الخميس، 1 مارس 2012

أخبار ماسبيرو يوم ورا يوم


اعتصام مفتوح للعاملين بالقناة الثالثة أمام مكتب رئيس التليفزيون

 القاهرة - إيمان صديق
دخل اليوم العاملون من الفنيين والبرامجيين بالقناة الثالثة اعتصامًا مفتوحًا أمام مكتب عصام الأمير، رئيس التليفزيون، وذلك بعد أن تظاهروا أمام مكتبه قرابة 3 ساعات، منددين بالسياسات المتبعة في قطاع التليفزيون من عدم مساواتهم في الحوافز والبدلات التي يحصل عليها زملاؤهم في القناتين الأولي والثانية وتوزيع خريطة العمل بما يتسق مع المحسوبيات والمعارف والصداقات وليس الكفاءة والأقدمية..

وأصدر المعتصمون بيانًا دعوا فيه جميع العاملين بالقنوات الإقليمية إلى الانضمام إليهم بتنظيم وقفة احتجاجية غدا  "الخميس" أمام مكتب اللواء أحمد أنيس، وزير الإعلام..



ومن جانبه قال الأمير لوفد من المتظاهرين قاموا بمقابلته أنه يقف مكتوف الأيدي أمام أزمة لائحة الأجور والمرتبات وأن هذا الشأن من يستطيع البت فيه هو وزير الإعلام وأنه إلتقي بالوزير عدة مرات ومناقشته في وضع لائحة جديدة للأجور ولكنها دائما لا ترضي كل الأطراف مما يخلق البلبلة والتخبط في القرارات .

المشهد
29/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

حركات "إعلامية" تدعو لمقاطعة مهرجان "هنا القاهرة"

القاهرة - إيمان صديق
أطلقت عدة حركات ثورية إعلامية منها "جبهة ثوار الأعلام" و "الإعلاميين الأحرار" دعوات داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون بمقاطعة مهرجان "هنا القاهرة" وعدم المشاركة فيه..

يأتي ذلك بعد إعلان اللواء أحمد أنيس، وزير الإعلام، بداية بدء فعاليات المهرجان، 25 يوليو المقبل، حيث تم الترويج للمقاطعة  بدعوة أن هذا المهرجان مجرد منفذ للسرقة وإهدار المال العام، حسب زعمهم.

وانتقدت الحركات الإعلامية في دعوتها الإعلان عن إقامة مهرجان بميزانية 25 مليون جنيه، في الوقت الذي أعلن فيه أحمد أنيس، عدم وجود موارد مالية لتعديل لائحة أجور العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

هاجمت بعض من الحركات الإعلامية اختيار يوسف العمري، عضو سابق باتحاد المنتجين العرب، كرئيس شرفي للمهرجان واتهموه بسوء معاملاته المالية التى أدت إلى طرده من الاتحاد..

المشهد
29/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

"جبهة ثوار الإعلام " تطالب "الشعب" و"الوزراء" بسحب الموازنة من قيادات ماسبيرو

القاهرة - ايمان صديق
أعلنت "جبهة ثوار الإعلام" أنها بصدد كتابة مذكرة تفصيلية تطالب فيها، مجلسي الشعب والشورى ورئيس الوزراء، بسحب اعتماد موازنات الأجور والمرتبات الخاصة بالعاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون وموازنات الإنتاج من قيادات الاتحاد خلال المرحلة الانتقالية، إلى أن يتم البت في أوضاع المؤسسات الإعلامية بناء على الأطروحات الخاصة بمشروعات إعادة هيكلة وزارة الإعلام.

على أن يتم تشكيل لجنة تقوم بوضع الموازنة العامة للاتحاد يتم اعتمادها من رئيس الوزراء وتحت رقابة لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات ووزارة المالية.

كما أعربت الجبهة عن رفضها لما أسمته بتجاهل لجنة الإعلام بمجلس الشعب لمطالب الإعلاميين بماسبيرو تطهير الاتحاد والوقوف معهم والتعرض لمشكلاتهم والتعرف على الحقائق وما يدور داخل أروقة ماسبيرو من قلاقل وقمع للحريات المهنية وتهديدات بالفصل للعاملين.

المشهد
29/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

الجبلاية تصدر بيانا للرد على اتهامات التقاعس عن تحصيل مديونيات "ماسبيرو"

 كتب عمر الأيوبى وحاتم رضا

أصدر اتحاد الكرة برئاسة أنور صالح، بيانا للرد على الملاحظات التى سجلها المجلس القومى للرياضة بشأن تقرير ميزانية الجبلاية عن الموسم الماضى.

وتضمن البيان ردا على اتهامات المجلس القومى للرياضة، بالتقاعس عن تحصيل المديونيات المستحقة للجبلاية لدى بعض الجهات وتحديدا اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وقال البيان، إنه تم الاتفاق مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون على جدولة المستحقات بعدما عجز عن سداد المديونيات دفعة واحدة، موضحا أنه ماسبيرو قام بسداد 15 مليون جنيه دفعة واحدة من اجمالى المستحقات المتأخرة للجبلاية لديه.

وأضاف البيان أن اتحاد الكرة قام بتحصيل المقابل المالى الخاص بإشارة البث المملوكة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون من القنوات الفضائية مباشرة، وتم تحصيل مبلغ مليون و74 ألف دولار أمريكى.

وأخيرا.. أشار البيان إلى أن الجبلاية قامت بتحصيل مديونية اتحاد الإذاعة والتليفزيون لدى وكالة الأهرام للإعلان بواقع مليونى ونصف المليون جنيه شهريا، وبالفعل تم التحصيل والسداد من الوكالة، مما يعنى عدم تقاعس الاتحاد عن تحصيل المديونيات لدى اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

يذكر أن المجلس القومى للرياضة أحال ميزانية اتحاد الكرة مؤخرا إلى النيابة العامة، بسبب تسجيل بعض الملاحظات عليها.
اليوم السابع
29/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

رئيس التليفزيون يتعهد للعاملين بحل أزمة اللائحة

كتبت: إخاء شعراوى تجمعت مجموعة كبيرة من العاملين بالقنوات الأولى والثانية والفضائية المصرية أمام مكتب عصام الأمير رئيس التليفزيون معترضين على تطبيق اللائحة المالية للأجور ومطالبين باستمرار تنفيذ اللائحة المطبقة عليهم.

والتقي رئيس التليفزيون مع المحتجين ووعدهم بحل الأزمة.

وكان قد تم الإعلان عن لائحة موحدة للأجور لكل قطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون المختلفة للبرامج المسموعة ولاقت ارتياحا بين قطاعات الأخبار والإذاعة والمحليات وقطاع الإنتاج بينما لاقت غضبا بين قطاعى التليفزيون والمتخصصة ولجأ العاملون بالقطاعين لرئيسيهما عصام الأمير وعلى عبد الرحمن اللذين وعدا بحل المشكلة.

صدى البلد
28/ 2/ 2012
ــــــــــــــ

ثورة فى ماسبيرو بسبب "الأجور الجديدة"

كتب - ريمون فرنسيس

حالة من الغضب العارم اجتاحت التليفزيون المصرى وقطاع القنوات المتخصصة بعد إعلان اللائحة الجديدة للبرامجيين التى اعتمدها الدكتور ثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والتى لم يرض عنها الكثير من العاملين بالبرامج الكبيرة واليومية بقطاع التليفزيون على وجه الخصوص بعد أن شملت اللائحة بعض المبالغ التى ساوت بين العاملين بقطاع التليفزيون المصرى والعاملين بقطاع القنوات الإقليمية والتى اشتملت على مبالغ لا تراعى المجهود والقيمة الإعلامية المقدمة من وجهة نظرهم، وتعاملت مع البرامجيين باعتبارهم موظفين وساوت بين المخرج الذى يقدم برنامجا يوميا، وبين من يقدم برنامجا أسبوعيا.

المخرج شريف الجمال بالقناة الفضائية يقول: لا يجوز مساواة البرامجيين بجميع القطاعات فيما يتعلق بالأجور، لأن الإعلام عمل إبداعى يجب أن يكون التقدير فيه بحسب المجهود والتأثير وتحقيق المشاهدة وطبيعة البرنامج، فلا يعقل المساواة بين برنامج توك شو يومى متعدد الفقرات مدة الحلقة فيه ساعتان، وبرنامج على إحدى القنوات الإقليمية لا يحقق سوى مشاهدة محدودة أو برنامج يعتمد على تقارير خارجية فقيرة، وغير قادر على استضافة أى ضيوف لامعين، خصوصا أن معظم العاملين بالقنوات الإقليمية غير حاصلين على مؤهلات إعلام، وتم تعيينهم بالواسطة من خلال أعضاء مجلس الشعب، ويضيف الجمال قائلا «إذا كنا نبحث عن المنافسة فكيف تطلب من مذيعة بقناة الأخبار أن تنافس مذيعة فى قناة العربية أو قناة الجزيرة وما يتطلبه هذا من إنفاق على المظهر وتطوير المهارات، وأجرها لا يتعدى 4 آلاف جنيه، بحجة المساواة مع مذيعة بالقنوات الإقليمية ربما ظروف المعيشة فى المحافظة التى تعمل فيها تختلف كثيرا عن العاصمة، ويضيف الجمال فى نهاية حديثه أن هذه اللائحة هى آخر مسمار فى نعش التليفزيون المصرى بعد أن بدأ يشق طريقة على طريق المنافسة».

اللائحة الجديدة لأجور البرامجيين فى قطاعات التليفزيون تتضمن «مذيعا ومخرجا ومعدا» يصل فيها سقف أجر مدير الإدارة المركزية وهو من مر عليه 25 سنة عملا فى مبنى ماسبيرو، 9 آلاف جنيه ويخصم منها %33 ضرائب تخصم من جميع العاملين البرامجيين، حتى يصل صافى دخله إلى حوالى 5800 جنيه.

ودرجة مدير عام وهو من مر عليه 20 عاما أيضا أجره 8 آلاف جنيه تصل بعد الضرائب إلى 5400 جنيه، ودرجة كبير مخرجين أو مذيعين أو معدين وهو من مر عليه أيضا 20 سنة أجره لا يتجاوز 7 آلاف جنيه، ودرجة أولى وهو من مر عليه 17 سنة أجره 6 آلاف جنيه بعد الضرائب تصل إلى 3800، ودرجة ثانية والذى مر عليه 15 سنة أجره 5 آلاف جنيه بعد الضرائب 3350 جنيها، أما الدرجة الثالثة فلا يتجاوز سقف أجرهم 4 آلاف جنيه تصل إلى 2000 جنيه بعد الضرائب. وهذا المبلغ هو ما يتقاضاه تقريبا موظفو الدرجة الخامسة من الإداريين والتى تضم السائقين والعمال من نجارين ونظافة.

اليوم السابع
28/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــ

"صدى البلد" ينشر اللائحة الجديدة للأجور في التليفزيون

كتبت- إخاء شعراوى تم الإعلان عن تطبيق اللائحة الموحدة للأجور فى ماسبيرو لقطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون المختلفة لكافة البرامج المسموعة والمرئية.

وتضمنت اللائحة حصول رئيس القطاع على ٢٠ ألف جنيه شهريًا، و١٥ ألف جنيه لرئيس القناة، و٦ آلاف للدرجة الأولى و٥ آلاف للدرجة الثانية و٤ آلاف للدرجة الثالثة وتلك المبالغ يخصم منها ٣٣٪ عند صرف الأجور.

ولاقت اللائحة الجديدة ارتياحا بين قطاعات الأخبار والإذاعة والمحليات وقطاع الإنتاج بينما لاقت غضبا بين قطاعى التليفزيون والمتخصصة.

وجاءت هذه اللائحة بزيادة فى الأجور للقطاعات التى لاقت ارتياحا بها بينما جاءت بنقص فى أجور قطاعى التليفزيون والمتخصصة.

صدى البلد
27/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

العشرات من مهندسى الديكور يتظاهرون أمام مكتب رئيس قطاع الأخبار بـ"ماسبيرو"

القاهرة - إيمان صديق
تظاهر اليوم - السبت - العشرات من مهندسي ديكور الاستديوهات بقطاع الأخبار أمام مكتب ابراهيم الصياد رئيس القطاع، مطالبين بإعادة هيكلة الأجور والرواتب والحوافز بالقطاع.

طالب المهندسون بإعادة توزيع الرواتب والحوافز والمكافآت بما يتناسب مع طبيعة عمل كل منهم والعمل على سد الفجوة بين أجور ورواتب أبناء القطاع الواحد.

من جانبه أحال الصياد مطالب المحتجين للإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بقطاع الأخبار للدراسة لاتخاذ ما يلزم.

المشهد
25/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــــ

إعلاميون: الإعلام المصرى يفتقد المهنية والعاملون فيه تم اختيارهم بعيدا عن الأسس العلمية

 كتبت هدى زكريا

أجمع عدد من الإعلاميين على أن الإعلام المصرى الآن بات يواجه الكثير من المشاكل التى تتعلق أولا بتشريعاته التى لم تتغير منذ سقوط العهد البائد إضافة إلى افتقاده للمعايير المهنية التى اتفقت عليها دول العالم المرتبطة بالمصداقية والموضوعية، حيث قال الدكتور عادل نور الدين رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون سابقا، أن البعض من غير المؤهلين أصبحوا مطالبين بتشكيل وعى أمة بأكملها بشكل يشوبه العشوائية الشديدة.

وأضاف نور الدين خلال ورشة العمل التدريبية التى نظمها مركز أصوات للدراسات الإعلامية بالتعاون مع المعهد السويدى، أمس الخميس تحت عنوان "الإعلام المصرى قبل وبعد ثورة 25 يناير"، أنه على الرغم من كم الإعلاميين الكبير المتوفر فى التليفزيون المصرى إلا أن غالبيتهم تم اختيارهم بعيدا عن الأسس العلمية السليمة.

وأوضح نور الدين أنه بسؤال العاملين فى المؤسسات الإعلامية الرسمية عن أبسط المصطلحات المتعلقة بمهنتهم نجدهم لا يعلمون عنها شيئا متسائلا: هل دور الإعلامى هو أن ينحاز لآراء بعينها أم أن يتيح الفرصة للتعبير عن آرائهم.

وشدد نور الدين على ضرورة التمسك بالمعايير المهنية التى اتفق عليها العالم من حيث تطبيق الحياد والتوازن والإنصاف والشعور بالمسئولية الاجتماعية، وأكد رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون السابق على أن كم المشاكل المتراكم فى الإعلام المصرى رهيب وحل تلك المشاكل سيترتب عليه مشاكل أخرى، مضيفا حان الوقت لنتكاتف ونصلح من حال الإعلام الرسمى والخاص وتأسيس نقابة للإعلاميين.

ومن جانبه قال الدكتور محمد شومان، إن النظام السابق لم يسقط بالكامل ولم يحدث أى تغيير حقيقى سوى فى بعض التغييرات المحدودة للغاية، مضيفا أن هذا ينطبق على التشريعات الإعلامية التى وضعها النظام القديم ومازال يتم العمل بها حتى وقتنا هذا.

وأوضح شومان أن هناك صراعا فى الإعلام ما بين ثلاث قوى الأولى ثورية والثانية تتعلق برجال الأعمال والثالثة والأخيرة هى قوى المجلس العسكرى، وأضاف أن المطلوب الآن هو أن نعيد النظر ونمتلك رؤية لدور الإعلام فى النظام السياسى المصرى، وأكد شومان على ضرورة مناقشة أنفصال الإعلام عن تبعية النظام السياسى أمام البرلمان الحالى خاصة أن الأخير لا يسير بنظام الأولويات وعليه أن يسارع فى وضع تشريعات كثيرة فى مقدمتها الإعلام.

وأشار شومان إلى ضرورة تشكيل هيئة مستقلة تقوم بمتابعة هذه القوانين والتدقيق والرقابة فيما يتعلق بامتلاك الصحف ووسائل الإعلام ومراقبة مدى التزام الإعلاميين بميثاق الشرف الإعلامى، وأوضح شومان أننا لدينا كثير من المواثيق القديمة التى تجاوزتها الأحداث والظروف المستجدة ويعوزها التجديد ولا تستوعب التطورات التى تحدث فى البيئة الإعلامية مطالبا بإطلاق حرية العمل النقابى والتى ستؤدى بدورها إلى فتح حالة من الحوار العام بين الإعلاميين.

واتفق معه الإعلامى محمد ناصر، قائلا إن الإعلام الخاص بات يمثل خطورة كبيرة على المجتمع المصرى بسبب تحكم رجال الأعمال المالكين له فى المحتوى الذى يتم تقديمه، مضيفا أنه ساد فى البداية اعتقاد بأن الإعلام الخاص هو الإعلام الحر أن بمقدور الجميع أن ينتقد جميع السياسات الموجودة وهذه أكذوبة كبيرة لأنها فى حقيقة الأمر كانت وسيلة ومحاولة للتنفيس عن الناس وفقا لسياسة تستخدم فى هذا الوقت نتيجة ضغوط داخلية وخارجية.

وأكد ناصر على أن أمر الفضائيات الخاصة ارتبط فى الفترة السابقة بمدى قبول ورضا النظام السياسى عن رجل الأعمال صاحب الفضائية خاصة أن رجال الأعمال كانوا يستثمرون فى مجالات عدة تخدم عليهم فلم يكن الإعلام الخاص هو هذا النموذج المبهر من الحرية التى قدمها النظام للناس.

وأضاف أن بعد ثورة 25 يناير سادت حالة هائلة من التخبط وتحول كثير من الإعلاميين الذين كانوا معروفين بالنضال ضد النظام السابق إلى حالة من المسخ تُعرف بتبعيتها للإعلام الخاص، لذلك أصبح الإعلام الخاص فى مصر بعد الثورة من أخطر الأجهزة الموجودة على مستقبل هذا البلد فبات لدينا حالة من العشوائية الشديدة فى الإعلام فهناك مخطط واضح لامتلاك الإعلام من قبل رجال الأعمال القدامى وهناك

أيضا منظمات دولية تدفع المليارات لتوجيه الإعلام والثورة فى الاتجاه الذى يريدونه.
وأوضح ناصر أن الإعلام طوال الثورة لم يقم بالتعديل فى المنظومة الإقتصادية بشكل حقيقى فلم يناقش على سبيل المثال ملفات فساد رجال الأعمال أو الأراضى المنهوبة لأن مثل تلك القضايا تتعارض مع مصالح رجال الأعمال القائمين على القنوات. وأكد على أننا بحاجة لإعلام حقيقى يمثل ضمير هذه الأمة ويساهم فى تشكيل وعيها.

واستعرض الصحفى ألكسندر بوشنتى التجربة الإعلامية فى فرنسا، قائلا إن هناك ما يسمى بلجنة بطاقة الصحفى المحترف CSA والتى تقوم بدورها بمنح بطاقة مزاولة المهنة للعاملين فى هذا المجال، موضحا أن تلك الجهة تعمل بشكل مستقل تماما عن النقابات الرسمية، وتمنع بشكل نهائى الاقتراب من الإعلانات وتقوم باحترام ميثاق الشرف المهنى وتحتضن القيم الأساسية للمجتمع الفرنسى وتحمى الفئة الأضعف وتقوم بحمايتها وتمثل كافة أطياف المجتمع وتحترم التعددية السياسية الموجودة، موضحا أنه لا يصبح لتلك اللجنة قيمة إذا لم يكن هناك حالة من الديمقراطية.

أما الصحفى مجدى عبد الهادى، فتحدث عن التجربة الإعلامية التى تقدمها شبكة الـــــ BBC، قائلا إن السبب فى نجاح تلك الشبكة هى أنها ركزت على إعلام الخدمة العامة باعتباره ركنا أساسيا فى أى مجتمع ديمقراطى مفتوح ويكون مستقلا مهنيا وماديا وسياسيا وتكون معاييره عالية للغاية، وأوضح عبد الهادى أن هدف الإعلام دائما ما يكون خدمة الجمهور وإعلامه وتثقيفه وترفيهه أيضا.
وعن المعايير التى تضمن شفافية هذا النوع من الإعلام قال عبد الهادى، أولا استقلال تلك الجهة عن الحكومة بحيث يشرف عليها شخصيات من قبل مجموعة من النقابات لفترة محدودة، وأيضا فصل الإدارة التنفيذية عن المجلس وإدارة التحرير واكد عبد الهادى على أن هذا النوع من الإعلام يواجه خطرا أساسيا الآن بسبب الإنترنت وقنواته الذى بات يقدم معلومات إلى حد ما شبيه بالمعلومات التى يقدمها إعلام الخدمة العامة.
وقال الصحفى وائل جمال مدير تحرير جريدة الشروق، إن الوضع الإعلامى الحالى بائس للغاية، مشددا على ضرورة استغلال كافة الإمكانيات التى اتاحتها ثورة 25 يناير للنهوض بتلك الصناعة خاصة وأنها محت الخطر الأكبر على الإعلام وهو القيود السياسية السابقة، وأضاف جمال أن الثورة نجحت فى إثارة اهتمام الجمهور العادى بالسياسة.

وأضاف جمال أن أهم التحديات التى باتت تواجه الإعلام الآن بعد الثورة هو أولا هياكل الملكية وغياب لكل آليات التدريب والتطوير فى المؤسسات الإعلامية إضافة إلى القوانين المتعلقة بالتوزيع والنشر.

اليوم السابع
24/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

"نجوم إف إم" مهددة بالإغلاق بسبب شروط "ماسبيرو"

أشرف عمران

تواجه شركة النيل للبث الإذاعي المالكة لمحطتي "نجوم إف إم" و"نايل إف إم"، أزمة مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون، قد تتسبب في نهاية بث الإذاعة الموسيقية الشهيرة مطلع شهر إبريل المقبل.

ينص العقد المبرم بين الإذاعة واتحاد الإذاعة والتليفزيون، على تأجير تردد لتبث عليه الإذاعة منذ 2001 ولمدة 10 سنوات، وهي المدة التي انتهت، وتم تجديدها تلقائيا لمدة عام ينتهي في إبريل المقبل، وفقا للعقد"، فإما أن توافق المحطة الشهيرة على شروط الاتحاد لتجديد العقد أو سيتم إلغاؤه.

وكانت معلومات قد ترددت أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون ينوي مشاركة إدارة شركة النيل بنسبة 50% في إعلاناتها من خلال شركة صوت القاهرة، مقابل أن يجدد لها عقدها، وفي حال رفضت الإدارة سيتم ضم التردد لشبكة راديو النيل، في الوقت الذي أكدت فيه بعض التقارير الإخبارية عن إرسال شركة النيل خطاباً لماسبيرو بالموافقة علي هذا الشرط، بعد أن كانت نسبة أرباح الاتحاد 20%، إلا أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون لم يبد رغبة بالموافقة أو حتى إبداء الرغبة فى التفاوض حول مد التأجير قبل مطلع أبريل المقبل.

من جانب آخر، قامت "بوابة الأهرام" بالاتصال بإدارة المحطة لمعرفة حقيقة الخلاف بينها وبين اتحاد الإذاعة والتليفزيون حول تجديد العقد، وتعقيبها حول مستقبل الإذاعة التي يعمل بها نحو 300 شخص، إلا أن الإدارة رفضت الحديث.

وفي سياق متصل اعربت إيناس ثروت، المذيعة بالمحطة عن غضبها، وقالت علي حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "أزاى صوت نجوم إف إم يوقف ويتخرس بعد كل السنين دي؟ وليه؟ أزاى 300 موظف يتوقف شغله وأكل عيشه ورزق بيته؟ وليه؟ هل انتوا موافقين على كدة كمستمعين؟؟ دة الوقت ان كل مستمعينا يبقوا معانا وفى ضهرنا... و لا انتوا شايفين ايه يا شباب"

فيما أطلق أحمد يونس المذيع بنفس المحطة، جروب علي ذات الموقع باسم "مش عايزين نجوم إف إم تقفل"، والذي وصل عدد أعضائه نحو 72 ألف عضو، بالإضافة إلي جروب آخر تحت اسم "معا ضد توقف نجوم إف إم".

بوابة الأهرام
23/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

هيكل: التليفزيون لم يحرض على الاقباط وذهبت للبابا للعزاء

قال وزير الإعلام المصري السابق أسامة هيكل إن التلفزيون المصري لم يقم بالتحريض في أحداث ماسبيرو، ولم تتم دعوة المصريين للخروج للدفاع عن القوات المسلحة ضد المسيحيين، مؤكدا أنه ذهب إلى البابا شنودة الثالث لتقديم واجب العزاء ولم يذهب للاعتذار.

وأضاف أن الأمر في يد التحقيق الآن، مشيرا إلى أن التحريض يكون قبل الحدث ولم يحدث هذا من التلفزيون المصري، معترفا بأنه كانت هناك أخطاء مهنية في بعض التغطيات الإخبارية وليست لها دخل بالتحريض.

وأشار إلى أن من قام بالترويج لفكرة التحريض من التلفزيون هو باحث في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام أكن له كل الاحترام والتقدير، ولكنه قام بنقل الفكرة من خلال فهم خاطئ للأمر.

وأكد أنه تم إبلاغه بالاستمرار في حكومة الدكتور الجنزوري ولكنه تم التعديل قبل إعلان التشكيل النهائي دون إبداء أسباب، وهذا الأمر يرجع إليه في النهاية وهو من يحدد تشكيلة الحكومة.

وقال إن وزارة الإعلام كان أداؤها مترديا جدا قبل أن يتولى المسؤولية ، بل إن حال الإعلام بصفة عامة كان مترديا بصورة كبيرة وكان الأمر الأساسي الذى قمت بعمله في بداية عملي هو وضع الحد الأقصى للأجور وكان هذا في شهر أغسطس بعد أن تولى المسؤولية بشهر واحد فقط ، مشيرا إلى أنه حدد الحد الاقصى برقم 25 ألف جنيه وكان في السابق يمكن أن يصل إلى 700 ألف جنيه.

وأضاف في حديث لمحمود الورواري في منتصف ليل القاهرة "الاثنين" على شاشة قناة "العربية" أن التفرقة في النسيج الواحد ما بين الإذاعة والتلفزيون كانت هي المشكلة الأساسية ونجح في وضع قاعدة للعدالة الاجتماعية في التلفزيون، مشددا على أنه لم يحصل على فرصته للنهضة الإعلامية التي كان يعمل من أجلها حيث استمر في منصبه لخمسة أشهر فقط.

وأكد أن الدكتور عصام شرف هو الذى قام باختياره لحقيبة الإعلام وليس المجلس العسكري، مشيرا إلى أنه قبلها طلب منه أن يتولى منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون ورفض المنصب تماما ولكنه بعد أن تم عرض منصب وزير الإعلام كان فرصة لتحقيق أهدافه في تطوير الإعلام المصري.

وقال إن ما يتردد عن أن المجلس العسكري تدخل لتعيينه في منصب وزير الإعلام بناء على أنه كان محررا عسكريا كلام عار من الصحة ، مشيرا إلى أن ابراهيم عيسى قام بمهاجمته دون اتهام ودون أي مبرر، موضحا أن الاستاذ حسنين هيكل كان محررا عسكريا من قبل ومثله روبرت فيسك وبالتالي الأمر ليس مصدر اتهام وكان من الأفضل تقييم الأداء العملي.

وأضاف أن اللواء طارق المهدي كان يتولى منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون قبل أن أتولى وزارة الإعلام وكان من الطبيعي أن يترك العمل بعد أن توليت المسؤولية ، مشددا على أن اللواء اسماعيل عتمان لم تكن له أي سلطة على وزارة الإعلام أثناء وجودي في المنصب وكذلك المجلس العسكري لم يعط أي تعليمات لي أو يتم طلب مني أي شيء.

وِأشار إلى أنه كان يتولى المسؤولية وكان له هدف يسعى إليه عبر استراتيجية محددة ولكنه تعرض لمعركة صحفية خارج المبنى ولم تكن داخل المبنى، واعتبر هذا الأمر مجرد غيرة مهنية.

وقال إن اللواء اسماعيل عتمان بلغ سن التقاعد وبالتالي تم اختياره ليكون مستشارا لرئيس أركان حرب القوات المسلحة، نافيا أن يكون عتمان هو الذى كان يدير وزارة الإعلام أثناء توليه المسؤولية وإنه كان حرا في القرارات التي قام بإصدارها.

وأشار إلى أن ما أثير عن الهجوم عليه في نقابة الصحفيين كان غير صحيح لأنه قام بالتجول في النقابة وكان استقباله محل حفاوة من جميع من التقى بهم غير أنه أثناء مغادرته النقابة اعترض عليه 12 شخصا بعضهم ليسوا من نقابة الصحفيين.

وأضاف أن التلفزيون المصري يقوم بالتحقيق في أحداث ماسبيرو من خلال لجنة محايدة من كلية الإعلام ويتم إصدار تقرير نهائي بعد ذلك يمكن مناقشته، مشيرا إلى أن تغطية التلفزيون المصري في الانتخابات البرلمانية كانت الأكثر تميزا بين التلفزيونات جميعها.

وأكد أن أحداث محمد محمود لم يكن لوزارة الإعلام دخل بها وكانت هناك مشكلة كبيرة في المعلومات لدى الحكومة والجميع لم تكن لديه معلومات محددة، مشددا على أن الحكومة كانت في حالة حزن شديدة وكانت تعمل من أجل مصر فقط ولم يعمل أحد من أجل مجد شخصي أو تربح من وراء المنصب أو أي استفادة.

وقال إن هناك العديد من الجهات التي تصدر التراخيص للقنوات التلفزيونية الفضائية، مشيرا إلى أن هناك 91 شركة مصرية مساهمة تعمل في الإعلام الفضائي تصدر تراخيصها من هيئة الاستثمار وليس لوزير الإعلام سلطة عليها والسيطرة الوحيدة لوزير الإعلام على التلفزيون المصري فقط.

وأضاف أنه ليس هناك ميثاق شرف للإعلام المصري يتم الالتزام به، مشيرا إلى أن المكاتب الإعلامية للقنوات الفضائية تحصل على تراخيصها من هيئة الاستعلامات وهناك تنظيم لتلك المكاتب وتكون تفاصيل المكتب واضحة تماما، مشددا على أن قناة الجزيرة لم تكن حاصلة على أي تراخيص وكانت مثال سافر على الاعتداء على السيادة الوطنية وأي دولة تحترم نفسها يجب أن تحافظ على قوانينها.

وأشار إلى أن أنسب المشروعات التي قمنا ببحثها في الدول الأخرى كانت فرنسا التي تعمل بها جهة في الإعلام المرئي ويكون هناك جهاز لتنظيم العمل الإعلامي وتكون محل احترام الجميع، موضحا أن تلك الجهة تكون هي الوحيدة التي تمنح التراخيص ويكون داخلها مجلس استشاري يقوم بتعيينه مجلس الشعب من أساتذة الإعلام وتضم أعضاء من بعض الجهات التي تنظم العمل الإعلامي.

البشاير
22/ 2/ 2012
ـــــــــــــــ

"روتانا" تطالب ماسبيرو بتعويض مليون جنيه بسبب إليسا وأصالة ودياب

بقلم: نجوى الغيطاني

طالبت شركة "روتانا" للخدمات الإعلامية من التليفزيون المصري دفع مليون جنيه كتعويض لها عن إذاعة أغانيها على محطة راديو مصر بدون تصريح.

قال مصدر مسئول من داخل ماسبيرو في تصريح خاص لـFilFan.com: "أرسلت روتانا خطاباً رسمياً إلى القطاع الاقتصادي متضمناً أسماء الأغاني التي أنتجتها، وقامت محطة راديو مصر بإذاعتها دون تصريح، وذلك على مدار الأشهر الماضية".

وأضاف المصدر أن الأغاني التي تم إذاعتها على راديو مصر كانت لإليسا وعمرو دياب وأصالة وأمل حجازي وصابر الرباعي ومروان خوري.

وتابع قائلا: إن الشركة هددت باللجوء إلى القضاء للحفاظ على حقوقها الأدبية والمادية، وذلك في حال عدم حصولها على قيمة التعويض الذي طلبوه وهو المليون جنيه.

في الفن
22/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــ

"أنيس" يشكل لجنة لاستعادة تراث التليفزيون من الفضائيات

القاهرة - ايمان صديق
شكل اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام لجنة مكونة من 14 إعلاميا أبرزهم لويس جريس ودرية شرف الدين ومحمود سلطان.

اللجنة  قامت  بتشكيل فريق عمل مكون من 85 اداريا وفنيا من العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون للقيام بعمل جرد شامل لمكتبة التليفزيون وما تحويه من شرائط نادرة تحمل تراث الأمة العربية.

وتسعى اللجنة حاليا لعمل مفاوضات مع مجموعة من الفضائيات العربية والمصرية لمحاولة استرجاع النسخ الأصلية للشرائط التي تم سرقتها من المبنى.

المشهد
22/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

إدانة حقوقية للتحقيق مع إعلاميي "ماسبيرو"

كتبت – راتان جميل أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة حرية الفكر والتعبير عن انزعاجهما الشديد من الاضطهاد الذي يتعرض له الإعلاميون المطالبون بتحرير التليفزيون المصري وإعادة هيكلته، للقضاء علي الفساد المستمر والمسيطر من عهد النظام السابق داخل اتحاد الإذاعة والتليفزيون.


واستنكر البيان الصادر عنهما استدعاء الشئون القانونية التابعة لمكتب رئاسة اتحاد الإذاعة والتلفزيون كلا من : عبد اللطيف أبو هميلة ،على حسنين أبو هميلة ، خالد العشرى المخرجين بقناة القاهرة ، وسيد سعيد جمعة وشهرته عصام سعيد معد برامج للتحقيق معهم علي خلفية مظاهرة يوم الاثنين 13 فبراير.


وكانت هذه المظاهرة بقيادة عدد من إعلاميي ماسبيرو داخل المبنى للمطالبة بإصلاح السياسات الإعلامية والإدارية والمالية داخل قطاعات التليفزيون المختلفة.


حيث توجهوا بداية للتظاهر أمام مكتب وزير الإعلام اللواء أحمد أنيس لعرض مطالبهم عليه إلا أنهم لم يتلقوا أي رد فقرروا تصعيد تظاهراتهم وصعدوا للدور الثاني في المبني حيث مركز البث المباشر للضغط علي الوزير لمقابلتهم وعرض مطالبهم عليه.


وأشار البيان إلي تعرض المخرج بقناة النيل للأخبار "إيهاب المرجاوي" لواقعة مشابهة حيث تم التحقيق معه في يوم الأحد الماضي 19 فبراير وإيقافه عن العمل لمدة أسبوعين, علي خلفية رفعه لافتة كتب عليها "الحرية للنيل للأخبار" في خلفية البث المباشر أثناء إذاعة حلقة من برنامج "المشهد".

صدى البلد
22/ 2/2012
ــــــــــــــــــــــــ

رئيس قطاع الأخبار: نقلنا أحداث ماسبيرو بمهنية.. بس الناس بتزعل من الحقيقة

 حوار ريمون فرنسيس وخالد إبراهيم - تصوير عمرو دياب


* أنا الوحيد الذى أدير القطاع ولا توجد أية جهة سياسية أو أمنية تتدخل فى المحتوى.. والفضائيات تزايد على التلفزيون المصرى وتنشر الشائعات

* إصابة مراسل النيل للأخبار دليل دامغ على أننا لسنا بعيداً عن بؤر الأحداث.. والمذيع بقطاع الأخبار تحول من موظف إلى إعلامى بعد الثورة لكنه مازال ينتظر الأوامر من رؤسائه
* رشا مجدى لم تخطئ فى تغطية أحداث ماسبيرو لكنها كانت "منفعلة"

موقعه كرئيس لقطاع الأخبار دائما ما يضعه فى مربع الاتهام حيال أى تقصير أو افتعال أو تحيز يوجه إلى الإعلام الرسمى فى التعامل مع أحداث الشارع، وآخرها بلاغ قدم ضده بسبب أحداث ماسبيرو، لكن إبراهيم الصياد الذى أمضى 35 عاما فى ماسبيرو لديه وجهة نظر أخرى تحتوى على الكثير من التفاصيل التى قد تغير من شكل هذا السائد عن التليفزيون المصرى ووقوفه ضد الثورة وتشويه صورة الثوار، وتحيزه للحاكم سواء كان مبارك أو المجلس العسكرى.

فى البداية.. البعض يقول إنك كنت أحد أعوان عبداللطيف المناوى وإن مجيئك لم يحمل أى تغيير، فماذا كان دورك عندما كنت نائبا لرئيس قطاع الأخبار قبل الثورة؟
- دورى كان ما يكلفنى به رئيس القطاع، كما أنه فوضنى بالقيام بالعديد من الأعمال، من أهمها أنه عقب الثورة كلفت برئاسة لجنة رفع المظالم، وهو ما ترك لى رصيدا أهلنى لوجودى فى هذا المنصب، حيث اختلطت بالناس وتفاعلت معهم، وكونى "ابن القطاع" ساعدنى فى ذلك بشكل كبير.

وكيف كان يسير القطاع قبل الثورة.. بمعنى هل كانت هناك مساحة للحرية فى السنوات السابقة؟
- لا شك أن الثورة أتاحت الفرصة للناس للتعبير عن رأيها ومشاعرها، ولا جدال أنه قبل الثورة كان هناك كبت وأمور تسيرها السياسية العامة، وكان هناك تهميش وإقصاء واعتماد كامل على أناس من خارج القطاع، وكانت المعايير غير واضحة، وكانت المسألة تحتاج لوقفة.

تردد أنه كان هناك صراع بينك وبين عبداللطيف المناوى على رئاسة القطاع؟
- على الإطلاق، فحتى آخر لحظة كانت الأمور تسير بشكل طبيعى، بل على العكس كانت هناك اتصالات بيننا وكلفنى كما قلت برئاسة لجنة رفع المظالم، كما أننى كنت شاهد عيان ولست مشاركا فى صناعة الحدث، ودرجة نائب القطاع شرفية وليست إشرافية، وقد حاولت التغيير من صلاحيتها، ولذلك لم أكن مسؤولا عما حدث وقتها فى القطاع، أما ما حدث خلال أيام الثورة فالمسألة كانت مرتبطة بمن كان موجودا وقتها، وكانت هناك سياسة أحادية الجانب.

قطاع الأخبار متهم بالمشاركة فى موقعة الجمل وأنك كنت من المشاركين أيضا؟
- لا أملك أن أجزم بتلك المقولة فالمسؤولون فى تلك الفترة هم من يجيبون عليك، فأنا مثلى مثلك لا أعلم شيئا عن كواليس موقعة الجمل، كما أن موقعى فى ذلك الوقت كان بعيدا عن تلك الأحداث، ومن الطبيعى عندما يكون هناك جيش أن يكون القائد هو المسؤول الأول والأخير وليس من يخلفه.

مؤخرا أخلى سبيلك فى قضية ماسبيرو، ولكن فى إطار المهنية ما تعليقك على تغطية قطاع الأخبار لأحداث ماسبيرو؟
- فى المقام الأول والأخير عملنا بمنتهى المهنية فى تلك الساعات العصيبة فى إطار صورة متاحة ومعلومة أكيدة، وكنت أتعامل مع موقف عصيب لم نتعرض له، ولم نكن نملك معلومات وأول معلومة جاءتنا عن طريق الوكالات، ولم نكن ننتقى أى لقطات على الإطلاق لأن الأحداث كانت على الهواء وتصور بكاميرات الأمن القريبة من الأحداث، ورشا مجدى لم تخطئ بل كانت منفعلة.

ولكن كانت هناك أخبار خاطئة عن اعتداء المدنيين على القوات المسلحة، التى أثبتت النيابة عدم صحتها.. فما تعليقك عليها؟
- فى البداية، لا نضع أخبارا من تأليفنا فمصادرنا أكدت أن المسيرات للأقباط فقط، وأنهم متوجهون لمبنى التليفزيون وحينما تأكدت من معلومة اشتراك المسلمين معهم تدخلت بنفسى وتم تصحيح الأخبار لتصبح متظاهرين مسلمين وأقباط، لكنى أتفق مع من يقول إنه لابد من الابتعاد عن الألفاظ التى تتسبب فى التحريض أو صيغ المبالغة.

مازال التليفزيون المصرى متهما بأنه مجرد متحدث بلسان الدولة؟
- بالعكس التليفزيون المصرى يتحدث باسم الشارع المصرى ويستعرض الرأى والرأى الآخر، وهذا ظهر بشكل واضح فى مليونيات التحرير، وكنا نستضيف الضيوف على أساس الرأى والرأى الآخر.

ولكن فى أحداث مجلس الوزراء ومحمد محمود ووزارة الداخلية ومسرح البالون وغيرها لم يكن المواطن مقتنعا بموضوعية تغطية قطاع الأخبار؟
- الأحداث غير المتوقعة احتمالات الخطأ فيها تكون واردة، ونحاول دائما تفادى الأخطاء، ففى مليونيات الجمعة نذهب مبكرا لمكان الحدث، ودائما ما كانت تواجهنا مشكلة كيفية النقل المباشر، ولكننا حاولنا التغلب عليها بأساليبنا، ونقلنا أحداث ماسبيرو ومجلس الوزراء ومحمد محمود بمهنية شديدة، ولكن أحيانا الناس "بتزعل" من الحقيقة.

قطاع الأخبار متهم بأنه لم يتغير عما كان عليه قبل الثورة؟
- التليفزيون المصرى لديه إرث كبير عند الناس أنه تليفزيون الدولة ومازالت هذه الرؤية موجودة حتى الآن، ونحن فى حاجة لوقت حتى نستطيع تغيير هذه المرجعية، ولابد أن ننقل الحقيقة كاملة، وأن يثق العامل بالتليفزيون المصرى بنفسه فهو لا يثق بنفسه لأنه دائما محل هجوم من جهات عديدة مثل المشاهدين والقنوات الأخرى، فأصبحت لديه مشكلة فى عدم اتخاذ القرار لأنه معتاد على الحصول على القرار من رؤسائه، وإصابة مراسل النيل للأخبار دليل دامغ على أننا لسنا بعيدا عن بؤر الأحداث والمذيع بقطاع الأخبار تحول من موظف إلى إعلامى بعد الثورة.

هل ترى أن الإعلام الرسمى مستهدف من القنوات الخاصة؟
- بالتأكيد.. فالقنوات الفضائية تزايد على التليفزيون المصرى، وأصبحت متفرغة لنقل الإشاعات على أنها خبر عاجل، ونحن نقوم بتكذيبها، ومثال ذلك خبر إصابة الفريق سامى عنان بوعكة صحية وتم تكذيب الخبر على التليفزيون المصرى، كما أننى قمت بعمل "CD" خاص بأخطاء بعض القنوات الخاصة ولم يلتفت إليها أحد ولم يعيروها أى اهتمام.

يتردد أن القطاع يدار حاليا من إحدى الشخصيات العسكرية فهل هذا الكلام صحيح؟
- غير صحيح على الإطلاق أنا الوحيد الذى يدير قطاع الأخبار، ولا يوجد أى جهة سياسية أو أمنية تتدخل فى المحتوى، ومن الطبيعى أن نتأكد من الخبر من مصدره.

لماذا لا نرى وجوها شابة جديدة على الشاشة فى الخدمات الإخبارية عقب الثورة؟
- بالفعل قمنا بالعديد من الاختبارات لعدد من المذيعين الشباب، وقد اختارت اللجنة بالفعل بعض المذيعين، وقريبا سنرى بعضهم على الشاشة.

ولكن هناك عددًا من الاتهامات تشكك فى نزاهة تلك اللجنة؟
- هذا غير صحيح مطلقا، فأنا حريص دائما أن تكون اللجنة محايدة ولا دخل لى فى عملها.

هل تشجع فصل قناتى النيل للأخبار والشعب عن القطاع؟
- أشجع استقلالية قناة الأخبار إعلاميا، بحيث يكون لها إدارتها المستقلة فى العمل الإخبارى على أن تستمر تابعة لقطاع الأخبار إداريا، أما قناة الشعب فهى تنقل جلسات مجلس الشعب ويجب أن تكون تابعة لقطاع الأخبار لما تتطلبه التغطيات من متابعات إخبارية.

اليوم السابع
21 2/ 2012
ـــــــــــــــــــ

توقف العمل باستديوهات "وسط الدلتا" ساعتين لإضراب العاملين بالهندسة الإذاعية

الغربية - أحمد أبو شنب
شهدت إذاعة وسط الدلتا بطنطا اليوم، توقف العمل داخل استوديوهات المونتاج لمدة ساعتين؛ نتيجة إضراب العاملين بقطاع الهندسة الإذاعية عن العمل؛ احتجاجًا علي عدم الاستجابة لمطالبهم التي سبق أن تقدموا بها لرئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ثروت مكي والمتمثلة في مساواة العاملين بتشغيل الإذاعة بزملائهم العاملين بتشغيل التليفزيون.

طالب العاملون، بالهندسة الإذاعية بضرورة المساواة المادية، خاصة أن عدد ساعات العمل متساوٍ. وأكدوا أنهم يحاسبون على أساس 18 "شِفت"، في حين يحاسب زملاؤهم في التليفزيون على أساس 25 "شِفت"، رغم أن ساعات العمل "واحدة"، مما يؤدي لحدوث تفاوت كبير في الحقوق المادية، بالإضافة إلى حرمانهم من كافة الإجازات الممنوحة للعاملين بالدولة، مشيرين إلى أن التعامل معهم يتم بنظام اليومية، وكذلك يوجد تفاوت في الدرجات الوظيفية بين كبير المهندسين وكبير الفنيين.

أعطى العاملون بوسط الدلتا، قيادات اتحاد الإذاعة والتليفزيون مهلةً لمدة 5 أيام حتى يتم تنفيذ مطالبهم، وإلا فسيدخلون في إضراب مفتوح بداية من يوم الأحد المقبل بالتزامن مع إضراب زملائهم بباقي الإذاعات الإقليمية.

يأتي إضراب العاملين بإذاعة وسط الدلتا بطنطا، تزامنًا مع إضراب زملائهم في إذاعات الإسكندرية ومطروح والعريش؛ لنفس المطالب.

بوابة الأهرام
21/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــــ

شباب 6 أبريل تتهم وزير الإعلام بتلفيق تهم لشرفاء ماسبيرو

القاهرة - المشهد
أصدرت اللجنة الإعلامية لشباب 6 أبريل بيانا للتضامن مع "شرفاء تلفزيون ماسبيرو" بعنوان "نعم لتطهير الاعلام المصري". اتهم البيان الوزير أحمد أنيس بتلفيق تهم لشرفاء ماسبيرو لأنهم طالبوا برحيله عن المبنى وايقاف اتهامات التلفزيون ضد الثورة ومنها: التخريب - تعطيل العمل - تنفيذ جرائم ضد الأمن القومى.

وأوضح البيان أن مكتب احمد أنيس أبلغ المتظاهرين ان كل من تجمهر للمطالبة بتطهير الاعلام تم تقديم بلاغ ضده عند النائب العام، كما اخضعهم للتحقيق فى رئاسة اتحاد الإذاعة و التلفزيون....لكن ثوار ماسبيرو رفضوا الخضوع للتحقيق لحين وصول اخطارات رسمية لهم.

وأشار البيان إلى أن الأزمة حاصلة منذ ايام.. فى شبه تعتيم عليها وحتى الآن لم تتحرك قناة او حركة سياسية لدعمهم بشكل حقيقي وتساءل بيان 6 أبريل: اين مرشحي الرئاسة من هذه القضية ؟ واين القوى و الحركات السياسية ؟ واين الاعلام الحقيقي الذي يدعم الثورة ؟

المشهد
20/ 2/ 2012
ـــــــــــــــ

الإعلاميين ينفي شائعات وقف مستحقات المدربين واللاعبين

معبد المنعم حسن

نفي طارق الشرباصي نائب رئيس نادي الإعلاميين والمشرف العام علي الكرة، الشائعات التي ترددت داخل النادي بأن مجلس إدارة النادي قرر إيقاف صرف مرتبات المدربين والإداريين واللاعبين، بعد توقف النشاط الرياضي بعد أحداث مجزرة بورسعيد .

حيث أكد الشرباصي أن نادي الإعلاميين وفرقه الرياضية يشهد استقرارا شديدا في الوقت الحالي في ظل الدعم المتواصل من جانب مجلس الإدارة برئاسة سعد عباس.

أشار نائب رئيس نادي الإعلاميين أن أكثر من 35 مدربا بالنادي، تقدموا بمذكرة شكر إلي اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام، وطالبوا بالعمل علي تعيين المؤقتين داخل النادي لفرض المزيد من الاستقرار داخل النادي .

علي الجانب الأخر، أكد ضياء درويش المدير الفني للفريق أن فريق الكرة يواصل حاليا استعداداته الجادة تحسبا لاستئناف الدوري في أي توقيت، وأن جميع المدربين بالنادي والجهاز الفني للفريق الأول حصل علي كافة مستحقاته المالية، وأن ما حدث من شائعات كان مفادها هدم استقرار النادي الذي حقق الكثير من التقدم في ظل وجود مجلس إدارة النادي الحالي.

ومن جانبه قدم ياسر راشد مدرب الفريق الشكر إلي اللواء أحمد أنيس وزير الإعلام واللواء سعد عباس رئيس النادي، علي مجهوداتهم الملموسة داخل قطاع الرياضة بالإعلاميين، ووعد راشد بتقديم المزيد من التقدم في ظل الدعم الكبير المقدم للفرق الرياضية بالنادي، وتمني أن يستأنف الدوري من جديد، خاصة وأن الفريق ينافس علي بطاقة التأهل للصعود لدوري القسم الثاني .

الأهرام سبورت
20/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

وقفة للعاملين بالإنتاج الإعلامى لدعم حسن حامد

كتب - إخاء شعراوى نظم العاملون بمدينة الانتاج الاعلامى اليوم وقفة لدعم الإدارة الجديدة لمدينة الانتاج الاعلامى بقيادة حسن حامد للعمل بصلاحيات كاملة وهى الوقفة التى اراد منها أبناء مدينة الانتاج الرد على الوقفة التى قام بها معارضو ماسبيرو فى المدينة والتى وجد أبناء المدينة أن معارضي ماسبيرو يريدون تحجيم دور حسن حامد وإدارته لاخذ حقوق ليست من حقهم ولكنها من حق ابناء المدينة.

و قرر العاملون فى المدينة تنظيم وقفة للتضامن مع حسن حامد وادارته للاستمرار فى تفعيل دور ادارة التخطيط والمتابعة والشكاوى التى اراد المعارون من التليفزيون اجهاض دور تلك الإدارة حتى يتسنى لهم الاستمرار فى عملهم بالمدينة بالرغم من انهم يحتفظون بمناصبهم فى التليفزيون وهذا ما وجد العاملون بالمدينة انه فيه ظلم لهم وان هؤلاء المعارين يستولون على حقوق هى فى الاصل من حق ابناء المدينة.

صدى البلد
19/ 2/ 2012
ــــــــــــــ

تصاعد الانقسام في ماسبيرو حول اللائحة‏..‏ وأنيس يتقدم ببلاغ للنائب العام

كتب ـ عبدالرءوف خليفة ومحمد طلبة الشافعي‏:‏
تتصاعد حدة الانقسام بين العاملين في ماسبيرو علي خلفية اللائحة المالية الجديدة المقرر تطبيقها الشهر الحالي لتحقيق العدالة في الأجور وغلق نوافذ الفساد المالي التي عمقت الأزمة المالية داخل قطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون‏.‏
ففي تطور مفاجئ قام بعض المتضررين من تطبيق اللائحة الجديدة بتحريض زملائهم علي القيام بمظاهرات للضغط علي الإدارة حتي تتراجع عن تطبيقها دفاعا عن مصالحهم واستمرارا للأجور التي يتقاضونها بالمخالفة للقانون وللوائح العاملين في الجهاز الإداري للدولة.
وبدأت الأزمة تأخذ شكلا ينبئ عن تفجر صدام وتطور خطير للموقف.. حيث تراشق عدد من مخرجي القناة الأولي المعارضين للائحة بألفاظ خارجة وخادشة للحياء مع زملائهم في القناة الثالثة, وتجاوز البعض التقاليد الإعلامية, وحاولوا حشد زملائهم للقيام بمظاهرة ظهر اليوم, بينما أهان أحد العاملين علي الفيسبوك زميلته المذيعة في القناة الثالثة وحررت ضده محضرا بمباحث التليفزيون تتهمه بالسب والقذف.
وكان إقدام العاملين في القناة الثالثة علي منع بث برامج ستديو27 له صدي واسع اراد علي اثره وزير الإعلام أحمد أنيس تطبيق القانون عليهم وقام بتحويل الواقعة في بلاغ للنائب العام.
وفي السياق ذاته, كشف مصدر مسئول بوزارة المالية أن الأزمة المالية التي يعانيها مبني ماسبيرو خلفها الترهل المالي الشديد في الأجور, وعدم ضبط الانفاق بالمخالفة للوائح المنظمة للعاملين بقطاعات الدولة.
وشدد علي ضرورة تطبيق اللائحة المالية لتحقيق العدالة في الأجور, بإعادة توزيع المخصصات المالية بما يقضي علي الفساد المالي وانحسار الأجور العالية في حزمة من الاشخاص والقيادات, مشيرا الي أنه من غير المقبول حصول الإعلاميين علي أجور شهرية تتراوح ما بين10 آلاف جنيه و15 ألفا شهريا, وتقاضي القيادات رواتب تبدأ من15 ألفا شهريا ورؤساء القطاعات25 ألفا.
وقال: هذه الاجور ليس لها نظير في جميع المؤسسات والهيئات فلماذا يطالب بها العاملون برغم أن ظروف عملهم لا تعبر عن حجم الجهد الذي يبذله آخرون في مؤسسات أخري.. مما يعد تفرقة واهدارا لمبدأ العدالة.
واكد المصدر أن المالية لن تعطي الإعلام أي دعم مالي جديد بخلاف ما تتقاضاه سنويا في هذا الشأن, ويتعين عليها تطبيق لائحة مالية جديدة تحقق العدالة بين العاملين, وتعيد توزيع المخصصات ترسيخا لمبدأ ترشيد الانفاق في ظل الأزمة الاقتصادية.
ومن ناحيته أكد د.ثروت مكي رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أنه لا مساس علي الإطلاق بحقوق العاملين في قطاع القنوات المتخصصة موضحا بأن أحدا لن يضار من تطبيق اللائحة المالية المقترحة والتي من المنتظر الإعلان عنها يوم الخميس المقبل.
وقال ثروت مكي خلال لقائه بالعاملين بقطاع قنوات النيل المتخصصة أن القرار النهائي المتعلق باللائحة المقترحة سيتم حسمه يوم الخميس المقبل دون المساس بحقوق القطاع. وحول قطاع التليفزيون قال انه لا مساس بحقوق العاملين أيضا بهذا القطاع, وأن هناك ضوابط للصرف بالاتفاق مع رئيس القطاع المختص. وعلمت الأهرام أنه سيتم الاتفاق مع المعترضين علي اللائحة الجديدة بالتنازل طواعية عن مبالغ قليلة من التي يحصلون عليها.

الأهرام
19/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

"الفتوى" تحرم على التليفزيون بيع أراضى الإنتاج الإعلامى للنايل سات

 كتب محمد أسعد

أصدرت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة رأيها القانونى بتحريم وعدم جواز قيام اتحاد الإذاعة والتليفزيون ببيع جزء من الأراضى المخصصة لمدينة الإنتاج الإعلامى إلى الشرطة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات".

أكدت الجمعية العمومية للفتوى والتشريع أنه تم تخصيص 218 فدانا من أملاك الدولة الخاصة بمدينة 6 أكتوبر لمشروع مدينة الإنتاج الإعلامى وضمها إلى اتحاد الإذاعة والتليفزيون والذى يعتبر من الهيئات العامة، وتعتبر أمواله من الأموال العامة، وبالتالى تحولت طبيعة هذه الأرض من أموال مملوكة للدولة إلى أموال مملوكة لإحدى الهيئات العامة ملكية خاصة لا يجوز التصرف فيها أو الحجز عليها أو تملكها بالتقادم.

وتبين للفتوى والتشريع أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون قد تصرف فى جزء من هذه الأرض إلى النايل سات فى 2008 مقابل إسقاط مديونيته للشركة دون أن يصدر قرار من السلطة التى خصصت هذه الأراضى لذلك الاتحاد بمنحه الحق فى التصرف فيها ودون أن ينص فى قرار إنشائه على ما يجيز له ذلك، ومن ثم فإن هذا التصرف يكون قد صدر مخالفا لصحيح القانون.

اليوم السابع
19/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــ

تقرير كلية الإعلام يدين "الصياد" و"الحلو" فى أحداث ماسبيرو

 كتب إبراهيم قاسم 
أدان التقرير الذى أعدته اللجنة الإعلامية المنتدبة من كلية الإعلام حول التغطية الإعلامية للتليفزيون المصرى فى أحداث ماسبيرو كلا من إبراهيم الصياد رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون، وعبد العزيز الحلو رئيس تحرير الأخبار، فيما برأ المذيعة رشا مجدى من تهمة التحريض.

وأضاف التقرير أن المسئول عن الأخبار التى تم بثها فى أحداث ماسبيرو على التليفزيون المصرى هم الصياد والحلو وهما المتحكمان فى الأخبار التى اعتبرت تحريض منهم لوقوع الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات المسلحة، والتى تسببت فى وقوع العديد من الضحايا.

وتضمنت الأخبار الدعوة إلى خروج بعض الأهالى مسلحة والاشتباك مع المتظاهرين والتسبب فى قتل بعضا منهم.

وتم مواجهة الصياد والحلو أمام المستشار ثروت حماد قاضى التحقيقات بأحداث ماسبيرو بالتقرير، واللذين نفا ما جاء فيه، وأكدا أنهم لم يقوما بالتحريض، ولكنهما نقلا الأحداث كما هى دون أى إضافة أو تحريض، وأن المسئولة عن الأخبار فى قراءتها رشا مجدى المذيعة فى التليفزيون والتى نفت هى بدورها الاتهامات المنسوبة إليها، وأقرت بأن المسئول عن الأخبار هو رئيس قطاع الأخبار ورئيس التحرير.

ومن ناحية أخرى استعجل المستشاران وجيه الشاعر ووجدى عبد المنعم قاضيا التحقيقات فى أحداث مجلس الوزراء 3 تقارير طبية من الطب الشرعى حول آخر 3 متوفيين من مصلحة الطب الشرعى، فضلا عن باقى التقارير حول المصابين.

اليوم السابع
18/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

أهل الفن: النظام السابق لم يرفع يده عن تليفزيون الشعب

محمود مصطفى
المخرج محمد فاضل أحد أبناء الجيل الأول ممن عملوا فى الدراما التليفزيونية يقول: «لا أستطيع أن أبتعد عن شاشة التليفزيون، فهو بيتى الذى لا يمكننى التخلى عنه مهما كانت الأسباب، وبشكل وبآخر سنمد له يد العون لكى نساهم فى الخروج به من أزمته».



وأضاف: «للأسف الإعلام الرسمى هو الذى تسبب فى عزوف جمهوره عن مشاهدة تليفزيون الدولة، وذلك بسبب عدم نقل الحقيقة الكاملة للأحداث، التى بدأت بيوم 25 يناير 2011، ومن خلال رؤيتى للتليفزيون المصرى أجدت أن معظم البرامج التى يبثها تقوم بنقل معلومات مغلوطة، حتى أننى شاهدت مذيعة تقوم بسرد الأحداث وخلال مناقشتها مع مراسل القناة فإذا به يستوقفها ليؤكد لها بأن المعلومات التى ترددها ليست صحيحة، فضلا عن أن كثيرا من الضيوف الذين يتم الاستعانة بهم فى البرامج الحوارية لا يؤمن بالثورة، وهذا الأمر يدل على أن النظام السابق لم يرفع يده كاملا عن تليفزيون الشعب.



وأضاف: «كان يجب على التليفزيون المصرى أن يكون أول جهة تؤمن بثورة الشعب، وأن يؤمن بمطالبه فى استرداد حقه المنهوب طوال السنوات الماضية، وهى كلمة السر لكى يعود المشاهد لإعلامه، فالتليفزيون يستطيع أن يغير هذا المفهوم لأنه يمتلك بالفعل مواهب وقيادات تستطيع أن تقوده للريادة، والاستغناء عن ظهور مذيعين ومذيعات على الشاشة ساهموا فى الإساءة لشاشته، وتقديم مذيعين جدد من ماسبيرو شباب ليقودوا المرحلة المقبلة بإعلام صادق ليس به فلول من نظام انحل.



واعترف المخرج على بدرخان أنه لا يتابع التليفزيون المصرى واصفا إياه بالإعلام المستفز، قال: «للأسف قيادات ماسبيرو لديها مفاهيم بعيدة عن الأحداث فهم يعيشون فى واد والثورة والشعب فى واد آخر، ولذلك أرى أن الهجوم عليه منطقى وطبيعى، فعلى سبيل المثال التليفزيون هاجم الثورة فى بدايتها بتعليمات وبعد نجاحها أخذ فى الدفاع عنها أيضا بتعليمات، فلا يوجد مبدأ ولا شىء تغير بعد الثورة فى ماسبيرو.


واستدرك قائلا: «على الرغم من كل هذا، لا أنكر أن التليفزيون المصرى به قيادات على كفاءة عالية ولديهم فكر وثقافة، ولكن لم تأخذ حقها حتى الآن فالواسطة داخل التليفزيون متشعبة ومسيطرة، ونتج عنها تعيين أشخاص ليس لديهم الكفاءة وهى التى جعلت كل من هب ودب يتواجد فى هذا المكان الذى يفترض أنه يعبر عن الشعب المصرى.


وطالب بدرخان بضرورة إعادة هيكلة الاعلام المصرى وقال: «عند بداية إنشاء التليفزيون قيل إنه ولد عملاقا، وأؤكد أنه لا شىء يولد عملاقا، ولو كان كذلك فها هو يتقهقر يوما بعد يوم، ولذلك يعزف عنه المشاهدون ويذهبون للفضائية التى تعبر عن الحقيقة الغائبة فى الأحداث، وهو ما نفتقده على شاشة تليفزيون الدولة.


وبدبلوماسية كبيرة تحدث المطرب مدحت صالح قائلا: «تأثرت كغيرى بالحملات الضارية التى تعرض لها التليفزيون المصرى بعد ثورة يناير، خاصة أنه فشل فى الانحياز لجانب الشعب والثورة، وعليه فأمامه مرحلة طويلة وصعبة لكى يعيد جسور الثقة مرة أخرى بينه وبين المشاهد، ومن هنا فأنا لا أتابع الأحداث عبر شاشته أفضل القنوات الفضائية التى راهنت منذ اللحظة الأولى على الثورة، وغامرت بكل شىء لأنها رأت الوقوف مع المواطن وليس مع النظام، وللأسف حتى بعد نجاح الثورة لم يبتعد التليفزيون عن الشبهات التى طاردته، وفى كل حدث يقع بالشارع يرتكب أخطاء لا يغفرها له الثوار وأتمنى بحق أن يستعيد التليفزيون ماسبيرو مكانته لأنه صرح إعلامى ظل يتباهى لسنوات بأنة صاحب الريادة فى المنطقة العربية كافة.


ومن جانبها أكدت الفنانة إلهام شاهين أنها متابعة جيدة للتليفزيون المصرى وقالت: «أتابع كل الأحداث عبر قناة النيل للأخبار بجانب القنوات الخاصة بالطبع، ومن خلال متابعتى أرى أن هناك قنوات فضائية خاصة تسعى لتصعيد الأمور بشكل يمثل خطرا كبيرا على مصر، وهو ما يجعلنى أن أؤكد أن الهجوم المستمر على الإعلام المصرى أمر قاس للغاية فالتليفزيون تعامل مع الثورة فى بدايتها وفقا لحجمها الطبيعى أنها مظاهرة ضد فساد الشرطة، ومع وضوح الصورة تعامل مع الثورة وفقا لحجمها الطبيعى كثورة، وأرى أن البرامج تناولت الأحداث فيما بعد بشكل موضوعى، وزادت مساحة الحرية وأصبح للضيف مطلق الحرية فى أن يقول ما يشاء ويبذل القائمون بمبنى ماسبيرو قصارى جهدهم لتقديم تغطية حية موضعية وحيادية بخلاف بعض القنوات التى تسعى للإثارة والتهييج وهدم كيان بلد يسعى للاستقرار.




وأضافت: «وأرى أن قناة صوت الشعب تعد خطوة جيدة لتواصل الشعب مع من يمثلونه فى البرلمان من خلال بث حى للجلسات، وهو ما يعبر عن وجود شفافية فى نقل الأحداث ويؤكد أن هناك محاولات للنيل من التليفزيون المصرى وهدمه.


وترى الفنانة هالة صدقى أن التليفزيون المصرى «أحسن الوحشين»، وتقول: «الإعلام المصرى بنوعيه العام والخاص سيئ للغاية وهناك بعض من القنوات العربية تريد هدم مصر من خلال تصعيد الأحداث بشكل مبالغ فيه منها الهجوم غير المبرر فى كثير من الأحيان على التليفزيون المصرى وعلى كل من ينتمى لمؤسسة الدولة من مجلس عسكرى وشرطة وإعلام.


وأوضحت قائلة «التليفزيون المصرى إذا كان قد وقع فى خطأ فى البداية فى تناوله للأحداث يجب ألا تغلوا فى قسوتنا عليه، خاصة أننا نلمس بقوة محاولاته المستمرة لتصحيح أخطائه والتزامه بالحيادية والموضوعية بخلاف بعض القنوات الأخرى التى لا يهمها سوى جذب أكبر نسبة من الجمهور نحوها حتى لو على حساب الرسالة الإعلامية الصحيح.


وقال المؤلف عبدالرحيم كمال إن التليفزيون المصرى أصبح مختلفا فى تغطيته للأحداث فى مصر عن السابق وإن كانت التغطية ليست بالصورة المطلوبة وهو ما عرضه لهجوم شديد، فهناك حالة من فقدان الثقة بين الناس وما يتم تقديمه على شاشة التليفزيون وهو ما أدى إلى انصراف عدد كبير من المشاهدين لمتابعة الأحداث السياسية على القنوات الفضائية، ولكننى أرى من خلال متابعتى للبرامج والنشرات الإخبارية أن أداء التليفزيون المصرى تغير حيث شاهدت أحد مقدمى البرامج يتعامل بحرية فى تناوله للأحداث وعبر عن رأيه بشكل كبير وهى بداية جيدة وخطوة مهمة وإن كنت أرى أن التليفزيون المصرى بحاجة إلى التطهير من الداخل من جميع ما تبقى من فلول النظام البائد الذى لا يزال يعمل داخل مبنى ماسبيرو، ولذلك نجد أن المذيع المصرى تعوّد أن يكون موجها وهو ما يعانى منه أغلب مذيعى ماسبيرو.

الشروق
18/ 2/ 2012
_______________________________

مناقشة لائحة التليفزيون الجديدة في اجتماع بين رئيس الاتحاد والعاملين ظهر اليوم

فاطمة شعراوي

يعقد د.ثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون ظهر اليوم اجتماعا مع العاملين للبت فى اللائحة المالية الجديدة للأجور للوقوف على وضع يرضى كل الأطراف بعد التوتر والتظاهرات التى شهدها مبنى ماسبيرو منذ فترة بسبب عدم الاتفاق على لائحة الأجور.

وكانت الأمور قد تصاعدت حول اللائحة حيث لم يتوافق العاملون منذ شهور عليها وكلما تم الانتهاء من مقترح يتوافق عليه البعض و يعترض عليه آخرون.

وكان آخر مقترح قد توافق عليه العاملون بقناة القاهرة التى طالبت به بينما يتوافق العاملون فى قطاع التليفزيون على اللائحة المطبقة عليهم منذ فترة وطالبوا باستمرارها ولا يزال الوضع متأزما.

بوابة الأهرام
18/ 2/ 2012
ـــــــــــــــ

الفضائية الموجهة لأمريكا تعود للبث بصلاة الجمعة وقداس الأحد

أميرة عاطف
أكد عبد الرحمن صبحى، رئيس القناة الفضائية الثانية الموجهة لأمريكا، أنه تم منذ فترة إعادة بث القناة من جديد، موضحا أنه كان يتم بثها من قبل ضمن 10 قنوات عربية موجهة للولايات المتحدة، منها قناة النيل للدراما.

وقال «صبحى» لـ«المصرى اليوم»: قدمنا بعد إعادة البث عدداً من السهرات المهمة مثل سهرة رأس السنة، ونقلنا قداس عيد الميلاد، ولدينا برنامجان جديدان سيتم عرضهما فى الفترة القادمة هما: «على باب مصر» وسيعرض كل يوم أحد، وهو برنامج توك شو يتناول الأحداث الجارية فى مصر، و«على بالى» ويستعرض مجموعة متنوعة من الأعمال القديمة والجديدة التى يتذكرها المشاهد المصرى المقيم فى الخارج، كما يتضمن لقاءات مع المغتربين.

وأضاف: تم تطوير بث الإرسال وبدأنا فى استخدام «السيرفر» حتى تزداد نسبة المشاهدة، وحاليا يتم البث عن طريق اليوتل سات، والقناة يتم بث إرسالها للولايات المتحدة وأجزاء من أفريقيا وبعض الدول الأوروبية.

وحول نوعية البرامج التى تعرضها القناة قال: متاح لنا اختيار أفضل البرامج من القناتين الأولى والثانية والفضائية المصرية، فمثلا نعرض برنامج «استديو 27»، لأنه نموذج لبرنامج التوك شو الجيد، كما نعرض بعض البرامج الدينية والسياحية وننقل صلاة الجمعة وقداس الأحد لكى يشعر المشاهد المقيم فى تلك الدول بأنه فى مصر، ونحاول أن نطور مستوى القناة للأفضل.

وعن الرسالة التى تسعى القناة لتوصيلها قال: أشعر بأن المغتربين يريدون مساعدة مصر، لكن منذ عهد النظام السابق تحاصرهم اتهامات التخوين، وسنحاول أن نقترب منهم ونعرف مقترحاتهم فضلا عن محاولة استقطاب بعض العلماء المهاجرين، ونحن لا نخاطب المجتمع الأمريكى فقط، بل نخاطب أفريقيا وأوروبا أيضا، وسنركز على ترجمة أغلب المواد الإعلامية الخاصة بالسياحة لجذب السائحين.

وأشار «صبحى» إلى أن القناة لن تركز على عرض الصور الإيجابية فقط حتى يكون هناك تنوع ومصداقية موضحا أنه سيحاول إقامة جسر من التواصل بين المصريين والعرب فى الخارج لذلك يتم بث النشرات الإخبارية التى تنقل الواقع بموضوعية.

وعن المذيعين العاملين بالقناة قال: لدى حرية فى اختيار المذيعين والمذيعات وكلهم من مبنى ماسبيرو، واستعنت مثلا بالمذيعة إلهام نمر من قناة «نايل تى فى» إضافة إلى بعض المعدين من نفس القناة، لأنه لا توجد ميزانية تسمح بوجود مذيعين على قوة القناة فقط، وقد نستطيع إيجاد توليفة ناجحة مع مراعاة تفعيل دور القيادات، وإذا عاد القطاع الفضائى من جديد فربما نستعين بوجوه جديدة من المذيعين والمذيعات.

وحول السلبيات التى كانت موجودة من قبل وسيحاول تلافيها قال: الفضائية الثانية فى عهد أنس الفقى كانت تذيع كل ما فى القناة الفضائية الأولى ولم يكن لها أى هوية، وحاليا أدرس احتياجات المغتربين وما الذى يريدون مشاهدته، فهم مثلا يشتاقون لأسرهم وللمناطق التى نشأوا فيها، كما سنركز على الأحداث الجارية وأن يكون للقناة نوع من الخصوصية.

وكشف «صبحى» عن أنه كان يخطط لتقديم برنامج يتم بثه من أمريكا، وقال: كان لدينا فكرة برنامج بعنوان «استديوهين على الهواء» وكنا سنستفيد من خلاله بالمواهب الإعلامية المصرية الموجود بالخارج على أن يكون البث مشتركاً مع استديو من القاهرة فى وقت واحد، لكن هذا المشروع الذى تعود فكرته للإعلامية إيناس جوهر كان يحتاج لامكانات ضخمة، وحاليا نحاول البحث عن شريك من الخارج.

المصري اليوم
18/ 2/ 2012
ــــــــــــــــــ

العاملون بماسبيرو يتبرعون بـ 10 جنيهات شهرياً لدعم مبادرة "حسان"

 كتبت رحاب عبد اللاه


قرر شباب رئاسة اتحاد مجلس الأمناء بمبنى الإذاعة والتلفزيون التبرع شهريا وحتى نهاية العام الحالى بمبلغ عشرة جنيهات يتم خصمها من صرف المرتب، تحديا للتطاول الأمريكى بوقف المعونة الأمريكية لمصر ودعما لمبادرة الشيخ محمد حسان لجمع تبرعات لدفع مبلغ المعونة الأمريكية لمصر.
وقدم شباب رئاسة الاتحاد طلبا رسميا إلى ثروت مكى رئيس مجلس الأمناء لأخذ موافقته، لاستكمال باقى الموافقات الأمنية ونشر الإعلان عنها على لوحات الإعلانات داخل مبنى الإذاعة والتلفزيون وجذب المزيد للانضمام للحملة.
وقد حصل شباب قطاع الاتحاد على الموافقة من رئيس مجلس الأمناء وقطاع الأمن بمبنى الإذاعة والتلفزيون، وعلقت إعلانات للحملة داخل المبنى تمهيدا لجمع التبرعات.

اليوم السابع
17/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــــــ

إسناد مسلسل (طيرى يا طيارة) لابن أخت صفوت الشريف يثير جدلًا داخل ماسبيرو

إيناس عبدالله
أثار قرار إسناد  قطاع الإنتاج مسلسل «طيرى يا طيارة» للمخرج ضياء فهمى ابن اخت صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى المنحل والمتهم حاليا فى قضية قتل الشهداء فى «موقعة الجمل» ــ ردود أفعال غاضبة لدى مخرجى القطاع خاصة أنه جاء فى ظل حالة غضب شديدة على رموز النظام السابق والمقربين منه.



وأكد عادل ثابت رئيس قطاع الإنتاج أنه تم اسناد المسلسل للمخرج ضياء فهمى باعتباره أحد العاملين بالقطاع دون النظر الى كونه ابن أخت صفوت الشريف. وقال: رغم اننى لم اكن صاحب هذا القرار فصاحبه هو محمد عبدالله رئيس القطاع الاقتصادى الحالى الذى كان يتولى تسيير العمل بقطاع الإنتاج قبل أن أتولى المسئولية، إلا أننى لا اعترض عليه خاصة ان فهمى مخرج بالقطاع ومن حقه أن يعمل.



وأضاف: ليس لى أى علاقة بالسياسة ومهمتى هى ادارة العمل ومنح الفرص لأبناء القطاع  جميعا وقد يكون هذا الأمر له مبرره إذا كنت حرمت مخرج آخر من العمل لصالح ابن اخت صفوت الشريف كما يحلو للبعض أن يردد لكن هذا لم يحدث.



وأضاف: رفضت النصوص التى تلقيتها من مخرجين خارج القطاع أمثال حسن عيسى وناجى أنجلو رغم اعتزازى وتقديرى لهما ولكن كنت حريصا أن يتصدر المشهد أبناء القطاع فهم أولى فى هذه الفترة التى انخفض فيها  الإنتاج الدرامى بشكل كبير وتوقف تماما العام الماضى.



وبمواجهته بحالة الغضب التى تجتاح قطاعه ونشأ عنها حركة اعتصام قال: القطاع يضم اكثر من الفين ونصف موظف فإذا غضب ثلاثة أو أربعة هم أعضاء هذه الحركة فلا يوجد مشكلة، وإذ كنت أتضامن معهم فى بعض الطلبات إلا أننى أرى أن هناك تجاوزات فى طلبات اخرى وقد حاولت أتواصل معهم إلا أننى فوجئت بلهجة غريبة وغير مقبولة دفعتنى للتوقف عن الحوار معهم وقد صعدوا من موقفهم للإضراب عن الطعاب ولا أستطيع أن أفعل شيئا حيال هذا الموضوع الذى لا أجد مبررا له.



وعلى صعيد آخر، وعما إذا كان قطاع الإنتاج لا يزال شريكا فى مسلسل «فرقة ناجى عطاالله» بطولة الفنان عادل إمام فأجاب: نعم لا نزال شركاء فى إنتاج هذا المسلسل وهناك اجتماعات باستمرار بيننا وبين المنتج صفوت الغطاس لمناقشة تفاصيل المسلسل وقد طلب زيادة فى الميزانية ولا نزال نخضع هذا الطلب لدراسات حتى نبت فيه بشكل نهائى لكننا شركاء فى هذا العمل وهو ما يمنحنا حق عرضه على شاشات التليفزيون المصری.

الشروق
17/ 2/ 2012
ـــــــــــــــــ

أنيس : قنوات خاصة تملك أجندات تقوم بتنفيذها مستغلة حالة الأنفلات بالمجتمع

أجري الحوار‏:‏ عبـد الـرءوف خـليفـة

وقع الإعلام الرسمي عقب ثورة‏25‏ يناير فريسة لضغوط الرأي العام يهيل التراب علي أدائه ويشكك في مصداقيته واعتبره في بعض المواقف يقود ثورة مضادة.
أبي عاصفة الغضب المتقدة أن تضع أوزارها ليستقيم وضعه ويؤدي دوره علي نحو جاد ينحاز فيه إلي قضايا المجتمع ويتخلي عن دعمه للسلطة ولم يختلف وضع قطاعات الإعلام داخل ماسبيرو في حالة الغضب المتفجرة عن تلك التي تسود خارجه وأحاطت بها المطالب الفئوية طوال الوقت. وتراكمت مشكلات الداخل والخارج فوق كاهل وزير الإعلام أحمد أنيس.. يحتم عليه الوضع ضرورة التصدي لها وتحديد الموقف بشكل قاطع.. ربما تهدأ العاصفة ويؤمن الرأي العام في الخارج بأن إعلامه قد عاد إليه وربما يتحلي العاملون في الداخل بالمسئولية تجاه إعلام جريح عليه استرداد عافيته وسط دوامة أزمة وخطر يترصده. في أول حوار يسجل أحمد أنيس قراءته لواقع الإعلام
يأبي الشارع أن يتحلي بالهدوء ومازالت مطالبه قائمة لتطهير الإعلام الرسمي.. ماذا فعلت لتهدئ من روعه؟
أؤمن عن يقين بكل مطالب الشارع ورغبته في اصلاح حقيقي للإعلام وإعادة بنائه, بما يتفق ومتطلبات المرحلة لكن الناس في عجلة من أمرهم يريدون تحقيق كل شيء في لحظة وهذا أمر مستحيل.. الإعلام الآن أشبه بحالة مريض ذهب للطبيب ليصف له علاجه وعليه أن يخضع فترة للعلاج حتي يبرأ من مرضه ونحن نعالج مشكلات عصية تحتاج بعض الوقت.
كل ما نطالب به الشارع بعضا من الهدوء.. حتي نتمكن من الإصلاح في مناخ جيد يبعدنا عن شبح اتخاذ القرار تحت ضغط الرأي العام مما يؤدي في نهاية المطاف الي قرارات تمنح الموقف مزيدا من التعقيد.. قطعنا شوطا ويقيني أنه بدأ يدخل الاحساس الي الناس بأن ثمة تغيرا قد حدث للإعلام الرسمي في شكل التعامل مع الأحداث والقضايا المطروحة علي الساحة وبمرور الوقت سيسترد الإعلام توازنه الكامل ويرتقي إلي سقف طموحات المصريين.. لدينا ملفات متخمة تحتاج إلي تعامل من نوع خاص ونعمل علي تفكيكها.. الناس لا تري حقيقة الصورة في الداخل ولا أحد يسأل: ماذا يحدث؟.. حتي يري المنتج الإعلامي فوق الشاشة.. هناك عقبات صعبة تحول دون وجود المنتج علي نحو متكامل العناصر.. استقرار الوضع داخل الإعلام غاية في الأهمية, كون ذلك له انعكاسه علي مخرجات المنتج الإعلامي بصورة أو بأخري.
الشارع لديه اعتقاد بأن هناك قيادات تقوم علي ثورة مضادة ويتطلب الوضع الإطاحة بها؟
نملك جهازا اعلاميا متخما بكوادر وظيفية عديدة ومتنوعة والاطاحة بكل هؤلاء دفعة واحدة تشكل خطرا علي منظومة العمل وضبط ايقاعها, وتحدث أزمة علي اعتبار أن هناك قواعد قانونية تحكم اتخاذ القرار في تلك القضية.. منذ اللحظة التي توليت فيها زمام الأمور وكان شغلي الشاغل اختيار القيادات القادرة علي مواكبة فكر وفلسفة ثورة يناير وأخذت بالفعل40 قيادة جديدة أتصور أنها تملك الأدوات التي تعينها علي التفاعل مع مجريات الأحداث واعادة اصلاح مضمون الرسالة الاعلامية, ولأول مرة يتم الدفع بقيادات شابة في موقع القيادة العليا.
لم تعد هناك قيادات قديمة في مواقعها الوظيفية سوي النذر القليل والأيام القليلة المقبلة سيتم استبعادها في حركة تغييرات تكميلية.. كل الوجوه التي يصنفها الرأي العام علي النظام السابق لم يعد لها وجود بالصورة التي تهدد محتوي الرسالة الإعلامية, أو تقود ثورة مضادة كما يردد البعض.. هذا لا يعكس واقع القيادات السائد ولدي يقين بأن خطوات التطوير ستتسارع خلال الأيام القليلة المقبلة لنصل بمحتوي إعلامي مختلف يرقي لطموحات الشارع, وأود التأكيد اذا كان للإعلام الرسمي مسئولية تجاه المجتمع.. فإن علي المجتمع أيضا ذات القدر من المسئولية بتقديم الدعم والصبر عليه.. حتي يعيد ترتيب أوراقه واصلاح هياكله.
الوضع القائم لمنظومة الأداء داخل ماسبيرو مازال يحكم قواعده نظام فاسد في جميع عناصره؟
دون جدال منظومة العمل تحتاج إلي تصحيح مسار وإعادة توظيف وإيجاد نوع من المرونة يكسبها حيوية تستطيع عبرها مواكبة حجم المتغيرات التي أصابت صناعة الإعلام والفساد من الصعب تعميمه في المطلق بعيدا عن توضيح الحقائق, حتي نضع الأمور في نصابها الحقيقي, ولنتحدث عن ثلاثة مستويات.. الأول الفساد الإداري وهذا لم يعد موجودا بعد اخضاع الترقيات لقواعد القانون, واختيار قيادات علي أساس نظم تبتعد عن شبهة المجاملة, والثاني الفساد المالي وهذا أيضا لم يعد له وجود علي النحو المزعج الذي كان سائدا من قبل, ونتعاون فيه طوال الوقت مع الأجهزة الرقابية, والثالث الفساد الإعلامي, وأسجل اعترافي بأن ذلك مازال قائما ويدفعنا نحو المعاناة من غياب تناول موضوعي ومتوازن للأحداث, وضعف في عرض وجهات النظر المختلفة وكشف الحقائق كاملة دون أدني مواربة ولدي مهمة محددة في هذا الشأن بإرساء العمل بالقواعد المهنية وإعلاء قيمة الحرية المسئولة وإبعاد شبح الانحياز لتيار علي حساب آخر.
تتصور أن الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الإعلام الرسمي تحركها نيات سيئة هدفها هدم مصداقيته وتفسيخ أوصاله؟
كل الخيارات مفتوحة وقد يكون هناك من يسعي الي زعزعة استقرار أجهزة الإعلام وإحاطتها بمناخ يجعلها تغرق في دوامة مشكلات لا تنتهي لتحقيق أهداف خاصة.. كون إعلام الدولة يحمل فوق عاتقه مسئولية وطنية في معالجة القضايا والأحداث وتبصير الرأي العام بحقائق الأمور المجردة من أهداف أو أجندات خاصة, وعندما يخرج الإعلام الرسمي من دائرة المنافسة تبقي الساحة خاوية للإعلام الخاص الذي يحمل بعضه في ثناياه أجندات خاصة يقوم علي تنفيذها دون الوضع في الاعتبار المصلحة الوطنية وهنا يتعين انتباه العاملين في ماسبيرو صوب مخططات قد تحاك وتزيد من عمق مشكلاته وعليهم في هذا الشأن مسئولية لابد من تحملها كونهم السواعد التي توفر مظلة الحماية له.
هناك مبالغات ومزايدات تحدث علي الإعلام دون سند من الحقيقة وصورة قديمة لم يعد لها وجود, كل التيارات السياسية تتمتع بحرية التعبير ولم نضع لها حدودا في إبداء رأيها تجاه أية قضية.. الإعلام الرسمي انفتح علي جميع التيارات ولن يعود الي الوراء.
لم يعد الهجوم الذي يتعرض له إعلام الدولة يبني علي واقع أدائه.. كثير من الأشياء تغيرت والاستمرار في الهجوم علي الإعلام علي هذا النحو يقيني أنه يكشف عن سوء نيات هدفها ايقاف عجلة اعادة بنائه التي انطلقت.
تعرضت لهجوم من بعض أعضاء مجلس الشعب جراء منح تراخيص لقنوات فضائية تقوم علي خدمة أهداف النظام السابق؟
مبدئيا هناك إجراءات طويلة يتخذها صاحب القناة قبل حصوله علي الترخيص, وتمثل فيها وزارة الإعلام حلقة من ضمن سلسلة الحلقات.. قد تكون حلقتها ركيزة في الموضوع لكنها ليست كل شيء, ومسألة الحكم علي قنوات فضائية بأنها موالية للنظام السابق لابد أن نحتكم فيها الي المحتوي والمضمون الذي تبثه وليس لأصحابها وعندما تم القياس علي قناة البلد التي يملكها رجل الأعمال محمد أبوالعينين تبين حصوله علي الترخيص عام.2008
من الصعب القبول بوجود فضائيات تقوم علي ثورة مضادة إلا في ضوء أدلة وحقائق ولجوء البعض الي الإثارة قد يحمل في ثناياه رغبة لتحقيق الوجود الإعلامي والمنافسة والجذب الإعلاني, ويقيني أن الوضع السائد للفضائيات لا تستطيع وزارة الإعلام وحدها التصدي له وتصحيح مساره وانما نحتاج الي جهود أجهزة أخري تدعم بالأدلة سياسة مشبوهة تقوم علي تنفيذها فضائيات بذاتها.. في تلك الحالة يصبح اتخاذ القرار ضرورة مجتمعية.
كشف لقاؤك مع لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب عن اتجاه قوي لإعادة تصحيح المسار الإعلامي.. لديك أطروحات لضبط الأجهزة الإعلامية؟
هناك تصورات وأفكار جاهزة خرجت بعد دراسات وافية تحدد الشكل الأمثل الذي يمكن من خلاله إعادة ضبط الأجهزة الإعلامية علي نحو جاد يواكب حجم المتغيرات الذي اعتري هذه الصناعة ومن الصعب القبول باستمرار تلك الأوضاع علي النحو السائد, كونها تفرز مزيدا من المشكلات ولا تضمن ضبطا حقيقيا للأداء.
لم يعد هناك متسعا من الوقت لتجاهل أو تأجيل قضية ايجاد جهاز إعلامي يناط به مسئولية تنظيم السوق الإعلامي المسموع والمرئي.. السنوات الأخيرة شهدت تحولات جذرية في تلك الصناعة التي باتت تعمل في فراغ رحب ولا نجد إطارا محددا يجبرها علي عدم تجاوزه وأتصور أن النموذج الفرنسي في هذا الشأن يعد الأفضل علي الإطلاق للحالة المصرية, ويقوم علي جهاز يتولي مسألة تنظيم البحث المسموع والمرئي ولا يخضع لوصاية الدولة ولديه آليات وأدوات تعينه علي القيام بدوره علي نحو جاد في ضبط منظومة الإعلام.
لن ينضبط الوضع الإعلامي في ظل تجاوزات صارخة لبعض القنوات الفضائية مادام بقي أداؤها تغيب عنه القواعد الملزمة والصارمة التي تحمي حقوق المجتمع وتصون تقاليده.
ارتكبت بعض القنوات الفضائية تجاوزات صارخة خلال الفترة الماضية والتزمت صوبها وزارة الإعلام الصمت؟
أود تأكيد حقيقة قد لا يعلمها البعض أن وزارة الإعلام ليس لديها صلاحيات مباشرة لاتخاذ إجراءات صارمة تجاه القنوات الفضائية التي ترتكب تجاوزات علي اعتبار أن ذلك حق أصيل لمجلس إدارة المنطقة الإعلامية الحرة, في ضوء الترخيص الذي تمنحه لتلك القنوات وتتخذ في سبيل ذلك عقوبات متدرجة تصدر بحق المخالفين.. لكن مع الأسف التحرك صوب القنوات المتجاوزة لا يتم إلا علي أساس شكوي تقدم من أفراد مدعمة بأدلة وفي ضوئها يتم اتخاذ الإجراء.
المنطقة الإعلامية الحرة ليس لديها الآليات التي تراقب بها تجاوز القنوات الفضائية ومعظم الشكاوي التي ترد إليها يتم التعامل معها بجدية وتوقيع الجزاء المقرر.
كان هناك اتفاق أبرم بين المنطقة الإعلامية الحرة واتحاد الإذاعة والتليفزيون بموجبه يتولي مسألة متابعة أداء الفضائيات.. لماذا لم يتم تفعيل الاتفاق؟
هناك شوط كبير تحقق في هذا الشأن علي أساس ألا تترك الساحة خاوية أمام الفضائيات تقدم المحتوي الإعلامي دون الوضع في الاعتبار المصلحة الوطنية والحفاظ علي أمن واستقرار المجتمع ووفق هذا الاتفاق يتولي الاتحاد بما لديه من أجهزة متخصصة تستطيع المتابعة, وكتابة التقارير بشأن التجاوزات التي ترتكبها الفضائيات وتوقف المشروع لعدم وجود الاعتمادات المالية, وتحديد الجهة التي تتولي الإنفاق عليه.. من الأهمية بمكان تفعيل هذا الاتفاق وإيجاد صيغة توافقية للمشكلة المالية لإجراء مؤقت لضبط حالة العشوائية التي تسيطر علي أداء الفضائيات وترتكب علي أثرها تجاوزات تترك أثرا بالغا علي المجتمع.
الفترة الأخيرة شهدت تجاوزات لبعض قنوات التليفزيون وبرغم وجود إدارات للمتابعة والرقابة إلا أنها لم تستطع إيقاف التجاوزات؟
لن أستطيع أن أبرئ ساحة الإعلام الرسمي وأقف مدافعا عنه كوني أؤمن بأن بداية تصحيح المسار تبدأ من الاعتراف بالخطأ.. هناك بالفعل تجاوزات يقع فيها الإعلام الرسمي وهذه التجاوزات تقع في الشكل والمضمون, وقد صححت طوال الأيام الماضية كثير من الأخطاء في هذا الشأن وأعيدت الأمور الي نصابها الطبيعي, وهذا في تقديري لا يكفي, المشكلة تحتاج الي وعي إعلامي من القائمين علي صناعة الرسالة الإعلامية والتحلي بالمهنية والموضوعية وعدم الانجراف خلف المشاعر والتمسك بالحيادية وهذا ما نعمل علي ترسيخه في وجدان الإعلاميين.
تعليماتي واضحة لرؤساء القطاعات والقيادات كل في موقعه الوظيفي بضرورة تفعيل أداء إدارة المتابعة للمحتوي المرئي والمسموع وإحياء الرقابة الذاتية ووضع العاملين أمام مسئوليتهم المهنية.
هناك تخبط في أداء مذيعي الإذاعة والتليفزيون وبعضهم يزايد علي الموقف وهذا أدي الي ضعف في الإيقاع وتشويه للمحتوي وخروج علي القواعد المهنية؟
لا أستطيع إغفال هذا النمط من الأداء داخل الإعلام الرسمي جراء خروج البعض علي القواعد المهنية المتعارف عليها, وانحاز بعضهم في شطط بالغ إلي تبني مواقف بذاتها بغض النظر عن الحقيقة في التناول وتحول المذيع من مجرد مدير للحوار يوجهه إلي مناطق مختلفة تشكل في النهاية أبعاد الصورة كاملة كما هي علي أرض الواقع.. إلي متحدث يقول رأيه وينحاز إلي طرف ضد طرف آخر وقد أتلمس لهؤلاء العذر ولا أعفي مسئوليتهم إثر إحساسهم بضغط الرأي العام المتواصل علي الإعلام.. مما يعمق لديهم الإحساس بضرورة الانحياز الي الطرف الآخر وهذا في تقديري أحدث التشويه في محتوي الرسالة الإعلامية.
الإعلام الرسمي في تصوري لن يصبح متوازنا إلا اذا وقف علي الحياد يوازي بين جميع الأطراف ويتحلي القائمون عليه بضمير مهني وحرية مسئولة, تضع في اعتبارها الحفاظ علي وحدة الصف وعدم التعدي علي حرية الآخرين.. لا أريد أن يتحول وزير الإعلام الي رقيب علي أداء الإعلاميين وانما أود ارساء قاعدة احتكامهم الي ضميرهم المهني والتمسك بالحفاظ علي قيم المجتمع وتقاليده, ولذلك أضع القيادات كل في موقع مسئولية ضبط أداء المذيعين وفق منظومة القيم المتعارف عليها ولا أتدخل بالتعامل المباشر معهم.. يتصور البعض أن وزير الإعلام يستطيع بمفرده القبض علي محتوي الرسالة الاعلامية وتصحيح مسارها وحده.. هذا الكلام يجافي الحقيقة وصوابه يتطلب مشاركة مسئولة من عناصر العمل الإعلامي والاحتكام الي القواعد المهنية.
أجريت حركة تغييرات واسعة بين القيادات في مختلف المواقع الوظيفية الي أي مدي تقف قناعتك بقدرتهم علي تحقيق أهداف ثورة يناير؟
أعلم حساسية وأهمية الدفع بقيادات جديدة في المواقع الوظيفية المختلفة,ولذلك حرصت منذ اللحظة الأولي لتولي مهام منصبي البحث في ملفات شئون العاملين بقطاعات الاتحاد عن قيادات شابة متقدة حيوية وعاقلة وواعية لمتطلبات المرحلة ولديها إيمان قوي بمبادئ وأهداف ثورة يناير, وأتصور أن عملية الاختيار التي جرت لاقت قبولا واسعا وحظيت بدعم ما يقرب من90% من العاملين.
أحاول جاهدا الموازنة بين عناصر مختلفة في عملية الترقيات بين مدي قبول القيادات لدي الرأي العام الداخلي والخارجي, والكفاءة وحسن السمعة والقدرة علي تنفيذ مشروع إعلامي يحقق نقلة نوعية للإعلام الرسمي ولذلك أضعهم جميعا أمام مسئولياتهم في التطوير وتحقيق توازن المحتوي الإعلامي, ويقيني أن لديهم القدرة علي بناء إعلام جديد ومختلف.
ارتكب قطاع الأخبار أخطاء مهنية فادحة في تناوله للأحداث الجارية.. ألا تجد أنه يحتاج الي تصحيح مساره؟
يحظي قطاع الأخبار بأهمية خاصة لدوره المؤثر الذي يقوم به صوب معالجات للأحداث الجارية وتلاحق وقوع الأحداث وتنوعها وازدياد الجدل حولها يدفع عادة الأداء الإعلامي للوقوع في حيرة شديدة من أمره, يصبح المناخ مهيأ لارتكاب الأخطاء المهنية وهذا أمر وارد ولا غرابة فيه.. الإعلام الرسمي دائما لديه مسئولية وطنية لا يستطيع التنصل منها ولذلك يتعلق الرأي العام به مطالبا إياه بالانحياز إليه, وهذا ما يفعله حاليا قطاع الأخبار.. كل وجهات النظر حاضرة في التحليل والتعليق علي الأحداث ولم تعد الأخطاء المهنية الصعبة التي تشوه محتوي الرسالة الإعلامية متعارفا عليها الآن, بعدما تحرر القطاع من جميع قيوده ووضع منهج عمل قاطع يسير في ركابه ويقوم وفقه علي تصحيح الأخطاء.
شكلت لجنة لتقويم أداء القنوات كان وزير الإعلام السابق أسامة هيكل كونها لوضع رؤيتها في المحتوي الإعلامي وتوصلت لنتائج محددة.. ما القرار بشأنها؟
إعادة النظر في المحتوي الإعلامي وإيجاد أفكار برامجية جديدة تواكب المرحلة الراهنة والتطلع لإعادة تشكيل الوجدان المصري بما يتفق وروح ثورة يناير يحظي بكامل الرعاية والاهتمام, والركيزة الأساسية التي نعمل من أجل تحقيقها لايجاد واقع جديد للاعلام الرسمي يقترب فيه من نبض المواطن ويعايش آماله وأحلامه أينما وجد.
لقد رصدت علي مدي الأيام الماضية تشابها كبيرا بين المحتوي البرامجي علي جميع القنوات وفي الأفكار ذاتها, وهذا أمر يؤدي الي إهدار الطاقات والأموال دون عائد حقيقي ولابد من إعادة البرامج الي هويتها ويلتزم كل فريق عمل بشخصية برنامجه دون الخروج عليها.
والتقارير التي دونتها اللجنة المكلفة بتقويم شامل لعناصر البرنامج التليفزيوني سيتم تنفيذها كخطوة أولي لعملية الإصلاح تتبعها خطوات أخري بأفكار جديدة تخدم أهداف المرحلة وتعمل علي بناء الدولة وتعميق الوعي المجتمعي بكل مجالات الحياة.
هل تستطيع قطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون أداء مهمتها علي هذا النحو في ظل القواعد واللوائح التي تعمل في إطارها؟
الإعلام صناعة باهظة التكاليف وتحتاج الي انفاق ضخم والدولة تستطيع تدبير الاعتمادات المالية اللازمة, ولذلك لابد من أفكار جديدة تملك القدرة علي تحقيق وفرة مالية تعين قطاعات الاتحاد علي انتاج إعلامي وفني ضخم, وأتصور أن ذلك يمكن أن يتحقق اذا ما أعيد النظر في كيفية استغلال الأصول المملوكة لاتحاد الاذاعة والتليفزيون وايجاد معالجات استثمارية وايجاد كيانات بسيطة متحررة من قيود القواعد الحكومية, تلك قضية تحتاج الي تدخل سريع وعاجل حتي يستطيع الإعلام الرسمي أن ينهض ويرتقي بمستوي منتجه.
وتعد قضية القوي البشرية العاملة في قطاعات الاتحاد ومعالجاتها أكثر أهمية.. في ظل أعداد ضخمة وقوي معطلة تحتاج الي رؤي لإعادة توظيفها علي نحو جاد واستثمار طاقاتها.. يقيني أن الإعلام الرسمي دون النظر علي محمل الجد لهاتين القضيتين لن يستطيع تحقيق انطلاقة ولذلك أضعهما فوق قمة الأولويات وندرس بشأنها كثيرا من الأفكار.
المالية تخلت عن دعمها لقطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون ولم تستجب لما طلبته في هذا الشأن؟
يقع فوق عاتق الحكومة أعباء مالية صعبة نتيجة عجز شديد في الموازنة العامة ويقضي الواقع بعدم قدرتها علي تحمل المزيد من الأعباء, وقطاعات اتحاد الاذاعة والتليفزيون لابد أن تبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية تعينها علي أداء مهمتها, والحكومة لن تستطيع دعم الإعلام ماليا علي هذا النحو المتزايد.. لكنها في الوقت ذاته عليها مسئولية تجاه مساعدته حتي يستطيع النهوض وهي لم تتخل عنه ووفرت له دعما ماليا طوال الفترة القليلة الماضية بما يوازي25% من احتياجاته الأساسية, ومازالت هناك مباحثات جارية لتوفير مزيد من الدعم.
مضي وقت طويل ومازالت الإعلانات هاربة من الشاشة وهذا يزيد عمق الأزمة المالية لماسبيرو؟
الإعلانات لن تعود الي الشاشة إلا اذا تحقق هدفان أساسيان.. الأول الارتقاء بالمضمون والشكل وهذا دور الإعلاميين, وعليهم قدر كبير من المسئولية في هذا الشأن, ويقيني أنهم قادرون علي تحقيق ذلك, والثاني تحقيق الاستقرار والكف عن المطالب الفئوية المتزايدة التي تزيد عمق الأزمة المالية, وأتصور أن العاملين في ماسبيرو لديهم وعي بحقيقة الأوضاع المالية الصعبة التي نعاني قسوتها وقد اتخذت إجراءات جادة نحو عودة الإعلانات بضوابط سعرية جديدة تنافس السوق وتشجع المعلنين وتقضي علي البيروقراطية, وتم منح وكالة صوت القاهرة للإعلان كوكيل حصري.. لدينا مهمة صعبة تحتاج الي خطوات متسارعة لإيجاد إنتاج إعلامي يرتقي بالشاشة.
تتحدث عن إنتاج متميز بينما لديك أزمة مالية كيف ستتغلب عليها؟
نحاول تجميع شتات الأوراق وفتح قنوات تعين قطاعات الاتحاد علي تدبير موارد مالية لإيجاد انتاج يرتقي بالشاشة علي المستوي البرامجي والدراما, وتتحمل وكالة صوت القاهرة مسئولية في هذا الشأن عبر الإعلانات والتسويق الي جانب قرض تم الحصول عليه من بنك الاستثمار القومي.
حديث العاملين في ماسبيرو لا ينقطع عن لائحة مالية جديدة تحقق بينهم العدالة ومع ذلك لم تتخذ إجراءات بشأنها؟
قطاعات اتحاد الاذاعة والتليفزيون تعاني وضعا ماليا معقدا نتيجة لتعدد التخصصات وطبيعة العمل الذي يؤديه كل تخصص وهذه الأوضاع تحتاج لدراسة وافية وهذا ما نجريه الآن وأوشك علي اكتمال شكله لدي مسئولية كاملة في ايجاد لائحة مالية عادلة تغلق الفجوة الكبيرة في الأجور بين العاملين وتعيد التوازن المالي لجميع القطاعات وتقضي تماما علي الفساد المالي.
وقد أنهت اللجنة المكلفة بهذه المهمة أعمالها ووضعت تصورها لشكل اللائحة بعد12 اجتماعا ومن المقرر طرحها للمناقشة وإجراء التعديل عليها اذا تطلب الأمر ذلك عبر اجتماعات أخري يشارك فيها عشرة أفراد من كل قطاع ولن نقر اللائحة دون التوافق عليها مع العاملين.
بعض العاملين والقيادات مازالوا يتقاضون رواتب وأجورا تكشف عن فساد مالي وغياب للعدالة وهناك من يتمسك باستمرار هذه الأوضاع؟
يقع فوق عاتق قطاعات اتحاد الاذاعة والتليفزيون أعباء مالية جسيمة تصل قيمتها في بند الأجور الي200 مليون جنيها شهريا ما بين رواتب وحوافز انتاج.. هناك أوضاع مالية خاطئة تم انشاؤها وتصحيحها ضرورة في ظل الأزمة المالية الطاحنة التي تعانيها قطاعات الاتحاد وغياب الموارد المالية من عائد الاعلانات والتسويق, ولابد أن يراعي العاملون تلك الأوضاع المالية المتردية, ودعني أسأل أيهما الأفضل الالتزام بلائحة مالية تدغدغ مشاعر العاملين ولايمكن الوفاء بها وقت استحقاقها أم يكون هناك تفهم للأوضاع ونقر لائحة عادلة تضمن دخلا ماليا مقبولا ويتم الوفاء به في حينه.
لقد قررت وضعا ماليا خاصا لأصحاب البرامج المتميزة الجاذبة للاعلان ولو استطاع العاملون تحويل برامجهم والاجتهاد فيها علي نحو جاد وأحسنوا صنعها.. فلن يشكو أحد من الأجر الذي يتقاضاه. وما ينطبق علي العاملين سوف ينطبق علي القيادات وستكون لهم أيضا لائحة مالية تحدد سقفا للأجور التي يحصلون عليها. لن نستطيع الالتزام بلائحة مالية تضيف أعباء جديدة وانما سنجعل من اللائحة قاعدة لإعادة توزيع المخصصات المالية بين القطاعات وبعضها البعض.
لديك اتجاه لإعادة قطاع القنوات الفضائية وإلغاء قطاع الإقليميات في ضوء ما طالب به العاملون؟
القضية لا تخضع لرؤية شخصية لوزير الإعلام وإنما تحكمها ضوابط وقواعد ستترتب علي ذلك, وقد كلفت لجنة لدراسة عودة القطاع الفضائي ليتولي مسئولية ثلاث قنوات علي أن تعود القنوات الإقليمية إلي التليفزيون كما كانت من قبل, وإذا توصلت اللجنة إلي إمكان تحقيق ذلك فلن نتردد في الموافقة تحقيقا للاصلاح الإعلامي.

الأهرام
17/ 2/ 2012
ــــــــــــــــ

إحالة واقعة "استوديو ٢٧" على الأولى للنيابة العامة

كتب - إخاء شعرواي تم تحويل واقعة منع ظهور برنامج الهواء (ستوديو ٢٧) بالقناة الأولى بالتليفزيون المصرى إلى النيابة للتحقيق فيها، كما تم إرسال شرائط وسيديهات الواقعة.

ويجرى حاليا دراسة الموقف حيث أبلغ الدكتور ثروت مكى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون العاملين بأنه سيتم البت فى هذا الأمر السبت المقبل ، بعد أيام من التوتر والتظاهرات فى ماسبيرو بسبب عدم الاتفاق على لائحة الأجور.

وكانت الأمور تصاعدت حول لائحة الأجور حيث لم يتوافق العاملون منذ شهور على لائحة للأجور وكلما تم الانتهاء من مقترح يتوافق عليه البعض بينما يعترض عليه آخرون.

صدى البلد
16/ 2/ 2012



المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق