اظهرت دراسة فرنسية ان مرتادي المطاعم يميلون الى دفع بقشيش اكبراذا ما وصلتهم الفاتورة فوق طبق على شكل قلب ويعتقد علماء النفس ان هذا الشكل الرمزي يثير مشاعر الحب والعاطفة مما يؤدي بالانسان الى التصرف بشكل يتسم بالسخاء.
واعتمدت الدراسة التي اجراها باحثون بجامعة ساوث بريتاني على مقارنة حجم البقشيش الذي يتركه زبائن مختلف المطاعم عند تقديم الفاتورة لهم على اطباق اما مستديرة او مربعة اوعلى شكل قلب.
ووجد الباحثون وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية ان مرتادي المطاعم دفعوا بقشيشا سخيا للنادلات عندما تم تقديم الفاتورة داخل طبق على شكل قلب وكان تأثير الشكل القلبي واحدا سواء على الزبائن من الرجال او النساء.
وشملت الدراسة 365 من زبائن ثلاثة مطاعم مختلفة في فرنسا وكانت جميع الاطباق التي قدمت لهم الفواتير فيها حمراء اللون ومن انتاج الشركة نفسها وبالتالي كان الاختلاف الوحيد بينها في الشكل فقط.
ووجد الباحثون ان ما يقرب من نصف الزبائن 46 بالمئة الذين حصلوا على فواتيرهم في اطباق على شكل قلب دفعوا بقشيشا مقارنة ب31 بالمئة من الذين حصلوا على اطباق مستديرة و26 بالمئة من الحاصلين على الاطباق المربعة
المصدر نيوز نايل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق