السبت، 17 ديسمبر 2011

هيومان رايتس تدعو "الأطلسي" إلى التحقيق في مقتل مدنيين في ليبيا


حثت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية - ومقرها نيويورك بالولايات المتحدة - حلف شمال الأطلسي "النيتو"على التحقيق في مقتل مدنيين ليبيين ربما يكونوا سقطوا خلال العمليات العسكرية للحلف فى ليبيا والتى استمرت ثمانية أشهر ضد كتائب معمر القذافى وساعدت على إسقاطه وقتله.هذا ومن المقرر أن يقوم "فريد إبراهامز" من منظمة "هيومان رايتس ووتش" بزيارة لليبيا بهدف التحقيق في ما تردد من أنباء حول سقوط عشرات القتلى بسبب غارات الحلف.
وعلى عكس ما صرحت به المنظمة, قال إبراهيم الدباشي - مندوب ليبيا بالأمم المتحدة لوكالة رويترز للأنباء - إن الحكومة الليبية المؤقتة قدرت عدد الليبين الذين قتلوا خلال الحرب بأكثر من 40 ألفا مشيرا إلى أن كتائب القذافى كانت مسئولة عن سقوط هؤلاء الشهداء.
يشار إلى أن قوات القذافي كانت دائما تحاول أن تزعم خلال الحرب - التى بدأت فى السابع عشر من فبراير فى العام 2011 - أمام الصحفيين و"هيومان رايتس ووتش" وغيرها من الجماعات الحقوقية أن مذابح المدنيين الليبيين وقعت جراء الغارات الجوية لحلف شمال الأطلسى بينما كان واضحا للمصورين الصحفيين أن الكثير من الجثث التي عرضت عليهم كانت لعسكريين وليست لمدنيين.
من جانبهم قال دبلوماسيون غربيون من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسى إن الحلف لم يستهدف المدنيين الليبيين حيث يعتبر ذلك جريمة حرب. لكن أعضاء فى الحلف يخشون من أن يستغل منتقدو الثورة الليبية ومساندة حلف الأطلسى لها هذه المزاعم كذريعة لاتهامه بارتكاب جرائم حرب حيث من المقرر أن يحقق فيها "لويس مورينو أوكامبو" المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية .





المصدر: ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق