الجمعة، 2 مارس 2012

عنان في القاهرة للتنسيق مع الجامعة العربية‏ والعربي ينفي دعمه تسليح المعارضة


نفي الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية أن يكون قد أدلي بتصريح أعلن فيه دعمه لتسليح المعارضة السورية‏,‏ مؤكدا أن الجامعة العربية لاعلاقة لها بمسألة تسليح المعارضة‏.‏
جاء ذلك في معرض إجابته عن سؤال لمندوب الأهرام خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة حول صحة ما نسب له من تصريحات بهذا الشأن, قائلا إنه أكد سابقا أنه ضد استخدام العنف وإن الجامعة العربية ليس لها أي علاقة بالتسليح.
وشدد العربي علي أن الجامعة تعمل في إطار القرارات الصادرة منها بشأن التعامل مع الازمة السورية والتي لاتتضمن بنودا تتعلق بتسليح المعارضة, وأعلن عن أن المبعوث الاممي العربي المشترك الي سوريا كوفي عنان سيزور القاهرة الاربعاء المقبل لافتا الي أن الجامعة العربية ستعين شخصية عربية مرموقة كنائب له, كما ستوفر الجامعة العربية مع الأمم المتحدة الجهاز الإداري والسياسيالمعاون لعنان و نائبه حتي يتمكنا من القيام بزيارات وجولات إلي سوريا والدول المعنية بهذه الازمة.
ومن جانبه, أوضح كوفي عنان المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية للأزمة السورية- للصحفيين في مقر الأمم المتحدة مساء أمس الأول- أنه سيدعو الرئيس بشار الأسد إلي الانخراط في عملية تتمخض عن تسوية لأعمال العنف التي تشهدها البلاد.
وعلي الصعيد الدولي, أدان مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بسبب الانتهاكات التي ترتكب في سوريا, مشددا علي أنها تصل الي حد جرائم ضد الانسانية, وداعيا الي وقف الهجمات ضد المدنيين. وتبني المجلس الذي يضم47 عضوا ومقره جنيف قرارا اقترحته دول خليجية وغربية بتأييد37 دولة واعتراض الصين وكوبا وروسيا.
وأعلنت بريطانيا- في سياق آخر- سحب دبلوماسييها من سوريا لأسباب أمنية دون قطع العلاقات مع دمشق. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان إن السفارة السورية في لندن ستظل مفتوحة حتي تظل هناك قناة اتصال مع النظام السوري.
وفي النمسا, طالب نائب المستشار النمساوي ووزير الخارجية ميخائيل شبيندل إيجر بضرورة تأمين الايصال الفوري للمساعدات الانسانية إلي المناطق السورية التي تتعرض لما وصفه بانتهاكات لحقوق الانسان.





المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق