الاثنين، 5 ديسمبر 2011

مكتبة الإسكندرية تحتفي بمئوية ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ




يحتفي مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية بمئوية ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ في إطار البرنامج السينمائي لشهر ديسمبر الجاري. كما يشهد البرنامج عرض الأفلام الفائزة في الدورة الثالثة من مشروع "بلازا"، والذي يتناول أفلام قصيرة مأخوذة عن كتاب نجيب محفوظ الأخير "أحلام فترة النقاهة".

ويعرض برنامج السينما في الفترة من الأحد 11 ديسمبر إلى الخميس 15 ديسمبر بقاعة الأوديتوريوم بالمكتبة أفلام عن نجيب محفوظ، وأفلام مأخوذة عن رواياته، تبدأ يوم الأحد بعرض لقاء طه حسين ومجموعة من كبار الكتاب من بينهم نجيب محفوظ؛ وهو لقاء يعد الوثيقة السمعية البصرية الوحيدة لعميد الأدب العربي طه حسين عندما التقى مع مجموعة من الكتاب منهم نجيب محفوظ، وذلك في إحدى حلقات برنامج المذيعة ليلى رستم للتلفزيون المصري.

ويقدم البرنامج يوم الاثنين الموافق 12 ديسمبر فيلم "نجيب محفوظ ضمير عصره"؛ وهو فيلم تسجيلي إخراج هاشم النحاس، وفيلم "نجيب محفوظ: نوبل الأدب العربي"؛ وهو فيلم تسجيلي مدته 26 دقيقة. ويُعرض يوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر فيلم "ساحر النساء"؛ وهو فيلم روائي إخراج فطين عبدالوهاب، إنتاج عام 1958 ومدته 105 دقيقة.

ويشهد يوم الأربعاء الموافق 14 ديسمبر عرض فيلم "بداية ونهاية"؛ وهو فيلم روائي إخراج أرتورو ريبستين، المكسيك عام 1993، ومدة عرضه 183 دقيقة. أما يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر سيتم عرض فيلم "زقاق المدق"؛ وهو فيلم روائي من إخراج جورجي فونس، المكسيك عام 1994، ومدة عرضه 140 دقيقة.

ويقدم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية يوم الإثنين الموافق 26 ديسمبر العرض الأول لأفلام الدورة الثالثة من مشروع "بلازا"، والذي يدور هذا العام حول أفلام قصيرة مأخوذة عن كتاب نجيب محفوظ الأخير "أحلام فترة النقاهة". ويعقب العرض حوار مع المخرجين بحضور المخرج الكبير محمد خان.

وتضم الأفلام الفائزة في الدورة الثالثة من مشروع "بلازا" فيلم "تُك تُك" من إخراج محمود عبدالحكيم، وفيلم "خط في دايرة" من إخراج محسن عبدالغني، وفيلم "الحلم 195" من إخراج شريف نجيب.

ويعرض مركز الفنون أيضًا عدد من الأفلام خارج مسابقة "بلازا"؛ منها: "على موعد هناك" من إخراج هيثم دياب، و"نكست تراك" من إخراج تسنيم مصطفى. كما يتم تقديم مجموعة أفلام ستوديو "فيج ليف"؛ منها: "محدش عايز يلعب معايا" من إخراج مارك لطفي، و"فن الثورة الحديثة" من إخراج عبدالله شركس، و"زكريا" من إخراج عماد ماهر، و"الحلم 79" من إخراج إسلام كمال.


المصدر : اخبار مصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق