السبت، 17 ديسمبر 2011

مؤشرات المرحلة الثانية .. الإسلاميون في الصدارة‏..‏ والليبراليون يتراجعون



أظهرت المؤشرات المبدئية لعمليات الفرز للمرحلة الثانية في الانتخابات تقدم الإسلاميين بشكل عام ليحتلوا الصدارة‏,‏ ويأتي حزب الحرية والعدالة متقدما في القوائم يليه النور في معظم المحافظات‏,‏ بينما يتقدم النور بشكل واضح في السويس‏.







وبفارق كبير تاتي باقي الاحزاب, فيحاول الوفد تعويض خسارته السابقة, منازعا الكتلة المصرية في بعض اللجان ويأتي علي استحياء حزب الوسط.
ومثلما كانت السمة الغالبة الإعادة علي المقاعد الفردية في الجولة الأولي, تتسم الإعادة أيضا علي المقاعد الفردية باستثناء مقعد حجزه محمد شاكر الديب بالواسطي- بني سويف لصالح حزب الحرية والعدالة, بينما يقترب كل من أسامة عبد المنصف النور وسعدي حسين الحرية والعدالة في المنوفية من الفوز..وأدت تغيير صفة محمد انور السادات من عمال إلي فئات الي منافسة ساخنة مع مرشح الحرية والعدالة علي إسماعيل رغم أن الإخوان قد تركوا هذا المقعد للسادات,لكن تأتي الإعادة لتضعهما في المنافسة من جديد.
وفي محافظة الجيزة الدائرة الثانية( بولاق-الطالبة-العمرانية) حققت قائمة الحرية والعدالة52%, وعلي الفردي ربما يحسم جمال عشري مقعد الفئات, وهناك اتجاه للإعادة بين حسن بريك( الحرية والعدالة) والشيخ شفيق( مدعوم من النور) علي مقعد العمال.
والدائرة الخامسة فردي( أوسيم-الوراق-منشأة القناطر) توضح مؤشرات الفرز أن محمود عامر( الحرية والعدالة) حصل علي ما يقرب من45% لتتم الإعادة مع الحلبي( النور)25%.. في حين خرج خالد تليمة من المنافسة.
وفي الإسماعيلية أكدت المؤشرات الأولية تقدم حزب الحرية والعدالة ليأتي النور في المركز الثاني ثم الكتلة والوفد..ولم يختلف الأمر في أسوان,حيث واصلت لجان الفرز في أسوان عملها حتي ساعة متأخرة من مساء أمس وأكدت المؤشرات الأولية وجود تقدم واضح لقائمة حزب الحرية والعدالة تليها قائمة النور.
وفي المنوفية أكدت مؤشرات أولية تقدم قائمة حزب الحرية والعدالة يليها الوفد ثم النور كما أكدت المؤشرات بالدائرة الأولي فردي بالمنوفية بعد فرز ما يقرب من50% من صناديق الاقتراع وجود تقدم كبير لمرشح حزب الحرية والعدالة علي مقعد العمال سعد حسين, في حين توجد منافسة قوية بالدائرة الثانية علي مقعد الفئات بين مرشح الحرية والعدالة علي إسماعيل ومحمد أنور السادات.. وفي الدائرة الثانية تقدم لمرشح الحرية والعدالة سعيد العزب.
وفي بني سويف تقدمت قوائم الحرية والعدالة ويأتي بعده النور ثم الكتلة وبينما حصل حزب المحافظين علي4 ألاف, وفي الفردي اقترب الدكتور نهاد القاسم من حسم المقعد والإعادة بين عبد القادر عبد الوهاب( حرية وعدالة) مع مرشح النور محمد عمار أو حمدان أبو صقر عمال مستقل.
وشهدت محافظة سوهاج هزيمة قاسية لفلول الوطني الذين خرجوا من السباق باستثناء مرشحين فقط يخوضون جولة الإعادة وتضم محافظة سوهاج خمس دوائر انتخابية علي المقاعد الفردية, ودائرتين للقوائم الحزبية, أسفرت النتيجة عن الإعادة بين كل من رأفت أبو الخير فئات-وطني منحل وحصل علي35644 صوتا, وحشمت بخيت حرية وعدالة- فئات وحصل علي25040 صوتا وفتحي رشوان عمال مستقل وحصل علي17957 صوتا, ويوسف حمودة عمال مستقل وحصل علي48204 أصوات..وكشفت المؤشرات الأولية بالدائرة الأولي بالشرقية عن حصول قائمة الحرية والعدالة علي47% والنور32% الوفد8% والكتلة7%.
وفي البحيرة أظهرت النتائج تقدم واضح للتيار الإسلامي حيث توجد ندية قوية بين السلفيين والإخوان وتشير المؤشرات إلي الإعادة بينهما علي مقاعد الفردي ففي الدائرة الأولي( دمنهور) تشير المؤشرات إلي الإعادة علي مقعد العمال بين محمد الركايبي( النور) وطارق صالح( حرية وعدالة), وفي الدائرة الثانية( كفر الدوار) قعد الفئات بين محمود هيبة( النور) ومحمود عبد الجواد( حرية وعدالة), ومقعد العمال بين أشرف الحلواني( النور) وياسر عبد الرافع( الحرية والعدالة).
وفي الدائرة الرابعة( الدلنجات وكوم حمادة) فمؤشرات الإعادة بين عبد الله محمد سعيد( النور), وعادل مكرم( الحرية والعداتلة) والعمال بين حامد عبد الله الطحان( النور), وعبد الحمدي سعد شكر( النور).
وفي الدائرة الخامسة( إيتاي البارود) تجري الإعادة علي مقعد الفئات بين عبدالسلام عتمان( النور), وسعد أبو طالب( حرية وعدالة), والعمال بين مروان الخناني( النور) وأحمد السيد خاطر( حرية وعدالة).
وشهدت محافظة السويس معركة شرسة بين الإخوان والسلفيين, وتشير المؤشرات إلي تجاوز حزب النور نسبة50% بينما تجاوزت نسبة الإخوان30% والكتلة15% وباقي الأحزاب أقل من10%, وهو ما يعني حصول النور علي مقعدين والحرية والعدالة علي مقعد, والكتلة مقعد آخر, وفي الفردي فالمؤشرات تصب نحو إجراء الإعادة علي مقعد الفئات بين الدكتور محمد عادل( النور) وعباس عبد العزير( حرية وعدالة), وعلي مقعد العمال بين هاني نور الدين( النور) وعبد الحميد كمال( الكتلة المصرية) والمدعوم من حركة الصحوة





المصدر : الاهرام



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق