الثلاثاء، 12 فبراير 2013

مثقفون فلسطينيون ينتفضون ضد التحرش ببنات ثورة مصر


نظم عدد من المثقفين والنشطاء الفلسطينيين وقفة احتجاجية فى مدينة يافا الفلسطينية فى تمام الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 12 فبراير، وجاءت هذه الوقفة لإعلان احتجاجهم على ما تتعرض له نساء مصر الثورة من انتهاكات واعتداءات، تصل إلى حد الاغتصاب، فيما سموه "وسيلة الحكومة لإرهاب المعارضات" .
كما وصف عدد من منظمى الوقفة هذا الأمر بـ"التحرش والاغتصاب الجماعى الممنهج"، والذى تشير فيه أصابع الاتهام إلى المستفيد الوحيد من تشويه صورة الثورة المصرية و "كسر أنف" المرأة حتى تندم على نزولها للمشاركة فى الثورة، وقد تأكد لهم ذلك من خلال تصريحات عدد من نواب مجلس الشورى والمنتمين إلى الجماعة الحاكمة بشأن تلك الأحداث وتوجيههم اللوم لكل امرأة تشارك فى المظاهرات بأنها "يجب ألا تقف وسط الرجال" و أن الخطأ فى وقائع التحرش والانتهاك الجنسى هو خطأ الأنثى أولاً مما أثار الغضب بين الجميع.
والجدير بالذكر أن المشاركين فى الوقفة قاموا برفع شعارات تدين النظام الحاكم فى مصر واستهانته بالمرأة والتفريط فى الشرف والعرض وتنظيم التحرشات والانتهاكات كوسيلة ضغط على الثوار ، كما رفع البعض لافتات تحمل أشعار بالعامية المصرية ، فقد قامت الناشطة والمدونة والصحفية الفلسطينية "رشا حلوة" برفع لافتة تحمل أبيات للشاعر "أحمد فؤاد نجم" من قصيدته "بلدى وحبيبتى" تقول
"انتوا دود الأرض و الآفة المخيفة
انتوا ذرة رمل فى عيون الخليفة
انتوا كرباج المظالم والمهالك
انتوا على فى جسم بلدى انتوا جيفة"
وقد قام المتظاهرون بترديد عدد من الهتافات التى تتردد فى المظاهرات فى مصر ومنها ، "تحية عالية للمصرية الغالية" ، "مش هنطاطى مش هنطاطى احنا كرهنا الصوت الواطى" ، "علّى وعلّى وعلّى الصوت ، صوت الثورة ما بيموت" ، "ارفعى راسك ارفعى راسك انتى أشرف من اللى داسك" .
وقد رفع عدد من المشاركين لافتات تحمل صور لشخصيات نسوية مصرية بارزة مثل "نوال السعداوى" و "أم كلثوم" و "هدى شعراوى".
وقد بدأت الوقفة فى تمام الساعة الخامسة وكان العدد وقت بدايتها لا يتخطى 100 شخص وسط حضور طاغى للمرأة أمام "دوار الساعة" فى يافا، وقد شارك المتظاهرون من جميع أنحاء الأراضى المحتلة "48".
وقد شارك بالوقفة عدد من المؤسسات النسوية الفلسطينية ، حيث قامن بالدعوة والتنظيم والمشاركة فى الوقفة الاحتجاجية ، كما شاركوا فى طباعة وكتابة اللافتات بالإضافة إلى المشاركات الفردية .
كما شارك عدد من الجمعيات والمؤسسات المعنية بقضايا الأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال والتى نظمت وقفة منذ بضعة أيام للتضامن مع البطل الفلسطينى "سامر العيساوى" المسجون فى سجون الاحتلال.













المصدر اليوم السابع

===============
اقرأ أيضا :
 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 
واشنطن بوست»: الولايات المتحدة تتعرض لحملة تجسس إلكتروني مصدرها الصين
خبراء: قدرات الدولة لوقف «يوتيوب» محدودة.. واختراق الحجب سهل
أبل» تطلق تحديث نظامها التشغيلي لمعالجة مشكلة هاتف «آي فون 4»
مصنع فاينانشيال تايمز: الظروف التجارية تضعف صناعة المنسوجات المصرية
وائل جسار يطرح "أنا بنسحب" بمناسبة عيد الحب
كاظم الساهر يضم قصيدتين لنزار قباني في ألبومه الجديد
أبو تريكة: هدفى تقديم اللاعب المصرى بأفضل صورة
"كيا" فى المركز الأول لمبيعات "المستورد" بالسوق المصرية فى 2012


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق