الجمعة، 16 ديسمبر 2011

البرادعي : الملف الصحي يجب وضعه علي أولويات المرحلة المقبلة


نظمت حملة د. محمد البرادعي بالتعاون مع المجلس المصري للأطباء ندوة بعنوان " الرعاية الصحية حق لكل مواطن" بساقية الصاوي ظهر الخميس 15 ديسمبر2011، حيث ناقش الدكتور محمد البرادعي مع القوي المجتمعية والأطباء المشاركين في اللقاء، ملف الوضع الصحي وكيفية إصلاح منظومة الرعاية الصحية، من خلال إلقاء الضوء علي المشكلات والتحديات التي تواجه هذا الملف.
وقد صرح البرادعي " إن الحق في الصحة هي أحد الحقوق الاجتماعية المنصوص عليها في المواثيق الدولية مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مما يعني أن الرعاية الصحية للمواطن هي حق وليست مطلب يمكن الاستغناء عنه. وإذا كنا نتحدث عن بناء مصر الجديدة، فعلينا أن نعمل معا لإحداث تغييرات جوهرية في منظومة الرعاية الصحية المتردية حاليا، ليصبح من حق كل مواطن أن يحصل علي خدمات طبية لائقة تصون حياته وتحفظ كرامته، وهذا أبسط حقوقه الإنسانية".
وأشار إلي ارتفاع معدلات انتشار الأمراض نظرا لتدهور الوضع الصحي وتردي الخدمة الطبية المقدمة قائلا: " لابد أن نضع ملف الوضع الصحي علي قائمة أولوياتنا الدولة في المرحلة المقبلة، فهناك ارتباط وثيق بين الصحة العامة والتنمية المستدامة لأي مجتمع".
كما أكد البرادعي علي ضرورة تمتع متحدي الإعاقة الذين يمثلون نسبة 10% من المجتمع، بكامل حقوقهم الصحية في الرعاية والخدمة الطبية المتميزة.
ومن جانبه أكد د. باسم السواح رئيس المجلس المصري للأطباء أن هذا اللقاء يأتي ضمن فعاليات المبادرة الوطنية " شركاء في الصحة.. شركاء في التغيير"، التي أطلقها المجلس المصري للأطباء مؤخراً، بهدف تفعيل حقوق المواطن المصري في الحصول علي رعاية صحية تليق به.وأضاف " كما نهدف من هذه المبادرة إيجاد شركاء فاعلين للمساعدة في تغيير الوضع الصحي وإصلاحه، ومن شركائنا الأساسيين : الجبهة الوطنية لمتحدي الإعاقة، وعدد من القوي السياسية والمجتمعية، بهدف توحيد الرؤى والجهود للنهوض بالوضع الصحي في مصر".





المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق