السبت، 17 ديسمبر 2011

واشنطن و الأمم المتحدة ترفعان معظم العقوبات الاقتصادية عن ليبيا


رفعت الولايات المتحدة الامريكية ومجلس الامن معظم العقوبات الاقتصادية التي فرضت علي ليبيا قبل سقوط معمر القذافي.وقال البيت الابيض في بيان له "بعد مشاورات متأنية مع الحكومة الليبية الجديدة سحبت الولايات المتحدة معظم العقوبات الامريكية على الحكومة الليبية للوفاء بتعهدنا للشعب الليبي".
واضاف ان الاصول الموجودة في الولايات المتحدة لعائلة القذافي ومساعديه السابقين مازالت مجمدة.
كما اعلن دبلوماسي بمجلس الامن الدولي ان المجلس رفع العقوبات عن البنك المركزي الليبي واحد فروعه الجمعة ممهدا الطريق امام الغاء التجميد عن اصولهما بالخارج لتخفيف ازمة نقدية.واستبعد البنك المركزي الليبي والمصرف الليبي الخارجي وهو مؤسسة خارجية مملوكة بالكامل للبنك المركزي من قائمة عقوبات مجلس الامن الدولي التي وضعت في وقت سابق هذا العام في خضم حرب اهلية هناك.
وقال رئيس لجنة العقوبات السفير البرتغالي خوسيه فيليب مورايس كابرال لاعضاء المجلس انه سيتم رفع العقوبات الساعة الخامسة مساء الجمعة ما لم يتم تقديم اي اعتراضات على الطلب الليبي ومع مرور الموعد المحدد قال دبلوماسيون انه لم يتلقوا اية اعتراضات.
كان مجلس الامن قد جمد اصولا ليبية في الخارج تقدر قيمتها بحوالي 150 مليار دولار امريكي بعد اندلاع تمرد في فبراير/ شباط ضد الزعيم معمر القذافي وظل معظم هذا المبلغ بعيدا عن متناول الحكام الجدد للدولة الغنية بالنفط.
وانهار حكم القذافي الذي استمر 42 عاما عندما فرت قواته من طرابلس في اغسطس اب وانتهى اخر قتال في ليبيا في اكتوبر تشرين الاول عندما اعتقل الثوار القذافي وقتلوه






المصدر: ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق