام بزيادة 19% عن حجم ميزانية 2012.



المصدر نيوز نايل

=============
اقرأ أيضا :

 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 
واشنطن بوست»: الولايات المتحدة تتعرض لحملة تجسس إلكتروني مصدرها الصين
خبراء: قدرات الدولة لوقف «يوتيوب» محدودة.. واختراق الحجب سهل
أبل» تطلق تحديث نظامها التشغيلي لمعالجة مشكلة هاتف «آي فون 4»
مصنع فاينانشيال تايمز: الظروف التجارية تضعف صناعة المنسوجات المصرية
وائل جسار يطرح "أنا بنسحب" بمناسبة عيد الحب
كاظم الساهر يضم قصيدتين لنزار قباني في ألبومه الجديد
أبو تريكة: هدفى تقديم اللاعب المصرى بأفضل صورة
"كيا" فى المركز الأول لمبيعات "المستورد" بالسوق المصرية فى 2012


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق