الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

متحدث إيرانى يتهم أوباما بانتهاج سياسة الهروب للإمام بدلا من تقديم اعتذار رسمى



علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست على طلب الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بشأن إعادة طائرة التجسس الأمريكية المتطورة التى أسقطتها طهران قائلا: "إن الرئيس أوباما ينتهج سياسه الهروب إلى الإمام بدلا من تقديم اعتذار رسمى".

ونقلت وكالة "ارنا" الإيرانية عن مهمانبرست فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء قوله: "إن أوباما عوضا عن قيامه بتقديم اعتذار رسمى واعترافه بالمخالفة والجريمة يقدم هذا الطلب الذى يدخل فى إطار سياسة الهروب إلى الأمام"، وأضاف أن أوباما نسى أن هذه الطائرة انتهكت حرمة أجواء إيران.

واعتبر المتحدث انتهاك الطائرة الأمريكية حرمة الأجواء الإيرانية انتهاكا للقانون الدولى وتدخلا فى شئون إيران، الأمر الذى من شأنه تعريض الأمن والسلام الدوليين للخطر، مشددا على أن الأمريكيين سيتحملون مسئولية تداعيات ذلك.

وحول العلاقات الإيرانية البريطانية وصف المتحدث إجراء لندن الأحادى الجانب فى فرض الحظر على البنك المركزى الإيرانى بأنه استعراضى قائلا: "لا يوجد تعاون مصرفى بين إيران وبريطانيا وأن العلاقات التجارية بين طهران ولندن فى أدنى مستوى".

ودعا المتحدث الإيرانيين الغاضبين من المواقف البريطانية العدائية إلى ضبط النفس، معتبرا الأحداث غير المتوقعة التى شهدتها السفارة البريطانية فى طهران "غير مقبولة"، وجدد التزام إيران بكافة القوانين الدولية التى تشمل توفير أمن الدبلوماسيين الأجانب المقيمين على أراضيها.




اليوم السابع




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق