الاثنين، 12 أغسطس 2013

نائب وزير الخارجية الروسى: مؤتمر "جنيف-2" سيعقد بعد سبتمبر ونأمل مشاركة إيران

ذكرت وكالة "انتر فاكس" الروسية، أن نائب وزير الخارجية الروسى "جينادى جاتيلوف" أعلن فى تصريح خاص لها أن مؤتمر "جنيف-2" الدولى حول التسوية السلمية للأزمة السورية الذى بادرت إليه موسكو وواشنطن قد يعقد بعد شهر سبتمبر المقبل.

وقال جاتيلوف "على ما يبدو، لن يعقد المؤتمر فى سبتمبر، لأنه من المقرر أن تكون هناك إجراءات اخرى على المستوى الوزارى، وعلى وجه التحديد الاسبوع الوزارى للجمعية العامة للامم المتحدة ونحن مع عقد المؤتمر بأسرع ما يمكن، ولكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الظروف الواقعية التى قد تؤثر فى عقد هذا المؤتمر".

وأضافت الوكالة أنه ردا على سؤال ما اذا كانت موسكو تتوقع تغيرا فى موقف واشنطن من مشاركة إيران فى "جنيف-2" بعد تولى الرئيس "حسن روحاني" السلطة فى طهران، قال جاتيلوف: "أنا لا أعلم ما سيكون عليه موقف إيران ونحن فى المرحلة السابقة كنا نحاول إقناع الامريكان بأن إيران لاعب إقليمى هام، وأن مشاركتها فى المؤتمر قد تؤثر إيجابيا فى البحث عن سبل لتسوية الأزمة سياسيا".

وأعرب نائب الوزير الروسى عن أمله بالتوصل إلى الاتفاق مع الأمريكان على دائرة المشاركين فى المؤتمر.

وقال نائب الوزير الروسى: "نأمل بأن نتفق على دائرة المشاركين ونحن ندعو بنشاط إلى مشاركة إيران فى المؤتمر، وإن موقفنا هذا لا يزال قائما".

وأضاف الدبلوماسى أن هناك كثيرا من المسائل التى تتطلب مناقشة تفصيلية، "وهى تتعلق، قبل كل شيء، بتمثيل المعارضة السورية فى المؤتمر، حيث لم يتم تشكيل وفد المعارضة، بمعنى وفد يمثل كافة أطياف المعارضة".

وتابع جاتيلوف قائلا: "بالإضافة إلى ذلك لم نتلق حتى الآن تأكيدا واضحا لاستعداد المعارضة للمشاركة فى المؤتمر بدون شروط مسبقة وستكون كل هذه المسائل موضوعا للنقاش مع الزملاء الأمريكان".



المصدر اليوم السابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق